لمن لم يعرف العالم النحرير الشيخ أبو محمد المقدسي حفظه الله

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

bbll

عضو
وهل الله خولكم بتكفير العلماء واستباحة دم رجال الأمن

؟؟؟
سبحان الله
صدق الدكتور أبا الخيل

وأكتفي بهروبك من الإجابة كإثبات حالة

السلام عليكم ..
بارك الله فيك اخي السنعوسي
الشيخ المقدسي لم يكفر العلماء
وها هنا احد الاخوة يسأل :
( هل هما - أي الشيخ ابن باز و الشيخ ابن عثيمين رحمهما الله - لبسوا زي العلماء و هما براء منه ؟ ) أهـ.

فلا أقول بهذا ومن يطالع فقههم وعلمهم عموما - باستثناء كلامهم في الحكام وتنوعه طبقا لتقلب علاقة دولتهم بأولئك الحكام، وموقفهم من بيعة حكام بلدهم وموقفهم من كل من عاداهم - ؛ يعلم أنهم علماء في الشريعة وأن أصولهم وقواعدهم سلفية صحيحة، وقد استفاد منهم في غير هذه الأبواب وتتلمذ عليهم وعلى كتاباتهم أكثر أهل هذا الزمان وأنا واحد منهم .. لكن هذا لا يعني أن نقرهم على أخطائهم في تلكم الأبواب أو أن نسكت عن الانكار عليهم فيها .. بل ننكرها ونشدد أو نخفف في انكارها عليهم وعلى مقلدتهم بحسب فداحة الخطأ وعظمه .. ولا يضرنا مع هذا كله من شنع علينا في ذلك واتخذه ذريعة للطعن فينا عموما والتنفير عن كتاباتنا ودعوتنا أوسلما لنيل رضى الطواغيت وأذنابهم، فحسيبنا نحن وهؤلاء وأولئك من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وعنده سبحانه قريبا سيجتمع الخصوم ..

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

أخوك أبو محمد


اخي السنعوسي بارك الله فيك الشيخ ابو محمد المقدسي رجل مسلم مجتهد ولديه من العلم والحجة المقنعه امانة " ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم "
هل لديك مشكلة ان يرد على الشيخ ابن باز او ابن عثيمين رحمهم الله او غيرهما ؟

 
السلام عليكم ..
بارك الله فيك اخي السنعوسي
الشيخ المقدسي لم يكفر العلماء
وها هنا احد الاخوة يسأل :
( هل هما - أي الشيخ ابن باز و الشيخ ابن عثيمين رحمهما الله - لبسوا زي العلماء و هما براء منه ؟ ) أهـ.


فلا أقول بهذا ومن يطالع فقههم وعلمهم عموما - باستثناء كلامهم في الحكام وتنوعه طبقا لتقلب علاقة دولتهم بأولئك الحكام، وموقفهم من بيعة حكام بلدهم وموقفهم من كل من عاداهم - ؛ يعلم أنهم علماء في الشريعة وأن أصولهم وقواعدهم سلفية صحيحة، وقد استفاد منهم في غير هذه الأبواب وتتلمذ عليهم وعلى كتاباتهم أكثر أهل هذا الزمان وأنا واحد منهم .. لكن هذا لا يعني أن نقرهم على أخطائهم في تلكم الأبواب أو أن نسكت عن الانكار عليهم فيها .. بل ننكرها ونشدد أو نخفف في انكارها عليهم وعلى مقلدتهم بحسب فداحة الخطأ وعظمه .. ولا يضرنا مع هذا كله من شنع علينا في ذلك واتخذه ذريعة للطعن فينا عموما والتنفير عن كتاباتنا ودعوتنا أوسلما لنيل رضى الطواغيت وأذنابهم، فحسيبنا نحن وهؤلاء وأولئك من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وعنده سبحانه قريبا سيجتمع الخصوم ..

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

أخوك أبو محمد

اخي السنعوسي بارك الله فيك الشيخ ابو محمد المقدسي رجل مسلم مجتهد ولديه من العلم والحجة المقنعه امانة " ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم "
هل لديك مشكلة ان يرد على الشيخ ابن باز او ابن عثيمين رحمهم الله او غيرهما ؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي أبو محمـد
خطأ غير مقصود ماكتبته بتكفير العلماء وإنمــا كفــر الدولة السعــودية

أيضا ووصف العلماء بالمرجئـــة والمرجئــة هم فرقــة ليسوا من أهل السنة والجماعة
نعم لم يذكر أسمائهم لكن كلامــه واضــح حتى وإن لم يقصدهم ويقصد علماء آخرين
ماهي الأسباب التي جعلته يصفهم بالمرجئـــة أتمنى أن تذكرونهــا
ونعم العلماء بشر يخطئون ويصيبون لكن فليأتي من هو بعلمهــم يخطئهم ويرد عليهم
علميا وليس المقدسي هو من يخطيء ويرد
وأتمنى أخي الفاضل تذكر لنا ماهي الأخطاء التي وجدها المقدسي
على العلماء الأجلاء
ابن باز وبن عثيميمن رحمهم الله
؟؟؟
وما الذي دفعه بتكفير الدولــة السعــودية
مع الأدلــــة على ذلك

وجزاك الله خير
 
يالكذاب الأشر من كفر العلماء الرجاء الموضوع هذا مش لك رجاء كل الرجاء جامي مدخلي مثلك مرجف كاذب لا يدخل مواضيعي ما أسهل الكذب عندكم أسأل الله أن يأخذ بحق الشيخ منكم حسبي الله ونعم الوكيل اللهم أنك تسمع وترى اللهم أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلي أن تنتقم ممن يتنقص من أوليائك و يكذب عليهم آمين

أستغفر الله العظيــم
أقصد بكلامــي تكفير الدولــة السعــوديــــة
وأعترف بهــذا الخطأ الغير مقصود
وعندي الشجاعة أن أعتذر
لكن
أنت هل لديك الشجاعة بالإجابة على سؤالـــي
لماذا كفر الدولــة السعــوديـــة
؟؟؟
حتى أكمل معك
أتمنى لديكم الجرأة ولاتختبئوا وراء النت وتكفروا عباد الله
 

bbll

عضو
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أخي أبو محمـد

بارك الله فيك ..بالبداية لست انا ابو محمد بل الشيخ (ابو محمد المقدسي) هو من كتب للسائل


خطأ غير مقصود ماكتبته بتكفير العلماء وإنمــا كفــر الدولة السعــودية
نعم نظن بك خيرا .. اما عن تكفيره للدولة السعودية ونظامها فأين الاشكال بالنسبة لك؟
اخي اقرأ ما كتب في كتابه في هذا الشأن ثم لك ان ترجع و ترد على ما لا يعجبك
وان شاء الله نكون متفقين على ان كل نظام لا يحكم بحكم الله فهو نظام جاهلي كافر وليس على شئ


أيضا ووصف العلماء بالمرجئـــة والمرجئــة هم فرقــة ليسوا من أهل السنة والجماعة
نعم لم يذكر أسمائهم لكن كلامــه واضــح حتى وإن لم يقصدهم ويقصد علماء آخرين
ماهي الأسباب التي جعلته يصفهم بالمرجئـــة أتمنى أن تذكرونهــا
ونعم العلماء بشر يخطئون ويصيبون لكن فليأتي من هو بعلمهــم يخطئهم ويرد عليهم
علميا وليس المقدسي هو من يخطيء ويرد
وأتمنى أخي الفاضل تذكر لنا ماهي الأخطاء التي وجدها المقدسي
على العلماء الأجلاء
ابن باز وبن عثيميمن رحمهم الله
؟؟؟
وما الذي دفعه بتكفير الدولــة السعــودية
مع الأدلــــة على ذلك



وجزاك الله خير


اخي الحبيب انت تسألني و تريد مني جوابا وهو بين يديك ! اقرأ اقرأ و من ثم لك الحق انت و انا و هو ان نرد , ويا اخي الكريم حط في بالك ان الاسلام ليس متوقف على عالم او عالمين او ثلاثة هم من جنسنا يصيبون و يخطئون .

ونعم العلماء بشر يخطئون ويصيبون لكن فليأتي من هو بعلمهــم يخطئهم ويرد عليهم
علميا وليس المقدسي هو من يخطيء ويرد



ولماذا هذا الاصتصغار للشيخ ! يا اخي لعله اعلم منهم في مسألة او مسألتين او يزيد !
(عسى بس ما ضليت سواء السبيل في القول) ؟

 
بارك الله فيك ..بالبداية لست انا ابو محمد بل الشيخ (ابو محمد المقدسي) هو من كتب للسائل




نعم نظن بك خيرا .. اما عن تكفيره للدولة السعودية ونظامها فأين الاشكال بالنسبة لك؟
اخي اقرأ ما كتب في كتابه في هذا الشأن ثم لك ان ترجع و ترد على ما لا يعجبك
وان شاء الله نكون متفقين على ان كل نظام لا يحكم بحكم الله فهو نظام جاهلي كافر وليس على شئ




اخي الحبيب انت تسألني و تريد مني جوابا وهو بين يديك ! اقرأ اقرأ و من ثم لك الحق انت و انا و هو ان نرد , ويا اخي الكريم حط في بالك ان الاسلام ليس متوقف على عالم او عالمين او ثلاثة هم من جنسنا يصيبون و يخطئون .




ولماذا هذا الاصتصغار للشيخ ! يا اخي لعله اعلم منهم في مسألة او مسألتين او يزيد !
(عسى بس ما ضليت سواء السبيل في القول) ؟



أنا اريد الإستشكال منكم بما أنكم تؤيدونه في أفكاره
في تكفير الدولة السعودية بما أنك تقول أن كل كل من لم يحكم بما أنزل الله فهو كافر جاهلي
طبعا حكومة المملكة تطبق شرع الله
هل وإن لم تطبقه كاملا يعتبرون كفارا
والحكم على الحكام الآخرين الذين لايطبقون حكم الله
هل يعتبرون خارجين من الملـــة
؟؟؟
أعتقد العلماء الكبار من ذكرتهم أنا يجمع عليهم الكثيرون لأنهم يجمعون مابين
العلم والورع والتقوى والعقيدة والمنهج السليم

نعم الإسلام ليس متوقف على عالم أو عالمين
لكن هالعالم أو العلمين يسوون الكثير من دعاة الضلال الذين انتشروا بكثرة
وهذا مصداق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
يقل فقهائكم ويكثر خطبائكم
ونحن أحوج الآن لمثل العالم أو العالمين في هذا الوقت بالذات وقت الفتن والنوازل
والحمد لله يوجد بقية من أهل العلم
كالفوزان واللحيدان وآل الشيخ
حفظهم الله
 

مطرقة العدل

عضو مميز
1- اولا الشيخ ليس له فكر بل الشيخ ينطلق من عقيدة أهل السنة والجماعة وكلمة فكر هذه خطأ الفكر هو نتاج التفكير أو عصارة الذهن والشيخ حفظه الله لم يأتي بشئ من عنده ومرجعية الشيخ سلفية صافية ورجع إلي أختياراته وترجيحاته لا تجد شيء يأتي به الى وله سلف فيه .


2- تكفير الدولة السعودية فالدولة السعودية عليها مخالفات كبيرة سوف أذكر لك رؤوس أقلام وأنت قم بالبحث عنها في سفر الكواشف الجلية وبحث عنها بالواقع هل هي كذب على الدولة أم هذه الدولة وقعت بهذه المكفرات :


أولاً: القوانين السعودية (الطواغيت المحلية)


السعودية ولعبة الحدود الشرعية


السعودية بين لعبة المحاكم الشرعية والهيئات الحاكمة الوضعية فاعتبروا يا أولي الأبصار


(الشيخ محمد بن إبراهيم وتلاعب الدولة بالمحاكم الشرعية)


ثانياً: السعودية والطواغيت الخارجية


أولاً: السعودية والطواغيت الدولية العالمية


1- السعودية ومحكمة العدل الدولية


تنبيه هام


2- السعودية والقانون الدولي


3- السعودية وهيئة الأمم المتحدة


4- السعودية وميثاق الأمم المتحدة


5- السعودية والجمعية العامة للأمم المتحدة


6- السعودية والعهدين الدوليين لحقوق الإنسان


7- السعودية والمنظمات التابعة للأمم المتحدة (أمثلة)


السعودية واليونسكو


ثانياً: السعودية والطواغيت الخليجية


السعودية ومجلس التعاون الخليجي


ثالثاً: السعودية والطواغيت العربية


1- السعودية والجامعة العربية


2- السعودية وميثاق الدول العربية


3- السعودية والميثاق العربي لحقوق الإنسان


4- السعودية واتفاقيات النصرة (بالمال والنفس) العربية


- السعودية وصندوق النقد العربي


- السعودية ومعاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي العربية


- السعودية واتفاقيات (النصرة) الأمنية العربية


- المعاهدة الأمنية المغربية السعودية ضد التطرف الديني!!


- المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب (الرياض)


- السعودية ومجلس وزراء العدل!! العرب


- مشروع القانون الجنائي العربي الموحد


- السعودية ومؤتمر الطائف


السعودية الربوية


- السعودية والربا الداخلي


- السعودية والربا على مستوى مجلس التعاون الخليجي


- السعودية والربا عربياً وعالمياً


- السعودية وصندوق النقد العربي


السعودية الماسونية العلمانية


- السعودية ووسائل إعلامها الماسونية


- السعودية وأخوّة ملل الكفر المختلفة


- السعودية والدفاع عن إخوانها اليهود والنصارى


- السعودية والشيوعية


زيارة فهد لبريطانيا ووسام صليب الماسونية الوردي (التفصيل تجده في كتاب الكواشف)


3- قولك إنا نقول كل من حكم بغير ما أنزلة الله هو جاهلي نعم كما تعلم الجاهلية جاهليتان جاهلية مخرجه من الملة وجاهلية من الكبائر الذنوب وكذلك الحكم بغير ما أنزل الله فيه ماهو كفر أكبر وفيه الأصغر فالشيخ يفصل حفظه الله لا يقول بالكفر على الإطلاقه كما يفعل الغلاة والخوارج لقد بوب الشيخ ابو محمد حفظه الله باب في رسالة الثلاثينية في التحذير من الغلو في التكفير قال فيه عدم التفريق بين الحكم بغير ما أنزل الله وبين مجرد ترك بعض حكم الله أحيانا في الواقعة كمعصية باب 25 الرجاء الرجوع اليه لتعرف تفصيل الشيخ حفظه الله وهذه نبذه (ومن أخطاء التكفير أيضاً عدم التفريق بين الحكم بغير ما أنزل الله بمعناه التشريعي التبديلي الطاغوتي المكفر؛ وبين مجرد ترك الحكم بما أنزل الله أحياناً في الواقعة من غير تولٍ، كالجور في القضاء)


4- إن الدولة السعودية تطبق الشريعة هذا محض كذب على الإسلام وأعتقد العلمانية تصول وتجول تحت رعاية السلطان وكذلك الربا مباح وله محاكم خاصة غير شرعية (طاغوتية) ومعاونت هذه الدولة للإرهاب الأمريكي بكل ما أوتية من قوة وإذا أردة المزيد أرجع وتقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن الحريات الدينية في العالم 2009 وهذا الرابط http://www.tawhed.ws/dl?i=31011103

.5- أما الحكام الذين يضعون البرلمانات الشركية ويشرعون ويقننون القوانين ولا يسمحون بالتاحكم الي شرع الله مثل حكام الخليج هؤلاء كفار بأعيانهم لأن التشريع من دون الله فعل الطواغيت والتحاكم اليه تحاكم الي الطاغوت وتجد ذلك برسالة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رؤوس الطواغيت الحاكم الجائر المغير لأحكام الله تعالى ، والدليل قوله تعالى : { ألم تر إلى الذينيزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلال بعيدا }



6- الشيخ ابو محمد المقدسي حفظه الله معلوم أنه من العلماء العاملين نحسبه والله حسيبه لأنه يأرق مضاجع الطواغيت ويطالب بحكم الله بكل وضوح بلا محابات ولم يشتغل لدى حكام الردة مفتيا ولم يزكي الطواغيت كما يعمل علماء السلاطين علماء السوء والشيخ كما عهدناه ناصر للجهاد والمجاهدين وفاضح للطواغيت ورافع لراية التوحيد بزمن قل به العلماء العاملون برغم من وجود العلم ولاكن العاملين به قليل هذا فضل الله يإتيه من يشاء ومحاكمة الشيخ في نهاية هذا الشهر نسأل الله أن يخرجه سالما ثابتا من كيد الطواغيت .


وهذه نبذه عن بتلاء الشيخ في سبيل التوحيد والحث عليه والتحريض من أجل أن نراه واقعا في ديارنا ثبته الله على الحق وسائر العلماء العاملين :


وهذه المرة الخامسة التي يمثل فيها الشيخ ابو محمد المقدسي أمام محكمة أمن الدولة منذ عام 1993، حيث حكم عليه بالسجن 15 عاما مع الشيخ أبو مصعب الزرقاوى رحمه الله عام 1994 مع العلم إن ابو مصعب من طلاب الشيخ وفي عام 1999 أصدره ملك الأردن عبد الله الثاني بداية عهده بحكم المملكة بعد وفاة والده الحسين بن طلال عفو عام ,.
وعاد الشيخ ابو محمد المقدسي للمثول أمام المحكمة عام 2000في قضية "تفجيرات الألفية" ليخرج منها بعد عام من المحاكمة حيث نال حكما بالبراءة،لكنه اعتقل بعد أشهر وحوكم فيما عرف بقضية "المفرق" التي اتهم فيها شبان بالتخطيط لاستهداف معسكرات للقوات الأميركية بالأردن وخرج منها أيضا بقراربتبرئته.
وفي عام 2005 وبعد الإفراج عنه بأياماعتقلت المخابرات الأردنية الشيخ المقدسي بسبب مقابلة أجراها مع قناة الجزيرة، وظل معتقلاحتى عام 2009 حيث أفرج عنه وظل ممنوعا من التصريح لوسائل الإعلام حتى اعتقاله مجددافي سبتمبر/أيلول الماضي.
وقال المقدسي قبل اعتقالهبفترة وجيزة للجزيرة نت إنه يعيش فترة "إقامة جبرية" في بيته حيث تراقبه دوريات أمنية في كل تحركاته، وأنه قضى شهر رمضان الماضي في منزله بناء على طلب من أجهزةالأمن,





 

مطرقة العدل

عضو مميز
أيضا ووصف العلماء بالمرجئـــة والمرجئــة هم فرقــة ليسوا من أهل السنة والجماعة
نعم لم يذكر أسمائهم لكن كلامــه واضــح حتى وإن لم يقصدهم ويقصد علماء آخرين
ماهي الأسباب التي جعلته يصفهم بالمرجئـــة أتمنى أن تذكرونهــا

أول المرجئة كثير وهم كذبه يدعون السلفية ويتمسحون بالسلفية ولاكن إذا وضعتهم على المحك أكتشفت خبثهم وكذبهم على الدين أخي الرجاء الرجوع الي هذا الكتاب وأنت تعرف ما هي أسباب الشيخ :

http://www.tawhed.ws/dl?i=2mianrha

http://www.tawhed.ws/dl?i=g0dee2p8

أخي أبحث في الكتاب و إن وجدت شيء يخالف مذهب أهل السنة أتي به مع الدليل على مخالفته من أقول الأمة الأوائل أقصد القرون المفضلة الصحابة والتابعين وتابعي التابعين هؤلاء السلف الصالح ومن أتبعهم وهتدى بهديهم
 

عبدالسلام

عضو جديد
السلام عليكم ورحمة اللـــــه وبركاته


- اولا الشيخ ليس له فكر بل الشيخ ينطلق من عقيدة أهل السنة والجماعة وكلمة فكر هذه خطأ الفكر هو نتاج التفكير أو عصارة الذهن والشيخ حفظه الله لم يأتي بشئ من عنده ومرجعية الشيخ سلفية صافية ورجع إلي أختياراته وترجيحاته لا تجد شيء يأتي به الى وله سلف فيه .

الفاضل / مطرقة العدل ، تقول أن المقدسي من أهل السنة والجماعه ومرجعيته سلفية صافيه دلّل على ماتقول من هم العلماء سلف المقدسي الذين فسروا قول الله تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) .












 

bbll

عضو
أنا اريد الإستشكال منكم بما أنكم تؤيدونه في أفكاره
في تكفير الدولة السعودية
بما أنك تقول أن كل كل من لم يحكم بما أنزل الله فهو كافر جاهلي
هذا ما قلته :
نظام لا يحكم بحكم الله فهو نظام جاهلي كافر وليس على شئ
(نظام الحكم)

طبعا حكومة المملكة تطبق شرع الله
هل وإن لم تطبقه كاملا يعتبرون كفارا
نظام الحكم مثلا انظمة ديمقراطية علمانية شيوعية الخ هذه انظمة كفر
ما الفائدة يا اخ من هذا المسمى >> المملكة تطبق الشريعة وهي في واقع الحال ليست كذلك


والحكم على الحكام الآخرين الذين لايطبقون حكم الله
هل يعتبرون خارجين من الملـــة
؟؟؟
أعتقد العلماء الكبار من ذكرتهم أنا يجمع عليهم الكثيرون لأنهم يجمعون مابين
العلم والورع والتقوى والعقيدة والمنهج السليم
والشيخ كما قلت لك لم ينكر افضالهم بل قال انه تعلم من الشيخ بن باز مثلا
لكن ليس معنى هذا انه محرم على من اعطاه الله العلم في مسألة معينة ان يرد عليهم كما رد الشيخ الالباني على بن باز في مسألة الاستعانة مثلا


ومن هؤولاء الذين اجمعوا عليهم هل هم اعلم و اورع منهم ام دونهم ؟؟!

نعم الإسلام ليس متوقف على عالم أو عالمين
لكن هالعالم أو العلمين يسوون الكثير من دعاة الضلال الذين انتشروا بكثرة
وهذا مصداق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
يقل فقهائكم ويكثر خطبائكم
ونحن أحوج الآن لمثل العالم أو العالمين في هذا الوقت بالذات وقت الفتن والنوازل
والحمد لله يوجد بقية من أهل العلم
كالفوزان واللحيدان وآل الشيخ
حفظهم الله

طيب بين لنا ضلالاتهم يا اخي كي نستفيد و تخرجنا من
هذا الضلال الى النور يا اخي انت قراءة لا تريد ان تقرأ


يقل فقهائكم ويكثر خطبائكم
صحيح كثروا من ظهروا بالاعلام الفاسد و احدهم يتراقص مع النسوة المتبرجات ويتضاحك وهو محسوب على هيئة كبار العلماء في دولة ال سعود اما سبب القلة بسبب فاسأل سجون السعودية و غيرها من سجون الطواغيت

 

مطرقة العدل

عضو مميز

- اولا الشيخ ليس له فكر بل الشيخ ينطلق من عقيدة أهل السنة والجماعة وكلمة فكر هذه خطأ الفكر هو نتاج التفكير أو عصارة الذهن والشيخ حفظه الله لم يأتي بشئ من عنده ومرجعية الشيخ سلفية صافية ورجع إلي أختياراته وترجيحاته لا تجد شيء يأتي به الى وله سلف فيه .

الفاضل / مطرقة العدل ، تقول أن المقدسي من أهل السنة والجماعه ومرجعيته سلفية صافيه دلّل على ماتقول من هم العلماء سلف المقدسي الذين فسروا قول الله تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) .



المرجع إمتاع النظر في كشف شبهات مرجئة العصر صفحة 90 الي 98



شبهة


أن قوله تعالى{وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللهُ فَأولَئِكَ هُمُ الكَافِرُون}

نزلت في اليهود وهي خاصة بهم

ولهم شبهة أخرى في الترقيع للطواغيت المشرّعين المعبودين من دون الله، وهي قولهم أن قوله تعالى: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} [المائدة: 44] نزلت في اليهود، وهي خاصة بهم.
والرد على هذا من وجوه..
- أولها: أن تعلم أن الأصل في منطوق هذه الآية أن يراد بها الكفر الأكبر الصراح([1])، إذ ورود التعريف فيها يدل على إرادة الكفر الحقيقي.. "فأولئك" تعريف، و"هم" تعريف، و"الـ" تعريف، فلا يوجد تعريف أقوى من هذا، فكان المعنى: (أولئك هم أحق بوصف الكفر من غيرهم)([2]).
وهذا مثل ما روي في الحديث: (فأولئك هم الشهداء) "يعني أنهم مخصوصون بالشهادة دون سائر الشهداء.. كما يستفاد من الجملة الإسمية المعرّفة الطرفين، ومن ضمير الفصل المقحم بين المبتدأ والخبر"([3]).
يقول الشيخ عبد المجيد الشاذلي في (حد الإسلام) في هذه الآية ص(412): (اللفظ على إطلاقه، وليس منكر في الإثبات كقوله صلى الله عليه وسلم: (إثنان في الناس هما بهم كفر، الطعن بالنسب.. الخ) بل هو من المعرّف باللام، ليس من المنّكر. ولا هو من المقيّد كما في قوله تعالى: {من ماء دافق} سمي المني ماء تسمية مقيدة، ولم يدخل في الاسم المطلق حيث قال: {فلم تجدوا ماء فتيمموا} [النساء: 43]) اهـ.
فالأصل إذن أن يحمل الكفر في هذه الآية على إطلاقه وعلى حقيقته الشرعية الأصلية، ولا ينقل عن ذلك فيصار به إلى المجاز أو يقيد إلا بدليل...
- الوجه الثاني: أن تعلم، أن هذا الأمر - أعني كون الآية تتكلم عن الكفر الأكبر المخرج عن الملة - هو الذي جعل كثير من السلف يقولون في تأويلها، أنها في الكفار أو في اليهود أو أهل الكتاب، كما ثبت عن البراء بن عازب في صحيح مسلم قوله: (في الكفار كلها)، أي ليست في العصاة من المسلمين، فهي تتكلم عن الكفر المخرج عن الملة وليست في المعاصي والذنوب غير المكفرة..
وإنما أرادوا بذلك الرد على الخوارج بأنها لا تحمل على ظاهرها إذا قيلت في حق المسلمين المخطئين أو العصاة أو الظلمة، لأن حملها على ذلك تنزيل لها في غير مناطها، إذ هي في الكفار المبدّلين لقواعد الدين وحدوده، المشرّعين مع الله ما لم يأذن به الله، الذين يفعلون كما فعل اليهود ونحوهم..
فإن وقع أحد بمثل ما وقعوا فيه فالآية تتناوله على ظاهرها.. وإن كان المتكلَّم فيهم من العصاة أو الظلمة أو المخطئين، فلا يصح تنزيل الآية فيهم على ظاهرها، إلا بتأويل أن المراد الجحود أو الاستحلال أو نحوه.. وكذلك يفعل علماؤنا المحققون. فافهم هذا جيداً، فإنه يقطع على مرجئة العصر شبهاتهم في هذا الباب..
وقد وجدت للشاذلي في كتابه (حد الإسلام وحقيقة الإيمان) كلاماً نحو هذا ص (407) ملخصه: (أن الخوارج أرادوا أن يدخلوا. في (مَنْ) طغيان الحكم وجور القضاء ومطلق المخالفة الشرعية، وأن لا يكتفوا بتكفير الإمام بمعصية حتى يكفروا معه الرعية، وهذا أمر معلوم بطلانه من الدين بالضرورة، ولهذا أنكره صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون وتابعوهم من أهل القرون الثلاثة الأولى، وقالوا ما قالوه في تفسير هذه الآيات رداً عليهم، وكلامهم في هذا كان حسب الحاجة الحاضرة) اهـ.
وذكر مسلك مرجئة العصر - المتقدم - في الاستناد إلى قول ابن عباس وأبي مجلز وغيرهما - في ردهم على مسلك الخوارج -، ليستدلوا بذلك على أن من رد الأمر عند التنازع إلى شريعة أخرى غير شريعة الله لا يخرج بذلك من الملة.. ثم قال: (فالخوارج أبقوا الحكم على ظاهره وصرفوه إلى غير مناطه، وهؤلاء أوّلوه في مناطه وفي غير مناطه..) اهـ.
- الوجه الثالث: أن يقال، ولأجل ما تقدم، فإن من قال أنها نزلت في اليهود لم يمنع، أنها عامة تتناول كل من وقع فيما وقعوا فيه.. إذ العبرة في النصوص الشرعية العامة عموم اللفظ لا خصوص السبب. و(مَنْ) سواء كانت موصولة أو شرطية أو استفهامية فإنها من صيغ العموم - كما هو معلوم عند أهل الأصول - وقد وقعت في هذه الآية في معرض الشرط.. فتعم وتتناول كل من يشمله اللفظ إطلاقاً وإن كان أول نزولها في قوم معنيين..
والأصل في اللفظ العام تناوله لجميع أفراده ولا يُصار إلى الخصوص إلا بدليل..
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في كلامه على التتار: (فإن نصوص الكتاب والسنة الذين هما دعوة محمد صلى الله عليه وسلم يتناولان عموم الخلق بالعموم اللفظي أو بالعموم المعنوي، وعهود الله تعالى في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم تتناول آخر هذه الأمة كما تناولت أولها) اهـ([4]).
ويقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله تعالى في الدرر السنية: (القول: (إن خطاب الله في كتابه وخطاب رسوله في سنته إنما يتعلق بمن نزل بسببهم دون غيرهم) هذا لا يقوله أبلد الناس وأجهلهم بالشريعة وأحكامها، بل لا يتجاسر أن يقوله أحد ممن يجادل بالباطل صوناً لنفسه عن التجهيل والتضليل، لأن هذه على الجهالة والضلالة من أبين دليل([5])، ولما يلزم قائله من تعطيل الشريعة والطعن على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في قتال من ارتد عن الإسلام بعد وفاة نبيهم صلى الله عليه وسلم..) وأخذ في سرد لوازم هذا القول الباطل والأدلة على وجوب تحكيم القرآن وتقديمه مطلقاً.. فراجعه في جزء الجهاد ص(89).
ويقول ابنه الشيخ عبد اللطيف في (مصباح الظلام): (إن من منع تنزيل القرآن وما دل عليه من الأحكام على الأشخاص والحوادث التي تدخل تحت العموم اللفظي، فهو من أضل الخلق وأجهلهم بما عليه أهل الإسلام وعلماؤهم، قرناً بعد قرن، وجيلاً بعد جيل، ومن أعظم الناس تعطيلاً للقرآن وهجراً له، وعزلاً عن الاستدلال به في موارد النزاع. وقد قال تعالى: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول} [النساء: 59] الآية، والرد إلى الله: هو الرد إلى كتابه والرد إلى الرسول الرد إلى سنته.. وقال تعالى: {لأنذركم به ومن بلغ} [الأنعام: 19] فنصوصه وأحكامه عامة، لا خاصة بخصوص السبب.
وما المانع من تكفير من فعل ما فعلت اليهود في الصد عن سبيل الله والكفر به مع معرفته؟) اهـ ص(140).
ويقول الشيخ عبد اللطيف أيضاً في جزء (مختصرات الردود) من الدرر: (من الأسباب المانعة عن فهم كتاب الله أنهم ظنوا أن ما حكى الله عن المشركين، وما حكم عليهم به ووصفهم به خاص بقوم مضوا وأناس سلفوا وانقرضوا ولم يعقبوا وارثاً، وربما سمع بعضهم قول من يقول من المفسرين: هذه نزلت في عبادة الأصنام، هذه نزلت في النصارى، هذه نزلت في الصابئة، فيظن الغُمْرُ أن ذلك مختص بهم، وأن الحكم لا يتعداهم، وهذا من أكبر الأسباب التي تحول بين العبد وبين فهم القرآن والسنة) اهـ.
ويقول حفيده الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن، شعراً:

من كان يقصر آيات الكتاب على أسباب إنزالها قد نال خسرانــا


فالاعتبار عموم اللفظ قال بــذا من شاد للملة السمحاء أركانـا


همُ الهداة الألى نصّ الرسول على تفضيلهمُ زمناً وعلماً وعرفانا([6])

ولذلك كله فقد ثبت عن حذيفة بإسناد صحيح أنه استنكر دعوى الخصوصية في هذه الآيات فقد ذكرت عنده الآيات فقال رجل: إن هذا في بني إسرائيل، فقال حذيفة: (نِعْمَ الإخوة لكم بنو إسرائيل، إن كانت لكم كل حلوة ولهم كل مرة، كلا والله لتسلكن طريقهم قدَّ الشراك).
وذكر ابن كثير عن الحسن البصري أنه قال: (إن هذه الآية نازلة في أهل الكتاب، وهي علينا واجبة) اهـ.
ويقول إسماعيل القاضي في (أحكام القرآن): (ظاهر الآيات يدل على أن من فعل مثل ما فعلوا واخترع حكماً يخالف به حكم الله وجعله ديناً([7]) يعمل به، فقد لزمه مثل ما لزمهم من الوعيد المذكور حكماً كان أو غيره) اهـ. عن فتح الباري (13/120).
ويقول القاسمي في تفسيره محاسن التأويل (ص1999): (ما أخرجه مسلم عن البراء: أن قوله تعالى: {ومن لم يحكم بما أنزل الله}[المائدة: 44] الثلاث آيات في الكفار كلها، وكذا ما أخرجه أبو داود عن ابن عباس أنها في اليهود، خاصة بني قريظة والنضير لا ينافي تناولها لغيرهم، لأن الاعتبار بعموم الألفاظ لا بخصوص السبب، وكلمة "مَنْ" وقعت في معرض الشرط فتكون للعموم) اهـ.
ويقول الشيخ سليمان بن عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب في توضيحه على (توحيد الخلاق) ص(141): (وسبب النزول وإن كان خاصاً فعموم اللفظ إذا لم يكن منسوخاً معتبر، ولأن قوله تعالى: {ومن لم يحكم بما أنزل الله..}[المائدة: 44] كلام داخل فيه كلمة (مَنْ) في معرض الشرط فتكون للعموم) اهـ.
وكلام أهل العلم في هذا كثير..
ومهما يكن من أمر، فقد ظهر لك أن الآيات تتناول كل من بدّل حدود الله وشرّع مع الله ما لم يأذن به الله، سواء شرّع ياسقاً أو دستوراً أو ميثاقاً أو مرسوماً كل ذلك كفر مخرج عن الملّة، ما دام فاعله أو متبعه قد أعطى لنفسه أو جعل لغيره حق التشريع مع الله، كما تنص على ذلك قوانينهم وتشريعاتهم وطواغيتهم المحلية والدولية..
ومن هذا تعرف ضلال مرجئة العصر وضلال شيوخهم في تنزيل أقوال السلف حول هذه الآيات في ردهم على الخوارج - الواضعينها في غير مناطها - على طغاة العصر الذين حكّموا الطواغيت بل صاروا هم أنفسهم طواغيت واتخذوا شرعاً غير شرع الله حكماً وديناً يدينون به..
فيحكمون بالإسلام والإيمان بطريقهم الأعوج ومنهجهم الضال هذا، على من أجمع المسلمون على تكفيرهم..
يقول ابن كثير رحمه الله تعالى في البداية والنهاية (13/119): (فمن ترك التشريع المحكم المنزل على محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء، وتحاكم إلى غيره من الشرائع المنسوخة فقد كفر.
فكيف بمن تحاكم إلى الياسا - أي ياسق التتار - وقدمها عليها، لا شك أن هذا يكفر بإجماع المسلمين) اهـ.
والقوم قد اتخذوا ياسقاً محلياً سموه (الدستور)، وياسقاً دولياً عالمياً سموه (الميثاق) يقدمونهما على كتاب الله تعالى في سائر شؤون حياتهم، وشرعهما وحكمهما هو المحكّم المعمول به عندهم، وحكم الكتاب معطل مبدل مضروب به عرض الحائط([8]).
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (28/524): (ومعلوم بالاضطرار من دين المسلمين، وباتفاق جميع المسلمين، أن من سوّغ([9]) اتباع غير دين الإسلام، أو اتباع شريعة غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر) اهـ.
وكيف لا ينعقد الإجماع على مثل هذا وقد علمت أنه من أصل الدين وقاعدته؛ إذ الكفر بالطاغوت شطر كلمة الإخلاص والتوحيد، وقطب رحى دعوة الأنبياء والمرسلين، ولأجلها كانت ولا تزال الخصومة، وفيها النزاع والنجاة والهلاك..
فالقوم - أعني مرجئة العصر - يناطحون بتأويلاتهم وشبهاتهم وسفسطاتهم تلك، آيات الكتاب وأحاديث الرسول وأصل الدين ودعوة الرسل وإجماع أهل التوحيد.. فبُعداً بعداً..
ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور..

([1]) ولا يمنع هذا من استعمالها في الأصغر من باب ردع وتخويف العصاة والظلمة، كما يفعله كثير من أهل العلم في آيات الوعيد. يقول القرطبي: (لا يستبعد أن ينتزع مما أنزل الله في المشركين أحكام تليق بالمسلمين) واستدل باستشهاد عمر رضي الله عنه بقوله تعالى: {أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا..} الآية ثم قال: وهذه الآية نص في الكفار، ومع ذلك فهم عمر الزجر عما يناسب أحوالهم بعض المناسبة، ولم ينكر عليه أحد من الصحابة) اهـ.

([2]) حد الإسلام وحقيقة الإيمان ص(412).

([3]) الدرر السنية من كلام الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن في جزء الجهاد ص (157).

([4]) نقلاً عن الدرر السنية - جزء الجهاد ص(84).

([5]) قلت: قد تجاسر على قوله أفراخ المرجئة مراراً وتكراراً في هذا الزمان، وهذا يُعرّفك بمقدار بلادتهم وجهلهم وضلالهم وجدالهم بالباطل..

([6]) ص(410) من الدرر السنية جزء (مختصرات الردود).

([7]) لفظة الدين، تأتي بمعنى نظام الحكم ومنهاجه كما قال تعالى في شأن يوسف: {ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك}.

([8]) وقد فصلنا القول في هذا الباب في كتابنا (كشف النقاب عن شريعة الغاب) وأثبتنا بالأدلة من مقولاتهم ونصوص قوانينهم أنهم يقدمون ياسقهم هذا على شرع الله المحكم، إذ له وحده السلطان عندهم، وأما كتاب الله تعالى فلا حكم له ولا سلطان عندهم إن لم يعضده نص دستوري أو قانوني، وقد نصوا في قوانينهم على أن "لا عقوبة إلا بنص قانوني" ونصوا في ياسقهم أن نظام الحكم أي "دين الملك" هو الديمقراطية وليس شرع الله ولا حدوده، كما في المادة (6) من الدستور الكويتي.. فراجعه - أعني (الكشف) وستجد فيه مزيداً من المقامع تقمع بها شبهات أهل التجهم والإرجاء ورؤوسهم..

([9]) فكيف بمن ألزم أو أوجب وسجن على ذلك وعذّب وقاتل وقتل..؟ (كفاكم نوماً يا قوم)!
 

مطرقة العدل

عضو مميز
راجع كتاب تبصير العقلاء بتلبيس أهل التجهم والإرجاء من صفحة 34 الي 46
خلط أهل التجهم والإرجاء بين ترك بعض حكم الله كمعصية وبين الحكم بمعناه التشريعي
ومثال آخر من بتر الحلبي لكلام العلماء
{4} ثم تكلّم الحلبي في موضوع الحكم، ولف ودار حول قوله تعالى: {ومن لم يحكم بما أنزل الله..} وحشد أقوال العلماء في التفريق بين ترك الحكم بما أنزل الله جحوداً وبين من تركه من غير جحود.
ومن ذلك قول الشنقيطي الذي اختاره!! صفحة 8: (واعلم أنَّ تحرير المقام في هذا البحث أنَّ من لم يحكم بما أنزل الله معارضة للرسل وإبطالاً لأحكام الله فظلمه وفسقه وكفره ـ كلها ـ كفرٌ مخرج من الملّة. ومن لم يحكم بما أنزل الله معتقداً أنّه مرتكب حراماً فاعل قبيحاً: فكفره وظلمه وفسقه غير مخرج من الملّة)انتهى.
ومن ذلك قول الطبري صفحة 20: (فكلُّ من لم يحكم بما أنزل الله جاحداً به فهو بالله كافر كما قال ابن عباس، لأنّه بجحوده حكم الله، بعد علمه أنّه أنزله في كتابه؛ نظير جحوده بنبوّة نبيّه بعد علمه أنّه نبيّ)انتهى.
وقول ابن الجوزي صفحة 21: (وفصل الخطاب: أنَّ من لم يحكم بما أنزل الله جاحداً له وهو يعلم أنَّ الله أنزله ـ كما فعلت اليهود ـ فهو كافر. ومن لم يحكم به ميلاً إلى الهوى من غير جحود فهو ظالم فاسق)انتهى.
وغير ذلك من النقولات التي تتكلّم في ترك الحكم بما أنزل الله والتفصيل في ذلك.
وهذه في الحقيقة حيدة من الحلبي، وهروب من حقيقة الخصومة الموجودة في واقع اليوم، فما هو موجود اليوم ـ وكلّ من له عينان يرى ـ ليس هو مجرّد (ترك بعض الحكم بما أنزل الله كمعصية) كما كان في بعض أزمنة الخلافة وإنّما هو (الحكم بغير ما أنزل الله) بأبشع صوره الطاغوتية التشريعية الإستبدالية.
ولذلك فنحن لا نرضى لأنفسنا أبداً أنْ نتنزّل مع أهل التجهم والإرجاء فنناقش خيالاً وأمراً لا وجود له في واقع الحكم اليوم.. بل لا نناقش إلاّ في التشريع الذي هو حقيقة شرك الحكام في زماننا. وكم ناظرت منهم ناساً كنتُ لا أسمح لهم بإضاعة الوقت والجهد في مراء ونقاش خارج عن الحقيقة، وأُلزمهم بأمر واحد فقط (التشريع وفق نصوص الدستور) أهو كفر مجرّد؟ أم أنّه معصية كالزنا وشرب الخمر ولا يكفر مرتكبه إلاّ بالجحود والاستحلال.
ولذلك فنحن لا نُورد عليهم هذه الآيات التي يدندن حولها الحلبي وأمثاله من أهل التجهم والإرجاء وكذلك فعل الخوارج في سالف الأزمان، لأن ظاهرها وعمومها قد يحتمل ما أورده وأوردوه إن عدل بها عما يبينها من المحكم وأسباب النزول؛ بل لا نستدلّ إلاّ بآيات تكفير المشرّعين والمتابعين لشرائع الكفر والمتحاكمين للطاغوت.
وعندها لا نجد منهم إلاّ التناقض والتخبط والنكوص، لأنَّهم إنْ ناطحوا مثل هذا الأمر فهم:
كناطح صخرة يوماً ليوهنها فما ضرّها وأوهى قرنه الوعلُ

وذلك لأنهم لن يناطحوا فرعا من الفروع كما يظنون؛ بل سيناطحون ساعتها أصل الدين وقطب رحى دعوة الأنبياء والمرسلين (التوحيد والكفر بالطاغوت) الذي أجمعت الأمّة على كفر تاركه، ولا دور في هذا الترك ولا أثر فيه للاستحلال أو الجحود، إلاّ على سبيل الزيادة في الكفر.
يقول الحافظ أبو الفداء ابن كثير في البداية والنهاية: (فمن ترك الشرع المحكم المُنزّل على محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء وتحاكم إلى غيره من الشرائع المنسوخة كفر، فكيف بمن تحاكم إلى الياسا([1]) وقدّمها عليه([2])؟ من فعل ذلك كفر بإجماع المسلمين قال الله تعالى {أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون} وقال تعالى: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما} صدق الله العظيم) ([3]) انتهى.
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (ومعلوم بالاضطرار من دين المسلمين وباتفاق جميع المسلمين إنَّ من سوّغ([4]) اتباع غير دين الإسلام أو اتباع شريعة غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر)([5]) انتهى.
فتأمّل تحرير المقام!! في كلامهم في التشريع واتباع شرائع غير شرع الله..
فإنِّه أمر غير مجرّد ترك بعض الحكم بما أنزل الله لمن كان ملتزما بدين الله؛ والذي يرد فيه التفصيل بين جاحد وغيره، والذي لا يُميّز الحلبي ومن على طريقته بينه وبين النوع التشريعي الذي عرفت الإجماع على تكفير أهله.
ولذا تراه يقول في الهامش تعليقاً على ما نقله من كلام الشنقيطي: (وأقوال العلاّمة الشنقيطي الأخرى لا تُعارض هذا البتّة فهي مُجملة وهذا مفصّل وتأمّل وصفه إياه هنا بـ (تحرير المقام) فإياك والاغترار بالإجمال أو بتر النقول والأقوال)انتهى.
فنقولُ: إيّاك أنتَ أيها المُدلّس، من بتر النقول والأقوال!! واخشَ يوماً تَلقَى فيه الله سبحانه، فتجد هذا التلاعب والتلبيس بين عينيك وفي صحائف أعمالك!!
وإلى طالب الحق أسوق كلام الشنقيطي الذي بتر منه الحلبي ما يُناسبه، ثم جعله تحرير المقام في مسألة الحكم مطلقاً، وما سواه من كلام الشيخ فهو إجمال؛ وبالتالي لا يحلّ أخذه أو التعويل عليه!! لينسف بذلك كلامه المعروف والصريح في باب التشريع وتحكيم القوانين، والذي تضيق منه صدور أهل التجهم والإرجاء.
يقول الشنقيطي: (واعلم أنَّ تحرير المقام في هذا البحث أنَّ [الكفر والظلم والفسق كلّ واحد منها ربّما أُطلق في الشرع مُراداً على المعصية تارة والكفر المخرج من الملّة أخرى و] من لم يحكم بما أنزل الله مُعارضة للرسل وإبطالاً لأحكام الله فظلمه وفسقه وكفره كلّها كفر مخرج من الملّة، ومن لم يحكم بما أنزل الله معتقداً أنّه مرتكب حراماً فاعل قبيحاً، فكفره وظلمه وفسقه غير مخرج من الملّة)([6]) انتهى.
فتأمّل مابين المعكوفين [ ]!! فهو الذي حذفه الحلبي ليصرف كلمة (تحرير المقام) التي أوردها الشنقيطي في حق ألفاظ الكفر والظلم والفسق، وأنّها ربما أُطلقت (في الشرع) عموماً، على المعصية تارة وعلى الكفر المخرج من الملّة أخرى.
حذفه الحلبي بأمانته العلمية المعروفة‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍!! ليصرف ذلك إلى ما يحبّه أهل التجهم والإرجاء ويهوونه من الكلام في (ترك الحكم)، فيجعل هذا الموضع هو تحرير المقام وعمدة كلام الشنقيطي في موضوع الحكم عموماً!! ومن ثم يجاهر الحلبي دون حياء ويصرخ بملء فِيه، ويدعي أنّ هذا هو الأصل!! وما سواه من كلام الشنقيطي الصريح في تكفير عبيد القوانين والحكام بغير ما أنزل الله!! فهو إجمال!!
مع أنّ تحرير الشنقيطي هذا جاء بعد كلامه على قوله تعالى: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون}.. {الظالمون}{الفاسقون} ليُبيّن تحرير المقام في هذه الألفاظ؛ الكفر والظلم والفسق عموماً (في الشرع) ـ كما قال ـ أي تحرير المقام فيها حيث تطلق عموما في هذا الموضع وفي غيره، وليس كلامه هذا هو تحرير المقام في موضوع الحكم والتشريع خاصة، ولذلك فبعد أنْ انتهى من هذا.. استأنف تفسير قوله تعالى: {ومن لم يحكم بما أنزل الله} فذكر التفصيل المشهور في ترك الحكم لا في التشريع!!
ومما يظهر لك تلاعب الحلبي في هذا الموضع ـ أنَّه لما حذف تلك الجملة حذف معها أيضاً (واو) الآية وأقواسها كي يصيّر الكلام كلُّه من كلام الشنقيطي فتستقيم العبارة بعد ربطه (تحرير المقام) بـ (من لم يحكم ..)، وذلك كلُّه ليجعل كلام الشنقيطي ـ في هذا الموضع (ترك الحكم) والتفصيل الذي يذكر عادة معه ـ هو القول الفصل وتحرير المقام الذي يحكم به من ثم، ويُقضى على سائر كلامه، حتى الصريح منه في تكفير المشرّعين والمتابعين لقوانين الكفر.
فقلب الحلبي بأمانته المعهودة!! وصيّر الكلام الصريح المفصّل في موضوع التشريع مجملاً؛ وجعل كلام الشنقيطي هنا في موضوع (ترك الحكم) هو تحرير المقام في مسألة الحكم عموماً سواء منه التشريعي كما هو واقع اليوم أم غيره.
ثم لا يستحي مع هذا كلّه!! من التحذير في هذا الموضع صفحة 8 من بتر النصوص والأقوال، ولا يخجل من اتهام غيره بذلك، مع أنني لم أرَ اليوم في لصوص النصوص مثله في البتر والقطع والترقيع والتدليس، ثم يتمثل في الهامش بأبيات العلامة ابن القيّم!!
فعليك بالتفصيل والتبيين فالـــ إطلاق والإجمال دون بيانِ
قد أفسدا هذا الوجود وخبّطا الـ أذهان والآراء كلّ زمـانِ
فصدق فيه ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من كلام النبوّة الأولى: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت!!) ([7]).
ثم أقول.. هَب يا أخا التوحيد أنَّ مُراد الشنقيطي بـ (تحرير المقام) هذا؛ كلامه على آية {ومن لم يحكم بما أنزل الله} ـ كما يحب الحلبي ويهوى ـ فإنَّ تحرير المقام (الذي يفصله العلماء) في موضوع (ترك الحكم).. هو شيء غير تحرير المقام في التشريع مع الله أو متابعة المشرعين أو ابتغاء غير شرع الله منهاجاً وقانوناً.. والذي قدمنا لك قولالشنقيطي فيه: (إنّه لا يشكّ في كفرهم وشركهم إلاّ من طمس الله بصيرته وأعماه عن نور الوحي مثلهم)انتهى.
ويقول في موضع آخر: (وأمّا النظام الشرعي المخالف لتشريع خالق السموات والأرض فتحكيمه كفرٌ بخالق السموات والأرض) ([8]).
ويقول: (ولمّا كان التشريع وجميع الأحكام شرعية كانت أم كونية قدرية من خصائص الربوبية.. كان كلّ من اتبع تشريعاً غير تشريع الله فقد اتخذ ذلك المُشرّع رباً وأشركه مع الله) انتهى([9]).
ويقول في صفحة 173: (وعلى كلّ حال فلا شك أنَّ من أطاع غير الله في تشريع مخالف لما شرعه الله فقد أشرك به مع الله)انتهى.
ويقول في قوله تعالى: {إنَّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم}: (ومن هدي القرآن للتي هي أقوم بيان أنَّ كلّ من اتبع تشريعاً غير التشريع الذي جاء به سيد ولَد آدم محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، فاتباعه لذلك التشريع المخالف كفر بواح مخرج عن الملّة الإسلامية) انتهى.
وقد سمعته رحمه الله تعالى في محاضرة له – وهي مسجلة ومعروفة ضمن دروسه في التفسير- يقول تعليقاً على قوله تعالى: {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله}.. (وهذا التفسير النبوي يقتضي أنَّ كلّ من يتبع مشرّعاً بما أحلّ وحرّم مخالفاً لتشريع الله، أنّه عابد له متخذه ربّاً مشرك به كافر بالله؛ هو تفسير صحيح لاشكّ في صحته والآيات القرآنية الشاهدة لصحته لا تكاد تحصيها في المصحف الكريم، وسنبيّن إن شاء الله طرفاً من ذلك.. ثم قال: اعلموا أيها الإخوان أنَّ الإشراك بالله في حكمه والإشراك به في عبادته كلّها بمعنى واحد لا فرق بينهما البتّة فالذي يتّبع نظاماً غير نظام الله وتشريعاً غير تشريع الله (أو غير ما شرعه الله) وقانوناً مخالفاً لشرع الله من وضع البشر مُعرِضاً عن نور السماء الذي أنزله الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.. من كان يفعل هذا هو ومن كان يعبد الصنم ويسجد للوثن لا فرق بينهما البتّة بوجه من الوجوه فهما واحد كلاهما مشرك بالله هذا أشرك في عبادته وهذا أشرك في حكمه والإشراك به في حكمه والإشراك به في عبادته كلها سواء)انتهى.
فتأمل هذه الصراحة وهذا الوضوح في هذه النقول مع ما قدمناه عنه من قبل، والذي تعامى عنه كله الحلبي وأغفله، وجعله مجملا!! أما ما ظن انه يناسب تجهمه وإرجاءه فقد جعله المفصل وتحرير المقام..!!
ثم تدبّر مرة أخرى وأخرى، قول الحلبي صفحة 6 من مقدمته (فإنَّ المخالفين عادة يطوون هذه النقول، ويكتمونها عن أتباعهم!! فإذا أظهروها فعلى غير معناها ناقلينها صارفين فحواها) انتهى.
فسبحان من أقام حجته على عباده، وشرح بها صدور من شاء، وختم على قلوب من شاء منهم وحرمهم من نورها بما كانوا يكسبون!!

الفرق المُبين بين ترك الحكم بما أنزل الله في الواقعة كمعصية لمن كان ملتزما بشرع الله وبين الحكم بغير ما أنزل الله بمعناه التشريعي اللعين
{5} ويظهر لك الخلط السابق عند الحلبي وعدم تفريقه ـ هو ومن على طريقته من أهل التجهم والإرجاء ـ بين الأمرين جلياً؛ بفرَحه بكلام لخالد العنبري في كتابه (الحكم بغير ما أنزل الله)! حيث نقل عنه صفحة 15 قوله: (هل يتصّور أنْ يترك الحاكم الحكم بالشريعة الغرّاء، ثم يجلس على عرشه لا يحكم الرعية بشيء؟ هذا مستحيل!! لابدَّ أنْ يحكم بغيره) انتهى.
ومراده من ذلك أنْ يساوي بين تارك حكم الله ـ حتى بصورته غير المُكفّرة (الجور والظلم) ـ وبين الحاكم بشرائع الكفر، أوالمُشرِّع، الذي يسميه البعض بالمستبدل كما هو واقع حكّام اليوم.
ولو أنه ساوى بين النوعين من جهة الحكم بالتكفير لهان ذلك مع كونه اختيارا مرجوحا؛ إذ سيجد له في ذلك سلف في بعض إطلاقات السلف رضوان الله عليهم في الرشوة ونحوها.. ولكنه يساوي بينهما فيجعلهما كليهما من المعاصي غير المُكفّرة، وهذا ما ليس له فيه سلف إلا من أهل التجهم والإرجاء!
ولذا فنحن نقول له ولعنبريّه: إنَّ تارك الحكم بما أنزل الله:
- إما أنْ يترك الحكم تحكيماً لهواه كأن يكون حاكماً أو قاضياً في دولة تحكّم شرع الله، فدينه الذي يدين به([10]) وشرعه المحكّم هو شرع الله؛ ويأتيه ذو قرابة أو رشوة فلا يُنزل فيه حكم الله، للقرابة أو الرشوة؛ فيكون ظالماً وسمّاه الله كافراً تعظيماً لذنبه وتغليظاً لفعله. فنحن نسميه كافرا كما سماه الله (لكن كفره، كفر دون كفر) وذلك بالجمع بين أدلة الشرع وبالرد إلى قواعده وأصوله كما هي طريقة أهل السنة.
- وإمّا أنْ يترك حكم الله ويتحاكم إلى الطاغوت وهو كلّ شرع ـ أو مُشرّع ـ غير شرع الله تعالى. وهو النوع الشركي الكفري الطاغوتي الموجود اليوم.
فالأول: دينه ومنهجه الذي يلتزمه هو شرع الله لم يتركه أو ينسلخ عنه ويتولى، بل تركَ تنزيله على قرابته أو لأجل الشهوة أو الرشوة أو نحوهما. فقال مثلاً: قانوننا وشرعنا يقطع في السرقة ولكن السرقة لم تكن من حرز، ولذلك فلا قطع فيها ونحو ذلك من الكذب أو الهوى والمعصية، كي لا يُنزّل حكم الله على قرابته ونحوه.
والثاني: دان بشرع وقانون ومنهج غير دين الله وابتغى حكماً غير الله أو جعل لنفسه السلطة التشريعية وفقاً لمواد الدستور ـ كما سيأتي ـ أو صرف التشريع ـ الذي هو عبادة ـ لغير الله، أو تحاكم إلى الطاغوت. فقال (قانون الجزاء عندنا ينصّ على أنَّ السارق يُسجن ثلاث سنوات) أو أنَّ المادة (284) من قانون العقوبات تنصّ على أنَّه: (لا يجوز مُلاحقة فعل الزنى إلا بشكوى ما دامت الزوجية قائمة بينهما أو شكوى وليها إذا لم يكن لها زوج ولا يجوز ملاحقة الزوج بفعل الزنى إلاّ بناء على شكوى زوجته، وتسقط الدعوى والعقوبة بالإسقاط) انتهى.
أفلا تُفرّقون يا أولي الألباب بين هذا وذاك؟!
فالأول كبيرة من كبائر الذنوب لا يكفر صاحبها ما دام يدين بدين الله، لأنَّ الأمر بتحكيم الكتاب واجب من الواجبات وتركه أحياناً لشهوة، هو معصية لا يكفر صاحبها إلاّ بالاستحلال ما دام ملتزماً لدين الله وشرعه([11]).
أمّا الثاني: فهو ابتغاء غير الله حكماً ومشرّعاً، واختيار غير دينه ديناً، وهو إتباع للأرباب المتفرقين وطاعة لشركاء شرعوا من الدين ما لم يأذن به الله، وهذه قضية غير الأولى قال تعالى: {أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله}؟؟
لا يخلط بين الأمرين ـ كما عرفت ـ إلاّ جاهلٌ أو ملبّس مدلّس.
ولكي أوضح الأمر وأجليه لك أكثر يا حلبي لعلّك أن تكون جاهلاً ولا تكون مُدلّساً..
(حَنَانَيكَ بعض الشرّ أهونُ من بعضِ).
أقول: ألآ تُفرّق يا حلبي أنت ومن على طريقتك بين:
من ترك صيام يوم من رمضان. (فهو عاصِ ما لم يجحد الصيام)!! ([12])
وبين من صامه وصرفه لغير الله..؟؟ (فهو مشرك كافر ولا يُذكر في حقه الجحود ولا الاستحلال إلا على سبيل الزيادة في الكفر).
وهذا التفصيل واضح جليّ، بل هو موجود يا حلبي بين يديك، وكثيراً ما تقرأه، وتنقله دون أنْ تتدبّره، فعين الهوى تحرم البصيرة.
ومن ذلك ما نقلته في مقدمتك صفحة 14 عن الإمام أحمد من قوله في رسالته إلى صاحبه مسدّد بن مسرهد: (ولا يخرج الرجل من الإسلام شيء:
إلاّ الشرك بالله العظيم.
أو بردّ فريضة من فرائض الله عز وجلّ جاحداً بها) انتهى.
فقوله: (ردّ فريضة جاحداً) إشارة إلى النوع الأول.
وقوله: (الشرك بالله العظيم) هو النوع الثاني.
تأمّل هذا جيداً.. وأسأل الله تعالى أنْ يهديك أنت ومن على طريقتك إلى الحق المُبين.. فتصيرون من أنصار التوحيد، وتتركون الترقيع للشرك والتنديد.
 

مطرقة العدل

عضو مميز
- تنبيه: إعلم رحمنا الله وإياك أن كلام الإمام أحمد هذا، قد يبدو للبعض أنه غير جامع لكل أنواع الكفر وأسبابه، فقوله: (لا يخرج الرجل من الإسلام شيء إلا الشرك، أو برد فريضة جاحدا بها)؛ حصر للكفر والردة في هذين النوعين ومعلوم ان أبواب الردة اوسع من ذلك، فقد عرفها اهل العلم بأنها: (الرجوع عن الإسلام إلى الكفر وقطع الإسلام، وتحصل تارة بالقول وتارة بالفعل وتارة بالإعتقاد، وكل واحد من هذه الانواع الثلاثة فيه مسائل لا تكاد تحصى) أهـ أنظر كفاية الأخيار وغيره..
كما ان كثيرا من أنواع الكفر وأسبابه ليست من باب الشرك بمعناه الإصطلاحي الذي هو أخص من الكفر وهو أن يجعل لله ندا أو شريكا في أولوهية أو ربوبيته أو أسمائه وصفاته، وعلى هذا يخرج من قول الإمام أحمد كثير من أنواع الكفر مثل سب الله ورسوله والاستهزاء بشيء من الدين أو الإستخفاف بالمصحف وإهانته أو قتل الأنبياء ونحوه من الأعمال والأقوال التي أجمع العلماء على كفر فاعلها وإن لم يتخذ مع الله إلها آخر، وكذلك كفر التولي وكفر الإعراض وغيره مما سنذكر أمثلة منه فيما يأتي..
لكن يجب أن يتنبه طالب العلم إلى أن كثيرا من العلماء يرون أن الشرك والكفر شيء واحد فعندهم كل شرك كفر كما وأن كل كفر شرك، وعلى هذا القول يكون كلام الإمام أحمد جامعا ويزول الإشكال عنه وعن كلام غيره من الأئمة، ويدل على هذا التوجيه ويُقوّيه قوله تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك} فهذه قاعدة أهل السنة في الذنوب، ومنها أخذ الإمام أحمد مقالته تلك، وكذلك الإمام البخاري فقد قال في كتاب الإيمان من صحيحه: (باب المعاصي من أمر الجاهلية ولا يكفر صاحبها بارتكابها إلا بالشرك … وقول الله تعالى {إن الله لا يغفر أن يشرك به}..الآية).
وقال الحافظ: (والمراد بالشرك في هذه الآية الكفر لأن من جحد نبوة محمد صلى الله عليه وسلم مثلا كان كافرا، ولو لم يجعل مع الله إلها آخر والمغفرة منتفية عنه بلا خلاف) أهـ.
وقد يوجه ذلك بأن الكافر بأي نوع من أنواع الكفر الأكبر قد اتخذ إلهه هواه وعبد الشيطان فهو على هذا مشرك ما دام مؤمنا بالربوبية، قال تعالى: {أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله} وقال: {ألم أعهد إليكم يا بني آدم الا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين}.
لكن يبقى الإشكال في عبارة الإمام أحمد قائما في قوله (أو برد فريضة جاحدا بها) فهذا لا ينبغي حمله على إطلاقه في مذهب الإمام رحمه الله؛ خصوصا وأن المشهور من مذهبه تكفيره لتارك الصلاة دون اشتراط للجحد كما سيأتي عنه بل وفي رواية عنه ذكرها شيخ الإسلام يُكفّر بترك أي واحدة من المباني؛ الصلاة أوغيرها دون ذكر للجحد بها.
ولذلك فلا بد من حمل هذه العبارة على سائر الفرائض والواجبات التي هي غير المباني توفيقا بين كلامه رحمه الله، أو أن تؤخذ على إنها إحدى روايات المذهب عنه كما هو معلوم من مذهبه لا على أنها اختياره الأوحد..
ولذلك سيأتي من قوله: (من ترك الصلاة فقد كفر، ومن قال القرآن مخلوق فهو كافر) اهـ.
وإلا فكل أحد من البشر، الإمام أحمد وغيره يؤخذ من قوله ويرد إلا المعصوم صلوات الله وسلامه عليه، والأصل أن أقوال العلماء يحتج لها ولا يحتج بها، فبدهي أنه لا يجوز أن يعارض دين الله وشرعه أو يُقيّد بكلام أحد منهم كائنا من كان.
* أضف إلى هذا أن في كلام الإمام أحمد هذا نفسه أعني رسالته إلى صاحبه مسدّد بن مسرهد التي اقتطع منها الحلبي هذا المقطع؛ ما يُبيّن أن هذا القول لا يعني بحال أن الإمام رحمه الله يريد ما يرمي إليه أفراخ التجهم والإرجاء من حصر الكفر في الجحود؛ وأعني بذلك قوله عن كلام الله في الموضع نفسه الذي نقل منه الحلبي!!! : (فمن قال مخلوق فهو كافر بالله العظيم ومن لم يكفره فهو كافر) أهـ.طبقات الحنابلة ص(315) الطبقة الأولى.
فتأمل؛ (من قال.. ومن لم يكفره..) لا من اعتقد أو جحد!!
فلماذا بتر الحلبي هذا وطواه من الموضع الذي اقتطع منه عبارة أحمد؟؟؟
تأمله..ولتضفه إلى قائمة تلاعب الحلبي بكلام العلماء باقتطاعه ما يشتهي منه مما يحسبه موافقا لتجهمه، وطويه لما يخالف مذهبه مخالفة صريحة ويهدمه من أصوله و يقتلعه من جذوره!!
ثم تذكّر مرة ومرة بعد مرة قوله صفحة 6 من مقدمته (فإنَّ المخالفين عادة يطوون هذه النقول، ويكتمونها عن أتباعهم!! فإذا أظهروها فعلى غير معناها ناقلينها صارفين فحواها)انتهى.

والرجاء الرجوع الى المصدر وقراءة الحواشي من كتاب تبصير العقلاء بأهل التجهم والإرجاء صفحة
34 الي 46
وراجع الرسالة الثلاثينية التحذير من الغلو في التكفير باب 25 عدم التفريق بين الحكم بغير ما أنزل الله وبين مجرد ترك بعض حكم الله أحيانا في الواقعة كمعصية صفحة 343
 
أولا أقــول كفانا الشيخ أبا الخيـــل عن إعطائنــا نبذة بسيطــة عن المقدسي
الذي إتضــح من خلال كلام الشيخ أنه تكفيــري
ـــــــ
وأيضا إتضح لــي أنكم أيضا تؤيدونـــه بهــذا المنهـج الباطـــل
لا أعلـــم بعد تكفيركــم الدولــة السعــوديـــة
هل التكفير يشمــل ايضا الوزراء ورجال الجيش والشرطــة
؟؟؟
أم أنه مقتصــر على الحكام
وهـل تذكرون الحكام الكفار بالأســـم حتى نعرف نناقشكم بناء على ردودكم
ثم أعلم أنكم من خلال الجهاد تريدون ما عند الله تعالى وأعلى المراتب وهي الشهادة في سبيل الله
لماذا لاتكفرون الحكام وجها لوجــه
وتطبقون هذا الحديث الشريف
(إن افضل الجهاد عند الله كلمة حق عند سلطان جائر)
فيها فضلين فضل قول الحق وأنها أعظم الجهاد
وليس خلف النت
وهل الله عز وجل جعل التكفير فرض عليكم
وهل خولكم بهذا
؟؟؟
وهل إستباحتكم رجال الأمــن يعد من الإســلام
؟؟؟
وأما وصف العلماء بالإرجاء يعني إخراجهــم من السنة والجماعة
طيب وقول ابن عباس رضي الله عنه في قوله
(كفر دون كفر)
هل هو أيضا يعد إرجاء عندكم والعياذ باللـــه
؟؟؟؟
 

مطرقة العدل

عضو مميز
ما أقول الكلام معاك ضايع تعصب وكلام بلا دليل

بعدين أنت غير مرحب فيك في هذا الموضوع



الحذر الحذر من يهود القبلة مرجئة العصر
 
ما أقول الكلام معاك ضايع تعصب وكلام بلا دليل

بعدين أنت غير مرحب فيك في هذا الموضوع



الحذر الحذر من يهود القبلة مرجئة العصر

هل اسئلتــي أفقدتك صوابــك
؟؟
أم صعبــة ومحرجـــة
؟؟
أم ماذا
؟؟
أعتقد بعد المرجئة اصبحنا يهود القبلة
متى
ننال تصنيفنــا النهائي من قبلكم
الذي أخشاه هو أن
تكفرونــا
مستقبلا
أيضا كما كفرتم المسلمين واستبحتــم دمائهــم
!!!!
لا حول ولاقوة إلا باللــه العظيـــــم
 

مطرقة العدل

عضو مميز
اللقاء عند الله والله وكفى به ربا أن أحلف به اللقاء عنده والحكم اليه على أتهامك وكذبك بأنا كفرنا المسلمين وهذه على مر العصور أهل البدع إذا لم يجدوا الدليل طعنوا بالأشخاص مثلك وكذبوا عليهم تشابهة قلوبكم هذا ما فعل بشيخ الأسلام ابن تيمية والشيخ محمد بن عبد الوهاب قيل عنه أنه يكفر الناس قالها أهل البدع ولا كن الله نصره إن الله غالب على أمره ولا كن أكثر الناس لايعلمون والإفك هذا هو أشد أنواع الكذب ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون عن المغيرة بن عتيبة عن سعيد بن جبير قال: (المرجئة يهود القبلة ) عن أم عبد الله بن حبيب عن أمه قالت سمعت سعيد بن جبير وذكر المرجئة فقال: (اليهود) بن بهلول قال: قلت ليزيد بن هارون: أصلي خلف الجهمية؟ قال: (لا)، قلت: أصلي خلف المرجئة؟ قال: (إنهم لخبثاء )
عن أبي بكر المروذي قال: سمعت أبا عبد الله يقول: (المرجئ إذا كان يخاصم فلا يصلى خلف )قال أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين: (ما ليل بنهار أشبه من المرجئة باليهود ) عن مفضل بن مهلهل عن منصور بن المعتمر قال: (هم أعداء الله، المرجئة والرافضة )
وقال الإمام الزهري : " قال : " ما ابتدعـت فى الإسلام بدعة هى أضر على أهله من هذه - يعنى الإرجاء - "الأوزاعي : كان يـحـيى وقـتـادة يـقـولان: ليـس من أهـل الأهواء شئ أخوف عندهـم على الأمة من الإرجاء أسأل الله العلي القدير أن يفكنا من شر أهل الأرجاء والخوارج, الخوارج كفروا المسلمين بالذنوب والمرجئة عطلوا بل حاربوا حكم من أهم أحكام الدين وهو حكم التكفير وقال من قال لا اله الا الله فهو مسلم ولو أتى بالمكفرات كلها والأرجاء فيه درجات ولاكن قبحهم الله جميعهم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى