الشيخ الجليل الالباني رحمه الله

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصقري

عضو مميز
انا أستغرب كيف الزميل الصقري يقول هذا الكلام :
أتمنى من كان له اتصال به أو بتلاميذه يخبرنا مشكورا.


كيف نتصل به يا زميل !!
ألا تدري أيها الزميل أن الشيخ رحمه الله ميت منذ سبع سنين تقريبا !!!

هناك تلاميذ له متصلين به وربما يشاركون هنا - الله أعلم - لأن الأنترنت مفتوح للجميع والكل ينظر ويتفرج.

أعلم أنه لا أحد منكم اتصل به ولكن يتواجد بيننا من كانوا معه متصلين به قبل موته ، الله أعلم - فمن يدري

المهم هؤلاء شيوخ الألباني والده غير معروف في هذا الفن أعني علم الحديث الشريف على الرغم من أنه صوفي باعتراف اللباني نفسه عن والده.

وأما الشبخ الطباخ الحلبي وأغلب أهل حلب صوفية أشعرية.

والألباني مشربه مشرب السلفية فالظاهر أن شيوخه في الحديث أشعرية صوفية ولا وجود لشيوخ سلفية وهابية له.

وهذا دليل على أن أهل الأسانيد والإجازات أشعرية صوفية فمنهم من حفظوا الصحيحين وباقي كتب الحديث.
 

الرحال

عضو بلاتيني
أخي الصقري وفقه الله

نعم من الشيوخ المسندين أهل الإجازات قديما وحديثا أشاعرة وصوفية ولاأحد ينكر هذا

لكني ألاحظ من خلال مداخلتك السابقة أنك تصف جميع أهل السند الأجازات بأنهم ينتموا لهذين المذهبين الباطليين أو أنك تحصرهم بالأشاعرة والصوفية


لايا أخي الفاضل يوجد بحمد الله نسبة كبيرة جدا من أهل الحديث من أهل العقيدة السلفية النقية من أهل الإسناد والإجازات والحديث
فإن كنت لاتدري فهذه مشكلتك
ثم أنك قلت : أرجو من كان له اتصال به

فلما أوضحت لك خطأ هذه العبارة لوفاة الشيخ رحمه الله لأن ظاهره أنك تظن أن الشيخ حي فنستطيع الإتصال به وسؤاله والتأكد
فزدت كما في مداخلتك السابقة وقيدت ب ( قبل موته ) فهنا بعد إيراد هذا القيد صح الأمر

وختاما : اخي الصقري :

أعلم أنك أشعري المذهب بل وداعية إلى مذهبك وفيك نفس شيعي وإن زعمت خلاف ذلك فاكتب ما تشاء وسنكتب نحن ما نشاء من الرد عليك

وتقبل تحياتي
 
هناك تلاميذ له متصلين به وربما يشاركون هنا - الله أعلم - لأن الأنترنت مفتوح للجميع والكل ينظر ويتفرج.

أعلم أنه لا أحد منكم اتصل به ولكن يتواجد بيننا من كانوا معه متصلين به قبل موته ، الله أعلم - فمن يدري


بدأت متلازمة ( فوبيا الألباني ) !!:)

لهالدرجة خايف من تلاميذ الألباني ؟؟؟:)


المهم هؤلاء شيوخ الألباني والده غير معروف في هذا الفن أعني علم الحديث الشريف

وهل علم الحديث بالوراثة ؟؟؟:)

على الرغم من أنه صوفي باعتراف اللباني نفسه عن والده.

وأما الشبخ الطباخ الحلبي وأغلب أهل حلب صوفية أشعرية.

والألباني مشربه مشرب السلفية فالظاهر أن شيوخه في الحديث أشعرية صوفية ولا وجود لشيوخ سلفية وهابية له.

على فرض أن كلامك صحيح عن شيوخ الألباني :

ما المانع من الاختلاف بين عقيدة الألباني ووالده وشيوخه ؟؟؟

هذا دليل على أنه ليس مقلداً ولا أمعة ، بل اعتنق العقيدة السلفية عن قناعة !!;)


وهذا دليل على أن أهل الأسانيد والإجازات أشعرية صوفية فمنهم من حفظوا الصحيحين وباقي كتب الحديث.

عفواً :

هل تريد احتكار علم الحديث وحفظه لطائفتك الأشعرية والصوفية ؟؟؟:)

الذي نعرفه أن ( الاحتكار ) في السلع الاقتصادية لا في العلوم الشرعية !!:)

علم الحديث وغيره - من علوم الإسلام - ساهم فيه العلماء من شتي المذاهب العقدية والفقهية !!

بل يوجد من علماء نجد ( الوهابية ) من هو هم علماء في الحديث والفقه والتفسير واللغة ... الخ !!

ألا تعلم أن أبرز علماء الحديث في الهند هم من الوهابية السلفية ؟؟؟

خذ درساً سهلاً :

علم الحديث وغيره وغيره من العلوم الشرعية لم يحتكره أحد من أتباع المذاهب العقدية أو الفقهية ، بل اشترك فيها الجميع !!:)
 

الصقري

عضو مميز
أخي الصقري وفقه الله

نعم من الشيوخ المسندين أهل الإجازات قديما وحديثا أشاعرة وصوفية ولاأحد ينكر هذا

لكني ألاحظ من خلال مداخلتك السابقة أنك تصف جميع أهل السند الأجازات بأنهم ينتموا لهذين المذهبين الباطليين أو أنك تحصرهم بالأشاعرة والصوفية


لايا أخي الفاضل يوجد بحمد الله نسبة كبيرة جدا من أهل الحديث من أهل العقيدة السلفية النقية من أهل الإسناد والإجازات والحديث
فإن كنت لاتدري فهذه مشكلتك
ثم أنك قلت : أرجو من كان له اتصال به

فلما أوضحت لك خطأ هذه العبارة لوفاة الشيخ رحمه الله لأن ظاهره أنك تظن أن الشيخ حي فنستطيع الإتصال به وسؤاله والتأكد
فزدت كما في مداخلتك السابقة وقيدت ب ( قبل موته ) فهنا بعد إيراد هذا القيد صح الأمر

وختاما : اخي الصقري :

أعلم أنك أشعري المذهب بل وداعية إلى مذهبك وفيك نفس شيعي وإن زعمت خلاف ذلك فاكتب ما تشاء وسنكتب نحن ما نشاء من الرد عليك

وتقبل تحياتي


أخي الفاضل بارك الله فيك

إن أهل السنة وأهل الحديث والأثر هم أشعرية وهذا لا ينكره أحد حتى المسندون من السلفية الوهابية ينقطع سندهم دون الأشعرية ، فهات سندا صحيحا متصلا يكون رجاله على عقيدة الوهابية من هذا العصر إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - لا تجد إلا أن يمر بأشعري أو صوفي ...

بل حتى متون العقائد مثل متن العقيدة الطحاوية - على سبيل المثال - تخالف ما على الوهابية من عقيدة من عبارات واضحة رد عليها شرّاح هذا المتن من الوهابية ولم يوافقوه... فما بالك بالأحاديث المسندة.

أصول أهل السنة أتبعها وهي أصول أشعرية أهتداءً وليس تقليدًا ، فلست مقلد في كل ما ذهب إليه الأشعرية ، لأ نالأشعرية أنفسهم غير مقلدة في العقائد والأصول.

وبالنسبة لعبارتي وهي ( من كان له اتصال به ) فواضحة لأن ( كان ) فعل ماض وعقبه ( اتصال ) أي من كان له اتصال فيما مضى ولم أقل ( من كان متصل به ) فهذا يوحي الدوام أو الاستمرار.

أما الكتابة ما أشاء ، فهذا ولله الحمد يحصل وها أنذا أكتب ، أرد ويرد علي .

بارك الله فيك
 
أخي الفاضل بارك الله فيك

إن أهل السنة وأهل الحديث والأثر هم أشعرية وهذا لا ينكره أحد حتى المسندون من السلفية الوهابية ينقطع سندهم دون الأشعرية ، فهات سندا صحيحا متصلا يكون رجاله على عقيدة الوهابية من هذا العصر إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - لا تجد إلا أن يمر بأشعري أو صوفي ...

بل حتى متون العقائد مثل متن العقيدة الطحاوية - على سبيل المثال - تخالف ما على الوهابية من عقيدة من عبارات واضحة رد عليها شرّاح هذا المتن من الوهابية ولم يوافقوه... فما بالك بالأحاديث المسندة.

وكذلك هذه الأسانيد فيها سلفية !!:)

فهي خليط من هذا وهذا ، فلا مزية لهذا على هذا !!;)

بل إن جميع من في هذه الأسانيد من السلفية والأشاعرة هم علماء وطلبة علم محترمون !!

لأن في قلوبهم احترام الصحابي الجليل معاوية رضي الله عنه !!;)

أصول أهل السنة أتبعها وهي أصول أشعرية أهتداءً وليس تقليدًا ، فلست مقلد في كل ما ذهب إليه الأشعرية ، لأ نالأشعرية أنفسهم غير مقلدة في العقائد والأصول.

هل تريد أيضاً احتكار مصطلح ( أهل السنة ) لجماعتك الأشعرية ؟؟؟:)

خلصنا من احتكار علم الحديث والأسانيد ووصلنا إلى احتكار أهل السنة !!

أخشى أن يأتي الدور على الإسلام فتحتكره لنفسك !!:)

والمضحك فيك أنك تدّعي عدم التقليد للأشعرية :

ولم تخالفهم إلا في الصحابة :

على الأقل :

الأشاعرة يحترمون الصحابة وخصوصاً معاوية رضي الله عنه !!

فتعساً لك ولمخالفتك حتى لطائفتك !!:)
 

بو حمد

عضو بلاتيني
على الأقل :

الأشاعرة يحترمون الصحابة وخصوصاً معاوية رضي الله عنه !!

فتعساً لك ولمخالفتك حتى لطائفتك !!:)


لا اظن الاشاعرة على راي واحد في موضوع الصحابي معاوية رضي الله عنه..

اذكر اني قرأت كتاب الامام علي كرم الله وجهه لشيخ اشعري معروف اسمه محمد رشيد رضا وكان يردد في كتابه نحن معشر الاشاعره.. ومن ما ذكر موقفهم من الفتنه حيث كان يحط من قدر الصاحبيين معاوية و عمرو بن العاص رضي الله عنهما..

لعل هذا الموقف يمثل جزء من الاشاعره.. او ما يمسى بالاشاعرة المتصوفة!
 

الوسمي1

عضو ذهبي
هناك تلاميذ له متصلين به وربما يشاركون هنا - الله أعلم - لأن الأنترنت مفتوح للجميع والكل ينظر ويتفرج.

أعلم أنه لا أحد منكم اتصل به ولكن يتواجد بيننا من كانوا معه متصلين به قبل موته ، الله أعلم - فمن يدري

المهم هؤلاء شيوخ الألباني والده غير معروف في هذا الفن أعني علم الحديث الشريف على الرغم من أنه صوفي باعتراف اللباني نفسه عن والده.

وأما الشبخ الطباخ الحلبي وأغلب أهل حلب صوفية أشعرية.

والألباني مشربه مشرب السلفية فالظاهر أن شيوخه في الحديث أشعرية صوفية ولا وجود لشيوخ سلفية وهابية له.

وهذا دليل على أن أهل الأسانيد والإجازات أشعرية صوفية فمنهم من حفظوا الصحيحين وباقي كتب الحديث.

الاخ الزميل العزيز الصقري

مقياسا علي كلامك انه لا يجوز التعلم علي يد من يختلف عنا في مذهب او دين ؟؟؟

هو اخذ الصحيح منهم حتى كلامك واستشهادك بوالده هذا خير دليل علي صحيح نهج الشيخ الجليل

كلنا نعلم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ،.. الخ الحديث ) رواه البخاري ومسلم

اي ان الشيخ من الطبيعي وبالفطره فهو علي مذهب ابيه ولكن بعد التعلم كما اسلفنا بسيرته اتخذ المنهج الصحيح

الا يكفيك شهاده العلماء له

اما بالنسبه لمقولتك من كان علي اتصال به فياأخي مقولتك واضحه ولا تحتاج توضيح اكثر لانها لا تقدم ولا تؤخر

اخي الحبيب

الفرق بينك وبين الشيخ الالباني انه يسأل ليتعلم ويستفيد وانت تسأل لتبحث عن شئ في نفسك

يقول الحجاج
كن ابن من شئت واكتسب أدبا..يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول ها أنذا ...ليس الفتى من يقول كان أبي

تقبل ارق التحايا
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
محمد رشيد رضا ؟ !

لا اظن الاشاعرة على راي واحد في موضوع الصحابي معاوية رضي الله عنه..

اذكر اني قرأت كتاب الامام علي كرم الله وجهه لشيخ اشعري معروف اسمه محمد رشيد رضا وكان يردد في كتابه نحن معشر الاشاعره.. ومن ما ذكر موقفهم من الفتنه حيث كان يحط من قدر الصاحبيين معاوية و عمرو بن العاص رضي الله عنهما..

لعل هذا الموقف يمثل جزء من الاشاعره.. او ما يمسى بالاشاعرة المتصوفة!

ياصاحبي
لعلك تقصد
خالد محمد خالد
صاحب كتاب
رجال حول الرسول
كان يرتدي الجبـة
ثم استبدلها بالبنطال
:وردة:
 

الصقري

عضو مميز
الاخ الزميل العزيز الصقري


اخي الحبيب

الفرق بينك وبين الشيخ الالباني انه يسأل ليتعلم ويستفيد وانت تسأل لتبحث عن شئ في نفسك

إن شاء الله نستعرض كلمات وعلم الشيخ الألباني هل الفرق بيني وبينه أنه يسأل ويتعلم أم لا؟!!

وهل علمه هذا لم يقع في أمور اخطأ فيها؟!!!

على الرغم من أنه قد أصاب في مسائل متعددة وأخطأ في أشياء فادحة ، فنحن لا نقدس الرجل ولكن الخطأ خطأ
 

الوسمي1

عضو ذهبي
إن شاء الله نستعرض كلمات وعلم الشيخ الألباني هل الفرق بيني وبينه أنه يسأل ويتعلم أم لا؟!!

وهل علمه هذا لم يقع في أمور اخطأ فيها؟!!!

على الرغم من أنه قد أصاب في مسائل متعددة وأخطأ في أشياء فادحة ، فنحن لا نقدس الرجل ولكن الخطأ خطأ

تركت الرد كله واخذت بهذه الجزئيه اقتباسك يؤكد لي بأنك تؤيد ما ذكرت

------------

تستعرض ومن انت لكي تستعرض كلمات الشيخ ؟؟؟

ومن انت لكي تقيم الشيخ ؟؟؟

وماهي الكتب التي ألفتها ؟؟

وماهي مؤهلاتك ؟؟؟

وكم من الاحاديث تحفظ ؟؟؟

وكم وكم وكم وكم وكم وكم

بختصار لو اعطاك الله عمرك مرتين لن تصل الي ماوصل له الشيخ الجليل

رحم الله امرء عرف قدر نفسه فليتك يااخي تعرف قدر نفسك

تقبل ارق التحايا
 

بو حمد

عضو بلاتيني
ياصاحبي

لعلك تقصد
خالد محمد خالد
صاحب كتاب
رجال حول الرسول
كان يرتدي الجبـة
ثم استبدلها بالبنطال
:وردة:​


لا بل اقصد محمد رشيد رضا..

(محمد رشيد بن رضا مفكر إسلامي من رواد الإصلاح الإسلامي الذين ظهروا في مطلع القرن الرابع عشر الهجري. وبالاضافة إلى ذلك، كان صحفيا وكاتبا وأديبا لغويا. هو أحد تلاميذ الشيخ محمد عبده. أسس مجلة المنار على نمط مجلة "العروة الوثقى" التي أسسها الإمام محمد عبده.)

وكتابة لازال عندي..

عمومن انا قد قرأت بانه قد رجع عن مذهبه و رجع عنه: وهذا مما قد قرأته عنه.

(فهو محمد رشيد بن علي رضا بن شمس الدين بن بهاء الدين القلموني الحسيني .. يرجع نسبه لآل البيت .. ولد في 27/5/1282هـ في قرية قلمون جنوب طرابلس الشام .. بدأ طلب العلم بحفظ القرآن والخط والحساب .. ثم درس في مدرسة "الرشدية" وكان التعليم بها بالتركية ، ولكن ما لبث أن تركها بعد سنة ليلتحق بالمدرسة الوطنية الإسلامية التي أسسها ويدرس بها شيخه حسين الجسر ، ودرس بها سبعة سنوات أثرت وغيرت في مجرى حياته .. وبدأت مرحلة تصوفه ..


بداية شاذليــة:
لقد بدأ تصوف رشيد حين كان يقرأه شيخه حسين الجسر بعض كتب الصوفيـة ومنها بعض الفصول من الفتوحات المكية ، وفصول من الفارياق ...


ودرس على شيخه أبي المحاسن القاوقجي ونال الإجازة في كتاب دلائل الخيرات .. ثم بان له أن هذا الكتاب أغلبه أكاذيب على النبي صلى الله عليه وسلم فتركه .. وأقبل على قراءة أذكار وأوراد في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثابتة.


سلوكه الطريقة النقشبنديــة:
يذكر رشيد في هذا المجال أن الذي حبب إليه التصوف هو كتاب "إحياء علوم الدين للغزالي" ..
ثم طلب من شيخه الشاذلي محمد القاوقجي أن يسلكه الطريقة الشاذلية الصورية فأعتذر الشيخ وقال: يا بني إنني لست أهلاً لما تطلبه فهذا بساط قد طوي وانقرض أهله

ثم يذكر رشيد أن صديقه محمد الحسيني قد ظفر بصوفي خفي من النقشبندية يرى أنه وصل إلى مرتبة المرشد الكامل .. فسلك رشيد طريقة النقشبندية على يديه وقطع أشواطاً كبيرة فيها ، ثم يقول: "ورأيت في أثناء ذلك كثيراً من الأمور الروحيـة الخارقة للعادة كنت أتأول الكثير منها عجزت عن تأويل بعضها" ثم يقول: "ولكن هذه الثمرات الذوقية غير الطبيعية لا تدل على أن جميع وسائلها مشروعة أو تبيح ما كان منها بدعة كما حققت ذلك بعد"

ويصف رشيد الورد اليومي في طريقة النقشبندية بأنه ذكر اسم الجلالة (الله) بالقلب دون اللسان خمسة آلاف مرة مع تغميض العينين وحبس النفس بقدر الطاقة وربط القلب بقلب الشيخ. ثم يذكر أن هذا الورد بدعة كما تبين له بعد ذلك ؛ بل يصل إلى الشرك الخفي حين يربط الشخص قلبه بقلب شيخه فإنه مقتضى التوحيد أن يتوجه العبد في كل عبادته إلى الله وحده حنيفاً مسلماً له الدين.
وذكر أمور كثيرة ..


هدايتـــه من الصوفية إلى السلفيــة:
يعبر عن هذه التجربــة الصوفيــة بعد سنوات طويلة جداً في التصوف:
" إنني قد سلكت الطريقة النقشبنديــة ، وعرفت الخفي والأخفى من لطائفها وأسرارها ، وخضت بحر التصوف ورأيت ما استقر باطنه من الدرر ، وما تقذف أمواجه من الجيف ، ثم انتهيت إلى مذهــــب السلــــف الصالحين ، وعلمت أن كل ما خالفه فهو ضلال مبين"
).



..
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
التوبة تجب ماقبلها ، ولا ينسب شخص لأمر تركه

لا بل اقصد محمد رشيد رضا..

ثم انتهيت إلى مذهــــب السلــــف الصالحين ، وعلمت أن كل ما خالفه فهو ضلال مبين " ).


..

هل من العدالة والإنصاف
يا عــزيزي
أن ننسب شخص
لمذهب تراجع عنه وتركه
بل ورد على اتباعه جادلهم
:وردة:

رحم الله العلماء الأعلام
وحشرهم مع الأنبياء والصحابة الكرام


 

بو حمد

عضو بلاتيني
هل من العدالة والإنصاف

يا عــزيزي
أن ننسب شخص
لمذهب تراجع عنه وتركه
بل ورد على اتباعه جادلهم
:وردة:​

رحم الله العلماء الأعلام
وحشرهم مع الأنبياء والصحابة الكرام


لا طبعا .. لكن ما قصدته هو مؤلفاته في ذلك الوقت .. حيث الكثيرين منهم يعتدون بها و يعدونها من ابرز ما كتب..


انا لست في صدد الحكم على الشيخ رحمه الله (فلست ادري هل صحيح ما ذكرت ام لأ) لكن انا امام كتب تباع هو من الفها .. وهذه الكتب تشكل عقيدة للكثيرين.. من هنا كان الحكم على ماذكرت.. و اذكرك مره اخرى انا في صدد مناقشة الفكر فقط بعيدا عن الشخوص..

وشكرا ..
 

الصقري

عضو مميز
تركت الرد كله واخذت بهذه الجزئيه اقتباسك يؤكد لي بأنك تؤيد ما ذكرت

------------

تستعرض ومن انت لكي تستعرض كلمات الشيخ ؟؟؟

ومن انت لكي تقيم الشيخ ؟؟؟

وماهي الكتب التي ألفتها ؟؟

وماهي مؤهلاتك ؟؟؟

وكم من الاحاديث تحفظ ؟؟؟

وكم وكم وكم وكم وكم وكم

بختصار لو اعطاك الله عمرك مرتين لن تصل الي ماوصل له الشيخ الجليل

رحم الله امرء عرف قدر نفسه فليتك يااخي تعرف قدر نفسك

تقبل ارق التحايا


أبا هند فلا تعجل علينا ---- وانظر نا نخبرك اليقينا

بأنا نورد الرايات بيضا ----- ونصدرهن حمرا قد روينا
 
لا اظن الاشاعرة على راي واحد في موضوع الصحابي معاوية رضي الله عنه..

اذكر اني قرأت كتاب الامام علي كرم الله وجهه لشيخ اشعري معروف اسمه محمد رشيد رضا وكان يردد في كتابه نحن معشر الاشاعره.. ومن ما ذكر موقفهم من الفتنه حيث كان يحط من قدر الصاحبيين معاوية و عمرو بن العاص رضي الله عنهما..

لعل هذا الموقف يمثل جزء من الاشاعره.. او ما يمسى بالاشاعرة المتصوفة!

دعك من المعاصرين !!;)

نحن نتكلم عن أئمة الأشاعرة أمثال أبي الحسن الأشعري والباقلاني والجويني وغيرهم !!

كلهم يقفون موقفاً ( محترماً ) من معاوية رضي الله عنه !!

أما المعاصرون فهم لا يقدمون ولا يؤخرون في المذهب الأشعري !!;)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
وسؤال يتعلق بعلم الحديث
هل فصل الأحاديث الصحيحة ويعمل بها من الأحاديث الضعيف ولا يعمل به؟!!


أولا ما معنى هذه الجملة؟؟؟


ثانيا ما ورد في مقولة الصقري عجيب حقا وهو
وهذا دليل على أن أهل الأسانيد والإجازات أشعرية صوفية فمنهم من حفظوا الصحيحين وباقي كتب الحديث


هذا الدليل استند على ظن أم على أصل دقيق في الإحصاء...




وما قال أحد من أهل العلم المحدثين أن الأشعري لا تقبل روايته للحديث ولا حتى المبتدع كالصوفية وغيرهم , إذا صح في الخبر الذي يرويه شروط الصحة من الضبط والحفظ وغير ذلك.

فالبدعة تكون في الإعتقاد وقد تكون في الأعمال والأقوال , أما إذا كانت في الإعتقاد فإن كان المبتدع صادقا ضابطا فإنه تؤخذ روايته وأما إذا كانت بدعته في الأقوال أو الأفعال كمن يكذب أن يدلس ( كما يفعل البعض ) فإنه ترد روايته بالشروط المعلومة.

فكون أن هناك أشعرية عندهم أسانيد أو روايات فهذا الأمر لا يقدم ولا يغير شيئا.


ثانيا هناك من العلماء الأجلاء الذين اتبعوا مذهب الأشعرية , فنأخذ علمهم فيما أحسنوا فيه وأجادوا ونترك ما يخالف الدليل ولو كان قائله كائنا من كان من البشر أو العلماء.

وهذه هي قوة أهل السنة والجماعة من اتباع الدليل ومخالفة من يخرج عنه.


ثالثا هناك من يخطئ ويحوز أجرا وهناك من يخطئ ويأثم والفرق بينهما واضح فالأول امتلك أدوات الإجتهاد ولكنه أخطأ في إصابة الحق بعد تحريه وتجرده والثاني رأى الدليل فتركه إلى غيره تعصبا وتشددا بغير وجه حق...


ألا توافق على الأخيرة يا صقري
 

الوسمي1

عضو ذهبي
أبا هند فلا تعجل علينا ---- وانظر نا نخبرك اليقينا

بأنا نورد الرايات بيضا ----- ونصدرهن حمرا قد روينا

سألنا فلم تجبنا وانت تسأل ونحن نجيب

عموما رد علي ابياتك


قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد . . وينكر الفم طعم الماء من سقم
 

الصقري

عضو مميز
مالكم وما جرى لكم

المهم أنني أثبت وهذا إقرار منكم تقريبا بأن الأشعرية الصوفية هم من علموا الألباني الحديث وبقية العلوم إلا أنه انشق عنهم ولم يهتدي بهم عندما كبر.

وهذا أمر طبيعي ويحدث أن يُخالف التلميذ شيخه أو شيوخه كما فعل الإمام الذهبي وخالف شيخه ابن تيمية وكذلك الحافظ ابن كثير خالفه أيضا وهما من هما ، على الرغم من أن ابن تيمية مال إلى التجسيم والتشبيه وإلى الفلاسفة في عقيدة سلسلة الحوادث وغيرها من المسائل الكفرية. الأول خالفه وذمه ، والآخر خالفه وترحم عليه.

كذا الإمام ابن خزيمة حيث ندم على ما كان منه من تأليف أحد كتبه كما صرّح الإمام البيهقي في أمره رحم الله الجميع.

ولكن هناك أمور تطرق إليها الألباني ما أرى بعضها توافقكم ولا توافق الأشعرية في
بعضها الآخر.

وخلاصة الموضوع أنه لا يؤخذ من الألباني شيئا أبدا لا في علم الحديث ولا في غيره ( وهذه الجزئية تحتاج إلى تفصيل ممل في القضية ) فالعبد الفقير لا أستعجل الأمور ولكن نناقش علم الرجل وأموره التي اجتهد عليها بنفسه وتكلم فيها.

نعم اجتهد في أمور وبذل وسعه فيها ولكن للأسف لا يؤخذ منه إلا الشيء اليسير الطفيف فقط تنزلا.

فكما تعرفون يؤتى بالرجل من مناقبه ومثالبه وتعرض وتناقش ، إن كان خيرا فخير وإن كان شرا فشر.

وبالنسبة من يقول إنني أخشى من تلامذة الشيخ الألباني - حسب ظنه - ليتهم هنا وليت كبيرهم الشيخ على الحلبي الأثري هنا مشاركا حتى يبين لي تلك الأخطاء التي تصيد هو على شيخه الألباني ليصفعه بها لما وبخه ذات يوم لمَ لم يظهرها؟؟ لم أخفاها وقد مات الألباني فمن أجل النصح وحتى لا نقع في الأخطاء لم لم يبينها... فالرجل تستر عليها حتى اليوم.

على كل حال هذا الأمر سابق لأوانه لست بصدد هذا الأمر الآن الفقير في موضوع تلك الإجتهادات وعلم الألباني في الحديث الشريف .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
مالكم وما جرى لكم

المهم أنني أثبت وهذا إقرار منكم تقريبا بأن الأشعرية الصوفية هم من علموا الألباني الحديث وبقية العلوم إلا أنه انشق عنهم ولم يهتدي بهم عندما كبر.

وهذا أمر طبيعي ويحدث أن يُخالف التلميذ شيخه أو شيوخه كما فعل الإمام الذهبي وخالف شيخه ابن تيمية وكذلك الحافظ ابن كثير خالفه أيضا وهما من هما ، على الرغم من أن ابن تيمية مال إلى التجسيم والتشبيه وإلى الفلاسفة في عقيدة سلسلة الحوادث وغيرها من المسائل الكفرية. الأول خالفه وذمه ، والآخر خالفه وترحم عليه.

كذا الإمام ابن خزيمة حيث ندم على ما كان منه من تأليف أحد كتبه كما صرّح الإمام البيهقي في أمره رحم الله الجميع.

ولكن هناك أمور تطرق إليها الألباني ما أرى بعضها توافقكم ولا توافق الأشعرية في
بعضها الآخر.

وخلاصة الموضوع أنه لا يؤخذ من الألباني شيئا أبدا لا في علم الحديث ولا في غيره ( وهذه الجزئية تحتاج إلى تفصيل ممل في القضية ) فالعبد الفقير لا أستعجل الأمور ولكن نناقش علم الرجل وأموره التي اجتهد عليها بنفسه وتكلم فيها.

نعم اجتهد في أمور وبذل وسعه فيها ولكن للأسف لا يؤخذ منه إلا الشيء اليسير الطفيف فقط تنزلا.

فكما تعرفون يؤتى بالرجل من مناقبه ومثالبه وتعرض وتناقش ، إن كان خيرا فخير وإن كان شرا فشر.

وبالنسبة من يقول إنني أخشى من تلامذة الشيخ الألباني - حسب ظنه - ليتهم هنا وليت كبيرهم الشيخ على الحلبي الأثري هنا مشاركا حتى يبين لي تلك الأخطاء التي تصيد هو على شيخه الألباني ليصفعه بها لما وبخه ذات يوم لمَ لم يظهرها؟؟ لم أخفاها وقد مات الألباني فمن أجل النصح وحتى لا نقع في الأخطاء لم لم يبينها... فالرجل تستر عليها حتى اليوم.

على كل حال هذا الأمر سابق لأوانه لست بصدد هذا الأمر الآن الفقير في موضوع تلك الإجتهادات وعلم الألباني في الحديث الشريف .




طبيعي أن لا نجد إجابة من الصقري صاحب الشبهات حول أي من أسئلتنا حتى التي طرحها هو نفسه !!


وطبيعي أن يخرج مثل هذا الكلام ممن ينتقص من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقع فيهم.

وطبيعي أيضا أن يكون هذا منطق ومنهج الصقري الذي قال في معرض إستدلاله ببحث التوسل ما نصه
[quote=الصقري;183633]
أما ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه توسل بالميت أو لم يثبت ، لا يقدم شيئا في الموضوع ولا يؤخر.
[/quote]


كيف يعرف الصواب من الخطأ إن كان فعل النبي صلى الله عليه وسلم أو عدمه في المسائل الشرعية لا تقدم عنده ولا تؤخر شيئا !!


فإذا كانت هذه عقيدته وهذا منهجه فكيف يحتج بالدليل الصحيح على خطأ أئمة من أئمة المسلمين اليوم.

إلا إذا كان الدليل عنده هو دليل فرعون الشهير: (مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ )

.
.
.
.

وحينئذ سوف يكون ردنا عليه هو قوله تعالى ( وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى )


والحمد لله رب العالمين

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى