الحمدالله كثيرا أستشهاد أكثر من 700 حاج

ولد عطا

عضو مخضرم
ايران جاها ٣٠ سعودي زيارة ماتوا ٤ و٢٦ تسمم وبيعلمون السعودية شلون تدير الحج
1f602.png
 

@سوبرمان@

عضو مميز
مأساة بمعنى الكلمه.

مأساة تتكرر، و أخذه في الكبر و الإزدياد في العقود الأخيرة، خاصة مع كل ما صرفته و بذلته الشقيقه السعوديه من مال و رجال (أمن) في تسهيل موسم الحج. لإستقبال أكبر عدد ممكن من الحجيج بيت الله.

السؤال إللي يجب أن يطرح على طاولة البحث في أسباب مثل هذه الحوادث المفجعه:

لماذا لا تشكل لجنة من العلماء، مو علماء الدين!، علماء تخطيط طرق سير عملية الحج، من أولها إلى نهايتها.

إذا كانت الطرق و السبل المتاحه على "أرض الواقع" لا تسمح بهذه الزياده الرهيبه في عدد الحجاج كل سنه، وصلنا الآن إلى ٢ مليون حاج ! لماذا لا يتم تحديد العدد بي ١ مليون (أو ١،٥ مليون كحد أقصى) فقط !

- واضح إنه رغم كل ما تم إنشائه من تسهيلات مكانيه، إلا إنه حيز المكان لا يتسع لكل هذا العدد المهول من البشر، لإتمام المشاعر في وقت محدد.

- يكفي إنه كل تلك الإنشاءات و التسهيلات و المباني، أفقدت الحج بعض من طبيعته الروحانيه. بحيث إنه المنطقة المحيطة بالحرم المكي، أضحت شبه مدينة هونغ كونغ المكتظه بالسكان و المباني.

- لماذا لا يتم منع نهائي للكثير من الحجاج سواء من قلب السعوديه أو من خارجها ممن يكرر إداء مناسك الحج، كل كم سنه !!

أعرف كذا فرد، رجل / إمرأه كويتيين، يحجون كل سنتين !! و لا أحد منعهم. أقولهم، بدل ما تصرفون هذا المال على إعادة الحج كل فتره ، ليش ما تعطونه للمحتاج إنه يحج و لو مره، أو مساعدة الغير، إلخ؟ يبلعون لسانهم !

- لماذا لا يتم وضع حد / سقف أعلى / لعدد الحجاج. لا يتخطى إستيعاب الأرض. مثلا، ١،٥ مليون. و الأفضل ١ مليون نسمه، لا غير. حتى تشعر العالم (و الحكومة السعوديه) براحه نفسيه و أمنيه، بدل كل هل بهذله. و كأن الإنسان مو راح يؤدي مناسك حج، فريضة روحانيه، بل يجاهد في سبيل البقاء على الحياة !

- هل نحتاج إلى إستقدام خبراء أمريكان، ألمان، أو غيرهم، حتى يجدون لنا حل ناجع لهذا الوضع المأساوي ؟

ليش ما يتم تغيير وضع مكه المكرمه و المدينه المنوره، و فصلها إداريا (بالكامل) عن باقي مناطق المملكه ؟ بحيث تكون (من الناحيه الصوريه) لها حدودها و تأشيرتها (فيزا) مستقله. الهدف، أعتقد واضح: وضع حد للتسيب الخطير في عدد الحجاج سواء من داخل أو خارج المملكه.

و السلام.
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
جميع من مات في الحرم مكتوب اجلهم بموتهم في الحرم بالسنه والشهر والساعه والدقيقيه والثانيه اجلهم محتوم ومحدد من رب العالمين وكلن مات بسبب الى مات من الرافعه والى مات من الاعصار والى مات من اتزاحم والى مات بسكته قلبيه والى مات وهو يسير والى مات بسبب الحراره مليونين نفس كل شخص مكتوب له موت او حياه او مرض او اصابه هذي امور كونيه يعلمها عالم من في الارض والسماء حتى لو تم تطويقهم وجعل كل شخص يمشي بمسار الوحده لن تسطيع البشر منع اجلهم
 

meshal

عضو بلاتيني
السعوديه وخص المنظميين ماقصرو فيه مقاطع قاعدين يمنعون الحجاج بالصوت والصوره من الدخول المعاكس ولاكن الحجاج يهربون منهم وراح تشوف المقاطع وأتمنا تقول رايك بذمه والضمير
https://video.twimg.com/ext_tw_video/647038976524615680/pu/vid/240x180/OIg29ij3kbEuZajc.mp4

انا ما تكلمت عن السعودية المملكة رايتها بيضاء وما ينكر فضلها في خدمة الحرمين إلآ من في قلبه مرض على أهل السنة والجماعة .. أنا خصصت وحددت المنظمين في مشعر منى وهذي إدارة حشود وسيطرة عليها والسعودية لها باع طويل في هذا الأمر بل لا تمتلك دولة بالعالم مثل خبرات السعودية فما كان المفترض يحدث ما حدث لكن قدر الله وما شاء فعل .

أعجبتني هذه التغريده في من يتشمتون في السعودية

(( منذ عام ١٤٠٠ هجري إستقبلت السعودية أكثر من ٧٠ مليون حاج وحوادث الوفيات لم تتجاوز ٥ آلاف بنسبة 0.00007٪ ))
 

ذو الهمه

عضو بلاتيني
رحمهم الله وتقبلهم مع الشهداء

هناك تقصير واستهتار ادي الى هذه الكارثة ... والملك وولي عهده امروا بلجان تحقيق ولا بد من معاقبة المقصر

من عشر سنوات لم تقع كارثه التدافع والفوضى وحشر الناس لان القائمين على الحج كانت لديهم خطط تنظيمية اثبتت فعاليتها
 
أعلى