بسم الله الرحمن الرحيم
[ و جعلنا من بين أيديهم سداً و من خلفهم سداً فأغشينآهم فهم لآ يبصرون ]
كالعادة يا موسى لآ جديد و انا كنت بيوم من الايام ارجوكم تجيبون شي جديد ،
و طبعاً بآلعنوآن تسأل عن صحة الاحآديث و بـ ردودك تقر بـ صحتهآ ، يعني إنتفى آلهدف أصلاً !!
و موضوعك مكآنه بآلقسم الديني ، و بلغنآ الإدآرة تنقله و هم أحرآر بـ إللي يشوفونه و يسوونه ،
،
،
المهم
شاء الله تعالى ،
إني آخذ مآدة إسمهآ ( سيرة نبوية ) بـ كلية غير كليتي بـ تخصص غير تخصصي !!
بسبب قِلة الشعب و نظآم التسجيل آلبدآئي ، إللي أرغمني آخذهآ و علق يومهآ و صآرت سوآلف ( مع إني مآ كنت أبيهآ لأن مآلهآ دخل بدرآستي و أنآ إنسآنة بـ أخلص ) !!
المهم هالمقدمة عشآن أقولك آلشك بالأحآديث إللي جآك جآنآ و نآقشنآ فيه آلقآصي و آلدآني !!
و سبحآن الله ،
بالكورس إللي أخذت فيه هالمادة ، كآن تسجيلي بهالمنتدى و كان صدآمي مع آلملحدين و أصحآب آلشبهآت !!
و من يومهآ و أنآ متعمقة أكثر من آلدكتور بالمآدة و أبحث عن شبهم و أسأل !!
و طبعاً بـ فضل الله ثم شبه الملحدين أنآ أخذت A بالمآدة !!! لأني درستهآ ( كوّيس ) و تحآورت فيهآآ كورس كآمل !!
و حفظت كل رد من آلسيرة على شبههم و أتذكر شكل آلصفحآت حتى
!!
نجي للمهم يآ موسى
عن أبيّ بن كعب عن النبي قال إذا رأيتم الرجل يتعزى بعزاء الجاهلية ، فأعضوه بهن أبيه و لا تكنوا
الراوي: أبي بن كعب
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 567
خلاصة حكم المحدث: صحيح
كنت أتمنى أحد الإخوة يرد و يعفينآ من آلرد ، لكن قدر الله و مآ شآء فعل !!
طبعاً نجيب لك آلرد آلمعتمد يآ موسى و إن شاء الله إنه موثق بعد ، و مآ هو تخريف و إلآ تأليف مني
و أتمنى آلتركيز على آللون الاحمر !!
،
[ يقول محمد سعدي الباحث الشرعي:
لا يجوز التصريح باسم العورة إلا إذا كانت هناك ضرورة أو اقتضتها المصلحة مثل الحدود فلا ينفع
في الحدود الكنايات والتلميحات أو التعريضات .
ومن المعلوم أن الإسلام دين المحاسن والأخلاق الحميدة، ومن الأمور المقررة في الشرع
نهي الإسلام عن كل ما يؤذي الآخرين في القول أو في الفعل فقد نهى عن السخرية قال تعالى:
" لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ " ونهى عن التنابز بالألقاب قال تعالى:
" وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ " ونهى عن الغيبة قال تعالى:
" وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ".
ب
ل أمر أتباعه بالتخاطب مع مخالفيهم بالحكمة والموعظة الحسنة لا بالقول الجاف الخشن قال تعالى:
" ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ "
وقد جاء التحذير أكثر من مرة من اللسان ومن الشرور التي يجلبها اللسان على صاحبه فقال تعالى: " مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
وفي الحديث النبوي : " أمسك عليك هذا (لسانك)".
أما عن استخدام بعض هذه الألفاظ من التصريح باسم العورة في الحديث الذي صحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم :" من تعزى بعزاء الجاهلية، فأعضوه بهن أبيه، ولا تكنوا." صححه الألباني من أحاديث مشكاة المصابيح.
وفي ذكر هن الأب هنا لفتة جميلة يذكرها ابن القيم في زاد المعاد:
وكان ذكر هن الأب هاهنا أحسن تذكيرا لهذا المتكبر بدعوى الجاهلية بالعضو الذي خرج منه وهو هن أبيه فلا ينبغي له أن يتعدى طوره
فهذا الأسلوب قصد به النبي صلى الله عليه وسلم ذلكم الرجل المتكبر
الذي يدعو بدعوة الجاهلية
ويتعصب وينتصر بعزواتهم، وهي الانتساب إليهم
في الدعوة، مثل قوله: يالقيس! ياليمن! ويالهلال! ويالأسد،
فمن تعصب لأهل بلدته، أو مذهبه، أو طريقته، أو قرابته،
وأراد بهذا التعصب أن
يفرِّق جماعة الإسلام
ويتكبر على الآخرين بذكره أهله وآله فمثل هذا المتكبر
ذكروه بأمر نفسه وكيف خرج من عضو أبيه
ففي هذا التذكير زجر أبلغ الزجر.
فالمعاند قد ترده الكلمة الشديدة الزاجرة،
وغيره ترده
الكلمة الطيبة، فناسب المعاند المتكبر الذي يتعزى بعزاء الجاهلية أن يواجه بهذه الكلمة الشديدة
حتى لا يعود لمثلها مرة أخرى حتى لا يسمع هذه الكلمة مرة أخرى.
ومع هذا كله فإن النبي صلى الله عليه وسلم
كنى في هذا الحديث ولم يصرح، لأن كلمة هن نفسها
كناية عن الفرج وليست تصريحا باسمه، فقد قال
ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث: " والهن بالتخفيف والتشديد كناية عن الشيء لا تذكره باسمه".
إنتهى .
]
،
آلغريب ، إن الكل يدعوآ للعدل و آلمسآوآة و آلتوآضع و إعطآء كل ذي حقٍ حقه !!
لكن لمآ يجي الإسلآم و يعظم أمر آلتكبر و آلتعصب و بل يطآلب بـ ردع آلمتكبر بـ أقسى آلكلمآت !!!
يُتهم الإسلآم بإتهآمآت بآطلة ، !!
متغآضين عن كل محآسنه و مآ دعى إليه !!
و لكن يعيبونه بـ تشديده على حرمة كرآمة الإنسآن و آلحرص على آلتوآضع !!
عجبي والله عجبي !!
و أنتم تحللون آلقتل في سبيل آلحصول فقط على مصآلحكم !!
شتآن والله شتآن بين دين آلكرآمة ، و بين أهوآء الإنسآن و فظآظته !!
،
و أمآ بـ خصوص شبهة أبو بكر !!
هو صحآبي مو معصوم أبداً ، و بعدين أنآ أذكر هالموقف من كتآب آلسيرة كآن صفحة كآملة !!
شلون إختزلته بـ سطر مآدري سطرين ؟!!
هآته كآمل و خل آلنآس تقرآ !!
و إن شآء الله إني مو غلطآنة !!
مستغرب من بعض الزملاء ...!! كل من اختلفتم معه اصبح يارافضي ياملحد ؟؟
ناقشوا الرجل ... ليه الشخصنة والتكفير ......؟
آلسلآم عليكم أخوي بندر
و عذراً ع آلتطفل ،
الزميل موسى آلمطيري مصرح أشكره إنه لآ يؤمن بالأديآن ،
يعني إحنآ مآ كفرنآه ، هو كآفر أصلاً
صح يآ موسى ؟