مرور
أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأييييي والله صج عراقي ..عراقي بعراقي
وش يخصنا
أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأييييي والله صج عراقي ..عراقي بعراقي
وش يخصنا
الان يمكن ان اتبع نفس طريقك .. لكى ترتاح ؟؟ و تفهم
اذا كنت تجيب فلم تسال ؟؟
هذا ماقلته بالضبط
الاول ، كتاب عام ، يتحدث عن المبادئ الاسلامية بشكل موسع ، و لغة الخطاب فيه
اقرب ما تكون للعوام
لكن يا حبيبى لم يكتب بلغة اقرب للعوام .. الكلام جد علمى .. هذا اذا كنت قد قراته ؟؟؟
" هو مين؟؟ .... .. لماذ تتعمد عدم الفهم او هكذا يبدو لى .. ستفهم ان شاء الله ما اقول
نعم ... كلام اقرب للعوام . .. وعدم فهمك .. للروابط التى اتيت بها و التى تمدحه
ذكرت :يوجد حل لفكها الا الى اختراع مصدر جديد للتشريع هو "صاحب العمامة "
لا نريدك ان تحبه ... لكن لا تاخذ احكام مسبفة لانه يلبس العمامة التى لا تحبها كما يبدو لى
راجع قولى الى الاعلى ..ولا تكرر
عموما الشيك - او الصك - كلمة عربية الاصل - تعنى اقرار تملك اموال ... كالعملة الورقية
ماذا تريد ان تقول بالضبط ؟؟
يعنى تريد ان تكون المعاملات بالدينار الذهبى و الدرهم كما فى القرون القديمة و ايام الاسلام الاولى ؟؟
لقال لك اصله من الرومان او الفرس الخ ..
معلومتك خاطئة .. "الصك " اصله عربى ومنها جاءت كلمة شيك بالانجليزى .. العملات المستخدمة فى عهد النبى -ص- الدينار هو اصله رومى .. الدرهم اصله يونانى- الدراخما -وهناك درهم فارسى ايضا
ثم جاء اخر ، و غير اسم الشيك .. الى ورقة ضمان مالي
حبيبى كلامك ..يؤكد انك لم تقرا الكتاب وانك تستعمل مصطلحات قد لا تفهمها .. ضمان مالى يختلف عن الشيك لان فيه طرف ثالث يضمنه ..
فسألناه من اين جئت بفكرة ورقة الضمان المالي ؟
ايضا .. يجب ان تكون هناك اجتهادات .. الاجتهاد هو استنباط الاحكام من النصوص الشرعية بما يتوافق من الشريعة الاسلامية كعدم وجود الربا و الربح الفاحش
تكرار ..
لا بل فعلت ذلك .. ماذا تسمى ذلك عزيزى :
وازعم انك لا تعرف الفرق بين الاجتهاد و الاخذ بالنصوص .. لان الاجتهاد لا يكون بالنص - الحديث - و انما القران و العقل ..و الاجماع
سوال مهم ..
نعم المجتهدين عندنا هم المراجع " و يسمون ايات الله العظمى " حتى اقربه لك بالمعنى !
لا تاخذ حكمك من عدم معرفتك .. كيف لا يوجد منهج ؟؟
الفرق بين الشيعة و السنة عزيزى .. ان روايات الشيعة فيها الصحيح و الضعيف و المسنود وما غير ذلك .. لذا فهى تخضع للفحص من قبل المجتهد
و نحن .. لا نقول ان رواياتنا صحيحة - وهذا منطقى جدا و يتقبله لانه نقل سمع و لسان - كما يفعل اهل السنة فى صحيحى البخارى ومسلم الذين يقدسهما و يجعلان منهما اصح كتاب بعد القران ..وانا من الممكن ان اتيك بعشرات النصوص المتضاربة ..و نجزم بصحتها ... وما روايات ارضاع الكبير و بعض الروايات المضحكة .. هى نموذج عن هذا الخلل ..
وانا من الممكن ان اتيك بعشرات النصوص المتضاربة ..و نجزم بصحتها ... وما روايات ارضاع الكبير و بعض الروايات المضحكة .. هى نموذج عن هذا الخلل ..
حبيبى .. الشافعى و الحنفى و الحنبلى و المالكى هم مجتهدين .. ومن يقلدهم هم فرق اهل السنة ..؟؟!
فقط المسالة انكم توقفتم عند هؤلاء منذ مئات السنين و لم تستمروا بالتجديد فى المرجعيات ؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا هو مربط الفرس
من اين لك ان مرجعيتنا تعود الى اربعة فقهاء توفوا ؟
المذاهب الاربعة تستند الى ماذا ؟؟؟ لديك فى الواقع ضعف فى مسائل تخصك ؟ اليسوا هم مجتهدين وهناك مقلدين ؟؟ هذا الامر مفروغ منه ..
لم افهم ؟؟
لكنك اشرت الى الصكوك ..وهذا امر جديد ومستحدث ؟؟؟ فهل تحرمه .. هناك مستحدثات فى الحياة فماذا تفعل بشانها ؟؟ و الحياة تتعقد .. هل تقعد فى مكانك ... الاخوان فى بيت التمويل تحركوا بسؤالهم للمرجع السيد محمد باقر الصدر.. من هنا جاء كتابه "( البنك اللاربوى فى الاسلام ). كا اننى اتفق الجميع يعتقد ان منهجه هو الحق .."كل حزب بما لديهم فرحون " صدق الله العظيم
عسى الان ارتحت وانا اتبع طريقتك
كان اساس الخلاف ..
ان السيد صاحب العمامة ليس لديه مؤلفات محترمة .. و انه لا علاقة له بالمؤسسات المصرفية الحالية
وما رايك فى ما ذكر فى الروابط - د.محمد على القرى السعودى - مؤتمرالتمويل الاسلامى -جدة - العربية نت عن مؤتمر اقتصادى اسلامى - و مؤتمر دبى الاسلامى و ما ذكروه بحث السيد محمد باقر الصدر و دوره ؟؟!
ليش معصب شوي شوي يا عيون ماما================================
اسمحلى لى يا عزيزتى " الام الكويتية "
ان ارد على هذا الدعى
استطيع ان اورد مئات الاحاديث" الصحيحة " التى "تبكيك" فقط من بخارى و مسلم الصحيحين عندك .. فلا تجعلنى اكشف عوراتك
و التزم براييى ..
و ممكن ان اعطيك 152 حديثا فى كتبكم ومنها الصحاح فقط عن النخامة و البزاق اجلكم الله .. و الله انى صادق ..على ذلك
هذا غير " تجسيم الله و تحريف القران .. و رضاعة الكبير من " امهات المؤمنين " استغفر الله .. و احاديث مضحكة عن موسى و جبرائيل .. و امثال سارية الجبل .. وابليس يعلم الصحابة القران .. و احاديث جنسية ترعبك و اخرى مضحكة جدا ؟؟
جهل بك مع عماة عين ؟؟؟
فقط "احتراما "لبنى جلدتنا و لهذا المكان .. و لعائلتى التى فيه من مذهب السنة ايضا وهم كانوا بالاساس كذلك ..
اما .. كتبنا يا جاهل ( ومنها حديثك ).. فلا نصححها مثلكم و نقدسها و فيها الغث و السمين .. و هذا هو المنطق؟؟
ان من يدلى بحديث .. الى 10 رجال مثلا .. يتحور فى النهاية و يدخل -الخلل او الكذب- خطا فيها ام عن غير عمد ..!!
فهمت ...
تحياتى " للام الكويتية "
بس ماقلت لي هل روايات الصادق والكاظم مضحكه عندك والا غيرت رايك الحين
وانا من الممكن ان اتيك بعشرات النصوص المتضاربة ..و نجزم بصحتها ... وما روايات ارضاع الكبير و بعض الروايات المضحكة .. هى نموذج عن هذا الخلل ..
عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لما ولد النبي (صلى الله عليه وآله) مكث أياما ليس له لبن، فألقاه أبو طالب على ثدي نفسه، فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياما حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية فدفعه إليها.
كتاب الأصول من الكافي كتاب الحجة أبواب التاريخ باب مولد النبي صلى الله عليه وآله ووفاته
======================================جيد .
انا اتأكد من ردك لا اكثر ، فانت تقول شيئين ، و تقول اولا ، ولا ارى ثانيا ً ..
ومع هذا لم تبين .
أين قلت انا انه كتب بكلام العامة ؟
يظهر انك لا تفرق بين كون الكتاب كتب بكلام العامة ، و لغة الخطاب فيه موجهه للعوام
فشتان بين هذين الامرين .
هكذا يبدو لك ، فلو تبين لي لما سألتك ، وما زلت اسألك اقتنع بماذا بالضبط ؟
هل وجدت في كلامي تقليل من شأنه ؟
كما بينت سابقاً ، هذا عائد لعدم فهمك انت ، فلا يوجد في كلامي اي تقليل او رفع من شأنه .
ماهو الامر الذي لا يروق لي ؟
مازلت اسأل ما هو الامر الذي لا يروق لي ؟!
ما دخل المحبة في الموضوع ؟
مازلت اسأل ما دخل المحبة بالموضوع ؟
منصفاً بماذا بالضبط ؟
راجعت قولك في الاعلى ، فلا اجد اي شيئ يدلني على ما تريدني ان اراجعه ،
فليتك تشر الى محل الشاهد
اريد ان اوضح سؤالي الاول
لم يدر بخلدي هذا ..
شكراً للتدقيق التاريخي و المصرفي .. فقد اخترعت هذا المثال لتقريب الصورة لك لا اكثر ..
طيب ..
فانا اسأل عن تلك النظرية الاقتصادية ، التي تبنتها البنوك الاسلامية من قبل الصدر ، من اين جاءت ؟
لا شك ، فانت ترد بردود ليس لها علاقة بالموضوع .. و تتناسى سؤالي الاوحد ، و سوف اكرره
مجدداً ..
ابداً ، لم يكن مطلبي ..فانا لم اتطرق الى منهجية الشيعة بأي حال من الاحوال ..
شخصياً لا اعتقد ان عند الشيعة الاثنى عشرية اجتهاد بالمعنى الفقهي ، بل عندهم مشكلة نصوص متضاربة
ازعم كما تشاء فلا تثريب عليك
ولكني اعرف الفرق .. على كل حال
الطريف بالامر ، انك تأتي باستنكارك ، و تقتبس ردي المسبق عليه كما الحال هنا :
بل انت من طرحها ، و جئتني بقصة ( غيرنا ) . فرددتها عليك ، هذا كل ما في الموضوع ..
لم يكن لي في الموضوع سوى سؤال واحد انتظر اجابته
من تقصد بالمجتهدين ؟ المراجع ؟ ام غيرهم ؟
كدت افقد الامل في ايجاد اجابة مباشرة .. لولا ردك هذا ..
تقول المجتهدون عندكم هم المراجع حصراً .. برجاء تصحيح فهمي ؟
كأنك تقول يوجد منهج .. ليتك تصحح فهمي ؟
حقيقة لا اجد فرقاً في هذه الحيثية .. اذ ان السنة و الشيعة الاثنى عشرية يزعمون ذات الزعم .
لا اختلف معك كثيراً ، فانتم لا تقولون رواياتنا صحيحة ، لانكم لا تعرفونها اصلاً ان كانت صحيحة
او غير ذلك .. لانعدام المنهج ..
اما اهل السنة ، فلا شك ان صحيحي البخاري ومسلم هم اصح كتابين بعد كتاب الله تعالى
ولكن اهل السنة لا يتوقفون عندها فقط ، بل دواوين السنة كثيرة جداً .. وفيها الصحيح ومادونه ..
ائتني بما شئت ، فالمنتدى الديني مفتوح على مصراعيه ، يمكنك ان تطرح فيه ما تشاء ..
وسوف نبتين الروايات المضحكة على حقيقتها .. و ذلك الخلل الذي تزعمه ، فاخوانك الشيعة
حاولوا ذلك مراراً ، و بحمد الله وفضله ، رجعوا بخفي حنين
من قال لك اننا توقفنا عند هؤلاء ؟ من اين جئت بهذه الفكرة ؟
بلا شك انها لا تعجبني ، فعقيدة يطعن فيها بأولياء الله الصالحين لن تعجبني ابداً ..
؟
ومن قال لك ان المذاهب 4 اصلاً .. ؟
الضعف عندك حقيقة وليس عندي ..
الحق عندنا لا تنتهي صلاحيته كما تنتهي صلاحية علبة السردين ، فالحق يبقى ابد الابدين .
لا لا احرمه ، ولا ادري ما علاقته في الموضوع ..
اشكرك ، و لو اجبت على سؤالي الاوحد ، لارتحت انت
هل هذا الخلاف معي ؟
انا يا زميلي لم اسأل سوى سؤالاً واحداً لا غير ..
اما بخصوص المؤلفات ، فقد بينت رأيي مسبقاً بما اطلعت عليه منها ..
ولا ادري ان كانت له علاقة بالمؤسسات المصرفية الحالية حقيقة .
ليتك تقتبس ما تود ان تسمع تعليقي عليه ..
ولكن ليتك ان تجيب على سؤالي قبل ان تشرع بهذا الامر ..
فانا اسأل عن تلك النظرية الاقتصادية ، التي تبنتها البنوك الاسلامية من قبل الصدر ، من اين جاءت ؟