السعودية والديموقراطية الكويتية وما قاله أحمد العبدالله

Fernas

عضو مميز
السعودية والديموقراطية الكويتية وما قاله أحمد العبدالله​



لم أصدق عيناي اليوم صباحاً عندماً قرأت نص مقابلة وزير الصحة السابق الشيخ أحمد العبدالله مع قناة "سكوب" والتي نشرتها جريدة "الراي" الكويتية، رجاءً إضغط هنا. لم تأتي الدهشة في الحقيقة من الأسلوب الذي يجنح بعض الشيء للسذاجة والذي استخدمه أحمد العبدالله في أغلب إجابته وردود أفعاله على استجوابه في مجلس الأمة. فكلمات من على شاكلة "توقيت الترحم غير مناسب" و "الصديق عند الضيق" و "أنا كنت من أكثر الناس حديثاً" و "راس براس أنا ورئيس الوزراء" و "توقعت أن يحدث لي نوع من التعويض" و "في الكويت حسد يترس الدنيا" و "أنا أعرف أناساً من الملتحين كل "ويك إند" هناك في دبي" وغيرها من التعبيرات وردود الأفعال لا توحي، في الحقيقة، للمتابع من بعيد وللذي لا يعرف أن المتحدث هو وزير سابق في حكومة الكويت، لا توحي بأية دبلوماسية في إختيار التعبيرات وتعتمد السذاجة في الطرح والتحليل مما لا يتوقع معه القارئ بأن المتحدث هو وزير مخضرم سابق من وزراء الكويت. ولكن ما أثار دهشتي في الحقيقة هي هذه الجزئية بالذات في نص المقابلة:

"أنا كمواطن أعتقد ان الديموقراطية معنا ولا مفر منها، لكن ما يحصل الآن هو ديكتاتورية. وربما أن بعض الدول المجاورة لا يريدون الديموقراطية التي عندنا أن تُصدر اليهم، ويوعزون لنواب ويقولون لهم "هوسوا" على الحكومة [صعدوا ضد الحكومة]، والدليل أنه وبالفعل بعد إستجوابي جمع الأمير سلمان [بن عبدالعزيز] جماعته وقال لهم "شوفوا، تبون جذي قالوا لا والله ما نبي".

وهل تتهم السعودية بتشويه الديموقراطية؟

أنا لا أتهم، وقلت بحسن نية إن جماعتنا يدعون كذلك، وبعد إستجوابي هذه الحادثة حصلت وهي أن الأمير سلمان قال لجماعته من المفكرين والمتعلمين تبون ديموقراطية الكويت؟ وقالوا لأ. وهذا لا يعني أن السعودية هي المعنية، لكن هذا ما نما إلى علمي، ويمكن أن تكون دول ثانية والله أعلم. لكن واضح إنه، سبحان الله، لا أحد يأتي على سيرتهم، مع إن بعض الدول عندهم الخمر وغيره، ولا يأتون [النواب] على سيرتهم وفي اجازاتهم يذهبون عندهم وانت عندك حرام وممنوع وكل شيء ممنوع". إنتهى النقل.

منبع الدهشة يأتي من محورين. الأول هو أن هذا الإتهام المباشر بالتدخل في الشأن الداخلي الكويتي من خلال نواب برلمانيين ولصالح قضية داخلية سعودية قد أتى من أحد أفراد أسرة الصباح. والمحور الثاني هو إن كانت هذه المعلومة صحيحة ومتداولة على مستوى أسرة آل صباح، وربما غيرهم، فإن طريقة التعاطي معها يوحي بأن الإدارة السياسية للكويت هي إدارة ضعيفة وغير فاعلة وتتركز على الشأن الداخلي فقط مع غض النظر تماماً عن المحيط السياسي الخارجي وتضارب المصالح مع الدول المعنية.

إن وجود نواب في البرلمان الكويتي "مجندين" لصالح الأجندة السياسية السعودية هو أمر خطير جداً، مساوي في العرف الوطني لكل دولة تحترم نفسها في العالم بـ "الخيانة". إن الدول، ومن ضمنهم المملكة العربية السعودية ولا شك، تأبى على كرامتها بالدرجة الأولى ثم مصالحها ومستقبلها بالدرجة الثانية أن يكون ضمن من يدير شؤون بلادها من يتلقى الـ "الأوامر" من جهة خارجية، سواء تم هذا الأمر بمقابل مادي أو بقناعة أيديولوجية أو بعرف وتقليد ومفهوم قبلي متخلف بائس، لا فرق هنا. فالتجرد للمصلحة الوطنية في البرلمان الكويتي أو الحكومة أو حتى على مستوى أقل فرد في هذا المجتمع لا يجب أن يكون موضع نظر، ولا يجب السكوت عنه ومداراته وإيجاد الأعذار له، لأن المسألة هنا هي مسألة وطن قد ضاع قبل ذلك مع العراقيين بسبب سياسات مشابهة تماماً لما قرأناه اليوم.

قبل 2 أغسطس 1990 كانت الكويت تتبع نفس النهج السياسي البائس في مداراة العراق وسياساته ومصالحه الداخلية والخارجية وعلى حساب مصالح الكويت الداخلية والخارجية. فكان كتّاب الصحف يطبلون ليلاً ونهاراً لمصالح العراق وسياساته، وكانت المخابرات العراقية متواجدة من أقل عامل في شوارع الكويت إلى المراتب العليا في الإدارة، وكانت أجوائنا وأراضينا وموانئنا مفتوحة بالكامل للمصالح العراقية، وكان الخطاب السياسي الكويتي الخارجي ما هو في الحقيقة إلا صدى للخطاب السياسي العراقي، بل إنه حتى عندما حاول العراقيون إسقاط طائرة مدنية كويتية تحمل السيد عبد الرحمن العتيقي قبل المؤتمر الإسلامي والذي عقد في الكويت سنة 1987 في محاولة منها لإتهام الإيرانيين بالمحاولة، والذي أنا كنت شاهداً شخصياً عليها، خرجت علينا الصحف لتقول بأن الطائرة قد حولت مسارها بسبب سوء الأحوال الجوية ونقص بالوقود وتم التكتم على تلك المحاولة حتى يومنا هذا، ثم يأتي وزير الدفاع العراقي بعدها بأيام لـ "جبر الخواطر" وكأن شيءٌ لم يكن. بعد كل هذا التنازل من الكويتيين لصالح المصلحة العراقية أتانا العراقيون غازين.

إن المملكة العربية السعودية لها مصالح متعددة داخلية وخارجية، وهذا مفهوم ومشروع، ولكن من غير المفهوم ولا المشروع أن يتم السكوت عن التدخل في الشأن الداخلي الكويتي أو تجنيد أفراد كويتيين لتنفيذ هذه المصالح وفي داخل الكويت. فإذا ثبت أن بعض النواب في مجلس الأمة يعتمد سياسة التصعيد ضد الحكومة أو ضد بعض أفراد آل الصباح الكرام لا لشيء إلا لتنفيذ أمر أو رغبة أو طلب أو مصلحة سعودية، فإن هذا الأمر يجب أن يجابه فوراً وبحسم حتى نقطع دابر "الخيانة" بيننا.

نحن إخوة مع السعوديين، نعم. كما نحن إخوة مع غيرهم من الدولة المجاورة أو البعيدة نسبياً عنا. ولكن أن يتدخلوا في شأننا الداخلي وبهذه الصورة، فلا. إن كانت السعودية وقادتها لا يريدون الديموقراطية، فهذا شأنهم، يدتبرون أمرهم فيه داخل حدودهم ومع شعبهم، ولكننا هنا في الكويت أحرار حتى النخاع، ديموقراطيون حتى آخر قطرة من دمنا، نعشق أن نكون أحراراً في وطننا وفي غيره. فإن كان السعوديون لا يفهمون ذلك، فأنا أضمن لهم بأن ما سوف يأتي من الأيام والسنين كفيلة بإفهاهم. فما عليهم سوى الإنتظار، فإننا منتظرون.


فرناس
 

السلطاني

عضو مخضرم
زميلي الكبير...فرناس يعطيك العافية....

هذا الموضوع جدا مهم...وجدا خطير.....والشيخ أحمد العبدالله...أثبت وبلا شك...بعد لقاءه..وركاكة أسلوبه

وطريقة حديثه....

أن التوزير يكون مبنيا....على عدة أمور بعيدة كل البعد عن الكفاءة..والعِلم...والسياسة...وتكون على....

العائلة...والإسم...والحظوة...ولا يمكن أن يكون للكفاءة...إهتمام أولي....هذا أمر...

الآمر الآخر الذي أثاره الزميل فرناس....تحدثت أنا عنه في موضوع زميلنا سلندوح....هنا.....


http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=19711&page=2



طبعا اشار أن هناك دول مجاورة غير البحرين...لا تريد الديموقراطية.....

تعمل على مساندة وتوجيه نواب مجلس الأمة للتأزيم.....والبلبلة...وإثارة المشاكل.....

وأعتقد أن هالعبارة خطيرة....وسوف تسبب ب أزمة...سياسية....إن إنتبه لها أحد.....

ف هو هنا...يشكك ب وطنية نواب مجلس الأمة...وأنه مسنودين ومدفوعين من جهات خارجية.....!!


والآن....

إما أن يُثبّت الشيخ صحة كلامه....أو يعتذر......

وإما أن يصمت النواب عن هذه الإساءة....ل معرفتهم أنها حقيقية....أو جُبنا....من الشيخ وأخوه.....!!


أو أن يقوم جاسم الخرافي...وهو رئيس مجلس الأمة....ومن واجبه الرد على تصريحات الشيخ....

وأن يدافع عن وطنية نواب الأأمة المنتخبين.....

ما قيل....بالفعل خطير....
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
هذه الحادثة حصلت وهي أن الأمير سلمان قال لجماعته من المفكرين والمتعلمين تبون ديموقراطية الكويت؟

هذه الحادثة لا يمكن التعويل عليها أو تأويلها بأن هناك تدخل سعودي في السياسة الداخلية الكويتية, لاسباب عدة منها:

1 - كون من ذكرها واستنتج من حدوثها تدخلا في شئون الكويت هو أحمد العبدالله والمتتبع لأجزاء اللقاء سيلاحظ ما قاله الاخ فرناس عنه:
وغيرها من التعبيرات وردود الأفعال لا توحي، في الحقيقة، للمتابع من بعيد وللذي لا يعرف أن المتحدث هو وزير سابق في حكومة الكويت، لا توحي بأية دبلوماسية في إختيار التعبيرات وتعتمد السذاجة في الطرح والتحليل
بالفعل هي سذاجة في التحليل والطرح, لذا لايمكن الاعتماد على استقراءات وتحاليل وربط لاحداث بشكل مبالغ به أو معزز لقضية " المؤامرة"...الذي ابتلي بها العقل العربي.

2 - لا اعتقد أن المفكرين السعوديين الذين التقوا بسلمان بن عبدالعزيز بهذه السذاجة ليقتنعوا بأن استجواب "احمد العبدالله" وما تمثله كنموذج فوضوي وسئ من وجهة "نظر سلمان"...هي معيار لقبول الديمقراطية من عدمها, فيكفي أحدهم القول: " لانريدها على الطريقة الكويتية...بل على الطريقة الأنسب أيا كانت, أو سيقولون كما قال أحد مثقفيهم " عبدالرحمن الراشد" :

ان العلة واضحة في المسألة البرلمانية الكويتية، وهي في النظام. فالمجلس مكون من أفراد لا أحزاب

المصدر
http://www.asharqalawsat.com/leader.asp?section=3&issue=10422&article=423129

لذا يجب الوثوق ولو قليلا بعقلية المفكرين السعوديين, سواء من قبل " سلمان" أو ممن ربط وحلل.

3 - من السذاجة أن يتم تحميل عبارة قالها أحدهم لمجموعة من ابناء بلده, ومحاولة الايحاء أو الاستدلال بها على أنها تدخلا في شئوننا., وإن سرنا على هذا المنوال فستكون كل دول الخليج تقريبا تتدخل في شئوننا, لأننا نسمع من المواطن قبل المسؤول انتقاده للتجربة الديمقراطية الكويتية.

4 - الانتقادات الموجهة للكويت من دول الجوار قيلت للأمير مباشرة
إلا أن الحوار الذي شهدته جلسة مجلس الأمة أخيرًا جددت تلك الانتقادات، لا سيما وأن أمير الكويت قال للنواب حينما اقام لهم حفل غداء على شرف اعضاء مجلس الامة أنه "يخشى على ديمقراطيتنا لا سيما أن انتقادات من دول الجوار توجه إلى التجربة الكويتية".

المصدر
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/5/234380.htm

الخلاصة
هي انتقادات يقول بها المواطن والمسؤول الكويتي والخليجي...نسمعها دائما, ومن الغباء أن يصل تفكير وزير سابق وشيخ محسوب على الاسرة الى ربط عبارة متداولة ومحاولة الاستدلال بها على أن هناك تدخلا في شئوننا, ولكنه كما قال الاخ فرناس:"..لا توحي بأية دبلوماسية في إختيار التعبيرات وتعتمد السذاجة في الطرح والتحليل .."

وعلى نواب مجلس الأمة مطالبة الوزير احمد العبدالله بإثبات ما قاله, وإلا فإن سكوتهم يعني أن استنتاجه سيأخذ بعدا آخر في نفوس الكويتيين قد يصل الى حد تصنيفها بالحقيقة والتعامل مع دول الجوار وفقها.
 

واقـعـي

عضو ذهبي
كلما قرأت أو سمعت تصريحا لأحد أفراد الأســرة الحاكمة، أتذكر معـه أحمد الفــــهـــــــد فقل ما شئت عنه لكن الأقدر على الحديث و وزن المقال في الكلام.


مع جل احترامي، تم التضحية في أحمد العبدالله في كل سهولة و تم التخلي عن الجراح بعدها لكنه رأي كيف تم الدفاع بقوة عن نورية الصبيح فلا شك بأنه شعر بالغيرة.


قرأت الحديث مرة مرتين للتأكد و قبل التسرع فلم أجد م حديثه سوى تحسر و دعوة غير مباشرة لأصحاب الشأن بأن يضعوه بالحسبان، مرة أخرى وكالة يقولون التي ابتدعناها كشعب وصلت لأعلى المراتب و اصبع الحديث يلقى على عواهنه بدون سند ولا دليل.


عزيزي فرناس باشا ..

البينة على من أدعى و اليمين على من أنكر، فقل أحمد العبدالله هات بدليلك كي يتبين لنا كشعبة حقيقة ما تدعي.
 

Fernas

عضو مميز


إما أن يُثبّت الشيخ صحة كلامه....أو يعتذر......

وإما أن يصمت النواب عن هذه الإساءة...

زميلي العزيز محمد

تحية لك

حتى أكون صريحاً معك، كل هذا لا أترقبه بشوق كبير. فالكل يعلم أنه كما أن هناك نواباً هواهم "شرقي" هناك نواباً هواهم "جنوبي":D

ما أنتظره بترقب شديد هو ردة الفعل السعودي، إن قرروا أن يكون لهم ردة فعل من الأساس تكون علنية.

لننتظر ونرى، ففي حال ردة الفعل العلنية، عندي أحساس بأن المحتوى سوف يفاجأنا.

تحياتي
فرناس
 

السلطاني

عضو مخضرم
أعتقد أن هناك رد سعودي قادم......

خصوصا من ديوان الأمير سلمان بن عبدالعزيز....ويكفي أن نرى الرد السابق على مفارقات كتاب الشيخة سعاد

الصباح...والتي نُشرت على صفحات جريدة الراي....دليل واضح...على أن الساحة الكويتية...مُتابعة..ب شكل

مستمر....وعليها أضواء عديدة ومن جوانب مختلفة...مُسلّطة....من قبل القيادة السعودية...

وما صرح به الشيخ أحمد العبدالله...وما تطرقت له يا زميلي فرناس...في موضوعك....لا شك...أنه سوف يثير

عيال بن سعود هناك....

إن صمتوا...ف هي موافقة ضمنية...على ما قيل.....وأن ما ذكره ولد الأبح....صحيح....

وإن كان غير حقيقي....ف يجب الرد...والتوضيح...ف لا يمكن أن يُتهم الأمير سلمان ب أنه يتدخل هو أو القيادة

السعودية...في الساحة السياسية.....ولهم نواب أمة موالين لهم...يؤتمرون ب أوامرهم......!!



تبي الصراحة....دائما تصريحات الشيوخ هنا...تجيب العيد...خصوصا مع المملكة....
 

Fernas

عضو مميز
هذه الحادثة لا يمكن التعويل عليها أو تأويلها بأن هناك تدخل سعودي في السياسة الداخلية الكويتية

الزميل تأبط رأياً

أعتقد أن أساس الإشكال هو ليس دعوة أحد الأمراء السعوديين لـ "جماعته"، كما جاء في المقابلة، من عدمه. أساس الإشكال هو هذه الجزئية بالذات:

" وربما أن بعض الدول المجاورة لا يريدون الديموقراطية التي عندنا أن تُصدر اليهم، ويوعزون لنواب ويقولون لهم "هوسوا" على الحكومة [صعدوا ضد الحكومة]".


تحياتي
فرناس
 

حمد

عضو بلاتيني
زميلي الفاضل فرناس

للاسف ما ورد بالاقتباس اعلاه لا دليل به مطلقا على التدخل السعودي في العلاقة التي بين الحكومة والبرلمان , وما قاله احمد العبداللة ليس الا دليل على ضيق افقه وهو نموذج لوزراء الكويت الفاشلين .

الحكومة السعودية لها ان تنظر بعمق وتتعض من التجربة الكويتية سلبا او ايجابا ولها الحق في البحث بهذه التجربة ودراستها واعتقد بأن هذا هو بيت القصيد في حديث سلمان بن عبدالعزيز .

وقضية التدخل السعودي من اجل تقليب الاجواء على الوزراء من ابناء الاسرة كلام غير سليم لان ما نراه بنموذج الكويت من مسائلة شعبية لابناء الاسرة امر جميل وايجابي ويحسب للديمقراطية لا عليها ولذلك هذا الامر ليس به شئ يحسب لصالح الاسرة السعودية بل العكس هو الصحيح ولو كانت هناك انتقائية باستجواب الوزراء حيث يستجوب الوزير الشعبي و لا يمس الوزير الاسري سيكون من مصلحة الاسرة السعودية من اجل الاستدلال بالتجربة الديمقراطية على انها لن تلبي مآرب المثقفين الذين يريدون محاسبة ابناء الاسرة قبل غيرهم .

بانتظار تبعات هذه التصريحات اللا مسؤولة وننتظر موقف الاسرة من هكذا افراد للاسف وصلوا الى الوزارة , واعتقد بان المسؤولية ملقاه على من اختار هكذا سياسيين !.

تحياتي لك زميلي الكريم ..
 

حمد

عضو بلاتيني
نسيت ان اذكر نقطة مهمة وهي امنيتي بان تتحرك السلطة نحو استنكار ما قاله احمد العبدالله وعليها ان تتخذ الاجراءات اللازمة حفاظا على العلاقة مع السعودية ورفضا للخطأ الفادح الذي سقط به ابن الاسرة والوزير السابق احمد العبدالله .
 

واقـعـي

عضو ذهبي
ممتاز...وإنت كواحد من ""شعبة :)"" روح وقوله "إحلف" :)


شكرا على التنبيه :)

زلة بالتعبير في مقال البيان ما أردت ايضاحه بأنه مطالب من أصحاب الشأن كحكومة و سلطة بأن يبين ما قاله

و بالنسبة للشعب الكويتي لا شعبه كما أخطأت في التعبير فضللت بالتقدير هو مطالب أن يبتعد عن شخصنة خلافه و يصور الأمر و كأنه ضحية لمؤامرة كبرى.


أما عن التدخلات الشخصية من الشقية السعودية لا يوجد عاقل يستطيع أن ينكر هذا الشي و يمكن الرجوع قليلا للوراء في استجوب وزير المالية السابق الإبراهيم عندما استنجد بصديقه الشخصي الأمير طلال بن عبدالعزيز من أجل الضغط على الخرينج لتغيير موقفه.
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
الزميل تأبط رأياً

أعتقد أن أساس الإشكال هو ليس دعوة أحد الأمراء السعوديين لـ "جماعته"، كما جاء في المقابلة، من عدمه. أساس الإشكال هو هذه الجزئية بالذات:


" وربما أن بعض الدول المجاورة لا يريدون الديموقراطية التي عندنا أن تُصدر اليهم، ويوعزون لنواب ويقولون لهم "هوسوا" على الحكومة [صعدوا ضد الحكومة]".


تحياتي
فرناس

لنكمل الفقرة:
" والدليل أنه وبالفعل بعد إستجوابي جمع الأمير سلمان [بن عبدالعزيز] جماعته وقال لهم "شوفوا، تبون جذي قالوا لا والله ما نبي".

ماذا تعني؟
تعني أنه ربط وحلل مقولة "لسلمان بن عبدالعزيز" للتدليل على التدخل...هذا ما فهمته.

ثم أن بداية الجملة هي كلمة " ربما"...وتفيد الاحتمال والتحليل الأقرب للظن..لا نوافقه عليه وبينت ذلك في ردي...ولو أنه أورد أدلة أخرى لكان كلامه اكثر منطقية...إما هذه..فأنا اعتبرها سذاجة سياسية.
 

rod

عضو مميز
سكوت اعضاء الامه المعنين عما قاله او حتى رئيس المجلس بطرح تسائولات عده ,, ويجب على من يسمون بفرسان المجلس ان لا يطوفوا هذه الفلتات المهينه لهم ول ديموقراطيتنا ,,

واضح ان احمد العبدالله معطي نفسه اهميه اكثر مما ينبعي وكأن مو شاغل الناس و البلد الا استجوابه واستقالته ,, الله يعينه على نفسه ,اذا كان هذا حد تفكيره وتفسيره لما يدول في البلد

لم اتابع المقابله لكن سمعت انه من عرض ماقال و ذكر في المقابله ان المتزوج من خارج العائله تقل مكافئته او معاشه الشهري !!! فهل هو بحاجه لها او متحسف عليها وهو الثري ابن الاثرياء

وكما معروف ان اولاد الشيخ عبدالله الاحمد من الاثرياء واموالهم وعقاراتهم ماليه البلد ولهم في كل قدر نصيب ..
.فلقد ورثوا التجاره والاماره و لهم شراكه في معظم تجارة البلد (الله يزيدهم ) ..:باكي:

,,,,,,,, وهل يقصد القول ان المتزوج من حارج العائله يعاقب ماليا ومعنويا ؟؟؟؟؟

كنت اظن انه سوف يفند ويفضح مهاجميه لكنه اثبت ان التوزير هو ترس كراسي وبس ..وزاد من حسرتنا ...:cool:
,’,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,
 

الفهد

عضو فعال
احمدالعبدالله لا تعطونا اكبر من حجمه
فهو من بعد استجوابه اصبح يتخبط
لانه فقد البريق السياسي والبريق الاجتماعي
فما عنده شي يخسره

فلا تعطوه اكبر من حجمه
وسبق قلتها قبل اللقاء معه انه انسان مطرود فماذا ينتظر منه
 

Fernas

عضو مميز
زميلي الفاضل فرناس

للاسف ما ورد بالاقتباس اعلاه لا دليل به مطلقا على التدخل السعودي في العلاقة التي بين الحكومة والبرلمان , وما قاله احمد العبداللة ليس الا دليل على ضيق افقه وهو نموذج لوزراء الكويت الفاشلين .

الحكومة السعودية لها ان تنظر بعمق وتتعض من التجربة الكويتية سلبا او ايجابا ولها الحق في البحث بهذه التجربة ودراستها واعتقد بأن هذا هو بيت القصيد في حديث سلمان بن عبدالعزيز .

وقضية التدخل السعودي من اجل تقليب الاجواء على الوزراء من ابناء الاسرة كلام غير سليم لان ما نراه بنموذج الكويت من مسائلة شعبية لابناء الاسرة امر جميل وايجابي ويحسب للديمقراطية لا عليها ولذلك هذا الامر ليس به شئ يحسب لصالح الاسرة السعودية بل العكس هو الصحيح ولو كانت هناك انتقائية باستجواب الوزراء حيث يستجوب الوزير الشعبي و لا يمس الوزير الاسري سيكون من مصلحة الاسرة السعودية من اجل الاستدلال بالتجربة الديمقراطية على انها لن تلبي مآرب المثقفين الذين يريدون محاسبة ابناء الاسرة قبل غيرهم .

بانتظار تبعات هذه التصريحات اللا مسؤولة وننتظر موقف الاسرة من هكذا افراد للاسف وصلوا الى الوزارة , واعتقد بان المسؤولية ملقاه على من اختار هكذا سياسيين !.

تحياتي لك زميلي الكريم ..

العزيز حمد

تحية لك

أعتقد بأن المسألة التي يجب أن نقف عندها ملياً هي وجود "مفهوم" أو "خبر" أو "معلومة" أو "قناعة"، سمها ما شئت، ضمن محيط قمة الهرم السياسي الكويتي تفيد بالآتي:

" وربما أن بعض الدول المجاورة لا يريدون الديموقراطية التي عندنا أن تُصدر اليهم، ويوعزون لنواب ويقولون لهم "هوسوا" على الحكومة [صعدوا ضد الحكومة]".

هذا "المفهوم"، بغض النظر تماماً إن إختلفنا أو إتفقنا على صحته، بأن هناك مجموعة من النواب في البرلمان الكويتي على أتم الإستعداد لتنفيذ الأجندة السياسية السعودية متى ما طُلب منهم ذلك، هو في حد ذاته، أمر خطير. والأعجب أن هذا "المفهوم" يدور ضمن محيط قمة الهرم السياسي الكويتي بدون أية ردة فعل واضحة.

يجب أن تتفق معي بأن في عالم السياسة "ليس كل ما يُعرف يقال". وبما أن أحمد العبدالله شاء أن ينقل لنا رأياً خطيراً مثل هذا، فإن الإستنتاج البديهي بأن هذا "الرأي" قد دار سابقــاً في مكان ما وضمن محيط ما في أروقة السياسة الكويتية. قد نختلف على الأشخاص الذي دار بينهم هذا الرأي، ولكنني أرى من الصعب أن نختلف على وجوده من الأساس، وخصوصاً أن الرجل يعرف ما دار بين الأمير السعودي و "جماعته".

أحياناً كثيرة، إستنكار مقولة أو حدث عند السياسيين، كما من المحتمل جداً أن نراه قريباً، لا يعني بالضرورة عدم قناعتهم بمحتوى المقولة أو عدم رضاهم عن الحدث.

أما عن نقطة الإستجوابات، فيجب أن أعترف بأني لا أوافقك الرأي هنا، بل الحقيقة أني أرى بأن المصلحة السعودية في تعطيل الحريات عندهم هو موافق تماماً لما يحدث في الكويت من سوء إستخدام الأدوات الديموقراطية وتدني لغة الحوار والسعي الحثيث من البعض وراء المصالح الشخصية.

على كل الأحوال، لننتظر ونرى ردة الفعل السعودية إن أتت، وربما ردة الفعل من أحمد العبدالله على ردة الفعل السعودية.

تحياتي
فرناس
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
لا اعتقد ان الحكومه السعوديه او احد افرادها يتدخل فى الحياه البرلمانيه او السياسيه فى الكويت او التأثير فيها عن طريق مجموعه من اعضاء مجلس الامه والذى يعتقد البعض انهم موالون لها.

قول الامير/سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لجماعته "شوفوا، تبون جذي قالوا لا والله ما نبي" هذا كلام غير مستغرب من هذا الامير لانه لايريد ديمقراطيه بالسعوديه وكلامه فيه نوع من الشماته!!
ماقاله الوزير السابق الشيخ / احمد عبدالله الاحمد الصباح كلام ساذج و لن تجد مشكلة في هذا فالحياة مليئة بالسذج والوطن يدفع الثمن لانه بالاصل غير مؤهل لحمل حقيبة وزاريه وشيخ غير مناسب جلس في المكان الغير مناسب .
 

سا لم

عضو ذهبي
في رأيي أنه لا ردود

لا من الحكومة

ولا من البرلمان

ولا من السعودية



هذه ناحية

والناحية الأخرى

لكثير من الدول مصالح في الكويت

وجميعهم يحاول الحفاظ على مصالحة بشتى الوسائل

ولإن كانت تحركات بعضهم خفية

فإن غيرهم يتحرك علانية


وما اجتماع بوش بالنساء الكويتيات وجلوسه بجوارهن أمام الشاشات والصحافة قبل أيام إلا دليل على ماذكرته وأكثر
 

GQRB

عضو
اذا كانت الديموقراطية سبب تخلف الكويت عن دول الخليج حنا يالسعوديين مانبغاها
 

Truth_q8

عضو فعال
أعتقد أن هناك رد سعودي قادم......


ن تقصد بالابح شنو
خصوصا من ديوان الأمير سلمان بن عبدالعزيز....ويكفي أن نرى الرد السابق على مفارقات كتاب الشيخة سعاد

الصباح...والتي نُشرت على صفحات جريدة الراي....دليل واضح...على أن الساحة الكويتية...مُتابعة..ب شكل

مستمر....وعليها أضواء عديدة ومن جوانب مختلفة...مُسلّطة....من قبل القيادة السعودية...

وما صرح به الشيخ أحمد العبدالله...وما تطرقت له يا زميلي فرناس...في موضوعك....لا شك...أنه سوف يثير

عيال بن سعود هناك....

إن صمتوا...ف هي موافقة ضمنية...على ما قيل.....وأن ما ذكره ولد الأبح....صحيح....

وإن كان غير حقيقي....ف يجب الرد...والتوضيح...ف لا يمكن أن يُتهم الأمير سلمان ب أنه يتدخل هو أو القيادة

السعودية...في الساحة السياسية.....ولهم نواب أمة موالين لهم...يؤتمرون ب أوامرهم......!!



تبي الصراحة....دائما تصريحات الشيوخ هنا...تجيب العيد...خصوصا مع المملكة....
محمد العنزي ما اقولك الا لاحول ولا قوه الا بالله حسن الفاظك كونك مشرف بالمنتدى ودايما هذا مطلبك, الابح اللى تقول عنه انجب رجال سواء حازو ا على رضاك ام لا هذا شى يخصك واذا كنت على خلاف مع احد اولاده فمالك الحق ان تنعته بولد الابح والابح اللى تتكلم عنه ايامه الناس تنام وبيبانها مفتوحه لكن الظاهر ان اثر خيزرانته حايشه احد قريب عليك و يا ولد العنزي انصحك ان تشاهد المقابله علشان تشوف تحريف جريده الراي ببعض الالفاظ ما شاء الله من حبهم للشيخ احمد العبدالله حاطين مقابلته بالمنشيتات العريضه!!!!!!!!!!!!! وحسب الله ونعم الوكيل
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
المرحوم الشيخ/ عبدالله الاحمد الجابر الصباح عمل كرئيس لدائرة الأمن العام بالكويت واشتهر بالابح لان صوته جوهرى وبه بحه والتزم بتطبيق القوانين وفي فترة توليه شؤون الأمن العام قلت الجرائم بشكل كبير وهو الابن الأكبر للشيخ أحمد الجابر الصباح.
تزوج من
- الشيخه حصة سالم المبارك الصباح.
- مستورة عماش العدواني.
- موضي عبدالرحمن الرومي.
- سبيكة إبراهيم المضف.
وابناؤه:
- الشيخه رقية عبدالله الأحمد الصباح انتقلت الى رحمة الله تعالى فى فى 9 نوفمبر 2007 عن عمر يناهز 81 عاما.
- الشيخه فاطمة عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخه نسيمة عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخه نجمة عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخه نجيبة عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخ مبارك عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخه صبيحة عبدالله الأحمد الصباح انتقلت الى رحمة الله تعالى بتاريخ: 02/01/2008 عن عمر يناهز 69 عاما وهى ارملة المغفور له الشيخ /صباح عبدالله الجابر الصباح.
- الشيخه أنيسة عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخ علي عبدالله الأحمد الصباح (الاول) توفى
- الشيخه شيخه عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخ سالم عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخ علي عبدالله الأحمد الصباح (الثاني) سمى على اسم شقيقه المتوفى.
- الشيخه سعاد عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخ حمد عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخه هند عبدالله الأحمد الصباح
- الشيخ بدر عبدالله الأحمد الصباح
يقال إن صيني عوقب بالسجن لمدة عشرة سنوات لأنه ارتكب جريمة يعتبرها القانون الصيني مخالفه.
الصينى وجد حقيبة في حادث اصدام بين سيارتان فما كان منه إلا أن أخذ الحقيبة وتوجه بها إلى منزله وحينما فتحها وجد بداخلها مبلغ من المال فودع جزء منه فى البنك والجزء الاخر حفظه لمصروفه الشخصي! ولأنه كما يقول المثل الشعبي "لكل ساقطة لاقطة" فقد وجد محامى يدافع عنه على اعتبار أن الجريمة لا تعدو كونها اختلاس بسيط لكنه فشل في القضيه وادين! ولو هذه القضيه على زمن الشيخ المرحوم عبدالله الاحمد الجابر الصباح هل تحال الى المحكمه ؟ وهل يجد محامى يدافع عنه؟ طبعا لا !! سيأخذ جزاءه مباشره فى ساحة قصر نايف وامام الناس!
 
أعلى