طرائف فى البلاغة اللغوية

أم فواز

فـزّاعة
أسفرت وأنورت بوصول وحضور الاخ الفاضل الغرندوق
في الحقيقة افتقدناك كثيراً ولكن الحمدلله انك بخير وحمداً لله على سلامتك ..

ولا أنسى أن أشكر مبدع المواضيع وصاحب الأفكار الخلابة أخونا الفاضل ياسين الحساوي
فـ مواضيعه راقيه ومفيدة وتبهج النفس ..
تقديري واحترامي
 

أم فواز

فـزّاعة


(40 )
أراد أحد الأمراء أن يكيد جاريته لسبب بقلبه فقال لها:
ضعى جمرة نار على هذا الغليون

فأحضرت جمرة فأوقعها ثم أرجعتها فأوقعها أيضا
فارتبكت وأمسكت الجمرة بيدها فحرقتها وصاحت..أف

فقال :لا بأس احترق إبليس
فقالت له : بل احترقت جاريته يا سيدى
ص
دمت بخير
:وردة:

هههههههههه جميلة جداً أخي الفاضل ياسين الحساوي
فعلا حكاية لطيفة :)
 

أم فواز

فـزّاعة



(( 42))

سئل بخيل : ما أحسن الأيدي على الأكل ؟ فقال : المقطوعة :eek:


(( 43 ))

وقف سائل بباب أحد البخلاء الأثرياء وطلب عطاء لله .
فقال البخيل لغلامه : يا مبارك قل لعنبر يقول لجوهر
وجوهر يقول لياقوت وياقوت يقول لفيروز وفيروز
يقول لمرجان ومرجان يقول لهذا المتسول :
يفتح الله عليك فلما سمعه السائل رفع يديه الى
السماء وقال : يارب قل لجبرائيل وجبرائيل يقول لميكائيل
وميكائيل يقول لأسرافيل واسرافيل يقول لعزرائيل أن يزور
هذا الغني البخيل .

يا ساتر :cool:
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أسفرت وأنورت بوصول وحضور الاخ الفاضل الغرندوق
في الحقيقة افتقدناك كثيراً ولكن الحمدلله انك بخير وحمداً لله على سلامتك ..

ولا أنسى أن أشكر مبدع المواضيع وصاحب الأفكار الخلابة أخونا الفاضل ياسين الحساوي
فـ مواضيعه راقيه ومفيدة وتبهج النفس ..
تقديري واحترامي
****************************
أحسنت الترحيب بأخينا العزيز الغرندوق فمثله يفتقد إن
شغلته الدنيا عنا..ونسعد حتما بحضوره
ليته يتحفنا ببعض ما عنده
وشكرا لمجاملتك اللطيفة"وما عليك زود"
:وردة:




(( 42))

سئل بخيل : ما أحسن الأيدي على الأكل ؟ فقال : المقطوعة :eek:


(( 43 ))

وقف سائل بباب أحد البخلاء الأثرياء وطلب عطاء لله .
فقال البخيل لغلامه : يا مبارك قل لعنبر يقول لجوهر
وجوهر يقول لياقوت وياقوت يقول لفيروز وفيروز
يقول لمرجان ومرجان يقول لهذا المتسول :
يفتح الله عليك فلما سمعه السائل رفع يديه الى
السماء وقال : يارب قل لجبرائيل وجبرائيل يقول لميكائيل
وميكائيل يقول لأسرافيل واسرافيل يقول لعزرائيل أن يزور
هذا الغني البخيل .

يا ساتر :cool:

"الأيدى المقطوعة" لاحول ولا قوة إلا بالله
أكيد هذا البخيل لايرافق إلا اللصوص المقام عليهم الحد

:p
وفى الثانية أسماء خدم البخيل من أسماء الجواهر
تر ما سيكون رده لو طلب أحدٌ أحد صبيانه
:باكي:
تواصلك يشع بالنفوس السعادة دائما
حفظك الرحمن أخى العزيزة أم فواز

وكل عام وأنت بخير
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي

-
-
أسفرت وأنورت بوصول وحضور الاخ الفاضل الغرندوق
في الحقيقة افتقدناك كثيراً ولكن الحمدلله انك بخير وحمداً لله على سلامتك ..

ولا أنسى أن أشكر مبدع المواضيع وصاحب الأفكار الخلابة أخونا الفاضل ياسين الحساوي
فـ مواضيعه راقيه ومفيدة وتبهج النفس ..
تقديري واحترامي
****************************
أحسنت الترحيب بأخينا العزيز الغرندوق فمثله يفتقد إن
شغلته الدنيا عنا..ونسعد حتما بحضوره
ليته يتحفنا ببعض ما عنده
وشكرا لمجاملتك اللطيفة"وما عليك زود"
:وردة:
-
-
لو أنني أوتيت كل بلاغة .. و أفنيت بحر النطق في النظم و الــــــــ نثر
لما كنت بعد القول إلا مقصرا
.. و معترفاً بالعجز عن واجب الــــــــ شكر
-
-
-
أخي الموقر ياسين الحساوي:وردة: و أختي الموقرة أم فواز :وردة:
الله لا يحرمني متابعتكم أيها الكرام مما تخط يمينكم المباركة من إثراء فكري .
أشعر بالغُبن لإنقطاعي عن الشبكة التي تجمعني بأعضاء هم عندي من أروع الأخوة و الأخوات في الله يا أهل الأدب و الثقافة الجميلة .
-
-
و اسمح لي أستاذنا القدير ياسين الحساوي بأن اُدرج هذا الموقف و هو من المواقف التي قد أثّرت بي بعمق بليغ .. بل من أكثر المواقف التي زادت تولعي باللغة العربية البديعة لدقة بيانها و بلاغتها الجزلة .
-
-
____________________________________
(( 44 ))
-
قبل قرابة ثمانية عشر عام و حينما كُنت متواجداً في مجلس مُعلمي الذي نهلت منه حُب اللغة العربية حينها كان ينطبق على مجلسه عبارة (( مجالسهم مدارسهم )) , مما صرنا نفتقده في واقع الحياة و نـَدر هذه الأيام للأسف , فقد كان لا يرضى و لا يقبل من أي أحد من جلسائه أن يتكلم بأي لغة غير العربية الفصحى بالذات ولا حتى باللهجة الكويتية , فصار الجميع يلتزم بذلك لتجويد اللغة العربية و تعويداً تقويمياً لنطقنا السليم و لإكتساب الخبرة التفاعلية من الحضور خلال اللقاء و التحاور .
-
و ذات يوم أثناء تواجدي في مجلس ذاك الرجل و إذ بأحد أبنائه يدخل عليه المجلس ليخبره بأن هناك ضيوف من عائلته و أقاربه قد أتوا ليسلموا عليه و ليطمئنوا على صحته (من بعد وعكة صحية قد ألَمَّت به) و هُم ينتظرونه في إيوان البيت .
فسأل الأب إبنه قائلا له ..:
-
الأب : كم عدد الضيوف يا بُني ؟؟
الإبن : عشرةُ رجالٍ و نسوةٍ .
الأب (مُكرراً سؤاله) : عشرةُ رجالٍ و نسوةٍ .. ؟؟ أمْ .. عشرةُ رجالٍ و نسوةٌ ؟؟
الإبن : بل عشرةُ رجالٍ و نسوةٍ يا أبي .
-
-
فسألتُ معلمي قبل أن يقوم من مجلسه ليذهب إلى ضيوفه و أنا مدهوش مشدوه لما سمعت من دقة الفصاحة النحوية في الوصف بين الأب و أحد أبنائه عن الفرق بين نسوةٍ و نسوةٌ في المعنى فقال لي معلمي الفاضل :
؟!
؟!
لو قال لي ابني بأن .....
* عدد الضيوف عشرةُ رجالٍ و نسوةٍ فـــ سيَعني ... خمسة رجال و خمسة نساء !! (( نسوةٍ - تنوين جر )) .
و لو قال لي ابني بأن ....
** عدد الضيوف عشرةُ رجالٍ و نسوةٌ فــ سيَعني .. عشرة رجال و عدد غير معلوم من النساء !! ((نسوةٌ - تنوين رفع )) .
-
__________________________________________

- (*) (**) قاعدة عند النحاة في المعدود بين الجر و الرفع : كلُّ عدد احتمل أن يُفرد منه جمعان مما زاد على الستة فلك فيه الوجهان فأما إذا كان عدد لا يحتمل أن يفرد منه جمعان كالخمسة والأربعة والثلاثة فالرفع لا غير تقول عندي خمسة رجال ونسوةٌ ولا يكون للجر مساغ .




 

أم فواز

فـزّاعة


أخي الفاضل ياسين الحساوي


تعجز الحروف والكلمات أن توصف شعورها لــ تواصلك الدائم ولاثرائك القادم

تقديري واحترامي لهذا المتصفح الرائع كروعة صاحبه
:وردة:
 

أم فواز

فـزّاعة




- (*) (**) قاعدة عند النحاة في المعدود بين الجر و الرفع : كلُّ عدد احتمل أن يُفرد منه جمعان مما زاد على الستة فلك فيه الوجهان فأما إذا كان عدد لا يحتمل أن يفرد منه جمعان كالخمسة والأربعة والثلاثة فالرفع لا غير تقول عندي خمسة رجال ونسوةٌ ولا يكون للجر مساغ .


يالله !!!

اين نحنُ من هذه القاعدة ؟
في الحقيقة أخي الفاضل الغرندوق وعلى الرغم من أننا تعلمنا النحو والقواعد
بطريقة افضل مما ينهلها الان أبناءنا في المدارس .. الا أنني أمام هذه القاعدة
أشعر بأنه يلزمني الكثير من التعمق في هذه المادة ..

بارك الله فيك وجوزيتٓ خيراً ..
وأدعو الله عز وجل أن يعطيك من علمه الواسع اكثر واكثر .
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
الثقلاء فى طرائف الأدب

( 45 )

أيهما أمر

قيل لمحمد بن زكريا الرازى:أيهما أمر..الثقيل الميرم أو شرب الدواء
كريه الرائحة..مر الطعم؟ فقال:ليس ما أكسب الداء كما أعفب الشفاء
إن مجالسة الثقيل تجلب الأسقام..وتنحل الأجسام..وتورث الأحزان
وتؤلم الأبدان..وتهد الأركان..

أما شرب الدواء يجلو الأجسام..ويحلل الأسقام..ويشحذ الإفهام
ويدفع الأحزان..وينشط الكسلان..ويقوى الإمكان.

( 46 )

كان ابن الفوطى ينشد هذه الأبيات

كلما قلت خلا مجلسنا ... بعث الله ثقيلا __فجلس

ليت من كان ثقيلا وخما...طمسته الأرض عنا فانطمس

كلنا نقرأ"ألم نشرح"فإن...جاء عدنا فأخذنا فى"عبس"

****
ولى عودة لأخينا الغرندوق حول رائعة مشاركته
وكذلك لأختنا أم فواز لتواصلها الجميل دائما
إن شاء الله
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

أم فواز

فـزّاعة
الثقلاء فى طرائف الأدب

( 46 )

كان ابن الفوطى ينشد هذه الأبيات

كلما قلت خلا مجلسنا ... بعث الله ثقيلا __فجلس

ليت من كان ثقيلا وخما...طمسته الأرض عنا فانطمس

كلنا نقرأ"ألم نشرح"فإن...جاء عدنا فأخذنا فى"عبس"

****

ههههههههه ..
بصراحة أخي الفاضل ياسين الحساوي لا اعرف كيف اضحك باللغة العربية
هذه الطرفة جميله جداً وطريفة جداً خاصة اخر سطر :)
بارك الله فيك والله يسعدك كما تسعدنا دوماً
:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
-
-​

-
-
لو أنني أوتيت كل بلاغة .. و أفنيت بحر النطق في النظم و الــــــــ نثر
لما كنت بعد القول إلا مقصرا .. و معترفاً بالعجز عن واجب الــــــــ شكر
-
-
-
أخي الموقر ياسين الحساوي:وردة: و أختي الموقرة أم فواز :وردة:
الله لا يحرمني متابعتكم أيها الكرام مما تخط يمينكم المباركة من إثراء فكري .
أشعر بالغُبن لإنقطاعي عن الشبكة التي تجمعني بأعضاء هم عندي من أروع الأخوة و الأخوات في الله يا أهل الأدب و الثقافة الجميلة .
-
-
و اسمح لي أستاذنا القدير ياسين الحساوي بأن اُدرج هذا الموقف و هو من المواقف التي قد أثّرت بي بعمق بليغ .. بل من أكثر المواقف التي زادت تولعي باللغة العربية البديعة لدقة بيانها و بلاغتها الجزلة .
-
-
____________________________________
(( 44 ))
-
قبل قرابة ثمانية عشر عام و حينما كُنت متواجداً في مجلس مُعلمي الذي نهلت منه حُب اللغة العربية حينها كان ينطبق على مجلسه عبارة (( مجالسهم مدارسهم )) , مما صرنا نفتقده في واقع الحياة و نـَدر هذه الأيام للأسف , فقد كان لا يرضى و لا يقبل من أي أحد من جلسائه أن يتكلم بأي لغة غير العربية الفصحى بالذات ولا حتى باللهجة الكويتية , فصار الجميع يلتزم بذلك لتجويد اللغة العربية و تعويداً تقويمياً لنطقنا السليم و لإكتساب الخبرة التفاعلية من الحضور خلال اللقاء و التحاور .
-
و ذات يوم أثناء تواجدي في مجلس ذاك الرجل و إذ بأحد أبنائه يدخل عليه المجلس ليخبره بأن هناك ضيوف من عائلته و أقاربه قد أتوا ليسلموا عليه و ليطمئنوا على صحته (من بعد وعكة صحية قد ألَمَّت به) و هُم ينتظرونه في إيوان البيت .
فسأل الأب إبنه قائلا له ..:
-
الأب : كم عدد الضيوف يا بُني ؟؟
الإبن : عشرةُ رجالٍ و نسوةٍ .
الأب (مُكرراً سؤاله) : عشرةُ رجالٍ و نسوةٍ .. ؟؟ أمْ .. عشرةُ رجالٍ و نسوةٌ ؟؟
الإبن : بل عشرةُ رجالٍ و نسوةٍ يا أبي .
-
-
فسألتُ معلمي قبل أن يقوم من مجلسه ليذهب إلى ضيوفه و أنا مدهوش مشدوه لما سمعت من دقة الفصاحة النحوية في الوصف بين الأب و أحد أبنائه عن الفرق بين نسوةٍ و نسوةٌ في المعنى فقال لي معلمي الفاضل :
؟!
؟!
لو قال لي ابني بأن .....
* عدد الضيوف عشرةُ رجالٍ و نسوةٍ فـــ سيَعني ... خمسة رجال و خمسة نساء !! (( نسوةٍ - تنوين جر )) .
و لو قال لي ابني بأن ....
** عدد الضيوف عشرةُ رجالٍ و نسوةٌ فــ سيَعني .. عشرة رجال و عدد غير معلوم من النساء !! ((نسوةٌ - تنوين رفع )) .
-
__________________________________________



- (*) (**) قاعدة عند النحاة في المعدود بين الجر و الرفع : كلُّ عدد احتمل أن يُفرد منه جمعان مما زاد على الستة فلك فيه الوجهان فأما إذا كان عدد لا يحتمل أن يفرد منه جمعان كالخمسة والأربعة والثلاثة فالرفع لا غير تقول عندي خمسة رجال ونسوةٌ ولا يكون للجر مساغ .
اخى الكريم الغرندوق حفظك الرحمن
:وردة:
حضورك كما هى عادتك مشرق.. نافع..جزاك الله خيرا
فقاعدة النحاة فى المعدود...لهى معلومة تضاف لمعارف القارىء
فالدعاء الطيب لمعلمك إن كان بيننا أو بجوار ربه
:إستحسان:
واستهلالك ببيتى شعر محمود شوقى الأيوبى..ينم عن حسن خلقك
وجزالة ثقافتك..حيث يعتبران أجمل ماقيل فى الإمتنان والشكر شعرا

كنت أعرف هذين البيتين ولكننى لم أعرف فائلهما فشكرا لك

إنه شاعر فذ لم تنصفه الثقافة الكويتية..وهو الذى قال فى وطنه
الكويت لكثرة تغربه عنه:

أمتص فيك من الزهور سلافة.....مسكية--روحى بها تتعطرُ
أنساب فوق ثراك فى حلل الرضا...وعلى ثراك لى الرجاء الأكبر

دمت أخى الفاضل بعز وسعادة
:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أخي الفاضل ياسين الحساوي


تعجز الحروف والكلمات أن توصف شعورها لــ تواصلك الدائم ولاثرائك القادم



تقديري واحترامي لهذا المتصفح الرائع كروعة صاحبه :وردة:


ههههههههه ..

بصراحة أخي الفاضل ياسين الحساوي لا اعرف كيف اضحك باللغة العربية
هذه الطرفة جميله جداً وطريفة جداً خاصة اخر سطر :)
بارك الله فيك والله يسعدك كما تسعدنا دوماً

:وردة:


هلا وغلا بالأخت الغالية أم فواز
:وردة:

أولا..شكرى العميق لك على مشاعرك الأخوية الطيبة
وما روعة هذا المكان إلا نابعة من روعة وجمال مشاركاتك الرائعة
ولا يهونون أخواتنا الكريمات وإخواننا الأفاضل
:إستحسان:
ثانيا..لم أسمع طوال عمرى عن الضحك فى اللغات أو اللهجات
أو انه له قواعد لغوية
:D
أضحكنى تعليقك هذا كثيرا
أسعدك الله دنيا وآخرة

ودمت بخير وهناء وصفاء
:وردة:​
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
لعدم ورود مواضيع تستحق التثبيت ..
يعاد تثبيت هذا الموضوع الرائع والقيم ..
للاستفادة ..
تحياتى لصاحب الموضوع الاستاذ ياسين الحساوى :وردة:
 

١١١

عضو فعال
اخبرني احد الزملاء بقصة قديمة لاحد السلاطين وهوانه حكم على احدهم بالنفي الى سيبيريا
ارسل له احد الامراء بوقته يستعطفة ويطلب منه العفو عن هذا الرجل بكتاب مع حاجبه
فتح السلطان الكتاب وقرأة ورفض الامر واصر على نفية وكتب كتاب الى واليه وقال

عفونا مستحل . ينفى الى سيبيريا .

اخذ الحاجب الكتاب على ان يسلمه للوالي هناك وقبل ان يسلمه تجرأ وقام بفتحة فوجد الكتاب بالنفي وكان ذكيا عارفا باللغة وعدل على الخطاب بشيء بسيط جدا غير المعني بالكامل وكانت هكذا :

عفونا . مستحيل ينفى الى سيبيريا .

وكانت النجاة لهذا الرجل بسبب مكان نقطة .
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
اخبرني احد الزملاء بقصة قديمة لاحد السلاطين وهوانه حكم على احدهم بالنفي الى سيبيريا
ارسل له احد الامراء بوقته يستعطفة ويطلب منه العفو عن هذا الرجل بكتاب مع حاجبه
فتح السلطان الكتاب وقرأة ورفض الامر واصر على نفية وكتب كتاب الى واليه وقال

عفونا مستحل . ينفى الى سيبيريا .

اخذ الحاجب الكتاب على ان يسلمه للوالي هناك وقبل ان يسلمه تجرأ وقام بفتحة فوجد الكتاب بالنفي وكان ذكيا عارفا باللغة وعدل على الخطاب بشيء بسيط جدا غير المعني بالكامل وكانت هكذا :

عفونا . مستحيل ينفى الى سيبيريا .

وكانت النجاة لهذا الرجل بسبب مكان نقطة .
حيا الله الأخ العزيز نجم الشمال وبياه
:وردة:
مشاركة رائعة وإضافة مفيدة فتسكين الواو فى عفونا بدلا
من رفعها أو كسرها حسب ما ترد بالجملة غير المعنى تماما
وهذه من بلاغة لغتنا الجميلة التى تفتقرها اللغات الأخرى

شكرا لحضورك أخى الفاضل
ودمت بحفظ الرحمن
:وردة:​
 

أم فواز

فـزّاعة
عفونا مستحيل . ينفى الى سيبيريا .


عفونا . مستحيل ينفى الى سيبيريا .

وكانت النجاة لهذا الرجل بسبب مكان نقطة .

موقف فيه ذكاء وحنكة من الحاجب .. وقد أنقذ حياة هذا الرجل
ونقطة تُحسب لصالح أخونا نجم الشمال * :)
 

أم فواز

فـزّاعة
.


من الحكايا والنوادر الظريفة التي أعجبتني .. هي مقتطفات
من كتاب (غذاء القراء) لــ عبد الغني سليم


عيوب الضيف :


المتشاوف ( المتطلع دائما " إلى الباب ظانّاً " أن كل ما دخل هو طعام )

الرشّاف ( الذي يسمع له حين البلع حسّ لا يخفى على جلسائه ويتلذذ بذلك )

النفّاض ( ينفض أصابعه في وجه الأكلين حتى يبهتهم ويأخذ اللحم من بين أيديهم )

اللتات ( يلتّ اللقمة بأطراف أصابعه قبل وضعها في الطعام )

المخلّل ( يخلّل أسنانه بأظافره )

المزبد ( الذي يحمل معه الطعام )

المرنّح ( يرنح اللقمة في الأمراق فلا يبلع الأولى حتى تلين الثانية )

المرشش ( يفسخ الدجاج بدون خبرة فيرش على مؤاكليه )

المنشّف ( ينشف يديه من الدهن باللّقم ثم يأكلها )

المتمني ( يقول ليتني وحدي )

الفضولي ( يشير على صاحب البيت بإطعام الناس مما بقي من الطعام )


 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
.



من الحكايا والنوادر الظريفة التي أعجبتني .. هي مقتطفات
من كتاب (غذاء القراء) لــ عبد الغني سليم


عيوب الضيف :



المتشاوف ( المتطلع دائما " إلى الباب ظانّاً " أن كل ما دخل هو طعام )​

الرشّاف ( الذي يسمع له حين البلع حسّ لا يخفى على جلسائه ويتلذذ بذلك )​

النفّاض ( ينفض أصابعه في وجه الأكلين حتى يبهتهم ويأخذ اللحم من بين أيديهم )​

اللتات ( يلتّ اللقمة بأطراف أصابعه قبل وضعها في الطعام )​

المخلّل ( يخلّل أسنانه بأظافره )​

المزبد ( الذي يحمل معه الطعام )​

المرنّح ( يرنح اللقمة في الأمراق فلا يبلع الأولى حتى تلين الثانية )​

المرشش ( يفسخ الدجاج بدون خبرة فيرش على مؤاكليه )​

المنشّف ( ينشف يديه من الدهن باللّقم ثم يأكلها )​

المتمني ( يقول ليتني وحدي )​

الفضولي ( يشير على صاحب البيت بإطعام الناس مما بقي من الطعام )​


أهلا وسهلا بأختنا ام فواز ومرحبا
:وردة:
تعريفات غاية بالطرافة والغرابة (إللى تلوع الجبد)
لو يحضر عندى ضيف يحمل صفة واحدة فقط من هذه الصفات
تركت له المائدة يرشرش وينشف على كيفة
:mad:
ولا أعود إلا بعد رحيله مع الديتول وكافة المنظفات والمطهرات
(ما بقى إلا ينشف ويرشرش:p)

حفظك الله من المرنح واللتات ومن هذه النوعية من الضيوف
شكرا لتواصلك المحبب والجميل

دمت بخير وسعادة
:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
(48)

دعاء معلمة لغة عربية
بعد أن أصبح لها ضرة (شريكة)
:)
أللهم اصرفه عنها ..وامنعنى من الصرف
أللهم اجعلها مفردا ..واجعلنى معه جمعا

اللهم إن جمعته بها فليكن جمع تكسير ..وان جمعتنى به فجمع سالم
اللهم اجعلها من أخوات كان ..واجعلنى من أخوات صار

اللهم اجعل معاملتها بالشدة والجزم ..ومعاملتى بالضم والسكون
اللهم اجعله عندها ظرفاً..واجعله عندى حالا
اللهم اجعله عندها خبرا..وعندى مبتدأ

اللهم اجعله عندى مرفوعا ..وعندها مجرورا
اللهم اجعله عندى معربا..وعندها لامحل له من الإعراب
اللهم اجعله عندى ضميرا متصلا..وعندها ضميرا منفصلا

***
هذا بعض من دعائها المسكينة
:(
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

أم فواز

فـزّاعة

:وردة:

لو يحضر عندى ضيف يحمل صفة واحدة فقط من هذه الصفات
تركت له المائدة يرشرش وينشف على كيفة
:mad:
ولا أعود إلا بعد رحيله مع الديتول وكافة المنظفات والمطهرات
(ما بقى إلا ينشف ويرشرش:p)

حفظك الله من المرنح واللتات ومن هذه النوعية من الضيوف

:وردة:​

هههههههههههه اما يرشرش ويلّتت الله يعينه على نفسه
والحمد لله والشكر
والله يحفظك من هالاشكال أخي الفاضل ياسين الحساوي
 

أم فواز

فـزّاعة


اللهم اجعله عندى مرفوعا ..وعندها مجرورا
اللهم اجعله عندى معربا..وعندها لامحل له من الإعراب
اللهم اجعله عندى ضميرا متصلا..وعندها ضميرا منفصلا

كان الله في عونها المسكينه ..
لو بيدها كان كتبت معلّقة .. علّه يشعر :confused:
ماقصرت أخي الفاضل ياسين الحساوي وعساك على القوة :وردة:
 
أعلى