إسألوني و أسألكم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
العجيب هنا بأن أهل السنة والذين يبتعدون عن التأويل في القرأن الكريم ,تجدهم يأولون أية (نسوا الله فنسيهم) بالترك, ولكنهم يرفضون تأويل باقي ايات النسيان الخاصة بالأنبياء!!!!

فهل حلال عليكم أن تأولوا ماتريدون, وحرام على الشيعة تأويل الأيات الخاصة بالنسيان بالأنبياء وذلك كون ظاهرها ينافي عصمة الأنبياء؟؟

فالنسيان له عدة معان, فقد يعني الترك وقد يعني الغفلة وغيرها
ولذلك نجد اغلب الأيات الخاصة بنسيان الأنبياء يتم تأويلها ,



شيء جميل بأن تمشي لي معنى النسيان هنا, ولكن يكون الأجمل لو تمشينه بعد حق أكثر مفسري السنة فيكونوا ممنونين لك,,

يقول الشوكاني في تفسيره:

{ فنسي } قرأ الأعمش بإسكان الياء والمراد بالنسيان هنا ترك العمل بما وقع به العهد إليه وينتهي عنه وبه قال أكثر المفسرين وقيل النسيان على حقيقته وأنه نسي ما عهد الله به إليه وينتهي عنه وكان آدم مأخوذا بالنسيان في ذلك الوقت وإن كان النسيان مرفوعا عن هذه الأمة.............

http://islamport.com/d/1/tfs/1/60/3388.html?zoom_highlightsub=%22+%CA%D1%DF+%C7%E1%DA%E3%E1+%C8%E3%C7+%E6%DE%DA+%C8%E5+%22



يذكر ابن كثير في تفسيره:
قال لا تؤاخذني بما نسيت } أي: بما تركت من عهدك،...........

http://islamport.com/d/1/tfs/1/27/1...%C8%E3%C7+%CA%D1%DF%CA+%E3%E4+%DA%E5%CF%DF%22




هنا الأية تختص بغير المعصومين , فلذلك لا إشكال بأن يكون معناها الغفلة وليس الترك,,

أنت شنو مازلت تعاند وتكذب من قال أهل السنه يبتعدون عن التأويل وهم أكثر كتب التفسير لهم

هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب ( 7 )

الله يهديك لابد تضع تغسير يوافق ماتعتقد أنت بأن المعصوم لاينسى ولا يسهو ونزه عن النقائص
على شان تعرف هل كلامك وتفسير حق أو باطل وفيه أختلاف

بفول الله عز وجل :لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا

سلمنا لك ونقر أن معنى النسيان هو الترك والغفله.
ا
السؤال:هل ترك العهد اللي أخذه ونفضه كما وعد في الأتزام في مخالف للعصمه ؟؟

السؤال الأول عن موسى عليه السلام
السؤال الثاني عن أدم عليه السلام:هل وعد الله أن لا يأكل من الشجر وترك الوعد وأكل هل يناقض العصمه المطلق ؟؟


 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَاوَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ ) (35) البقرة .


الآيات صريحة جداً في ان الله عز وجل قد نهى آدم وزوجته عليهما السلام من الأكل من الشجرةوحذرهما من ذلك ، وبين لهما بأن الأكل من الشجرة سيجعلهما من الظالمين .


بل إن الله قد حذر آدم عليه السلام من الشيطان بقوله :
(فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى ) (117) طه


فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (36)البقرة

وقال تعالى :
(فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ ) (20) الأعراف

وقال تعالى :
(فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى) (120) طه


وهذه الآيات صريحة في سبب العصيان وهو أن الشيطان استـزل آدم وحواء عليهما السلام و وسوس لهما وجعلهما يأكلان من الشجرة ( وبالتالي مخالفة أمر الله عز وجل وعصيان أمره).

