نص رسالة المجرم صدام و رد الشهيد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المُهاجر

عضو فعال
رضوان الله تعالى على الشهيد المرجع آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر وحشره الله تعالى مع جده رسول الله (صلى الله عليه وآله) وآبائه الإئمة الطاهرين عليهم السلام.

عاش عالما فقيها عظيما وأستُشهـــــد بعد تعذيبه وأخته الطاهرة الشهيدة بنت الهدى على يد طاغية العراق المقبور والمجرمين البعثيين لعنة الله عليهم.

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
و سيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين
 

deep thinker

عضو بلاتيني
عزيزتى الاخت بدور

الانسان عدو ما جهل

عبارة صحيحة تنطبق على بعض المشاركين الذين تهجموا دون وعى ..



بيت التمويل الكويتى تاسس على نظرية التمويل اللاربوى للسيد محمد باقر الصدر ( البنك اللاربوى فى الاسلام فى الاسلام و كتاب اقتصادنا الشهير )

وقد قدم بيت التمويل تحديدا كتاب شكر لمؤسسة الشهيد باقر الصدر لتعاونهم المثمر في مد خطوط التعاون الادبي في صياغة الجانب الشرعي لتأسيس المعاملات التجارية لبيت التمويل والكتاب ممهورا بتوقيع العم بزيع الياسين .( راجعوا ذلك )

العربية نت : البحرين.. المصارف الإسلامية توحد الشيعة والسنة


وقال الشيخ عصفور "( وهو عضو الرقابة الشرعية فى البنك المركزى ) حينما تم تأسيس بيت التمويل الكويتي قبل 30 عاما كان المؤسسون يعتمدون على أول أطروحة في الاقتصاد الإسلامي، وكانت تعتمد على الفقه الجعفري للعلامة محمد باقر الصدر بعنوان "اقتصادنا" و"البنك اللاربوي"، ولكن الساحة شهدت العديد من الاجتهادات السنية لاحقا

http://www.alaswaq.net/articles/2008/01/23/13480.html

الرابط الثانى :

البنك اللاربوي في الا سلام هو عبارة عن رسالة كتبها خلال اسبوع واحد ردا على سؤال وجهته اليه اللجنة التحضيرية لبيت التمويل الكويتي ،ويتحدث الكتاب عن تنظيم كافة المعاملات المصرفية وحقوق السحب والايداع والديون والخدمات المصرفية والكمبيالات على ضوء الفقه الاسلامي.....لم يكن رياديا ومتميزا من طراز فريد في فكره فحسب بل مجددا لمك يكن له نظيرا حيث انجز الكاتب اللبناني د- شبلي الملاط عبر اطروحته التي قدمها الى جامعة كامبرج لنيل الدكتوراه (تجديد الفقه الاسلامي..محمد باقر الصدر بين النجف وشيعة العالم) حيث اعتبر الباحث الشهيد الصدر ( المنظر الاول للنهضة الاسلامية )
http://nasiriyah.org/ar/modules.php?name=News&file=article&sid=2535

و هناك عشرات الروابط ايضا استطيع افادتك فيها

تحياتى
 

deep thinker

عضو بلاتيني
تابع


و ايضا

منظمة المؤتمر الإسلامي


مجمع الفقه الإسلامي ـ جدة- المملكة العربية السعودية


منتدى الفكر الإسلامى

بد أولاً من تعريف المؤسسين.

ولد أول مصرف إسلامي سنة 1975م، ويتنافس على شرف الريادة مصرفان: البنك الإسلامي للتنمية، وقد تأسس في تلك السنة وبنك دبي الإسلامي، وقد تأسس أيضاً في ذات السنة، ويميل كثيرون إلى ترجيح حظ الثاني لأن الأول وإن كان أسس في ذلك العام فانه لم يباشر العمل إلا بعد ذلك بعدد من السنين، وقد سبقت بنك دبي الإسلامي محاولات كثيرة لا يجوز تجاهلها، ولكنها جميعاً لم تؤسس لبنك، وإنما كان يغلب عليها جانب النشاط الاجتماعي والتكافلي.


من نسميهم "المؤسسين" للفكرة هم من كتب في موضوع المصرفية الإسلامية، وقدم البديل الإسلامي للبنك الربوي بشكل واضح وتصور دقيق وكان لما كتب تأثير على بلورة فكرة المصرف الإسلامي، وساهمت كتاباته وأفكاره في قيام المصرف الإسلامي ولا يتصور مثل ذلك الشرف إلا لمن كانت كتاباته قد نشرت قبل سنة 1975م.



على ذلك فقد انحصر عندي المؤسسون للفكرة بناء على ما سبق من ضابط في الأسماء التالية:



من ضمنهم




الرابع: محمد باقر الصدر يرحمه الله:


وكتابه، البنك اللاربوي في الإسلام، الذي صدر في أواخر الستينيات الميلادية تضمن الإجابة عن السؤال العريض: كيف نؤسس بنكاً لا يعمل بالفائدة؟ فجمعت الإجابات لتكون مادة الكتاب المذكور وكونت خارطة الطريق لتأسيس مثل ذلك البنك اللاربوي.



الشهيد : محمد باقر الصدر ( الذى تكلم عنه بنفس طائفى جاهل بعض الاخوة ) هو احد رواد بل ومؤسس المصارف الاسلامية



عنده مئات من المؤلفات اعظمها
فلسفتنا - اقتصادنا - البنك اللاربوى فى الاسلام
وهذه تدرس فى بعض الجامعات الغربية و العربية ( وانا اعلم ذلك علم اليقين )​



واما ما كان من امر صدام اللعين ... فهو يشبه ما رايناه عندما قابل ايضا السيد المرجع : محمد صادق الصدر ( وهو غير محمد باقر الصدر رحمه الله ) و راينا ذلك عبر الشاشات سنة 1998 وهو يوزع ابتسامات مجانية خبيثة له له ( من غير صوت فى التلفزيون ) .. بينما كان السيد الصدر .. منفعلا و غاضبا



وكعادة صدام استشهد السيد الصدر الثانى ( غير محمد باقر الصدر )بعد فترة وجيزة من المقابلة بعد ان دس السم له من قبل البعثيين




الا قاتل الله الجهل و التطرف
تحياتى



 

الناظر

عضو مميز
عزيزتى الاخت بدور

الانسان عدو ما جهل

عبارة صحيحة تنطبق على بعض المشاركين الذين تهجموا دون وعى ..



بيت التمويل الكويتى تاسس على نظرية التمويل اللاربوى للسيد محمد باقر الصدر ( البنك اللاربوى فى الاسلام فى الاسلام و كتاب اقتصادنا الشهير )

وقد قدم بيت التمويل تحديدا كتاب شكر لمؤسسة الشهيد باقر الصدر لتعاونهم المثمر في مد خطوط التعاون الادبي في صياغة الجانب الشرعي لتأسيس المعاملات التجارية لبيت التمويل والكتاب ممهورا بتوقيع العم بزيع الياسين .( راجعوا ذلك )

العربية نت : البحرين.. المصارف الإسلامية توحد الشيعة والسنة


وقال الشيخ عصفور "( وهو عضو الرقابة الشرعية فى البنك المركزى ) حينما تم تأسيس بيت التمويل الكويتي قبل 30 عاما كان المؤسسون يعتمدون على أول أطروحة في الاقتصاد الإسلامي، وكانت تعتمد على الفقه الجعفري للعلامة محمد باقر الصدر بعنوان "اقتصادنا" و"البنك اللاربوي"، ولكن الساحة شهدت العديد من الاجتهادات السنية لاحقا

http://www.alaswaq.net/articles/2008/01/23/13480.html

الرابط الثانى :

البنك اللاربوي في الا سلام هو عبارة عن رسالة كتبها خلال اسبوع واحد ردا على سؤال وجهته اليه اللجنة التحضيرية لبيت التمويل الكويتي ،ويتحدث الكتاب عن تنظيم كافة المعاملات المصرفية وحقوق السحب والايداع والديون والخدمات المصرفية والكمبيالات على ضوء الفقه الاسلامي.....لم يكن رياديا ومتميزا من طراز فريد في فكره فحسب بل مجددا لمك يكن له نظيرا حيث انجز الكاتب اللبناني د- شبلي الملاط عبر اطروحته التي قدمها الى جامعة كامبرج لنيل الدكتوراه (تجديد الفقه الاسلامي..محمد باقر الصدر بين النجف وشيعة العالم) حيث اعتبر الباحث الشهيد الصدر ( المنظر الاول للنهضة الاسلامية )
http://nasiriyah.org/ar/modules.php?name=News&file=article&sid=2535

و هناك عشرات الروابط ايضا استطيع افادتك فيها

تحياتى


لطالما كرهت لهجة الاستعلاء والتي تبدو واضحه من مشاركة البعض

الاخت بدور الشمري طلبت مصدر او رابط للكتاب المزعوم الذي يدعيه البعض ... وصاحبنا يأتي بمصادر من مواقع شيعية عراقيه من الناصرية سلملم :D ... ثم يأتي بقول سيد شيعي مغمور يؤلف على كيفه ... بس ما عرفنا اي عصفور هذا .. عصى فور والا غيره :D

وين الكتاب الذي يدرس في كثير من الجامعات .. اتمنى ان لايكون في مخيلتك فقط :(

اين نسخة كتاب الشكر من بيت التمويل ... اتمنى في المرة القادمه ان لا تأتيني بمصدر من كتاب الكافي
 

deep thinker

عضو بلاتيني
لكنهم لا يفقهون ؟؟!؟

لطالما كرهت لهجة الاستعلاء والتي تبدو واضحه من مشاركة البعض

الاخت بدور الشمري طلبت مصدر او رابط للكتاب المزعوم الذي يدعيه البعض ... وصاحبنا يأتي بمصادر من مواقع شيعية عراقيه من الناصرية سلملم :D ... ثم يأتي بقول سيد شيعي مغمور يؤلف على كيفه ... بس ما عرفنا اي عصفور هذا .. عصى فور والا غيره :D

وين الكتاب الذي يدرس في كثير من الجامعات .. اتمنى ان لايكون في مخيلتك فقط :(

اين نسخة كتاب الشكر من بيت التمويل ... اتمنى في المرة القادمه ان لا تأتيني بمصدر من كتاب الكافي
================================

اريت كيف انك جاهل .. الا قاتل الله الجهل
اقرا الروابط ومن اين مصدرها
العربية نت
مكة ( السعودية ) مجمع الفقه الاسلامى
الاردن
خذ ايضا
امين الفتوى فى ادراة الافتاء العام و التدريس الدينى علاء الدين الزعترى - - وهو موقع سنى :
أما على صعيد المصارف الإسلامية - غير الربوية -:
فقد برزت الدعوة لإنشائها في باكستان في أواخر الأربعينيات حين نادى بها محمد نسيم، وأنور قرشي، ونعيم صدقي، وأبو الأعلى المودودي( ).

وتبلورت الفكرة في الستينيات على أيدي اقتصاديين إسلاميين، منهم: محمد نجاة الله صديقي، ومحمد باقر الصدر، ومحمد عبد الله العربي، وعيسى عبده( ).
وأول مصرف إسلامي أُسس كان في مصر سنة 1963، إلا أنَّ هذه التجربة تعرضت لعقبات وعراقيل، فتوقفت الفكرة في ميدان التطبيق العملي( ).
وفي عام 1967 م، قامت مجموعة من الاقتصاديين وأعدت مشروعاً أسمته: النظام الأساسي لبيت التمويل الكويتي، وكان أساس مهمتها: الإعداد والدراسة والدعوة لإقامة البنوك الإسلامية(



http://www.alzatari.org/show_art_details.php?id=631

كحل عينك :)

ومستعد اعطيك روابط اكثر
 

الناظر

عضو مميز
================================

اريت كيف انك جاهل .. الا قاتل الله الجهل
اقرا الروابط ومن اين مصدرها
العربية نت
مكة ( السعودية ) مجمع الفقه الاسلامى
الاردن
خذ ايضا
امين الفتوى فى ادراة الافتاء العام و التدريس الدينى علاء الدين الزعترى - - وهو موقع سنى :
أما على صعيد المصارف الإسلامية - غير الربوية -:
فقد برزت الدعوة لإنشائها في باكستان في أواخر الأربعينيات حين نادى بها محمد نسيم، وأنور قرشي، ونعيم صدقي، وأبو الأعلى المودودي( ).

وتبلورت الفكرة في الستينيات على أيدي اقتصاديين إسلاميين، منهم: محمد نجاة الله صديقي، ومحمد باقر الصدر، ومحمد عبد الله العربي، وعيسى عبده( ).
وأول مصرف إسلامي أُسس كان في مصر سنة 1963، إلا أنَّ هذه التجربة تعرضت لعقبات وعراقيل، فتوقفت الفكرة في ميدان التطبيق العملي( ).
وفي عام 1967 م، قامت مجموعة من الاقتصاديين وأعدت مشروعاً أسمته: النظام الأساسي لبيت التمويل الكويتي، وكان أساس مهمتها: الإعداد والدراسة والدعوة لإقامة البنوك الإسلامية(



http://www.alzatari.org/show_art_details.php?id=631

كحل عينك :)

ومستعد اعطيك روابط اكثر

يا ليت تحترم نفسك شوي .. وتقدر الناس اللي قدامك

الظاهر متعود على الاسلوب .. والمشكله امس باول مشاركه لك تتدعي انك مثقف

اسمحلي تربيتي ومستواي العلمي مايسمحلي ان احاور شخص بهالمستوى من الدونية :إستنكار:

نقطه اخيره ... وين رابط الكتاب .. الظاهر صاحبنا فقد اعصابه
 

deep thinker

عضو بلاتيني
موقع سنى
http://isegs.com/forum/archive/index.php?t-200.html

الدكتور د. محمد علي القري
جامعة الملك عبدالعزيز ـ جدة

الموافق 2 مايو 2005م
محمد باقر الصدر :
وكتابه، البنك اللاربوي في الإسلام، الذي صدر في أواخر الستينيات الميلادية وتضمن الإجابة عن السؤال العريض: كيف نؤسس بنكاً لا يعمل بالفائدة؟ فجمعت الإجابات لتكون مادة الكتاب المذكور
 

deep thinker

عضو بلاتيني
يا ليت تحترم نفسك شوي .. وتقدر الناس اللي قدامك

الظاهر متعود على الاسلوب .. والمشكله امس باول مشاركه لك تتدعي انك مثقف

اسمحلي تربيتي ومستواي العلمي مايسمحلي ان احاور شخص بهالمستوى من الدونية :إستنكار:

نقطه اخيره ... وين رابط الكتاب .. الظاهر صاحبنا فقد اعصابه
===============================

طبعا ..

الصراخ على قدر الالم

بعدما القمتك ..(ليس حجرا فقط) ..بل كنكريت !! كل هذه الادلة و تنكرها

ما تسمى ذلك .. عناد - تكبر - جهل ؟؟؟

و عندما تناقش بهدوء علمى ..

اناقشك باحترام كبير قل نظيره

لكن عندما .. تتفلسف و تلف و تدور .. ولا تحترم

مالك عندنا الا ان نكيل لك ..ضربات " علمية " قاضية
تعيدك الى جادة الصواب

تحياتى لكل الاعضاء
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
حقيقة انا ابحث عن كحل العين .. :)

لانني من عشاق الاقتصاد الاسلامي ...

فليتك تبين لنا مرجع شيعي واحد بيّن للقارئ من اين استقى فقهه في البيوع ؟

بما فيهم صاحبك صاحبك الصدر ...

وبالمناسبة ورد في الرابط الذي اوردته ...

"
الثالث: عيسى عبده يرحمه الله:

وجهاده طويل على كافة الأصعدة، وكانت بصمات فكره واضحة في مساهماته في تأسيس بعض المصارف الإسلامية التي نعرفها اليوم مثل: بيت التمويل الكويتي وبنك قطر الإسلامي، وفكره مجموع في كتابه: بنوك بلا فوائد، الصادرة سنة 1970م، عن دار الفكر. "




تحياتي العطرة :)
 

deep thinker

عضو بلاتيني
تقرير مختصر عن الدورة الثانية
لمؤتمر التمويل الاسلامي الدولي في دبي

المقدمة:
بدأ البحث والنقاش بشأن موقف الإسلام إزاء البنوك الربوية إثر تأسيس عدد من البنوك الأجنبية في مصر مطلع القرن العشرين، حيث اعتمد علماء الأزهر أسلوب المداراة مع تلك البنوك وسعوا إلى عرض البديل لها. هذا الموضوع ظل محلاً للنقاشات والمداولات حتى بادرت بعض الحكومات العربية في ظل التزايد الملحوظ في عائداتها النفطية إلى إيجاد بنوك إسلامية خلال عقد الستينات. في تلك الفترة، طلبت لجنة إعداد مركز الإستثمار الكويتية من المرحوم آية الله العظمى الشهيد محمد باقر الصدر أن يعرض صيغة متكاملة عن البنك الإسلامي اللاربوي، وإثر ذلك أقدم المرحوم الشهيد الصدر في أواخر عقد الستينات على تأليف كتابه المعروف. هذا في وقت بدأت فيه لجان أخرى بالقيام بمهام مختلفة في مجالات عديدة وبالتدريج ازداد عدد البنوك الإسلامية حتى بلغ عام 1999 للميلاد ألفي بنك ومؤسسة مالية في أكثير من خمسة وعشرين بلداً؛ حيث استقطبت خلال المدة المذكورة رؤوس أموال بقيمة 112 مليار دولار، فيما تم تسجيل نمو بمقدار 3/5 بالمائة عام 1997.
وهنا لابد من الإشارة إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي البلد الوحيد الذي أرسى نظامه المصرفي على أسس الإدارة المصرفية الإسلامية، ولم يسمح على أرضه بأن يكون هناك بنك كلاسيكي (ربوي) ، علماً أن دول ماليزيا وباكستان ومصر والسودان وإمارة الشارقة شهدت خطوات جادة في هذا المضمار.

تأسيس المؤتمر العام
تم التخطيط للمؤتمر العام للمؤسسات المالية ابتداءً في البنك الدولي للتنمية الإسلامية بجدة وتم تأسيسه عام 2001 للميلاد.
إن هذا المؤتمر أتاح الفرصة للإجابة على الأسئلة المثارة حول موضوع إدارة البنك الإسلامي وتطبيقاته. كما زاد من الإطلاع وتعزيز وتجسيد هذا الأسلوب من إدارة المصارف في العالم.
وشارك في هذا الإجتماع حوالي 300 من كبار المسؤولين المنفذين الوسطاء بالنسبة للبنوك الإسلامية، كما شارك مندوبون عن البنوك العالمية.
هذا وكان فريق العمل الإسلامي ناقش قبل انعقاد المؤتمر قضايا مختلفة من بينها؛ آلية تحول مصرف الشارقة إلى النموذج الإسلامي، والفروقات الرئيسة بين إدارة البنك الإسلامي وإدارة البنك الربوي (التقليدي) وما شابه ذلك. وقد تم تقديم مواضيع ملفتة للنظر في تطور هذه الصناعة منها؛ الإعلان بأن الإستثمارات التمويلية للمصارف الإسلامية والإدارة المالية للأسواق سجلت نمواً سنوياً بمقدار 15 بالمائة، وأن 75 بلداً تستثمر الآن حوالي مئتي مليار دولار في هذا المجال.
لكن الشيخ محمد خلفان بن خرباش أحد الشخصيات الإقتصادية والمالية البارزة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلن عن نمو أصول الإستثمارات الإسلامية خلال العقود الثلاثة الأخيرة، حتى بلغت 400 مليار دولار، مشيراً إلى أن المؤسسات المالية الدولية كبنوك H.S.B.C و UBS وسيتي بنك مارست دوراً مؤثراً في النشاط المالي لبنك التنمية الإسلامي.
السيد الخوجه أمين عام هذا المجلس العام للمصارف والمؤسسات الإسلامية ومقره في البحرين، قال: إن مقدار الأصول في المصارف الإسلامية عام 2001 سجل 8ر261 مليار بنمو بلغ 23 بالمائة، وهذا الرقم يشمل الإستثمارات في البنوك غير الإسلامية لكنه بضمن نمط إسلامي خاص. مضيفاً أن عدد هذه المؤسسات في عام 1997 للميلاد بلغ 176 مؤسسة، فيما ارتفع عددها عام 2001 إلى 267.
المؤتمر العام يهدف إلى تكريس عملية التعريف والتنظيم والترتيب للحث على المشاركة في سوق الإستثمارات التمويلية الإسلامية، وكذلك التنسيق بين البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، للوقوف عن كثب على سبل إدارة البنوك الصناعية الإسلامية بل وإدغام بناها التحتية.
لقد انضم لهذا التجمع المالي عدد كبير من البنوك الإسلامية في وقت طلب أمين عام المجلس العام للمصارف والمؤسسات الإسلامية من مجمع التقريب بفتح باب التعاون مع الجمهورية الإسلامية، وفي هذا السياق فاتح المجمع رؤساء المصارف في البلاد بالموضوع ونجح بفضل منه تعالى في مد جسور تعاون وثيق مع أعضاء هذه المجموعة. فبنك "ملي" صار في البداية عضوا في HCIBFI ، وفي هذا الشأن أعرب السيد الخوجه أمين عام المجلس المذكور عن شكره لما قام به مجمع التقريب وقال: "أقولها بكل صدق بأنه يخامرنا شعور بأن المجلس العام في طريقه للحصول على تمثيل من قبل كافة المصارف الإسلامية في العالم" مضيفاً: "نحن واثقون من أننا سنعمد بمساعدة أشخاص من أمثالكم إن شاء الله تعالى إلى تنفيذ خطط وبرامج من شأنها النهوض بمستوى الصنعة المالية الإسلامية ونشرها وترسيخ أركانها في أرجاء المعمورة وتحقيق الأهداف المنشودة".
يذكر أن مؤتمر التمويل الإسلامي الدولي عقد اجتماعه الأول في واشنطن عام 2002 بنجاح تام، فيما استضافت دبي اجتماعه الثاني في الثاني والعشرين من أيلول من العام الجاري وكان الأمين العام لمجمع التقريب بين المذاهب قد حضر الإجتماع بصفة ضيف شرف.
الهدف المعلن في الإجتماع الثاني: إيجاد وتعزيز القبول العالمي لنظام التمويل الإسلامي من خلال النهوض بمستوى المعرفة العامة للأوساط المالية الإسلامية الدولية وواضعي السياسات المالية العالمية.

الخلاصة:
يبدو أن هذه الحركة المباركة يمكن أن تكون أنموذجاً لتعريف القدرات التنفيذية للأنظمة الإقتصادية الإسلامية في أحدث صورها وأكثرها تطوراً.

الرابط
http://www.taghrib.org/arabic/nashat/elmia/markaz/nashatat/elmia/matboat/resalataltaghrib/40/20.htm

==============================

خذ هذا الحجر الاخر ...
و عندما تجادل .. التزم بالمنهجية العلمية و لا تكابر

تحياتى

 

الناظر

عضو مميز
يصدق قول الشافعي رحمه الله في المثقف الذي يهرف بما لايعرف

يخاطبني السفيه بكل قبح *** فأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلما *** كعود زاده الإحراق طيبا

يعجبني الكوبي بيست ... صاحبنا مستعجل ما غير الخط للحين ...

ولا زال الكتاب في مخيلة البعض
 

deep thinker

عضو بلاتيني
حقيقة انا ابحث عن كحل العين .. :)

لانني من عشاق الاقتصاد الاسلامي ...

فليتك تبين لنا مرجع شيعي واحد بيّن للقارئ من اين استقى فقهه في البيوع ؟

بما فيهم صاحبك صاحبك الصدر ...

وبالمناسبة ورد في الرابط الذي اوردته ...

"
الثالث: عيسى عبده يرحمه الله:

وجهاده طويل على كافة الأصعدة، وكانت بصمات فكره واضحة في مساهماته في تأسيس بعض المصارف الإسلامية التي نعرفها اليوم مثل: بيت التمويل الكويتي وبنك قطر الإسلامي، وفكره مجموع في كتابه: بنوك بلا فوائد، الصادرة سنة 1970م، عن دار الفكر. "




تحياتي العطرة :)
==================================

طبعا كلامى الاخير للاخ ناصر

الاخ الملف رقم 9
استطيع ان اطيل الحوار اكثر
وقد جئت بكثير من الادلة - فيا ليتك ان لا تنتقى ما يناسبك فقط - الانصاف مهم ..اعدلوا هو اقرب للتقوى



واعتقد اننا لا يمكن ان نجعل العمل المصرفى الاسلامى بجهد رجل واحد فقط ..لكن السيد باقر الصدر كانت لدية ( ليست بصمات واحدة ) بل اسس لهذا العمل

وليتك تقرا كتابى " الصدر " حتى تحكم فى النهاية :
1-اقتصادنا
2-البنك اللاربوى فى الاسلام
وعلى فكرة فى الانترنت( ملخص ) و فى المكتبات موجودة ..لكن الكتابان دسمان و يحتاجان الى تمعن ..

و حتى تعرف افكار هذا الرجل العظيم .. و حتى نعرف ان المسلمين لو التزموا بالحرية الفكرية و التخلص من تبعات الماضى ( شيعة و سنة ) قادرين على استنباط الاحكام بما يتناسب مع ضرورات العصر ..

تحياتى


 

deep thinker

عضو بلاتيني
الى الاخ المعاند - ناصر

اضافة الى الاحجار التى القمتها اليك

ياليتك ..تفهم ما اكتب - اولا

ثم

ترد باحترام - ثانيا

ثم

تفكر قبل ان تكتب ... ثالثا
ثم

تتخلص من تطرفك .. رابعا

لاننا لسنا فى صراع مذهبى مقيت ( كما يهيىء لك عقلك و شعورك المتعصب )

اليست الحكمة ضالة المؤمن ؟؟؟

تحياتى
 
البعث كفر صراح و الداعي له داع إلى الكفر

رد الصدر على صدام مليء بالعبارات التي تدل على شجاعته ( إن صحت الرواية )

الرواية صحيحة و نشرت في جريدة القبس و ان كنت من المشككين بصحتها اقول لك لا تبخل على نفسك جهد العناء بالبحث عن مدى صحتها حتى ترتاح من الشك.

وصف الصدر بالشهيد غلو خصوصا إن لقي الله وهو يدينه بما يراه المؤمنون ردة صريحة من شتم الشيخين والصديقتين و بقية الصحب وغير ذلك

بالنسبة لي كل من قتله صدام هو شهيد الحق بغض النظر عن عرقه او دينه او طائفته و اتهام المسلم بالردة لأمر عظيم عند الله فتحاشى وصف احد بالردة ما لم يعلن على الملأ انه ارتد عن الدين الاسلامي و اتخذ دينا آخر او ادعى الالحاد ، اما جزاء الشتم و الخلافات حول هذا الموضوع فهو يرد الى الله وحده ليحكم بها يوم الحساب.

هل يستحق القتل ؟ القاتل يقتل فما بالكم بالسفاح

هل يعجز الله عن قبول توبته ؟ حاشى لله

اي توبه التي تابها الم تشاهد محاكمته الم ترى طغيانه و استهزائه بضحايا بطشه ؟

لا الله سبحان الله لا يعجز عن شيء ابدا فهو القادر القدير لكنه ايضا المنتقم الجبار العادل الذي وعد المظلومين باخذ حقهم من الظالمين يوم الحساب و ينتقم لهم فيذيق صدام و امثاله باشد العذاب الابدي.


_____________________________


الأم الكويتية المكرمة ، السلام عليكم :

يعلم الجميع أننا كفلسطينيين ما نزال وسنبقى نحترم شخص صدام حسين

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

هل تعلم ان احترامكم لصدام يؤلمني ليس بسبب الظلم و البطش الذي كان بسبب عزو بلدنا فقط ، بل لانكم اخوة لنا نريد ان يرفع الله عنكم البلاء ، نتألم و تعتصر قلوبنا ألما لرؤية اطفال و نساء و شيوخ الشعب الفلسطيني يقتل و يقطع و تتناثر اشلاؤهم منذ سنين طوال ـ تماما مثل العراقيين الشرفاء الذين بطش بهم صدام لسنوات و الشعب الايراني الذي يدعم قضيتكم الان ايضا عانى ويلات المجرم صدام لسنوات ، ايران و العراق و الكويت الله فرج علنهم كربتهم بحمد الله فنصرهم على المجرم صدام ، فانتصر الحق على الظلم.

ان الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

لذا يا اخي انتم ذقتم الظلم و عرفتم الفرق بين الظالم و المظلوم ، فكيف بالله عليك تستطيع ان تحترم الظالم ؟ كيف تستطيع الوقوف بجانب الظلم ضد الحق ؟ نحن نقدر ان سنوات الظلم الطوال التي مرت عليكم جعلتكم كالغريق الذي يتعلق بقشه لكن يؤسفني انكم تعلقتم بقشه ملوثه بدماء مظلومين امثالكم تلقوا الوان الظلم بيد المجرم صدام.


، بغض النظر عن خلافاته مع أشقائنا العرب ، وغير العرب ( أقصد إيران ) ، وبغض النظر عما دفعناه وسندفعه من ثمن إن كان في الخليج أو في العراق أو في الأراضي المحتلة مع اليهود ، ( صدام حسين ما ترك حدا من شره ) كما يقال

و كيف تغض النظر عن شمس الحقيقة و معاناة اشقائك ان كنت تحبهم فعلا؟

، لذلك أتجنب أي موضوع في ذكر العراق وصدام في هذا المنتدى بالذات احتراما لمشاعر إخواني الكويتيين الذين يعلم الله أني أحبهم في الله كإخوان وأشقاء في الدين والعروبة وفي وقفتهم المشرفة معنا دائما وأبدا وفي أحلك الأوقات رغم الخلاف الشديد حول ما جرى ، ودائما أردد ( الزمن كفيل بإلتئام الجراح العربية ) .

عزيزي نحن لا نطلب منكم الاجر تجاه الواجب الاسلامي و العربي في دعم القضية الفلسطينية فالقدس لنا جميعا و من يفعل خير يلقاه عند الله ، و نحن الحمد لله تخلصنا من محنتنا التي كانت اقل من سنة ، لكننا نتألم لمعاناتكم التي طالت السنين تعبا و قهرا و ما زالت محنتكم مستمرة و مسألة انحيازكم مع صدام الظالم ضد ضحاياه المظلومين ينعكس اثرها عليكم فالله مع الحق و ليس مع الظالم و من يساند الظالم يقاسمه ظلمه ، و لهذه النقطة بالتحديد ترى الشرفاء و الغيورين من الامة الاسلامية والعربية ينددون ضد الظلمة الصهاينة.

لكن استوقفني هنا أمر :

لماذا لم يستخدم الصدر مع صدام ( التقية ) في موقف كهذا ؟

التقية لها مواضعها و هذا الموقف لم يكن موضعها

__________________________________________


اذا
مالنا خص فلسطين كيفهم بالطقاق
ومالنا خص بلبنان
ومالنا خص بالسعودية وملكها !

مالنا خص بالعالم كله


فعلا ما لنا خص لو كنا نعيش على كوكب آخر ليس فيه من القوم غيرنا

لكل كويتي يقول احنا شكو و ما لنا شغل فيهم شوفوا هالرابط

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=12388

________________________________________

=========================

الارعن و الحاقد ..هو من لا يرى بعينيه حكمة الله

شخص يقتل مئات الالاف من البشر ..ثم تقول " الله اعلم مصيره عند الله "

خلف الله على عقول البشر امثالك ..

اخي الفاضل العقول كلها ليست بنفس الدرجة من الذكاء و لا المسلمون جميعا بنفس درجة الايمان و حتى تكون ناجحا في شرح الحقيقة لمن من الممكن ان يستفيد من الشرح اقترح عليك ان تتحمل اخوتك ، فلا ننسى قدوتنا الرسول الاعظم (ص) كيف عانى الكثير من ابناء امته العربية لكي يهديهم الى طريق الحق ، و لو اننا لن نصل الى ذرة حلم قدوتنا لكن اخي العزيز لنحاول من اجل ديننا الحنيف السمح.


الرسول - ص-قال : ان حرمة دم مسلم اعظم عند الله من الكعبة !!

و فرعون ايضا قال عندما راى الموت بعينيه : قالل : امنت برب موسى ؟؟ على منطقك يدخل الجنة فرعون !!

لا اله الا الله محمد رسول الله جزاك الله خيرا على هذا الشرح لعبر القرآن الكريم


نسيت كلام الله و كلام سيد البشر ... و ترقع لصدام المجرم .. !!

قوله تعالى: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) (النساء:93
وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً) (الفرقان:68- 69).
وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً ( الفرقان 68)

صدق الله العلي العظيم

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره … كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله ) رواه البخاري ومسلم.
و عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة ويقول: ( ما أطيبك وأطيب ريحك ما أعظمك وأعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك ماله ودمه وأن نظن به إلا خيراً ) رواه ابن ماجة وصححه العلامة الألباني في صحيح الترغيب.
وفي الحديث أيضاً: ( لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون من قتل المسلم )،
تقول انه عاش كافرا مرتدا ... لكن مصيره عند الله غير معلوم !!

لم ينقص ان ان تبين " خلفية خلافك "

ولا اظن انها الا المذهبية ..او الطائفية

الا قاتل الله الطائفية

فهى تعمى البصيرة قبل البصر

تحياتى

و ايضا الصراعات الطائفية البغيضة هي التي تضعف صفوف المسلمين فيضيع الكثير في ظلمات دهاليز الباطل بينما نور شمس الحق ساطعة.

مع التحية
__________________________________________


الحين تجيبلي الاوضاع اللي بفلسطين وبلبنان بقضية شخصين ماتوا وشبعوا مووووووووووووووووت



شوفي القرآن الكريم فيها قصص ناس ايضا شبعوا موت اكثر من الي انذكروا بهالموضوع بس لازلنا نستشهد بالعبر و الدروس الي استخلصناها من احداث دارت في ازمان الي شبعوا موت.

شهدائنا ايضا شبعوا موت و بعضهم وصل الى ارض الوطن على هيئة اكياس عظام لكننا ايضا اقمنا لهم العزاء و لا زالوا في قلوبنا احياء نتذكرهم و نتذكر اعمالهم البطولية؟.

جدتي شبعت موت من زمان لكني لازلت احلم بها تقبلني و تنصحني و تضمني و لا زلت مستفيدة من وصاياها و نصائحها لنا؟.

كلنا سنشبع موتا في يوما ما لكن هل سينسانا الذين أحبونا او الذين عرفونا او الذين سمعوا عن سيرتنا؟


كل من على وجه الارض فان الا وجه الله ذو الجلال و الاكرام و لن يفيدنا الا عملنا و قولنا الصالح

المقصد انه هالشخصين فعلا ما لنا شغل فيهم لانه شأن عراقي خالص....لكن الاعتداءات اللي تصير في فلسطين ولبنان فهو شأن كل مسلم...

و العراقي ما له رب ؟ و لا مو جزء من الامة الاسلامية و العربية؟ الاعتداءات الي تعرضوا لها العراقيين على ايدي الاحتلال مو شأن كل مسلم ؟ اليس الاحتلال ذاته هو من يدعم الاعتداءات على فلسطين و لبنان؟ اليس هو من سلحها؟ اليس هو من يحميها ؟

اختي نورينا يمكن العراق خرجت من الامة الاسلامية و العربية اثناء نومي البارحة فانا الا الان لم اشاهد الاخبار بعد!!

الله يهداج بس يا اختي الغالية

_________________________________________

بما انك افدتنا بهالمعلومه فأفدنا اكثر اين نجد هذا الدليل وهذا المرجع المتواااافر بكل الكتب السنية ؟؟؟ ....

انا اول مره أعلم بهالأمر وخاصة ان هناك اختلاف كبيييير بالمذهبين ما بين شهيدكم محمد باقر الصدر وبين بيت التمويل الكويتي وان كان هالأمر صحيح هل ما يزال هالموضوع جاري وقيد التنفيذ.

في هذا المجال اتذكر المفكر والعالم الاسلامي الشهير الذي قضى نحبه على يد طاغية العراق صدام التكريتي وهو الشهيد محمد باقر الصدر الذي كان له دور كبير في البنوك الاسلامية، اذ ارسل اليه سؤال فقهي في شأن الاعمال المصرفية الاسلامية على اعتبار انه متخصص في هذا المجال، وكان تأسيس بيت التمويل على ضوء اجاباته واعتقد ان هذا القانون نقلة نوعية في الاقتصاد الكويتي وتطبيق الشريعة الاسلامية بصورة مرحلية ونأمل ان تكون كل البنوك اسلامية مثلما نأمل ان تطبق البنوك التجارية الحالية النظام المصرفي الاسلامي وهو نظام واسع ويلبي كل احتياجات الفرد ويحافظ على المجتمع من خلال عدم انتشار الربا الفاحش في المجتمع وبالنسبة للعدالة في اعطاء الرخص التجارية للبنوك

المصدر موقع محامو الكويت

الرابع: محمد باقر الصدر يرحمه الله:

وكتابه، البنك اللاربوي في الإسلام، الذي صدر في أواخر الستينيات الميلادية تضمن الإجابة عن السؤال العريض: كيف نؤسس بنكاً لا يعمل بالفائدة؟ فجمعت الإجابات لتكون مادة الكتاب المذكور وكونت خارطة الطريق لتأسيس مثل ذلك البنك اللاربوي.

المصدر
منتديات الاقتصاد و التمويل الإسلامي





اتفاق مذهبي على القضايا المصرفية
وقال عضو هيئة الرقابة الشرعية في بنك البحرين المركزي الشيخ محسن عبد الحسين العصفور لـ"الأسواق.نت" إن هيئة الرقابة التابعة للبنك المركزي التي يشارك في عضويتها ممثل للمذهب الجعفري، وتضم أيضا ممثلين لبقية المذاهب الإسلامية برئاسة الشيخ تقي عثماني وعضوية كل من الشيخ نظام يعقوبي من البحرين والشيخ عبد الله المنيع من السعودية والشيخ عبد الستار أبو غدة من الأردن، تتولى الإشراف على مشروعات البنك المركزي من ناحية تطابقها مع الشريعة الإسلامية؛ مثل صكوك الإجارة، وهي تحويل أملاك الدولة إلى صكوك تتجنب الشبهات.

وقال الشيخ العصفور إن أغلب القضايا الفقهية المصرفية مثل الإجارة والمضاربة والمرابحة والتورق محل اتفاق بين المذاهب الفقهية، مشيرا إلى أنه عند حدوث خلاف فقهي تلجأ الهيئة إلى الحل التوافقي بين الأعضاء، موضحا أن الشيعة يتعاملون مع البنوك بشكل عادي جدًّا، و"إذا طرأت لبعضهم أية شبهة شرعية فإنه يتصل بي مباشرة وأقوم بالرد عليه".

وقال الشيخ عصفور "حينما تم تأسيس بيت التمويل الكويتي قبل 30 عاما كان المؤسسون يعتمدون على أول أطروحة في الاقتصاد الإسلامي، وكانت تعتمد على الفقه الجعفري للعلامة محمد باقر الصدر بعنوان "اقتصادنا" و"البنك اللاربوي"، ولكن الساحة شهدت العديد من الاجتهادات السنية لاحقا.

المصدر الاسواق العربية




ارجو ان اكون وفقت لتقديم بعض الادلة مع وضع مصادرها لاني اردت التحقق من الموضوع ايضا و تفاصيله. و شكرا للأخ الفاضل deep thinker على المعلومات القيمة و المفيدة.

_____________________________________

بالذمه ..

هل تعتقدون ان رساله المقبور المجرم صدام .. هي له ؟...
هل هذا اسلوب شخص مجرم اغتال الملايين ولم يبالي ؟
هل هذه الرساله تعود لمن قتل حتى اقاربه ولم يحسب اي حساب للقربي ؟؟
..

يعني بالذمة من متى و صدام يكتب بخط ايده اي شي الي كان يكتب له ما يريد قوله للناس حاشيته ، رئيس حزب البعث و العراق اهو الي بيكتب خطاباته يعني ؟

و من متى كان لصدام اسلوب مثل الاوادم شنو ما كان عنده احد يعدل له لغويا كتبه المرسله؟

من كثر ما قتل ناس صاروا قلة الي يكتب لهم و بما ان الشهيد كانت له مكانته بين اهل العراق كان لازم يستفيد من استخدام مكانة الشهيد لكسب مؤيديه والشعب بان يغريه الى القاء كلمة لصالح صدام و لما رفض قتله. ما يبيلها عبقرية في فهم طرق صدام الدنيئة.

لا ...
ويخيّر الضحيه بثلاث خيارات بعد ..
جورج قرداحي على غفله ؟

ارجوك يا اخي ان ترتقي بالرد بحجم جدية الموضوع السياسي لأن النكت السخيفة ليس محلها هنا و ربما تليق لقراء طلبة الثانوية لكني لم اجد فيها من الطرافة شيئا.

بصراحه .. استغرب من انسانه مثقفه لها مواضيع جميله سابقا .. ان يجرفها التيار ..
وتسلم عقلها وفكرها لادعاءات غير موثقه وغير صحيحه .. معروف اهدافها مسبقا ..
رغم ان اهدافها لاتنطلي الا على السذج ..

الجمال نسبي و ما تجده غير جميل قد يجده شخص آخر جميل و مفيد و الثقافة اساسها التعلم من التجارب و خبرات الاخرين الذين سبقونا.

اي تيار الي تتكلم عنه ؟ انا لا انتمي الا لتيار واحد هو الضمير و الحق.
سلمت عقلي و روحي و كياني للواحد الأحد فقط فهو حسبي و نعم الوكيل
ان كان هدف الاستفادة من تجارب الاخرين هو هدف لا ينطلي الا على السذج فسلام الله على السذاجة.

الظنون و الاحكام المسبقة لن تجلب لك و لغيرك الا الاثم و الندامة فاحرص على ان تناقش المواضيعة بموضوعية لا بشخصانية لان بالتالي لا انت تعرفي و لا انا اعرفك نحن هنا لمناقشة موضوع سياسي فقط.

_____________________________________

رضوان الله تعالى على الشهيد المرجع آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر وحشره الله تعالى مع جده رسول الله (صلى الله عليه وآله) وآبائه الإئمة الطاهرين عليهم السلام.

عاش عالما فقيها عظيما وأستُشهـــــد بعد تعذيبه وأخته الطاهرة الشهيدة بنت الهدى على يد طاغية العراق المقبور والمجرمين البعثيين لعنة الله عليهم.

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
و سيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين


رحمة الله عليهم و على كل الشهداء الابرار

_____________________________________
وين الكتاب الذي يدرس في كثير من الجامعات .. اتمنى ان لايكون في مخيلتك فقط :(

هذا هو الكتاب و اذا تبيه تحصله على الرابط هذا

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb82560-42976&search=books



82560.gif


و يدرس بجامعة جدة

أ. د. محمد علي القري - جامعة الملك عبدالعزيز ـ جدة
جدة في يوم الإثنين 23 ربيع الأول 1426هـ الموافق 2 مايو 2005م
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
إن منتدى الفكر الإسلامي، الذي نسعد ونتشرف عن طريقه باللقاء بحضراتكم، والذي أخذ عهداً على نفسه بأن يقوم بعدة محاضرات طوال السنة، وتكون هذه المحاضرات بحسب الحاجة التي يعرب عنها الأعضاء أو سواهم، فإن الدور اليوم ينتهي إلى العلامة الدكتور محمد علي القري في عرض كلنا نتطلع إليه، ونريد الاستماع إلى دراسة أو بحث فيه، ولذلك لما طلبنا منه إعداد هذه الدراسة أجاب مشكوراً وهيأ لنا هذا اللقاء أو سبب هذا اللقاء لنضيف إلى معلوماتنا وآرائنا في قضية المصارف الإسلامية رأياً جديداً. وسيدير الجلسة الأستاذ الدكتور عمر حافظ ليتم التنظيم على خير وجه.
المصدر


اعتقد الادلة واضحة بس ممكن التكرار يعلم الشطار

______________________________


هذا الموضوع تم طرحه للاستفادة مو للردح و التلاسن

رجاءا الي يبي يشارك في مواضيعي يحترم الناس و ما يصفهم بالدونية و غيره من النعوت خلكم شوي على قد مسئولية النقاش المحترم و الموضوعي و الف مرة اقول ما ابي مشاحنات خارج اطار الموضوع.

شنو تبوني كل موضوع افتحه اكتب في بداية العنوان للعقلاء فقط ؟؟!!

و الي مو عاجبه الموضوع و بس داش يخرب النقاش يشوف له موضوع ثاني يستعبط فيه.

اما الذين لا يتوافقون مع رايي او آراء الآخرين و لكنهم يتناقشون بكل احترام و موضوعية لكم مني احلى تحية و حياكم الله دائما في مواضيعي.


 

deep thinker

عضو بلاتيني
الرواية صحيحة و نشرت في جريدة القبس و ان كنت من المشككين بصحتها اقول لك لا تبخل على نفسك جهد العناء بالبحث عن مدى صحتها حتى ترتاح من الشك.



بالنسبة لي كل من قتله صدام هو شهيد الحق بغض النظر عن عرقه او دينه او طائفته و اتهام المسلم بالردة لأمر عظيم عند الله فتحاشى وصف احد بالردة ما لم يعلن على الملأ انه ارتد عن الدين الاسلامي و اتخذ دينا آخر او ادعى الالحاد ، اما جزاء الشتم و الخلافات حول هذا الموضوع فهو يرد الى الله وحده ليحكم بها يوم الحساب.



اي توبه التي تابها الم تشاهد محاكمته الم ترى طغيانه و استهزائه بضحايا بطشه ؟

لا الله سبحان الله لا يعجز عن شيء ابدا فهو القادر القدير لكنه ايضا المنتقم الجبار العادل الذي وعد المظلومين باخذ حقهم من الظالمين يوم الحساب و ينتقم لهم فيذيق صدام و امثاله باشد العذاب الابدي.


_____________________________




و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

هل تعلم ان احترامكم لصدام يؤلمني ليس بسبب الظلم و البطش الذي كان بسبب عزو بلدنا فقط ، بل لانكم اخوة لنا نريد ان يرفع الله عنكم البلاء ، نتألم و تعتصر قلوبنا ألما لرؤية اطفال و نساء و شيوخ الشعب الفلسطيني يقتل و يقطع و تتناثر اشلاؤهم منذ سنين طوال ـ تماما مثل العراقيين الشرفاء الذين بطش بهم صدام لسنوات و الشعب الايراني الذي يدعم قضيتكم الان ايضا عانى ويلات المجرم صدام لسنوات ، ايران و العراق و الكويت الله فرج علنهم كربتهم بحمد الله فنصرهم على المجرم صدام ، فانتصر الحق على الظلم.

ان الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

لذا يا اخي انتم ذقتم الظلم و عرفتم الفرق بين الظالم و المظلوم ، فكيف بالله عليك تستطيع ان تحترم الظالم ؟ كيف تستطيع الوقوف بجانب الظلم ضد الحق ؟ نحن نقدر ان سنوات الظلم الطوال التي مرت عليكم جعلتكم كالغريق الذي يتعلق بقشه لكن يؤسفني انكم تعلقتم بقشه ملوثه بدماء مظلومين امثالكم تلقوا الوان الظلم بيد المجرم صدام.



و كيف تغض النظر عن شمس الحقيقة و معاناة اشقائك ان كنت تحبهم فعلا؟



عزيزي نحن لا نطلب منكم الاجر تجاه الواجب الاسلامي و العربي في دعم القضية الفلسطينية فالقدس لنا جميعا و من يفعل خير يلقاه عند الله ، و نحن الحمد لله تخلصنا من محنتنا التي كانت اقل من سنة ، لكننا نتألم لمعاناتكم التي طالت السنين تعبا و قهرا و ما زالت محنتكم مستمرة و مسألة انحيازكم مع صدام الظالم ضد ضحاياه المظلومين ينعكس اثرها عليكم فالله مع الحق و ليس مع الظالم و من يساند الظالم يقاسمه ظلمه ، و لهذه النقطة بالتحديد ترى الشرفاء و الغيورين من الامة الاسلامية والعربية ينددون ضد الظلمة الصهاينة.



التقية لها مواضعها و هذا الموقف لم يكن موضعها

__________________________________________





فعلا ما لنا خص لو كنا نعيش على كوكب آخر ليس فيه من القوم غيرنا

لكل كويتي يقول احنا شكو و ما لنا شغل فيهم شوفوا هالرابط

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=12388

________________________________________



اخي الفاضل العقول كلها ليست بنفس الدرجة من الذكاء و لا المسلمون جميعا بنفس درجة الايمان و حتى تكون ناجحا في شرح الحقيقة لمن من الممكن ان يستفيد من الشرح اقترح عليك ان تتحمل اخوتك ، فلا ننسى قدوتنا الرسول الاعظم (ص) كيف عانى الكثير من ابناء امته العربية لكي يهديهم الى طريق الحق ، و لو اننا لن نصل الى ذرة حلم قدوتنا لكن اخي العزيز لنحاول من اجل ديننا الحنيف السمح.




لا اله الا الله محمد رسول الله جزاك الله خيرا على هذا الشرح لعبر القرآن الكريم




صدق الله العلي العظيم



و ايضا الصراعات الطائفية البغيضة هي التي تضعف صفوف المسلمين فيضيع الكثير في ظلمات دهاليز الباطل بينما نور شمس الحق ساطعة.

مع التحية
__________________________________________




شوفي القرآن الكريم فيها قصص ناس ايضا شبعوا موت اكثر من الي انذكروا بهالموضوع بس لازلنا نستشهد بالعبر و الدروس الي استخلصناها من احداث دارت في ازمان الي شبعوا موت.

شهدائنا ايضا شبعوا موت و بعضهم وصل الى ارض الوطن على هيئة اكياس عظام لكننا ايضا اقمنا لهم العزاء و لا زالوا في قلوبنا احياء نتذكرهم و نتذكر اعمالهم البطولية؟.

جدتي شبعت موت من زمان لكني لازلت احلم بها تقبلني و تنصحني و تضمني و لا زلت مستفيدة من وصاياها و نصائحها لنا؟.

كلنا سنشبع موتا في يوما ما لكن هل سينسانا الذين أحبونا او الذين عرفونا او الذين سمعوا عن سيرتنا؟


كل من على وجه الارض فان الا وجه الله ذو الجلال و الاكرام و لن يفيدنا الا عملنا و قولنا الصالح



و العراقي ما له رب ؟ و لا مو جزء من الامة الاسلامية و العربية؟ الاعتداءات الي تعرضوا لها العراقيين على ايدي الاحتلال مو شأن كل مسلم ؟ اليس الاحتلال ذاته هو من يدعم الاعتداءات على فلسطين و لبنان؟ اليس هو من سلحها؟ اليس هو من يحميها ؟

اختي نورينا يمكن العراق خرجت من الامة الاسلامية و العربية اثناء نومي البارحة فانا الا الان لم اشاهد الاخبار بعد!!

الله يهداج بس يا اختي الغالية

_________________________________________



في هذا المجال اتذكر المفكر والعالم الاسلامي الشهير الذي قضى نحبه على يد طاغية العراق صدام التكريتي وهو الشهيد محمد باقر الصدر الذي كان له دور كبير في البنوك الاسلامية، اذ ارسل اليه سؤال فقهي في شأن الاعمال المصرفية الاسلامية على اعتبار انه متخصص في هذا المجال، وكان تأسيس بيت التمويل على ضوء اجاباته واعتقد ان هذا القانون نقلة نوعية في الاقتصاد الكويتي وتطبيق الشريعة الاسلامية بصورة مرحلية ونأمل ان تكون كل البنوك اسلامية مثلما نأمل ان تطبق البنوك التجارية الحالية النظام المصرفي الاسلامي وهو نظام واسع ويلبي كل احتياجات الفرد ويحافظ على المجتمع من خلال عدم انتشار الربا الفاحش في المجتمع وبالنسبة للعدالة في اعطاء الرخص التجارية للبنوك

المصدر موقع محامو الكويت

الرابع: محمد باقر الصدر يرحمه الله:

وكتابه، البنك اللاربوي في الإسلام، الذي صدر في أواخر الستينيات الميلادية تضمن الإجابة عن السؤال العريض: كيف نؤسس بنكاً لا يعمل بالفائدة؟ فجمعت الإجابات لتكون مادة الكتاب المذكور وكونت خارطة الطريق لتأسيس مثل ذلك البنك اللاربوي.







اتفاق مذهبي على القضايا المصرفية

وقال عضو هيئة الرقابة الشرعية في بنك البحرين المركزي الشيخ محسن عبد الحسين العصفور لـ"الأسواق.نت" إن هيئة الرقابة التابعة للبنك المركزي التي يشارك في عضويتها ممثل للمذهب الجعفري، وتضم أيضا ممثلين لبقية المذاهب الإسلامية برئاسة الشيخ تقي عثماني وعضوية كل من الشيخ نظام يعقوبي من البحرين والشيخ عبد الله المنيع من السعودية والشيخ عبد الستار أبو غدة من الأردن، تتولى الإشراف على مشروعات البنك المركزي من ناحية تطابقها مع الشريعة الإسلامية؛ مثل صكوك الإجارة، وهي تحويل أملاك الدولة إلى صكوك تتجنب الشبهات.​

وقال الشيخ العصفور إن أغلب القضايا الفقهية المصرفية مثل الإجارة والمضاربة والمرابحة والتورق محل اتفاق بين المذاهب الفقهية، مشيرا إلى أنه عند حدوث خلاف فقهي تلجأ الهيئة إلى الحل التوافقي بين الأعضاء، موضحا أن الشيعة يتعاملون مع البنوك بشكل عادي جدًّا، و"إذا طرأت لبعضهم أية شبهة شرعية فإنه يتصل بي مباشرة وأقوم بالرد عليه".​

وقال الشيخ عصفور "حينما تم تأسيس بيت التمويل الكويتي قبل 30 عاما كان المؤسسون يعتمدون على أول أطروحة في الاقتصاد الإسلامي، وكانت تعتمد على الفقه الجعفري للعلامة محمد باقر الصدر بعنوان "اقتصادنا" و"البنك اللاربوي"، ولكن الساحة شهدت العديد من الاجتهادات السنية لاحقا.​





ارجو ان اكون وفقت لتقديم بعض الادلة مع وضع مصادرها لاني اردت التحقق من الموضوع ايضا و تفاصيله. و شكرا للأخ الفاضل deep thinker على المعلومات القيمة و المفيدة.

_____________________________________



يعني بالذمة من متى و صدام يكتب بخط ايده اي شي الي كان يكتب له ما يريد قوله للناس حاشيته ، رئيس حزب البعث و العراق اهو الي بيكتب خطاباته يعني ؟

و من متى كان لصدام اسلوب مثل الاوادم شنو ما كان عنده احد يعدل له لغويا كتبه المرسله؟

من كثر ما قتل ناس صاروا قلة الي يكتب لهم و بما ان الشهيد كانت له مكانته بين اهل العراق كان لازم يستفيد من استخدام مكانة الشهيد لكسب مؤيديه والشعب بان يغريه الى القاء كلمة لصالح صدام و لما رفض قتله. ما يبيلها عبقرية في فهم طرق صدام الدنيئة.



ارجوك يا اخي ان ترتقي بالرد بحجم جدية الموضوع السياسي لأن النكت السخيفة ليس محلها هنا و ربما تليق لقراء طلبة الثانوية لكني لم اجد فيها من الطرافة شيئا.



الجمال نسبي و ما تجده غير جميل قد يجده شخص آخر جميل و مفيد و الثقافة اساسها التعلم من التجارب و خبرات الاخرين الذين سبقونا.

اي تيار الي تتكلم عنه ؟ انا لا انتمي الا لتيار واحد هو الضمير و الحق.
سلمت عقلي و روحي و كياني للواحد الأحد فقط فهو حسبي و نعم الوكيل
ان كان هدف الاستفادة من تجارب الاخرين هو هدف لا ينطلي الا على السذج فسلام الله على السذاجة.

الظنون و الاحكام المسبقة لن تجلب لك و لغيرك الا الاثم و الندامة فاحرص على ان تناقش المواضيعة بموضوعية لا بشخصانية لان بالتالي لا انت تعرفي و لا انا اعرفك نحن هنا لمناقشة موضوع سياسي فقط.

_____________________________________




رحمة الله عليهم و على كل الشهداء الابرار

_____________________________________


هذا هو الكتاب و اذا تبيه تحصله على الرابط هذا




82560.gif

و يدرس بجامعة جدة

أ. د. محمد علي القري - جامعة الملك عبدالعزيز ـ جدة
جدة في يوم الإثنين 23 ربيع الأول 1426هـ الموافق 2 مايو 2005م
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
إن منتدى الفكر الإسلامي، الذي نسعد ونتشرف عن طريقه باللقاء بحضراتكم، والذي أخذ عهداً على نفسه بأن يقوم بعدة محاضرات طوال السنة، وتكون هذه المحاضرات بحسب الحاجة التي يعرب عنها الأعضاء أو سواهم، فإن الدور اليوم ينتهي إلى العلامة الدكتور محمد علي القري في عرض كلنا نتطلع إليه، ونريد الاستماع إلى دراسة أو بحث فيه، ولذلك لما طلبنا منه إعداد هذه الدراسة أجاب مشكوراً وهيأ لنا هذا اللقاء أو سبب هذا اللقاء لنضيف إلى معلوماتنا وآرائنا في قضية المصارف الإسلامية رأياً جديداً. وسيدير الجلسة الأستاذ الدكتور عمر حافظ ليتم التنظيم على خير وجه.
المصدر

اعتقد الادلة واضحة بس ممكن التكرار يعلم الشطار


______________________________


هذا الموضوع تم طرحه للاستفادة مو للردح و التلاسن

رجاءا الي يبي يشارك في مواضيعي يحترم الناس و ما يصفهم بالدونية و غيره من النعوت خلكم شوي على قد مسئولية النقاش المحترم و الموضوعي و الف مرة اقول ما ابي مشاحنات خارج اطار الموضوع.

شنو تبوني كل موضوع افتحه اكتب في بداية العنوان للعقلاء فقط ؟؟!!

و الي مو عاجبه الموضوع و بس داش يخرب النقاش يشوف له موضوع ثاني يستعبط فيه.

اما الذين لا يتوافقون مع رايي او آراء الآخرين و لكنهم يتناقشون بكل احترام و موضوعية لكم مني احلى تحية و حياكم الله دائما في مواضيعي.



[/center]
====================================
بارك الله فيك
طلبك مجاب .. عزيزتى

لدى بعض الحدة عندما ..ارى من يكابر و يعاند الحقيقة
لكنى
احب من يتادب و اتواضع معه

كلام موفق و طيب و جميل

تحياتى
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
الاخ الملف رقم 9
استطيع ان اطيل الحوار اكثر
وقد جئت بكثير من الادلة - فيا ليتك ان لا تنتقى ما يناسبك فقط - الانصاف مهم ..اعدلوا هو اقرب للتقوى

بداية ..

السلام عليكم ..

كتاباتك تدل انك منفعل بعض الشيئ .. فليتك تريح اعصابك ، و لا تنفعل

مع ما يكتب لك .


قولك :" لقد جئت بكثير من الادلة "، و حقيقة لا ادري ادلة على ماذا بالضبط ؟

وانا لم انتقِ حقيقة ، انما اردت الاختصار قدر الامكان ، فأتيت انا الى ما يعرف ب

" الزبدة " .


واعتقد اننا لا يمكن ان نجعل العمل المصرفى الاسلامى بجهد رجل واحد فقط ..لكن السيد باقر الصدر كانت لدية ( ليست بصمات واحدة ) بل اسس لهذا العمل

لا شك ، فلا يوجد عمل في هذه الدنيا .. يبنى بجهد رجل واحد ..

فحتى الفراش الذي يقوم بخدمة العلماء ، لا بد و ان يكون له جهد في تعزيز العمل .


قولك : "ليست بصمات واحدة " وقولك : "بل أسس لهذا العمل" ..

فليتك تبين مقصودك .


وليتك تقرا كتابى " الصدر " حتى تحكم فى النهاية :
1-اقتصادنا
2-البنك اللاربوى فى الاسلام

لقد اطلعت على الكتابين في الانترنت منذ وقت طويل و اظنهما لدي

الاول ، كتاب عام ، يتحدث عن المبادئ الاسلامية بشكل موسع ، و لغة الخطاب فيه
اقرب ما تكون للعوام .

الثاني ، يتحدث عن معاملات البنوك بتفصيل جيد .


وعلى فكرة فى الانترنت( ملخص ) و فى المكتبات موجودة ..لكن الكتابان دسمان و يحتاجان الى تمعن ..

لا اعرف ان كانت النسخة التي عندي عبارة عن ملخص ( و لا اظنها كذلك ) ،

ولا يضير ان شاء الله ،

فلعلك اطلعت انت على الكتابين و تفيدنا حول ما نقص منها .

و حتى تعرف افكار هذا الرجل العظيم .. و حتى نعرف ان المسلمين لو التزموا بالحرية الفكرية و التخلص من تبعات الماضى ( شيعة و سنة ) قادرين على استنباط الاحكام بما يتناسب مع ضرورات العصر ..


شخصياً لا اعتقد ان القضية قضية شيعة و سنة ، بقدر ما هي قضية منهج ..

فالحكمة ضالة المؤمن ، اينما وجدها فهو احق بها .

و ازعم انا ان فقه البيوع حسب عقيدة اهل السنة و الجماعة ، مرده الى منهج أهل السنة

والجماعة .

وعليه كان سؤالي السابق ، من أين استقى الصدر أو غيره من مراجع الشيعة الاثنى عشرية

ان وجد ، اي نظرية اقتصادية اسلامية تبنتها البنوك الاسلامية ؟




تحياتى :)
 

بدور الشمري

عضو فعال
شوفي القرآن الكريم فيها قصص ناس ايضا شبعوا موت اكثر من الي انذكروا بهالموضوع بس لازلنا نستشهد بالعبر و الدروس الي استخلصناها من احداث دارت في ازمان الي شبعوا موت.



اختي نورينا يمكن العراق خرجت من الامة الاسلامية و العربية اثناء نومي البارحة فانا الا الان لم اشاهد الاخبار بعد!!

الله يهداج بس يا اختي الغالية

_________________________________________

ويهداج الله يا غاليتي اذا واسيتي بين الرسل والانبياء والصالحين الذين اختصهم الله عز وجل في محكم كتابه العزيز حتى نقارنهم او نشبههم بمعنى أصح بمن مات من بعدهم سواء من شهدائكم الأئمة المزعومين او حتى من قبل علمائنا....

إنا لله وإنا إليه راجعون ما أقول غير هزلت هزلت....

وبالنسبة لموضوع العراق بالله أبي اعرف انت شلون فهمتي كلامي وعلى أي اساس رديتي علي بهالجملة اللي عفوا وأقول عفوا مالها أي اساس من الصحه ولا الهدف ولا المضمون والا السالفه سالفه تحذف بالحجي وبس.....
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا...
 

الناظر

عضو مميز
هذا هو الكتاب و اذا تبيه تحصله على الرابط هذا




82560.gif

و يدرس بجامعة جدة

أ. د. محمد علي القري - جامعة الملك عبدالعزيز ـ جدة
جدة في يوم الإثنين 23 ربيع الأول 1426هـ الموافق 2 مايو 2005م
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
إن منتدى الفكر الإسلامي، الذي نسعد ونتشرف عن طريقه باللقاء بحضراتكم، والذي أخذ عهداً على نفسه بأن يقوم بعدة محاضرات طوال السنة، وتكون هذه المحاضرات بحسب الحاجة التي يعرب عنها الأعضاء أو سواهم، فإن الدور اليوم ينتهي إلى العلامة الدكتور محمد علي القري في عرض كلنا نتطلع إليه، ونريد الاستماع إلى دراسة أو بحث فيه، ولذلك لما طلبنا منه إعداد هذه الدراسة أجاب مشكوراً وهيأ لنا هذا اللقاء أو سبب هذا اللقاء لنضيف إلى معلوماتنا وآرائنا في قضية المصارف الإسلامية رأياً جديداً. وسيدير الجلسة الأستاذ الدكتور عمر حافظ ليتم التنظيم على خير وجه.
المصدر

اعتقد الادلة واضحة بس ممكن التكرار يعلم الشطار


______________________________


هذا الموضوع تم طرحه للاستفادة مو للردح و التلاسن

رجاءا الي يبي يشارك في مواضيعي يحترم الناس و ما يصفهم بالدونية و غيره من النعوت خلكم شوي على قد مسئولية النقاش المحترم و الموضوعي و الف مرة اقول ما ابي مشاحنات خارج اطار الموضوع.

شنو تبوني كل موضوع افتحه اكتب في بداية العنوان للعقلاء فقط ؟؟!!

و الي مو عاجبه الموضوع و بس داش يخرب النقاش يشوف له موضوع ثاني يستعبط فيه.

اما الذين لا يتوافقون مع رايي او آراء الآخرين و لكنهم يتناقشون بكل احترام و موضوعية لكم مني احلى تحية و حياكم الله دائما في مواضيعي.



[/center]

اولا شكرا على الروابط يا الام الكويتية وعلى اسلوبك الراقي

يعني شخص يصف من يحاوره بالجاهل وشاد حيله حجر مدري شنو .. ويبي يحذف على الناس

على باله داش منتدى يا حسين كل شي يقوله يبينا نصدقه :D

انا كان اعتراضي على جمله

بيت التمويل الكويتى تاسس على نظرية التمويل اللاربوى للسيد محمد باقر الصدر ( البنك اللاربوى فى الاسلام فى الاسلام و كتاب اقتصادنا الشهير )

وقال الشيخ عصفور "( وهو عضو الرقابة الشرعية فى البنك المركزى ) حينما تم تأسيس بيت التمويل الكويتي قبل 30 عاما كان المؤسسون يعتمدون على أول أطروحة في الاقتصاد الإسلامي، وكانت تعتمد على الفقه الجعفري للعلامة محمد باقر الصدر بعنوان "اقتصادنا" و"البنك اللاربوي"، ولكن الساحة شهدت العديد من الاجتهادات السنية لاحقا

وكما قال الملف رقم 9 .. نحن لاننكر دور الصدر في مجال الاقتصاد او غيره ... ولكن نحن طالبناه بالدليل على كلامه ومن مصدر معتمد كما فعلتي انتي ... فهاج الرجل علينا .. يعني شنسوي

فهو يدعي ويأتي باقوال مغموره تؤكد على تأسيس بيت التمويل الكويتي على يد الصدر دون سواه وهذا يناقض ما نقلته اختنا الكريمه الام الكويتية في الرابط الذي وضعته

يعني اختزل جميع جهود العلماء الاقتصاديين وقال الصدر دون سواه !!

الثالث: عيسى عبده يرحمه الله:
وجهاده طويل على كافة الأصعدة، وكانت بصمات فكره واضحة في مساهماته في تأسيس بعض المصارف الإسلامية التي نعرفها اليوم مثل: بيت التمويل الكويتي وبنك قطر الإسلامي، وفكره مجموع في كتابه: بنوك بلا فوائد، الصادرة سنة 1970م، عن دار الفكر.
الرابع: محمد باقر الصدر يرحمه الله:
وكتابه، البنك اللاربوي في الإسلام، الذي صدر في أواخر الستينيات الميلادية تضمن الإجابة عن السؤال العريض: كيف نؤسس بنكاً لا يعمل بالفائدة؟ فجمعت الإجابات لتكون مادة الكتاب المذكور وكونت خارطة الطريق لتأسيس مثل ذلك البنك اللاربوي.

فلم يشير المصدر الى ما ادعاه صاحب الحجر والكنكريت .. بل ادعى ما يكذب قوله

وللحين احنا ناطرين كتاب الشكر الصادر من بيت التمويل للصدر ... الذي يدعيه البعض ؟

على العموم لا ادري لماذا يهيج البعض ويحولها الى سنه وشيعه ومتعصبين عندما نناقشه ... ظنا بنا انه اهل للنقاش

ياليت يتعلم من الاسلوب الراقي للاخت الكريمه الام الكويتية

ملاحظه .. صاحبنا غيّر لون الخط :D

 

deep thinker

عضو بلاتيني
بداية ..

السلام عليكم ..

كتاباتك تدل انك منفعل بعض الشيئ .. فليتك تريح اعصابك ، و لا تنفعل

مع ما يكتب لك .


قولك :" لقد جئت بكثير من الادلة "، و حقيقة لا ادري ادلة على ماذا بالضبط ؟

وانا لم انتقِ حقيقة ، انما اردت الاختصار قدر الامكان ، فأتيت انا الى ما يعرف ب

" الزبدة " .




لا شك ، فلا يوجد عمل في هذه الدنيا .. يبنى بجهد رجل واحد ..

فحتى الفراش الذي يقوم بخدمة العلماء ، لا بد و ان يكون له جهد في تعزيز العمل .


قولك : "ليست بصمات واحدة " وقولك : "بل أسس لهذا العمل" ..

فليتك تبين مقصودك .




لقد اطلعت على الكتابين في الانترنت منذ وقت طويل و اظنهما لدي

الاول ، كتاب عام ، يتحدث عن المبادئ الاسلامية بشكل موسع ، و لغة الخطاب فيه
اقرب ما تكون للعوام .

الثاني ، يتحدث عن معاملات البنوك بتفصيل جيد .




لا اعرف ان كانت النسخة التي عندي عبارة عن ملخص ( و لا اظنها كذلك ) ،

ولا يضير ان شاء الله ،

فلعلك اطلعت انت على الكتابين و تفيدنا حول ما نقص منها .




شخصياً لا اعتقد ان القضية قضية شيعة و سنة ، بقدر ما هي قضية منهج ..

فالحكمة ضالة المؤمن ، اينما وجدها فهو احق بها .

و ازعم انا ان فقه البيوع حسب عقيدة اهل السنة و الجماعة ، مرده الى منهج أهل السنة

والجماعة .

وعليه كان سؤالي السابق ، من أين استقى الصدر أو غيره من مراجع الشيعة الاثنى عشرية

ان وجد ، اي نظرية اقتصادية اسلامية تبنتها البنوك الاسلامية ؟




تحياتى :)

=========================

الاخ الملف 9

اولا لست منفعلا ..ولو كنت كذلك لما استطعت ان اتى بكل تلك الادلة و الروابط

ثانيا : الادلة التى عرضتها ..اقراها - بارك الله فيك مرة ثانية - هى اغلبها من اهل السنة و تقول بريادة هذا الرجل الذى بطروحته اسس للعمل المصرفى الاسلامى
و يبدو للاسف ..انك تتجاهلة عامدا او غير عامد فى شان ذلك .. وهذا رايك ..( الاول لغة الخطاب فيه اقرب ما تكون فيه للعوام :confused: و الثانى يتحدث فى تفصيل البنوك بشكل جيد ؟؟)

الحمد لله ..انك لم تكن قاضيا فلا تحكم بالعدل .. ؟؟

السيد الشهيد لديه كتابان عظيمان فى الاقتصاد الاسلامى فى الستينات و اشرت الى اراء من قرؤوه ومنهم :
مؤتمر التمويل الاسلامى فى دبى و اخرون فى البحرين ومكة المكرمة - -
. و انت الان تسال نفس السؤال ؟؟
ثالثا : تسالنى سؤال : من اين استقى الصدر - اى نظرية اقتصادية - ؟؟

حسبك انك لا تدرى ان - السيد محمد باقر الصدر - رحمه الله "مرجع كبير "..والمرجع يجتهد ..ولازال باب الاجتهاد عندنا مفتوحا - و ليس كغيرنا- نرجع الى اربعة ائمة توفوا قبل مئات السنين ..
و عندنا فى الاجتهاد - الافضلية للاحياء - بل عند البعض فى رسالتهم العملية فى الاجتهاد - لزام ذلك .

اما .. الى من تنسب العلوم فهم لاهل البيت -ع- و ليس غيرهم وصولا الى جعفر الصادق ثم محمد الباقر ثم على بن الحسين و الحسن ثم على بن ابى طالب -ثم الى محمد -ص- ثم من جبرائيل ..هذه هى السلسة الذهبية .. يذكرها ذوى العلم و الفضل .. ثم يفسرها و ينقيها المجتهدون من الهمز و الخلل و ضعف الرواية التى لا بد وان تكون بها لاننا بشر .. فلا فتوى دون سند و لا اجتهاد دون ركيزة فقهية .. ولا اجتهاد مقابل نص قرانى .

لكن بدورى اسالك

هل انت قرات الكتابان ..؟؟؟؟ ;)

فربما تكون .. من اشكال " شاهد ما شافش حاجة " :D اتغشمر.. ها

فكيف تسال اسئلة .. كان السيد المرحوم الصدر ..قد اجاب عنها بشكل موسع ؟؟؟ وقد شرح طريقة استنباطه لنظرياته المختلفة و الحكم عليه الواحدة تلو الاخرى - و تاسيسها ثم اسقطها افضلها على الواقع ؟؟

فهذا دليل .. على اثنتين :
اما انك لم تقرا الكتاب ...( و ارجوا ان تكون صادقا ) ... و اما انك قراته - او مررت عليه مرور الكرام -لكن لم تفهمه ؟؟

لان سؤالك فيه متناقضان :
سؤالك عن شيى ء موجود- فى الكتاب - لم تجده ..
فى مقابل جواب اولى العلم - حتى من اهل السنة - بجودة هذا الكتاب و ريادته فى الاقتصاد الاسلامى ؟؟

اجبنى ؟؟

السؤال الثانى :
من اين يستقى اهل السنة الكرام .. نظرياتهم الاقتصادية ؟؟

:D
تحياتى
 

Dejavu

عضو ذهبي
تسجيل متابعة ...

يعطيج العافية الأم الكويتية ...

إن من يقرأ الرسالتين ... وحتى لا تتكون عنده حساسية كونه غارق ببغض طائفة معينة ... ليحاول حذف اسم المرسل واسم مستقبل الرسالة ... ثم يتمعن بقوة المعاني التي كانت في الرسالتين معا ...

حيث اسلوب الترغيب بالجاه والمال والترهيب والوعيد بالتعذيب والقتل ... يواجه بالشموخ في عزة وكرامة وتجاهل كل المغريات اضافة الى تصغير وتحقير شأن الطاغية وعدم الاكتراث لما هو آت ...

ان ما سطره الشهيد الصدر هو قول الحق في وجه سلطان جائر ... ولنعم المثال كان ذلك ...

وما زال صيته وعلمه يجوب ارجاء العالم الإسلامي وبصماته براقة الأثر في كل مكان ...


تحياتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى