تنبيه أهل الإيمان على بدعة القرقيعان - الشيخ نواف السالم

بو فوزي

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم

تنبيه أهل الإيمان على بدعة القرقيعان.
لفضيلة الشيخ:نواف بن محمد السالم حفظه الله.







جودة عالية AVI

جودة جيدة أقل من عالية RMVB





جودة عالية MP3 128

جودة جيدة أقل من عالية RM


للمشاهدة المباشرة:
http://www.bofawzi.com/2011/08/blog-post_12.html

(للأجهزة والهواتف النقالة اضغط هنا)


طريقة تخزين الملف على جهازك:

اضغط على رابط الجودة يمين الفأرة ثم اختر
حفظ باسم
أو
Save Link As
أو
Save Target As
وفقكم الله.





 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
إنا لله و إنا له لراجعون على م عقلية بعض الوهابين الذي ما ينفكون بفتاوى غبية تدل على آخر الزمن !!!

يا جماعة هل أنتم فاضين أم ماذا ؟؟؟؟

يا بشر كافي كافي ضحك و تغييب عقول الناس

يعني الأمة الإسلامية تذبح في مشارق الأرض و مغاربها و يخرج لنا هذا المتشيخ المتفيقه الذي لا يعرف إلا القشور ليخبرنا أمرا عظيما ينقذ به المسلمين من النار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المساجد تحطم و النفوس البريئة المسلمة تقتل و الأمة الإسلامية منتكسة محطمة و الأقصي يتألم من اليهود و أنتم هكذا فقط

همشتم العقول و حجرتموها يا اتباع الحكام و مقدسيهم

يعني هل القرقيعان أمرا خطيرا حتي يطلق عليه بدعة دينية !!! التي تؤدي إلى زلل في الدين و على إثره يدخل المسلم النار !!!!!!!!!!!!!

إنا لله و إنا له لراجعون اللهم إني أبرء إليك من هذه العقول التي دمرت أمتنا و صغرتها و حقرتها و شققتها


القرقيعان احتفال بسيط للأطفال و على إثره يحصل الأطفال على حلوى و كاكاو بدون أي فعل محرم في الدين

لا فيه بدعة و لا زيادة أمر في الصلاة أو الدين أو الأذكار أو أركان الإسلام!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يعني إذا أبناء الصحابة لم يقوموا بذلك فهذا ليس معناه أننا لا يمكننا القيام به !!!!

فأطفالنا و أبناؤنا يذهبون للمدارس و لكن لم يكن هناك في وقت الصحابة رضوان الله عليهم مدارس !!! فماذا نفعل ؟؟؟

الإسلام لا يعارض أي تطور في الحياة المدنية الإسلام بسيط سهل مرن غير معقد لكنكم عقدتموه بقصوركم في فهم مقاصد الشريعة

بل كثير من الناس لا تلقي للقرقيعان بالا كبيرا و أنت بهذه الفتاوي و الشدة الرهيبة يا اتباع محمد بن الوهاب رحمه الله تحملون الناس على كراهية دين الله !!

يعني و الله أنا أسميكم (الفتانون في ديننا) !!!!!!!!!!!!!

ثم يقولون بصوت عالى أحمق لا لا نحن لا نتبع الشيخ محمد بن عبدالوهاب ؟؟؟

كيف و انتم تجرون كفارغي العقول فقط على فتاويه التي ربما لا نحتاجها في مجتمع مدني

كيف و انتم لا تأخذون إلا من اتباعه فقط و لا ترون الرأي الآخر !!! فالإسلام فيه سعة عظيمة و كبيرة

كيف و أنتم تطبقون ما يراه فيي أمور الدين و ترفضون حتي أقوال أئمة كبار مثل مالك و أبي حنيفة رحم الله الجميع

يعني ضحك بشكل بشع

و مع هذا أنا لا مشكلة عندي بل انا رجل ملتزم و لله الحمد و متفتح و أرى أن كل شخص يأخذ ما يريد من أي مصدر إسلامي محترم لا يخالف الإجماع

لكن أنتم لا تريدون هذا بل تجبرون الناس على آرائكم و تحتقرون الآخرين إذا لم يوافقوكم

الآن يعني مذا نفعل ؟؟؟ نطلب فتوي حول القرقيعان و هو أمر تافه جدااا

يعني ما هو الغريب العجيب فيه

إلى متي و أنتم تضحكون على الناس

صراحة لا أريد أن أدخل في جدال أحمق مع سذج حول الوهابية التي تقدس و تقوم على دعم الحكام أيما كانوا عليه و ترفض أي شئ ضدهم

المهم الآن أو الزبدة إلى متي و أنتم تتحفوننا بفتاويكم الغريبة

مثلا التصوير حرام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فقط المرئي حلال :) مع أن المسلمين هم من توصل إلى فكرة التصوير عن طريق ابن الهيثم رحمه الله و الحمد لله لم تكن هناك وهابية و إلا أعدموه !!!!

و لا يوجد أدلة قاطعة من السنة أو القرآن لأن ببساطة لم يكن هناك تصوير أيام النبي صلى الله عليه وسلم

العالم وصل القمر و صورنا و نحن ننتجادل و نتاقش على حرمة التصوير بل و نكره بعضنا بشدة أحيانا و نشق الصف الإسلامي بمواضيع كهذه و السبب أو العلة المضحكة

أن قبل زمن سيدنا نوح عليه السلام بعض الأقوام عبدوا اناس صالحين !!!!

يعني بالله عليكم إذا صورت مع أهلى أو ربعي يمكن بعد فترة أحد يعبدنا !!!

شوفي و انظروا للقصور في فهم الشريعة كما قال علماء الأمة عن الوهابية !!

و الأمثلة كثيرة جدااا و أبسطها ما نحن بصدده القرقيعان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

ماشي و أنا أنبه أهل الإيمان من الإخوة الوهابية السعودية و اتباعهم أو أذنابهم بالكويت بالآتي !!


الميكروفون في الصلاة ترى حرام !!!!! :cool:

و كذلك خط السجاد في المساجد الذي يقف عليه المصلون حرام !!!و لا يجوز استخدامه

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمر به و لم يوجد في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم أي خط يقف عليه الصحابة

و كذلك السيارة و الطيارة و كل شئ :p

و أتحدي ألا تقول أن هذه ليست بدعة !!!

لأنني سوف أقول لك يا متفيقه ارجع لتعريف البدعة في قاموس العرب !!!!!!!:cool:

ألم أقل لكم إنكم تشغلوننا بأشياء لا تستحق الذكر و تشقون الصف الإسلامي

عموما أتحدي أي وهابي يخرج في التلفيزيون السعودي و يقول لماذا لا يوجد عندنا بنوك أسلامية حكومية !!! او لماذا لا توقف حكومة بن سعود الربا كله في بلادنا و

ترى الربا حرام بشدة فهل عندكم خبر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الله المستعان و الله لم أكن أريد ان اكتب كل هذا مع قدرتي أن أكتب المزيد لكن طفرتونا بسوالفكم
 

خمس الحواس

عضو فعال
يامشايخ الفتاوي المعلبه اخجلوا من الله ورسوله وانفسكم وهل القرقعان شرب خمر او قول بذي او فعل عهر او شي ابتدع فخرب في الدين او العقيده انها فرحة اطفال كلها برآه في ليلي رمضان مالكم كيف تحكمون وهذا عرف وعاده تدخل السرور في قلوب الاطفال احباب الله اتركوا مايريبكم الي مالا يريبكم وحثوا على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واقول المنكر الحقيقي كفانا سذجا وتقوقعا وديننا دين السماحه والسرور :mad::mad::mad::mad::mad::mad::(:confused::cool::إستنكار:
 
إنا لله و إنا له لراجعون على م عقلية بعض الوهابين الذي ما ينفكون بفتاوى غبية تدل على آخر الزمن !!!

يا جماعة هل أنتم فاضين أم ماذا ؟؟؟؟

يا بشر كافي كافي ضحك و تغييب عقول الناس

يعني الأمة الإسلامية تذبح في مشارق الأرض و مغاربها و يخرج لنا هذا المتشيخ المتفيقه الذي لا يعرف إلا القشور ليخبرنا أمرا عظيما ينقذ به المسلمين من النار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المساجد تحطم و النفوس البريئة المسلمة تقتل و الأمة الإسلامية منتكسة محطمة و الأقصي يتألم من اليهود و أنتم هكذا فقط

همشتم العقول و حجرتموها يا اتباع الحكام و مقدسيهم

يعني هل القرقيعان أمرا خطيرا حتي يطلق عليه بدعة دينية !!! التي تؤدي إلى زلل في الدين و على إثره يدخل المسلم النار !!!!!!!!!!!!!

إنا لله و إنا له لراجعون اللهم إني أبرء إليك من هذه العقول التي دمرت أمتنا و صغرتها و حقرتها و شققتها


القرقيعان احتفال بسيط للأطفال و على إثره يحصل الأطفال على حلوى و كاكاو بدون أي فعل محرم في الدين

لا فيه بدعة و لا زيادة أمر في الصلاة أو الدين أو الأذكار أو أركان الإسلام!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يعني إذا أبناء الصحابة لم يقوموا بذلك فهذا ليس معناه أننا لا يمكننا القيام به !!!!

فأطفالنا و أبناؤنا يذهبون للمدارس و لكن لم يكن هناك في وقت الصحابة رضوان الله عليهم مدارس !!! فماذا نفعل ؟؟؟

الإسلام لا يعارض أي تطور في الحياة المدنية الإسلام بسيط سهل مرن غير معقد لكنكم عقدتموه بقصوركم في فهم مقاصد الشريعة

بل كثير من الناس لا تلقي للقرقيعان بالا كبيرا و أنت بهذه الفتاوي و الشدة الرهيبة يا اتباع محمد بن الوهاب رحمه الله تحملون الناس على كراهية دين الله !!

يعني و الله أنا أسميكم (الفتانون في ديننا) !!!!!!!!!!!!!

ثم يقولون بصوت عالى أحمق لا لا نحن لا نتبع الشيخ محمد بن عبدالوهاب ؟؟؟

كيف و انتم تجرون كفارغي العقول فقط على فتاويه التي ربما لا نحتاجها في مجتمع مدني

كيف و انتم لا تأخذون إلا من اتباعه فقط و لا ترون الرأي الآخر !!! فالإسلام فيه سعة عظيمة و كبيرة

كيف و أنتم تطبقون ما يراه فيي أمور الدين و ترفضون حتي أقوال أئمة كبار مثل مالك و أبي حنيفة رحم الله الجميع

يعني ضحك بشكل بشع

و مع هذا أنا لا مشكلة عندي بل انا رجل ملتزم و لله الحمد و متفتح و أرى أن كل شخص يأخذ ما يريد من أي مصدر إسلامي محترم لا يخالف الإجماع

لكن أنتم لا تريدون هذا بل تجبرون الناس على آرائكم و تحتقرون الآخرين إذا لم يوافقوكم

الآن يعني مذا نفعل ؟؟؟ نطلب فتوي حول القرقيعان و هو أمر تافه جدااا

يعني ما هو الغريب العجيب فيه

إلى متي و أنتم تضحكون على الناس

صراحة لا أريد أن أدخل في جدال أحمق مع سذج حول الوهابية التي تقدس و تقوم على دعم الحكام أيما كانوا عليه و ترفض أي شئ ضدهم

المهم الآن أو الزبدة إلى متي و أنتم تتحفوننا بفتاويكم الغريبة

مثلا التصوير حرام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فقط المرئي حلال :) مع أن المسلمين هم من توصل إلى فكرة التصوير عن طريق ابن الهيثم رحمه الله و الحمد لله لم تكن هناك وهابية و إلا أعدموه !!!!

و لا يوجد أدلة قاطعة من السنة أو القرآن لأن ببساطة لم يكن هناك تصوير أيام النبي صلى الله عليه وسلم

العالم وصل القمر و صورنا و نحن ننتجادل و نتاقش على حرمة التصوير بل و نكره بعضنا بشدة أحيانا و نشق الصف الإسلامي بمواضيع كهذه و السبب أو العلة المضحكة

أن قبل زمن سيدنا نوح عليه السلام بعض الأقوام عبدوا اناس صالحين !!!!

يعني بالله عليكم إذا صورت مع أهلى أو ربعي يمكن بعد فترة أحد يعبدنا !!!

شوفي و انظروا للقصور في فهم الشريعة كما قال علماء الأمة عن الوهابية !!

و الأمثلة كثيرة جدااا و أبسطها ما نحن بصدده القرقيعان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

ماشي و أنا أنبه أهل الإيمان من الإخوة الوهابية السعودية و اتباعهم أو أذنابهم بالكويت بالآتي !!


الميكروفون في الصلاة ترى حرام !!!!! :cool:

و كذلك خط السجاد في المساجد الذي يقف عليه المصلون حرام !!!و لا يجوز استخدامه

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمر به و لم يوجد في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم أي خط يقف عليه الصحابة

و كذلك السيارة و الطيارة و كل شئ :p

و أتحدي ألا تقول أن هذه ليست بدعة !!!

لأنني سوف أقول لك يا متفيقه ارجع لتعريف البدعة في قاموس العرب !!!!!!!:cool:

ألم أقل لكم إنكم تشغلوننا بأشياء لا تستحق الذكر و تشقون الصف الإسلامي

عموما أتحدي أي وهابي يخرج في التلفيزيون السعودي و يقول لماذا لا يوجد عندنا بنوك أسلامية حكومية !!! او لماذا لا توقف حكومة بن سعود الربا كله في بلادنا و

ترى الربا حرام بشدة فهل عندكم خبر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الله المستعان و الله لم أكن أريد ان اكتب كل هذا مع قدرتي أن أكتب المزيد لكن طفرتونا بسوالفكم

عزيزي ذكرتني بالقرقيعان ( تسمى معنا قرنقاشوه) :D

أخي صدقني من الوهابيه شيوخ و اناس فيهم من صفات الصحابه لكن المشكله في بعض اصابع اليد من المشايخ والمتشيخه في الشيكة العنكوبتية من قاموا بتشويه تلك السمعة

خلاف ذلك فأنا أوافقك الرأي
 

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14
أهل العقول في راحة ...



1- فتوى للشيخ الدكتور عجيل النشمي :

رقم الفتوى: 1672

تاريخ النشر 2007-05-23

عنوان الفتوى القرقيعان

السؤال ما رأي الشرع فيما يسميه أهل الكويت (القرقيعان)، وهل يجوز المشاركة فيه، فنحن مدرسات في المدرسة، وتريد إدارة المدرسة أن نشارك في هذا العمل بالنسبة للطالبات؟

الفتوى
ما يسميه أهل الكويت (القرقيعان) وله مثيل في أغلب البلاد الإسلامي، إنما هو من الأعراف والعادات الطيبة، التي ترتبط لدى الصغار خاصة بذكرى رمضان في كل عام، وتظل متعلقة بذهن الصغار، حتى أنهم إذا قيل رمضان تذكروا هذه العادة، فهو وسيلة لتحبيب هذا الشهر الكريم وربطه بالذكريات لدى الصغار، بل حتى الكبار يستبشرون به.
والعادات إذا لم ترتبط بمنكر فهي مقبولة في الشرع، ولقد كان لدى العرب قبل الإسلام عادات كثيرة أقرها النبي صلى الله عليه وسلم، ومنع من العادات ما كان مرتبطاً بالاعتقاد، أو كان منكراً من القول أو الفعل، وكان عند العرب وفي الإسلام ما يسمى بـ (النثار) وهو شيء من المكسرات - حسب الذي كان عندهم - ينثرونه في المناسبات مثل الأعراس.
وعادة لا ترتبط باعتقاد معين لدى أهل الكويت، وإنما هي فرحة واستبشار بمنتصف هذا الشهر الفضيل، كما أنها مناسبة للتزاور واجتماع الأهل والأولاد والجيران، وما كان كذلك فهو مرغوب فيه في ديننا.
وعلى ذلك: فمن المحبب أن تقوم الأسرة أو المدرسة بإحياء هذا الموضوع وغرس معانيه في قلوب الطالبات أو غيرهن، ويجب عدم الإسراف في هذا الأمر، وهذا ما يلاحظ على بعض الأسر، فإنها تنفق المال الكثير على المظاهر في هذه المناسبة.
والله أعلم.
انتهى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
2- فتوى ثانية للدكتور عجيل النشمي :


رقم الفتوى 420

تاريخ النشر 2006-10-05

عنوان الفتوى ( القرقيعان)

السؤال يرجى افادتي حول عادة القرقيعان ، وهي المكسرات التي تعطى للصغار في النصف الثاني من رمضان ، ولها نظائر في العديد من الدول الاسلامية ، وهل هي من البدع كما سمعنا من بعض المفتين ؟

الفتوى
من قال هذاإماأنه لايعرف القرقيعان أو انه لايعرف معنى البدعة فالبدعة عند الأئمةمثل الإمام مالك والشاطبى وابن رجب ا لحنبلى وابن تيمية وغيرهم : هي طريقة فى الدين مبتكرة يقصد بعملها المبالغة . والقرقيعان من العادات وليس هو من التعبد فى شيء بل هو من العادات والأعراف الحسنة لما فيه من إدخال السرور على الأطفال واجتماع الأهل والأرحام ولكن ينبغي تجنب المظاهر والاسراف الذي قد يخرج عن هذه العادة عن حد القبول الى الرفض أو أن تؤدى الى الإختلاط ونحوذلك .
وربما كان يشبه مايعرف " بالنثار " فى الجاهلية والإسلام فى الأعراس فكانوا يلقون االنقود واللوز والسكر أو الأطعمة على رأس العروس . وبعض الفقهاء كره النثار وهو قول مالك والشافعي واحمد في رواية مستندين الى حديث ان النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن النهبي والمثلة " (فتح الباري 5/119) وقالوا ايضا ان فيه نهبا وتزاحما .
وروت عائشة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم املاك شاب من الأنصار فلما زوجوه قال " على الالفة والطير الميمون والسعة والرزق ، بارك الله لكم وقفوا على رأس صاحبكم ، فلم يلبث أن جاءت الجواري معهن الأطباق عليها اللوز والسكر ، فامسك القوم أيديهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : الا تتهبون ، فقالوا يا رسول الله انك نهيت عن النهبة ، قال : تلك نهبة العساكر ، فاما العرسات فلا ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاذبهم ويجاذبونه " (الطحاوي في شرح معاني الاثار 3/50) وفي اسناده ضعف وانقطاع انظر نيل الأوطار 6/209 والنهاية لابن الأثير 5/123 وانظر الموسوعة الفقهية 6/127 و 19/3 .
ونحن نميل الى جواز ما يسميه الفقهاء " النثار " للاحاديث المبيحة له ولأن الانتهاب المحرم الوارد في الحديث هو ما كان عليه العرب في الجاهلية مما كانوا يسلبونه من غارات بعضهم على بعض ، وهذا الذي وقعت البيعة عليه في حديث عبادة رضي الله عنه حين قال : " بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ألا ننتهب " (فتح الباري 7/219 ومسلم 3/1334 ) .
وأما هذا النثار فهو مما أباحه ما لكه فهو مباح لا شيء فيه ، ومن كرهه انما كره ما يصاحبه من التزاحم . والنثار هو مانسميه " النون " فىا للهجة العامية . وعلى كل فإن القرقيعان من العادات الحسنة وليس هو من البدعة من قريب أو بعيد .
انتهى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
3- وهنا رأي الدكتور محمد الطبطبائي (عميد كلية الشريعة في الكويت) بهذا الخصوص...

أكد عميد كلية الشريعة د.محمد الطبطبائي ان عادة القرقيعان في شهر رمضان من الامور المباحة، مالم يقع المسلم في المحظور كالاسراف وهي اهداء الحلوى للصغار عند مرورهم على الاقارب والجيران بعد صلاة التراويح، في الليالي البيض من شهر رمضان المبارك بهدف تشجيع الصغار وتحبيبهم بالصيام وادخال السرور في نفوسهم ويردد فيه الاطفال بعض الادعية المباحة.
وقال د. الطبطبائي في تصريح خاص لـ الوطن ان هذا الفعل لم يكن موجوداً في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا اعلم له اصلاً في التاريخ الاسلامي وليس هو عبادة من العبادات والحكم التفصيلي لهذه العبادة ينقسم الى قسمين الاول ان كان من خلال مرور الاطفال على بيوت الاقارب والجيران فهذا القسم يجوز بشروط اربعة هي الا يكون في ذلك تبذير سواء في شراء مستلزمات هذا الفعل من ملابس او حلوى او ادعية لها ترهق الاسرة مالياً وتشغلها في التحضير لها اياماً عن العبادة كما هو حال كثير من الاسر لقوله تعالى: ( ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين).
واضاف د. الطبطبائي ان الشرط الثاني ان يكون خاصاً بالصغار دون البالغين وان يؤمن على الصغار دون الضرر بأنواعه اما الشرط الرابع ان يعطوا بقدر انتفاعهم من الحلوى حتى لا ترمى.
وعن القسم الثاني قال انه يتمثل في ارسال الحلوى للكبار او من الشركات للافراد في هذه الليالي وهذا القسم يجوز ايضاً ان كان من غير تبذير لكن للاسف انه صار يخالط ذلك صرف الاموال بتبذير وتفاخر ومباهاة.


منقول
 

مجرد انسان

عضو مميز
حتى قوم نوح اولا بنو التماثيل وقالو تماثيل عادية لاناس صالحين وما في اي باس وبعد سنين نسو
الناس انها اساسا تماثيل لا تضر ولا تنفع وظنوا انها شي له علاقة بالدين وثم جعلوا هذه التماثيل واسطة ويتوسلون بها الى الله واصبحت شرك صريح
يمكن مشايخنا خايفين من ان البدعة انها تتطور وتصير بعد فترة من الزمن شي اخر وليس عادة او بدعة عادية
يمكن هذه وجهة نظر ماشيخنا الوهابية اللي هدموا الاصنام في العراق رغما عن انف المشركين ( اهل البدع ) قبل عدة قرون
 

العفار

عضو ذهبي
ياخوي ماتبي تسوي قرقعان انت حر وامنع عيالك واخوانك وجماعتك زين اي روافض اي بطيخ نقولك قرقعان يبون يحرمونه تقول روافض شالعقول مو معقول :eek: :eek: :cool:


حنا ماناخذ دينا من حي الله واحد حط عمامه علي راسه هذا كلام معروف مشايخ كبار
 

خمس الحواس

عضو فعال
حنا ماناخذ دينا من حي الله واحد حط عمامه علي راسه هذا كلام معروف مشايخ كبار

ياسلام عليك اقرا فتوي الشيخ الدكتور واقول الشيخ الدكتور عجيل النشمي والشيخ الطبطبائي اجل راح ناخذ دينا منك ياسلام ان كنت تجهل فتركد بارك الله فيك :باكي: :cool:
 

خمس الحواس

عضو فعال
يابو فوزي الله يهداك الشيخ صاحب الفتوي كم عمره اتصور ان عمره بالطعش يعني متحمس ومتاثر بكم شيخ من هذا العصر اللي يفتون وهم يمشون شغلهم ركض في ركض وعندهم لكل سؤال جواب علي السريع لكن شوف الشيخ الدكتور النشمي جزاه الله خير مايجاوب الا بعد دراسه ومراجعه في القران والسنه مو فتاوي بعض الشيوخ المجتهدون صغار السن ويخطاون ويصيبون بارك الله فيك:وردة::cool:
 

العفار

عضو ذهبي
ياسلام عليك اقرا فتوي الشيخ الدكتور واقول الشيخ الدكتور عجيل النشمي والشيخ الطبطبائي اجل راح ناخذ دينا منك ياسلام ان كنت تجهل فتركد بارك الله فيك :باكي: :cool:


اتوقع فيه ناس اعلم من الشيخ عجيل النشمي والي هم بن باز وبن عثيمين وصالح ال الشيخ


انت خلك علي شلة العمايم الي يقولك اذا متعاجر تصوم رمضان روح خمسه وعشرين كيلو وافطر بالله هذا دين وثاني شي ماراح ارد عليك عشان لايخرب موضوع الرجال
 

خمس الحواس

عضو فعال
اتوقع فيه ناس اعلم من الشيخ عجيل النشمي والي هم بن باز وبن عثيمين وصالح ال الشيخ


انت خلك علي شلة العمايم الي يقولك اذا متعاجر تصوم رمضان روح خمسه وعشرين كيلو وافطر بالله هذا دين وثاني شي ماراح ارد عليك عشان لايخرب موضوع الرجال

اقولك الشيخ الدكتور عجيل النشمي تقول لي روح شلة العمايم وش دخلني في العمايم والله صحيح اهل العقول عايشين براحه لن اناقشك خلايا مخك عكس :mad::cool:
 

شاطر

عضو فعال
بداية القرقيعان كانت بمناسبة ولادة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهم السلام !!! الحين عرفتو ليش حرام ؟؟؟ قرقيعان وقرقيعان بين قصير ورمضان:D
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
أهل العقول في راحة ...



زميلي العزيز واخي الكريم يكفيك قول أن الأمر فيه خلاف ......


==

حكم الاحتفال بالقرقيعان


ما حكم الاحتفال بالقرقيعان ، وهو يصادف الأيام البيض في رمضان ( 13-14-15) حيث يتم توزيع الحلوى والمكسرات على الأطفال ، وله تسميات مختلفة في باقي بلدان الخليج (قرنقعو) .


الحمد لله

الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام ( وكل بدعة ضلالة ) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها ، والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .
اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى رقم ( 15532 ) .

وسئل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين عن هذا الاحتفال فأجاب :

هذا العيد لا أصل له في الشرع ولا في العرف العام ، وحيث إنه يحتوي على هذه الأعمال وعلى الرقص والطرب وإظهار الفرح وما ذكر في السؤال فإنه يصبح بدعة محدثة يجب إنكارها والقضاء عليها ولا يجوز إقرارها ولا المساهمة فيها .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
 
أعلى