ألغاز فقهية وأسئلة شرعية ( دعوة لتنشيط العقل والقلب )

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

فهذه دعوة أدعوها لإخواني من أجل تنشيط العقل والقلب وتزكيتهما عن طريق شم رحيق العلم الشرعي النابع من الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة رحمهم الله جميعا...

وهي أسئلة وألغاز منها ما هو سهل ومنها ما يحتاج إلى الرجوع إلى كتب التفسير وكتب أهل العلم , وفي هذا تعاون مع الإخوان على البر والتقوى...

وفكرتي هي أن أضع لغز فقهي وسؤالين في المسائل الشرعية على أن يترك يوم كامل للإجابة مراعاة لظروف الإخوان من عمل ودراسة...

ومن يستطيع أن يجاوب عن الثلاثة جميعا يضع هو لغز وأسئلة فقهية إن أحب ذلك وسمح وقته وإلا أقوم بوضع أسئلة أخرى.


اللغز الفقهي

أوحى الله إليهم وليسوا من البشر ولا الجن ولا الملائكة فمن هم ؟؟؟


السؤال الأول
قال تعالى (الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ) (الحجر : 91 ) .
فمن هم ؟ وما معنى قوله : (عِضِينَ) ؟


السؤال الثاني
كتبوا إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه أيهما أفضل : رجل لم تخطر له الشهوات ولم تمر بباله أو رجل نازعته إليها نفسه فتركها لله . فماذا كان جواب عمر أو الدليل من القرآن الذي أستشهد به عمر ؟

والحمد لله رب العالمين
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
1- النحل . أو النمل

2- كما أنزلنا على المقتسمين، الذين جعلوا القرآن عضين

أهل الكتاب

3- ان الذي تشتهى نفسه المعاصي ويتركها لله عز وجل من الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
من الذي قال:

1-صلى عليك الله يا علم الهدى .. ما هبت النسائم وما ناحت على الأيدي الحمائم .. يا حراس الأسلام و حراس العقيدة ..

2-اعراب التالي:
ان لله و ان اليه راجعون

3- و من دخل بيتي كان امنا ( ما تفسيرها )
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
1- النحل . أو النمل

2- كما أنزلنا على المقتسمين، الذين جعلوا القرآن عضين

أهل الكتاب

3- ان الذي تشتهى نفسه المعاصي ويتركها لله عز وجل من الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم


هلا بإدراك

أدركت الصواب ولكن الجواب الأول فيه تردد بين النحل أو النمل , والجواب الصحيح هو النحل قال تعالى ( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ )


وأما بالنسبة للسؤال الثاني فالمعنى على ثلاثة أقوال.

القول الأول إما أن يكونوا أهل الكتاب ويقرآن المقصود بالقرآن كتبهم التي أنزلت عليهم وعضين معناها أجزاء واقسام فيؤمنون ببعضه ويكفرون ببعضه

القول الثاني أن المقتسمين الذين يحلفون على تكذيب الرسل ونخالفتهم , مثال قوله تعالى ( قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله ) ومثال قوله تعالى ( وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت )

القول الثالث وهم جماعة من كفار مكة الذين اقتسموا القرآن بأقوالهم الكاذبة , فهذا يقول شاعر وهذا يقول ساحر وهكذا...

القول الثالث أحسنت فيه يا أخ إدراك وجزاك الله خيرا



 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
من الذي قال:

1-صلى عليك الله يا علم الهدى .. ما هبت النسائم وما ناحت على الأيدي الحمائم .. يا حراس الأسلام و حراس العقيدة ..

2-اعراب التالي:
ان لله و ان اليه راجعون

3- و من دخل بيتي كان امنا ( ما تفسيرها )



جواب السؤال الأول
قائل هذه الأبيات هو : لا أدري


جواب السؤال الثاني
وقد استعنت فيه بخبير...
إنا : حرف توكيد ونصب , و نا ضمير متصل مبني على السكون في محل في محل نصب إسم إنَّأ
لله: اللام حرف جر , واسم الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة , وشبه الجملة في محل رفع خبر إنا
وإنا : الواو حرف عطف وإنا حرف توكيد ونصب ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنا.
إليه: جار ومجرور
راجعون : خبر إنا مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم


جواب السؤال الثالث
السؤال غير واضح ( لا توجد آية بهذا اللفظ )


والحمد لله رب العالمين
 

attractive

عضو فعال
من الذي قال:

1-صلى عليك الله يا علم الهدى .. ما هبت النسائم وما ناحت على الأيدي الحمائم .. يا حراس الأسلام و حراس العقيدة ..


أعتقد انه بدر الدين الزركشي ..

تحياتي للجميع ,,,
 

attractive

عضو فعال
سؤال ,,,

رجل قال لإمرأته وهي في وسط النهر :

اذا خرجتي من هذا الماء .. فأنتي طالق .

لكن المرأه خرجت من الماء دون وقوع الطلاق .. فكيف خرجت ؟.؟


تحياتي للجميع ,,,
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
(إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدي للعالمين.. فيه آيات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان آمنا ولله علي الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين)

1- القائل هو عبد الحميد كشك رحمه الله
2- أنا لا أعرف الأعراب بصراحة و لكن ما اعرفه انه صعب جدا حتى على المختصين
3- اترك لك الاجابة و النظر في جميع التفاسير ...

و شكرا على المعلومات
 

الرحال

عضو بلاتيني
سؤال ,,,

رجل قال لإمرأته وهي في وسط النهر :

اذا خرجتي من هذا الماء .. فأنتي طالق .

لكن المرأه خرجت من الماء دون وقوع الطلاق .. فكيف خرجت ؟.؟


تحياتي للجميع ,,,


الجواب والله أعلم :

أن ماء النهر جاري
فيكون قصده الماء الذي كانت فيه وقتها فإذا جرى هذا الماء وتجدد وخرجت بعد فترة فلايقع طلاقها والله أعلم
ها : جوابي صحيح أم لا؟


 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
(إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدي للعالمين.. فيه آيات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان آمنا ولله علي الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين)

1- القائل هو عبد الحميد كشك رحمه الله
2- أنا لا أعرف الأعراب بصراحة و لكن ما اعرفه انه صعب جدا حتى على المختصين
3- اترك لك الاجابة و النظر في جميع التفاسير ...

و شكرا على المعلومات


جزاك الله خيرا ويا حبذا لو نقلت لنا من قصيدة الشيخ كشك رحمه الله تعالى

وأما بخصوص مسألة الأمان في البيت الحرام : فمعناها أن من دخل البيت لا يُتعرض إليه بقتل أو ظلم أو غير ذلك

والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ما شاء الله تعالى , تفاعل طيب

السؤال الجديد فيه بعض التعمق..

قال تعالى ( فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ )


من المعلوم أن الغم يحزن الإنسان وكلما زاد الغم كلما زاد الحزن ولكن...

السؤال هو كيف يكون زيادة الغم على الغم سببا لعدم الحزن؟؟

والحمد لله رب العالمين

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
{‏فأثابكم غما بغم‏} فكان غم الهزيمة، وغمهم حين أتوهم ‏{‏لكيلا تحزنوا على ما فاتكم‏}‏ من الغنيمة

{‏وما أصابكم‏}‏ من القتل والجراحة‏.‏

وهالكلام في يوم أحد ..


تحياتي لك يا بو عمر .. وقواك الله على هالموضوع الطيب ,,,



جزاك الله خيرا ولكن الهم الثاني ليس صحيحا على الغالب...

ثم كيف يكون زيادة هم على الهم مدعاة لعدم الحزن ؟؟؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
قوله تعالى (إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)

أقول : عندما خالف الرماة أوامر النبي صلى الله عليه وسلم بعدم النزول من على الجبل , واستغل خالد ابن الوليد هذه الغلطة فالتف حول جيش المسلمين وحدث الإرتباك والهرب والتخبط , وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعوكم بقوله ( إلى عباد الله ) فلم يلتفت أكثركم , فكان من جزاء ذلك أن الله تعالى جزاكم على فعلكم بالغم وهو فوات النصر وفوات الغنيمة , وكان أكبر هم هو سماعكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قتل ( حتى أن بعض الصحابة ألقوا السلاح يأسا عندما سمعوا هذا الخبر ) ولكن الله بلطفه بكم جعل هذا الخبر هو الذي يزيل كل أحزاكم ويفرحكم عندما علمتم أنه لم يقتل فزالت الأحزان وهانت كل المصائب...

وفي هذا بيان للطف الله تعالى بالصحابة , وأيضا علاج طيب لمن وقعت به مصيبة , فإذا سمع بخبر كبير ثم تبين عدم صحته زالت أحزانه جميعا

والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لغز فقهي

ما هي الصلاة التي عدد التشهد فيها يزيد على عدد ركعاتها؟؟ وكيف
 

الرحال

عضو بلاتيني
لغز فقهي

ما هي الصلاة التي عدد التشهد فيها يزيد على عدد ركعاتها؟؟ وكيف

هذ ا والله أعلم وأحكم يكون على الصورة التالية:
شخص أدرك الإمام في صلاة المغرب في التشهد الأول ثم تشهد أيضا مع الإمام في التشهد الأخير وبالنسبة له يعتبر الثاني
ثم قضى مافاته وهما ركعتان في كل ركعة تشهدثم سلم
فتكون هنا صلاة المغرب ثلاث ركعات
والتشهدات أربع
والعلم عند الله
 
أعلى