أما في الأمة رجل رشيد يوقف الدجال الزيدي الرافضي ( حسن فرحان ) عند حده !
ــــــــــــــــــــــــــ
استمعت إلى برنامج " حديث الخليج " .. .. .. على قناة " الحرة " ـ الناطقة باللغة العربية ـ مقرها الولايات المتحدة الأمريكية وتمولها الحكومة الأمريكية .
تقديم : الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " .
وحلقة اللقاء مع الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي
نشر على موقع القناة بتاريخ 4 / 10 / 2012 م .
وكان في مضمون كلام " حسن فرحان " أنه يؤيد بعض الجوانب من الفيلم المسيء ، وإن زعم أنه أنكر الفيلم .
وطالب الأمة بمراجعة التراث الإسلامي الأصيل لأن فيه مفتريات حسب زعمه وإدعائه ، وضرب بعض الأمثلة من صحيح البخاري كالغسل من الجنابة ، وان الحدود الشرعية غير موجودة في القرآن وان هذا تلفيق من كتب الروايات ، وفضل الأصفهاني صاحب الأغاني على الإمام البخاري .
وما إدعاه " حسن فرحان " ليس جديد عليه ولا غريب منه .
ونعتقد أنه يحمل في نفسه إنكاراً لثوابت الإسلام إلا أنه عاجز عن التصريح به ، وخائف من أن يطبق عليه حد الردة .
ولهذا يجمل في إنكاره تارة ويفصل تارة أخرى ، وإنكاره لصحيح البخاري مبني على طريقة المناطقة في هدم أقوى حجج الخصوم بمعنى أنه إذا شكك المسلمين في صحيح البخاري فغير البخاري أولى ، لأن صحيح البخاري قد أجمعت الأمة على القطع بصحتها سوى أحاديث يسيرة إنتقدها الحفاظ ورد عليهم الأخرون .
والأمة لا تجتمع على ضلالة ، فيستحيل أن تجمع الأمة طيلة التاريخ الإسلامي على أن أصح الكتب بعد كتاب الله " صحيح البخاري " ثم يأتي هذا الدعي الرويبضة ويشكك في الصحيح حتى يخلص إلى نشر أكاذيبه ومفترياته .
ويزعم " حسن فرحان " أنه لا بد من مراجعة كتب التراث ونقدها وإعمال الفكر فيها ، ومثله لا يرد عليه بالعلم والمعرفة لأنه معاند في الواضحات ومشكك في القطعيات ولا بد أن يعرض على القضاء ليستتاب ، ولو كان في قرون خلت لأقيم عليه الحد كما أقاموا على من هو أقل منه شكاً .
وإليكم نص المقابلة .. .. ..
المقطع : 59 : 44 / 20 : 0 : قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : اهلاً بكم في لقاء جديد من لقاءات " حديث الخليج " ، يسرني أن أستضيف في هذا اللقاء الشيخ حسن بن فرحان المالكي ، وهو باحث في الشؤون الشرعية والتاريخ ، حياكم الله أبو مالك
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : حياك الله ، الله يبارك فيك .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : لنا تقريباً أربع سنوات نحاول نستضيفك في " حديث الخليج ، وأخيراً شرفتنا .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : شكراً ، شكراً .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : اسمح لي أبدأ بالحدث الراهن اليوم ، ردود الأفعال في العالم الإسلامي تجاه الفيلم المسيء " براءة المسلمين " ، كتبت مقال بصحيفة الكويتية بـ 21 / سبتمبر / 2012 ، تقول فيه : " توحد المسلمون سنة وشيعة في الإستنكار والغضب وتناسوا الخلافات فيما بينهم، وهذا بحد ذاته إيجابي ، أعني تخفيف الاصطفاف الطائفي ، والاجتماع على أهداف مشتركة ، أو ربما اكتشاف مشتركات أساسية كأن غلاة الفريقين قد تناسوها وسط الخصومات " .
كأنك تقول : إنوا الفيلم يعني على الأقل في جانب معين ألا وهو إنوا وحد بين الفرقتين ، هل نحن ما زلنا يعني بحاجة لعمل من هذا النوع ، حتى نكتشف المشتركات الأساسية بين الفريقين
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : لا ، هو كان في كان في سياق إنوا لكل يعني شيء ضار تعتله أحياناً إيجابيات فرعية ، فتحدثت أنا عن هذه الإيجابية وذكرت أن الإيجابية الأكبر عندما نعمل رد علمي ، ونفتش تراثنا ، ونعرف الإساءات التي أخذها الفيلم من تراثنا والإساءات التي انفرد بها حتى ، لأني أنا أرى أن الفيلم ينقسم قسمين ، في قسم إفتراءات ليست موجودة لا عندنا ولا عند الشيعة ، إفتراءات موضوعة هكذا بقصد الإساءة ، وأشياء مبنية على للأسف على تراث عندنا كنا لم نمتلك الشجاعة في المراجعه القديمة ، لم نمتلك مراجعة نقد الإساءات الموجودة في سيرة النبي " عليه الصلاة والسلام " .
فهذا الفيلم أحدث أحدث نوع من المشتركات التي تناسيناها ، يعني هي أحد ، اللي هو تجد الجميع يعني تناسوا مسألة ، حتى خف الاصطفاف ، مواقع الانترنت وكذا أصبح شوي ، لكن نحن المشكل نعود ، نعود للطائفية .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : يعني حدث نتجاوزه ثم نعود .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : إي نعود للأسف صحيح .
المقطع : 59 : 44 / 46 : 2 : قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : تقول أيضاً هذه الفائدة صغيرة جداً ، تعني الأساسيات المشتركة قياساً بالإساءات البالغة التي تضمنها الفيلم ، فهل نستطيع زيادة منسوب الفائدة المعاكسة للفيلم وأهدافها ، هل تشرح لي شويه على هذه الفكرة ؟ .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : هي كما قلت طبعاً شرحها يطول بس أنا ممكن ألخص المسألة ، بأنه هناك إساءات من أيام النبي " عليه الصلاة والسلام " ، هناك إساءات له " عليه الصلاة والسلام " نحن لا نقول ، أنا شخصياً ما أقول بالعصمة ترى ، حتى عصمة الأنبياء ، ما أقول بالعصمة بمعنى أنه لا سهو ، ولانسيان ، ولا أشياء طفيفة ، وإنما كان هناك أعداء للنبي موجودين ، منافقون موجودون ، والله يقول عن الصالحين " وفيكم سماعون لهم " يعني فانتشرت عدة أفكار شوهت الدين تماماً يعني مسألة كيف نستطيع تصحيح السيرة ، بعرضها على القرآن ، لأن القرآن النبي يتبع " إن أتبع إلا ما يوحى إلي " الله أخبر عن النبي بهذا .
فعندما نجد العنف مثلاً ، التطرف ، نذهب للدنيا نفتح بلاد المشرق والمغرب ، هل نعرضها على القرآن الكريم ، تجد " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إ ن الله لا يحب المعتدين " طيب النبي نفذ ما في القرآن ، لماذا وصلنا الأندلس وعسكرنا الإسلام وتركنا المعاني الكبرى من العلم والمعرفة ، من الحقوق الإنسان ، تدبر الكتاب .
هذه يعني أدت إلى حب السلاطين يعني لم يستطيعوا أن يرتقوا السلاطين والعلماء إلى عدل النبي ، فنزلوه إلى ظلمه ، أنزلوه إلى ظلمهم ، ولم يستطيعوا ان يرتقوا إلى فقره وحاجته ، فأنزلوه إلى بذخهم ، كأن المسألة بذخ .
والحياة الأسرية بُلِغ في الروايات عنها ، بعض الدقائق التي ما لها أي داعي أبداً عندنا تجد مثلاً حديثاً في الصحيحين أحد التابعين يسأل أم المؤمنين عائشة أخبرينا كيف كان النبي يغتسل من الجنابة ، يعني معقول هم ما يعرفون أي صحابي أخر يعني ، طبعاً إما ان البخاري ، شيوخ البخاري ، أو شيوخ شيخوهم وشيوخ الشيوخ أخطوا في هذا ، طبعاً ما أريد أكمل الرواية لأنوا ما يجوز ، لو وجدها الفيلم كارثة ، إن شاء الله ما يجدها .
هي في البخاري يعني ههههههههههه ، فلذلك عندنا ، هناك خط الصحابة ، وخط أمهات المؤمنين ، فيهم الصالح وال ، يعني هم صالحون لكن قد يدفعون إلى التشدد بآيات من القرآن الكريم .
المجتمع الصحابي ، المجتمع النبوي يدفع للتطرف ، بدليل قوله تعالى : " واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم " لشقيتم ، إذن كان المجتمع يدفع ، يدفع إلى العنت .
وعن أمهات المؤمنين ، " يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك " إذا فهذا أيضاً أدت إلى التحريم ، شوف ، أرأيت العنت يأتي من هنا وهنا .
لما توفي النبي " عليه الصلاة والسلام " بدأ العنت ، تشريعة على العقوبات الزائدة ، يجلد من فعل كذا ، يرجم كذا .
عقيدة الرجم أضيفت ، هي عقيدة يهودية حكم يهودي عقيدة الرجم .
أضيف الحدود الشرعية .
الردة أضيفت لم تكن موجودة في القرآن الكريم ، عندما يقول الله عز وجل عن الذين استهزأوا به يوم تبوك " قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " ، لم يستتبهم ، لم يقتلهم ، لم يقطع عنهم ، فالمقصود بشكل عام هل نستطيع العودة .
المقطع : 59 : 44 / 23 : 6 : قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : ألم تٌنَفذ حدود شرعية على أيام الرسول .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : لا ، ربما قبل نزول سورة النور ، بالنسبة ما يخص الرجم وما الرجم ، في مجتمع ، هناك شيء مهم ، المجتمع النبوي فيه مناطق يهودية دخلت ضمن وثيقة المدينة قد يطبقون أشياء فتنسب للنبي ، وهذه لا يلاحظها الباحثون ، يعني تجد يهوديين رجموا ، يعني عندهم أحكام الرجم والنبي لا يتدخل في الأحكام الخاصة لليهود ، تمام ، يأتي مع الوقت ، مع الوقت نسبت إلى النبي " عليه الصلاة والسلام " لأن السلاطين مرتاحين هم ، عندهم كل شيء ، عندهم جواري ، وعندهم كذا ، إنما فقط حتى يظهروا حمايتهم للإسلام ، أكثرهم ظلماً أكثرهم تشدداً في الحدود ، يعني تجد سليمان بن عبدالملك مثلاً هههه يعني يعمل جرائم في المغنين ، إذا حصل مغني يفتك به فتكاً يعني طبعاً أوامر شديدة ههههههه ضد المغنين ، بينما هو كان في البذخ .
فالمقصود هنا في هل نستطيع دراسة سيرة النبي من جديد ، القرآن نكتشف الإسلام من جديد ، معرفياً ، حقوقياً ، أم لا نستطيع ، في ظني أن التكلس المذهبي التدويني الحديثي الفقهي العقائدي أكبر بكثير من أن نفكر بأننا سنعود ، إلا يعني كأفراد ، أما كمؤسسات وكدول أظن أن المسألة صعبة .
المقطع : 59 : 44 / 48 : 7 : قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : كأنك تقول إنوا يعني في تراثنا يعني ما يسيء يعني ربما أكثر من إساءة الفيلم ، ألا تخشى إنوا أحد يقرعك وخاصة إنوا ما شاء الله خصومك كثر هههه ، إنوا كأنك بشكل غير مباشر تبرر لمثل هذا الفيلم ؟ .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : لا أنا رحبت بالمظاهرات ضد الفيلم وكتبت مقالات يعني في نقد الرسومات الدنماركية وهذا الفيلم وقبل ، الفيلم غير علمي لأنه لم يعتمد فقط كما قلت على أشياء مشهورة في تراثنا ، هو إفترى إفتراءات أخرى وشديدة سيئة ليست موجودة ، ولا أحب ان أقولها ، لكن في الوقت نفسه رب ضارة نافعة هل نستطيع نحن أن نراجع ، من أين أتوا بهذه الصورة ، من أين أتوا بهذا التطرف ، الآن لو أقرأ ماذا جرى مثلاً في حروب الردة ، أشياء سيئة .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : حتى في عهد النبي كان يقول : اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد ، النص هو فوق الشخص ، النص فوق الأشخاص ، فليعتقدوا يعني طبعاً ما هي مشكلة ، أنا عندي الفكرة أنه لابد أن تأتي ، أتت " آيات شيطانية " ما انتبهنا ، أتت " الرسومات الدنماركية " ما انتبهنا ، أتى هذا الفيلم ، متى ننتبه أن عندنا خلل ، ظلمهم لهم ، كفرهم لهم ، ماشي ، بس متى ننتبه إنوا ، لماذا لا يكتبون عن الآخرين ، عن بوذا ، لماذا الغرب ما في أفلام يعني في هذا ، في ظني هناك خلل يجب أن نكون عندنا شجاعة في مراجعته .
المقطع : 59 : 44 / 18 : 10 : قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : تتكلم عن مراجعة هذا التراث ، يبقى السؤال من يراجع ، يعني إذا كان السياسي على مدى التاريخ الإسلامي كله يريد يعني توظيف هذا التراث لخدمة السلطة ، العامة تنفعل بسرعة وبسهولة ، النخب ربما يعني مضايق عليها كثيراً ، من هي يعني تقريباً من الأجدر أو الأكثر إمكانية لأن يقوم بهذه المراجعة ، وهي عملية معقدة كما تعلم ؟ .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : صحيح ، طبعاً المسلمون في ظني قد تستغرب قولي إنهم ليسوا مؤهلين لمراجعة تراثهم ، يعني بمعنى أعطيك مثال ، لو يرسل ، المعرفة الإنسانية الحديثة هي المؤهلة .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : بمعنى أعطيك مثال ، الآن عندنا تقدير كبير للبخاري ، البخاري رحمه الله ، محمد بن اسماعيل ، توفي عام مئتين وستة وخمسين ، بعده بمئة سنة ، ثلاثة مئة وستة وخمسين مات الأصفهاني صاحب " الأغاني " .
لو تبعد الاسمين ، اسم البخاري واسم الاصفهاني ، طبعاً الاصفهاني عندنا كتب في نحر الاصفهاني وفي تمام .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : لو تمسك الكتابين البخاري والأغاني ، صحيح البخاري وترسلهم لمعهد ألماني معرفي مختص بالتاريخ ، تقول أخبرونا من أصدق الرجلين ، سيخرجون أن الأصفهاني أصدق ، سيخرجون لنا أن الأصفهاني أصدق ، كيف ، يعملون البخاري ومصادره ، المصادر الذي قبل البخاري ، مصنف عبدالرزاق ، ابن أبي شيبة ، مسند أحمد ، مسند الحميدي ، تفسير سفيان الثوري
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : مقاتل بن سليمان ، مغازي الواقدي ، يجمعون المصادر ، البخاري من فين أتى ، أتى من هذه المصادر ، مسند الطيالسي ، كثير ، سعيد بن منصور ، يعملون مقارنة ، مثلاً ما هي متونهم ، اتفقت في أمور ، البخاري والله حرَّف في هذا ، منع هذا ، هل له توجه ، يدرسون عن عن حاله عن أسرته ، عن توجه السياسي المذهبي ، ثم يكتشفون كم بتر ، وكم حرَّف ، وكم فعل ، الأصفهاني نفس الشيء ، الاصفهاني ينقل من الطبري ، متأخر هو ، ينقل من الطبري ، من البلاذري ، من الواقدي ، من كذا ، ومعظم مصادره موجوده ، تجد لا يخرم حرفاً ، الآصفهاني ترى يعني في ستكتشف المفأجأة أن الاصفهاني صادق في النقل ، أما البخاري يتصرف في النقل ، حتى ابن حجر رحمه الله في مقدمة " فتح الباري شرح صحيح البخاري " جلس يعتذر عن ما يفعله البخاري من البتر ، ومن الرواية بالمعنى ، ومن كذا ، وتعب تعب في الرواية ، تعب في الاعتذار عنه .
من الذي جعل البخاري قمة في النقل ، وجعل الاصفهاني كذاب ، المذهب وليس العلم ، ليس المعرفة .
بما أننا لا زلنا داخل معتقلات المذهبية لن نستطيع ، سيستمر الشيعي ، الشيعي يتهم السني أنه يكذب ، والسني يتهم الشيعي أنه يكذب ، وسيستمر السنة فيما بينهم ، الأشعري يتهم السلفي ، والسلفي الأشعري ، وسيستمر الفرق السلفية فيما بينها ، جماعة فلان تتهم كذا .
إذن إيش الحل ، الحل معرفي ، هل نستطيع مثلاً من الأزهر من الزيتونة ، من ربما بلاد الشام ، جمع هل أنتج المسلمون رجالاً باحثين معرفيين معرفيين .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : مستقلين .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : مستقلين ، ام لا يستطيع ، إذا لم يستطع ، فالمعارف ، دور المعارف الغربية ، جامعات ومراكز أبحاث هي المؤهلة ، لو كانت تعرف لفرز هذا التراث .
طبعاً المسلمون يستطيعون في أمر واحد ، لم يستطيعوا محاكمة التراث إلى القرآن ، يعني تصور حتى إلى القرآن ما يستطيعون ، يعني قتل المرتد مثلاً ، ما يستطيعون محاكمة القرآن ، عندهم حديث عكرمة مولى ابن عباس ، عن ابن عباس ، من بدل دينه فاقتلوه .
وهذا مسلسل السلطات ومفترى على ابن عباس ، عكرمة رجل سلطان ، أيوب السختياتي تلميذه ، تلاميذ التلاميذ يعني معروفين إلتساقهم .
لكن أهل الحديث سموهم ثقات ، انتهينا خلاص .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : فلذلك ما نستطيع ، هذا الحديث يرد حوالي عشرين آية في حرية الاعتقاد ، " لا اكراه في الدين قد تبين " هذا الحديث الفرد الذي انفرد به عكرمة ، والمختلف في عكرمة ، يستطيع يرد عشرات الآيات ، هذه عقدتنا ، هل نستطيع أن نحاكم أن نجعل القرآن مهيمن على الحديث أم لا نستطيع ، في ظني أيضاً التكلس المذهبي كبير جداَ لدرجة أنهم كل من يقول يا جماعة راجعوا هذه الأحاديث قالوا هذا قرآني ، هاذي ينكر السنة ، هذا غير صحيح خذ القرآن وما يشبهه ، ما يمشي في وادي القرآن من الحرية ، يعني تصور الآن المعرفة القرآنية ، التفكر في الكون وفي الخلق وفي المخلوقات وكذا ، في كثافة هائلة في القرآن ، أين هي في تراثنا وفي عقولنا ، طيب ألم يقل أن النبي أتى ليبين ما نزل إليهم ، يعني في القرآن ذكره ، طيب هل بين فقط الأشياء التفصيلية وترك الأمور الكبرى ، طبعاً هذه الأمور الكبرى من المعرفة ، من العلم ، من العدل ، بينها النبي لكن السلطة اختزلت تلك الأحاديث أو أبعدتها وأظهرت أحاديث تفصيلية في العبادات وزادت عليها أضعافها ، مشكلتنا كبيرة أكبر من أن نتصور أننا نستطيع إلا عن طريق آفراد أو والله يعين إذا في مجموعات تخاطر بنفسها وتعمل تجديد ، فالله يعينها .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم ، هذه مخاطرة كما قلت .
ــــــــــــــــــــــــــ
استمعت إلى برنامج " حديث الخليج " .. .. .. على قناة " الحرة " ـ الناطقة باللغة العربية ـ مقرها الولايات المتحدة الأمريكية وتمولها الحكومة الأمريكية .
تقديم : الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " .
وحلقة اللقاء مع الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي
نشر على موقع القناة بتاريخ 4 / 10 / 2012 م .
وكان في مضمون كلام " حسن فرحان " أنه يؤيد بعض الجوانب من الفيلم المسيء ، وإن زعم أنه أنكر الفيلم .
وطالب الأمة بمراجعة التراث الإسلامي الأصيل لأن فيه مفتريات حسب زعمه وإدعائه ، وضرب بعض الأمثلة من صحيح البخاري كالغسل من الجنابة ، وان الحدود الشرعية غير موجودة في القرآن وان هذا تلفيق من كتب الروايات ، وفضل الأصفهاني صاحب الأغاني على الإمام البخاري .
وما إدعاه " حسن فرحان " ليس جديد عليه ولا غريب منه .
ونعتقد أنه يحمل في نفسه إنكاراً لثوابت الإسلام إلا أنه عاجز عن التصريح به ، وخائف من أن يطبق عليه حد الردة .
ولهذا يجمل في إنكاره تارة ويفصل تارة أخرى ، وإنكاره لصحيح البخاري مبني على طريقة المناطقة في هدم أقوى حجج الخصوم بمعنى أنه إذا شكك المسلمين في صحيح البخاري فغير البخاري أولى ، لأن صحيح البخاري قد أجمعت الأمة على القطع بصحتها سوى أحاديث يسيرة إنتقدها الحفاظ ورد عليهم الأخرون .
والأمة لا تجتمع على ضلالة ، فيستحيل أن تجمع الأمة طيلة التاريخ الإسلامي على أن أصح الكتب بعد كتاب الله " صحيح البخاري " ثم يأتي هذا الدعي الرويبضة ويشكك في الصحيح حتى يخلص إلى نشر أكاذيبه ومفترياته .
ويزعم " حسن فرحان " أنه لا بد من مراجعة كتب التراث ونقدها وإعمال الفكر فيها ، ومثله لا يرد عليه بالعلم والمعرفة لأنه معاند في الواضحات ومشكك في القطعيات ولا بد أن يعرض على القضاء ليستتاب ، ولو كان في قرون خلت لأقيم عليه الحد كما أقاموا على من هو أقل منه شكاً .
وإليكم نص المقابلة .. .. ..
المقطع : 59 : 44 / 20 : 0 : قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : اهلاً بكم في لقاء جديد من لقاءات " حديث الخليج " ، يسرني أن أستضيف في هذا اللقاء الشيخ حسن بن فرحان المالكي ، وهو باحث في الشؤون الشرعية والتاريخ ، حياكم الله أبو مالك
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : حياك الله ، الله يبارك فيك .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : لنا تقريباً أربع سنوات نحاول نستضيفك في " حديث الخليج ، وأخيراً شرفتنا .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : شكراً ، شكراً .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : اسمح لي أبدأ بالحدث الراهن اليوم ، ردود الأفعال في العالم الإسلامي تجاه الفيلم المسيء " براءة المسلمين " ، كتبت مقال بصحيفة الكويتية بـ 21 / سبتمبر / 2012 ، تقول فيه : " توحد المسلمون سنة وشيعة في الإستنكار والغضب وتناسوا الخلافات فيما بينهم، وهذا بحد ذاته إيجابي ، أعني تخفيف الاصطفاف الطائفي ، والاجتماع على أهداف مشتركة ، أو ربما اكتشاف مشتركات أساسية كأن غلاة الفريقين قد تناسوها وسط الخصومات " .
كأنك تقول : إنوا الفيلم يعني على الأقل في جانب معين ألا وهو إنوا وحد بين الفرقتين ، هل نحن ما زلنا يعني بحاجة لعمل من هذا النوع ، حتى نكتشف المشتركات الأساسية بين الفريقين
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : لا ، هو كان في كان في سياق إنوا لكل يعني شيء ضار تعتله أحياناً إيجابيات فرعية ، فتحدثت أنا عن هذه الإيجابية وذكرت أن الإيجابية الأكبر عندما نعمل رد علمي ، ونفتش تراثنا ، ونعرف الإساءات التي أخذها الفيلم من تراثنا والإساءات التي انفرد بها حتى ، لأني أنا أرى أن الفيلم ينقسم قسمين ، في قسم إفتراءات ليست موجودة لا عندنا ولا عند الشيعة ، إفتراءات موضوعة هكذا بقصد الإساءة ، وأشياء مبنية على للأسف على تراث عندنا كنا لم نمتلك الشجاعة في المراجعه القديمة ، لم نمتلك مراجعة نقد الإساءات الموجودة في سيرة النبي " عليه الصلاة والسلام " .
فهذا الفيلم أحدث أحدث نوع من المشتركات التي تناسيناها ، يعني هي أحد ، اللي هو تجد الجميع يعني تناسوا مسألة ، حتى خف الاصطفاف ، مواقع الانترنت وكذا أصبح شوي ، لكن نحن المشكل نعود ، نعود للطائفية .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : يعني حدث نتجاوزه ثم نعود .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : إي نعود للأسف صحيح .
المقطع : 59 : 44 / 46 : 2 : قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : تقول أيضاً هذه الفائدة صغيرة جداً ، تعني الأساسيات المشتركة قياساً بالإساءات البالغة التي تضمنها الفيلم ، فهل نستطيع زيادة منسوب الفائدة المعاكسة للفيلم وأهدافها ، هل تشرح لي شويه على هذه الفكرة ؟ .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : هي كما قلت طبعاً شرحها يطول بس أنا ممكن ألخص المسألة ، بأنه هناك إساءات من أيام النبي " عليه الصلاة والسلام " ، هناك إساءات له " عليه الصلاة والسلام " نحن لا نقول ، أنا شخصياً ما أقول بالعصمة ترى ، حتى عصمة الأنبياء ، ما أقول بالعصمة بمعنى أنه لا سهو ، ولانسيان ، ولا أشياء طفيفة ، وإنما كان هناك أعداء للنبي موجودين ، منافقون موجودون ، والله يقول عن الصالحين " وفيكم سماعون لهم " يعني فانتشرت عدة أفكار شوهت الدين تماماً يعني مسألة كيف نستطيع تصحيح السيرة ، بعرضها على القرآن ، لأن القرآن النبي يتبع " إن أتبع إلا ما يوحى إلي " الله أخبر عن النبي بهذا .
فعندما نجد العنف مثلاً ، التطرف ، نذهب للدنيا نفتح بلاد المشرق والمغرب ، هل نعرضها على القرآن الكريم ، تجد " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إ ن الله لا يحب المعتدين " طيب النبي نفذ ما في القرآن ، لماذا وصلنا الأندلس وعسكرنا الإسلام وتركنا المعاني الكبرى من العلم والمعرفة ، من الحقوق الإنسان ، تدبر الكتاب .
هذه يعني أدت إلى حب السلاطين يعني لم يستطيعوا أن يرتقوا السلاطين والعلماء إلى عدل النبي ، فنزلوه إلى ظلمه ، أنزلوه إلى ظلمهم ، ولم يستطيعوا ان يرتقوا إلى فقره وحاجته ، فأنزلوه إلى بذخهم ، كأن المسألة بذخ .
والحياة الأسرية بُلِغ في الروايات عنها ، بعض الدقائق التي ما لها أي داعي أبداً عندنا تجد مثلاً حديثاً في الصحيحين أحد التابعين يسأل أم المؤمنين عائشة أخبرينا كيف كان النبي يغتسل من الجنابة ، يعني معقول هم ما يعرفون أي صحابي أخر يعني ، طبعاً إما ان البخاري ، شيوخ البخاري ، أو شيوخ شيخوهم وشيوخ الشيوخ أخطوا في هذا ، طبعاً ما أريد أكمل الرواية لأنوا ما يجوز ، لو وجدها الفيلم كارثة ، إن شاء الله ما يجدها .
هي في البخاري يعني ههههههههههه ، فلذلك عندنا ، هناك خط الصحابة ، وخط أمهات المؤمنين ، فيهم الصالح وال ، يعني هم صالحون لكن قد يدفعون إلى التشدد بآيات من القرآن الكريم .
المجتمع الصحابي ، المجتمع النبوي يدفع للتطرف ، بدليل قوله تعالى : " واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم " لشقيتم ، إذن كان المجتمع يدفع ، يدفع إلى العنت .
وعن أمهات المؤمنين ، " يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك " إذا فهذا أيضاً أدت إلى التحريم ، شوف ، أرأيت العنت يأتي من هنا وهنا .
لما توفي النبي " عليه الصلاة والسلام " بدأ العنت ، تشريعة على العقوبات الزائدة ، يجلد من فعل كذا ، يرجم كذا .
عقيدة الرجم أضيفت ، هي عقيدة يهودية حكم يهودي عقيدة الرجم .
أضيف الحدود الشرعية .
الردة أضيفت لم تكن موجودة في القرآن الكريم ، عندما يقول الله عز وجل عن الذين استهزأوا به يوم تبوك " قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " ، لم يستتبهم ، لم يقتلهم ، لم يقطع عنهم ، فالمقصود بشكل عام هل نستطيع العودة .
المقطع : 59 : 44 / 23 : 6 : قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : ألم تٌنَفذ حدود شرعية على أيام الرسول .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : لا ، ربما قبل نزول سورة النور ، بالنسبة ما يخص الرجم وما الرجم ، في مجتمع ، هناك شيء مهم ، المجتمع النبوي فيه مناطق يهودية دخلت ضمن وثيقة المدينة قد يطبقون أشياء فتنسب للنبي ، وهذه لا يلاحظها الباحثون ، يعني تجد يهوديين رجموا ، يعني عندهم أحكام الرجم والنبي لا يتدخل في الأحكام الخاصة لليهود ، تمام ، يأتي مع الوقت ، مع الوقت نسبت إلى النبي " عليه الصلاة والسلام " لأن السلاطين مرتاحين هم ، عندهم كل شيء ، عندهم جواري ، وعندهم كذا ، إنما فقط حتى يظهروا حمايتهم للإسلام ، أكثرهم ظلماً أكثرهم تشدداً في الحدود ، يعني تجد سليمان بن عبدالملك مثلاً هههه يعني يعمل جرائم في المغنين ، إذا حصل مغني يفتك به فتكاً يعني طبعاً أوامر شديدة ههههههه ضد المغنين ، بينما هو كان في البذخ .
فالمقصود هنا في هل نستطيع دراسة سيرة النبي من جديد ، القرآن نكتشف الإسلام من جديد ، معرفياً ، حقوقياً ، أم لا نستطيع ، في ظني أن التكلس المذهبي التدويني الحديثي الفقهي العقائدي أكبر بكثير من أن نفكر بأننا سنعود ، إلا يعني كأفراد ، أما كمؤسسات وكدول أظن أن المسألة صعبة .
المقطع : 59 : 44 / 48 : 7 : قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : كأنك تقول إنوا يعني في تراثنا يعني ما يسيء يعني ربما أكثر من إساءة الفيلم ، ألا تخشى إنوا أحد يقرعك وخاصة إنوا ما شاء الله خصومك كثر هههه ، إنوا كأنك بشكل غير مباشر تبرر لمثل هذا الفيلم ؟ .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : لا أنا رحبت بالمظاهرات ضد الفيلم وكتبت مقالات يعني في نقد الرسومات الدنماركية وهذا الفيلم وقبل ، الفيلم غير علمي لأنه لم يعتمد فقط كما قلت على أشياء مشهورة في تراثنا ، هو إفترى إفتراءات أخرى وشديدة سيئة ليست موجودة ، ولا أحب ان أقولها ، لكن في الوقت نفسه رب ضارة نافعة هل نستطيع نحن أن نراجع ، من أين أتوا بهذه الصورة ، من أين أتوا بهذا التطرف ، الآن لو أقرأ ماذا جرى مثلاً في حروب الردة ، أشياء سيئة .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : حتى في عهد النبي كان يقول : اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد ، النص هو فوق الشخص ، النص فوق الأشخاص ، فليعتقدوا يعني طبعاً ما هي مشكلة ، أنا عندي الفكرة أنه لابد أن تأتي ، أتت " آيات شيطانية " ما انتبهنا ، أتت " الرسومات الدنماركية " ما انتبهنا ، أتى هذا الفيلم ، متى ننتبه أن عندنا خلل ، ظلمهم لهم ، كفرهم لهم ، ماشي ، بس متى ننتبه إنوا ، لماذا لا يكتبون عن الآخرين ، عن بوذا ، لماذا الغرب ما في أفلام يعني في هذا ، في ظني هناك خلل يجب أن نكون عندنا شجاعة في مراجعته .
المقطع : 59 : 44 / 18 : 10 : قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : تتكلم عن مراجعة هذا التراث ، يبقى السؤال من يراجع ، يعني إذا كان السياسي على مدى التاريخ الإسلامي كله يريد يعني توظيف هذا التراث لخدمة السلطة ، العامة تنفعل بسرعة وبسهولة ، النخب ربما يعني مضايق عليها كثيراً ، من هي يعني تقريباً من الأجدر أو الأكثر إمكانية لأن يقوم بهذه المراجعة ، وهي عملية معقدة كما تعلم ؟ .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : صحيح ، طبعاً المسلمون في ظني قد تستغرب قولي إنهم ليسوا مؤهلين لمراجعة تراثهم ، يعني بمعنى أعطيك مثال ، لو يرسل ، المعرفة الإنسانية الحديثة هي المؤهلة .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : بمعنى أعطيك مثال ، الآن عندنا تقدير كبير للبخاري ، البخاري رحمه الله ، محمد بن اسماعيل ، توفي عام مئتين وستة وخمسين ، بعده بمئة سنة ، ثلاثة مئة وستة وخمسين مات الأصفهاني صاحب " الأغاني " .
لو تبعد الاسمين ، اسم البخاري واسم الاصفهاني ، طبعاً الاصفهاني عندنا كتب في نحر الاصفهاني وفي تمام .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : لو تمسك الكتابين البخاري والأغاني ، صحيح البخاري وترسلهم لمعهد ألماني معرفي مختص بالتاريخ ، تقول أخبرونا من أصدق الرجلين ، سيخرجون أن الأصفهاني أصدق ، سيخرجون لنا أن الأصفهاني أصدق ، كيف ، يعملون البخاري ومصادره ، المصادر الذي قبل البخاري ، مصنف عبدالرزاق ، ابن أبي شيبة ، مسند أحمد ، مسند الحميدي ، تفسير سفيان الثوري
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : مقاتل بن سليمان ، مغازي الواقدي ، يجمعون المصادر ، البخاري من فين أتى ، أتى من هذه المصادر ، مسند الطيالسي ، كثير ، سعيد بن منصور ، يعملون مقارنة ، مثلاً ما هي متونهم ، اتفقت في أمور ، البخاري والله حرَّف في هذا ، منع هذا ، هل له توجه ، يدرسون عن عن حاله عن أسرته ، عن توجه السياسي المذهبي ، ثم يكتشفون كم بتر ، وكم حرَّف ، وكم فعل ، الأصفهاني نفس الشيء ، الاصفهاني ينقل من الطبري ، متأخر هو ، ينقل من الطبري ، من البلاذري ، من الواقدي ، من كذا ، ومعظم مصادره موجوده ، تجد لا يخرم حرفاً ، الآصفهاني ترى يعني في ستكتشف المفأجأة أن الاصفهاني صادق في النقل ، أما البخاري يتصرف في النقل ، حتى ابن حجر رحمه الله في مقدمة " فتح الباري شرح صحيح البخاري " جلس يعتذر عن ما يفعله البخاري من البتر ، ومن الرواية بالمعنى ، ومن كذا ، وتعب تعب في الرواية ، تعب في الاعتذار عنه .
من الذي جعل البخاري قمة في النقل ، وجعل الاصفهاني كذاب ، المذهب وليس العلم ، ليس المعرفة .
بما أننا لا زلنا داخل معتقلات المذهبية لن نستطيع ، سيستمر الشيعي ، الشيعي يتهم السني أنه يكذب ، والسني يتهم الشيعي أنه يكذب ، وسيستمر السنة فيما بينهم ، الأشعري يتهم السلفي ، والسلفي الأشعري ، وسيستمر الفرق السلفية فيما بينها ، جماعة فلان تتهم كذا .
إذن إيش الحل ، الحل معرفي ، هل نستطيع مثلاً من الأزهر من الزيتونة ، من ربما بلاد الشام ، جمع هل أنتج المسلمون رجالاً باحثين معرفيين معرفيين .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : مستقلين .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : مستقلين ، ام لا يستطيع ، إذا لم يستطع ، فالمعارف ، دور المعارف الغربية ، جامعات ومراكز أبحاث هي المؤهلة ، لو كانت تعرف لفرز هذا التراث .
طبعاً المسلمون يستطيعون في أمر واحد ، لم يستطيعوا محاكمة التراث إلى القرآن ، يعني تصور حتى إلى القرآن ما يستطيعون ، يعني قتل المرتد مثلاً ، ما يستطيعون محاكمة القرآن ، عندهم حديث عكرمة مولى ابن عباس ، عن ابن عباس ، من بدل دينه فاقتلوه .
وهذا مسلسل السلطات ومفترى على ابن عباس ، عكرمة رجل سلطان ، أيوب السختياتي تلميذه ، تلاميذ التلاميذ يعني معروفين إلتساقهم .
لكن أهل الحديث سموهم ثقات ، انتهينا خلاص .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم .
قال الدجال الزيدي الرافضي / حسن فرحان المالكي : فلذلك ما نستطيع ، هذا الحديث يرد حوالي عشرين آية في حرية الاعتقاد ، " لا اكراه في الدين قد تبين " هذا الحديث الفرد الذي انفرد به عكرمة ، والمختلف في عكرمة ، يستطيع يرد عشرات الآيات ، هذه عقدتنا ، هل نستطيع أن نحاكم أن نجعل القرآن مهيمن على الحديث أم لا نستطيع ، في ظني أيضاً التكلس المذهبي كبير جداَ لدرجة أنهم كل من يقول يا جماعة راجعوا هذه الأحاديث قالوا هذا قرآني ، هاذي ينكر السنة ، هذا غير صحيح خذ القرآن وما يشبهه ، ما يمشي في وادي القرآن من الحرية ، يعني تصور الآن المعرفة القرآنية ، التفكر في الكون وفي الخلق وفي المخلوقات وكذا ، في كثافة هائلة في القرآن ، أين هي في تراثنا وفي عقولنا ، طيب ألم يقل أن النبي أتى ليبين ما نزل إليهم ، يعني في القرآن ذكره ، طيب هل بين فقط الأشياء التفصيلية وترك الأمور الكبرى ، طبعاً هذه الأمور الكبرى من المعرفة ، من العلم ، من العدل ، بينها النبي لكن السلطة اختزلت تلك الأحاديث أو أبعدتها وأظهرت أحاديث تفصيلية في العبادات وزادت عليها أضعافها ، مشكلتنا كبيرة أكبر من أن نتصور أننا نستطيع إلا عن طريق آفراد أو والله يعين إذا في مجموعات تخاطر بنفسها وتعمل تجديد ، فالله يعينها .
قال المذيع الليبرالي المتأمرك " سليمان الهتلان " : نعم ، هذه مخاطرة كما قلت .