الحديث النبوي الخلفاء من بعدي اثنا عشر خليفة

قبلي وافتخر

عضو مميز
وماذا يقول اتباع بن تيمية عن هذا الحديث؟

هل ينكرونه او يقرون به!؟!؟

حالتك صعبه جدا
قلنا لك لايوجد الا اجتهادات وتشطح روحو اقروا كتبكم
عندك شي حطه هني

انا قريت كتبك انت لقيت حاطين زين العابدين منهم استغفرر الله تكذبون على رسول الله صلى الله عليه وسلم
 

engineer-5

عضو بلاتيني
هههههه
لاغرابة في هروبكم من الاجابة لانكم لاتملكونها !؟


والغريب انها موجودة في كتبكم وصحاحكم ولكن اذا اعلنتوها ستسقط اقنعة المزيد ممن يتشبث بالدين من اتباع بن تيمية
 
LoooooooooooooL

وقال ابن تيمية : (ثم إنه لما علم اسم ذلك الإمام ونسبه يعني : المنتظر ، لم يظفر بشيء من مطلوبه ، ولا وصل إليه شيء من تعليمه وإرشاده ، ولا أمره ولا نهيه ، ولا حصل له من جهته منفعة ولا مصلحة أصلاً ، إلا إذهاب نفسه وماله ، وقطع الأسفار ، وطول الانتظار بالليل والنهار ، ومعاداة الجمهور لداخل في سرداب ، ليس له عمل ولا خطاب ، ولو كان موجوداً بيقين لما حصل به منفعة لهؤلاء المساكين ، فكيف وعقلاء الناس يعلمون أنه ليس معهم إلا الإفلاس ، وأن الحسن بن علي العسكري لم ينسل ولم يُعقب ، كما ذكر ذلك محمد بن جرير الطبري ، وعبد الباقي بن قانع ، وغيرهما من أهل العلم بالنسب ؟ ! .. ) [27] .


ابن تيمية يخاطب سفاهة عقول اتباع الدين الخميني :)


سبحان الله صج حبيتة كأنة عايش معانا الحين ويشوف الدجل والخرابيط والزحف وفتواي تفخيذ الرضيعة والتمتع بالمتزوجة التي نراها من اتباع دين خميني صاحب فتوى تفخيذ الرضيعة والطوسي الشيعي صاحب رضاعة الكبير عند الشيعة ورضاعة الرجل للرجل.

شكرا يا صاحب الموضوع نورتنا على كلام بن تيمية في الأئمة.
 

المختصر

عضو بلاتيني
12 - 4 = 8!

الحديث النبوي الشريف










الخلفاء من بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش


الحديث صحيح وموجود في الكثير من الكتب والصحاح

السؤال


هل يستطيع احد من الاخوة الوهابية ان يذكر لنا من هم هؤلاء الخلفاء؟


بكل بساطة أخي الكريم ولن أطيل عليك:
أولا:
يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم: الخلفاء من بعدي .. لاحظ كلمة ( من بعدي ) يعني إذا بدأنا برقم ( 1 ) من بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من نجد؟ سنجد أن الأمة اتفقت على الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، وبهذا - وعلى اتساق - سيكون أربعة خلفاء راشدون أتفقت الأمة الاسلامية عليهم وأنهم أتوا ( بعد ) الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فماذا يبقى من العدد 12؟
إذا تقصد أن هذا الرقم ( 12 ) يخص الأئمة الإثنى عشر رضي الله عنهم فلا يصح ذلك لأنه بقي ثمانية فقط!
إلا إذا كان هناك من الأخوة الشيعة من يعتقد بإمامية ثمانية فقط فلا أعلم!
ثانيا:
الحديث ينص على هذه العبارة: كلهم من قريش ولم ينص على عبارة: كلهم من بني هاشم أو كلهم من بني أمية.
فبني هاشم وبني أمية - كلاهما - من قريش!

فلا تستدل على أن هذا الرقم يتعلق بعدد الأئمة الإثنى عشر رضي الله عنهم وأرضاهم، أضف إلى ذلك أن ذكر الرقم ( 12 ) لا يعني أنهم سيأتون بالتسلسل! أو التوارث! ولا يعني أيضا معاصرتهم جميعا!

أما مسألة ذكرهم بالأسماء فهذه اجتهادات اجتهد فيها العلماء الأفاضل، والاجتهاد طبعا أصل من أصول الشريعة الاسلامية، والكلمة مأخوذة من أصل الجهد ( المشقة ) ولذلك: كل عالم له طريقته في الاجتهاد حسب طاقته، والأمر لك في الاطلاع عليها من مصادرها في الكتب!

شكرا لك
 
مما يتعلق بالموضوع منقول باختصار







شبهات وردود


هذا الحديث الذي ذكره المعترض ، وهو قوله عليه الصلاة والسلام : " لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة ، كلهم من قريش " يُلزِم الرافضة الأخذ به ، ويَلزَم منه قبول إمامة من رفضوا إمامتهم ، كأبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية رضي الله عنهم .

فإن هؤلاء من الأئمة من الخلفاء ، وهم من قريش .

فأهل السنة – بحمد الله – عَرَفوا هؤلاء الأئمة ، وعرفوا لهم حقّهم ، وهم أكثر الناس حظّا في الأخذ بهذا الحديث الذي ذَكَره المعتَرِض .

فإن أهل السنة يعتقدون إمامة أبي بكر وعمر وعثمان وعليّ والحسن بن علي ومعاوية ، فهؤلاء ستة من الأئمة الاثنا عشر ، وكلهم من قريش .

ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : وستكون خلفاء فتكثر . قالوا : فما تأمرنا ؟ قال : فُوا ببيعة الأول فالأول ، وأعطوهم حقهم ، فإن الله سائلهم عما استرعاهم . رواه البخاري ومسلم .

فنحن أخذنا بهذا الحديث ، والبيعة الأولى كانت لأبي بكر رضي الله عنه ، فيجب الوفاء بها .

كما أن الرافضة لا تعترف بإمامة ولا بخلافة الحسن بن علي رضي الله عنهما ، والذي أتم عِقد الخلافة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .

وفي رواية لأبي داود : خلافة النبوة ثلاثون سنة ، ثم يؤتي الله الملك - أو ملكه - من يشاء .

والإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما أتم بخلافته هذه الثلاثين سنة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم .

قال ابن كثير رحمه الله :

وإنما كملت الثلاثون بخلافة الحسن بن علي ، فإنه نَزَل عن الخلافة لمعاوية في ربيع الأول من سنة إحدى وأربعين ، وذلك كمال ثلاثين سنة من موت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنه توفى في ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة ، وهذا من دلائل النبوة صلوات الله وسلامه عليه وسلم تسليما ، وقد مَدَحَه رسول الله صلى الله عليه وسلم على صنيعه هذا ، وهو تركه الدنيا الفانية ورغبته في الآخرة الباقية ، وحقنه دماء هذه الأمة ، فَنَزَل عن الخلافة وجَعَلَ الملك بِيدِ معاوية حتى تجتمع الكلمة على أمير واحد . اه .

كما أن الحسن بن عليّ رضي الله عنهما حقق نبوة جدِّه صلى الله عليه وسلم ، حينما قال عليه الصلاة والسلام : إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين . رواه البخاري

أما الرافضة فإنه رَفَضُوا إمامة الحسن بن علي رضي الله عنهما ، بل وسمّوه (خاذل المؤمنين ) ، وذلك حينما حقق هذه النبوّة ، وحينما حَقَن دماء المسلمين ، وتنازل عن الخلافة لمعاوية رضي الله عنه .

فإن الرافضة قالوا للحسن بن علي رضي الله عنهما : يا خاذل المؤمنين !

وقالوا له : مُسوّد وجوه المؤمنين !

وصنيع الحسن بن علي رضي الله عنهما يؤكِّد على أمر آخر ، وهو أن الحسن بن علي رضي الله عنهما قَبِل إمامة معاوية رضي الله عنه ، فلو كان الحسن رضي الله عنه لا يَرى له بيعة أو يرى أنه غَصَب آل محمد حقّهم – كما تزعم الرافضة – أكان يتنازل عن حقِّه ؟

وفي مصادر الرافضة عن الحسن رضي الله عنه أنه قال :

أرى والله معاوية خيراً لي من هؤلاء ؛ يزعمون أنهم لي شيعة ، ابتغوا قتلي وأخذوا مالي ، والله لأن آخذ من معاوية ما أحقن به من دمي وآمن به في أهلي خير من أن يقتلوني فيضيع أهل بيتي ، والله لو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوا بي إليه سلماً ، ووالله لأن أسالمه وأنا عزيز خير من أن يقتلني وأنا أسير . ( الاحتجاج للطبرسي ) .

ومن أراد الاستزادة حول حياة أمير المؤمنين الحسن بن علي رضي الله عنهما فيُراجِع كتاب :

حياة أمير المؤمنين الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : شخصيته وعصره ، للدكتور علي بن محمد الصلابي .

والرافضي يقصد معرفة الأئمة الاثنا عشر ، ويعني بهم :

علي بن أبي طالب

والحسن بن علي

والحسين بن علي

وزين العابدين علي بن الحسين

والباقر

والصادق

والكاظم

وعلي بن موسى الرضا

محمد بن علي بن موسى الرضا

والهادي

والعسكري

وابنه : محمد بن الحسن [ الذي تزعم الرافضة أنه غاب في سرداب سامرا سنة 329 ه ]

وهو الذي تُسمه الرافضة ( المهدي ) و ( القائم ) .

فلو كان المقصود بالحديث هؤلاء الأئمة – عليهم السلام – لَقَال : كلهم من أهل بيتي ، كما قال ذلك في الإخبار عن المهدي المنتظر ، لا مهدي السرداب !

أو لقال : من عِترتي .

ويَرِد على هذا أن فِرق الرافضة مُختَلِفة مُتباينة في تحديد الأئمة الاثنا عشر .

قال البغدادي في الفرق بين الفِرق : افترقت الرافضة بعد زمان علي رضي الله عنه أربعة أصناف : زيدية وإمامية وكيسانية وغُلاة ، وافترقت الزيدية فرقا ، والإمامية فِرقا . اه.

ثم إن عند ( الاثنا عشرية) ( الجعفرية ) ( الإمامية ) أن الأئمة هم الذين تقدّم ذِكرهم .

واتفقوا مع الإسماعيلية إلى جعفر الصادق رحمه الله ورضي الله عنه ، ثم افتَرقوا ، الإسماعيلية مع إسماعيل بن جعفر ، والرافضة مع موسى بن جعفر .

إلى غير ذلك مما يطول ذِكره من الاختلافات بين فِرق الرافضة أنفسهم فضلا عن غيرهم .

ثم إن زين العابدين علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم أولاد غير محمد الباقر ، فماذا حَصَرتْ الرافضة الإمامة في الباقر ؟

فإن من أولاد زين العابدين :

محمد الباقر وعبد الله وزيد وعمر وعلي ومحمد الأوسط ولم يُعقب ، وعبد الرحمن وحسين الصغير ، والقاسم ولم يعقب .

ثم إن الإمام الثاني عشر اخْتَلفت أقوال الرافضة فيه :

ففي قول لهم : إنه لم يُولَد أصلا ، وهذا ما أثبته غير واحد من علماء الرافضة ، كالطوسي في كتابه (الغَيبة) ، والمفيد في كتابه (الإرشاد) ، والطبرسي في كتاب (أعلام الورى) .

وفي قول ثاني : أنه وُلِد ومات صغيرا ، وقُسِم ميراث أبيه بعد وفاة الأب [ الحسن بن علي العسكري ] .

فكيف يُقسم ميراث أبيه مع وُجوده في السرداب ؟!!

وقول ثالث : أنه دَخَل في السرداب ، وهذا قالوا به لخداع العامة ، وأكل أموالهم باسم الإمام والخمس والمرقد والسرداب !! وإلا كيف يُعقل أن يعيش إنسان في سرداب أكثر من ألف عام ؟!

ومتى سوف يخرج ويُخلّص الرافضة ؟!

ويزعمون أن من إنجازات القائم أنه يُخرج الذين غصبوا آل محمد حقهم [ كما يزعمون ] وسوف يُخرجهم من قبورهم ويُقيم عليهم الحدّ !!!

وسوف يهدم المسجدين : الحرام والنبوي ، كما نصّوا عليه !

وكان يُقال : حدِّث العاقل بما لا يُعقل ، فإن صدّق فلا عَقْل له !

فو الله لا أعلم في مِلة من الملل ، ولا في دِين من الأديان ، بل ولا في معقول من المعقولات ، بل ولا في كلام المجانين !! أن الموتى يُخرجون من قبورهم ليُقتصّ منهم ، وتُقام عليهم الحدود !

لا أعلم هذا إلا في دِين الرافضة !

فأي أئمة تُريدون أن نعرف أو نتّبِع ؟

الأئمة الذين يؤمن بهم الزيدية ؟

أو الذين يؤمن بهم الرافضة الاثنا عشرية ؟

أو الذين يؤمن بهم الإسماعيلية ؟

أما من أراد أن يطّرد مع نفسه ، ويأخذ بهذا الحديث ، فإن عليه أن يعرف الأئمة من بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ، فإن قوله عليه الصلاة والسلام : لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة ، كلهم من قريش " يعني أن هذا مُتتابِع مُتواصِل مع عِزّة الإسلام التي كان عليها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه قال : " لا يزال " أي من وقته صلى الله عليه وسلم وزمانه ، ويمتدّ هذا العِز وتلك العِزّة إلى اثني عشر خليفة .

ولم يقُل عليه الصلاة والسلام سوف يكون الدين عزيزاً إذا مرّ اثنا عشر خليفة ، أو إذا حَكَم اثنا عشر خليفة ، ونحو ذلك .

ولم يقُل سيكون هذا الدين عزيزاً إذا اتّبعتم اثنا عشر خليفة .

وإنما أخبر أن هذا الدين سوف يستمر عزيزاً إلى انقضاء اثني عشر خليفة .

والتاريخ يشهد أن الدين كان قائما عزيزاً في ظل الخلفاء الأربعة ، ففي زمانهم فُتِحت الفتوح ، ومُصِّرت الأمصار ، وذلّت أمم الكُفر ، وأُطفِئت نار المجوس ! مما حدا بالغلام المجوسي الذي فُتحت بلاده ، وأُطفِئت نار آلهته أن يطعن ويقتل من فعل ذلك ، وهو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فقد قَتَله المجوسي الملعون : أبو لؤلؤة المجوسي ، والذي أُقيم له مؤخّراً ضريح في إيران ! وتُسمّيه الرافضة [ بابا شجاع الدين ] !

فيا عجبا ممن يترضّون على مجوسي قَتَل مُسلِما ، بل قَتَل خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويلعنون خيار هذه الأمة !!

من هم الخلفاء الإثنا عشر؟

أتقصد حديث لا يزال الدين عزيزا؟

ما سماهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى أسميهم. لو سماهم لسميتهم. ولو كان في تسميتهم مصلحة لفعل الذي هو بالمؤمنين رؤوف رحيم.

عليك أن توافق مبدئيا على الثلاثة الأول على أقل تقدير موافقة منك لأمير المؤمنين الذي تولاهم.

وعليك أن توافق على معاوية الذي بايعه الحسن بن علي.

لا شك أن الحسين لم يكن منهم لأنه لم يتول كذلك جعفر الصادق والكاظم والباقر.

لا شك أن الدين كان عزيزا في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ومعاوية. تمت الفتوحات في عهودهم. ولكن لم تقم إمامة لأهل البيت سوى علي وجزءا يسيرا من خلافة الحسن رضي الله عنهما.

لا شك أن مهديكم المنتظر ليس من بين الاثني عشر لأن الدين يكون عزيزا وأي عزة تقوم بمتوار عن الانظار؟

وكيف يكون من الاثني عشر وقد دب خلاف كبير بين الشيعة انقسموا معه إلى عشرات الفرق. منهم من أنكره ومنهم أقر به. ومنهم من كان ينتظر عودة أبيه لا هو. وروى كافيكم أنهم لم يجدوا للحسن العسكري مولودا حتى قسموا ميراثه بين أمه وبين أخيه جعفر.


" يكون أثنى عشر أميراً " دليل على إمامة أهل البيت .

نقول أن هذا الحديث ليس متواتر , إذ لم تصح إلا الروايات عن طريق صحابي واحد وهو جابر بن سمرة، أما الروايتان عن ابن مسعود وأنس ففيهما كلام ولما كان الحديث غير متواتر فإننا لا ندري كيف
يِحتج به الرافضة في العقائد وأصول الدين !!؟ كما أن هذا الحديث هو من الإخبار عن الغيبيات، وليس متضمناً لأحكام شرعية، إذ السنة ليست فقط الإخبار عن الحكم الشرعي، بل فيها إخبار عن الغيبيات كوصف حال القيامة وغيرها , ثم ما هو الحكم الشرعي الذي تضمنه هذا الحديث؟ هل تضمن طلباً بعمل أو بإيمان؟ ثم أين النص على أسماء هؤلاء الأئمة ؟؟! ومتى كان الإسلام عزيزاً بهم ؟؟! فهل الإسلام الآن عزيز بتلك الشخصية المهدية الخيالية والذي تزعمون أنه مختبئ ؟؟! كما أن الحديث ليس تحديداً لعدد الأئمة الذين سيلون أمر هذه الأمة، بل فيه إخبار كما هو ظاهر في الروايات بأن الدين عزيز ومنيع بهؤلاء الاثني عشر , وهو شبيه لحديث الفرق وتعدادها بثلاث وسبعين فرقة، إذ اختلف العلماء كثيراً بتحديد هؤلاء الثلاث وسبعين فرقة , وليس هناك إشكال في اختلاف أهل السنة في هذا الحديث , فالرافضة أنفسهم قد اختلفوا فيه أيما اختلاف في تعيين أسماء الأئمة فقسم منكم يجعلونها في أولاد الحسين إلى جعفر، ثم ينقسمون فـ ( الإمامية ) يدّعون أن المراد بأهل البيت هم الأئمة الاثنا عشر من ولد علي بن أبي طالب إلى جعفر الصادق، ثم جعلوا الإمامة من بعده في موسى بن جعفر الكاظم، ويخالفهم في ذلك ( الإسماعلية )، الذين يجعلون الإمامـة من بعـد جعفر لابنه إسماعيل بن جعفر، ثم خرجت فرقة أخري ( الكيسانية ) التي لفظت أولاد عليّ من فاطمة، وقالت بإمامة محمد بن الحنفية بن عليّ، وتبعتها فرقة قالت بأن أهل البيت هم العباس وولده وهي فرقة ( الرواندية ) وتختلف عنها ( الزيدية ) وهلم جرا , ويكفي القارئ الرجوع إلى كتاب ( فرق الشيعة ) للنوبختي ليعلم مدى تخبّطهم في ذلك، فالإدعاء أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نص على الأئمة بأسمائهم حجة متهافته.


حديث الإثني عشر

وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يكون بعدي إثنا عشر خليفة كلهم من قريش ) وفي روايات أخرى لهذا الحديث عند أهل السنة والجماعة في الصحيحين وغيرهما ( لا يزال أمر هذا الدين قائماً حتى يلي إثنى عشر خليفة كلهم من قريش ) هذا الحديث يستدلون به على إمامة الأثني عشر عندهم , فهل الأثني عشر في الحديث الشريف هم الأثنى عشر الذين يقول الشيعة إنهم أئمتهم ؟ وإنهم هم المقصودون في هذا الحديث أو لا؟ .

هذه دعوى للنظر هل هذه الدعوى صحيحة أو غير صحيحة , من هم أئمة الشيعة الأثنى عشر نعدهم :

1. علي بن أبي طالب .

2. الحسن بن علي .

3. الحسين بن علي .

4. علي بن الحسين .

5. محمد بن علي بن الحسين ( الباقر ) .

6. جعفر بن محمد ( الصادق ) .

7. موسى بن جعفر ( الكاظم ) .

8. علي بن موسى ( الرضا ) .

9. محمد بن علي ( الجواد ) .

10. علي بن محمد ( الهادي ) .

11. الحسن بن محمد العسكري .

12. محمد بن الحسن وهو المهدي .

يقولون هؤلاء هم الذين قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم : ( يكون بعدي إثنى عشر خليفة ) قلنا فلننظر هل هذا الكلام صحيح أو غير صحيح ؟ .

نقول أولاً جاء في كتب القوم أن الأئمة ثلاثة عشر , في الكافي مثلاً عن أبي جعفر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : ( إني وأثني عشر إماماً من ولدي وأنت يا علي سر الأرض ) الأثنى عشر غير علي أي ثلاثة عشر هؤلاء وهذا في الكافي ج 1 ص 534 .

وجاء كذلك عن جابر أنه قال دخلت على فاطمة وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت إثني عشر آخرهم قائمهم . إذا كلمة أثني عشر هذه كلمة غير صحيحة ولذلك جاء في حديث جابر هذا أنه قال : ( فعددت إثني عشر آخرهم قائمهم ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي ) من هم محمد , محمد الباقر , محمد بن علي ( الجواد), محمد بن الحسن ( المهدي ) , من هم الثلاثة علي ؟ , علي بن الحسين ( السجاد ) , علي بن موسى ( الرضا ) , علي بن محمد (الهادي ) وهذا في الكافي ص 532 .

إذاً هم ثلاثة عشر ولذلك ذكرت بعض كتب الشيعة التي تكلمت عن الفرق أن هناك فرقة من فرق الشيعة تسمت بالثلاثة عشر يعني إعتقدت بثلاثة عشر إماماً من هذان الحديثان الموجودان في الكافي يقولان أن الأئمة ثلاثة عشر وليسوا إثني عشر كما يقولون .

وهنا نقطة مهمة جداً في هذه المسألة , هم يقولون نحن الأثنى عشر وأئمتنا هم فلان وفلان وفلان .. الذين ذكرناهم الآن .. طيب النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بهذا في زمنه بينما نجد أن كبار رواة الشيعة الذين عاصروا الباقر وعاصروا الصادق , الباقر قلنا هو الخامس والصادق هو السادس ولهما تلاميذ أتباع رواة ما كانوا يعرفون أن الأئمة أثنا عشر ولذلك كان الإختلاف يقع بينهم كآل زرارة لما حضره الموت قال ( ليس لي إمام وأشار إلا هذا الكتاب وأشار إلى القرآن ) رجال الكشي ص 139 .

ونجد أن أقطاب الشيعة الكبار زرارة بن أعين , هشام بن سالم الجواليقي و محمد بن النعمان الأحول ( شيطان الطاق ) , عمار الساباطي هؤلاء يذهبون ويبايعون عبد الله بن جعفر ‍‍‍‍!! ولم يبايعوا موسى بن جعفر بل بايعوا عبد الله بن جعفر الذي هو الأفطح , ولذلك ذكر النوبختي وغيره أن جل رواة الشيعة فطحية لأن جل الروايات عندهم عن جعفر الصادق ومحمد الباقر وجل أتباع محمد الباقر وجعفر الصادق إتبعوا بعد ذلك عبد الله بن جعفر وبايعوه وهو الأفطح ولذلك قالوا جل رواتنا فطحية , وهذا هشام بن سالم يقول : ( رجعنا من عبد الله بن جعفر ضلالاً لا ندري إلى أين نتوجه ولا من نقصد ) الكافي ج 1 ص 351 .

إذاً قضية أنهم إثنى عشر ومحسومون وأخبر بهم النبي صلى الله عليه وسلم هذا ما كان يعرفه الشيعة الكبار ولذلك فرق الشيعة لم تقل بالأثني عشر , متى جاءت تسمية فرقة الأثني عشر ؟ ..

الأمام جعفر الصادق ما فيه شيء إسمه الأثني عشر وقبله من باب أولى أيام محمد الباقر وعلي بن الحسين والحسن والحسين وعلي ما كان فيه شيء إسمه الفرقة الأثني عشرية .. فيه شيعة , أيام علي بن الحسين شيعة , أيام الباقر شيعة , أيام جعفر شيعة , أيام موسى الكاظم شيعة , أيام علي الرضا شيعة فقط ما فيه شيعة أثنا عشر أبداً وكذا في زمن الجواد والهادي وزمن العسكري شيعة , متى خرجت هذه الفرقة ؟ ..

لما مات الحسن العسكري ولم يكن له ولد صُدموا ماذا نصنع ؟ ما عنده ولد ونحن قلنا الإمامة مستمرة ماذا نصنع ؟ ... قالوا ألفوا له ولد .. ألفوا له ولداً .. ما صدقهم أحد لذلك أخذت أمه الميراث مع أخيه جعفر , ما ظهر له ولد أصلاً , دعوى باطلة , ولذلك هم يردون على الإسماعيلية أنه ليس لإسماعيل بن جعفر ولد ... ويردون على الفطحية والفطحية يردون عليهم وهكذا ..

فهنا كذلك يُقال لهم في دعوى أنه ليس له ولد , من يقول أنه ليس له ولد ؟ ولذلك نقول مت جاءت الفرقة الأثنا عشرية .. أيام علي بن أبي طالب مافيه شيء إسمه الفرقة الأثنا عشرية ولا أيام الحسن ولا أيام الحسين رضي الله عنهم أجمعين ولا كذلك أيام علي بن الحسين ولا محمد البقر ولا جعفر الصادق رضي الله عنهم , بل ولا أيام موسى الكاظم ولا علي الرضا ولا محمد الجواد رضي الله عنهم مافيه شيء إسمه فرقة الأثنا عشرية , بعد الجواد علي الهادي والحسن العسكري لا توجد كذلك فرقة إثنا عشرية طيب لماذا لم يُتبنى هذا الحديث من النبي صلى الله عليه وسلم في بداية الأمر ! , لماذا تُبنيى بعد ذلك ؟ أتدرون لماذا ؟ .. لأنه مات الحسن العسكري وليس له ولد .. ماذا يصنعون ؟ من أين يأتون له بولد , إدعوا ولداً .. ما صدقهم الناس ولذلك أخذت أمه ميراثه مع أخيه أعني ميراث الحسن العسكري , أين الولد قالوا ولد غائب , وطبيعي جداً أن يكون غائباً لأنه لا يمكن أن يحضر لأنه ليس موجوداً أصلاً , طيب هذا الولد أليس له ولد ؟ طبيعي جداً أن لا يكون له ولد لأنه أصلاً لم يُخلق فكيف يُخلق له ولد ؟ !! فكان لا بد إذاً أن يقفوا عند الأثني عشر .. ولذلك تسموا بالأثني عشرية , ثم بعد ذلك إما أن يكون سول لهم الشيطان – أعني شيطان الجن - أو شيطانهم من شياطينهم من شياطين الإنس فوجد حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم يخبر فيه صلوات الله وسلامه عليه أن يكون بعده إثنا عشر خليفة فقالوا بس .. أثنا عشر وأثنا عشر الرقم نفس الرقم إذاً النبي يخبر عن الثاني عشر .. هذا لا شك أنه لعب بكتاب الله جل وعلا ولعب بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ولعب على عقول الناس .

ولذلك جاءت روايات كثيرة عند الشيعة أن القائم ليس هو محمد بن الحسن المهدي هذه رواية مثلاً تقول : ( تابعون قائمون ) الكشي ص 373 وقال جعفر عن المهدي

( سمي فالق البحر ) الغيبة 46 وقال أيضا ( إسمه على إسم حديدة الحلاق ) الغيبة 47

لو نظرنا من السابع ؟ موسى الكاظم عدوا معي :

علي

الحسن

الحسين

علي بن الحسين

محمد بن علي

جعفر

موسى

موسى هو السابع من هو سمي فالق البحر .. موسى نبي الله موسى , من الذي إسمه على إسم حديدة الحلاق الموس .. موسى إذاً هذا هو القائم , ما كان عندهم شيء إسمه الثاني عشر .. القائم السابع من وين جاءت الثاني عشر ؟!!

وكذلك الحديث فيه يقول : ( لا يزال أمر هذا الدين قائماً ما ولي إثنى عشر خليفة ) الثاني عشر هم يزعمون و يدعون أنه موجود حالياً من سنة 260 ه , عندما مات الحسن العسكري هم يدعون أنه ولد عام 256 من سنة 260 هو موجود .. النبي صلى الله عليه وآله وسلم ماذا يقول ؟ قال (لا يزال أمر هذا الدين قائماً ) ( لا يزال الدين منيعاً ) ( لا يزال الدين عزيزاً ما ولي إثنا عشر خليفة ) طيب وين هذا هل ترون الآن منذ سقوط الخلافة إلى يومنا هذا هل الدين عزيز ؟؟!! أنظروا إلى أحوال المسلمين اليوم .. هل الذين عزيز ؟ , هل الذين منيع ؟ هل الإسلام عالٍ في الأرض ... أين إذاً حديث النبي صلى الله عليه وسلم نكذب النبي أو نكذب الذين يزعمون هذه الدعوى يدعونها زوراً ويقولون إنه أخبر النبي بالأثني عشر بهذا الحديث ! .

كذلك هم يقولون أن أئمتهم كانوا يتقون وكانوا مستترين وكانوا خائفين والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( الدين منيع ) الدين قوي !!

أين الدين قوي والدين منيع مع خوف وإستتار .. إذا كان القائم على الدين خائفاً مستترا متقياً فكيف يكون الدين قائما عزيزا منيعاً ؟! .
 
ثم إن الحديث ليس فيه حصر يخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه في أثناء خلافة إثني عشر خليفاً يكون الدين منيعاً , هل قال النبي صلى الله عليه وسلم ولن يحكم غيرهم , وسيتوقف الأمر عند هؤلاء وستقوم القيامة على الثاني عشر من هؤلاء , ما فيه أي شيء من هذا الحديث أبداً , الحديث يتكلم بخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور المستقبلية , وكما قال سبحانه وتعالى { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا 26 إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا 27 لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا 28 } فيخبر الله جل وعلا نبيه ببعض غيبه ويخبر النبي صلى الله عليه وسلم ببعض ما يقع , وهذا من علامات صدق النبي صلوات الله وسلامه عليه .

كذلك النبي قال : ( كلهم من قريش ) وهم يقولون كلهم أولاد علي بن أبي طالب , نحن نعلم علم اليقين لا مرية عندنا في هذا أبداً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال وصدق أنه أوتى جوامع الكلم , فهل الذي أوتى جوامع الكلم يقول كلهم من قريش وهم من أولاد علي أصلاً , وهو كما نعلم علم اليقين كذلك أنه أنصح الناس للناس صلوات الله وسلامه عليه , نصوح .. كيف يضيعنا ! كيف يقول من قريش وهو يريد علياً وأبناءه , كان يقول علي وأبناء علي وأنتهى الأمر , بل يذكر أسماءهم وينتهي الأمر لكن يقول كلهم من قريش ويعمي المسألة على الناس لماذا !؟ نحن لا نؤمن بذلك أبداّ .. لو كان النبي يريد علياً وأولاده كان يقول علي وأولاده , ولذلك لو جئت أنا وقلت مثلاً سأعطي كل عربي مئة دينار فجاءني العرب إجتمعوا على بابي ماذا تريدون ؟

قالوا نريد مئة دينار , كل واحد منا يريد مئة دينار ..

قلت لا عفواً أنا سأعطي الليبيين فقط ..

لماذا تعطي الليبيين فقط ..؟

قلت الليبيين عرب ..

قالوا : ونحن عرب ! ..

قلت طيب أنا ما أخطأت ..

قالوا : ولكنك لم تحسن الكلام لو كنت تحسن الكلام لقلت سأعطي كل الليبيين ولا يحتاج أن نأتي أصلاً ..

قلت طيب أنا آسف لكن لن أعطي إلا الليبيين إسمحوا لي بارك الله فيكم ..

فرجعوا فإجتمع عندي الليبيون فقالوا : صفا لنا الجو ..

قلت ماذا تريدون ؟

قالوا : كل واحد مئة دينار ..

قلت : لا أنا سأعطي فقط أهل طرابلس .. أما غير أهل طرابلس عفواً لن أعطيهم شيء ..

قالوا :لماذا ؟

قلت : أنا أريد أعطي فقط أهل طرابلس ..

قالوا : أنت قلت كل الليبيين ..

قلت : طيب أهل طرابلس ليبيين أو ما هم ليبيون ؟ ..

قالوا : أحسن الكلام .. أنت في الأول أحرجتنا مع العرب والآن أحرجتنا مع أنفسنا وأخرجتنا من الحسبة وضيعت علينا وقتنا .. كان قلت من أول سأعطي أهل طرابلس وإنتهى الأمر ..

قلت طيب أنا آسف إسمحوا لي وأعطيت أهل طرابلس ..

فأنا هل أُلام على إختيار مثل هذه الكلمات أو لا أُلام ؟؟ .. أتريدون أن ننسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( كلهم من قريش ) وهو يريد علياً وأبناءه ؟! .. أليس كان من الأفضل أن يقول ( كلهم من بني هاشم ! ) وحتى هذه ما تصلح لإن بني هاشم كثيرون مشكلة هذه .. إذاً كان يجب على النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول ( كلهم أولاد علي ) ويحددهم بأسماءهم يقول الحسن والحسين لإن علي له تسعة عشر ولداً رضي الله عنه وذرية الحسين دون الحسن حدد هكذا حتى نقول أوتى جوامع الكلم صلوات الله وسلامه عليه .. ولكن الأمر ليس كذلك .. الأمر أن النبي قال : ( كلهم من قريش ) ونحن نعتقد يقيناً أن النبي أوتى جوامع الكلم وأن الذين زعموا على النبي أنه لم يؤتَ جوامع الكلم نؤمن يقيناً كذلك أن قولهم مردود لا نقبل قولهم أبداً لأنهم يريدون أن يطعنوا في نبينا ونحن لا نقبل هذا في نبينا صلوات الله وسلامه عليه .

القضية إذاً هم إستدلوا العدد على العدد فقط ! أثنى عشر خليفة ونحن نؤمن بأثني عشر إذاً هؤلاء هم هؤلاء إنتهى الأمر .. نقول فاتكم أنه جاء في حديث مسلم

( سيكون في أمتي إثنا عشر منافقاً ) .. هذه مشكلة إذا كانت قضية قضية العدد يوافق فكيف توفقون بين هذه وهذه وتلك إثني عشر خليفة وإثنى عشر إمام وإثنى عشر منافق ؟؟ هل كل أثنا عشر هي في أئمتكم أو لا تدبروا هذا الأمر .

لو رجعنا إلى كتاب الله جل وعلا ما وجدنا أن الله جل وعلا نص على إمامة أحد منهم أبداً , وقد مر بنا أدلتهم من القرآن وبينا أنه لا يصح منها شيء , أين كتاب الله جل وعلا عن الإمامة التي هي عندهم أهم من الصلاة وأهم من الزكاة وأهم من الحج وأهم من كل شيء ما ذكرها الله سبحانه وتعالى ولا نص على هؤلاء الأئمة الأثني عشر في كتابه العزيز , لما لم ينص الله تبارك وتعالى على هذا مع أهمية هذا الأمر هو عندهم أهم ركن من أركان الإسلام .

ذكر الله جل وعلا الرسل ورسالاتهم , ذكر الله تبارك وتعالى أحوالهم مع أممهم ولم يذكر شيئاً أبداً عن هؤلاء الأئمة لا من قريب ولا من بعيد أتقصير من الله أو دعواهم باطلة إختر أي الأمرين شئت .

ولذلك زيد بن علي بن الحسين رضي الله عنه وزيد هذا أخو محمد الباقر عم جعفر الصادق , بن علي زين العابدين , تنتسب إليه طائفة الزيدية , زيد بن علي بن الحسين يقولون إنه جلس مع مؤمن الطاق , ويسميه أهل السنة شيطان الطاق محمد بن النعمان , فقال له : يا أبا جعفر , بعد أن بعث إليه وكان مستخفياً , أخرج معي ساعدني فيما خرجت إليه فقال له شيطان الطاق أو مؤمن الطاق كما يحبون أن يسموه قال : إن كان الخارج أباك أو أخاك فنعم خرجت معك أما أنت فلا . قال يا أبا جعفر – يعني الأحول هذا - : كنت أجلس مع أبي على الخيوان – طاولة الطعام - فيلقمني اللقمة السمينة ويبردها لي شفقة عليّ ولم يشفق علي من حر النار حيث أخبرك بالإمامة ولم يخبرني أنا !!! – أن الإمام بعد علي محمد وبعد محمد جعفر – ما أخبرني أبي بهذا على شفقته عليّ وحبه لي , قال : جُعلت فداك من شفقته عليك من حر النار لم يخبرك , خاف عليك ألا تقبل فتدخل النار , وأخبرني أنا فإن قبلت نجوتُ وإن لم أقبل فلي ان أدخل .

هذا منطق !! , هذا عقل ! لا يخبر ولده بالإمامة لأهم ركن من أركان الدين ويخبر الأجنبي البعيد ! ولذلك أصاب أهل السنة عندما سموه شيطان الطاق , الذي يتكلم هكذا مع واحد من أئمة أهل البيت وهو زيد بن علي بن الحسين .

كذلك هناك قضية مهمة .. هناك شخص إسمه محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب هذا يُقال له النفس الزكية سنة 130 ه خرج هذا الرجل وقال إنه هو المهدي وتبعه أقوام كثير ومن أهل البيت وهذا جد أبيه الحسن بن علي بن أبي طالب , ليست القضية في خروجه , القضية في أن جعفر الصادق الذي هو في منزلته أمر ولديه موسى الكاظم وعبد الله الأفطح أمرهما أن يخرجا معه تابعين له فإنظما إلى ثورته وهذا في مقاتل الطالبيين ص 244 , مع أنهم يروون ( أن كل بيعة قبل ظهور القائم فبيعته كفر ونفاق وخديعة لعن الله المبايِع والمبايَع له ) بحار الأنوار ج 53 ص 8 .

أحاديث المهدي لو نظرنا إليها في كتب الشيعة لوجدناها لا تُحصى من كثرتها لا أقول مئات تتجاوز المئات ومع هذا نجد أن جل فرق الشيعة لا تؤمن بالمهدي لماذا ؟ خاصة القديمة , الفطحية لا تؤمن بالمهدي , الناووسية لا تؤمن بالمهدي , البترية لا تؤمن بالمهدي , الصالحية لا تؤمن بالمهدي , الكيسانية لا تؤمن بالمهدي , الإسماعيلية لا تؤمن بالمهدي , الجعفرية القديمة لا تؤمن بالمهدي , الموسوية القديمة لا تؤمن بالمهدي ..

هذه الأحاديث الكثيرة , لماذا كلهم يغفلون عنها بل رواة أحاديث الشيعة الكبار هذه أسمائهم :

عمار الساباطي , عبد الله بن أبي يعفور , أبان بن تغلب , هشام بن الحكم , جميل بن دراج , هشام بن سالم , محمد بن نعمان وظف إليهم زرارة وأسال إن شئت أو إقرأ في رجال الكشي عن هؤلاء ماذا يكونون في رواة الشيعة ؟ ‍! . كل هؤلاء يضيعون بعد جعفر الصادق لا يدرون إلى أين يتوجهون لماذا ؟ لأنه ما توجد مثل هذه الروايات كلها روايات متأخرة موضوعة بعد ذلك كُذبت بعد ذلك , ولذلك هذا البياضي مثلاً عالمهم يقول: ( إن علياً لم يذكر النص للصحابة على نفسه لسببين , لو ذكر ثم أنكروه لكفروا ولم يرد ذلك , أنهم قصدوا في الشورى تقديم الأفضل فشارك ليعترفوا بأنه الأفضل فقط ) إذاً هذا البياضي يعترف أنه ما فيه نص لعلي , علي لم يذكر النص لنفسه فكيف يكون ذُكر النص لأحد عشر من ولده , وإذا كانت الإمامة نصاً في الإثني عشر هؤلاء لماذا تنازل الحسن لمعاوية , إسألوا علمائكم ! والله نريد لكم الخير إسألوهم لماذا تنازل الحسن لمعاوية وهو إمام منصوص من عند الله تبارك وتعالى لماذا تنازل يقولون لأن الإمامة ليست في الحكم ليس الحكم شرطاً يمكن أن يكون إمام وليس بحاكم , إذاً لماذا خرج الحسين على يزيد , كان الحسين إمام وليس بحاكم لماذا خرج على يزيد ؟! إذا كانت القصية الإمامة لا شأن لها بالحكم أو لايلزم من الإمامة الحكم , طيب الحسين يقول كذلك لا يلزمني الحكم ويظل إماماً بدون أ، يخرج على يزيد .. لماذا خرج على يزيد ؟! سلوهم ..

لكن أيضاً إسألوهم سؤالاً آخر , لماذا خرج الحسين على يزيد ولم يخرج على معاوية ؟ , مع أنه عاش خلافة معاوية بعد موت الحسن إحدى عشرة سنة بعد الحسن , سنة 49 توفي الحسن رضي الله عنه وأنتهت خلافة معاوية رضي الله عنه سنة 60 , من سنة 49 إلى سنة 60 الحسين لم يحرك ساكناً ضد معاوية وإنما خرج على يزيد ولم يخرج على معاوية ..

فكروا لماذا ؟

إما أن تقولوا أن معاوية كان رجلاً صالحاً فهذه جيدة نقبلها منكم , ويزيد ليس بصالح لاشيء فيها هناك كثير من علماء السنة يقولون يزيد ليس بصالح , أنا أقول لك يزيد ليس بصالح لكن لا نسبه نحن لا نتقرب إلى الله بسبه , لكن بدون شك هناك بكثير من هم أصلح منه وأولى منه بالخلافة , لكن لماذا لم يخرج الحسين على معاوية .. ولماذا تنازل الحسن لمعاوية والإمامة نص للأثني عشر ؟! , إما أن نقول إن فعلهم خطأ وإما أن نقول أنه لا يوجد نص وهذا هو الصحيح إنه لا يوجد نص صحيح على شيء إسمه إثني عشر .

إذاً كان الأمر شورى كما قال علي رضي الله عنه : ( إنما الشورى للمهاجرين والأنصار فإن إجتمعوا على رجل وكان لله إماماً كان ذلك لله رضا ) نهج البلاغة ص 367 .

وقال : ( بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان فلم يكن للشاهد أن يختار ولا للغائب أن يرد ) نهج البلاغة ص 366 .

وقال كذلك لمن جاءه يطلبه أن يكون خليفة قال : ( دعوني وألتمسوا غيري فإننا مستقبلون أمراً له وجوه وألوان لا تقوم له القلوب ولا تثبت عليه العقول وإن تركتموني فإني كأحدكم ولعلي أسمعُكم وأطوعُكم لمن وليتموه أمركم وأنا لكم وزيراً خير لكم مني أميراً ) نهج البلاغة ص 336 .. يغش الناس ؟ لا والله ما يغش الناس رضي الله عنه وأرضاه .

موقع فيصل نور[/SIZE]












[/SIZE]
 

engineer-5

عضو بلاتيني
شكرا على مداخلاتكم ومشاركاتكم الكريمة والبعض مشاركاته مفيدة وتحتاج الى وقفة تأمل والبعض مشاركته توحي انه صاحب فكر سديد ولكن للاسف البعض الاخير لايعرف غير الاستهزاء والتدليس والاتهام ولاهم له سوى زيادة مشاركاته على حساب تربيته واخلاقه ودين ان كان يتبع دين!؟
 

engineer-5

عضو بلاتيني
بكل بساطة أخي الكريم ولن أطيل عليك:
أولا:
يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم: الخلفاء من بعدي .. لاحظ كلمة ( من بعدي ) يعني إذا بدأنا برقم ( 1 ) من بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من نجد؟ سنجد أن الأمة اتفقت على الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، وبهذا - وعلى اتساق - سيكون أربعة خلفاء راشدون أتفقت الأمة الاسلامية عليهم وأنهم أتوا ( بعد ) الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فماذا يبقى من العدد 12؟
إذا تقصد أن هذا الرقم ( 12 ) يخص الأئمة الإثنى عشر رضي الله عنهم فلا يصح ذلك لأنه بقي ثمانية فقط!
إلا إذا كان هناك من الأخوة الشيعة من يعتقد بإمامية ثمانية فقط فلا أعلم!
ثانيا:
الحديث ينص على هذه العبارة: كلهم من قريش ولم ينص على عبارة: كلهم من بني هاشم أو كلهم من بني أمية.
فبني هاشم وبني أمية - كلاهما - من قريش!

فلا تستدل على أن هذا الرقم يتعلق بعدد الأئمة الإثنى عشر رضي الله عنهم وأرضاهم، أضف إلى ذلك أن ذكر الرقم ( 12 ) لا يعني أنهم سيأتون بالتسلسل! أو التوارث! ولا يعني أيضا معاصرتهم جميعا!

أما مسألة ذكرهم بالأسماء فهذه اجتهادات اجتهد فيها العلماء الأفاضل، والاجتهاد طبعا أصل من أصول الشريعة الاسلامية، والكلمة مأخوذة من أصل الجهد ( المشقة ) ولذلك: كل عالم له طريقته في الاجتهاد حسب طاقته، والأمر لك في الاطلاع عليها من مصادرها في الكتب!

شكرا لك


شكرا اخي الكريم على هذه المداخلة المفيدة والقيمة والدالة على علو فكرك وخلقك........
وجميل جدا ان تعترف وتقول ان المسألة مسألة اجتهادات ولكل مجتهد نصيب او اجره....
والاجمل انك لم تشكك في اصل الحديث وانما فندت صحتها جزئيا ( وهنا نحتاج لوقفة) في اقرب فرصة انشالله

اخيرا
تفنيد الحديث هل هو اجتهاد شخصي منك ام اجتهاد من بعض العلماء؟
لانه القاعدة تقول انه لا اجتهاد مقابل النص!!!!!؟
د
عالعموم انا سعيد لوجودك في الموضوع لانك ستثريه بلا ادنى شك...!!!؟
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
علماء الاثنى عشرية يعلمون أنهم لا يملكون حديث واحد صحيح متصل السند للنبي صلى الله عليه وسلم، و هذا بشهادة الحر العاملى حيث يقول في كتابه وسائل الشيعة الجزء30 صفحة260 "واللوازم باطلة وكذا الملزوم بل يستلزم ضعف الأحاديث كلها عند التحقيق لأن الصحيح عندهم: (ما رواه العدل الإمامي الضابط في جميع الطبقات)" و يقول في موضوع آخر في نفس الصفحة " وأصحاب الاصطلاح الجديد قد اشترطوا - في الراوي - العدالة فيلزم من ذلك ضعف جميع أحاديثنا لعدم العلم بعدالة أحد منهم إلا نادرا"
 

المختصر

عضو بلاتيني
الاستدلال بالمنطق

شكرا اخي الكريم على هذه المداخلة المفيدة والقيمة والدالة على علو فكرك وخلقك........
وجميل جدا ان تعترف وتقول ان المسألة مسألة اجتهادات ولكل مجتهد نصيب او اجره....
والاجمل انك لم تشكك في اصل الحديث وانما فندت صحتها جزئيا ( وهنا نحتاج لوقفة) في اقرب فرصة انشالله

اخيرا
تفنيد الحديث هل هو اجتهاد شخصي منك ام اجتهاد من بعض العلماء؟
لانه القاعدة تقول انه لا اجتهاد مقابل النص!!!!!؟
د

عالعموم انا سعيد لوجودك في الموضوع لانك ستثريه بلا ادنى شك...!!!؟


أشكرك أخي الكريم على كلامك الطيب وحسن ظنك، وما جاء في مشاركتي السابقة عبارة عن استدلالي الشخصي و بالمنطق، والمنطق فقط بحيث:
لم أذكر لك باقي النصوص في روايات هذا الحديث - معتبرا أن هذا الحديث الذي ذكرته أنت: صحيح ولا جدال عليه، وأن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم لم يذكر الأسماء صراحةً وتحديداً في هذا الحديث، وإنما ذكر عددا ( 12 )، وحدد أنهم من ( قريش )، وكما أشرت لك من قبل فقد اتفقت الأمة على أن من بعده صلى الله عليه وآله وسلم جاء الخلفاء الراشدون الأربعة رضي الله عنهم جميعا.

أما في تحديد الأسماء ( كما طلبت حضرتك ) وفيما يتعلق بمسألة وجود النص ولا اجتهاد مقابل النص، فلا وجود للاجتهاد مقابل الأمر الواضح والصريح، ومن هذا الحديث نرى أنه لا يتضمن أسماء صريحة معلنة، وعليه فقد اجتهد العلماء الأفاضل في تحديد أسماء البقية، وقد وافق البعض قبول علماء آخرون، ولم يوافق البعض الآخر القبول منهم، وهذا هو الاجتهاد.

والله سبحانه أعلى وأعلم
تحياتي
 

engineer-5

عضو بلاتيني
ومازلت بانتظار من يجيب على هذا السؤال الصريح بجواب صريح وواضح بعيدا عن التفسيرات الشخصية والنابعة من تعصب قبلي او طائفي !!!
 

الآن

عضو
موضوعك هذا والحديث الي فيه هو عليك لا لك
ويثبت عدم صحة اسطورة الإمامة للإثني عشر الي حددتو أسمائهم
لأنه في الواقع لم يحكم منهم إلًّا اثنين فقط

والنبي في هذا الحديث تكلم عن أمر غيبي لابد ويحصل وهو تولي اثني عشر رجلاً من قريش أمر المسلمين

يعني بموضوعك هذا أبطلت أصل من أصول دينكم
 

engineer-5

عضو بلاتيني
موضوعك هذا والحديث الي فيه هو عليك لا لك
ويثبت عدم صحة اسطورة الإمامة للإثني عشر الي حددتو أسمائهم
لأنه في الواقع لم يحكم منهم إلًّا اثنين فقط

والنبي في هذا الحديث تكلم عن أمر غيبي لابد ويحصل وهو تولي اثني عشر رجلاً من قريش أمر المسلمين

يعني بموضوعك هذا أبطلت أصل من أصول دينكم

انت عجيب
وينك من زمان؟؟

من الواضح انك جديد بالمنتدى وتريد زيادة مشاركاتك
اولا في البداية شككت في الحديث وانها اسطورة وبالاخير تؤكد بوجودها!؟
ثانيا لكي لا أطيل الحديث معك اتمنى ان تذهب الى الشيخ قوقل وابحث عن اجابة قد تفيدك في هذا الموضوع
ثالثا اتمنى ان لاتجتهد في التفسير لكي لا تدخل نفسك في متاهات صعبة الدهاليز!؟
 

جراح الامة

عضو ذهبي
انت عجيب
وينك من زمان؟؟

من الواضح انك جديد بالمنتدى وتريد زيادة مشاركاتك
اولا في البداية شككت في الحديث وانها اسطورة وبالاخير تؤكد بوجودها!؟
ثانيا لكي لا أطيل الحديث معك اتمنى ان تذهب الى الشيخ قوقل وابحث عن اجابة قد تفيدك في هذا الموضوع
ثالثا اتمنى ان لاتجتهد في التفسير لكي لا تدخل نفسك في متاهات صعبة الدهاليز!؟




تقصد سماحه السيد آيه الله العظمى قوقل قدس الله سره :D
 

الآن

عضو
انت عجيب
وينك من زمان؟؟

من الواضح انك جديد بالمنتدى وتريد زيادة مشاركاتك
اولا في البداية شككت في الحديث وانها اسطورة وبالاخير تؤكد بوجودها!؟
ثانيا لكي لا أطيل الحديث معك اتمنى ان تذهب الى الشيخ قوقل وابحث عن اجابة قد تفيدك في هذا الموضوع
ثالثا اتمنى ان لاتجتهد في التفسير لكي لا تدخل نفسك في متاهات صعبة الدهاليز!؟

جديد بالمنتدى :) وأبي أزيد مشاركاتي :) :)

الشي الوحيد الي استفدته من ردك علي انك ما فهمت مشاركتي
ارجع اقراها وحاول تركز و ان شالله تعرف أي جزئية قلت عنها أسطورة

وإذا ما فهمت عطنا خبر نشرح لك وإلى الله المشتكى
 

q8iii

عضو فعال
واضح انك شيعي اثنى عشري ،، ركز على الأسماء بالموضوع


خل أوريك راي علماءك عن الزيدية .. وهم يعودون في نسبهم إلى
((
زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب ))

يقول علماءك فيهم :

«ومنه يظهر الحال في سائر الفرق المخالفين للشيعة الاثني عشريّة من الزيـدية والكيسـانية والإسماعيلية وغـيرهم، حيث إن حكمهم حكم أهل الخلاف لضرورة أنه لا فرق في إنكار الولاية بين إنكارها ونفيها عن الأئمة (عليهم السلام) بأجمعهم وبين إثباتها لبعضهم ونفيها عن الآخرين (عليهم السلام) كيف وقد ورد أن من أنكر واحداً منهم فقد أنكر جميعهم (عليهم السلام)، وقد عرفت أن نفي الولاية عنهم بأجمعهم غير مستلزم للكفر والنجاسة فضلاً عن نفيها عن بعض دون بعض، فالصحيح الحكم بطهارة جميع المخالفين للشيعة الاثني عشرية وإسلامهم ظاهراً بلا فرق في ذلك بين أهل الخلاف وبين غيرهم وإن كان جميعهم في الحقيقة كافرين، وهم الذين سمّيناهم بمسلم الدنيا وكافر الآخرة ».


  • الشيعة الزيدية هم النواصب : عن الرضا والصادق أن « الزيدية والواقفة والنصاب بمنزلة عنده سواء»، «عن عمر بن يزيد قال سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية؟ قال لا تصدق عليهم بشيء ولا تسقهم من الماء إن استطعت، وقال الزيدية هم النصاب ]»، «عن عمر بن يزيد قال سألت أبا عبد الله عن الصدقة على الناصب وعلى الزيدية؟ فقال لا تصدق عليهم بشيء ولا تسقهم من الماء إن استطعت، وقال في الزيدية: هم النصاب ».





فلو نبي نصدق كلامك حول الاثنى عشرية ،، شلون الشيعه الاثنى عشرية اختاروا فقط أحد الأئمة دون غيرهم

على سبيل المثال :-





الإمام الحسن العسكري والمعلوم أنه الإمام الحادي عشر قبل الإمام محمد المهدي " اللي غاب وسيخرج في آخر الزمان " حسب كتبكم .


اسم الإمام الحسن العسكري :-

الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب








نظرة بسيطة للإسمين ومقارنة (( ركزوا عاللي بالأزرق )) :-



1- زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب
2- الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب



الزيدية بالنسبة للإثنى عشرية هم حسب الإسم يعتبرون أقرب لأن يكونوا من الإثنى عشرية ،، فكيف قال الإمام جعفر الصادق أنهم نواصب ؟!!








والطامة الكبرى انك لو رجعت للإسم مرة ثانيه وراجعته فإن :-



زيد بن علي زين العابدين هو عم جعفر بن محمد بن علي زين العابدين






حسب رأيك اخوي ،، هل رأيت سابقاً ابن أخ ومن آل البيت ومن الأئمة الإثنى عشرية من يعد عمه ناصبي ؟؟!






نعود لإختيار الأئمة حسب المذهب الشيعي :-








1- أما كان الأجدر اختيار محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب منهم ؟! كونه أحد أبناء الإمام علي ؟!

2- أبناء الإمام جعفر الصادق عبدالله و محمد كيف لم يتم اختيارهم كــ أئمة وهم أبناء الصادق نفسه !!

3- منقول - (( وقد ادعى جعفر بن عليّ الهادي الإمامة بعد أن قسّمَ ما خلّفه الإمام الحسن العسكري مدعياً أنه الوريث الشرعي للإمام الحسن العسكري، كما قال جعفر بن عليّ الهادي أن الإمام الحسن العسكري لم يُخلف ولداً ))





بالنهاية ،، شلون أصدق شي علماءك نفسهم مو مصدقينه واختلفوا فيه بل وأعدوا بعضهم ناصبي !!
 

engineer-5

عضو بلاتيني
واضح انك شيعي اثنى عشري ،، ركز على الأسماء بالموضوع


خل أوريك راي علماءك عن الزيدية .. وهم يعودون في نسبهم إلى
((
زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب ))

يقول علماءك فيهم :

«ومنه يظهر الحال في سائر الفرق المخالفين للشيعة الاثني عشريّة من الزيـدية والكيسـانية والإسماعيلية وغـيرهم، حيث إن حكمهم حكم أهل الخلاف لضرورة أنه لا فرق في إنكار الولاية بين إنكارها ونفيها عن الأئمة (عليهم السلام) بأجمعهم وبين إثباتها لبعضهم ونفيها عن الآخرين (عليهم السلام) كيف وقد ورد أن من أنكر واحداً منهم فقد أنكر جميعهم (عليهم السلام)، وقد عرفت أن نفي الولاية عنهم بأجمعهم غير مستلزم للكفر والنجاسة فضلاً عن نفيها عن بعض دون بعض، فالصحيح الحكم بطهارة جميع المخالفين للشيعة الاثني عشرية وإسلامهم ظاهراً بلا فرق في ذلك بين أهل الخلاف وبين غيرهم وإن كان جميعهم في الحقيقة كافرين، وهم الذين سمّيناهم بمسلم الدنيا وكافر الآخرة ».


  • الشيعة الزيدية هم النواصب : عن الرضا والصادق أن « الزيدية والواقفة والنصاب بمنزلة عنده سواء»، «عن عمر بن يزيد قال سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية؟ قال لا تصدق عليهم بشيء ولا تسقهم من الماء إن استطعت، وقال الزيدية هم النصاب ]»، «عن عمر بن يزيد قال سألت أبا عبد الله عن الصدقة على الناصب وعلى الزيدية؟ فقال لا تصدق عليهم بشيء ولا تسقهم من الماء إن استطعت، وقال في الزيدية: هم النصاب ».





فلو نبي نصدق كلامك حول الاثنى عشرية ،، شلون الشيعه الاثنى عشرية اختاروا فقط أحد الأئمة دون غيرهم

على سبيل المثال :-





الإمام الحسن العسكري والمعلوم أنه الإمام الحادي عشر قبل الإمام محمد المهدي " اللي غاب وسيخرج في آخر الزمان " حسب كتبكم .


اسم الإمام الحسن العسكري :-

الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب








نظرة بسيطة للإسمين ومقارنة (( ركزوا عاللي بالأزرق )) :-



1- زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب
2- الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب



الزيدية بالنسبة للإثنى عشرية هم حسب الإسم يعتبرون أقرب لأن يكونوا من الإثنى عشرية ،، فكيف قال الإمام جعفر الصادق أنهم نواصب ؟!!








والطامة الكبرى انك لو رجعت للإسم مرة ثانيه وراجعته فإن :-



زيد بن علي زين العابدين هو عم جعفر بن محمد بن علي زين العابدين






حسب رأيك اخوي ،، هل رأيت سابقاً ابن أخ ومن آل البيت ومن الأئمة الإثنى عشرية من يعد عمه ناصبي ؟؟!






نعود لإختيار الأئمة حسب المذهب الشيعي :-








1- أما كان الأجدر اختيار محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب منهم ؟! كونه أحد أبناء الإمام علي ؟!

2- أبناء الإمام جعفر الصادق عبدالله و محمد كيف لم يتم اختيارهم كــ أئمة وهم أبناء الصادق نفسه !!

3- منقول - (( وقد ادعى جعفر بن عليّ الهادي الإمامة بعد أن قسّمَ ما خلّفه الإمام الحسن العسكري مدعياً أنه الوريث الشرعي للإمام الحسن العسكري، كما قال جعفر بن عليّ الهادي أن الإمام الحسن العسكري لم يُخلف ولداً ))





بالنهاية ،، شلون أصدق شي علماءك نفسهم مو مصدقينه واختلفوا فيه بل وأعدوا بعضهم ناصبي !!


شكرا اخي الكريم على مشاركتك اللطيفة والتي تدل على ان هناك أشخاص يحبون البحث والاجتهاد
ثانيا ابتعدت كثيرا عن موضوعنا وبحثت عن آراء مذاهب اخرى لا دخل لي فيها!؟
ثالثا ما رأي بن تيمية في الخلفاء الاثنى عشر!؟
 

q8iii

عضو فعال

شكرا اخي الكريم على مشاركتك اللطيفة والتي تدل على ان هناك أشخاص يحبون البحث والاجتهاد
ثانيا ابتعدت كثيرا عن موضوعنا وبحثت عن آراء مذاهب اخرى لا دخل لي فيها!؟
ثالثا ما رأي بن تيمية في الخلفاء الاثنى عشر!؟





ممكن قبل لا أجيبك تقولي من هم الاثنى عشرية حسب رأيك ؟! ..
 

engineer-5

عضو بلاتيني
ممكن قبل لا أجيبك تقولي من هم الاثنى عشرية حسب رأيك ؟! ..


وهل النصوص تحكمها آراء؟؟
من نكون نحن لنلقي بأرائنا امام الاحاديث والنصوص والروايات المتواترة في هذا الموضوع؟

اخي العزيز ... لتعلم وليعلم غيرك اني خجل مما لديكم من تراث محرف ومنحرف وتاريخ منقوص ومزور!؟

اذهب وابحث وستصل حتما لشيء ما!؟
 
أعلى