المعتمد بن عباد ... عبره لمن كان له قلب

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
المعتمد ابن عباد كان ملك اشبيلية في الأندلس
وكان فارسا شاعرا وطاغياً جبارا.. له سياسة أعيت أنداده من ملوك الأندلس
الذين ظلوا يتقاتلون بينهم ويستعينون بملوك النصارى ضد بعضهم
حتى دخل عليهم يوسف ابن تاشفين من المغرب بموجب فتاوى اصدرها العلماء
فدخل الأندلس ودمر ممالك الطوائف كلها ووحدها في مملكة واحدة
ليظل الإسلام بعدها ( 400 سنة ) ..

المهم ..

ابن عباد اصبح اسيرا فقال قصيدته المشهوره هذه ..في أول عيد يأتي عليه وهو سجين
بعد أن رأى بناته يأتين لزيارته في سجنه
وهن حافيات وكسيرات وفقيرات بعد ذلك الملك العريض :


فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا ...وكان عيدك باللذات معمورا

وكنت تحسب أن العيد مسعدةٌ .... فساءك العيد في أغمات مأسورا

ترى بناتك في الأطمار جائعةً .... في لبسهنّ رأيت الفقر مسطورا

معاشهنّ بعيد العزّ ممتهنٌ ... يغزلن للناس لا يملكن قطميرا

برزن نحوك للتسليم خاشعةً .... عيونهنّ فعاد القلب موتورا

قد أُغمضت بعد أن كانت مفتّرةً ... أبصارهنّ حسيراتٍ مكاسيرا

يطأن في الطين والأقدام حافيةً ... تشكو فراق حذاءٍ كان موفورا

قد لوّثت بيد الأقذاء اتسخت .... كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا

لا خدّ إلا ويشكو الجدب ظاهره .... وقبل كان بماء الورد مغمورا

لكنه بسيول الحزن مُخترقٌ .... وليس إلا مع الأنفاس ممطورا

أفطرت في العيد لا عادت إساءتُه ... ولست يا عيدُ مني اليوم معذورا

وكنت تحسب أن الفطر مُبتَهَجٌ .... فعاد فطرك للأكباد تفطيرا

قد كان دهرك إن تأمره ممتثلاً .... لما أمرت وكان الفعلُ مبرورا

وكم حكمت على الأقوامِ في صلفٍ ... فردّك الدهر منهياً ومأمورا

من بات بعدك في ملكٍ يسرّ به ... أو بات يهنأ باللذات مسرورا

ولم تعظه عوادي الدهر إذ وقعت ... فإنما بات في الأحلام مغرورا



تأمل اخر بيتين ..

.
.
.

 

خولة

عضو مخضرم
نعلم أن الظلم لن يدوم .. والملك لن يدوم والعز أيضا كل شيء الى زوال .. لكن متى ؟ .. ان ليل ونهار الظلم طويل .. طويل .. فكيف هو العيش حتى يتعظون .. لم يعظهم الربيع العربي و إنهيار حكومات ظننا أنها لن تنهار أبدا .. فمتى يعلمون ويتعظون ؟ .. بعد خراب الديار .!!! .
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
أين أنتم يا زملائي ؟

وفي فتنة
ابن الأشعث
من العظة والعبرة
لمن ألقى السمع وهو شهيد
.
.
دون كيشوت
لوحة معلقة على محل
وبجانبها فانونس
وجدتها في "الزمالك"
بخط يد فارسي مميز
أردت أن أصورها ولكن
تراجعت
لماذا لا أعلم
وتمنيت لو أني صورتها
فمدخل المحل مع الديكور الخارجي مع الفانوس مع الظلام
شكلت لوحة قد لا اشاهد شبيهها
.
.
دون كيشوت
السلطاني
المتبحر
وهناك من الأخوة والأخوات
أقلام مميزة بحق
وافقناهم
خالفناهم
لا يهم
عرفناهم
ثم
افتقدناهم
فكانت أقلامهم
تشعرك
بفطاحلة قلم
تكتب بثقافة
متنوعة
يفقدها الكثير من مخضرمي
كتاب الصحف والمجلات
.
.
أما آن للمهاجر الرجوع
يا زملائي
.
.
:وردة:
 

نسج الورود

عضو مخضرم
المعتمد ابن عباد كان ملك اشبيلية في الأندلس


وكان فارسا شاعرا وطاغياً جبارا.. له سياسة أعيت أنداده من ملوك الأندلس
الذين ظلوا يتقاتلون بينهم ويستعينون بملوك النصارى ضد بعضهم
حتى دخل عليهم يوسف ابن تاشفين من المغرب بموجب فتاوى اصدرها العلماء
فدخل الأندلس ودمر ممالك الطوائف كلها ووحدها في مملكة واحدة
ليظل الإسلام بعدها ( 400 سنة ) ..

المهم ..

ابن عباد اصبح اسيرا فقال قصيدته المشهوره هذه ..في أول عيد يأتي عليه وهو سجين
بعد أن رأى بناته يأتين لزيارته في سجنه
وهن حافيات وكسيرات وفقيرات بعد ذلك الملك العريض :


فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا ...وكان عيدك باللذات معمورا

وكنت تحسب أن العيد مسعدةٌ .... فساءك العيد في أغمات مأسورا

ترى بناتك في الأطمار جائعةً .... في لبسهنّ رأيت الفقر مسطورا

معاشهنّ بعيد العزّ ممتهنٌ ... يغزلن للناس لا يملكن قطميرا

برزن نحوك للتسليم خاشعةً .... عيونهنّ فعاد القلب موتورا

قد أُغمضت بعد أن كانت مفتّرةً ... أبصارهنّ حسيراتٍ مكاسيرا

يطأن في الطين والأقدام حافيةً ... تشكو فراق حذاءٍ كان موفورا

قد لوّثت بيد الأقذاء اتسخت .... كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا

لا خدّ إلا ويشكو الجدب ظاهره .... وقبل كان بماء الورد مغمورا

لكنه بسيول الحزن مُخترقٌ .... وليس إلا مع الأنفاس ممطورا

أفطرت في العيد لا عادت إساءتُه ... ولست يا عيدُ مني اليوم معذورا

وكنت تحسب أن الفطر مُبتَهَجٌ .... فعاد فطرك للأكباد تفطيرا

قد كان دهرك إن تأمره ممتثلاً .... لما أمرت وكان الفعلُ مبرورا

وكم حكمت على الأقوامِ في صلفٍ ... فردّك الدهر منهياً ومأمورا

من بات بعدك في ملكٍ يسرّ به ... أو بات يهنأ باللذات مسرورا

ولم تعظه عوادي الدهر إذ وقعت ... فإنما بات في الأحلام مغرورا



تأمل اخر بيتين ..

.
.
.



.




سبحان الله ابن عبّاد كانت قصتة مؤثرة وما أقسى عزيز قومٍ ذل وقد عبّر عنها بأبيات غاية في

الحس الإنساني ,,,

الآن شاهدنا من توّجوا تيجان الملوك وكيف انقلبت بهم الدنيا وأفل نجمهم بعد تألق

من زعيم مهاب إلى قتيلِ وشريد وأسير

هي موعظة لم تُستوعب حتى الآن

كذا التاريخ دروس وخاب من لم يتعظ بها

شكرا أخي دون كيشوت سلمت
 

خولة

عضو مخضرم
صاحب المعرف دون كيشوت , الله يفك عوقك ويلطف فيك ويغفر لنا ولك , اللهم آمين .
 

poison

عضو فعال
ذكرتني بسالفة ابن عباد مع يوسف بن تاشفين
السالفة حسب ما اذكر ان ملوك الطوائف و منهم المعتمد خافوا من النصارى بقيادة الفونسو ملك قشتالة القوي الذي بدأ بغزوهم الواحد تلو الآخر
فاجتمعوا و قرروا طلب المساعدة من ابن تاشفين حاكم مراكش , و لما حذروه منه قال كلمته المشهورة: رعي الجمال خير من رعي الخنازير
و قال لهم انه اذا تعرض للغدر من ابن تاشفين فستبقى الدولة بيد المسلمين و هذا افضل من سقوطها بيد النصارى
و وقعت الحرب و انتصر المسلمون و غدر ابن تاشفين بالمعتمد و احتل بلده و اخذه اسيرا
و جاء الناس يحاولون التوسط للمعتمد لكي يطلق سراحه و قالوا ليوسف بن تاشفين ان المعتمد شيخ كبير في السن و لا يحتمل مثل هذا
فرد عليهم بأن المعتمد كان يعيش في ترف و بذخ و رفض طلبهم
و ارسل ابن تاشفين المعتمد الى قرية اغمات في المغرب هو و افراد عائلته و أذاقه كل صنوف الذل و الأذى الى ان مات في الأسر

انا لم اجد سبب لهذا التصرف غير الحقد فقط, مو شايف عذر ثاني
 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
رحم الله المعتمد بن عباد كان مسلم شجاعا ملكا كريما ،،،،،،
ولكن للاسف الأسلاميين في عصره لم يكونوا مقربين له لذلك حرضوه ان يتسعين بأبن تاشفين وقد فضل أن يكون عبد عن يوسف بن تاشفين ولا يكون عبد عند النصارى وحصل ما كان يكرهه فقد غدر به يوسف بن تاشفيين والاسلاميين وازالوه من ملكه
 

سايروس

عضو بلاتيني
فقد غدر به يوسف بن تاشفيين والاسلاميين وازالوه من ملكه

لاأعتقد ان يوسف بن تاشفين غدره ولاكن ربما قسا عليه قليلا حيت ان المعتمد بن عباد ، ملك اشبيليا ( أقوى مملكة في الأندلس) ، مال إلى العربدة واللهو والمجون والخلاعة ، وإتيان المنكر، وكان ذاك الإسراف المادي سببا في سقوط طليطلة في يد الإفرنج ، وكثيرا ما خضع لشروط الفونسو القاسية ، وقدم الجزية صاغرا ، وقد تجرأ الفونسوا على إهانة المسلمين بأن طلب من المعتمد أن تلد زوجته داخل حرم مسجد قرطبة ؟ وطلب نجدة من يوسف فأنجده ، وتحقق نصر كبير على الصليبيين ، فتكاثر المباركون والمهنئون عند قصر المعتمد . وعندما شعر بالخطر المرابطي الداهم لم يتوان في الإستعانة بأعداء الإسلام ضد المسلمين ، فوضع يده بيد الفونسوا وقدم له ابنته ( زائدة) عربون محبة ، مؤديا له الجزية عن طيب خاطر ، ويبدوا أن أسره في أغمات قد أسال حبرا كثيرا وحسرة كبيرة في نفوس القوم الذين وصفوا فعل تاشفين بالقسوة والغلظة البدوية ، متناسين أن رهافة حس معتمدهم وشاعريته لم تمنعه من قتل صديقه ووزيره الشاعر أبي بكر بن عمار داخل السجن
ورحم الله تعالى المعتمد بن عباد ويوسف
بن تاشفين
 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
لاأعتقد ان يوسف بن تاشفين غدره ولاكن ربما قسا عليه قليلا حيت ان المعتمد بن عباد ، ملك اشبيليا ( أقوى مملكة في الأندلس) ، مال إلى العربدة واللهو والمجون والخلاعة ، وإتيان المنكر، وكان ذاك الإسراف المادي سببا في سقوط طليطلة في يد الإفرنج ، وكثيرا ما خضع لشروط الفونسو القاسية ، وقدم الجزية صاغرا ، وقد تجرأ الفونسوا على إهانة المسلمين بأن طلب من المعتمد أن تلد زوجته داخل حرم مسجد قرطبة ؟ وطلب نجدة من يوسف فأنجده ، وتحقق نصر كبير على الصليبيين ، فتكاثر المباركون والمهنئون عند قصر المعتمد . وعندما شعر بالخطر المرابطي الداهم لم يتوان في الإستعانة بأعداء الإسلام ضد المسلمين ، فوضع يده بيد الفونسوا وقدم له ابنته ( زائدة) عربون محبة ، مؤديا له الجزية عن طيب خاطر ، ويبدوا أن أسره في أغمات قد أسال حبرا كثيرا وحسرة كبيرة في نفوس القوم الذين وصفوا فعل تاشفين بالقسوة والغلظة البدوية ، متناسين أن رهافة حس معتمدهم وشاعريته لم تمنعه من قتل صديقه ووزيره الشاعر أبي بكر بن عمار داخل السجن
ورحم الله تعالى المعتمد بن عباد ويوسف
بن تاشفين

هذا كلام أنصار يوسف بن تاشفين ،،
وكلام كثير من المؤرخين الإسلاميين ،،لذلك أفضل طريقة لفهم التاريخ هي دراسة علم النقد اولا ،، والدخول بكل موضوعية وأمعان العقل في الوقائع بعيدا عن إملاءات المؤلف ،،،،،،
ظاهرة البذخ أو الفسوق الشخصي لا تستدعي العزل وإلا عزل معظم الخلفاء ما بعد عصر الراشدين ،،،،،،هذا أولا
ثانيا لو كان للمعتمد ميول للفنالنسو لما كلف نفسه كل هذه الحرب وأعطى الجزية له واراح نفسه واحتفظ بملك حتى ولو لحين ولكنه رفض معرضا عن نصائح مستاشريه بأن المرابطون أن رأؤا الاندلس فلن يتركوها ،، ولكنه فضل أن يكون تحت رأي المسلمين لا رأي النصارى
ثالثا ما الذي منع المرابطون من العودة من حيث أتوا عندما أنتهت مهمتهم بنصرت المعتمد ؟!!!!!!!!
رابعا المتتبع لسيرة المعتمد وابوه المعتضد يرى بأنه لم يكن يقرب الإسلاميين في حضوته بل جل ندماءه هم الشعراء من غير قادته
وشكرا
 

سايروس

عضو بلاتيني
هذا كلام أنصار يوسف بن تاشفين ،،
وكلام كثير من المؤرخين الإسلاميين ،،لذلك أفضل طريقة لفهم التاريخ هي دراسة علم النقد اولا ،، والدخول بكل موضوعية وأمعان العقل في الوقائع بعيدا عن إملاءات المؤلف ،،،،،،
ظاهرة البذخ أو الفسوق الشخصي لا تستدعي العزل وإلا عزل معظم الخلفاء ما بعد عصر الراشدين ،،،،،،هذا أولا
ثانيا لو كان للمعتمد ميول للفنالنسو لما كلف نفسه كل هذه الحرب وأعطى الجزية له واراح نفسه واحتفظ بملك حتى ولو لحين ولكنه رفض معرضا عن نصائح مستاشريه بأن المرابطون أن رأؤا الاندلس فلن يتركوها ،، ولكنه فضل أن يكون تحت رأي المسلمين لا رأي النصارى
ثالثا ما الذي منع المرابطون من العودة من حيث أتوا عندما أنتهت مهمتهم بنصرت المعتمد ؟!!!!!!!!
رابعا المتتبع لسيرة المعتمد وابوه المعتضد يرى بأنه لم يكن يقرب الإسلاميين في حضوته بل جل ندماءه هم الشعراء من غير قادته
وشكرا
اخي الحبيب قبل إن نلقي التهم جزفا هنا وهناك ونظلم هذا وذاك
واعتمدنا قناعاتنا ونقدنا على عدة روايات لعدة مؤلفين مختلفين من انصار كلا الفريقين
انصحك بقراءة كتاب واحد فقط قد يكون الوحيد الذين اجمعو على حياديته معظم محبين التاريخ
كتاب الاندلس من الفتح الى السقوط
المؤلف: راغب السرجاني
لا انكر اعجابي بهذا الكتاب الجميل جدا

 

خولة

عضو مخضرم

أسأل الله العلي العظيم في أيامه هذه المباركة .. الشفاء لأخونا العضو دون كيشوت .. وأن يمن عليه بالافاقة من غيبوبته .. ويغفر لنا وله ويعفو عنا وعنه .. وجميع المسلمين الموحدين .​
 
من بات بعدك في ملكٍ يسرّ به ... أو بات يهنأ باللذات مسرورا

ولم تعظه عوادي الدهر إذ وقعت ... فإنما بات في الأحلام مغرورا



تأمل اخر بيتين ..
وفي فتنة
ابن الأشعث
من العظة والعبرة
لمن ألقى السمع وهو شهيد

العبرة - في الثورات - بالمآلات لا بالبدايات ، ولكم في دول ( الربيع العربي = الربيع الإخواني = ربيع الكفار ) عبرة ( لمن أراد أن يعتبر ) .

فلا حقُّ رجع ، ولا كرامةٌ بقيت ، ولا أوطانٌ تطورت ! بل رأينا دمار البلاد وتَفَرُّقَ العباد وتَسَلُّطَ الروافض الأوغاد ، وأمجاد يا ثورات العرب أمجاد !

ولا زال بيننا بعض المجانين ينادون بالثورات طلباً لـ ( الحرية - الكرامة - المساواة - العدالة - .... الخ ) .

ويسمون المصائب بغير اسمها : فوضى خلاَّقة ! تماماً كما لو قلنا : عاهرةٌ مؤدبة !

وقد قيل : الأحمق الذي يفعل الشيء نفسه مرتين ويتوقع نتيجة مختلفة !
 

prince

عضوبلاتيني
أسأل الله العلي العظيم في أيامه هذه المباركة .. الشفاء لأخونا العضو دون كيشوت .. وأن يمن عليه بالافاقة من غيبوبته .. ويغفر لنا وله ويعفو عنا وعنه .. وجميع المسلمين الموحدين .

الله يشفيه ويعافيه
مدري من يعرف عن اخر اخباره شصار عليه .
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
رحمك الله يا محمد المهندي ( دون كيشوت ) ،، أسأل الله أن يعفو عنك ويثبك عند السؤال .


إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن
وإنا على فراقك يا محمد لمحزونون
اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة
ولا تجعلها حفرة من حفر النيران
اللهم عامله بالحسنات احسانا
وبالسيئات عفوا وغفرانا
اللهم أبدله دارا خير من داره
وأهلا خير من أهله
اللهم أنقطعت به السبل
وهو رهين عمله
اللهم ألطف به وواغفر
وتجاوز عنه وارحمه
يا أحبتي
لمثل هذا فليعمل العاملون
إنا لله وإنا إليه راجعون



 
أعلى