غنيم الزعبي
عضو بلاتيني
في الصميم
التربية ترتكب جريمتين في نفس الوقت بحق أبنائنا
كتب م.غنيم الزعبي
هل لديك أبناء أو بنات في الصفين الرابع أو الخامس الابتدائي؟ أرجو التكرم بسؤالهم هل حصلوا علي مساعدة أثناء أدائهم لامتحاناتهم اليوم في المدرسة؟بمعني أوضح هل غششوهم أم لا ؟ ستصعق من الإجابة..كما حصل لي حين سئلت العديد من أولياء الأمور علي تويتر نفس السؤال فجاءني الرد بالإيجاب من اغلبهم وهم من مناطق متفرقة من الكويت..وكأن الموضوع هو تطبيق لسياسة عامة..في وزارة التربية..جريمة أخلاقية وتربوية بكل المقاييس كتبت عنها قبل سنة ولكن لا حياة لمن تنادي..لكن الذي جعلني أثير الموضوع مرة أخري هو ما تقوم به الوزارة حاليا كرد فعل لأعداد المقبولين الضخمة في الجامعة في العام الحالي..والضحايا هم صف الثاني عشر حيث تقوم الوزارة بصياغة الأسئلة بطريقة صعبة إلي حد الاستحالة أحيانا..والشواهد علي ذلك كثيرة كما حصل في امتحان الفلسفة الذي تكون من 11 ورقة واحتوي علي أسئلة خارقة...والنتيجة رسوب 70% من الطلاب بهذا الامتحان.. هذا غير المواد العلمية الاخري التي وان اجتاز الطلبة الامتحان فيها بنجاح لكنهم لم يسجلوا علامات ممتازة أو حتي جيدة.حرام عليكم يا وزارة ..ما هذا يا وزير التربية؟ ماذا تفعلون بأبنائنا؟ تغششونهم في البداية ثم ( تنحرونهم ) في النهاية..! كل هذا من اجل تخفيض أعداد المقبولين في الجامعة؟
النتيجة المحتومة لهذا الفعل المتناقض سنراها خلال السنين القريبة القادمة..جيل جاهل محبط وأسر يضيع نصف دخلها علي الدروس الخصوصية..علي الوزير القادم النظر بجدية إلي هذا الموضوع الخطير .
نقطة أخيرة : التربية تحتاج وزير ( شقردي ) ينفضها من قاعها.. أول خطوة هي العودة بالمناهج الابتدائيةالأساسيات وتنظيفها من الحشو المعقد الذي أوصلنا لمرحلة اننا نحضر مدرس خصوصي لطفل في اولي ابتدائي
إلغاء المواد كالتربية الوطنية والحياتية واستبدالهما بحصص اسمها حصة ( الواجب) يقوم فيها الطالب بحل
واجباته تحت إشرافالمدرسة..وإذا لم يستطع حله فهناك خلل في احد أمرين إما في الطالب ويتم معالجته في نفس الحصة أو في المعلمة التي يتم استدعائها ومسائلتها عن سبب عدم إيصالها المعلومة أو الدرس للطفل..كل هذا يجري في المدرسة..وكذلك.التأسيس ثم التأسيس ثم التأسيس في الابتدائية وإلغاء الملف ألانجازي الكارثي
فسبب إنشائهم للملف ألانجازي لأنهم متأكدين أن الطلبة لن يستوعبوا مناهجهم وسيسقطون.
وزارة التربية تركة وارث كبير متراكم ومهمة الوزير الجديد لن تكون سهله..لكن هناك طريقة واحدة ستفتح عينيه علي كل مشاكل الوزارة وهي الاستماع لاثنين فقط المعلمين وأولياء الأمور وليبتعد عن ( مسئولات ) الوزارة واللاتي تدهور التعليم في عهدهن.
إلغاء المواد كالتربية الوطنية والحياتية واستبدالهما بحصص اسمها حصة ( الواجب) يقوم فيها الطالب بحل
واجباته تحت إشرافالمدرسة..وإذا لم يستطع حله فهناك خلل في احد أمرين إما في الطالب ويتم معالجته في نفس الحصة أو في المعلمة التي يتم استدعائها ومسائلتها عن سبب عدم إيصالها المعلومة أو الدرس للطفل..كل هذا يجري في المدرسة..وكذلك.التأسيس ثم التأسيس ثم التأسيس في الابتدائية وإلغاء الملف ألانجازي الكارثي
فسبب إنشائهم للملف ألانجازي لأنهم متأكدين أن الطلبة لن يستوعبوا مناهجهم وسيسقطون.
وزارة التربية تركة وارث كبير متراكم ومهمة الوزير الجديد لن تكون سهله..لكن هناك طريقة واحدة ستفتح عينيه علي كل مشاكل الوزارة وهي الاستماع لاثنين فقط المعلمين وأولياء الأمور وليبتعد عن ( مسئولات ) الوزارة واللاتي تدهور التعليم في عهدهن.