المؤسسة الدينية أقوى من آل سعود

يا وطن

عضو فعال
مقال وصلني من الزميل العزيز والأستاذ الكريم محمد عبدالمجيد رئيس تحرير طائر الشمال

انقله لحضراتكم في منتدى الشبكة الوطنية الكويتية ....



المؤسسة الدينية أقوى من آل سعود


الذين استبشَروا خيرا، وصفّقوا مُسبقا لانتصار الملك عبد الله بن عبد العزيز بعدما بدا اصرارُه على جعل السلطة الثانية للمؤسسة الدينية في ثنائية العرش مسؤولة فقط عن الجانب الروحي دون استعراض عضلات بدأوا في التراجع، والانحسار، والعودة إلى صفوف اليائسين.
كانت الاشارة واضحة وصريحة من الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية عندما رفض حل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رغم أنها رغبة شعبية عارمة، وهي المحك الرئيس لقدرة آل سعود على تحقيق حلم خادم الحرمين الشريفين في بسط هيمنة أبناء المغفور له المؤسس الأكبر على مُقدرات الدولة كسلطة تنفيذية واحدة لا تشاركها المؤسسة الدينية الحُكم بصورة أو بأخرى.
المؤسسة الدينية لم تعد فقط الممثل الشرعي والوحيد للاسلام، لكنها أصبحت الاسلام كله بأركانه ومبادئه وقدسيته.
إنك لن تستطع أن تفصل رجال المؤسسة عن الوحي، فكل منهم يظن أن لديه بطاقة اعتماد من السماء، وأن الله، تعالى، منحاز إليه في أي جدال أو نقاش أو أمر أو نهي حتى لو اعتدى على حريات الآخرين أو أمسك عصا وهش بها على آخرين ليحثهم على ترك ما في أيديهم والتوجه لأداء الصلاة جماعة، فرجال المؤسسة الدينية لا يثقون أن المسلم السعودي قادر على الاختيار، وأنه بدون العصا على ظهره لن يتوجه للعلي القدير.
كان الأمل معقودا على الرجل الأول القوي الذي يسانده تاريخ مُشَرّف فيه إسلام وعروبة ووطنية ورغبة في الاصلاح وقدرة فائقة على استشراف موعد قدوم الطوفان إن لم يبسط آل سعود، والمستنيرون منهم بوجه خاص، هيمنتهم على الدولة كسلطة تنفيذية واحدة.
القضية الأخطر في المملكة أن رجال المؤسسة الدينية يتحكمون في المواطن السعودي من المهد إلى اللحد، ولكل عمل يقوم به فتوى تحدد مواصفاته، وتَفْصِل حلالَه من حرامِه، وتطرح الرؤية الشرعية فيه كما يراها العلماء السعوديون، وتفسر القرآن الكريم من خلال فهم منقول عن رجال انتهت علاقتهم بعالمنا منذ مئات الأعوام.
إنْ كنتَ مواطنا مسلما سعوديا فليست لديك خيارات كثيرة في حياتك الطويلة أو القصيرة، فملابسك تحددها لك المؤسسة الدينية، ولغتك وقراءاتك وأفكارك وما تسمع أذناك، وما ترغب عيناك في رؤيته.
قيود على حرية الحركة لعواطفك، وأغلال تكبح جماح عقلك إن أراد ممارسة الأمر الالهي العظيم بالتفكر والتدبر لمن شاء أن يؤمن ومن شاء أن يكفر.
تستطيع أن تهرب إلى الصحراء وتقيم مُخيما بعيدا عن المدينة وعن قبضة المؤسسة الدينية، لكن ستأتيك فجأة سيارة ويترجل منها أناس ملتحون يسألونك عن أدق خصوصياتك، ويستفسرون منك عن أداء الصلاة جماعة، ويعتدون على حريتك في أن تفعل ما تشاء ما دمت بعيدا ولم تؤذ أحدا أو تعتدي على حرمات الله.
أنت حر في أن تأكل طعامك ليلا أو نهارا، وحر في التسوق، وحر في الذهاب لعملك أو مدرستك أو جامعتك سيرا على الأقدام أو في سيارتك.
وهناك بعض المسموحات الأخرى، أما أن تكون في الشارع وتسمع الآذان وتقرر اختيار الصلاة مع أهلك وأولادك وزوجتك في البيت لتُعَلّمَهم فهذا لا يجوز شرعا، ورجال المطاوعة قادرون على اجبارك على التوجه طوعا أو كرها إلى أقرب مسجد.
دولة تمثل الثقل الروحي لمليار ونصف المليار مسلم لا تستطيع السلطة التنفيذية فيها وأبناء موحد المملكة أن تقنع الطرف الأقوى في ثنائية العرش بحق المرأة في قيادة سيارتها، وايصال أبنائها وبناتها الصغار لمدارسهم بدلا من تركهم بين يدي سائق هندي أو بنجلاديشي أو عربي محروم جنسيا، ويستطيع في دقيقتين أن ينتهك عفة وبراءة الأطفال.
دين قائم على العقل وحرية الاختيار والتفكر والتدبر تعاد صياغته من جديد ليمثل التحجر والتصخر والقسوة والغلظة ومعاداة العقل مخالفين بذلك تعاليمه وروحه وقوته التي جعلته في يوم من الأيام يقود الدنيا، ويضيء برجاله وعلمائه وتسامحه وقدرة فقهائه على الخوض في كل الأمور والشؤون دون خوف أو وَجَل أو فزع من سوط مؤسسة تفتش الصدور، وتقرأ ما في القلوب، وتبحث وراء الكلمات عن مُحَرّمات لم تخطر على بال صاحبها لبرهة واحدة.
إن الذين يُحَرّمون على المرأة قيادة سيارتها وحماية أبنائها وبناتها مشاركون مع أي سائق يتحرش جنسيا بتلك البراعم البريئة ، بل يرتكبون نفس الاثم والجريمة ولو كان الغباء والحماقة والتشدد والغُلُوّ سببا في تسهيل الاعتداء على الأطفال.
لماذا لا تتفضل المؤسسة الدينية بتبيان الوجه الحقيقي والمشرق للاسلام الحنيف بدلا من تشويه صورته وجعل العالم كله يسخر مِنّا، ويحشد امكانياته لاظهار تلك الصورة المشوهة لخاتمة الديانات السماوية؟
إذا أرادت المؤسسة الدينية أن تتعرف على الاسلام من جديد فهو ليس بعيدا عن أعينها، إنه في حقوق الوافدين وأجورهم والتأمين الصحي وعدد ساعات العمل وأيام العطلات والمساواة بين الناس في كل الحقوق والواجبات.
والاسلام في الابداع الفني والأدبي والعقلي، وحرية الاختيارات الفكرية، ليذهب الزبد جفاء ويبقى ما ينفع الناس.
والاسلام هو القضاء على مشكلة العنوسة، وايجاد حل عادل وسريع لبقاء ملايين المسلمات السعوديات دون زواج وما يعقبه من مشاكل عصبية ونفسية وكبت وحرمان وظلم شديد، والحل هو الاختلاط العفيف والانساني والاجتماعي بغير اخفاء وجه المرأة، لتتعرف على أبناء آدم الذين خلقهم الله شعوبا وقبائل ليتعارفوا، فقد آن الوقت للتعامل مع المواطن السعودي على أنه بلغ سن الرشد، وأنه لم يعد في حاجة للتلويح بالعصا ليعرف واجباته.
والاسلام هو أخذ حق العامل الوافد عنوة من الكفيل الجشع، ووضع عقد اجتماعي مُلزِم، ومنع الكفيل من ( تفنيش ) خادمه على أول طائرة.
والاسلام هو حرية تنقل الأيدي العاملة الوافدة، وأن يختار العاملُ كفيلَه بعد تسديد مصروفات جلبه من بلده التي تحمّلّها الكفيلُ الأول.
والاسلام هو المواطَنة، والعَلَم السعودي، والمساواة الكاملة بين كل مقيم على أرض المملكة مهما كانت دياناتهم ومذاهبهم وعقائدهم وطوائفهم ومعابدهم.
والاسلام هو حرية العبادة لغير المسلمين على أرض المملكة، وعدم لَيّ ذراع الحديث النبوي الشريف الذي يقول لا يجتمع في هذه الجزيرة دينان، وهي تعني أن الاسلام سيظل المهيمن على هذا المكان وليس حرمان الآخرين من ممارسة طقوسهم وعباداتهم.
والاسلام ليس فقط مُحَرّمات وخوف وفزع وثعبان أقرع وعذاب في قبر إلى أن يأتي يوم الحساب، وكأني بالمتشددين يَعِزّ عليهم أن يتركوا الموتى في قبورهم حتى يوم الحشر، لكنهم صنعوا فكرة عذاب القبر مخالفين لقول الله تعالى ( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا. اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ).
والاسلام هو نظام قضائي عادل تماما، يساوي بين السعوديين والوافدين، ولا يُفَرّق بين المسلم وغير المسلم، ويقف أمامه الأمير والعامل الآسيوي على قدم المساواة.
والاسلام هو انطلاق حرية الابداع وفيه الموسيقى والغناء ليست من المُحَرّمات، ويمكن للطالب أن يدرس ما يشاء من علوم انسانية وفلسفة شرقية او غربية، ويخطيء ويصيب آلاف المرات حتى يبلغ نضجه الفكري والعقلي من جراء تلك التجارب الرائعة للنفس البشرية الضعيفة لتصل إلى الحقيقة.
والاسلام هو المطالبَة بالحقوق والاعتصام والمظاهرات السلمية في حدود المحافظة على ممتلكات الآخرين.
والاسلام هو ممارسة المرأة لحقوقها كاملة غير منقوصة وفي مقدمتها حقها في الانتخاب والترشيح والتوزير وأن يكون لها مكان في مجلس الشورى والمجالس البلدية ولجنة الحوار الوطني.
والاسلام هو المساواة الكاملة بين السُنّة والشيعة في المملكة، فالانسان ليس مسؤولا عن خيارات والديه، وأن لا تزر وازرة وزر أخرى ، ومن سقط من بطن أمه على غير دين الاسلام فليس مسؤولا عن غير خياراته إلا أن يبلغ أشده، ويعرف القراءة والكتابة، ويبحث بعد حيرة ، ويقرأ في مقارنة الأديان، ويصل إلى يقين بالدين الحق وهذا قد يستغرق العمر كله، لذا فإن محاسبة الآخرين على عقائدهم وأفكارهم جريمة مخالفة لعقيدة التسامح في الاسلام الحنيف.
والاسلام هو الخُلُق القويم واللطف مع الآخرين وعدم تكفير الغير والابتعاد عن الغِلظة واحترام الحرية الشخصية ما لم تؤدي إلى الاعتداء على حريات الآخرين.
والاسلام لا يعرف الفتوى الملزِمة ولو اجتمع كل علماء الأمة فإن من حق المسلم أن يحاور، ويجادل بالحق، ويعترض، ويرفض رأياً توصل إليه عشرات الفقهاء.
تلك هي عبقرية الاسلام والهدف الرئيس من أن العلي القدير اختاره ليكون خاتمة الديانات ولن يكون دينٌ بعده حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
إنه العقل الذي يفتح لك أبواب اليقين، فيدخل منه إلى رحابة الاسلام في كل عام مئات العلماء والفلاسفة والمثقفين والمفكرين والأكاديميين ليزداد ثراءُ الدين بهم.
لكنه العقل الذي تجمد عند نقطة الصفر لدى عشرات الملايين من المسلمين فظن أكثرهم أنه مناهض للايمان، وأن استخدامه رفاهية لا قِبَل للضعفاء بها، وأن الأولين تولوا، مشكورين ، مهمة التفكير عنا، فهم أعلم منا بدنيانا، ويحددون لنا الحرام والحلال والتفسيرات القرآنية، فإذا قال أحدهم بأن تفسير ( اللهو ) في القرآن الكريم هي الموسيقى والغناء فعلينا أن نُنَحّي العقل جانبا، ونركع للسلف، وننسى أنهم كانوا رجالا يخطئون ويصيبون، ونتناسى أيضا أننا أعرف بزماننا منهم مجتمعين ومنفردين.
بيني وبين مسؤولين في المملكة علاقة طيبة، وعندما أقوم بزيارتها يستقبلني الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وهو صديق الاعلاميين، ورجل مستنير، وكان من المفترض أن يكون رسميا ومَلَكيّاً الرجل الثالث بعد الملك وولي العهد.
على الرغم من انتقاداتي لأوضاع داخلية سعودية منطلقا من محبة خاصة.
وعلى الرغم من أنني لم أصنف نفسي يوما واحدا في الجانب المناهض لآل سعود من أبناء المؤسس الأكبر، بل أقف مع الشرعية السعودية للحكم، إلا أنني لازلت منذ أكثر من ربع قرن وهي عمر علاقتي بالمسؤولين في المملكة الصديق الذي لا يروق لهم قلمه.
في المملكة العربية السعودية، إنْ كنتَ إعلاميا، إما أن تكون معهم أو ضدهم. تتفتح لك كل الأبواب لو جاملت، ونافقت، وأغمضت عينيك، وهادنت المؤسسة الدينية ولم تُثِر أيّاً من أفرادها.
أما أنْ تكون صديقا للمملكة، ومنافحا عن نظامها، ومؤيدا لشرعيتها، ثم تُوجه النصح والارشاد وتتحدث عن ممنوعات، وتتجاوز الخطوط الحمراء، وتُغضب المطاوعة، ويتحفظ على كتاباتك رجال دين فقد أصبحت في الجانب المقابل والأقرب إلى الخصوم حتى لو دُعيت لزيارة المملكة مثنى وثلاث ورباع.
طوال ربع قرن وأنا أكتب عن حقوق الوافدين، وعن المرأة، وعن ضرورة قيام الملك نفسه بثورة اصلاحية مستنيرة تتصالح مع الزمن، وتعانق التسامح، وتتخلص من قيود عشرات الآلاف من الفتاوى المكَبِلة للعقل، والقاتلة لمَلَكة التفكير، والمخاصمة للعصر.
كتبت عن طالبان قبل أن يكتشف السعوديون أبواب جهنم التي فتحها على المسلمين التطرف والغلو والتزمت، ولأي مسؤول سعودي أن يعود لكتاباتي في العشرين عاما المنصرمة.

لماذا أكتب هذا الكلام الآن؟
لأن في نفسي حزنا جَمّاً من سلحفائية الحركة الاصلاحية التي أنعشت الأمل في صدورنا عندما تولى الملك عبد الله بن عبد العزيز شؤون الحكم.
وبدأ خطُ التراجع أمام قوة وعصبية وسطوة المؤسسة الدينية، فطلب الملكُ عدمَ نشر صورة المرأة في الصحافة السعودية، ورفض وزير الداخلية حل ( المطاوعة ) فهم الذراع القوي الذي يمسك العصا بيد والمصحف الشريف بيد أخرى ليؤكد للسعوديين أن الله يقوم معهم بجولاتهم لقياس درجة إيمان المسلمين.
في نفسي حزن شديد لأن المسؤولين في المملكة لا يعرفون أن خصومها أضعاف أصدقائها، وأن المؤلفة قلوبهم من حملة المباخر والتلميع والتأهيل والتزوير في أوراق الصحافة الداخلية والخارجية يقودون تلك الأرض الطيبة ومركز الروح لمليار ونصف المليار مسلم إلى عين العاصفة، بل إلى طوفان لن يعصم أحدا منه أن يكون واحدا من رؤوس السلطة التنفيذية.
في نفسي حزن شديد لأن الصورة قاتمة، والمشهد المستقبلي لا يبشر بخير، والحلف الثنائي القريب من الكيان الصهيوني والذي يحاول أن يدفع الرياض لتلتصق به لا يريد للسعودية خيرا.
في نفسي حزن عميق لانتصار المؤسسة الدينية بعد عدة عقود من المساواة في ثنائية العرش، ولو بعث الله الملك عبد العزيز آل سعود ليوم أو بعض اليوم ورأى مملكته لضرب على أيدي العابثين والمتشددين وأعاد توحيد الدولة على أسس جديدة يتقدمها الاسلام مع العروبة والقومية والمواطنة السعودية وحركات الاصلاح وجيش سعودي قوي وموحد ومساواة بين كل المقيمين على الأرض المقدسة.
والأمل كبير في أن يهمس الأمير سلمان بن عبد العزيز في أذن الملك بأن الصورة ليست وردية كما تُصَوّرها وسائل الاعلام السعودية، وأن المتربصين كَثُرَ عددهم وعتادهم، وأن شياطين الشرق الأوسط الجديد لن يتركوا المملكة في حال سبيلها بعد انتهاء معركتي طهران ودمشق لتنضما إلى كابول وبغداد.
دَعَوّنا من قبل لثورة جديدة يقوم بها الملك عبد الله بن عبد العزيز، ونُجَدّد الدعوةَ فهل يستجيب أم أنَّ الوقتَ أصبح متأخرا؟

محمد عبد المجيد
رئيس تحرير مجلة طائر الشمال
أوسلو النرويج

http://www.maktoobblog.com/taeralshmal1984
http://www.taeralshmal.com
http://taeralshmal.jeeran.com
 

السلطاني

عضو مخضرم
الزميل العزيز يا وطن...

كنت قرأت هذا المقال الجميل في منتدى آخر....

وكانت لي مداخلة في الموضوع...أود وضعها هنا....

الدولة تسمى المملكة العربية السعودية.....

والعَلم أخضر يحمل الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ......

.وشعار السيف. ولو تأملنا قليلا في مضمون العلاقة بين الشهادتين المقدستين ......

والسيف ل فهمنا أن الدولة السعودية تأسست على قاعدة .....عقائدية دينية......

أو أيديولوجية تشير للسيف أو للسلطة السياسية.....

وأنا أعتقد....أنه..لا تزال المؤسستان السياسية والدينية......

في السعودية تتجنبان الاعتراف رسمياً .....

وإعلاميا بوجود تعدد مذهبي فضلا عن وجود مذهب شيعي ......في شبه الجزيرة العربية.....

إنهما تعترفان فقط بالمذهب الحنبلي الذي تحول في السعودية .......إلى عقيدة وهابية متشددة.....

ف هما تتعمدان إلغاء التنوع المذهبي ...... وتصرّان على أن تكونا وصيتين على مفاصل الحياة السياسية....

والاقتصادية والاجتماعية والدينية........ ف حريات وحقوق المواطنين الشيعة وتحديدا في المناطق غير النجدية ....

مرهونة ب فهم هاتين المؤسستين لهذه الحريات والحقوق.....

وهؤلاء المواطنون لا يملكون حرياتهم ولا قراراتهم التي تمليها..... عليهم احتياجاتهم ك مواطنين لهم

خصوصياتهم ...الاجتماعية والدينية والثقافية في مناطقهم....

بالإضافة ل تدخل هذه المؤسسة الدينية...في الحريات الشخصية....

أنا أعتقد أن السعودية بعيدة جدا عن الديمقراطية...والحرية الشخصية...

وأعتقد أنها لا تزال دولة قمعية...ولكن بإطار ديني....
 

regrego

عضو مخضرم
السعودية دولة من زمان و هي على هذه الحال و هي دولة الحرمين الشرفين و انا من الناس الي اقول :

يجب على السعودية تطبيق حذافير الشريعة لما لها من مكانة عند المسلمين
 

يا وطن

عضو فعال
رأي معارض

وكما وصلني مقال الزميل الاستاذ محمد عبالمجيد عن طريق الايميل وصلني في منتصف الظهيرة عن طريق الفاكس !! مقال للأخ العزيز الأستاذ وليد ابراهيم الأحمد الكاتب بجريدة الأنباء وموقع يا وطن مقال رفضت جريدة الأنباء الكويتية نشره وها انا ذا انشره في موقع يا وطن وللشبكة الوطنية الكويتية حصريا ...لنقرأ ما كتب الزميل بو مبارك.....

سامحك الله يا عبد المجيد!

waleednewlook1.jpg


بقلم : وليد ابراهيم الأحمد


* أهل مكة أدرى بشعابها !

لو كان زميلنا محمد عبدالمجيد رئيس تحرير "طائر الشمال" يدرك تماما طبيعة المجتمع الخليجي عموما والسعودي خصوصا ما كتب مقالته التحريضية على الملتزمين بعنوان "المؤسسة الدينية اقوي من آل سعود "!
ولو كان يعرف تركيبة المجتمع الخليجي المتقارب والمحافظ والمتمسك بدينه والملتزم بعقدته والمنسجم مع مؤسساته الدينية التي يطالب بها وان "شطح الشاطحون" وهم قلة ، ما قال في مقالته "ان كنت مواطنا مسلما سعوديا فليست لك خيارات كثيرة في حياتك الطويلة أو القصيرة ، فملابسك تحددها لك المؤسسة الدينية ولغتك وقراءاتك وأفكارك وما تسمع إذناك وما ترغب عيناك في رؤيته"!
لقد بلغ في زميلنا حد "الشطط" أن يتخيل في أحلامه قصص و"غطاوي" و تهيئات من بنات أفكاره فيقول بأن "القضية الأخطر في المملكة أن رجال المؤسسة الدينية يتحكمون في المواطن السعودي من المهد الى اللحد" ، كما يبدى استغرابه من ان هذه المؤسسة تحدد الحلال والحرام لكل الأعمال و"تطرح الرؤية الشرعية فيها كما ياها العلماء السعوديون وتفسر القرآن الكريم من خلال فهم منقول عن رجال انتهت علاقتهم بعالمنا منذ مئات الأعوام"!
هذا الكلام "الفوضوي" و"العشوائي" الأخير الذي سطره زميلنا عبدالمجيد وهو الجالس في النرويج يبين المجتمع المتحرر الذي يعيش فيه ويريد للجميع أن يعيش معه ومثله.
فهل يعقل لعاقل وفاهم وصحافي متزن يعرف الدين الإسلامي وتعاليمه ورواة الأحاديث التي وردت عن رسولنا صلى الله عليه وسلم لصفهم بذلك ؟! وهل يريد لمشايخ السعودية أن يحلّوا الخمر وفتح البارات والمراقص وأدوات اللهو وأكل الخنزير وما حرمه الله حتى يرضى عنهم ؟!
أتمنى من الزميل قبل كتابة مقالاته الخليجية النزول إلى الشارع الخليجي وليس كتابتها من شرفة شقته في أسلو !

* ملعوبة !رغم المهرجانات الخطابية التي عقدت هنا وهناك والمحاضرات والتعاطف المحمود والتنديد مع الشجب والاستنكار الا انه "ما بردت حرّتي" من هجوم الصحافة الدنماركية على رسولنا صلى الله عليه وسلم بعد إقامة مسابقات كاريكاتيرية حول تلك الشخصية العظيمة الا عندما قامت إيران "مشكورة" بإجراء مسابقة كاريكاتيرية حول "محرقة اليهود" والتي وزع جوائزها وزير الثقافة والإرشاد الإيراني محمد هرندي على الفائزين الثلاثة وهم من المغرب وفرنسا والبرازيل وإيران ! فألف مبروك !



*على الطاير

بعد نشر صحافتنا العربية لخبر صغير حول القصف الأمريكي لمدرسة دينية باكستانية قريبة من الحدود الأفغانستانية ومقتل 85 رجلا وطالبا بريئاً بحجة قتل أيمن الظواهري غير الموجود أصلا بالمنطقة نشرت صحافتنا أيضا وبخبر صغير أيضا نبأ حول اعتراف (3) جنود ألمان بتدنيس الجثث في أفغانستان ، يقول بالمختصر الشديد:
"اعترف (3) جنود أمان تابعين لواء المدرع (18) في مدينة بادسيجبرغ بتورطهم في فضيحة تدنيس الجثث في أفغانستان ، وذكر الجنرال كرستوف مولنجر قائد اللواء ان الجنود أعربوا عن حزنهم وندمهم الشديد على هذا الخطأ"! ....يا حرام !


ومن أجل تصحيح هذه الأوضاع بإذن الله.. نلقاكم!​

* رابط المقال .
 

السلطاني

عضو مخضرم
فهل يعقل لعاقل وفاهم وصحافي متزن يعرف الدين الإسلامي وتعاليمه ورواة الأحاديث التي وردت عن رسولنا صلى الله عليه وسلم لصفهم بذلك ؟! وهل يريد لمشايخ السعودية أن يحلّوا الخمر وفتح البارات والمراقص وأدوات اللهو وأكل الخنزير وما حرمه الله حتى يرضى عنهم ؟!
أتمنى من الزميل قبل كتابة مقالاته الخليجية النزول إلى الشارع الخليجي وليس كتابتها من شرفة شقته في أسلو !

الأخ وليد الأحمد...

أيضا كتب مقالته ب جرعة زائدة من الحماس....

لم يطالب أحد بفتح البارات...وتحليل الخمر....والمراقص....ولحم الخنزير.....

في الكويت وهي بلد أكثر إنفتاحا من السعودية...ف مابالك بالسعودية....

كل ماذكره الكاتب عبدالمجيد....وكتب عنه..هو تحكم المؤسسة الدينية

في السعودية في المواطن السعودي...بل وتفرض كلمتها أحيانا على السياسيين...والرسميين...

وهذا أمر...استغرب من الأستاذ وليد الأأحمد....التجاوز عليه...

ويصبح ملكي أكثر من الملكيين أنفسهم.....

نعلم جيدا...بل ومتأكدين....أن هناك اليوم..... مؤسسات دينية عدّة في السعودية.....

هناك مؤسسة دينية... تقليدية موالية للنظام تعتبر طاعة وليّ الأمر عبادة.... وتنأى بنفسها عن

التدخل في السياسة......إذ إنها تقرّ بأن تترك... ما لقيصر لقيصر....ومالله لله....

وتحتفظ السعودية بهذه المؤسسة من مبدأ التزام..... تكريمها ومكافأتها...... مقابل جهودها

العظيمة في تخدير المجتمع.....

لمدة تزيد على قرن كامل......

ل هذه المؤسسة تخصّص كبير في فقه العبادات... ولكنها عقيمة فكرياً في مجال السياسة....

هل يستطيع أحد هناك الحديث....عن موضوع الولاية والتوريث في الحكم....

هل هناك أدبيات تتطرّق للعدالة الاجتماعية في المجتمع السعودي...... وحقوق غير المسلمين....

كل همّ المؤسسة الدينية.في السعودية..... هو منصبّ على تقييد حرية البشر الفكرية....

ومعاقبة من يجرؤ على أن يطرح مشروعاً سياسياً......

وهي أيضاً تتصدّر القضاء الذي يحكم على الآخرين بالكفر والالحاد......

الأستاذ وليد الأحمد...عنوانك جدا مهم.....

أهل مكة أدرى ب شعابها.....

تحياتي لك...وللزميل يا وطن....
 
وأنا أعتقد....أنه..لا تزال المؤسستان السياسية والدينية......

في السعودية تتجنبان الاعتراف رسمياً .....

وإعلاميا بوجود تعدد مذهبي فضلا عن وجود مذهب شيعي ......في شبه الجزيرة العربية.....

إنهما تعترفان فقط بالمذهب الحنبلي الذي تحول في السعودية .......إلى عقيدة وهابية متشددة.....

ف هما تتعمدان إلغاء التنوع المذهبي ...... وتصرّان على أن تكونا وصيتين على مفاصل الحياة السياسية....

والاقتصادية والاجتماعية والدينية........ ف حريات وحقوق المواطنين الشيعة وتحديدا في المناطق غير النجدية ....

....

حراااااام عليك شيوخ المملكة يتبعون كتاب الله وسنة نبيه!!!!!

أي وهابية تتكلم عنها هذه بدعة ألصقوها بأهل التوحيد

وأي حنبلية أيضاً بدعة فالدليل أحق أن يتبع من أي مذهب

رجاء لا تتكلم من غير دليل ولا تبني ملعوماتك من القيل والقال واشاعات الرافضة واعداء الإسلام!!!


( هدية الى رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنتدى )..وسلام





 
تبون الصج طبيعه الشعب سعودي لا تصلح للانفتاح سيحولون سعوديه الى بانكوك

ولا اعني الشعب بكامله طبعا

وحكمت بناء على تصرفاتهم بدول الغربيه وغيرها
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
اساس توحيد المملكة العربية السعودية
هو الدعوة للتمسك بالدين الأسلامي القويم
فكان التحالف بين ال سعود وابن عبدالوهاب

فلذلك يشير السيف لقوة ال سعود
ونص كلمة لا الاه الا الله لدعوة بن عبدالوهاب

فتم توحيد القبائل السعودية تحت راية لا الاه الا الله
فبعد هذا التوحيد بهذه الكلمة من الصعب ان تبتعد عنها السلطة في المملكة
فلذلك اهتم ابناء ال سعود بتثبيت دعائم الدين الأسلامي والتقيد بالألتزام به على مر الزمن
ولكي تحافظ على التمسك به تم انشاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن الامنكر وهدفها
استمرار التمسك بتعاليم الدين الأسلامي

وان جانبها بعض او شيء من سوء التصرف
فهذا ليس سبب قوي لحلها

وبما ان اعداء الأسلام يتربصون بالأسلام والمسلمين
فلذلك وجدوا من الهجوم على هذه الهيئة ضالتهم
فركزوا على بعض سلبياتها لينفروا ضعاف المسلمين من دعمها والمناداة لأغائها
وبذلك يتوقف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

فيكون المواطن حر في ما يفعل من منكر وما يتنافى مع الدين الأسلامي

لتعطي خطوة اولى للقضاء على الأسلام في ارض الأسلام ومهبط وحي الاسلام
 
اساس توحيد المملكة العربية السعودية
هو الدعوة للتمسك بالدين الأسلامي القويم
فكان التحالف بين ال سعود وابن عبدالوهاب

هل هذا الأمر مستمر الى الآن ؟!

ولكي تحافظ على التمسك به تم انشاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن الامنكر وهدفها
استمرار التمسك بتعاليم الدين الأسلامي

وان جانبها بعض او شيء من سوء التصرف
فهذا ليس سبب قوي لحلها

وبما ان اعداء الأسلام يتربصون بالأسلام والمسلمين
فلذلك وجدوا من الهجوم على هذه الهيئة ضالتهم
فركزوا على بعض سلبياتها لينفروا ضعاف المسلمين من دعمها والمناداة لأغائها
وبذلك يتوقف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

فيكون المواطن حر في ما يفعل من منكر وما يتنافى مع الدين الأسلامي


كلامك غير صحيح ولا يمت للواقع بصلة

تم أنشاء الهيئة بعد اقتناع الملك عبدالعزيز ماتم له من فتح لمعظم أراضي الجزيرة العربية

وقتها ثاروا عليه الإخوان من أتباع محمد بن عبدالوهاب بسبب أن عبدالعزيز خان اتفاقه معهم

وهو الجهاد الى ماشاء الله وتحرير العالم الإسلامي

ووقعت معركة السبلة

وبعدها قام الملك عبدالعزيز بعد انتصاره عليهم

بإنشاء الهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليمتصهم ويضمن بقاءهم بصفه ولا يثيرون مجدداً

 

فهد العسكر

عضو ذهبي
هل هذا الأمر مستمر الى الآن ؟!


اعتقد انه لا يشك اي مطلع بان مركز الدعوة للدين الأسلامي هي المملكة العربية السعودية


تم أنشاء الهيئة بعد اقتناع الملك عبدالعزيز ماتم له من فتح لمعظم أراضي الجزيرة العربية

وقتها ثاروا عليه الإخوان من أتباع محمد بن عبدالوهاب بسبب أن عبدالعزيز خان اتفاقه معهم


وهو الجهاد الى ماشاء الله وتحرير العالم الإسلامي

ووقعت معركة السبلة

وبعدها قام الملك عبدالعزيز بعد انتصاره عليهم

بإنشاء الهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليمتصهم ويضمن بقاءهم بصفه ولا يثيرون مجدداً


محنا ذكرنا من البداية ان دعوة ابن عبدالوهاب هي السبب في توحيد القبائل المتفرقة
وعلى اساسها اجتمعت تحت قيادة ابن سعود لها

فليثبت تمسكه بهذه الدعوة انشأ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
ليحافظ على ولاء القبائل له
 
اعتقد انه لا يشك اي مطلع بان مركز الدعوة للدين الأسلامي هي المملكة العربية السعودية



لا أقلل من جهد أي أحد

لكن أنت قلت مركز الدعوة للدين ...أين الأزهر وأين منظمة العالم الإسلامي

والإتحاد الإسلامي بأمريكا الشمالية و الجامعات الإسلامية بجميع انحاء العالم

والدعاة الغير السعوديين كعمرو خالد وطارق السويدان و وجدي غنيم وعبدالرحمن السميط

وأحمد ديدات وآخر اثنين قد أسلموا على ايديهم الآلاف المؤلفة

محنا ذكرنا من البداية ان دعوة ابن عبدالوهاب هي السبب في توحيد القبائل المتفرقة
وعلى اساسها اجتمعت تحت قيادة ابن سعود لها

فليثبت تمسكه بهذه الدعوة انشأ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
ليحافظ على ولاء القبائل له

هل معناه أن السعودية تستخدم الدين من اجل السيطرة على القبائل وولائها

و ننسى قولك أنها مركز للدعوة لدين الإسلام !!!
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
لا أقلل من جهد أي أحد

لكن أنت قلت مركز الدعوة للدين ...أين الأزهر وأين منظمة العالم الإسلامي


والإتحاد الإسلامي بأمريكا الشمالية و الجامعات الإسلامية بجميع انحاء العالم

والدعاة الغير السعوديين كعمرو خالد وطارق السويدان و وجدي غنيم وعبدالرحمن السميط

وأحمد ديدات وآخر اثنين قد أسلموا على ايديهم الآلاف المؤلفة

الأفراد جزاهم الله خير ويؤجروا على اعمالهم

اما الأزهر فدعيه عنك وعن المسلمين

ومؤتمر العالم الأسلامي لا حول لها ولا قوة اسم فقط
يعطي شيء للأسلام اسميا

اما بصفة عامة وواضحة للعالم كله هي تمسك المملكة بالدعوة الأسلامية
وان ضعفت في بعض الأشياء

هل معناه أن السعودية تستخدم الدين من اجل السيطرة على القبائل وولائها

و ننسى قولك أنها مركز للدعوة لدين الإسلام !!!


لا احد يشك في هذا فلولا الدين لما توحدت القبائل
وان المملكة مركز الدعوة التصحيحية في الدين وهي دعوة محمد بن عبدالوهاب
وان الهيئة اهم اعمالها هي محاربة المناهج الأخرى المخالفة لهذه الدعوة
 
الأفراد جزاهم الله خير ويؤجروا على اعمالهم

اما الأزهر فدعيه عنك وعن المسلمين

ومؤتمر العالم الأسلامي لا حول لها ولا قوة اسم فقط
يعطي شيء للأسلام اسميا

اما بصفة عامة وواضحة للعالم كله هي تمسك المملكة بالدعوة الأسلامية
وان ضعفت في بعض الأشياء




لا احد يشك في هذا فلولا الدين لما توحدت القبائل
وان المملكة مركز الدعوة التصحيحية في الدين وهي دعوة محمد بن عبدالوهاب
وان الهيئة اهم اعمالها هي محاربة المناهج الأخرى المخالفة لهذه الدعوة

كالعادة إقصاء للطرف الآخر...لاجديد

لاحول ولاقوة الا بالله
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
كالعادة إقصاء للطرف الآخر...لاجديد

لاحول ولاقوة الا بالله


وهل اضفتي انتي شيء جديد

وان لم يكن هناك جديد

فلماذا اتعبتي نفسك بالتعليق على شيء قديم

وقد علقتي عليه سابقا؟؟!!
 

السلطاني

عضو مخضرم
في السعودية هناك أمر جلي...وواضح....

ثمة سقف رمادي على الكاتب ألا يتجاوزه.....

من المهم.....عادة على الباحث معرفته لأن وزارة الإعلام..... أخفقت في توضيحه....

أو هي لا تريد التوضيح الرسمي ل ذلك.....

واعتقد أن تعريفه ...أو وجوده....في نظام النشر والمطبوعات......

يختصر أحياناً بكلمة....

"عليك أن تكتب كما يكتب الآخرون وأن تبتعد عن إثارة الفتن والبلبلة وإزعاج ولاة الأمر".....!!

وإلا الجلد...والتحقيق...في إنتظارك....
"
 
وهل اضفتي انتي شيء جديد

وان لم يكن هناك جديد

فلماذا اتعبتي نفسك بالتعليق على شيء قديم

وقد علقتي عليه سابقا؟؟!!

الإسلام منتشر في جميع أنحاء العالم

وليس بدولة واحدة فقط

وكل المسلمون غيوريين ودعاة لدينهم ولا تختص هذا الأمر بدعوتك وشيوخك

وتقصي الآخر



 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
رغم أنها رغبة شعبية عارمة

كيف وصل الكاتب الى ان المطالبة بحل الهيئة جاءت برغبة شعبية عارمة .. ؟


حقيقة هذا المقال .. يؤكد نظريتي السابقة حول ما يسمى ب "الاصلاحيين" في مداخلتي في قسم السياسة في موضوع الزميل العنزي
والاقتصاد .. انقلها هنا بعد اذنكم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

انا شخصيا اعتقد ان اطلاق مصطلح اصلاحي سعودي ، هو اصطلاح محل شبهة بالنسبة لي ..

لا بل اقول محل تهمة ، كما هو مصطلح مفكر اسلامي بالمناسبة ..

ولعل مداخلة الاستاذة حصة العوين في ال LBC تبين مقصود كلامي ..

خصوصا مع مطالعة افكار هؤلاء " الاصلاحيين السعوديين " و مقارنتها مع الفكر الاصلاحي

بالمنظور الغربي ( الامريكي على وجه التحديد ) .

مرفق :

مداخلة الاستاذة حصة العوين
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
"عليك أن تكتب كما يكتب الآخرون وأن تبتعد عن إثارة الفتن والبلبلة وإزعاج ولاة الأمر".....!!



انا في فهمي المتواضع هو تحذير للكاتب ان لا يشط عن المنهج العام للدولة الا وهو المنهج السلفي
فهم لا يحبذون مساحة حرة للأفكار المنحرفة
فاساس توحيد المملكة هو محاربة تلك الأفكار
فكيف يسمحون بتداولها من جديد بعد القضاء عليها

وبالرجوع الى كلمة منهج اصلاحي السؤال ماهو هذا المنهج ؟ اصلاح ماذا
؟
وعلى اي اساس مبني هذا المنهج

هل انشاء دعوة جديدة مبنية على الأقتداء بالغرب واتباع مناهجهم

واعطاء حريات واسعة في الخروج والتحرر من التعاليم الاسلامية
 

السلطاني

عضو مخضرم
أخي الفاضل فهد العسكر....

كلامك لا شك...منطقي...وأنا معك في الفكرة العامة.....

ولكن هناك أمور أخرى قد تغيب عن بالك...في هذا الأمر.....

بداية ل نتذكر أمرا...ذكره....المؤسس الأول لعلم الاجتماع ابن خلدون في مقدمته

إذ خصص فصلاً بعنوان (العرب لا يصلحهم أمر سوى الدين).....!!

ولا أعتقد أن هناك مسلم يريد أن يقصي أمر الدين في الدولة....وإلا أصبح علماني رسميا....

ولا أعتقد أن هناك من يريد ذلك في السعودية.....

المجتمع السعودي مجتمع متدين بالفطرة لذلك هو يرفض الدعوات التغريبية....

ونعلم أن غالبية النخبة المثقفة لديها وعي كاف باحتياجات المجتمع......

وب ضرورة التغيير وبالتالي لا بد أن تلغى العادات والتقاليد......

التي لا تتناغم مع الدين ولا تتماشى مع المصلحة العامة.....

وإن كان هذا الإلغاء سيتم بشكل بطيء فهذا شيء معهود....

عن طرائق التغيير بل ومطلوب أيضاً ل يصل هذا التغيير إلى غايته وأهدافه.....!!
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
اخي الكريم محمد العنزي

إذ خصص فصلاً بعنوان (العرب لا يصلحهم أمر سوى الدين).....!!



وهذا ما يقوي تمسك السلطة بالدين
وقوة الدين اقوى من السلطة التي سبب تملكها كان بالدين
ولنا مثلين في طائفتين مختلفتين هما السعودية وايران


المجتمع السعودي مجتمع متدين بالفطرة لذلك هو يرفض الدعوات التغريبية....



وهذا سبب آخر لتمسك السلطة بالدين ويعطي افضلية للمؤسسات الدينية على السلطة


و بضرورة التغيير وبالتالي لا بد أن تلغى العادات والتقاليد......
التي لا تتناغم مع الدين ولا تتماشى مع المصلحة العامة.....





بهذه العبارة نحتاج بعض التوضيح
فاذا كان المجتمع فطريا متمسك بالدين فكيف له بعادات وتقاليد لا تناسب الدين
لربما يكون هناك اختلاف في الفهم في مسألة فقهية
فعلى سبيل المثال للتوضيح

يرى غالبية المجتمع السعودي التزام المرأة في المنزل وحجتهم
النص القرآني _ وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى .._

وهناك من يختلف معهم الرأي فيرى انه لا بأس مشاركة المرأة الرجل في العمل والأدارة

بينما يعتقد آخرون ان الأصل هو التزام المرأة في المنزل وتخرج اذا استدعت الحاجة للضرورة

هذا مثل توضيحي فقط

فماذا يريد من يدعون انهم اصلاحيون ان يغيروا في المجتمع السعودي

اقصد في المنهج الديني لا السياسي
لا اتكلم عن البرلمان او الانتخابات و توسيع مشاركة ابناء الشعب
 
أعلى