وقد صرح الله عز وجل بأن هذه معصية بقوله :

( فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى) (121) طه

وهنا يعترف ويقر آدم عليه السلام وزوجته بأن هذه معصية وظلم ويطلبا المغفرة والرحمة والتوبه من الله بقول الله عز وجل :
(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) (23) الاعراف

******************
وقد صرح الله عز وجل بأنه قد تاب على آدم بعد هذه المعصية بقوله :

(فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) (37) البقرة
( ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى) (122) طه

وفي الأخير أوصّى الله عباده وحذرهم من الشيطان وكيده مذكرهم بمعصية ابيهم عليه السلام بقوله :

(يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ )(27) الاعراف.

ومازلنا نسئل المعاند ماهو اللذي تركه أدم وموصى عليهما السلام وهل نقض العهد من الكمال أو النقصان ؟؟؟

وراح أبطي ولن يجيب ويراوغ

 
السؤال الثاني عن أدم عليه السلام:هل وعد الله أن لا يأكل من الشجر وترك الوعد وأكل هل يناقض العصمه المطلق ؟؟
سأجيبك عن هذا أولا,,,

هذا الموضوع متشعب ويحتاج إلى الدخول في أمور كثيرة, لكني أحاول بإذن الله أن أختصر وأضع الأساسيات لعل يكون فيها فهما للقارئ,,,


بداية يجب أن نضع في أعيننا هذه الايات الشريفة :

( إِنَّ عِبَادِيَ لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إلاّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوينَ )

، وقال سبحانه حاكياً قول إبليس : ( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ )

وأيضا قال سبحانه (:{ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)


فالله سبحانه يقول بأن أدم عليه السلام من المصطفين والصفوة المختارين,وقال تعالى بأنك يا إبليس ليس لك عليهم سلطان وأقر ابليس بذلك,, فبعد كل هذا , فكيف يمكن لنا أن نجمع كل ماسبق مع الأتي:

( فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ )

ألا تظن بأن القارئ الغير مطلع والغير متخصص بفهم القرأن يظن بأن هناك تناقضا وتعارضا بين هذه الايات؟؟؟؟


هنا يجب علينا التأويل ورد كل مايخالف المحكم من الأيات حتى لاتزيغ قلوبنا!!!!!

وسأحاول في مشاركة أخرى تبيين مالمقصود بالمعصية وهل هي فعلا معصية؟؟؟
 
هل فعلا هناك تناقض وتعارض في الأيات السابقة؟؟؟

أي كيف لايكون للشيطان سلطان على أدم عليه السلام وفي نفس الوقت وسوس له واستسلم له أدم عليه السلام؟؟؟؟

نجد حل هذا الإشكال عند من أمرنا الله بإتباعهم والتمسك بهم والذين هم عدل للقرأن,,,

يفسر لنا الإمام الرضا سلام الله عليه هذا الإشكال لما كان هناك من يفسر على هواه ويطعن بالأنبياء عليهم السلام فرد عليه قائلا:

وَيْحَكَ يا عليّ! إتَّقِ اللهَ ولا تَنسِبْ إلى أنبياء الله الفواحش، ولا تَتأوَّلْ كتابَ الله

برأيك؛ فإنّ الله عزّوجلّ قد قال:
ghos-start.gif
وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إلاَّ اللهُ والرّاسِخُونَ فِي العِلْم


ghos-end.gif
( آل عمران: 7 ). وأمّا قولك عزّوجلّ في آدم عليه السّلام:
ghos-start.gif
وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ


فَغَوى
ghos-end.gif
( طه: 121 ) فإنّ الله عزّوجلّ خَلَق آدمَ حُجّةً في أرضه، وخليفةً في


بلاده، لم يخلقه للجنّة، وكانت المعصيةُ مِن آدم عليه السّلام في الجنّة لا في

الأرض، وعِصمتُه يجب أن تكون في الأرض لِيَتمَّ مقاديرُ أمر الله، فلمّا أُهبِط إلى

الأرض وجُعِل حُجّةً وخليفةً عُصِم بقوله عزّوجلّ:
ghos-start.gif
إنَّ اللهَ آصطَفى آدمَ ونُوحاً


وآلَ إبراهيمَ وآلَ عِمرانَ عَلَى العالَمين
ghos-end.gif
( آل عمران: 33 ).



ولكن هل كانت هي فعلا معصية بمعنى المعصية المتعارف عليها والتي تعتبر ذنبا تتستحق العقاب؟؟؟؟

هذا ما سأكتب عنه لاحقا إن شاء الله تعالى
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
سأجيبك عن هذا أولا,,,

هذا الموضوع متشعب ويحتاج إلى الدخول في أمور كثيرة, لكني أحاول بإذن الله أن أختصر وأضع الأساسيات لعل يكون فيها فهما للقارئ,,,


بداية يجب أن نضع في أعيننا هذه الايات الشريفة :

( إِنَّ عِبَادِيَ لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إلاّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوينَ )

يبدو أنك مصر على العناد السلطان هنى لا تعني عدم الوسوسه ومحاولت أغواء العبد المؤمن
السطان هنا هي العبوديه والتملك

قال الله تعالى : ( قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت ) الآية [ المائدة : 60 ]

الطاعوت هنا الشيطان لعنه الله

الشيطان عندما تتخذه نصير لك يكون عليك سلطان يملكك عندما تقع بالشرم وتدعوه وتطلب وتسجد له ولا تنفك عبوديتك للشيطان حتى تكون مخلص في توحيد الله عز وجل

وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا 50

يعني تتخذه نصير لك وعون من دون الله وهذا كله لا ينفي أن يوسوس للمؤمنين يحتى يقعهم بالخطء والخط مراتب والمعصيه مراتب مثل الطاعه لله الناس على مراتب لأن حسنات الحج غير حسنات الصلاة والحج فريض والصلاة فرض لاكن الحج من أستطاع وبالسنه مره والصلاة خمس مرات ولا تسقط إلا بالموت والجنون والتخريف

وكذالك هناك نقطه في سلطان الشيطان كذالك هو تسخير باقي المخلوقات لكي يستفيد منها الأنسان وليس لها رد مثل تسخير البهائم لخدمة البشر وللأنسان سلطان عليها هل رأية حمار معترض على من يركب على ظهره بالطبع لا لأنه ليس له سلطه وهو مسخر لهذا
أما الشيطان عندمى يتخذه الأنسان إله من دون الله يكون للشيطان هليه سلطان
وتكملة الأيه / وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43)

ونعيد ونكرر كلها لا ينفي أن الشيطان لا يوسوس ومحاولت أسقاط الأنسان بالخطء حتى الأنبياء وقد قال الله عز وجل ليأكد هذا
وكل هذا ومع الايه لم يعصم الله عز وجل الناس من وسواس الشيطان حتى رسول الله عليه الصلاة والسلام

وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم )


، وقال سبحانه حاكياً قول إبليس : ( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ )

هذا الأيه ذكر الله عز وجل كلام أبليس وطلبه

قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (37)
إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ
(38)

الَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40)

بعد ما أخذ الشيطان وعد من الله عز وجل أنه من المنظرير قال اللي قاله وهل أقر الله عز وجل على أن أبليس صادق وأن الشيطان عند وعده وسوف يخلص بما قال أنه لن يتعرض لعباد الله الصالحين.
بالعكس لم يقرد الله على هذا وهو الباري سبحانه يعلم أن أبليس كذاب لاكن لله ألأمر من قبل ومن بعد وله الحكمه وقد أقسم أبليس لأدم وهو يكذب وقد أقسم بالله أنه من الناصحين لأدم وحواء عليهما السلام

ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين ( 19 ) فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوآتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين ( 20 ) وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ( 21 ) ) .
ولقد حذرنا الله عز وجل بعد خطيئة أدم عليه السلام وأخبرنا أن لا نصدق الشيطان ونقع بالخطء
وهذا الكلام شام لكل البشر حتى الأنبياء معهم

(يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ




وأيضا قال سبحانه (:{ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)

الأصطفاء هنا كذالك لا يعني أن الشيطان لا يوسوس لهم ولاهي عصمه مطلقه الأصطفاء هذا جعل الأنبياء والرسل منهم وتمكين ذكريتهم في الأرض




فالله سبحانه يقول بأن أدم عليه السلام من المصطفين والصفوة المختارين,وقال تعالى بأنك يا إبليس ليس لك عليهم سلطان وأقر ابليس بذلك,, فبعد كل هذا , فكيف يمكن لنا أن نجمع كل ماسبق مع الأتي:

( فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ )

ألا تظن بأن القارئ الغير مطلع والغير متخصص بفهم القرأن يظن بأن هناك تناقضا وتعارضا بين هذه الايات؟؟؟؟


هنا يجب علينا التأويل ورد كل مايخالف المحكم من الأيات حتى لاتزيغ قلوبنا!!!!!

وسأحاول في مشاركة أخرى تبيين مالمقصود بالمعصية وهل هي فعلا معصية؟؟؟

مع هذا كله لم تجيب على الأسئله لحد الأن .

السؤال:هل ترك العهد اللي أخذه ونفضه كما وعد في الأتزام في مخالف للعصمه ؟؟

السؤال الأول عن موسى عليه السلام
السؤال الثاني عن أدم عليه السلام:هل وعد الله أن لا يأكل من الشجر وترك الوعد وأكل هل يناقض العصمه المطلق ؟؟
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
هل فعلا هناك تناقض وتعارض في الأيات السابقة؟؟؟

أي كيف لايكون للشيطان سلطان على أدم عليه السلام وفي نفس الوقت وسوس له واستسلم له أدم عليه السلام؟؟؟؟

نجد حل هذا الإشكال عند من أمرنا الله بإتباعهم والتمسك بهم والذين هم عدل للقرأن,,,

يفسر لنا الإمام الرضا سلام الله عليه هذا الإشكال لما كان هناك من يفسر على هواه ويطعن بالأنبياء عليهم السلام فرد عليه قائلا:

وَيْحَكَ يا عليّ! إتَّقِ اللهَ ولا تَنسِبْ إلى أنبياء الله الفواحش، ولا تَتأوَّلْ كتابَ الله

برأيك؛ فإنّ الله عزّوجلّ قد قال:
ghos-start.gif
وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إلاَّ اللهُ والرّاسِخُونَ فِي العِلْم


ghos-end.gif
( آل عمران: 7 ). وأمّا قولك عزّوجلّ في آدم عليه السّلام:
ghos-start.gif
وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ


فَغَوى
ghos-end.gif
( طه: 121 ) فإنّ الله عزّوجلّ خَلَق آدمَ حُجّةً في أرضه، وخليفةً في


بلاده، لم يخلقه للجنّة، وكانت المعصيةُ مِن آدم عليه السّلام في الجنّة لا في

الأرض، وعِصمتُه يجب أن تكون في الأرض لِيَتمَّ مقاديرُ أمر الله، فلمّا أُهبِط إلى

الأرض وجُعِل حُجّةً وخليفةً عُصِم بقوله عزّوجلّ:
ghos-start.gif
إنَّ اللهَ آصطَفى آدمَ ونُوحاً


وآلَ إبراهيمَ وآلَ عِمرانَ عَلَى العالَمين
ghos-end.gif
( آل عمران: 33 ).



ولكن هل كانت هي فعلا معصية بمعنى المعصية المتعارف عليها والتي تعتبر ذنبا تتستحق العقاب؟؟؟؟

هذا ما سأكتب عنه لاحقا إن شاء الله تعالى

هل تقبل الروايه اللتي أنت وضعتها كامله ؟؟؟

ونشوف بعدين تعريف العصمه عندك وهل يوجد مافي الروايه ما ينقض تعريف العصمه المطلقه للأنبياء والرسل
 

هزاع

عضو بلاتيني
هل فعلا هناك تناقض وتعارض في الأيات السابقة؟؟؟

أي كيف لايكون للشيطان سلطان على أدم عليه السلام وفي نفس الوقت وسوس له واستسلم له أدم عليه السلام؟؟؟؟

نجد حل هذا الإشكال عند من أمرنا الله بإتباعهم والتمسك بهم والذين هم عدل للقرأن,,,

يفسر لنا الإمام الرضا سلام الله عليه هذا الإشكال لما كان هناك من يفسر على هواه ويطعن بالأنبياء عليهم السلام فرد عليه قائلا:

وَيْحَكَ يا عليّ! إتَّقِ اللهَ ولا تَنسِبْ إلى أنبياء الله الفواحش، ولا تَتأوَّلْ كتابَ الله

برأيك؛ فإنّ الله عزّوجلّ قد قال:
ghos-start.gif
وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إلاَّ اللهُ والرّاسِخُونَ فِي العِلْم


ghos-end.gif
( آل عمران: 7 ). وأمّا قولك عزّوجلّ في آدم عليه السّلام:
ghos-start.gif
وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ


فَغَوى
ghos-end.gif
( طه: 121 ) فإنّ الله عزّوجلّ خَلَق آدمَ حُجّةً في أرضه، وخليفةً في


بلاده، لم يخلقه للجنّة، وكانت المعصيةُ مِن آدم عليه السّلام في الجنّة لا في

الأرض، وعِصمتُه يجب أن تكون في الأرض لِيَتمَّ مقاديرُ أمر الله، فلمّا أُهبِط إلى

الأرض وجُعِل حُجّةً وخليفةً عُصِم بقوله عزّوجلّ:
ghos-start.gif
إنَّ اللهَ آصطَفى آدمَ ونُوحاً


وآلَ إبراهيمَ وآلَ عِمرانَ عَلَى العالَمين
ghos-end.gif
( آل عمران: 33 ).



ولكن هل كانت هي فعلا معصية بمعنى المعصية المتعارف عليها والتي تعتبر ذنبا تتستحق العقاب؟؟؟؟

هذا ما سأكتب عنه لاحقا إن شاء الله تعالى

العجيب روايات كثيره وأيات كثيره تنسف العصمه وقلت عن الروابات المتواتره اللي الشيعي لايمكن يرد التواتر حتى لو كان مكذوب ونسفة كل الروايات بقول المفيد اللي لم يوثقه من عاصرون قال عن كم الروايات هذي أحاد لا يحتج بها
والحين جايب خبر أحاد تحتج فيه مع وجود فضلن أنه هذي الروايه لم تضع سندها تهاف لأن السند فيه البرمكي هل تستطيع أن تأتي بترجمة البرمكي... وماهو السبب اللذي حعلك ترفض كثير من الروايات في أثبات السهو وتقول عنها أحاد فسر لنا ليش قبل بهذي الروايه الأحاد الضعيفه ؟؟؟؟؟؟


مهو غير العناد والظلاله
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي


لله تعالى، ولا يعود إلى مثل هذا الكلام، فإن الله تعالى منزه عن النسيان، وسائر صفات النقص: قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى [طـه:52].
وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً [مريم:64].

لا يهمه كم من الأيات والأحاديث يهمه الطعن بالرب وتصديق كلام المعمم وضرب كلام الله عز وجل بعرض الحائط
 
لمعرفة نوع المعصية لأدم عليه السلام, يجب أن نعرف أولا الأتي:

ماهي طبيعة نهي الله تعالى لهما في الأكل من الشجرة,,,؟؟؟

النهي ينقسم إلى قسمين:

1- نهي مولوي
2- نهي إرشادي

أو كما يصنفه البعض بنهي تحريم, ونهي تنزيه

ولتوضيح ذلك,

- النهي عن لبس الذهب للرجال يعتبر نهي تحريم ويعتبر مذنبا ومستحقا للعقاب من يقوم به,,,

- النهي عن أكل الثوم والبصل عند الذهاب للمسجد, يعتبر نهي تنزيه,فمن فعله لا يعتبر مذنبا ولايستحق العقاب,,,


فأدم عليه السلام,كان يعرف بأن نهي الله تعالى هو من قبيل الإرشاد والنصح, فلذلك قام بفعل مايسمى ( ترك الأولى)أو (خلاف الأولى),,

وخلاف الأولى لاعقاب على فاعله ولكنه لايستحق الأجر والثواب المرجو من عدم القيام به,,,,


فالنتيجة , أن معصية أدم عليه السلام هي من باب ترك الأولى وليست المعصية التي تتبادر إلى ذهن الناس,,,
 

فلسفة

عضو بلاتيني
^

لو كان نهي آدم عن الأكل من الشجرة نهي تنزيه ما سمّى الله أكله من الشجرة معصية !
 
^

لو كان نهي آدم عن الأكل من الشجرة نهي تنزيه ما سمّى الله أكله من الشجرة معصية !
العصيان هو خلاف الطاعة ، قال ابن منظور : العصيان خلاف الطاعة ، عصى العبد ربّه : إذا خالف ربّه ، وعصى فلان أميره ، يعصيه ، عصياً وعصياناً ومعصية : إذا لم يطعه. وعلى ذلك فيجب علينا أن نلاحظ الأمر الذي خولف في هذا الموقف ، فإن كان الأمر مولوياً إلزامياً كان العصيان ذنباً ، وإذا كان أمراً إرشادياً أو نهياً تنزيهياً لم تكن المخالفة ذنباً في المصطلح
 

فلسفة

عضو بلاتيني
معنى كلامك أن هذا النوع من العصيان قد يقع فيه المعصوم وفي نفس الوقت هو منزه عن السهو والنسيان وهم أخف منه وأهون وما يعتبر عصيان لا عن أمر إلزامي ولا تنزيهي !!
 

الأشتر

عضو مميز
عصمة الأنبياء موضوع شائك بعض الشيء ويحتاج الى كثير من الدقة والتأمل .. وطبيعة الموضوع لا تساعد على سد باب الشبهات عن ساحة النبوة المقدسة ..



لذا .. لابد من موضوع مستقل يشبع القضية نقاشا ..




مجرد اقتراح ..





 

ماجد11

عضو بلاتيني
لمعرفة نوع المعصية لأدم عليه السلام, يجب أن نعرف أولا الأتي:

ماهي طبيعة نهي الله تعالى لهما في الأكل من الشجرة,,,؟؟؟

النهي ينقسم إلى قسمين:

1- نهي مولوي
2- نهي إرشادي

أو كما يصنفه البعض بنهي تحريم, ونهي تنزيه

ولتوضيح ذلك,

- النهي عن لبس الذهب للرجال يعتبر نهي تحريم ويعتبر مذنبا ومستحقا للعقاب من يقوم به,,,

- النهي عن أكل الثوم والبصل عند الذهاب للمسجد, يعتبر نهي تنزيه,فمن فعله لا يعتبر مذنبا ولايستحق العقاب,,,


فأدم عليه السلام,كان يعرف بأن نهي الله تعالى هو من قبيل الإرشاد والنصح, فلذلك قام بفعل مايسمى ( ترك الأولى)أو (خلاف الأولى),,

وخلاف الأولى لاعقاب على فاعله ولكنه لايستحق الأجر والثواب المرجو من عدم القيام به,,,,


فالنتيجة , أن معصية أدم عليه السلام هي من باب ترك الأولى وليست المعصية التي تتبادر إلى ذهن الناس,,,

اجل لماذا اخرج الله ادم من الجنة اذا كانت معصيته لا تستحق العقاب
هل الله ظالم؟ نريد نعرف سبب اخراج ادم من الجنةاذا لم تكن تلك المعصية هي السبب
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
لمعرفة نوع المعصية لأدم عليه السلام, يجب أن نعرف أولا الأتي:

ماهي طبيعة نهي الله تعالى لهما في الأكل من الشجرة,,,؟؟؟

النهي ينقسم إلى قسمين:

1- نهي مولوي
2- نهي إرشادي

أو كما يصنفه البعض بنهي تحريم, ونهي تنزيه

ولتوضيح ذلك,

- النهي عن لبس الذهب للرجال يعتبر نهي تحريم ويعتبر مذنبا ومستحقا للعقاب من يقوم به,,,

- النهي عن أكل الثوم والبصل عند الذهاب للمسجد, يعتبر نهي تنزيه,فمن فعله لا يعتبر مذنبا ولايستحق العقاب,,,


فأدم عليه السلام,كان يعرف بأن نهي الله تعالى هو من قبيل الإرشاد والنصح, فلذلك قام بفعل مايسمى ( ترك الأولى)أو (خلاف الأولى),,

وخلاف الأولى لاعقاب على فاعله ولكنه لايستحق الأجر والثواب المرجو من عدم القيام به,,,,


فالنتيجة , أن معصية أدم عليه السلام هي من باب ترك الأولى وليست المعصية التي تتبادر إلى ذهن الناس,,,

قسم بالله مافي فايده فيك تضرب بالأيات عرض الحائط يعلم الله أني درية أنك أخر شي راح تقول ترك الأولى.

وأدري أنك مو عارف شنو ترك الأولى وشدخل ترك الأولى في قصة أدم عليه السلام ورجع لنفس السؤال تماشي معاك ماهو الأولى اللي ترك أدم عليه السلام ؟؟

والنهى عن عم أكل الثوم والبصل قبل الحضور للصلاة ولاكن بعد الصلاة يعني في وقتها لو أخذه بتحريم المطلق ما أكل الناس الثوم والبصل لأن اليوم في خمس صلوات
وللعلم لم يقل النبي عليه الصلاة ولسلام من أكل الثوم والبصل عند خضور الصلاة فهو ظالم ((لأخذ هذا نهي التحريم والأجتناب عن البصل والثوم))

وللعلم جاز أبعاد الشخص الأكل للثوم والبصبل عن الصف في الصلاة فأنه يقف لوحد ويجوز له أن يصف لوحده أذا كان أكل ثوم وبصل عند حضور الصلاة.

أما قصة أدم عليه الصلاة والسلام فهي غير نوضحلك ترك الأولى في كتبك

قول الشيخ الصافي في كتاب (رسالتان حول العصمة ص113): ((وأما بالنسبة الى نبينا (صلى الله عليه وآله) واوصيائه وخلفائه الاثني عشر (عليهم السلام) فحيث انهم في أعلى مراتب القوة القدسية والنورانية الربانية ولا تفوق ورتبتهم في الحضور عند المولى والجلوس على بساط قربه وانسه رتبة, فعدم صدور ترك الاولى عنهم كعدم صدور المعاصي في نهاية الوضوح يظهر ذلك لكل من درس تاريخ حياتهم النورانية واخلاقهم الألهية وادعيتهم ومناجاتهم وخشيتهم...
اذن فكيف يصدر ترك الاولى ممن بعض شؤونه وحالاته ما سمعت... ولا يخفى عليك: ان ترك الاولى ليس معناه ترك المستحب أو فعل المكروه فحسب بل ربما يكون بترك المستحب أو فعل المكروه وربما يكون بفعل المستحب وترك المكروه والامام أعلم بموارد ترك الاولى
فلا يجوز نسبة ترك الاولى الى النبي والولي بل الى غيرهما من الفقهاء العارفين باحكام الله تعالى
وموارد تزاحم المستحبات والمكروهات بعضها مع بعض بمجرد ترك المستحب او فعل المكروه بل يمكن الاستدلال بفعلها على عدم كون هذا الفعل او الترك مستحبا او مكروهاً بقول مطلق والا فلم يصدر منها)).
==============
==============

d"]تعني مرتبتهم موازيه لله تبارك وتعالى لهم صفات الربوبية[/COLOR]))

مع كل هذا فينسبون الظلم لله عز وجل ويضربون بالأيات عرض الحائط ليثبتو باطل مايعتقدون وهل يوجد من المعاصيم من قال أنا معصوم وأعلم ماكان وما يكون ولا أنسى ولا أسهو

كله كلام مراجع وتحليلات قساوسه

نرجع لأدم عليه السلام والسؤال مازل قائم ماهو الأولى اللي ترك أدم ؟؟

تابعو كلام الله عز وجل وليس كلام بشر وفهو وعقلو ياشيعة

وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين


ماشاء الله مبين نفس أكل الثوم والبصل لايحتاج أسغفار وتوبه من أكله وحضر الصلاة ومايخسر من فعله

شوف القياس عند الشيعي شجاب الثوم والبصل وأكلهم ألى ربنا أنا ظلمنا أنفسنا

نكمل مع أني أعلم أن راح يضرب بالأيات عرض الحائط من قبل الشيعي القرأءن مسببلهم أزمه
لا يتوافق مع عقائدهم

البصل والثوم أتفقنا لا ثواب ولا عقاب وقستها على حال أدم وما فعله نشوف حكم الرب سبحانه وتعالى وما حكمه فيهم بعد النهي وأكلو من الشجره

وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين [ 2 \ 36 ]

قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون [ 2 \ 38 ]

وقوله في " الأعراف " : قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين [ 7 \ 24 ]

فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة [/COLOR]وعصى آدم ربه فغوى ( 121

وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين

فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم

وعصى آدم ربه فغوى ( 121 ) ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى ( 122 ) )


نفس الثوم والبصل لا ثواب ولا عقاب من أكله قياس فاسد

أسئل الله لك الهدايه وأن لا تضرب بالأيات عرض الحائط من أجل كلام الأحبار والرهبان وتقول أن أدم لم يعصى الله فيما نهاه فهذا أتهام لله عز وجل وأن أنزاله كان عن ظلم ومكيده وهذا كلام أبليس هو من قال هذا

قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم ( 16 ) ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين ( 17 ) )

هذا كلام أبليس نسب الحادث لله عز وجل وأنها مكيده من الله والعياذ بالله وهو نفس كلام المراجع والشاكرين هنى أهل الدين والطاعه هم أكثر الناس مسلط عليهم الشيطان بنفسه ليضلهم ويضل أتباعهم.


اسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه هذه الدنيا ساعة ثم توفى كل نفس ما كسبت


 

kojack

عضو فعال
كثيرا ماكنت اتعجب من بعض البشر وخاصه اصحاب الشهادات ومن يعتقد فيهم الفكر الراجح فضلا عن ما دونهم من يعبد صنم اوبقره او فار او....... الخ

فقد كنت اتساءل الا يفكرون مافائدة هذه العقول التي في رؤوسهم ولكن الان عرفت ان عندنا وعندهم خير!!!!!


وافهم يافهيم...
 
القرأن الكريم يفسر بعضه البعض, ولايوجد في القرأن تناقض في اياته, فالتناقض هو عند من لايتدبر القرأن كما أخبرنا الله تعالى بذلك حيث قال سبحانه( "أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا"

فقصة سيدنا أدم عليه السلام لفهمها يجب أن لانترك أيات أخرى قد تكون أساسية لمعرفة ماجرى له عليه السلام,,,


للتوضيح :


- الله سبحانه وتعالى أراد بأن يكون أدم عليه السلام خليفة له في الأرض,,, وليس بالجنة,,,


- الله سبحانه وتعالى قال لأبليس اللعين بأنك ليس عليك سلطان على عبادي المخلصين,, وبالطبع أدم عليه السلام أولهم,,,


إذن , كيف نوفق بين هذه الايات وبين مجرى الأمور؟؟؟


وهل يستحق من يعصي الله ويرتكب ذنبا أن يكافئ ويصبح خليفة لله في الأرض؟؟؟؟


فلذلك يجب أن نضع هذا الإعتبار أمام أعيننا عندما نريد أن نتكلم في قصة أدم عليه السلام,,,
 

بسطويسي

عضو مخضرم
ياربااااة يافلسفه ياحبج حق النقاش بالديانات الاخرى
تبين اعطيج منتدى تايلندي تشاركين فيه حول الديانة البوذيه
:)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى