لمدعين التسنن مالفرق بين الصوفية والسلفية ؟

وفيك بارك
لو انك رجعت لكتب الانساب لما توجهت بهذا السؤال ،
ولكن عموما؛

السلفي هي نسبة الى السلف لغة وشرعا واصطلاحا، والسلفية صفة لمن ينتهج هذا المنهج، اي الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح،

فلو سألت ما هي صفات السلفي ؟
لكانت الاجابة هي ما ذكرته لك في مشاركاتي السابقة.

اما الصوفية فنسبة الى الصوف،
ويدعون -بتشديد الدال- الاتصاف بصفة الزهد،
ولكنهم مخالفين بهذه الدعوى الزهد الشرعي الحقيقي الذي كان يتصف به السلف الصالح،
فنسبتهم اليهم باطلة من هذه الجهة.

وحقيقة التصوف هي الدعوة الى العقائد الباطنية،

والادلة على ما ذكرته لك تجدها في كتب العلامة احسان الهي ظهير عن التصوف،
وكتاب الدكتور فلاح مندكار في العلاقة بين التصوف والتشيع
وانظر للفائدة كتاب تقديس الاشخاص في الفكر الصوفي للدكتور محمد احمد لوح.
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
السلف الصالح !!
السلف الصالح على مذهب اهل السنة والجماعة اذ كانوا لا يأخذون الا عن القرأن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم
هذا مذهبهم وليس لهم مذهب غير هذا.
وكذلك الصوفية هي صفة لشئ ما يتسمون بها وهم
من اهل السنة والجماعة ولا يأخذون الا عن ماجائهم من الكتاب والسنة
 
الزهد الذي حث عليه الإسلام وعرفه السلف الصالح ليس هو الزهد الصوفي،
وليس هو النواة الأولى لنشأة التصوف كما يدعي الصوفية ولا علاقة له به كما يزعمون.

فالتصوف – منذ نشأ إلى اليوم – شيء،
والزهد الإسلامي شيء آخر يغايرة مغايرة كاملة.

والحدود والتعريفات التي ضبط بها كبار الصوفية المتقدمون ل (الولي) و (القطب) تمثل العمود الفقري لجميع معتقداتهم في قدرات الشخصيات المقدسة عند الصوفية.

ومن قرأ تراث الفكر الصوفي المدون في مختلف العصور إذا أمعن النظر في تصور الصوفية (للولي) و (القطب) و (الشيخ الصوفي)
يخرج بنتيجة تؤكد أن هؤلاء لم يتركوا شيئا مما يستحقه المولى عز وجل من الصفات وأنواع العبادات إلا ووصفوا بها أولئك (المقدسين) وتوجهوا بتلك العبادات إليهم!

وتقسيم الصوفية الدين الاسلامي إلى شريعة وحقيقة صوفية،
وزعم أن نصوص الشريعة لها ظاهر وباطن،

وأن ظاهرها المتبادر إلى العقول والأذهان إنما هو للعوام والجمهور،

وأما التفسير الباطني الذي هو لب الدين ومقصد الشارع الأساسي
فلا يدركه إلا أولياء التصوف وأقطابه (العارفون الواصلون)،

ويعنون بهم أولئك الذين سقطوا في أوحال الحلول، أو في مستنقعات الاتحاد والوحدة.

فانهم بهذا التقسيم تمكنوا من استعباد الناس و إقناعهم بأن القيود والتكاليف الشرعية إنما هي للعوام،

وأما أهل الحقيقة – وهم المقدسون عندهم – فلهم أن يخرجوا عن الشريعة ولا يسوغ لأحد أن ينكر عليهم.

فالحركة الصوفية بفكرها تستهدف نقض عرى العقيدة الإسلامية الصحيحة عروة عروة،
وتحاول أن تهدم جدار الشريعة المنيع.

وقد عُلم بالاستقراء أنه ليس هناك صوفي أقر له كبار الصوفية بأنه من أهل الفتح والعرفان
إلا ونجد في فكره – إن كان له فكر مدون – ما يدل دلالة واضحة على كونه من أهل الحلول أو الاتحاد،
إن لم يكن موغلاً في الوحدة المطلقة،

كما علم بتتبع فكرهم أن كبار الصوفية إذا أطلقوا كلمة (التوحيد) و (المعرفة) إنما يقصدون بها وحدة الوجود!


#منقول بإختصار وبتصرف.
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
الزهد الذي حث عليه الإسلام وعرفه السلف الصالح ليس هو الزهد الصوفي،
وليس هو النواة الأولى لنشأة التصوف كما يدعي الصوفية ولا علاقة له به كما يزعمون.

فالتصوف – منذ نشأ إلى اليوم – شيء،
والزهد الإسلامي شيء آخر يغايرة مغايرة كاملة.

والحدود والتعريفات التي ضبط بها كبار الصوفية المتقدمون ل (الولي) و (القطب) تمثل العمود الفقري لجميع معتقداتهم في قدرات الشخصيات المقدسة عند الصوفية.

ومن قرأ تراث الفكر الصوفي المدون في مختلف العصور إذا أمعن النظر في تصور الصوفية (للولي) و (القطب) و (الشيخ الصوفي)
يخرج بنتيجة تؤكد أن هؤلاء لم يتركوا شيئا مما يستحقه المولى عز وجل من الصفات وأنواع العبادات إلا ووصفوا بها أولئك (المقدسين) وتوجهوا بتلك العبادات إليهم!

وتقسيم الصوفية الدين الاسلامي إلى شريعة وحقيقة صوفية،
وزعم أن نصوص الشريعة لها ظاهر وباطن،

وأن ظاهرها المتبادر إلى العقول والأذهان إنما هو للعوام والجمهور،

وأما التفسير الباطني الذي هو لب الدين ومقصد الشارع الأساسي
فلا يدركه إلا أولياء التصوف وأقطابه (العارفون الواصلون)،

ويعنون بهم أولئك الذين سقطوا في أوحال الحلول، أو في مستنقعات الاتحاد والوحدة.

فانهم بهذا التقسيم تمكنوا من استعباد الناس و إقناعهم بأن القيود والتكاليف الشرعية إنما هي للعوام،

وأما أهل الحقيقة – وهم المقدسون عندهم – فلهم أن يخرجوا عن الشريعة ولا يسوغ لأحد أن ينكر عليهم.

فالحركة الصوفية بفكرها تستهدف نقض عرى العقيدة الإسلامية الصحيحة عروة عروة،
وتحاول أن تهدم جدار الشريعة المنيع.

وقد عُلم بالاستقراء أنه ليس هناك صوفي أقر له كبار الصوفية بأنه من أهل الفتح والعرفان
إلا ونجد في فكره – إن كان له فكر مدون – ما يدل دلالة واضحة على كونه من أهل الحلول أو الاتحاد،
إن لم يكن موغلاً في الوحدة المطلقة،

كما علم بتتبع فكرهم أن كبار الصوفية إذا أطلقوا كلمة (التوحيد) و (المعرفة) إنما يقصدون بها وحدة الوجود!


#منقول بإختصار وبتصرف.

لا تأتيني بأقوال الوهابية الذون لم يتركوا مذهبا الا وذموه ولا اماما ليس على هواهم الا وقدحوا فيه وفي علمه واخرجوه من ملة الاسلام.
وبما انك تتأثر بالقدح ونقلت لنا من قدح الوهابية في الصوفية فاسمح لنا ان ننقل لك ايضاً شئ من ماتحب :

أكد علماء الأزهر والخبراء المتخصصون في دراسة الحركات الإسلامية أن الوهابية فكراً وحركة تمثل العدو الأخطر على المسلمين والعالم، وأنها
لا تقل سوءاً عن الكيان الصهيوني ، لما تبثه من أفكار وسلوكيات تحض على العنف والإرهاب والكراهية وسهولة التكفير ضد كل من يخالفهم في الرأي، وتشوه
بسلوكها الشائن المقاومة الإسلامية في فلسطين والعراق، وأنه من الواجب شرعاً مقاومة هذا الفكر وأتباعه بكافة السبل المتاحة، جاء ذلك في الندوة الإسلامية المتخصصة والموسعة
التي عقدت بالأمس في القاهرة تحت عنوان (الوهابية: خطر على الإسلام والعالم) وشارك فيها بالأبحاث والنقاش كل من :
(الشيخ الدكتور/ عبد الرحمن السبكي من علماء الأزهر الشريف ـ المفكر الدكتور/ أحمد السايح أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بالأزهر الشريف ـ المستشار/ أحمد عبده ماهر من
كبار العلماء المتخصصين في الحركات الإسلامية في مصر ـ أ/ عبد الفتاح عساكر المفكر الإسلامي المعروف ـ د/ عبد الله السعداوي المفكر والمعارض القومي الحجازي ـ د. أحمد شوقي الفنجري
المفكر الإسلامي المعروف ـ د/ علي عبد الجواد الخبير في دراسات الحركات الإسلامية) ولفيف من العلماء والخبراء، هذا وقد خلصت الندوة إلى جملة من التوصيات والنتائج كان أبرزها:

أولاً: أكد الخبراء والعلماء في أبحاثهم (7 أبحاث) ومناقشاتهم أن الوهابية كدعوة وفكر تقوم على نفي الآخر وتكفيره، وأنها تهدد الأمن والسلم في كافة دول العالم الإسلامي لما تبثه من
أفكار إرهابية وإجرامية شديدة الخطورة، أفكار تدفع الشباب الإسلامي إلى تكفير وإرهاب المجتمع والحكام لأوهى الأسباب، وأن العالم المعاصر لم يعان من تنظيم أو دعوة
مثلما عانى من الوهابية سواء تمثلت في (القاعدة) أو في التنظيمات الإسلامية الأخرى،

..........

لا تنقلون لنا لكي لاننقل لكم
 
عفوا اخي الحبيب؛

ايش دخل الفرقة الوهابية بالموضوع!o_O
شكلك عندك عقده منهم !

انا لا اختلف معك على خطورة الفرقة الوهابية الخارجية،
ولكن هل تعرف من هم الوهابية؟!

هل تريد ان نتناقش عن تاريخ و عقيدة الفرقة الوهابية الخارجية،

ومن ثم نعرج على عقيدة عبادة الاشخاص في الفكر الصوفي حتى لا يتشتت الموضوع ؟

الاختيار لك
لانك صاحب الموضوع.

على فكرة انا ذكرت لك بعض الادلة من كتب علماء الصوفية على ما قلت في الرابط الذي وضعته لك، ولم انقل نقولات عشوائية كما تفعل انت!

واذا احببت ان استزيدك من باب الفائدة، فابشر !
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
انا لا اختلف معك على خطورة الفرقة الوهابية الخارجية،
ولكن هل تعرف من هم الوهابية؟!

هل تريد ان نتناقش عن تاريخ و عقيدة الفرقة الوهابية الخارجية،

ومن ثم نعرج على عقيدة عبادة الاشخاص في الفكر الصوفي حتى لا يتشتت الموضوع ؟

الاختيار لك
لانك صاحب الموضوع.

على فكرة انا ذكرت لك بعض الادلة من كتب علماء الصوفية على ما قلت في الرابط الذي وضعته لك، ولم انقل نقولات عشوائية كما تفعل انت!

واذا احببت ان استزيدك من باب الفائدة، فابشر !

لا والله ليس لدي علم بالوهابية الخارجية والوهابية
وأشكرك لو انرت بصائرنا ووضحت لنا عقائد كل منهما
 
انا ذكرت الفرقة الوهابية الخارجية
ولم اذكر فرقتين !

على العموم،
فان كنت تريد معرفة الفرق بين الفرقة الوهابية الخارجية وحقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب المفترى عليها
فانظر في كتاب
تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية للشيخ الشويعر:

تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
http://waqfeya.com/book.php?bid=4977

اقرأ وتعلم.


نرجع الان الى موضوعنا الاصلي وارجوا ان لا تحيد عنه،
وتفتح مواضيع قتلت بحثا وردا على المفترين !

طيب الان السؤال هو

# هل انت صوفي ؟

ارجوا تجاوب بكل شجاعة.
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
انا سني وعلى مارأوه الأئمة الأربعة
أما في مسائل الخلاف فإني اخذ عن اولهم وهو
الإمام أبي حنيفة النعمان
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
فان كنت تريد معرفة الفرق بين الفرقة الوهابية الخارجية وحقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب المفترى عليها
فانظر في كتاب
تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية للشيخ الشويعر:

تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
http://waqfeya.com/book.php?bid=4977

اقرأ وتعلم.


نرجع الان الى موضوعنا الاصلي وارجوا ان لا تحيد عنه،
وتفتح مواضيع قتلت بحثا وردا على المفترين !

طيب الان السؤال هو

# هل انت صوفي ؟

ارجوا تجاوب بكل شجاعة.

لا أود أن أتعب نفسي بقراءة الكتب
اذا كان لديك معلومة تود وتحب ان تزودنا بها اهلا وسهلا
وان كنت لاتود فإنها لا تفرق كثيرا.
 
الموضوع يحتاج الى تفصيل موسع،
ولا يتسع المقام لبيانه هنا،
لذلك احلتك للكتاب حتى ترجع اليه لانك قلت بأن لاعلم لك وتجهل الموضوع و اردت تتنور كما تقول.

طيب بما انك حنفي
ممكن تنورنا وتعرفنا

بكتب علماء الحنفية في اصول الدين التي من خلالها نستطيع معرفة عقيدة الامام ابو حنيفة والائمة الاحناف ؟
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
الكتب كثيرة منها
كنز الوصول إلى معرفة الأصول أصول البزدوى لفخر الإسلام علي بن محمد البزدوي الحنفي
وتقويم الأدلة في أصول الفقه لدبوسي
والفصول في الأصول لرازي
وبما انك جاهل في ما يعتقده الامام ابي حنيفة فإن الكتاب
المناسب لك والذي أنصحك بقراءته هو العقيدة الطحاوية
 
عفوا الكتب التي ذكرتها كلها في اصول الفقه وليست في اصول الدين الذي يسميه الامام ابو حنيفه بالفقه الاكبر،
الا كتاب العقيدة الطحاوية للامام ابي جعفر الطحاوي،
وافضل من شرح العقيدة الطحاوية هو الامام ابن أبي العز الحنفي السلفي.
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
عفوا الكتب التي ذكرتها كلها في اصول الفقه وليست في اصول الدين الذي يسميه الامام ابو حنيفه بالفقه الاكبر،
الا كتاب العقيدة الطحاوية للامام ابي جعفر الطحاوي،
وافضل من شرح العقيدة الطحاوية هو الامام ابن أبي العز الحنفي السلفي.
مادمت تعرف المصادر لما سألتني ؟
ولماذا ادعيت انك تجهل عقيدة الإمام ابي حنيفة؟
ثم كيف حكمت على افضل من شرح العقيدة الطحاوية
 
عفوا انا سألت عن كتب العقيدة وليس عن كتب اصول الفقه!

ولكنك بسبب تشبعك بما لم تعطى وجهلك بالمذهب الحنفي الذي تدعي الانتساب اليه،
خلطت بين كتب الفقه الاكبر والفقه الاصغر عند الحنفية!

ثم معرفتي بشرح الطحاوية لابن ابي العز الحنفي السلفي هو لان العلماء السلفيين من اكثر الناس شرحا واعتناء به.

طيب لاتزعل، ممكن تنورنا بالشروحات المفيدة لكتاب العقيدة الطحاوية اذا كنت معترض على شرح الامام ابن ابي العز الحنفي السلفي ؟
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
تطلب مني شروحات بعد ان ادعيت جهلي بعقيدة ابي حنيقة وانتسابي زورا لها !
تماماً كما تدعي زورا انك على المذهب السني وانت على المذهب الوهابي، لاغرابة فهذا ديدنكم.
ولكن وضح لنا رأيك في العقيدة الطحاوية يالعالم الجليل وصاحب العلم الوفير
 
#اولا قولك ( تطلب مني شروحات)

انا طلبت معرفة كتب العقيدة لائمة الاحناف وليس كتب الفقه الاصغر، والمشاركات واضحة.

#ثانيا قولك ( بعد ان ادعيت جهلي بعقيدة ابي حنيقة)

أسألك عن كتب الفقه الاكبر اي كتب العقيدة، تجاوبني بكتب الفقه الاصغر اي كتب اصول الفقه !
ايش تسمى هذا علم ام تخبط من جاهل متعالم !

#ثالثا قولك (وانتسابي زورا لها )!

لا تفتري علي وتقولني ما لم اقل!

اين قلت (زورا)؟!

#رابعا تقول ( تماماً كما تدعي انك على المذهب السني)

انا لم ادعي بل انا سني متبع للسلف الصالح كما بينت لك ذلك في مشاركاتي، فان كنت لاتدري فتلك مصيبة!

#خامسا تقول (وانت على المذهب الوهابي)!

كيف تنسبني الى مذهب الوهابية وانا ابرأ الى الله منها، وقد ذكرت لك مذهبي في مشاركاتي وليس فها ذكر لانتسابي للوهابية!
فإن كنت تدري فالمصيبة اعظم !

#سادسا تقول ( لاغرابة فهذا ديدنكم) !


اقول كما في المثل
رمتني بدائها وانسلت !

تفتري علي وتنسبني الى مذهب الوهابية وتنبزني به

ومن ثم تقول: هذا ديدنكم !
عجيب امرك

من الاولى بهذه التهمة؟!

#سابعا تقول : (ولكن وضح لنا رأيك في العقيدة الطحاوية يالعالم الجليل وصاحب العلم الوفير)


انا رأي واضح يافيهم في كتاب العقيدة الطحاوية وشرحها لابن ابي العز الحنفي السلفي،
فلا تتهرب من السؤال الذي سألتك اياه ؟!



#طيب،
ممكن اعرف ما هي العقيدة الوهابية التي تنسبني اليها زورا ؟
وكيف عرفت ذلك ؟

#انت بين امرين
اما ان تجاوب وتنفضح
او تهرب حتى لا تنفضح
واحلاهما مر !
 

غيث

عضو مخضرم
الصوفيه فرقه ضلت الطريق واتبعت خطوات الابتداع
ومن اعظم مقومات الاتباع (للسلف الصالح ) الذين اتبعوا ما قبلهم
هو التقيد بما اتى به محمد عليه الصلاة والسلام وما خالفه اصله المنع
بالمقابل تجد الصوفيه وباقي الفرق لم تتعقب الرسول عليه الصلاة والسلام
وتجدهم جعلوا لله اندادا بطلب المدد والغيث والعفو والحاجه , بل تجاوزوا ذلك بكثير
فقل لي يا من تدعي التسنن ما هو التوحيد ؟
 
أعلى