مناقشة فكرية " مصر بين النظام والثوار" لإبي مالك

ماجد11

عضو بلاتيني
الموضوع محتاج أكثر من مجرد " الرؤية " يا حج ماجد , هذا موضوع محتاج دراسة حتى تقف على صفات هؤلاء...

يعني الآن النظام الديمقراطي يدخل أي إنسان له شعبية إلى مركز الحكم , سواء كان عالما أو جاهلا , عاميا أو متخصصا , بأي صفة وعلى أي شكل يدخل إلى المجلس , ثم يصير هذا الشخص بقدرة قادر مراقبا للحكومة ومشرعا للقوانين الخ الخ !!!! كيف هذا؟

ليست نظريات غاب عليها الزمن , وإنما نحن صرنا أجانب أمام الشريعة الإسلامية وأمسينا نشاهدها كما نشاهد البلاد الأجنبية , سائحين ننظر إليها بعين المسترخي لا بعين المتعلم والمتلقي ..


...

لا ادري كيف الّتقي معك ابو عمر وماهي الطريقة التي نتوصل بها الى معرفه اهل العقد والحل دون ان ندخل في تشعبات اهل العقد والحل كما ذكروهم فقها الاسلام على سبيل المثال هم العلماء والوجها والقادة ومراء القبائل وكل من له اتباع لكن تعال نبحث عنهم على ارض الواقع ونبدأ بالعلماء العلماء عزيزي ابو عمر اما تابع للحاكم ينفذ ما يراد منه بالحرف الواحد او مسجون في سجون الحاكم لا يستطيع مساعده نفسه خل مساعدة غيره اما امراء القبائل مجرد مرتشين وتباع يتحرون كل سنة ما يوجود به عليهم الحاكم من بيت مال المسلمين والذي يشذ عنهم مصيره السجن والتعذيب اما بقية الوجها من رجال الاعمال وغيرهم فهم تبع لمصلحتهم اذا كانت مع الحاكم فهم تبع له والعكس صحيح اما استدلالك بما حصل في مصر فجانبك الصواب استاذي ابو عمر اهل العقد الذين تشير اليهم لم نشاهد منهم احد حتى حصحص الحق وتضحت الفرقة الغالبه لم يكن لهم من الامر شيء الفضل للشعب المصري الذي تحدى وقاوم الطغيان مشكلة الفكر الاسلامي استاذي ابو عمر هو تجريد الامة من حقها الشرعي وختزاله في اشخاص معينين لم يعد لهم دور على الساحة. الواجب على علماء الامة بعدما اكتشفوا ضعف دور اهل العقد والحل ارجاع الحق لاصحابه بدل المماطلة والتسويف والتشبث بافكار اكل الزمن عليها وشرب ولم تعد صالحة لهذا الزمان.. ومن هم اهل العقد والحل؟ هم في الاصل يستمدون قوتهم من عامة الشعب والملاحظات التي ذكرتها على الديمقراطية من السهوله حلها بوضع العديد من الشروط والتنظيمات وفي الاخير الديمقراطية ليست نظام يطبق بحذافيرة بل فكره تبحث عن تنظيم الحكم ومراقبة الحكومة وبمكان اي بلد ان يقيم ديمقراطية تناسب ثقافته ومعتقداته لا كما يكرسها في اذهاننا المثقفين المسيحيين العرب لكي يحصلوا على مزيد من الحقوق داخل الدولة المسلمة
 

الخالدي88

عضو مميز
هو سؤال غير بريء فعلا يا الخالدي , بس كمان معلوماتك غير صحيحة..

فمعاوية رضي الله عنه لم يخرج على الخليفة لأنه لم يبايع اصلا , وتوقف حتى تنتهي مسألة قتلة عثمان رضي الله عنه , فهو لم يخرج عليه وما كان ليفعل ذلك..

ثانيا هل هي سنة متبعة ؟ طبعا سنة متبعة وأنت بنفسك ذكرت أهل الحل والعقد الذين كانوا في عهد الخلفاء الراشدين الأربعة , فكيف تذكر شيئا وتنكره ؟

وبعدين ألم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه أهل مشورة ؟ وهكذا فعل الصديق في حروب الردة وغيره من الخلفاء...

ثم إن الله تعالى يقول
﴿وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ.

فالآية تذكر أهل الإستنباط من أولي الأمر , فليس كل أولوا الأمر أهل استنباط ولكن منهم من ملك هذه الملكات التي يحتاج إليها المسلمين , فعلينا أن نعرف من هم حتى نحصل الفائدة من وجودهم..

واي سؤال أنا حاضر إن شاء الله , حتى لو كان غير بريء

..

عفوا أستاذي أنا سؤالي كان واضحا هل هناك حديث مأثور واحد يحدد آلية أختيار العلماء ؟! فالعلماء كثر والأمراء أكثر فكيف نختار أولئك العلماء!؟ وهل هم يحددون الامير والخليفة التالي ؟تلك نقطة

النقطة الأخرى ، ياليت أستاذي أن تذكر من هم أهل الحل والعقد تاريخيا أيام خلافة عثمان وعلي ، لكي نعرف طيبعتهم ونعلم هل معاوية من هؤلاء اي أهل الحل والعقد أم أن أهل المدينة هم وحدهم يمثلون أهل الحل والعقد ؟!
 

المعري

عضو بلاتيني
اعتقد اذا حلت اشكاليه اختيار الحاكم انحلت كل الاشاكليات بشكل تلقائي
الاشكالية يا ابو عمر في من هم اهل العقد والحل؟ الذين يحق لهم اختيار الحاكم ومراقبته اعتقد ان هذا المصطلح مصطلح مطاطي فالكل يزعم انه من اهل العقد والحل حتى الحاكم يدعي انه امره لم يخرج عن مشورة اهل العقد الذي اختارهم من ذو الكفاءات وسمح لي ان اجيبك بكلام الشيخ القرضاوي ان مسألة اهل العقد والحل مسألة صبحت في حكم الميت بسبب الاحتيال عليها

أسئله مشروعه ومهمه من الزميل ماجد لم يتوصل دعاة الاسلام السياسي الى حلها

وأضيف عليها

أين أهل الحل والعقد من توريث الحكم على مدار الحكم الاموي والعباسي والعثماني

الحقيقة انهم كانوا يسابقون الناس لمبايعة ولي العهد

الذي غالبا مايكون حاكما طاغية ومشرعا للاستبداد

ولايقارن بحكام العرب اليوم
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لا ادري كيف الّتقي معك ابو عمر وماهي الطريقة التي نتوصل بها الى معرفه اهل العقد والحل دون ان ندخل في تشعبات اهل العقد والحل كما ذكروهم فقها الاسلام على سبيل المثال هم العلماء والوجها والقادة ومراء القبائل وكل من له اتباع لكن تعال نبحث عنهم على ارض الواقع ونبدأ بالعلماء العلماء عزيزي ابو عمر اما تابع للحاكم ينفذ ما يراد منه بالحرف الواحد او مسجون في سجون الحاكم لا يستطيع مساعده نفسه خل مساعدة غيره اما امراء القبائل مجرد مرتشين وتباع يتحرون كل سنة ما يوجود به عليهم الحاكم من بيت مال المسلمين والذي يشذ عنهم مصيره السجن والتعذيب اما بقية الوجها من رجال الاعمال وغيرهم فهم تبع لمصلحتهم اذا كانت مع الحاكم فهم تبع له والعكس صحيح اما استدلالك بما حصل في مصر فجانبك الصواب استاذي ابو عمر اهل العقد الذين تشير اليهم لم نشاهد منهم احد حتى حصحص الحق وتضحت الفرقة الغالبه لم يكن لهم من الامر شيء الفضل للشعب المصري الذي تحدى وقاوم الطغيان مشكلة الفكر الاسلامي استاذي ابو عمر هو تجريد الامة من حقها الشرعي وختزاله في اشخاص معينين لم يعد لهم دور على الساحة. الواجب على علماء الامة بعدما اكتشفوا ضعف دور اهل العقد والحل ارجاع الحق لاصحابه بدل المماطلة والتسويف والتشبث بافكار اكل الزمن عليها وشرب ولم تعد صالحة لهذا الزمان.. ومن هم اهل العقد والحل؟ هم في الاصل يستمدون قوتهم من عامة الشعب والملاحظات التي ذكرتها على الديمقراطية من السهوله حلها بوضع العديد من الشروط والتنظيمات وفي الاخير الديمقراطية ليست نظام يطبق بحذافيرة بل فكره تبحث عن تنظيم الحكم ومراقبة الحكومة وبمكان اي بلد ان يقيم ديمقراطية تناسب ثقافته ومعتقداته لا كما يكرسها في اذهاننا المثقفين المسيحيين العرب لكي يحصلوا على مزيد من الحقوق داخل الدولة المسلمة


تستطيع أن تلتقي معي يا ماجد إذا لم تنظر للموضوع من ظهره , فيجب أن ننظر إلى الموضوع من أمامه لا من وراءه , فكأنك تقول كيف يمكن أن نقيم الحدود الشرعية في بلاد المسلمين , وفيها من الفساد ما فيها ولهذا فلنسقط الحدود !!

إذا كان الوضع الذي تذكره صحيحا ولن أجزم بذلك , ولكني سأوافق تجاوزا على ما تقوله في الفساد المستشري بين أئمة الناس جميعا وهذه الصورة السوداء , فهذا نتيجة بُعد الإسلام عن الحياة إلا رمزا في مسجد أو كتاب , ولكن في الحياة الواقعية فلن تجده إلا رائحة وشكلا أو رمزا...

فالفساد الذي تذكره بعيد عن نتيجة الشكل الإسلامي إنما هو نتيجة غيره , ثم إذا كانت هذه الحقيقة والروؤس فاسدين فإن تصدرهم للمشهد يفسد أكثر مما يصلح , فكيف لإنسان فاسد أو محتال أو مهتم بمصلحته كما تصفهم أن يهتم إلا بنفسه ؟


-------------------------------------------------------

وأما مسألة فضل الشعب المصري في عمله , فهذه صورة من بعيد يا أخي ماجد العزيز , لأن الشعب المصري ارتأى أن يكون وراء رموزه الدينية التي أحبها على مدار السنين الفائتة , ولهذا لما سأل الشعب في الإستفتاء الأول رموزه الدينية والعلمانية على السواء , واختلف المجتمع بين ( نعم ) للإسلاميين , و( لا ) للعلمانيين والليبراليين وغيرهم , اختار الشعب ترجيح الشيوخ والعلماء الذين بين بعمله معهم أنهم أهل الحل والعقد...


وعلى مدار الشهور الفائتة أرادت القوى الليبرالية والعلمانية في مصر الإلتفاف على الإستفتاء , فخرجوا في اعتصامات وقطعوا الطريق ودعوا إلى مليونيات , ولكن لما قاطعها التيار الإسلامي ونصح بمقاطعتها , لم يجمعوا إلا أقل القليل من الشعب المصري , بينما الجمعة قبل الفئاتة , وهي الجمعة التي سميت بإسلامية الدولة , ودعا لها العلماء , خرج جزء كبير جدا من الشعب المصري قناعة ما يتكلم به أهل العلم ودعاته الذي صبروا معه على أذية النظام السابق...

الشعب المصري الآن في مجمله , وفي غالبيته عندما يأخذ برأي أهل اللحى إنما يعبرون عن قناعتهم بهؤلاء وبكونهم أهل للعقل والرأي والحل في المجتمع المصري... لو كنت متابعا جيدا لدواخل الحالة السياسية بمصر ما التبست عليك هذه الحالة يا أخي الكريم...


_______________________

ثم من الذي قال إن أهل الحل والعقد وشورتهم تمنع من مراقبة الحاكم ؟ إن هذا حق لكل الناس , فليس في افسلام شيء يسمى " جبهة معارضة " ولكن فيها فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الثابتة لكل إنسان كبيرا كان أم صغيرا , ولكن يجب أن تبني المجتمع بطريقة صحيحة , فلا يمنع أن تكون الطاعة واجبة عليك من أن تنصح لله وأن تأمر بالمعروف على قدر طاعتك وبمنهج صحيح سليم

الموضوع ليس إلباس بعض الناس قداسة معينة , فليس في الإسلام كهنوت ولكنه تقديم لمن يستحق التقديم , وإبراز أهل التخصص لكي يقوموا بواجبهم

وبس

.



 

ماجد11

عضو بلاتيني
تستطيع أن تلتقي معي يا ماجد إذا لم تنظر للموضوع من ظهره , فيجب أن ننظر إلى الموضوع من أمامه لا من وراءه , فكأنك تقول كيف يمكن أن نقيم الحدود الشرعية في بلاد المسلمين , وفيها من الفساد ما فيها ولهذا فلنسقط الحدود !!

إذا كان الوضع الذي تذكره صحيحا ولن أجزم بذلك , ولكني سأوافق تجاوزا على ما تقوله في الفساد المستشري بين أئمة الناس جميعا وهذه الصورة السوداء , فهذا نتيجة بُعد الإسلام عن الحياة إلا رمزا في مسجد أو كتاب , ولكن في الحياة الواقعية فلن تجده إلا رائحة وشكلا أو رمزا...

فالفساد الذي تذكره بعيد عن نتيجة الشكل الإسلامي إنما هو نتيجة غيره , ثم إذا كانت هذه الحقيقة والروؤس فاسدين فإن تصدرهم للمشهد يفسد أكثر مما يصلح , فكيف لإنسان فاسد أو محتال أو مهتم بمصلحته كما تصفهم أن يهتم إلا بنفسه ؟


-------------------------------------------------------

وأما مسألة فضل الشعب المصري في عمله , فهذه صورة من بعيد يا أخي ماجد العزيز , لأن الشعب المصري ارتأى أن يكون وراء رموزه الدينية التي أحبها على مدار السنين الفائتة , ولهذا لما سأل الشعب في الإستفتاء الأول رموزه الدينية والعلمانية على السواء , واختلف المجتمع بين ( نعم ) للإسلاميين , و( لا ) للعلمانيين والليبراليين وغيرهم , اختار الشعب ترجيح الشيوخ والعلماء الذين بين بعمله معهم أنهم أهل الحل والعقد...


وعلى مدار الشهور الفائتة أرادت القوى الليبرالية والعلمانية في مصر الإلتفاف على الإستفتاء , فخرجوا في اعتصامات وقطعوا الطريق ودعوا إلى مليونيات , ولكن لما قاطعها التيار الإسلامي ونصح بمقاطعتها , لم يجمعوا إلا أقل القليل من الشعب المصري , بينما الجمعة قبل الفئاتة , وهي الجمعة التي سميت بإسلامية الدولة , ودعا لها العلماء , خرج جزء كبير جدا من الشعب المصري قناعة ما يتكلم به أهل العلم ودعاته الذي صبروا معه على أذية النظام السابق...

الشعب المصري الآن في مجمله , وفي غالبيته عندما يأخذ برأي أهل اللحى إنما يعبرون عن قناعتهم بهؤلاء وبكونهم أهل للعقل والرأي والحل في المجتمع المصري... لو كنت متابعا جيدا لدواخل الحالة السياسية بمصر ما التبست عليك هذه الحالة يا أخي الكريم...


_______________________

ثم من الذي قال إن أهل الحل والعقد وشورتهم تمنع من مراقبة الحاكم ؟ إن هذا حق لكل الناس , فليس في افسلام شيء يسمى " جبهة معارضة " ولكن فيها فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الثابتة لكل إنسان كبيرا كان أم صغيرا , ولكن يجب أن تبني المجتمع بطريقة صحيحة , فلا يمنع أن تكون الطاعة واجبة عليك من أن تنصح لله وأن تأمر بالمعروف على قدر طاعتك وبمنهج صحيح سليم

الموضوع ليس إلباس بعض الناس قداسة معينة , فليس في الإسلام كهنوت ولكنه تقديم لمن يستحق التقديم , وإبراز أهل التخصص لكي يقوموا بواجبهم

وبس

.

صدقني ابا عمر ما زلت عند رأيي ولم تتغير قناعاتي مسألة حصر مصير الامة في اهل العقد والحل امر بالغ الخطورة وسلبياته اكثر من ايجابياته لماذا لا نتلقي في منتصف الطريق ونقسم المهام الشعب له الاحقية في اختيار الحاكم والعلماء المرجع في استنباط الاحكام والقوانين مع مشاركة اهل الاختصاص ونستطيع انهاء استغلال الحكام للدين
ملاحظة الاشكالية ليست في محبة الشعب للدين والعلماء هذا الامر لاجدال فيه الاشكالية استاذي ابو عمر في طريقة اختيار الحاكم
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
عفوا أستاذي أنا سؤالي كان واضحا هل هناك حديث مأثور واحد يحدد آلية أختيار العلماء ؟! فالعلماء كثر والأمراء أكثر فكيف نختار أولئك العلماء!؟ وهل هم يحددون الامير والخليفة التالي ؟تلك نقطة



تصدق أنا سعيد بوجودك معنا بكثرة هذه الأيام , والأسباب أجعلها لنفسي الآن , ولكن تعال إلى مسائلك..

النقطة الأولى ليست واحدة , بل اثنتين , فالأولى هل هناك حديث مأثور يحدد كيفية اختيار العلماء ؟ يعني كيف هو طوله أو عرضه أم كيف هو حفظه للقرآن وكم سورة يحفظ ؟ أم لعلك تقصد مثلا أي المستويات العلمية وصل إليها !!

بالطبع لا , ليس على التوصيف وإنما بالإطار العام الذي وضعه الدين من العلم والعدالة والقدرة على الإستنباط , مثلما تبحث عن شخص متخصص في الطب مثلا أو طبيب حاذق فكيف تميزه وأنت غير طبيب ؟

المتخصص يشهد لمثله , وليس للعامي أن يقيم العالم وهذه مسألة بديهية في العقول معروفة في الطباع , فكما تجتهد في إختيار الطبيب إذا احتجت إليه أو مهندس لكي تبني بيتك وأنت غير طبيب أو مهندس - لو كنت غير ذلك - فهكذا إختيار العالم له آلية عقلية وأخرى مهنية تخصصية , والأخيرة ترجع لمن يميزون بين العالم وشبيه العالم

وأما هل هم الذين يحددون الحاكم أو الخليفة الخ , فطبعا كما فعل الفاروق رضي الله عنه عندما وضع الأمر في أيدي النفر من المهاجرين لكي يختاروا منهم خليفة , ثم يكون منوط بهم عرض المسألة على العامة وجمع البيعة وهكذا , فلهم سلطة المراقبة وهم ينوبون عن الأمة في المراقبة والمشهورة , ولكن الفرق بين نظام الشورى وأهل العقد والنظم الأخرى , أن الأولى لها شروط وجوب في صاحبه بينما الأخرى تجمع بين أهل العقل وضدهم , وأهل الحلم وضدهم , وأهل الرأي وضدهم , وأهل التخصص وضدهم , ولا دخل لها بصفات المرشح.


النقطة الأخرى ، ياليت أستاذي أن تذكر من هم أهل الحل والعقد تاريخيا أيام خلافة عثمان وعلي ، لكي نعرف طيبعتهم ونعلم هل معاوية من هؤلاء اي أهل الحل والعقد أم أن أهل المدينة هم وحدهم يمثلون أهل الحل والعقد ؟!



يا الخالدي العزيز , تريد مني أن أذكرهم بأعيانهم :)؟ يعني أضع لك اسماءهم في قائمة ؟ أهل الحل والعقد كانوا كبار الصحابة رضي الله عنهم والمعروفون بالعلم والأدب والحشمة , وإنما يجمعهم الإمام حوله ولا يمنع أن يكونوا في بلاد أخرى في حالة الخلافة الإسلامية , فقد كان الخلفاء رضي الله عنهم يشاورون عمالهم على البلاد وأمراء جنده والوجهاء من له رأي ثاقب وهكذا , ومعاوية رضي الله عنهم كان منهم في عهد عثمان رضي الله عنه والفاروق رضي الله عنه وحتى الصديق رضي الله عنه...


سؤالك رايح فين ؟ :)

.

 

المعري

عضو بلاتيني

[
أهل الحل والعقد كانوا كبار الصحابة رضي الله عنهم والمعروفون بالعلم والأدب والحشمة ,

[/COLOR]
اذا كان اهل الحل والعقد بزمن كبار الصحابة حصل بينهم الخلاف

وتطور الى باقي المسلمين واقتتلوا بينهم

فمن باب اولى فساد آلية اهل الحل والعقد بزمننا

لانها فشلت بإنجاز مهامها فيما يسمى بالقرون المفضله !!!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
اذا كان اهل الحل والعقد بزمن كبار الصحابة حصل بينهم الخلاف

وتطور الى باقي المسلمين واقتتلوا بينهم

فمن باب اولى فساد آلية اهل الحل والعقد بزمننا

لانها فشلت بإنجاز مهامها فيما يسمى بالقرون المفضله !!!


إذا كنا سنتخذ الحروب والمعارك قياسا على صحة آليات الرأي من عدمه , فلابد أن نلقي بكل أفكار البشر في سلة قمامة , فليس هناك حروب حصلت دمارا وقتلا أكثر من حروب بني ليبرال وبني علمن وبني الأفكار الوضعية...
.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
صدقني ابا عمر ما زلت عند رأيي ولم تتغير قناعاتي مسألة حصر مصير الامة في اهل العقد والحل امر بالغ الخطورة وسلبياته اكثر من ايجابياته لماذا لا نتلقي في منتصف الطريق ونقسم المهام الشعب له الاحقية في اختيار الحاكم والعلماء المرجع في استنباط الاحكام والقوانين مع مشاركة اهل الاختصاص ونستطيع انهاء استغلال الحكام للدين
ملاحظة الاشكالية ليست في محبة الشعب للدين والعلماء هذا الامر لاجدال فيه الاشكالية استاذي ابو عمر في طريقة اختيار الحاكم


هؤلاء ليسوا من خارج الشعب ولا فرضوا عليه فرضا , هؤلاء من الناس الذين قدموهم وأكرموهم وشرفوهم وجعلوهم نيابة عنهم فيما يفقهون ويفهمون , فلم ينزلوا عليهم من السماء ولم يأتوا من كوكب بعيد...

والشعب نفسه عندما يحتاج إلى اختيار هام مثل إختيار الرئيس أو غيره , فإنه يلجأ لهم لكي يرجحون لهم هذا على هذا , وهذه مسألة طبيعية جدا , فالناس تسعى في رأي المقدم الذي يحسبون رأيه قريبا من الصواب , ففي النهاية إنما هي تسمية فقط وأما الواقع فالناس فعلا يلجأون لأهل الحل والعقل يسألونهم رأيهم وترجيحهم

..
 

الخالدي88

عضو مميز
بالطبع لا

جميل أستاذي إذن لا يوجد آلية واضحة ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام! وإنما هي إجتهادات وتأويلات عقلية ونقلية حصلت بين الصحابة !! جميل

ولكن هنا سؤال هل يحدث تصويت بين أهل الأختصاص لكي يختارون عدد معين من العلماء !

وثانيا : هل العلماء هنا يجب أن يكونوا علماء شرع أم يستطيع رجل مثقف عالم بالعلوم الدنيوية أن يدخل في هذا الأختيار !!!

الخالدي العزيز , تريد مني أن أذكرهم بأعيانهم :)؟ يعني أضع لك اسماءهم في قائمة ؟ أهل الحل والعقد كانوا كبار الصحابة رضي الله عنهم والمعروفون بالعلم والأدب والحشمة , وإنما يجمعهم الإمام حوله ولا يمنع أن يكونوا في بلاد أخرى في حالة الخلافة الإسلامية , فقد كان الخلفاء رضي الله عنهم يشاورون عمالهم على البلاد وأمراء جنده والوجهاء من له رأي ثاقب وهكذا , ومعاوية رضي الله عنهم كان منهم في عهد عثمان رضي الله عنه والفاروق رضي الله عنه وحتى الصديق رضي الله عنه...
.

عفوا أخي العزيز فمعاوية لم يكن منهم ، فلم يذكر أحد تاريخيا على وجود معاوية في مجموعة أهل الحل والعقد!! هذا أجتهاد منك أستاذي

لنرى تاريخيا تطور أهل الحل والعقد زمن الصحابة !

في زمن أبوبكر كانت سقيفة بني ساعدة هي الحكم وكانت تضم الأنصار والمهاجرين فقط

أهل الحل والعقد زمن الصديق = الأنصار والمهاجرين

وخلافة عمر رضي كانت من دون أهل حل وعقد!

في زمن الفاروق أختلف الأمر فلقد أصبح يتكون أهل الحل والعقد من الزبير ، عبدالرحمن بن عوف ، علي ، عثمان ، وسعد بن أبي وقاص !

ولكن بعد موت الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنة وعدم تحديده طريقة أنتقال الخلاقة ، فلابد منطقيا أن نرجع للوراء ؟! فأهل الحل والعقد هم نفسهم:
الزبير ، والرجل وافق في البداية ولكنه رفض وخسر معركته
عبدالرحمن بن عوف توفي في زمن خلافة عثمان
على ، سعد بن أبي وقاص
فضرورة عقلية أن علي ، سعد ، الزبير يحددون الخليفة القادم

محصلة ترى هنا عدم ثبات أهل الحل والعقد ودائما تعتمد على مزاجية الخليفة أو الأمير وهو بالنهاية الذي يحدد طبيعة أهل الحل والعقد!

فكما قال سابقا ابن عباس الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وكتابه !

فلذلك يجب أن نوجد بديل واضح ببين طبيعة مجلس أهل الحل والعقد وطبيعة عمله لكي لا نضيع
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
جميل أستاذي إذن لا يوجد آلية واضحة ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام! وإنما هي إجتهادات وتأويلات عقلية ونقلية حصلت بين الصحابة !! جميل

ولكن هنا سؤال هل يحدث تصويت بين أهل الأختصاص لكي يختارون عدد معين من العلماء !

وثانيا : هل العلماء هنا يجب أن يكونوا علماء شرع أم يستطيع رجل مثقف عالم بالعلوم الدنيوية أن يدخل في هذا الأختيار !!!


وما دخل العدد بما نقول ؟ هذه متروكة للناس يحددونها كيف يشاؤون , إذا لماذا تركها الشرع مفتوحة إلا لكي تكون مرنة تتسع لتحركات الزمان ؟


ويمكن أن يتشكلوا عن طريق الإنتخاب والتعيين , ويجب أن يكونوا في أعلى مقامات العلم الشرعي لا مجرد علماء , لأنه المنوط بهم إختيار الحاكم وأما المثقف أو المتخصص فهذا له مكان آخر , ولجان لكي يحتاج إليه في مشورة تحتاج تخصصه ...




عفوا أخي العزيز فمعاوية لم يكن منهم ، فلم يذكر أحد تاريخيا على وجود معاوية في مجموعة أهل الحل والعقد!! هذا أجتهاد منك أستاذي

لنرى تاريخيا تطور أهل الحل والعقد زمن الصحابة !

في زمن أبوبكر كانت سقيفة بني ساعدة هي الحكم وكانت تضم الأنصار والمهاجرين فقط

أهل الحل والعقد زمن الصديق = الأنصار والمهاجرين

وخلافة عمر رضي كانت من دون أهل حل وعقد!

في زمن الفاروق أختلف الأمر فلقد أصبح يتكون أهل الحل والعقد من الزبير ، عبدالرحمن بن عوف ، علي ، عثمان ، وسعد بن أبي وقاص !

ولكن بعد موت الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنة وعدم تحديده طريقة أنتقال الخلاقة ، فلابد منطقيا أن نرجع للوراء ؟! فأهل الحل والعقد هم نفسهم:
الزبير ، والرجل وافق في البداية ولكنه رفض وخسر معركته
عبدالرحمن بن عوف توفي في زمن خلافة عثمان
على ، سعد بن أبي وقاص
فضرورة عقلية أن علي ، سعد ، الزبير يحددون الخليفة القادم

محصلة ترى هنا عدم ثبات أهل الحل والعقد ودائما تعتمد على مزاجية الخليفة أو الأمير وهو بالنهاية الذي يحدد طبيعة أهل الحل والعقد!

فكما قال سابقا ابن عباس الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وكتابه !

فلذلك يجب أن نوجد بديل واضح ببين طبيعة مجلس أهل الحل والعقد وطبيعة عمله لكي لا نضيع


لا يا حجي كلامك غير صحيح , وسأبدأ من الفاروق رضي الله عنه والذي ذكرت اسماء الصحابة , هؤلاء كانوا مرشحين للخلافة , فهم أهم ستة مؤهلين للحكم ويشاركون مع أهل الشورى من المهاجرين والأنصار في باقي أمورهم , فكلامك عن هؤلاء الصحابة وكأنهم صاروا أهل الحل والعقد غير صحيح ... من فين تأتي بمعلوماتك ؟:)


ويدلك على هذا أكثر ما ورد في تغليب إختيار ذو النورين رضي الله عنه على علي رضي الله عنه , عندما تولي عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه هذه المسألة , فدعا الصحابة وتشاوروا ثم ( ... فلما صلى الصبح اجتمع أولئك الرهط عند المنبر , فأرسل عبد الرحمن إلى من كان خارجا من المهاجرين والأنصار , وأرسل إلى أمراء الأجناد , وكانوا وافوا تلك الحجة مع عمر , فلما اجتمعوا تشهد عبد الرحمن وقال : أما بعد يا علي , فإني نظرت في أمر الناس فلم أرهم يعدلون بعثمان فلا تجعلن على نفسك سبيلا , وأخذ بيد عثمان وقال : ابايعك على سنة الله ورسوله والخليفتين من بعده , فبايعه عبد الرحمن , وبايعه الناس والمهاجرين والأنصار وأمراء الأجناد والمسلمون ) أخرجه البخاري رحمه الله


ولا تنسى جملته أمراء الجند , والذين كانوا ( معاوية أمير الشام , وعمير بن سعد أمير حمص , والمغيرة بن شعبة أمير الكوفة , وابو موسى الأشعري أمير البصرة , وعمرو بن العاص أمير مصر) فتح الباري فمعاوية رضي الله عنه كان منهم..


وظل الوضع على نفس هيئة في عهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه , وإنما حصل الإشكال بسبب الفتنة وتفرق الصحابة في الأمصار , وعوامل أخرى... فكلامك الفائت غير صحيح ولن نضيع إن شاء الله إذا كنا على الطريق السليم

..
 

المعري

عضو بلاتيني

إذا كنا سنتخذ الحروب والمعارك قياسا على صحة آليات الرأي من عدمه , فلابد أن نلقي بكل أفكار البشر في سلة قمامة , فليس هناك حروب حصلت دمارا وقتلا أكثر من حروب بني ليبرال وبني علمن وبني الأفكار الوضعية...
.

لايوجد في عالم اليوم الديمقراطي اقتتال داخل الدولة لأجل الحكم

لانشاهد ذلك الا في افريقيا ودولنا العربية المتخلفه المثقله باعباء الماضي الفاقد للحلول

واذا كان غيرك مخطئ لايعني ان تبرر الخطأ لنفسك

هذا الطرح عار عن الاسلام ولايتشرف به

وكيف تجهل ان هدم الكعبة أهون عند الله من إراقة دم المسلم
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
فضلا لا امرا

أتمنى يا كرام
أن لا يخرج الموضوع عن ما هو له رام
ومن صام عن الحلال تعبدا
فليصم عن الحرام تبعدا
وليحفظ جارحة اللسان عن القذف والبهتان
.
.
أبو عمر
والأخوة المعلقين
وفقتم وسددتم
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
هذا يسمونه اهل الحل و العقد الهروب الي الأمام....


من هم اهل الحل و العقد في زمننا الحالي؟؟ هل من مجيب
 

الخالدي88

عضو مميز
ا يا حجي كلامك غير صحيح , وسأبدأ من الفاروق رضي الله عنه والذي ذكرت اسماء الصحابة , هؤلاء كانوا مرشحين للخلافة , فهم أهم ستة مؤهلين للحكم ويشاركون مع أهل الشورى من المهاجرين والأنصار في باقي أمورهم , فكلامك عن هؤلاء الصحابة وكأنهم صاروا أهل الحل والعقد غير صحيح ... من فين تأتي بمعلوماتك ؟
عفوا عفوا أنت تقول هنا أن أهل العقد منوط بهم أختيار الحاكم !!

لأنه المنوط بهم إختيار الحاكم
وبما أنك تنقل من كتاب فتح الباري لنرى ماذا يقول ابن حجر العسقلاني في أمر هاؤلاء الرهط!

قال ابن حجر "قوله : ( أن الرهط الذين ولاهم عمر ) أي عينهم فجعل الخلافة شورى بينهم أي ولاهم التشاور فيمن يعقد له الخلافة منهم"

بينهم فقط ولم يقال أنهم كانوا مرشحين هكذا!والأمر راجع لهم
واجتهاد شخصي منهم في التشاور مع الناس كما فعل عبدالرحمن
، والحديث الذي نقلته يتحدث عن تشاور عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه فقط مع الناس وأمراء الجند والأنصار والمهاجرين ! إذا على رأيك هنا فالناس على أختلاف مشاربهم من ضمن أهل الحل والعقد !!
كلام ابن حجر :"
( ومال الناس على عبد الرحمن ) أعادها لبيان سبب الميل وهو قوله : يشاورونه تلك الليالي " زاد الزبيدي في روايته عن الزهري " يشاورونه ويناجونه تلك الليالي ، لا يخلو به رجل ذو رأي فيعدل بعثمان أحدا " . "
تلك نقطة


والنقطة التالية
طبعا الحديث الذي ذكرته يقول " امراء الجند الذين
كانوا موجودين في تلك الحجة" ، ولم يحدد الحديث من هم هاؤلاء الأمراء وهل معاوية بينهم !

هنا سؤالي من أين نقل المعلومة الحافظ ابن حجر ؟!








 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لايوجد في عالم اليوم الديمقراطي اقتتال داخل الدولة لأجل الحكم

لانشاهد ذلك الا في افريقيا ودولنا العربية المتخلفه المثقله باعباء الماضي الفاقد للحلول

واذا كان غيرك مخطئ لايعني ان تبرر الخطأ لنفسك

هذا الطرح عار عن الاسلام ولايتشرف به

وكيف تجهل ان هدم الكعبة أهون عند الله من إراقة دم المسلم



قتال على الحكم ؟ أي حكم تقصد ؟إذا كانت أكبر دولة منفردة من العالم الديمقراطي الذي تقصده كانت تمثل جزءا صغيرا من الخلافة الإسلامية ؟؟

ثم من الذي أشبع الدنيا قتلا ودمارا ؟ لا نتكلم عن حروب المائة عام بين الجارتين , بريطانيا وفرنسا , ولا عن حروب الخلافة البولندية ولا حروب الخلافة النمساوية , ولا حروب السنوات السبع التي حاربت فيها أوروبا نفسها , ولا الحرب الأهلية في أمريكا ولا الفوكلاند , ولا عن الحرب العالمية الأولى والثانية...

الآن الصراع على الحكم يحكمه قتال , ولكنه بدماء آخرين فتحارب العراق وأفغانستان من أجل الكرسي في البيت الأبيض , فصار القتال بدماء الغير وليس بدماء الشعب , وتقصف إسرائيل غزة من أجل الإنتخابات وهكذا دواليك

..
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
جرعة غير مفطرة

لايوجد في عالم اليوم الديمقراطي اقتتال داخل الدولة لأجل الحكم

لكن لا مانع لإزالة شعوب أو دول من الخارطة
بفضل " الفيتــــو " التي تتمتع به خمس الدولة
الرائدة في الديمقراطية
.
.
ما أرحم دكتاتوريات العالم الثالث
مع الديمقراطيات الرائدة
:باكي:
.
.
لك مني هدية
:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس

عفوا عفوا أنت تقول هنا أن أهل العقد منوط بهم أختيار الحاكم !!

وبما أنك تنقل من كتاب فتح الباري لنرى ماذا يقول ابن حجر العسقلاني في أمر هاؤلاء الرهط!

قال ابن حجر "قوله : ( أن الرهط الذين ولاهم عمر ) أي عينهم فجعل الخلافة شورى بينهم أي ولاهم التشاور فيمن يعقد له الخلافة منهم"
بينهم فقط ولم يقال أنهم كانوا مرشحين هكذا!والأمر راجع لهم


ها أنت عرفت الآن أنهم لم يكونوا أهل الحل والعقد فقط , وإنما ولاهم عمر ليختاروا من بينهم الخليفة , فهم أكفأ الموجودين وهذا تعيين من حق الحاكم , وقد جعل الأمر شورى بينهم وبين الناس ولكن لا يخرج الخليفة عنهم , وهم ارتضوا ذلك , بل الجميع ارتضى ذلك , فقال ابن حجر (( ...قَالَ اِبْن التِّين وَإِنَّمَا قَالَ لِعَلِيٍّ ذَلِكَ دُونَ مَنْ سِوَاهُ ، لِأَنَّ غَيْره لَمْ يَكُنْ يَطْمَع فِي الْخِلَافَة مَعَ وُجُوده وَوُجُود عُثْمَان ، وَسُكُوت مَنْ حَضَرَ مِنْ أَهْل الشُّورَى وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَار وَأُمَرَاء الْأَجْنَاد دَلِيل عَلَى تَصْدِيقهمْ عَبْد الرَّحْمَن فِيمَا قَالَ وَعَلَى الرِّضَا بِعُثْمَانَ )) فتح الباري لابن حجر (20/ 244)


فلم يكن مجلس الحل والعقد مقصورا عليهم كما كنت تعتقد من قبل...





واجتهاد شخصي منهم في التشاور مع الناس كما فعل عبدالرحمن
، والحديث الذي نقلته يتحدث عن تشاور عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه فقط مع الناس وأمراء الجند والأنصار والمهاجرين ! إذا على رأيك هنا فالناس على أختلاف مشاربهم من ضمن أهل الحل والعقد !!
كلام ابن حجر :"
( ومال الناس على عبد الرحمن ) أعادها لبيان سبب الميل وهو قوله : يشاورونه تلك الليالي " زاد الزبيدي في روايته عن الزهري " يشاورونه ويناجونه تلك الليالي ، لا يخلو به رجل ذو رأي فيعدل بعثمان أحدا " . "
تلك نقطة


كيف يكون إجتهاد شخصي وأنت بنفسك ذكرت مشاورات سقيفة بني ساعدة ؟ فهل كانت مشاورة المهاجرين والأنصار " اجتهاد شخصي " من عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه , وهي السنة التي صار عليها أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ؟ خالفت كلامك الأول يا الخالدي هنا..





والنقطة التالية
طبعا الحديث الذي ذكرته يقول " امراء الجند الذين
كانوا موجودين في تلك الحجة" ، ولم يحدد الحديث من هم هاؤلاء الأمراء وهل معاوية بينهم !

هنا سؤالي من أين نقل المعلومة الحافظ ابن حجر ؟!



هذه الرواية لها غيرها المفصل لها في تاريخ الطبري وغيره بالإسناد , وهذه بيعة ومشاورة وفيها تفصيل وأخذ ورد ومن الطبيعي أن يكونوا عالمين بمن كان فيها , ولو رجعنا إلى تاريخ الطبري لوجدنا أثرا لكلام أمراء الجند الذين تكلموا في المجلس ولا أدري أذكر معاوية رضي الله عنه فيهم أم لا , فالطبيعي أن يكون أمراء الأجناد في بلادهم لا في المدينة


-------------------------------------
ولا تنس أني قلت قبل ذلك

يا الخالدي العزيز , تريد مني أن أذكرهم بأعيانهم :)؟ يعني أضع لك اسماءهم في قائمة ؟ أهل الحل والعقد كانوا كبار الصحابة رضي الله عنهم والمعروفون بالعلم والأدب والحشمة , وإنما يجمعهم الإمام حوله ولا يمنع أن يكونوا في بلاد أخرى في حالة الخلافة الإسلامية , فقد كان الخلفاء رضي الله عنهم يشاورون عمالهم على البلاد وأمراء جنده والوجهاء من له رأي ثاقب وهكذا , ومعاوية رضي الله عنهم كان منهم في عهد عثمان رضي الله عنه والفاروق رضي الله عنه وحتى الصديق رضي الله عنه...




فلقد كان أمراء الأجناد ووجهاء الناس من أهل شورى الخليفة وإن بعدت , وعلى هذا فعل عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه , وكذلك فعل عثمان بن عفان رضي الله عنه , ومعاوية بن أبي سفيان كان أمير جند الشام من عهد الفاروق رضي الله عنه , وقد أورد الطبري في تاريخه رواية تدل على ذلك ( حدثني جعفر قال حدثنا عمرو بن حماد وعلي بن حسين قالا حدثنا حسين عن أبيه عن عمرو بن أبي المقدام عن عبدالملك بن عمير الزهري أنه قال جمع عثمان أمراء الاجناد معاوية بن أبي سفيان وسعيد بن العاص وعبد الله بن عامر وعبد الله بن سعد ابن أبي سرح وعمرو بن العاص فقال أشيروا علي.... ) تاريخ الطبري (3/ 374)

فلا سبيل لك أن تخرج أمراء الجند من أهل مشورة الخلفاء لاسيما في النوازل الكبيرة , ولا مناص تخرج معاوية رضي الله عنه أيضا منهم لأنه كان أمير للشام في آخر خلافة الصديق , ثم خلافة عمر ثم خلافة عثمان رضي الله عنهم جميعا وأرضاهم


سؤالك رايح على فين ؟:)

.
 

الخالدي88

عضو مميز
ها أنت عرفت الآن أنهم لم يكونوا أهل الحل والعقد فقط , وإنما ولاهم عمر ليختاروا من بينهم الخليفة , فهم أكفأ الموجودين وهذا تعيين من حق الحاكم , وقد جعل الأمر شورى بينهم وبين الناس ولكن لا يخرج الخليفة عنهم , وهم ارتضوا ذلك , بل الجميع ارتضى ذلك , فقال ابن حجر (( ...قَالَ اِبْن التِّين وَإِنَّمَا قَالَ لِعَلِيٍّ ذَلِكَ دُونَ مَنْ سِوَاهُ ، لِأَنَّ غَيْره لَمْ يَكُنْ يَطْمَع فِي الْخِلَافَة مَعَ وُجُوده وَوُجُود عُثْمَان ، وَسُكُوت مَنْ حَضَرَ مِنْ أَهْل الشُّورَى وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَار وَأُمَرَاء الْأَجْنَاد دَلِيل عَلَى تَصْدِيقهمْ عَبْد الرَّحْمَن فِيمَا قَالَ وَعَلَى الرِّضَا بِعُثْمَانَ )) فتح الباري لابن حجر (20/ 244)


فلم يكن مجلس الحل والعقد مقصورا عليهم كما كنت تعتقد من قبل...

عزيزي وحبيبي أهل الشورى = أهل الحل والتعقيد كما ذكرت أنت المناط بهم أختيار الحاكم فهم الستة الذي أختارهم عمر فقط .. هذا زمن خلافة عمر فلا تخلط بين الأمور فالسرد التاريخي الذي ذكرته يبين تفاوت طريقة أختيار الحاكم ، والذي فعله ابن عوف أجتهاد شخصي من جانبه فهو سأل الناس والأمراء والأنصار والمهاجرين فهل هاؤلاء من أهل الحل والعقد - الناس الأمراء الانصار والمهاجرة ؟ قل لي أنت هل هاؤلاء من أهل الحل والعقد!!! لكي نفهم !!

ثرا لكلام أمراء الجند الذين تكلموا في المجلس ولا أدري أذكر معاوية رضي الله عنه فيهم أم لا , فالطبيعي أن يكون أمراء الأجناد في بلادهم لا في المدينة

أنت تقول أن لهم كلام في الطبري هل تنقل الكلام الذي نقله الطبري!! وهل تنقل كلام معاوية بينهم إذا كنت تدري !! ياليت تزودنا بالمعلومات !! ولا تقل طبيعي ما طبيعي أنت نقلت كلام العسقلاني أريد أن تثبت كلامه

لأنه كان أمير للشام

أولا معاوية كان أمير دمشق زمن عمر فقط وليس اخر خلافة الصديق ركز عزيزي قبل نقل المعلومة!

ثانيا : كان أمير دمشق فقط فإمارة الشام جمعت له زمن عثمان رضي الله عنه !!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
عزيزي وحبيبي أهل الشورى = أهل الحل والتعقيد كما ذكرت أنت المناط بهم أختيار الحاكم فهم الستة الذي أختارهم عمر فقط .. هذا زمن خلافة عمر فلا تخلط بين الأمور فالسرد التاريخي الذي ذكرته يبين تفاوت طريقة أختيار الحاكم ، والذي فعله ابن عوف أجتهاد شخصي من جانبه فهو سأل الناس والأمراء والأنصار والمهاجرين فهل هاؤلاء من أهل الحل والعقد - الناس الأمراء الانصار والمهاجرة ؟ قل لي أنت هل هاؤلاء من أهل الحل والعقد!!! لكي نفهم !!


خلي بالك يا خالدي من كلامك أفضل وأحسن ...

تشاور مع المهاجرين والأنصار فنعم هم أهل الشورى والحل والعقد ويدخل معهم قادة الجند ووجهاء الناس , ارجع واقرأ ما كتبناه من قبل , وظلوا هكذا حتى في عهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه نفسه

وأما معنى ( مشاورة الناس ) فارجع إلى آخر سؤال في المسابقة الرمضانية لتعرف معنى الألف واللام التي دخلت على الناس , هل تفيد الناس كلهم أم تفيد معنى آخر , ولا أظنك تجهل المعنى ولكنه حب التشغيب...



أنت تقول أن لهم كلام في الطبري هل تنقل الكلام الذي نقله الطبري!! وهل تنقل كلام معاوية بينهم إذا كنت تدري !! ياليت تزودنا بالمعلومات !! ولا تقل طبيعي ما طبيعي أنت نقلت كلام العسقلاني أريد أن تثبت كلامه

أولا معاوية كان أمير دمشق زمن عمر فقط وليس اخر خلافة الصديق ركز عزيزي قبل نقل المعلومة!

ثانيا : كان أمير دمشق فقط فإمارة الشام جمعت له زمن عثمان رضي الله عنه !!

هذا سبق كتابة وهو خطأ , ولكن خلاصتك الآن هو أن مجلس شورى المسلمين قبل بيعة عثمان رضي الله عنه كان فيه المهاجرين والأنصار وقادة الجند , سواء كان فيهم معاوية أو من هو أقل منه شرفا ورفعة في الإسلام من الصحابة , وهذا يلغي ترتيبك الأخير العجيب من حصر الشورى في ستة أفراد

...
 
أعلى