بيان التحالف حول التعليم المشترك خطوة إلى الأمام وخطوتين إلى الوراء!

حـقـوقـي

عضو مميز



ابان فترة استجواب البحرين، ذكرت للإخوة من باب تغليب الموضوعية وفي موضوع مستقل - اضغط - ان هذا الاستجواب ليس بحجة على كتلة العمل الوطني لكونه يخالف مبادئهم المعلنة ورفضه حق صريح من حقوقهم. و وجهت سؤال إلى مؤيدي بقية نواب المعارضة هل قيام اسيل العوضي باستجواب رئيس الوزراء لتأخر الحكومة في بناء دار للاوبرا او منع نصر حامد أبو زيد سيجعل من محمد هايف ووليد الطبطبائي يقفون معها ؟

ما استجد اليوم هو مشابه للأمس، فاليوم اصدر التحالف الوطني بيانا يطالب فيه بمرسوم ضرورة يلغي تشريع مجلس الأمة في قضية منع التعليم المشترك!!، بعيدا عن الموقف الدستوري من القضية وبعيدا عن آرائنا الشخصية إلا ان طرح مثل هذه الأمور يعيد إلى الأذهان ازمة قانون املاك الدولة في مجلس 2006 وهو القانون الذي استطاعت الحكومة من خلاله تفكيك تكتل الكتل والذي برز فيه صراع الأحمدين - السعدون وباقر - بشكل واضح فهل ستعيد الحكومة الكره باستغلال المواضيع المختلف فيها بين نواب المعارضة لحين موعد استجواب الشعبي المرتقب و تعمل وفق منطقها المعتاد : فرق تسد لتصل إلى بر الأمان؟


* * *





اليوم وبعيدا عن مبادئنا الموافقة او المخالفة لقضية التعليم المشترك، إلا ان طرح هذا الموضوع و بهذه الصورة هو خلق ازمة مرتقبة ما بين التيار الليبرالي والتيار الاسلامي، وهو فعل غير مبرر ولا وجود اي دواع له فسبق وان فشل نواب التحالف الوطني في الغاء او تعديل القانون خلال المجلس السابق، مع ضرورة الاشارة انني لا اجد شيء في اعلان التحالف الوطني رغبتهم في الغاء القانون فهو أمر معروف وهي قناعاتهم وآرائهم المعلنة، لكن ارى ان طرحه بهذه الصورة وفي هذا التوقيت وتجاهل العوامل الاخرى امر مثير للريبة، فالبيان اليوم وفق صيغته الحالية كلمة حق اريد بها باطل، فقد جعل البيان التعليم المشترك الوسيلة الاولى للرقي بتعليم شباب وشابات الكويت وتجاهل ان الغاء القانون لن يجعل جامعة الكويت قادره على استيعاب الطلبة امر غريب!، فالقدرة الاستيعابية للمباني الجامعية والشعب الدراسية لا علاقة لها بجنس الطلبة الجالسين امام الدكتور في الفصل فقد بلغت طاقتها القصوى اساسا بزياة اعداد خريجي الثانوية سنويا و تواجد ما يفوق الثلاثين الف طالب في كليات كيفان الخالدية الجابرية والشويخ !

بيان التحالف تجاهل بصورة كبيرة دور الحكومة وكأنه استهدف الشارع السياسي ليتكسب من موقفه حول هذه القضية وأشار باستحياء إلى قصور السلطة التنفيذية في جامعة الشدادية متناسيا ان الحكومة ذاتها مسائلة على هذا القصور المعتاد منها، وانها تحارب التعليم العالي قبل اقرار هذا القانون المختلف عليه عبر الشروط الاعجازية التي يضعها التعليم العالي في وجه خريجي الثانوية وخريجي الجامعة لإكمال دراستهم العليا، و متناسيا قلة الدعم والانفاق الحكومي على التعليم العالي في ظل وجود ميزانية مليارية لوزارة التربية ذهبت في جلها لأعمال إنشائية بعقود مليونية لا يخفى عليكم من استفاد منها بدلا من توجيهها لشباب وشابات الكويت ممن ذكروا في البيان، ومتناسيا دور الحكومة في إنشاء جامعات خاصة أخرى ودور الحكومة في ضرورة رفع سقف البعثات الداخلية لمستوفي الشروط مع اجبار الحالية على خفض رسومها الإعجازية - تكلف الدراسة في الجامعة الخاصة في الكويت ما يجاوز 20 الف دينار! - حتى يستطيع من لا يحق له الانضمام للبعثة الداخلية اكمال دراسته العليا من ماله الخاص.

البيان الذي خرج اليوم تجاهل قضية طالبات الطب و تجاهل العديد من الإشارات الدالة ان المشكلة اكبر من تعليم مشترك وتعليم منفصل، كما ان البيان جعل من هذه القضية احد اهم محاور تطوير التعليم وهو تضخيم مبالغ فيه بتجاهل محزن لحال التعليم اليوم وبخلق جبهة حرب مع بقية المعارضين! فالبيان لم يطرح اي حل واقعي يرضي الجميع للخروج من الازمة و لم يوجه نواب التحالف لرفع نبره المسائلة للوزير المليفي الذي حول الوزارة لمقر انتخابي ولم يدعو لحل مشكلة 3000 شاب وشابه ربما يتم تحويلهم إلى المعاهد التطبيقية لنيل درجة الدبلوم بدلا من البكالوريوس وهي المشكلة الحقيقية ولم يتطرق لحملة الشهادات العليا ممن ترفض الجامعة الاستعانة بهم و لم يشر إلى أي حل سريع وممكن كزيادة عدد الشعب الدراسية ومد فترة الدوام الجامعي ولم يتطرق لضرورة معالجة المباني الجامعية المتهالكة حاليا مابين جبرة جينكو و بنيان مهترئ !

ختاما لا اجد امامي سوى طرح هذا التساؤل: هل خروج بيان اليوم و مانشيت جريدة الجريدة ومقالة عبدالمحسن جمعة - اضغط - حملة اعلامية متعمدة أم مجرد صدفة ؟ هل هي ردة تحالفية على الهجوم السابق بعد تعيين المضف وتحويل الشارع لقضية اخرى غير صفقات الحكومة ؟ ام هي اكبر من ذلك بكونها عمل مترجم يخلق فجوة متبوعة بطلاق بائن بين اركان المعارضة تتبعه زواج حكومي و موالاة مطلقة ؟

اتمنى ان لا يكون طرح موضوع التعليم المشترك بهذه الصيغة وعبر هذه الحملة الاعلامية و بعد سلسلة من التصريحات النارية من مرزوق الغانم و التصريحات الدفاعية من صالح الملا تجاه اطراف داخل المعارضة عملية استباقية لخلق خط رجعة مانع لأي تعاون قادم بين نواب المعارضة، اي خط فاصل بين المعارضة التأزيمية حسب تسميتهم و المعارضة العقلانية التي ابتدعت، لترقيع الموقف القادم من الاستحقاقات السياسية القادمة.

* * *

تنبيه:النقاش حول تفرغ نواب المعارضة لأمور تفرق لا تشمل صفوف المعارضين، بعيدا عن ارائكم حول قضية التعليم المشترك، وبعيدا عن الضرب المتعصب المعتاد يرجى تبادل وجهات النظر بصورة محترمة.

يجب الإشارة إلى ان ما وقع فيه التحالف اليوم قد يقع فيه اي نائب بالغد، فلكل نائب حقه في طرح ما يريد لكنني هنا انتقد التوقيت فقط ، قد يقوم التكتل الشعبي بخلق ازمة مماثلة يخالفه فيها بقية النواب المحسوبين على المعارضة او تقوم التنمية والاصلاح بهذا عبر استجواب مماثل لاستجواب الفالي فيرجى من الجميع النقاش بعقلانية وموضوعية بعيدا عن شخصنه الآراء السياسية.

 

newhistory

عضو بلاتيني
لا يجوز ان تضمن هذا الموضوع لبعض الآراء , ثم تطلب عدم مناقشتها نهائيا ....
لا ادرى كيف يكون طلبهم هذا " كلمة حق اريد بها باطل " !!!
لانى اراها كلمة باطل اريد بها باطل ... لان من يدعو للاختلاط يدعو الى باطل ...

اما المعارضة , فلا ارى فى هذا الطلب امر جديد ... لان هؤلاء لا يحتاجون عذرا للوقوف مع الحكومة , فهم ابناؤها
 

ألمان العرب

عضو فعال
دعوة للرذيلة ....
لا أجد أحسن من هذه الكلمة ...
دمروا البلد اقتصاديا ... نهبوه وسلموه للتجار باسم الخصخصة ...
استولوا على المناصب لمواقفهم المخزية ...
والآن يريدون هدم القيم والأخلاق ...
 

فيصل.م

عضو بلاتيني


تكتل " المصالح التجارية " لا يرى ما هو أبعد من أنفه :)

أبتليت الكويت

بمجموعة تعتقد أن معنى الحرية و المساواة تعني السماح بالإختلاط و كل ما هو مخالف للشريعة !

بينما معنى الحرية و المساواة أكبر من مستوى عقولهم





 

القطبي

عضو مخضرم
هؤلاء ابتاع كلووو00:)

في التجاره و السياسه و في الرياضه و وووووووووووووووووإلخ00!:)

و يعتقدون ان المجتمع الكويتي يجب ان يسير وفق هوائهم لأنهم ابتاع كلوو وانهم الأبخص بمصلحة المجتمع00!!:إستنكار:


ثوابت الأمه خط احمر و يجب ان تحترم00:mad:

و من لا يعجبه ذلك الأمر فليبعث ابناءه للمدارس الخاصه ففيها المراد بدلا من محاولة خلق جدال فكري لا يجدي00



 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
سوري رآح أتكلم عن التعليم المختلط !

،

أصلاً الفصل بين البنات و البنين في التعليم الجامعي مجرد جذبة ،

،

لأن بالحقيقة لآ يوجد فصل ،

المبنى وآحد و الإختلآط بالمبنى كله !!

اللهم في دورآت المياه أجلكم الله هو فصل تآم ،

القاعات الدراسية حسب مزآج الدكتور ، الشعبة ممكن تصير بنين و بنات و ممكن تصير بنات بس و ممكن تصير بنين بس ، و أتحدا أحد ينكر !! << فـ حجة منع الاختلاط و انها سبب في عدم قبول اعداد اعلى مجرد جذبة ، أصلا مبنى جامعي كامل متكامل ما عنداا !!

و الكفتيريا مفصولة و هذا اريح للبنات خصوصا إن فيه منقبات !!

طبعاً مفصولة الطلبة عن الطالبات ، لكن العمال و المفتشين عادي رايحيين و رادين << و أتحدآ أحد ينكر !!!

غير جذي كله مختلط كــــــــــــــــــــــــــــــله كلــــــــــــــه و أتحدا أحد ينكر !!

،

كان من باب أولى على التحالف إذآ حآبين يطورون التعليم إنهم يطالبون الحكومة بإنشاء جامعة كاملة متكاملة لأن الجامعة ما عادت تكفي و ماكو شُعَب هذا شي قديم مو جديد حتى قبل قرار منع الإختلاط ، !!

،

فاليوم اصدر التحالف الوطني بيانا يطالب فيه بمرسوم ضرورة يلغي تشريع مجلس الأمة في قضية منع التعليم المشترك!!
هني التحالف كفر بالديمقراطية اللي ينادي لها

يطالب بمرسوم !!

يعني مجلس الأمة ماله قرار فيه ، يعني يفرض فرض على الشعب !!

،

شقوول ازدواجية معاايير و الا مبادئ و الا خبث ؟

،

هذول ممثلين التيار الليبرالي عندنا يبونهآ قمعية و تنفرض فرض على روسنا !!

إمحق إمحق ،

يجيبون الكلام لـ نفسهم مع إنهم أكثر نآس يدرون إن الجامعه مختلطة مختلطة إلآ في الموآضع إللي ذكرتهآآ ،

،

التحالف بـ بيانه هذا وضّح و أقر بمآ لآ يدع مجالاً للشك إن بينه و بين الحكومة صفقة و إنه تخلى عن جميع مطالبه بـ مجرد رحيل أحمد الفهد

و رد لنا يداحر الدين و المتدينين و الغالبية من الشعب ،

التحالف إحنا أغبياء انخدعنا فيكم و وقفنا بـ صفكم في يوم من الأيام ،

و أخيراً كلمة تقرقع بقلبي ،

والله إنكم يا التحالف ما تستحون و لآ تنتخون و قلابية و جذابين ، و يا عساكم ما تولوناا و يا عسى الله يخيب مسعاكم ،

و بس :)
 

the blind side

عضو ذهبي
يا مدعي الحرية
هذا اللي فالحين فيه
لابارك الله فيكم ولا بحريتكم
يوم كنا ننهان وننطق على روسنا في شهر 2 في المظاهرات تحت شعار حرية الراي كنتم تباركون للحكومة ضربنا

هذا اللي فالحين فيه عبالكم الحرية بالبكيني

هذا مستواكم
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
الفكر الليبرالي مسيطر على العادات والتقاليد الكويتيه الاصيله

هذا والله دمار البلد وخرابه من ورى روسهم الله ياخذ تفكيرهم وعاداتهم
 

سبع

عضو مميز
المنبر مفلس اصحاب اموال ومصالح ومناقصات وتقاسم الغله لاكن اتباعهم وهم قله ماله داعى الناس مستفيده وهو ماخذ ذنب يبى انحلال ورذيله ويبى يبطل ماشرعه الله وامر به
يعنى اعتقد من يحمل الفكر المنبرى الداعى للختلاط واللذى منه لا يتعدى 3 % من الشعب الكويتى الاصيل
 

حـقـوقـي

عضو مميز
الاخ نيوهستوري

يجوز لي بما انني طارح الموضوع الطلب من الجميع النقاش حوله لا تشتيته فالموضوع عن بيان التحالف وصغائر الامور التي ارى انها تفرق صفوف المعارضين للحكومة ولا تجمعها، لا حول قضية التعليم المشترك التي للجميع اراء تؤخذ وترد فيها، الدعوة إلى التعليم المشترك امر باطل بالنسبة لك لكنه ليس باطل في دولة الدستور والمؤسسات وهو حق دستوري للنواب، ولهذا سلك معارضي التعليم المشترك هذا المسلك واصدر هذا القرار من خلال ادواتهم الدستورية والضغط على الحكومة.

اما كونهم ابناء الحكومة او معارضة، فهم محسوبين على المعارضة شئنا ام ابينا، و مواقفهم خلال الاستحقاقات السياسية من جلسات مناقشة موضوع شيكات المسلم مرورا باستجواب الرئيس وانتهاء بقضايا تأجيل الاستجواب والإحالة إلى الدستورية كانت معارضة للحكومة كما كانت بياناتهم كما كانت مواقفهم في التوقيع تارة على عدم التعاون و الإمتناع تارة اخرى.

آرائك الشخصية والطعن فيهم بحجة انهم ابناء الحكومة يفتح المجال للجميع بالطعن بجميع النواب المحسوبين على معارضي النهج الحكومي، ومثلما نستنكر اقوال الصرعاوي بوصفه للوعلان وبورمية بالدستوريون الجدد نستنكر تلميحاتك المبنية على آراء شخصية لا تختلف عن آراء الصرعاوي! وهدف الموضوع الاشارة إلى ضرورة تكاتف جميع معارضي النهج الحكومي وترك هذه الامور للتركيز على الهدف الاساسي.




الاخ الكريم فيصل.م

المشكلة ان مطلبهم هو مرسوم ضرورة مرة واحدة ولماذا؟ لموضوع التعليم المشترك! كان الاولى التركيز بأمور اهم لا تشتيت الشارع السياسي بموضوع جدلي وخلافي كهذا




الأخت الفاضلة عصامية

ما تطرقتي له في الجزء الثاني من الرد أمر مهم، مراسيم الضرورة حق للحكومة حالة الفراغ التشريعي اي عند عدم انعقاد المجلس لأي سبب من الاسباب و تعرض عليه فور انعقاده ليبت فيها وخلال اسبوعين اذا لم تخني الذاكره، فطرح هذا الموضوع الآن سيجعل الشارع السياسي منشغل فيه إلى دور الانعقاد القادم في اكتوبر بموضوع لا يستحق كل هذا الاهتمام في ظل اوضاعنا السياسية الحالية!

الأمر الآخر الاصوات النيابية لطالما استنكرت مبالغة الحكومة في استخدام مراسيم الضرورة بالرغم من ان الحكومة ارادت استخدام هذا الحق في قضايا ذات تأثير كبير كقانون الاستقرار المالي، حقوق المرأة، التجمعات، وكان هناك اشاعات بخروج قانون ضرورة لتعديل الدوائر الانتخابية 2009 ومقارنة هذه القوانين بقانون التعليم المشترك يبين الفارق الكبير بينهم!

المضحك المبكي ان صالح الملا القريب من التحالف الوطني كان له رأي بعد حل مجلس الأمة السابق حول ضرورة استخدام مراسيم الضرورة وفق الاطر الدستورية! كما ان الأصل فيها انها للضرورة فقط! فهل الضرورة اليوم اجبار الحكومة على العمل الجاد لتطوير التعليم ام فرض قضية جدلية على الشارع كالتعليم المشترك؟




الاخوة القطبي ، بلايند سايد ، فهد الرشيدي و سبع شكرا لكم
 

حمد

عضو بلاتيني
مرحبا عزيزي حقوقي

اطمئن فالقواعد منتبهة الى ما يحصل واي قضايا لن تؤثر على الموقف من الرئيس , والخلافات جميعها لن تؤثر لا مواقف التحالف الاستفزازية ولا الحملة المستمرة على كتلة العمل الوطني :) .

بالنسبة لموضوع مرسوم الضرورة فطرحه كما يبدو مبني على اساس ان القبول الجامعي والدراسة سيبدآن قبل الموسم البرلماني , وبغض النظر عن تأييد او معارضة الاقتراح ( المحسوم مسبقا بالاغلبية وبالتالي لا داع لطرحه بهذا التوقيت ) فالتحرك السريع لانقاذ الخريجين بعد التخلف الحكومي في وضع خطة لاستيعابهم هو امر مطلوب سواء من خلال القيام باصلاحات جامعية او من خلال التوسع في المنح الدراسية داخل وخارج البلاد .

تحية لك اخي الكريم
 

حـقـوقـي

عضو مميز
عزيزي حمد

الي يزيد اعجابي فيك يوم بعد يوم انك بعيد عن العصبية الحزبية الموجودة عند بعض الاخوة من اتباع التيارات السياسية فالله يكثر من امثالك.

بالنسبة لموضوع مرسوم الضرورة فطرحه كما يبدو مبني على اساس ان القبول الجامعي والدراسة سيبدآن قبل الموسم البرلماني ,
مراسيم الضرورة مقيدة بوجود ضرورة ملحة تقتضي اتخاذ التدابير والقرارات المستعجلة حسب المادة 71 من الدستور و اليوم نجد انفسنا بالفعل امام مشكلة وجود 3000 شاب وشابه بلا تعليم جامعي، لكن هل الضرورة هنا هي اصدار مرسوم بقانون التعليم المشترك كحل لهذه المشكلة ؟ .

لا اعتقد فالمشكلة ستكون قائمة سواء بتعليم مشترك او منفصل فأساسها هو القدرة الاستيعابية للجامعة الحالية لعدد الطلبة الكبير وزيادة عدد الملتحقين بها! فقرار أو مرسوم - الغاء التعليم المشترك بحد ذاته ليس بأمر مستعجل - لإنه ليس حل للمشكلة وهنا لا يجوز للحكومة حسب النص الدستوري ارساء هذا المرسوم بل عليها إن أرادت تطبيقه انتظار مجلس الأمة للبت فيه.

الأمر الآخر، وإن تجاوزنا جدلا كون هذا القانون ضرورة. ما اعرفه أن سلطة تحديد الضرورة من عدمها ترجع إلى الجهة التنفيذية وحدها، وحدد رقابتها بعد صدوره للسلطة التشريعية، فقيام تكتل سياسي ممثل نيابيا بدعوة الحكومة إلى اصدار قانون ضرورة حول أي موضوع كان في شبهة تعدي على المادة 50 من الدستور.

فالتحرك السريع لانقاذ الخريجين بعد التخلف الحكومي في وضع خطة لاستيعابهم هو امر مطلوب سواء من خلال القيام باصلاحات جامعية او من خلال التوسع في المنح الدراسية داخل وخارج البلاد .
عندما ارى بيان التحالف اليوم، اجد ان تخلف الحكومة امر طبيعي في ظل تخلف التحالف الوطني كتنظيم سياسي مؤثر عن التعليق او الضغط حول قضايا التعليم المتعاقبة و صمته صمت أهل القبور عن العديد من المآسي التعليمية التي كان آخرها اتخاذ الحكومة من خلال وزير تربيتها قرارا عشوائيا أضر بالعملية التعليمية وحمل شبهات انتخابية بزيادة عدد الطلبة المقبولين إلى 8000 طالب كاد ان يستقيل مدير الجامعة البدر على اثره و اكتفى بربط تطوير التعليم بقضية التعليم المشترك !!

الغريب يا زميلي العزيز ان الملا وهو ممن نثق فيه قام بسؤال المليفي قبل شهر - عند بروز الأزمة - عن المعهد العالي للفنون وتجاهل المشكلة تجاهلا تاما !! والأغرب من ذلك ان العوضي قبل اكثر من 18 شهر قامت بتقديم اقتراح - الجامعة الرديفه - ينسف بيان التحالف كاملاً !

شنقول وشنخلي!
 

حمد

عضو بلاتيني
عزيزي حمد

الي يزيد اعجابي فيك يوم بعد يوم انك بعيد عن العصبية الحزبية الموجودة عند بعض الاخوة من اتباع التيارات السياسية فالله يكثر من امثالك.



مراسيم الضرورة مقيدة بوجود ضرورة ملحة تقتضي اتخاذ التدابير والقرارات المستعجلة حسب المادة 71 من الدستور و اليوم نجد انفسنا بالفعل امام مشكلة وجود 3000 شاب وشابه بلا تعليم جامعي، لكن هل الضرورة هنا هي اصدار مرسوم بقانون التعليم المشترك كحل لهذه المشكلة ؟ .

لا اعتقد فالمشكلة ستكون قائمة سواء بتعليم مشترك او منفصل فأساسها هو القدرة الاستيعابية للجامعة الحالية لعدد الطلبة الكبير وزيادة عدد الملتحقين بها! فقرار أو مرسوم - الغاء التعليم المشترك بحد ذاته ليس بأمر مستعجل - لإنه ليس حل للمشكلة وهنا لا يجوز للحكومة حسب النص الدستوري ارساء هذا المرسوم بل عليها إن أرادت تطبيقه انتظار مجلس الأمة للبت فيه.

الأمر الآخر، وإن تجاوزنا جدلا كون هذا القانون ضرورة. ما اعرفه أن سلطة تحديد الضرورة من عدمها ترجع إلى الجهة التنفيذية وحدها، وحدد رقابتها بعد صدوره للسلطة التشريعية، فقيام تكتل سياسي ممثل نيابيا بدعوة الحكومة إلى اصدار قانون ضرورة حول أي موضوع كان في شبهة تعدي على المادة 50 من الدستور.



عندما ارى بيان التحالف اليوم، اجد ان تخلف الحكومة امر طبيعي في ظل تخلف التحالف الوطني كتنظيم سياسي مؤثر عن التعليق او الضغط حول قضايا التعليم المتعاقبة و صمته صمت أهل القبور عن العديد من المآسي التعليمية التي كان آخرها اتخاذ الحكومة من خلال وزير تربيتها قرارا عشوائيا أضر بالعملية التعليمية وحمل شبهات انتخابية بزيادة عدد الطلبة المقبولين إلى 8000 طالب كاد ان يستقيل مدير الجامعة البدر على اثره و اكتفى بربط تطوير التعليم بقضية التعليم المشترك !!

الغريب يا زميلي العزيز ان الملا وهو ممن نثق فيه قام بسؤال المليفي قبل شهر - عند بروز الأزمة - عن المعهد العالي للفنون وتجاهل المشكلة تجاهلا تاما !! والأغرب من ذلك ان العوضي قبل اكثر من 18 شهر قامت بتقديم اقتراح - الجامعة الرديفه - ينسف بيان التحالف كاملاً !

شنقول وشنخلي!
صباح الخير اخي العزيز حقوقي

للاسف واقع القوى السياسية سيئ وادائهم يتسم بالتخبط والتناقض والتقصير والكثير من الملاحظات عليها , والمؤسف ان النخب الى الان عاجزة عن حتى الاجتماع للبحث بالبديل بإستثناء تجربتين الاولى كانت لحزب الامة وفشلت , والثانية هي لاحمد الديين واعلان تجمع التيار التقدمي الذي الى الان لا اعرفه عنه سوى مشاركة احمد الديين به وعن طابعه الاشتراكي .

و قبل ان اقرأ تعليقك بثوان تبادر الى ذهني , اين هي التجمعات واين هم الشباب واين هم الناشطين في هذه العطلة عن التحرك لوضع خطة مرحلية للتعامل مع السنة القادمة من الشد السياسي والجمود و من استمرار ظروف التخلف , فهم على ما يبدو قد سبقوا المجلس والحكومة الى العطلة البرلمانية باستثناء الشباب ومؤيديهم الذين نشطوا في موضوع شركات الانترنت .

اعود الى الموضوع :

المشكلة التعليمية اكبر بلا شك من بيان التحالف الذي تحدث مطولا عن مشكلة الاختلاط ( التي اعتقد بأن ظروف الجامعة اليوم قد تجاوزتها ففي احد قاعات الطالبات وصل عددهن من دون اختلاط الى 70 طالبة في قاعة واحدة ) , ولم يتحدث عن بقية مشاكل التعليم الا بعبارة قصيرة وردت عن الجامعة التي طال انتظار بناءها , عن نفسي لا اؤيد بيان التحالف بالنسبة للاختلاط فالمشكلة اعمق ولكن احببت الاشارة الى موضوع مرسوم الضرورة وقرائتي له فقط .

تحية لك اخي الكريم
 

حـقـوقـي

عضو مميز
بالامس فيصل المسلم اعلن نية التنمية والاصلاح استجواب فوري للمحمد حال الغاء قانون منع التعليم المشترك!! وفي الطرف الآخر جريدة الجريدة وهي الذراع الاعلامي للتحالف الوطني واليد الاقوى اعلاميا للتكتل الوطني اليوم تواصل هجومها على القانون كما يواصل صالح الملا هجومه على الطبطبائي في أمر لم يبدر من الطبطبائي في ظل صمت مطبق منه تجاه القضية الاساسية وهي عجز الحكومة عن توفير مقاعد للطلبة!

ما يحصل جميعه في مصلحة من؟ اليس الحكومة ؟

وبيد من !؟ أليس هم جميعا من اتفقو على فشل هذه الحكومة بإدارة الدولة؟

فلماذا الانشغال بالقضايا الهامشية وإثارتها والرد والأخذ فيها ونسيان الهدف الأساسي ؟
 

newhistory

عضو بلاتيني
مرحبا عزيزي حقوقي

اطمئن فالقواعد منتبهة الى ما يحصل واي قضايا لن تؤثر على الموقف من الرئيس , والخلافات جميعها لن تؤثر لا مواقف التحالف الاستفزازية ولا الحملة المستمرة على كتلة العمل الوطني :) .

تحية لك اخي الكريم
ممكن بس اعرف اى قواعد هذى اللى تتكلم عنها ؟؟
انتوا تبيعون "هوا" للناس

ترا توه استجواب الرئيس , لم يجف حبر " الامتناع" عن طرح الثقة فيه حتى الآن ...

حلوة هذى القواعد منتبهة ...
 

AC-Milany

عضو مميز
بما أني أحترم الديموقراطيه فإني أحترم قانون منع الأختلاط

و لكن الي يقول أن الأختلاط محرم شرعآ فلياتيني بأدله شرعيه بدال الكلام الفاضي و التغني بالأخلاق و القيم

على أيام أشرف الخلق كان في نساء يطلب مشورتهم بأمور و ما قالوا أن حرام شرعآ

لكن للأسف في من أخوانا السلف هداهم الله يفسرون القرآن و الحديث على مزاجهم و الي ما يمشي على كلامهم فأهوا علماني ولا رافضي ولا كافر ..الخ

الشرع يقول أن ما يصير أثنين من جنسين مختلفين يكونون بروحهم ..لكن إذا أهما رايحين يبتغون العلم فشنو المشكله إذا صار التعليم مشترك ؟ لأن أحنا نتكلم عن صف فيه لا يقل عن 30 طالب
 
أعلى