مسلسل ضخم عن فاروق الأمة عمر بن الخطاب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Imaginary

عضو بلاتيني
معلش بس كلامك بالاستشهاد يقبل استئناسا وبعضا من الاعتبار

لكن عند الاحتجاج لايقدم الا الدليل الصحيح البين فقط


لذلك قصة واد عمر لبنت له وكثير من قصص السير والاثار المشهورة والدارجة عند الاحتجاج تسقط
راجع عبقرية عمر للعقاد لتجد الدليل الصحيح المبين
شكرا لذوقك
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
راجع عبقرية عمر للعقاد لتجد الدليل الصحيح المبين
شكرا لذوقك



العفو

ولكن

لاحظ انك وقعت بخطأ الاستدلال الي بالبحث التاريخي دائما احذر منه

عباس محمود العقاد رحمة الله ولد 1889 وتوفي 1964 يعني متاخر جدا وهو اديب ومفكر وصحافي وشاعر


عبقرية عمر للعقاد وضع فيها العقاد رؤاه ونظرتة لسيدنا عمر من ماهو مشهور بسيرتة وهو كتاب جيد للامانة

ولكن


العقاد لم يحلل ويبحث بالادلة التاريخية ولم ينظر فيها كثيرا وتعامل نقلا مع الثابت + المشهور وجمع بينهما وهذا امر لاباس به على فكرة لكنه لايرقى الى ان يكون بحث وتحقيق تاريخي تأصيلي علمي ودقيق

مثال

المقولة المنسوبة لسيدنا عمر "متى استعبدتم الناس" هي مشهورة ومتداولة لدى الناس واهل السير لكن عند الاحتجاج والتدقيق لايمكن لاحد ان يحتج بها احتجاجا

(هناك فارق عظيم بين الاستشهاد والاحتجاج)

لسبب بسيط وهو لان خبرها لم ياتي عن طريق سند صحيح وهي من نقولات اهل السير فقط

ولكن

لها أصل قديم

+

ليست ببعيدة عن عمر واخلاقة ومسلكة العظيم

+

لم ياتي ماينفيها بسند معتبر


لذلك تترك وكثير من غيرها من قصص اهل السير هذة حالها ولم يشتغل اهل الحديث بالسير كثيرا ماعدا سيرة الرسول وسنتة


العقاد لم يتصدى لهذا ولهذا لايمكن القبول بكلامة بكتابة المتاخر كاثبات لقصة ثبت ضعفها


اتمنى وصلت الفكرة


ودمتم:وردة:
 

Imaginary

عضو بلاتيني
العفو

ولكن

لاحظ انك وقعت بخطأ الاستدلال الي بالبحث التاريخي دائما احذر منه

عباس محمود العقاد رحمة الله ولد 1889 وتوفي 1964 يعني متاخر جدا وهو اديب ومفكر وصحافي وشاعر


عبقرية عمر للعقاد وضع فيها العقاد رؤاه ونظرتة لسيدنا عمر من ماهو مشهور بسيرتة وهو كتاب جيد للامانة

ولكن


العقاد لم يحلل ويبحث بالادلة التاريخية ولم ينظر فيها كثيرا وتعامل نقلا مع الثابت + المشهور وجمع بينهما وهذا امر لاباس به على فكرة لكنه لايرقى الى ان يكون بحث وتحقيق تاريخي تأصيلي علمي ودقيق

مثال

المقولة المنسوبة لسيدنا عمر "متى استعبدتم الناس" هي مشهورة ومتداولة لدى الناس واهل السير لكن عند الاحتجاج والتدقيق لايمكن لاحد ان يحتج بها احتجاجا

(هناك فارق عظيم بين الاستشهاد والاحتجاج)

لسبب بسيط وهو لان خبرها لم ياتي عن طريق سند صحيح وهي من نقولات اهل السير فقط

ولكن

لها أصل قديم

+

ليست ببعيدة عن عمر واخلاقة ومسلكة العظيم

+

لم ياتي ماينفيها بسند معتبر


لذلك تترك وكثير من غيرها من قصص اهل السير هذة حالها ولم يشتغل اهل الحديث بالسير كثيرا ماعدا سيرة الرسول وسنتة


العقاد لم يتصدى لهذا ولهذا لايمكن القبول بكلامة بكتابة المتاخر كاثبات لقصة ثبت ضعفها


اتمنى وصلت الفكرة


ودمتم:وردة:
معك حق، شكرا لك .. كل الحق معك إلى ان اجد رواية بسند محترم على حد تعبيرك، تنفي صحة كلامك
 

كايف

عضو ذهبي
ربما تم حذف الردود لأن النقاش خرج عن أساس الموضوع
ان اردتي الاستمرار نفتح موضوع في المناظرات او نكمل في الخاص
كلي شغف لسبر اغوارك
 

ايزيس

عضو ذهبي
جاري متابعه الحلقه 9 ..
بلييييز اذا ناويين تحذفون تعليقي عليها ..!! علموني من الحين قبل ما اتحمس واكتبه .. :confused:
 

meshal

عضو بلاتيني
الأزهر يخاطب الإعلام والداخلية لمنع مسلسل عمر بن الخطاب

http://www.almesryoon.com/permalink/18078.html



الشيخ الهبدان باكياً..قاطعوا مسلسل عمر بن الخطاب غيرة لعرض الفاروق
http://alweeam.com/archives/139558




إشتغلت مظلوميات الإيرانيين

مخرج ايراني يتهم حاتم علي وMBC: سرقتم "ابو طالب" وحولتموه الى "عمر"
http://www.elnashrafan.com/news/show/1021341/مخرج-ايراني-يتهم-حاتم-علي-وMBC-سرقتم-ابو-طالب-وحول


المسلسل بدأ ياخذ طابع سياسي

حرب المسلسلات بين السعودية وإيران

عبدالسلام بنعيسي

حُسم السجال الذي دار في الصحافة العربية وأساسا منها الخليجية حول تمثيل أدوار الصحابة في الأعمال الدرامية. الذين كانوا يرفضون الأمر خسروا المعركة وكسبها مناوئوهم بشكل واضح وصريح، فلقد شرعت قناة الإمبسي في بث مسلسل (( عمر)) بن الخطاب على شاشتها ابتداء من فاتح رمضان الكريم معلنة بذلك بداية مرحلة تجسيد شخصيات الصحابة الكبار في الأعمال الفنية.
الملاحظ هو أن السجال حول مسلسل (( عمر)) خرج عن الطابع الديني الذي يفترض أن يظل محصورا فيه، ودخل المجال السياسي من بابه الواسع. بل يجوز القول إن الدافع السياسي، بكل الملابسات والصراعات الطائفية والمذهبية التي تعيشها المنطقة، هو الذي حسم الأمر ووضع جانبا الاحتراز الديني في مسألة تمثيل أدوار الصحابة في الأعمال الدرامية لصالح إنتاج مسلسل (( عمر)) وعرضه في شهر رمضان، حيث أضحى تقليدا أن تتنافس الفضائيات العربية لتقدم خلاله أجود ما لديها لجمهورها الذي تتصور أن يكون عريضا في هذه المناسبة الدينية.
لم تخف الصحافة السعودية التي دافعت عن هذا المسلسل أن الغاية من إنتاجه وعرضه هي التصدي للفكر الشيعي الذي ترعاه إيران. فبالنسبة للسعوديين فإن (( الفرس تحديداً يجدون أن خصمهم التاريخي اللدود، الذي سحق مملكة الساسانيين في معركة القادسية بقيادة سعد بن أبي وقاص هو الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-))، ومن منطلق توظيف الماضي في الحاضر وفي سياق الحرب المستعرة في الإعلام وبالفتاوى بين الإيرانيين والسعوديين فإن بث مسلسل (( عمر)) يندرج في سياق الشحن المذهبي لحشد الجموع لمواجهة خطر مفترض، الذي هو الخطر الإيراني أو الفارسي، خصوصا وأن إيران، طبقا للصحافة السعودية، تستعد لإنتاج مسلسل عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
هذا يفيد بأن الحرب الطائفية بين السنة والشيعة التي تنفخ في نيرانها المستعرة أمريكا وإسرائيل والغرب عموما قد وصلت إلى مجال المسلسلات التلفزيونية. لم تعد الحرب منحصرة في الإطار السياسي والإعلامي والتجاري والاستخباراتي الراهن.. لقد انتقلت الحرب الطائفية بكل بشاعتها إلى مرحلة توظيف الموروث التاريخي المشترك للمسلمين، هذا المورث الذي يكادون يجمعون على أنه كان نتاجا لعصر ذهبي تفوقوا فيه على ما سواهم من الأمم والشعوب المغايرة لهم بتمسكهم بشريعتهم السمحة وبتلاحمهم وتضامنهم.
رحم الله ذلك الزمان الذي كان يقال فيه للجمهور إن الغرض من إنتاج أعمال فنية مستمدة من وقائع تاريخنا الإسلامي العريق هو توظيف هذا التاريخ بشكل إيجابي لإنعاش ذاكرة الأجيال الحالية بأمجاد أجدادها وتضحياتهم وبطولاتهم وتضامنهم في ما بينهم كمسلمين وذلك في أفق حث هذه الأجيال على العمل من أجل تجاوز الخلافات التي تفتك بالدول الإسلامية، لإعادة روح التضامن بين مكوناتها من أجل استرداد القدس وفلسطين وتحرير جميع أراضي المسلمين التي لا تزال قابعة تحت الاحتلال، وتحقيق الوحدة الإسلامية للتصدي لكل المخاطر التي تحدق بهذه الأمة ذات التاريخ المجيد، ولكي تكون لها مكانتها اللائقة بها بين باقي أمم الأرض وشعوبها.
ذلك زمن ربما قد ولى. فالعدو على ما يبدو لم يعد كما كنا نتصور هو إسرائيل. العدو يراد له أن يكون، خصوصا من طرف الخليجيين هو إيران. فمسلسل (( عمر)) أنتج ويبث للتصدي لإيران الدولة المسلمة الجارة التي كانت علاقات دول الخليج، وأساسا منها السعودية، معها في عهد الشاه المخلوع سمنا على عسل، رغم أن إيران كانت وقتها أيضا دولة شيعية وكانت متحالفة مع إسرائيل ضد العرب وتحارب العراق بواسطة أكراده إلى أن أجبرته على توقيع اتفاقية الجزائر التي شكلت أساس كل المصائب التي حلت بالمنطقة لاحقا، بدءا من حرب الثماني سنوات، مرورا بغزو الكويت، إلى احتلال العراق...
في جميع الأحوال إذا جاء سيناريو مسلسل (( عمر)) متطابقا مع الوقائع التاريخية المعروفة والمشهود بها ومحترما لها، فإن المشاهد الذي سيتابع فصوله، لاشك في أنه سيقف على عدل الفاروق وسيشده إليه، ولا شك كذلك في أن الجمهور سُيعجب بتقشف (( عمر)) وسينبهر بالحياة البسيطة العادية التي كان يعيشها رغم أنه كان يحكم إمبراطورية تسيطر على أجزاء واسعة من العالم، ولا شك أيضا أن المشاهدين للمسلسل، وهذا هو المهم، سيقارنون بين طريقة حياة وحكم (( عمر))، وبين حكامه الحاليين الغارقين في الفساد والاستبداد والمتحالفين مع القوى الإمبريالية والاستعمارية من أجل البقاء فوق كراسيهم حتى وإن اقتضى ذلك التفريط في كل ثوابت الأمة الإسلامية..
 

كايف

عضو ذهبي

لا يشفي غليلك ؟!!

ردودك كانت تسير بشكل جميل يامحترم
لماذا تجعل من ايزيس مسألة شخصية
وكأن بينك وبينها ثأر !
ويبدو لي ان اسلوبك هذا هو ماجعلها تتعالي !
ويبدو لي ايضا انني تسرعت و ساعدت في ذلك من غير لا اعلم


من باب يبدو لي :
يبدولي انك فاهم غلط والاخت ايزيس فاهمه صح!
يبدو لي اني اخطأت وتسرعت في اقحام اسمك في نقاشي مع ايزيس
يبدو لي ان هذه مره اذكر فيها اسمك فاغفرلي تهوري:وردة:
 

إنفصام

عضو بلاتيني
من باب يبدو لي :
يبدولي انك فاهم غلط والاخت ايزيس فاهمه صح!
يبدو لي اني اخطأت وتسرعت في اقحام اسمك في نقاشي مع ايزيس
يبدو لي ان هذه مره اذكر فيها اسمك فاغفرلي تهوري:وردة:
غفرت لك وسامحتك
اذهب
انت من الطلقاء في هذا الشهر الكريم
 

بيدبا

عضو مميز
شخصيه ابو جهل غريبه عجيبه وحوالينها مليون علامه استفهام ..!!
الرجل رفض يقتحم بيت النبي لان مروئته تمنعه يخيف نساء النبي ..؟!! ومع هذا ذبح سميه ..!!
من هيبته وقوته دعا النبي ان يعز الاسلام فيه او بعمر .. ومع هذا حمزه لطمه بوسط جماعته و سكت له..!!
مع انه حتى في لحظات موته كان متكبر وقوي .. (لقد ارتقيت مرتقا صعبا يا رويعي الغنم)..!!
يا ان نص الروايات اللي انقالت عنه مضروبه
او انه اكثر خلق الله تناقض..!!



بالعكس ايزيس
شخصية ابو جهل شخصيه واضحه وضوح الشمس مافيها غرابه اطلاقا
ابو جهل جن جنونه لما نزلت الرساله على محمد صلى الله عليه وسلم
وهو الرجل الامي ولم تنزل عليه وهو الرجل (الكامل )بمقاييس العرب
والكامل عند العرب هو الرجل الذي يعرف القراءه والكتابه ويجيد السباحه والفروسيه والشعر وغيره بالاضافه الى نسبه الرفيع
وكونه رفض يقتحم بيت النبي اويرد على حمزه لما ضربه
ليس دليل على مروءته بل دليل على جبنه
وشجاعته لا تظهر الا على المساكين والضعفاء من امثال سميه وعبدالله بن مسعود وغيرهم
من مساكين مكه
وليس مهما ان الروايات التي انقالت عنه صحيحه او لا
المهم انه من اهل القليب
 

ايزيس

عضو ذهبي
بالعكس ايزيس
شخصية ابو جهل شخصيه واضحه وضوح الشمس مافيها غرابه اطلاقا
ابو جهل جن جنونه لما نزلت الرساله على محمد صلى الله عليه وسلم
وهو الرجل الامي ولم تنزل عليه وهو الرجل (الكامل )بمقاييس العرب
والكامل عند العرب هو الرجل الذي يعرف القراءه والكتابه ويجيد السباحه والفروسيه والشعر وغيره بالاضافه الى نسبه الرفيع
وكونه رفض يقتحم بيت النبي اويرد على حمزه لما ضربه
ليس دليل على مروءته بل دليل على جبنه
وشجاعته لا تظهر الا على المساكين والضعفاء من امثال سميه وعبدالله بن مسعود وغيرهم
من مساكين مكه
وليس مهما ان الروايات التي انقالت عنه صحيحه او لا
المهم انه من اهل القليب
احس وصفك هذا ينطبق على ابو لهب اكثر ... لان كانت بيده فرصه كبيره ينسف الدين ..وما استغلها ..وحركاته هو زوجته تبين ان فيه غيييره ولؤم مخلوط بحماقه..!!
اما ابو جهل .. ماني قادره استوعب انه يكون سيد في قومه ومن قوته يدعي النبي يعز الاسلام فيه .او بعمر.. وهو مهايطي وجبان مثل استنتجت من ردك..!! الا اذا اتنتكس حاله بعد الدعوه وانقلب من الضد للضد ..!!
 

إسبآنيول

عضو مخضرم


بعض نون النسوة يودن دخول الحرم بملابس احرام الرجال لا لممارسة شعائر العمرة ولا شعائر الحج والطواف حول الكعبة المشرفة والسعي بين الصفى والمروة و رمي الجمرات في منى و مزدلفة ولا الوقوف في عرفة

لا لشيء سوى ممارسة العهر الداخلي الشيطاني الذي مرق في نفوسهن

 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني


بعض الاخوة والاخوات يستغربون من افعال سادات قريش والعرب تجاة الدعوة المحمدية العظيمة ومع الصفات التي علموا بها

بصراحة لايوجد استغراب لان القاعدة الشرعية الاخلاقية


مَنْ قَصَّرَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يَبْلُغْ بِهِ نَسَبُهُ


قد تحققت بهؤلاء



ابوجهل هو عمرو بن هشام بن المغيرة سيد ابن سيد مخزوم ورؤؤس قريش وكنانة

كريم ابن كريم ابن اكارم

شهم صنديد شجاع وله افعال حميدة بالجاهلية

ولكن

رفضة وعدم قبولة للحق + تجبرة وطغيانة وميلة الى نفسة الامارة بالسوء خرب عليه كل شي


لو اراد ابوجهل ومن والاة على سيدنا محمد ان يجمع قومة ويتحالف مع عرب اخرين على بني هاشم لامكنة فعل بعضها لكنه ستكون سبة له وعليهم ماكان له وقومة ان يطيقوها وهي قطع الارحام وقتل ابناء العمومة بلا سبب منطقي ومقبول سوى المزاجية والكبر


وهذة احد اسباب اختيار الله العرب وقريش لوضع رسالتة الخاتمة في واحد منهم لانه لاتوجد على وجة الارض امة او شعبا باخلاق هؤلاء الجاهليون النبيلة من ناحية الصدق واحترام القربى ولو جعل الله رسولة من امم اخرى قوية بزمانهم كالروم او الفرس لقتله قباصرتهم واكاسرتهم بيومة ولما طالب احدا بدمة او تعصب له حمية


بني هاشم بزمن الرسول لو تعدونهم عد احرارهم لن يتجاوزون الاربعين او الخمسين على ابعد تقدير وماكان فيهم عدد من الصناديد كعددهم بزهرة ومخزوم وجمح وغيرهم من القرشية




مثال اخر اعظم من ابوجهل واقرب للرسول نسبا منه لكنه مال مع ابوجهل وكان من الخاسرين

عتبة بن ربيعة بن عبدشمس بن عبدمناف


انت تعرفون عتبة هذا كان شنو عندهم؟!؟!؟ هل تعلمون انه اعظم واسود (من سيادة) من ابوسفيان وغيرة بقريش


عتبة بن ربيعة بحثت سابقا بتاريخة وافعالة بالجاهلية وتقريبا لم اجد اعظم منه الا عبدالمطلب جد الرسول

عتبة من عمرة كان كريم سخي حليم يطعم المساكين من ذوي القربى والغرباء سداد للبطاح بذبحة وهديه بالاشهر الحرم وغيرها شجاع صنديد ذو رأي سديد وفي البدأ حمى الرسول ومنعه لكن بالاخير خار ومال لابوجهل وصحبة ومات كافرا وحتى قبل بدر بليلة كان يثبط قريش ويحاول منعهم من قتال المسلمين فقط لانه يكرة للعرب ولذوي القربى الاقتتال



عتبة فعل فعلة بشبابة مافعلها كبراء قومة من اباءه واخواله بيوم من ايام العرب المشهورة


هل تعلم ان عتبة بن ربيعة هو من اوقف وبمبادرة شخصية خطيرة منه حرب الفجار بين كنانة وقيس عيلان!؟!؟؟!


حرب الفجار وقعت قبل البعثة وهي اكثر من معركة وسببها هو قتل البراض الكناني للرحال عروة العامري وكانت بالاشهر الحرم وهربت قريش من عكاظ السوق قبل ان تعلم قيس بالامر ولما علموا لحقوا بهم وسيوفهم على مناكبهم يريدون القصاص لابن عمه فدخلت قريش الحرم وتوقفت قيس عيلان على حدود الحرم وتوعدت وتواعدت قريش بنفس اليوم من العام المقبل (يعني بالاشهر الحرم القابلة) وتوافقت قريش بالوعد

وتزاحفت قريش ومعها كنانة وبعض خندق على القيسية اربع ايام في اربعة ايام مختلفة

يوم شمطة ويوم العبلاء وكان القتل في قريش وكنانة اكثر

ويوم الشرب وهو اعظمها وانتصرت قريش ويوم الحريرة وفيها مالت الكفة باقتلى لقريش

تواعدوا بعدها بالخامس وبعكاظ وحضرت القيسية وجموعها وتنادت قريش وكنانة والخندفية فكان جمعا عظيما وعلم الناس انه مهما كانت النتيجة فالعرب لامحالة سيقتتلون مقتلة عظيمة


تقابل الجمعان واستقبل كل الاخر ولحظات ويبدا القتال وتسيل الدماء انهارا ولا وجود او ذكر لصلح او حل سلمي بالافق

وفجأة

يخرج رجلا على بعيرة من قريش ويستهدف بني عامر بن صعصعة ويصيح

يا معشر مضر علام تقاتلون!؟!؟!؟ وردت علية هوازن وبني عامر ماتدعو الية؟؟

فقال لهم من على بعيرة وهم لايعرفونه

الصلح!!!

ردوا علية

وكيف؟؟

جاوبهم

ندى قتلاكم (ندفع الدية) ونرهنكم رهائن عليها ونعفو عن دياتنا

ردوا عليه ومن انت؟؟؟

قالهم انا عتبة بن ربيعة!!! فوافقوة على هذا وعاد مسرعا لصفوف قومة ولحظات من النقاش والشجار معهم اقنعهم بسرعة على الموافقة بعد نظروا الى طيب فعلة وكرامته فاحبوها ان تكون لهم وبعدها عاد لهوازن وبني عامر ومعهم اربعين سيد من سادات قريش رهائن عندهم حتى يؤدوا الديات ويعفوا عن دياتهم

وطريقة حسبة الدية لدى العرب في السابقة هي كالاتي

اذا كان قتلى القبيلة أ 200 وقتلى القبيلة ب 150 يطرحون من بعض بالعفو والباقي يسدد دية للقبيلة المتضررة اكثر فتدفع القبيلة ب دية خمسين رجلا بمعدل مئة ناقة لكل قتيل

100*50 = 5000 ناقة

تؤدى باي شكل وطريقة وما اكثر ابل العرب بذاك الزمان


فلما رات هوازن وبني عامر ان قريش فعلت الطيب وكسبتة بغلام منها ابت الا ان يكون لها نصيب من هذا الفعل الطيب والكريم فتنازلت عن الديات وعفت !!!



شاب وقيل مراهق وبمبادرة شخصية خطيرة ممكن ان تتسبب بمقتلة انهى وبسويعات مقتلة عظيمة للعرب واصلح بينهما ومادفع فلس واحد!!


هذا هو عتبة بن ربيعة


لكن كل هذا مانفعه

لما كفر

فخسر!!

ودمتم





 

محب الامام

عضو فعال
وين مدعين السلفية ما سمعنا لهم حس؟؟؟؟ ولا لأنها قناة ولاة الامر طال عمرك
 

ايزيس

عضو ذهبي
ابو عمر الهوازني ..
تفسيرك لحالتهم .. مقنع نوعا ما
تذكرت قصه لعمر بن الخطاب لما سأله ( اتوقع ولده) كيف اكلت آالهك اللي صنعته من التمر ..وين عقولكم ..؟!كيف عبدتوا الاصنام مع انكم قوم فيكم الحكمه والدهاء.. كان رده( بما معناه) انهم كان عندهم عقول ..بس تنقصهم الهدايه ..!!
ياكثر ما اشوف اشباه اللي كانوا بمجتمعهم بالجاهليه ...و ربعنا حاليا ..!!!
فيه شبه كبير بين حالتنا وحالتهم ..!!
الفرق انهم بالسابق عندهم عقول وعندهم نوع من الاخلاق وكملوها بالهدايه ..
وحاليا لا عقول .. ولاهدايه ... وفقر شديييييييييييد بالاخلاق ..!! الا مارحم ربي..
 

كايف

عضو ذهبي
الاخت ايزيس
بالامس اجبت عن احد تساؤلاتك وبشرح طويل
لذلك اري ان لدي في رقبتك سؤال
هل يجب ان نترضى علي الصحابه عند ذكرهم؟
اي ان نقول رضي الله عنه
لاحظت انك لاتذكرين ذلك ولا حتي الصلاه علي الرسول عند ذكره !
وشكرا علي الاجابه مقدما
 

ايزيس

عضو ذهبي
الاخت ايزيس
بالامس اجبت عن احد تساؤلاتك وبشرح طويل
لذلك اري ان لدي في رقبتك سؤال
هل يجب ان نترضى علي الصحابه عند ذكرهم؟
اي ان نقول رضي الله عنه
لاحظت انك لاتذكرين ذلك ولا حتي الصلاه علي الرسول عند ذكره !
وشكرا علي الاجابه مقدما
مافي رقبتي شي لحد .. ياولد بومبارك
احنا نتناقش ما نحقق مع بعض..!! اللي بيجاوب او بيحتفظ برايه لنفسه .. هذا شأنه
بليييز لا تغير مسار الموضوع ..من مسلسل عمر .. لفتاوي ايزيس..!!
وملاحظتك غير دقيقه لاني احيان اكتب مثل هالعبارات ..
وعفوا ,,
 

كايف

عضو ذهبي
مافي رقبتي شي لحد .. ياولد بومبارك
احنا نتناقش ما نحقق مع بعض..!! اللي بيجاوب او بيحتفظ برايه لنفسه .. هذا شأنه
بليييز لا تغير مسار الموضوع ..من مسلسل عمر .. لفتاوي ايزيس..!!
وملاحظتك غير دقيقه لاني احيان اكتب مثل هالعبارات ..
وعفوا ,,
لو احتفظتي بالسطر الاخير فقط لكانت اجابه كافيه ووافيه !
ايضا تكون اكثر لطفا
المقدمه نشاز
شكرا علي السطر الاخير
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى