ماذا يريد الليبراليون

Maryam

عضو مميز


اولا شكرا لك على وضع وردة عند نهاية كل رد وما الورد الا تعبيرا عن السلام والصداقة والحب :)



ثانيا شكرا لاختيارك اسمي ومواضيعي ومايدل هذا الا على اهمية ما اكتب



ولي عودة للرد على ماتدعين من تهم باطلة




لكـِ :وردة:
 

Maryam

عضو مميز
تحدثت سابقا أني سأقتبس بعض مواضيع زملائنا الليبراليون لنرى الطرق التي يستخدمونها لتشوية الاسلام
هم يقولون يريدون مجتمع يحترم الحريات وجميع الأديان ولكن هذا غير صحيح فهم يشنون حربا على الاسلام انها الحقيقة التي ينكرونها
الان الزميلة Maryam
مواضيعها
هل الاسلام مقتبس من المجوسية(تقول انها تريد أن تعرف الحقيقة لان الموضوع أثار شبهه في نفسها :eek:محاولة لتشكيك الموحدين بدينهم العظيم)

حقائق مغلقة للصيانه(في هذا الموضوع تنفي الزميلة مريم وجود حضارة اسلامية وتدعي ان العلماء المسلمون تم تكفيرهم محاولة منها لاقناع القارئ ان العالم لايمكن ان يكون مسلم يلتزم بالقران والسنة)

تعليق الزميلة مريم في موضوعي معجزات كونية في القران الكريم
دوران الارض حول الشمس يخالف القرآن والسنة ومن يصدق بدروان الارض حول الشمس يكفر بالقران ويؤمن بوكالة ناسا وعلوم الفضاء
(هنا تشير ان القران يتعارض مع العلم وتستند بذلك على فتوى ابن باز التي أخطا فيها فتعمم بان القران مخالف للحقيقة العلمية بان الأرض تدور حول الشمس )


تعليق الزميلة مريم في موضوع لماذا جائت الأديان

عندما تعرف حقيقة العالم وتفسر الظواهر الطبيعية الغريبة من حولت ستشعر بالامان لكن عندما يبدو كل شيء مجهولا بالنسبة لك ستشعر بالخوف والقلق وستحتاج للامان

كيف تحصل على الامان في بيئة غريبة لاتفهم اطوارها واسبابها عواصف وفيضانات وبراكين وكيف تحقق امنياتك بالشفاء والرزق والانجاب ؟

بسبب الخوف احتاج الانسان بان يخترع له شيء يحميه فإخترعوا الاديان واخترع له اله يحقق امنياته


أكتفي بهذا القدر يتبع:وردة:




اتمنى ان تكتفي بهذا القدر من التزييف :وردة:


ليسمح لي الجميع بأن اوضح بعض النقاط بداية لاهميتها وليس تسلسلها

مسأله دوران الارض حول الشمس في موضوع الزميلة معجزات كونية في القرآن الكريم كان ردي يحمل رقم 3 وفيه وضحت خطأ الزميلة في تفسير كلمة موسعون حيث اتضح لي ان الزميلة تتبع طريقة النقل من غير ودون التأكد وكان ردي هو


شكرا لك ولكن كلمة موسعون في التفاسير تعني قادرون وليست كما فسرتها يجب التأكد قبل النقل



في القران الارض هي المركز والحركة للشمس بمعنى ان الشمس تدور حول الارض وليس العكس كما فسرها العلم




شكرا لك وفي انتظار المزيد





لكـ:وردة:





ثم ردت الاستاذة ام مؤمن في مشاركتها رقم 9 بان المفسرين يخطؤون احيانا وان الارض تدور حول الشمس


القارئ الكريم أريد أن أشير ان المفسرين بشر يخطئون أحيانا في فهم كلام الله تعالى, أقدم لك هذه المقالة المنقولة من موسوعة الاعجاز العلمي للقران الكريم



دوران الأرض: هل يخالف ظاهر القرآن؟
اعتقد بعض علمائنا قديماً أن الأرض ثابتة والشمس والنجوم والكواكب تدور حولها، ومنهم من كفّر من يعتقد عكس ذلك،فهل هناك تناقض بين العلم والقرآن؟...

قبل مجيء القرن العشرين كان معظم علماء المسلمين مقتنعين بأن جريان الشمس هو دورانها حول الأرض في قوله تعالى: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [يس: 38]. ولذلك عندما اقترح العلماء أن الشمس ثابتة والأرض تدور حولها أنكر علماؤنا عليهم هذا القول لأنه يخالف صريح قوله تعالى (وَالشَّمْسُ تَجْرِي)، وهذا حقهم لأن القرآن هو الأصل وهو الحقيقة المطلقة، أما العلم فهو نسبي متغير.
والعجيب أن علماء الغرب بعد أن قالوا بثبات الشمس تراجعوا عن قولهم وقالوا إن الشمس تدور حول مركز المجرة، ثم بعدما تطورت علومهم وجدوا أن حركة الشمس هي حركة اهتزازية تشبه جريان الخيل!!! واستخدموا كلمة Stream وتعني "جريان" في وصف حركة الشمس!
وهكذا اتضح أخيراً أن الشمس تجري بالفعل، ولكن هل سيستمر هذا الجريان للأبد! يقول علماء وكالة ناسا إن الشمس تجري باتجاه نقطة يسمونها "المستقر" Solar Apex وهنا تتجلى معجزة القرآن عندما أخبر بهذا الأمر بدقة: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا)!




لا اعلم اي منهج تتبع ولا اعلم ماذا تريد من تخطئة المفسرين ومن تغيير تفسير القرآن متناسيتا ان العلماء في الماضي لهم طريقة بالتفسير لاتخضع لنظرية علمية او راي عالم اوربي​




فكان ردي دفاعا عن العلماء والقرآن
رقم الرد 13



اذا كانوا يخطئون لن نتحمل اخطائهم فليحتفظوا بتفاسيرهم وليحمل كل شخص تفسيره المقتنع به هل هذا ماتريدينه ؟
ام تريدين تفسير يوافق نظريات الغرب ويوافق وكالة ناسا وصور هابل! ؟
التفسير لم يتبع هوى المفسرين بل فسروا القرآن بالقرآن ثم بالحديث دون النظر لنظريات الغرب ودراساتهم
هل تخطئين المفسرين ؟ وهل تشككين في كلامهم ؟




دوران الارض حول الشمس يخالف القرآن والسنة ومن يصدق بدروان الارض حول الشمس يكفر بالقران ويؤمن بوكالة ناسا وعلوم الفضاء


في الكتب السماوية السابقة الانجيل والتوراة بالرغم من اننا لانصدقها ولانكذبها الا انها تؤكد ان الارض هي المركز والشمس تدور حولها وقد اعدم العالم جالليو بعد ان خالف قول الكنيسة


ومن الأدلة على أن الشمس تدور على الأرض دوراناً يحصل به تعاقب الليل والنهار ما يلي:


1- قال الله –تعالى- عن إبراهيم في محاجته لمن حاجه في ربه: (فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ)(البقرة: الآية258) فكون الشمس يؤتى بها من المشرق دليل ظاهر على أنها التي تدور على الأرض .

2- وقال –أيضاً- عن إبراهيم: (فَلَمَّا رَأى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ) (الأنعام:78) فجعل الأفول من الشمس لا عنها ولو كانت الأرض التي تدور لقال ((فلما أفل عنها)) .

3- قال –تعالى- (وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ)(الكهف: الآية17) فجعل الإزورار والقرض من الشمس وهو دليل على أن الحركة منها، ولو كانت من الأرض لقال يزاور كهفهم عنها، كما أن إضافة الطلوع والغروب إلى الشمس يدل على أنها هي التي تدور وإن كانت دلالتها أقل من دلالة قوله (تزاور)، (تقرضهم) .

4- وقال –تعالى-: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) (الأنبياء:33) قال ابن عباس –رضي الله عنهما-: يدورون في فلكة كفلكة المغزل . اشتهر ذلك عنه .

5- وقال –تعالى-: (ِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً )(لأعراف:الآية54) فجعل الليل طالباً للنهار، والطالب مندفع لاحق، ومن المعلوم أن الليل والنهار تابعان للشمس .

6- وقال –تعالى-: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمّىً أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ) (الزمر:5) فقوله: (يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ) أي يديره عليه ككور العمامة دليل على أن الدوران من الليل والنهار على الأرض ولو كانت الأرض التي تدور عليهما لقال ((يكور الأرض على الليل والنهار)) . وفي قوله الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي )(الرعد: من الآية2) المبين لما سبقه دليل على أن الشمس والقمر يجريان جرياً حسياً مكانياً، لأن تسخير المتحرك بحركته أظهر من تسخير الثابت الذي لا يتحرك .

7- وقال –تعالى-: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا) (1) (وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا) (سورة الشمس الآيتان:1،2) ومعنى (تلاها) أتى بعدها وهو دليل على سيرهما ودورانهما على الأرض ولو كانت الأرض التي تدور عليهما لم يكن القمر تالياً للشمس بل كان تالياً لها أحياناً وتالية له أحياناً؛ لأن الشمس أرفع منه، والاستدلال بهذه الآية يحتاج إلى تأمل .

8- وقال –تعالى-: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) (38) (وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ) (يّـس:39) (لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) (يّـس الآيات:38،40) .فإضافة الجريان إلى الشمس وجعله تقديراً من ذي عزة وعلم يدل على أنه جريان حقيقي بتقدير بالغ، بحيث يترتب عليه اختلاف الليل والنهار والفصول . وتقدير القمر منازل يدل على تنقله فيها ولو كانت الأرض التي تدور لكان تقدير المنازل لها من القمر لا للقمر . ونفي إدراك الشمس للقمر وسبق الليل للنهار يدل على حركة اندفاع من الشمس والقمر والليل والنهار .

9- وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر –رضي الله عنه- وقد غربت الشمس: ((أتدري أين تذهب؟)) قال: الله ورسوله أعلم . قال: ((فإنها تذهب فتسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها، فيوشك أن تستأذن فلا يؤذن لها فيقال لها: ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها)) . أو كما قال صلى الله عليه وسلم . متفق عليه16 . فقوله: ((ارجعي من حيث جئت، فتطلع من مغربها)) ظاهر جداً في أنها تدور على الأرض وبدورانها يحصل الطلوع والغروب .

10- الأحاديث الكثيرة في إضافة الطلوع والغروب والزوال إلى الشمس فإنها ظاهرة في وقوع ذلك منها لا من الأرض عليها .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله





لكـ:وردة:



وللاسف كان رد الزميلة ................ مما دعا الادارة لحذف مشاركتها واعتذرت عن اكمال الحوار معها بسبب تعلمةهي ويجهله الكثيرين :)



اشكر الادارة مرة اخرى لحذفها مشاركاتك الاخيرة



واعتذر عن اكمال الحوار مع الزميلة الاردنية ام مؤمن








:وردة:​





الحوار كامل لم ينقصة اي حرف



لكل من يقرأ :وردة:
 

Maryam

عضو مميز
بالنسبة لموضوع الاسلام والزرادتشية :)

الزميلة اتبعت طريقة ولاتقربوا الصلاة !؟ دون تكملة او توضيح


لنعود الى الموضوع منذ البداية الى النهاية



البداية


كتاب الزرادشتيه للباحث المسلم في جامعة الملك سعود للكاتب الشفيع الماحي احمد
قسم الشريعة الإسلامية في جامعة الملك سعود
وأستاذ مشارك في العقيدة الإسلامية



انا استند لكاتب متدين وكتاب ديني واستكملت الحوار مع الزميلين الرائعين نسج الورود وابو عمر الهوازني وقامت الاستاذة الراقية نسج الوروود من توضيح المسألة بشكل اخلاقي وراقي ورائع


وكان ردي بإختصار هو فهم الموضوع بجوانبه المختلفة وـأييد لرأي الزميلة نسج الوروود

فكان ردي لها وهو الرد رقم 102



مرحبا واهلا وسهلا بك وبقلمك وبتوضيحك



أخي نعم التبس علي هذا الموضوع وثار شبهة ومسألة الزرداتشية وجدتها متناقلة بالمنتديات وبعض العلماء افتى بانه لايجوز تشبيه الاسلام بالزرادتشية ولكن دون توضيح

الان فهمت القصد من البحث وهو احتمال ان يكون زاراديشت نبي وتكوت الزارادتشية دين سماوي وطبعا هذا غير مؤكد ومبني على احتمال



شكرا لك ولردك




لكل من يقرأ:وردة:
 

Maryam

عضو مميز
موضوع حقائق مغلقة للصيانة :وردة:


موضوع تحدثت فيه عن حقائق مغيبة واكاذيب مدلسة واستدنت في موضوعي لمعلومات تعلمناها بالخطأ كقصة العنكبوت والحمامة في غار ثور والعلماء الملاحدة الذين البسوهم ثوب الاسلام والدولة الاسلامية التي اسموها حضارة ويمتلأ النت بما يؤكد كلامي




لكل من يقرأ:وردة:
 

Maryam

عضو مميز
الزميلة ام مؤمن :وردة:


لقد اعتذرت سابقا عن الحوار معك وتجنبتك في كثير من الحوارات ولازلت اتجنبك لاسباب تعلمينها وعندما قرأت موضوعك علمت يقينا بأنك ستوجهين لي الكلام فبلغت الادارة قبل ان تكتبي عني او عن مواضيعي ولكن المشرف قال بان الموضوع مجرد نقاش

وحتى لايخرج النقاش عن الموضوع سأخرج واكتفي بردودي السابقة وايضا سأكتفي باسلوبي السابق معك بتبليغ الادارة عن اي مشاركة لك ملفقة ضدي




لكل من يقرأ:وردة:
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
اولا شكرا لك على وضع وردة عند نهاية كل رد وما الورد الا تعبيرا عن السلام والصداقة والحب :)



ثانيا شكرا لاختيارك اسمي ومواضيعي ومايدل هذا الا على اهمية ما اكتب



ولي عودة للرد على ماتدعين من تهم باطلة





لكـِ :وردة:

مريم انا لم أقلل من أهمية ماتكتبين:eek: و سأقتبس جميع مواضيع وردود الزملاء الليبرالين
ومنهم أنتي;):وردة:
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
اتمنى ان تكتفي بهذا القدر من التزييف :وردة:


ليسمح لي الجميع بأن اوضح بعض النقاط بداية لاهميتها وليس تسلسلها

مسأله دوران الارض حول الشمس في موضوع الزميلة معجزات كونية في القرآن الكريم كان ردي يحمل رقم 3 وفيه وضحت خطأ الزميلة في تفسير كلمة موسعون حيث اتضح لي ان الزميلة تتبع طريقة النقل من غير ودون التأكد وكان ردي هو








ثم ردت الاستاذة ام مؤمن في مشاركتها رقم 9 بان المفسرين يخطؤون احيانا وان الارض تدور حول الشمس







لا اعلم اي منهج تتبع ولا اعلم ماذا تريد من تخطئة المفسرين ومن تغيير تفسير القرآن متناسيتا ان العلماء في الماضي لهم طريقة بالتفسير لاتخضع لنظرية علمية او راي عالم اوربي​




فكان ردي دفاعا عن العلماء والقرآن
رقم الرد 13







وللاسف كان رد الزميلة ................ مما دعا الادارة لحذف مشاركتها واعتذرت عن اكمال الحوار معها بسبب تعلمةهي ويجهله الكثيرين :)









الحوار كامل لم ينقصة اي حرف




لكل من يقرأ :وردة:
نعم الحوار كامل لكل من يقرأ ;)قناعتك ومحاولة اقناعك الاخرين بأن القران يعارض العلم وبأن الأديان من اختراع البشر واضح للعيان :إستنكار:
لا لم أكتفي مريم سأقتبس مواضيع وردود زملاء ليبراليين اخرين لنرى طريقة تفكيرهم وأساليبهم:وردة:
سبب عدم اكمالك الحوار معي نعم أعلمه أنا ولكن يعلمه الكثيرين:cool::إستحسان:
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
الزميلة ام مؤمن :وردة:


لقد اعتذرت سابقا عن الحوار معك وتجنبتك في كثير من الحوارات ولازلت اتجنبك لاسباب تعلمينها وعندما قرأت موضوعك علمت يقينا بأنك ستوجهين لي الكلام فبلغت الادارة قبل ان تكتبي عني او عن مواضيعي ولكن المشرف قال بان الموضوع مجرد نقاش

وحتى لايخرج النقاش عن الموضوع سأخرج واكتفي بردودي السابقة وايضا سأكتفي باسلوبي السابق معك بتبليغ الادارة عن اي مشاركة لك ملفقة ضدي




لكل من يقرأ:وردة:

تطمني الموضوع ليس موجه لك يازميلة :)
ومازلت تكررين أتجنب الحوار معك,حفظنا اسطوانتك المشروخة:eek:اعلم انك عندما لاتملكين الاجابة تلجأين للادارة;)
قلت لك سابقا أستطيع التكيف والتعايش مع هذه المصيبة:وردة:
أرجو عدم الخروج عن الموضوع وتحويله لعتاب وتململ شخصي
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
ملاجظة للقارئ الكريم عندما أضع مواضيع وردود زملائنا الليبراليين أضعها بدقة متناهية بدون تحريف حتى كلمة واحدة
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
نأتي للزميل Imaginary

من مواضيعه التدمير والدين والدين والتدمير (هنا يشير الزميل في موضوعه أن دخول الأديان سبب كل المشاكل والاحتقانات على مر العصور وأن العلمانية هي الحل ,نلاحظ في طرح الزميل التعمد في التنفير من الأديان للترويج للعلمانية فهو لم يتطرق الى حسنات العلمانية وتأثيرها على المجتمع الابعد ان أقنع القارئ بمخاطر الأديان من سفك دماء وحروب)

حل كشف العورات ببعض الرضعات (محاولة تشوية صورة الدين الاسلامي بقضية اشبعت نقاشا والنتيجة كانت أن ارضاع الكبير بالسقي لا بالارضاع مباشرة ولكن الزميل يصر عكس ذلك)
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
موضوع حقائق مغلقة للصيانة :وردة:


موضوع تحدثت فيه عن حقائق مغيبة واكاذيب مدلسة واستدنت في موضوعي لمعلومات تعلمناها بالخطأ كقصة العنكبوت والحمامة في غار ثور والعلماء الملاحدة الذين البسوهم ثوب الاسلام والدولة الاسلامية التي اسموها حضارة ويمتلأ النت بما يؤكد كلامي




لكل من يقرأ:وردة:

ماهو تعريف الحضارة الذي تتكلمين عنه؟ حتى تحكمي أن الحضارة الاسلامية لاوجود لها
 
لا اعلم اي منهج تتبع ولا اعلم ماذا تريد من تخطئة المفسرين ومن تغيير تفسير القرآن متناسيتا ان العلماء في الماضي لهم طريقة بالتفسير لاتخضع لنظرية علمية
هذا الكلام غير صحيح.

فإبن كثير، كمثال، يشير في تفسيره في أكثر من موضع لـ"علماء الهيئة" -- وهو الإسم الذي يطلق على "علماء الفلك" في زمانه. هو يعتمد على أقوالهم في تفسير آيات الشمس والقمر وغيرها. فمن الواضح أن طريقته في التفسير كانت متأثرة بنظريات فلكية موجودة في زمانه.

وعلماء التفسير هم أول من يقر بأن كلامهم هو اجتهاد. فلا حرج في تخطيئهم بشرط الدليل. "والله أعلم".

والسلام...
 

Maryam

عضو مميز
هذا الكلام غير صحيح.

فإبن كثير، كمثال، يشير في تفسيره في أكثر من موضع لـ"علماء الهيئة" -- وهو الإسم الذي يطلق على "علماء الفلك" في زمانه. هو يعتمد على أقوالهم في تفسير آيات الشمس والقمر وغيرها. فمن الواضح أن طريقته في التفسير كانت متأثرة بنظريات فلكية موجودة في زمانه.

وعلماء التفسير هم أول من يقر بأن كلامهم هو اجتهاد. فلا حرج في تخطيئهم بشرط الدليل. "والله أعلم".

والسلام...


استاذي :وردة:


كما ذكرت في مشاركتي السابقة وفي ردي القديم على من لا يعرف طريقة تفسير القرآن الصحيحة

ان القرآن يفسر بالقرآن ثم يفسر بالسنة النبوية ثم يفسر كما فسرة الصحابة وبالاجماع

فالقرآن لايجوز فيه التأويل وبالنسبة لابن كثير

قد سَلَكَ ابنُ كثيرٍ رَحمَه اللهُ في التفسيرِ هذه الطريقةَ وهي: تفسيرَ القرآنِ بالقرآنِ، فهو إذا ذَكَرَ آيةً فيها شيءٌ مِن الإجمالِ؛ أعقبها بذَكرالآياتِ الأخرى التي فيها شيءٌ مِن التفصيلِ، وقد تكونُ الآيات الْمُجْمَلَةُ مُفَسَّرَةً بما بعدَها، مثلَ قولِه تعالى: {إِنَّ الإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً}، فَسَّرَ الهلوعَ بالآيةِ التي بعدَها، وهي قولُه: {َإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً و إِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً }، فهذا تفسيرُ القرآنِ بالقرآنِ.
وكذلك القَصَصِ يَكْثُرُ فيها الإجمالُ والتفصيلُ، مثلَ قولِ اللهِ تعالى في قِصَّةِ موسى: {وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً} ففي هذا قالَ: {كَأَنَّهَا جَانٌّ}، والجانُّ: يَعُمُّ ما كان مُتَشَيْطِنًا مِن الْجِنِّ، ويَعُمُّ أنواعاً مِن الأفاعي ونحوِها، ولكنْ بَيَّنَه في آياتٍ أُخْرَى؛ ففي سورةِ طه: {فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى}، فبين أنها حَيَّةٌ، وفي سورةِ الأعرافِ قالَ تعالى: {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ}، والثعبانُ نوعٌ مِن الحيَّاتِ،
وكذلك مَثَلاً في قِصَّةِ موسى؛ خاطَبَه اللهُ تعالى بقولِه: {إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ}، في هذه الآيةِ نوعٌ مِن الإجمالِ فُصِّلَ في سورةِ القَصصِ، في قولِه تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِي}، إلى قولِه: {فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ}، فقولُه: {يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ} فُسِّر في الآيةِ الأخرى بأنه فرعونُ: {فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لِهُمْ عَدُوًّا وَحَزَناً} إلى آخِرِ الآياتِ.


ولك ان تقرأ في هذه الصفحة طريقة تفسير القرآن الصحيحة الغير خاضعة للأهواء او النظريات او اراء علماء الغرب
المصدر كامل

http://www.afaqattaiseer.com/vb/showthread.php?t=920







لكـ:وردة:
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
أختي أم مؤمن ...رغم ان الليبرالين قد يكونون درجات ....فبعضهم جاهل بالاسلام يجمع الشيء ونقيضه ...

وبعضهم ...حاقد ...على الدين واهله ...وبعضهم تبنى هذا الفكرة لاجل شهوة لا لاجل فكرة ..كما قال الزميل انفصام ...

لكنهم يجتمعون على محاولاتهم الفاشلة في تشويه الدين والاساءة للمتدينين ...

متابعون لكم ...سدد الله قلمكم ...
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
أريد الاشاره لبعض المواضيع التي تطرقت اليها الزميلة مريم وأكتب ردودي عليها حتى لايلتبس على القارئ شئ

أصحيح أن الشيخين ابن باز وابن العثيمين رحمة الله عليهما أفتيا بعدم دوران الأرض وأن الشمس التي تدور حول الأرض ومن قال غير ذلك فقد كفر؟ وإن كان صحيحا كيف يمكن أن يسمح علماء أجلاء كابن باز وابن العثيمين المسموعين في العالم أن يجعلون شبهة كهذه على القرآن الذي لا يتضارب مع العلم؟



العلامتان ابن باز وابن عثيمين رحمة الله عليهما عالمان شامخان من علماء العصر الأجلاء الحريصين على نصرة الحق وقمع الباطل والبدعة والضلال ونشر عقيدة السلف الصالح. وأما ما نسب إليهما من تكفيرمن قال بدوران الأرض فإنه من التلفيق والكذب والطعن فيهما، وقد رد العلامة ابن باز على من ادعى ذلك فقال: أما ما نشرته عني مجلة السياسة من إنكاري هبوط الإنسان على سطح القمر وتكفير من قال بذلك أو قال إن الأرض كروية أو تدور فهو كذب بحت لا أساس له من الصحة، كما أني قد أثبت في المقال فيما نقلته عن العلامة ابن القيم ما يدل على إثبات كروية الأرض أما دورانها فقد أنكرته.. ولكني لم أكفر من قال به وإنما كفرت من قال إن الشمس ثابتة غير جارية لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن والسنة المطهرة.. وكذلك نفى العلامة ابن عثيمين دوران الأرض ولم يكفر من قال به كما في فتاواه

واعلم أنه ليس من شرط العالم أن لا يخطئ والكمال عزيز فلا نغلوا فيهما وندعي لهما العصمة ولا نجفوا عنهما بتتبع زلاتهما التي لم يسلم منها بشر وكفى بالمرأ نبلا أن تعد معايبه، وكل يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم،
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
قال ابن كثير -رحمه الله- في تفسيره:
يقول تعالى منبها على خلق العالم العلوي والسفلي: { وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا } أي: جعلناها سقفا [محفوظا] رفيعا { بأيد } أي: بقوة. قاله ابن عباس، ومجاهد، وقتادة، والثوري، وغير واحد، { وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } ، أي: قد
وسعنا أرجاءها ورفعناها بغير عمد، حتى استقلت كما هي.
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
الليبراليون والأديان
لن أتكلم كثيرا بل سأقتبس ردا للزميل الخالدي 88 في موضوع لماذا جائت الأديان

اختلف معك ، الدين كمعنى لغوي لم ينتهي أبدا لأنه فكر ومعتقد .. والفكر لا ينتهي إلا بموت الإنسان وتجد إمتداده في الشيوعية والليبرالية والاشتراكية إلخ كمعتقد ودين فُرض على الجماعات والأفراد إن كان بالسيف أو بالتأثير الفكري - وإن كنت أعتقد أن السيف أو القوة هي المؤثر الرئيسي في اعتقاد البعض ، فمهما اختلفت الرؤى والتصورات والمعتقدات فهم دائما يأتون من منبع واحد أو مصدر واحد ! ألا وهو العقل . فالدين أو المعتقد أو الافكار والنظريات الإنسانية المختلفة المتجدد دائما هي نتاج عقلى صرف يحاول أن يجيب على أسئلة الإنسان المعتادة ( الموت ؟ الحياة ؟ الأخلاق؟ ) إلخ

فالدين المسيحي أو اليهودية أوالوثنية أو أي دين سماويآخر يمثل نتاج عقلى بدائي للإنسان وإن مزجت بينها وبين الفلسفة العقلية في بعض مراحلها كي تبرر بعض معتقدتها المصادمة للتجربة إن صح التعبير ، فالإنسان منذ بدء الخليقة وهو يحاول الإجابة على تلك الأسئلة الملحة إن كانت من الخيال أو المعجزات كما كانت في بداية نشأة الاديان السماوية أو بالتبرير التجريبي كما حدث في العصور الحالية ونتجاتها المختلفة كالمادية والاأدرية وتطورها عن الأديان كواقع حاضر .. وهذا النسق الفكري الإنساني لن يتوقف وسيظهر أنبياء ورسل جدد يدعون أو يفرضون بالقوة افكارهم التي لا تنضب ابدا وسيتبعهم الغاوون إن كان خوفا أم حبا . المعجزة التي نحتاجها فعلا لتوقف هذه الصراعات نهاية العالم
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
أختي أم مؤمن ...رغم ان الليبرالين قد يكونون درجات ....فبعضهم جاهل بالاسلام يجمع الشيء ونقيضه ...


وبعضهم ...حاقد ...على الدين واهله ...وبعضهم تبنى هذا الفكرة لاجل شهوة لا لاجل فكرة ..كما قال الزميل انفصام ...

لكنهم يجتمعون على محاولاتهم الفاشلة في تشويه الدين والاساءة للمتدينين ...


متابعون لكم ...سدد الله قلمكم ...

صدقت أخي الكريم هم درجات وتبنو هذا الفكر لأهداف مختلفة ولكن يجتمعون على كره الأديان:وردة:
 

Imaginary

عضو بلاتيني
نأتي للزميل Imaginary

من مواضيعه التدمير والدين والدين والتدمير (هنا يشير الزميل في موضوعه أن دخول الأديان سبب كل المشاكل والاحتقانات على مر العصور وأن العلمانية هي الحل ,نلاحظ في طرح الزميل التعمد في التنفير من الأديان للترويج للعلمانية فهو لم يتطرق الى حسنات العلمانية وتأثيرها على المجتمع الابعد ان أقنع القارئ بمخاطر الأديان من سفك دماء وحروب)

حل كشف العورات ببعض الرضعات (محاولة تشوية صورة الدين الاسلامي بقضية اشبعت نقاشا والنتيجة كانت أن ارضاع الكبير بالسقي لا بالارضاع مباشرة ولكن الزميل يصر عكس ذلك)

اهلا عزيزتي سوزان
الموضوع المشار الية لم ياخذ حقة بالنقاش،، الادارة اغلقته للاسف .. وها هوه كما ورد ولاحظي باني لم اتي براي شخصي،، كلها اراء العلماء .. راجعي الموضوع بدقه اكبر رجاءاً :



قد تحدثت من قبل عن جواز التصريح بذكر العورات، بل والشتم بها، ان اقتضت الضرورة ذلك، فاليوم انا لا اتحرج، بعد ان اجاز الشارع هذا ان اتحدث في هذا الامر مصرحا باسماء بعض اجزاء الجسد كالثدي والنهد والحلمة, وانا لا اتحدث عن نزار قباني، بل عن اشكالية تخبو وتظهر بين حين وحين، وربما كان اخر من اظهرها، حسب علمي، الشيخ عبدالمحسن العبيكان والقرضاوي وغيرهم ممن لا تحضرني اسمائهم.


حرم الاسلام التبني، ودلل على شده هذه الحرم ان بدا بنبيه، حين زوجه الله زوجة ابنه بالتبني من فوق سماوات، لماذا اتى هذا الزواج؟ ليبين لنا شده حرمة التبني، لدرجة ان الرسول لم يستثنى من هذه الحرمة.


لكن بعد تحريم التبني ظهرت بعض الاشكالات الاجتماعية، وهي حرمة دخول الولد المُتبنى، فلا مكان آخر يذهب إليه او يسكن فيه! ويضطر ان يدخل على امه واخواته بالتبني، فكيف يكون التحرك بالبيت باريحية دون ان يرى عوراتهم، من شعر ونحر وذراع وغيره، كيف يرى هذه العورات وهو يحل عليهم؟ فاتانا الشرع بمخرج من هذا المأزق.



الحل من السيرة النبوية، وذلك بارضاع الكبير، ورغم استهجان الكثير من الناس لهذه القضية واعتقادهم بعدم وجودها وصحتها، وانها من تخاريف بعض اعداء الاسلام، إلا انها وردت في اصح الصحيح من اخبار الرسول فقد جاء في صحيح مسلم ما نصه:


حدثنا عمرو الناقد وابن ابي عمر. قالا: حدثنا سفيان بن عيينة، عن عبدالرحمن بن القاسم عن ابيه، عن عائشة قالت:
جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت:
يارسول الله، اني ارى في وجه ابي حذيفة من دخول سالم-وهو حليفة-،، تعني انها ترى ضيق في وجهة زوجها من دخول ابنها بالتبني، بعد ان اتت حرمة التبني.
فقال النبي صلى الله علية وسلم: " أرضعيه " !
قالت: وكيف ارضعة؟ وهو رجل كبير!
فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: "قد علمت انه رجل كبير".
وفي رواية ابن ابي عمر: (فضحك) رسول الله صلى الله عليه وسلم.



والحقيقة كانت هذه القضية تؤرقني في السابق، فهل يصح ان ينقل عالم الحديث (ابي حسين مسلم) مالا يصح ان يدخل العقل؟ لا بد وان في الرواية المزيد ليحكى، وعليه سالت احد المشايخ ..اراحني حين قال، ان المقصود هنا ليس مص النهد، بل ان تسقية.


لا اخفي عليكم قد اراحني مؤقتا إلى ان اتى سؤال اخر يحرمني النوم، هل يوجد افصح او ابلغ او اشد بيانا من الرسول بكلامة؟ حتى وان كان المرأ لا يؤمن بالرسول وجب عليه ان يصدق انه الافصح بالتاريخ! لو كان يقصد ان تسقية لقال ( اسقيه من صدرك – احلبي له من نهدك ) او اي شيء اخر غير كلمة ( أرضعيه ) ! لأن هذه الكلمة في لغة العرب لا تعني شيء سوى مص النهد.



واكد اعتقادي هذا الشيخ الالباني لما سالوه حول الية الارضاع فاجاب:


" لا مانع عندي من ان يكون الرضاع مباشرة من الحلمة، لأنو هذا مايستلزم ما قد يخطر في بال الناس بانها فتنه، لأن الفتنة انما تكون في اظهار الثدي، أي الصدر الممتلئ، قد يكون هنا فتنة، وهذا موضروري ان تجي تتكشف إدام منوو، ( تكشف نفسها امامة)، وإنما تكشف مقدرا الحلمة هذي، والحلمة كما يعلم الازواج ما هي موضع شهوة، لأنها سوداء قاتمة!! فاذا رضع الرجل الكبير، -والمفروض في الحادثة انو مرشح ان يصبح ولداً لها، فابعد مايكون فتنه والحالة هذه."
وقد تكلم في الفقرة الثانية من كلامة المسموع حول حالة تحرج الزوج من كشف حلمة زوجته امام ابن المستقبل ( البالغ ) ورضعها، فيجوز ان يسقى ( الابن المرشح ) بعد ان تحلب الزوجة،


وضل هذا استثناء.



وانا لا ارى الرضاعة تكون بالسقيا، لأن الرضاعة لا تحمل لمعنى آخر غير مص الثدي، يؤيد وجهة نظري هذه الشيخ ابو اسحاق الحويني، ارجو الانصات لكلامة بتمعن، والتركيز حول تبيان ان السيدة عائشة هي الافقه والاجدر بان تتبع من بقية زوجات الرسول لما لها من خصوصية لا ينكرها مسلم.


http://www.youtube.com/watch?v=kcChhLQhF3E




فلا يجوز ان ترضعي اختاه، إلا لحالات خاصة، اتت كحالة السيدة عائشة، او في مسالة سالم وابوحذيفة الوارد ذكرها في الصحيح، او باستثنائات اخرى، ارضعي نعم لكن ليس كل من هب ودب.


وبهذا تذكير على حرمة التبني، وروعة الحلول البديلة له، كما يحضرني قول الشيخ المصري الذي افتى بجواز ارضاع المرأة المسلمة لزميلها بالعمل حتى لا تقع فتنة والخلوة المحرمة-وهذه احد الحالات الخاصة والضروريات- ويصبح الكل ابن الكل، وعليه نصبح كلنا عائلة واحدة كبيرة سعيدة.
وهذا تقرير سريع حول بعض المشايخ المتحدثين حول رضاع الكبير، ارجو المتابعة بتمعن:


http://www.youtube.com/watch?v=DUX6J7c9Go0


ولا مانع لدي ان اناقشه الآن ..
 
أعلى