ألغاز فقهية وأسئلة شرعية ( دعوة لتنشيط العقل والقلب )

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
هذ ا والله أعلم وأحكم يكون على الصورة التالية:
شخص أدرك الإمام في صلاة المغرب في التشهد الأول ثم تشهد أيضا مع الإمام في التشهد الأخير وبالنسبة له يعتبر الثاني
ثم قضى مافاته وهما ركعتان في كل ركعة تشهدثم سلم
فتكون هنا صلاة المغرب ثلاث ركعات
والتشهدات أربع
والعلم عند الله



أحسنت يا الرحال جزاك الله خيرا


والسؤال الجديد هو : ما هما الآيتان اللتان جمعتا منفردتين حروف الهجاء جميعه؟؟؟

 

الرحال

عضو بلاتيني
الآيتان في القرآن اللتان جمعتا حروف المعجم يعني حروف الهجاء كاملة هما آخر آية من سورة الفتح

﴿ مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ....﴾

وكذلك قول الله سبحانه وتعالى

﴿ ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِّنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ ﴾[آل عمران: 154]

فهاتان الآيتان قد جمعت كل واحدة منهما حروف المعجم كله منفرده..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الآيتان في القرآن اللتان جمعتا حروف المعجم يعني حروف الهجاء كاملة هما آخر آية من سورة الفتح

﴿ مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ....﴾

وكذلك قول الله سبحانه وتعالى

﴿ ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِّنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ ﴾[آل عمران: 154]

فهاتان الآيتان قد جمعت كل واحدة منهما حروف المعجم كله منفرده..


أحسنت يا الرحال وجزاك الله خيرا على نشر المعلومات القيمة



سَبَّاق دائما
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم ورحمة الله

سؤال جديد يحتاج إلى بعض التعمق في المعاني

لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال غفرانك؟؟
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
س / لا بأس بالنهـد ؟

السلام عليكم ورحمة الله

سؤال جديد يحتاج إلى بعض التعمق في المعاني

لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال غفرانك؟؟


وهـذا شطر من كلام ابن عثيمين أسكنه الله في عليين
( مناسبة قوله: «غُفْرَانك» هنا:
قيل: إن المناسبة أن الإنسان لما تخفَّف من أذيَّة الجسم تذكَّر أذيَّةَ الإِثم؛ فدعا الله أن يخفِّف عنه أذيَّة الإثم كما مَنَّ عليه بتخفيف أذيَّة الجسم، وهذا معنى مناسب من باب تذكُّر الشيء بالشيء[(153)].
وقال بعض العلماء: إِنه يسأل الله غُفْرانَه، لأنه انحبس عن ذكره في مكان الخلاء، فيسأل الله المغفرة له ذلك الوقت الذي لم يذكر الله فيه[(154)].
وفي هذا نظر: لأنه انحبس عن ذكر الله بأمر الله، وإِذا كان كذلك فلم يعرِّض نفسه للعقوبة، بل عرَّضها للمثوبة؛ ولهذا الحائض لا تُصلِّي، ولا تصوم، ولا يُسَنُّ لها إِذا طَهُرت أن تستغفر الله بتركها الصَّلاة والصَّوم أيام الحيض. ولم يقله أحد، ولم يأتِ فيه سُنَّة.
والصَّحيح هو الأول. " ) أهـ .

وأقول ـ أبو مالك ـ
" ويستغفر الله لما كان عليه من هذه الحالة واطلاع رب الأرباب عليه والملائكة الكرام الحافظين والكتبة الموكلين والجن المسلمين ، فيستشعر ما من الله عليه به من الستر وما كشف عنه اثناء قضاء الحاجة فيطلبه الغفران لما بدر وكان "

- - - - -
س / ولا بأس بالنهـد ، وقد تناهد الصالحون ؟
ما المعنى والمراد في الجملة اعـلاه
:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
وهـذا شطر من كلام ابن عثيمين أسكنه الله في عليين

( مناسبة قوله: «غُفْرَانك» هنا:
قيل: إن المناسبة أن الإنسان لما تخفَّف من أذيَّة الجسم تذكَّر أذيَّةَ الإِثم؛ فدعا الله أن يخفِّف عنه أذيَّة الإثم كما مَنَّ عليه بتخفيف أذيَّة الجسم، وهذا معنى مناسب من باب تذكُّر الشيء بالشيء[(153)].
وقال بعض العلماء: إِنه يسأل الله غُفْرانَه، لأنه انحبس عن ذكره في مكان الخلاء، فيسأل الله المغفرة له ذلك الوقت الذي لم يذكر الله فيه[(154)].
وفي هذا نظر: لأنه انحبس عن ذكر الله بأمر الله، وإِذا كان كذلك فلم يعرِّض نفسه للعقوبة، بل عرَّضها للمثوبة؛ ولهذا الحائض لا تُصلِّي، ولا تصوم، ولا يُسَنُّ لها إِذا طَهُرت أن تستغفر الله بتركها الصَّلاة والصَّوم أيام الحيض. ولم يقله أحد، ولم يأتِ فيه سُنَّة.
والصَّحيح هو الأول. " ) أهـ .

وأقول ـ أبو مالك ـ
" ويستغفر الله لما كان عليه من هذه الحالة واطلاع رب الأرباب عليه والملائكة الكرام الحافظين والكتبة الموكلين والجن المسلمين ، فيستشعر ما من الله عليه به من الستر وما كشف عنه اثناء قضاء الحاجة فيطلبه الغفران لما بدر وكان "

- - - - -
س / ولا بأس بالنهـد ، وقد تناهد الصالحون ؟
ما المعنى والمراد في الجملة اعـلاه

:وردة:


أحسنت جزاك الله خيرا والقول الأول هو ما اختاره ابن القيم رحمه الله تعالى.


أما بالنسبة لسؤالك فهي مقولة للإمام أحمد رحمه الله تعالى ( ولا بأس بالنهد وقد تناهد الصالحون ) ومعناها المرافقة في الطعام بمعنى أن يخرج كل واحد من الرفقة شيئا من النفقة يدفعونه إلى رجل ينفق عليهم ويأكلون جميعا...

زالله أعلى وأعلم
 

cast^away

عضو ذهبي
سؤال للاخوه....من من الاعضاء الكرام اللذى بأسلوبه العلمى الممتع ..جعل اهل الاهواء يفكرون الف مره قبل ان يرموا شبهاتهم فى المنتدى الدينى...؟؟؟؟ :)
 

cast^away

عضو ذهبي
الجواب....الاخ الكريم...أبوعمر....وعندى اقتراح برغبه

تعيينه رئيس فخرى لجمعيه مكافحة الروافض
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
بارك الله فيكم
 
أعلى