ما علاقة--- المرض ---بالرياضيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الغرندوق

عضو ذهبي
هل يمكن ان تكون هناك علاقة بين المرض والعمليات الحسابية الاربعة التي درسناها و هي (( الجمع , الطرح , القسمة , الضرب )) ؟؟؟؟؟

نعم ايها القارئ فهنالك علاقة وطيدة بين المرض والعمليات الحسابية .


فتلك هي الطريقة للتعبير المرض ونشأته بلغة رياضية .

وهذا فقط على سبيل-------- التعبير -------عن المرض بتلك اللغة الرياضية.

وليس -----التشخيص -------ودراسة الاعراض وصرف الدواء .

انما هي من المعلومات الطريفة التي تساهم في توصيل المعلومة للناس بطريقة تجعلنا اقوياء امام اي مرض نواجهه ولانخافه ...... لان الخوف والقلق هم بالاصل من اسباب ضعف المناعة في اجسامنا و استفحال المرض في الجسم , وكاننا نعين المرض على جسمنا لينهزم جسمنا وهو بالاصل لديه تلك القدرة للمقاومة والمكافحة بالاستعانة بالايمان بالله والدواء وبذل الاسباب.

وبما اننا بشر نعيش بجسد ونفس وهما لا ينفصلان , لذا فانه قد تم دراسة المرض على المستوين - السيكولوجي - و - البيولوجي .
وهذه الصفحة منشأة لتوصيل المعلومة السيكلوجية بطريقة مبسطة وغير الطريقة التقليدية التخصصية الي لا يفهمها الا ذوي الاختصاص الطبي .
---------------

1- الجمع ::
وهو المرض الذي ينتج عن اجتماع شخص سليم بشخص آخر مريض بمرض معدي , او ان يجرح الشخص من اثر اداة حادة ملوثة او عضة من حيوان مريض , او يكون عنده حيوان مريض يربيه في منزله وباحتكاك مباشر معه , او ان يأكل اكله بها مواد ضارة ومسممة او شراب .


2- الطرح ::
وهو المرض الذي يتج عن نقص عنصر من العناصر الهامة في الجسم مثل الفيتامينات او المعادن المهمة لعملية الايض في الجسم , فيحدث على أثرها اختلال في الوظائف البيولوجية لاعضاء الجسم ويحدث الاعتلال والمرض , نتيجة لضعف المناعة على اثر نقص معدن او فيتامين او بروتين حيوي للجسم .

3- القسمة::
هو المرض الذي ينتج عن عامل وراثي يتاريخ العائلة وهي من الامراض التي تكون قد تدخلت في نشأتها العوامل الوراثية , او زواج الاقارب ايضا قد يعزز ايضا في زيادة تلك الاحتمالات والامراض , فتكون قد قسمت على المريض من قبل ان يولد حتى , لانه سيرثها من خلال تاريخ العائلة الطبي .

4-الضرب::
هو المرض الذي ينتج عن ضعف المناعة للشخص في ظل ظروف بيئية معينة او طقس معين وهو بالاصل ناشئ عن عدم قدرة الشخص للتكيف مع تلك الظروف فقط وهو بما يسمى بالامراض المزمنة , مثال لذلك ==الثلاثي المرح الذي يصيب 80% من سكان العالم وهم -
::: الربو - الاكزيما -الحساسية:::

ومن اهم نتائج تلك اللغة الرياضية ايضا بأنه قد تم التوصل ايضا الى ان اساليب العلاج النفسية قد برزت باربع نقاط رئيسة ومهمة تساعد في دعم وتقوية معنويات الشخص المريض , وهي كالتالي::

1-replacement idea وهي انه من المستحيل ان ينسى شخص المرض ويتجاهله , فسينهار ذلك الشخص حتما لانه لم يتعلم آلية التكيف التي خلقنا الله عليها , وهي بأنه يجب ان لايحاول الشخص نسيان المرض فتلك كارثة و تجعله يستنزف طاقته في محاولة التظاهر بالقوة بينما هو بالاصل منهار من الداخل وضعيف , فتأتيه لحظات حرجة ينهار فيها ويكون خلاف ما تعود عليه المحيطين به والاهل والاحباب .
لذلك يجب عليه بأن يجرب قناعة جديدة في حياته ويستبدل افكاره السلبيه بأخرى ايجابية, ولان فلسفة المرض الكونيه الازليه هي بأن يتغير الانسان فيكون بعد المرض بأفكار جديدة وروح جديدة لان المرض في طبيعته هو تحديث لبياناتنا و تطوير لقدراتنا , ولذلك قال الله في محكم كتابه ((ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم))ولكن بسبب ثقافتنا الهشة والايمان الناقص الذي يكتسحنا من الداخل والعناد فينا , وعلمنا السطحي , فاننا نتيجة لذلك الجهل ترانا نصطدم مع المرض بطريقة تجعلنا ننهزم امامه بسهولة ونستسلم .
ويجب ان نلتفت الى ان الآية تشير بالتسلسل الى ان التغيير اولا يقع في المستوى الفكري النفسي .
فلابد من تغيير الافكار وليس المعتقدات الدينية.
وذلك عن طريق ايجاد فكرة جميلة جديدة تحقق من خلالها تكافل اجتماعي في المجتمع وتشعر من خلاله بانسانيتك وفائدتك في المجتمع . مثل زيارة المرضى وصلة الرحم والعطف على الايتام والصدقة بكل اساليبها واشكالها المباحة الشرعية.
فلو قلنا ان المرض قد يسبب لك خوفا في القياس الافتراضي 150 وحدة سلبية شعورية , فستجد ان عمل الخير الذي سعيت به قد ضاعفه الله لك في مثقال حسناتك في مثقال اعمالك التي انت تحيا بها الآن وتشعر بهافي نفس اللحظة - فتصبح تلك الحسنات لها اثر عليك كبير وشعور يتعاظم ويزداد , فبالتالي تجد انها اصبحت كالملايين في رصيد رضاك وتفاؤلك , فيلغي ذاك الشعور , التأثير البسيط السلبي للمرض الذي كنت بالامس اسيره و ذليله .

2-Satisfy
وهو ان يفرق المريض بين الاستسلام للمرض وبين ان يكون راضيا عن قدر الله , فالرضا هو : ان يكون الانسان باذلا الاسباب ومجتهدا غير جازع او متسخط .
والاستسلام : هو ان يترك المريض البذل للاسباب.
اذا يجب ان يكون راضيا عن الله ومسلما له فقط .
واما مع المرض فأنه يبحث في العلاج الجسدي والدواء , بالاضافة الى العلاج النفسي الذي يرفع معنوياته ومناعته.

3-Unity
والحمد لله نحن كمسلمين فإن تلك التقنية النفسية العلمية بسيطة لنا بإذن الله لانها من صلب عقيدتنا .
فقد تم التوصل الى نتيجة خطيرة يا اخوان مفادها ان هنالك توحيد للدين و هناك توحيد للدنيا .
اما التوحيد في مسأله الدين فلا خلاف فيها وهي
(( لا اله الا الله وحده لا شريك له , محمد صلى الله عليه وسلم عبده و رسوله ))

والحمد لله ربنا احينا عليها واقبضا يها . آمين آجمعين.

ولكن الخطير في التوحيد لأمر الدنيا هو انه يجب على الانسان ان يوحد همومه ولا يشتتها او يزيدها على نفسه .

فيصبح الانسان في تقلب حال مزري بين :
-مستقبل - الشخص فيه مهموم .
و
-ماضي -الشخص عليه ندوم .
و
-حاضر - همه طويل كئيب يدوم.


اذا فلا بد من ان الشخص يجلس ويأتي بورقة وقلم ويكتب فيها كل ما يخافه ويحذره , ويسأل نفسه مالعمل لحل تلك المشكلة .فاما احد الحلين وهما :
1-سيجد ان المشكلة تحل باسباب الدنيا المتاحة .
2-او ان هناك مشكلات فقط الله وحده يستطيع حلها فيلجأ الى الدعاء وهو مؤمن وموقن بالاجابة .فبذلك يصفى ذهنه ولا يظل عنده الا هم واحد فقط .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هو ::::::::؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الانغماس والذوبان والتقرب عشقا ومحبة الى الله وابتغاء مرضاته .
هذا هو الهم الوحيد الكبير الذي هو فقط في يدك .
اما باقي همومك ابتداء من رزقك و ----و----و----و---فهو بيد الله وحده.
وهذا هو تكليف الانسان في الحياة .

4-التوبة
وهي الانشغال بالندم على المعاصي والاقلاع عنها والرجوع الى الله فهي من احد المعجزات التي ساعدت الكثيرين في الشفاء بعدما وقف الطب الحديث حائرا في العلاج لحالته.
وقد ثبت ان المعاصي تكون مثل الشحنات على جسم الانسان السالبة والتي تشوش بالتالي على تفكيره و تكون نفسه شعثاء ومشتته .
ولك ان تتخيل عزيزي القارئ ما يمكن ان تفعله هذه الشحنات السالبة في اجسامنا , وقد تم اكتشاف ان الماء والتطهر الدائم يرفعان يقللان من تلك الشحنات المتراكمه على اجسامنا , وايضا على نفسياتنا.

---اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد---------
---اقرب ما يكون الرب من عبده وهو مريض--------



هذا و طوبى للمريض فإنه في حال مرضه يكون اقرب ما يكون الرب من عبده فتلك في حال مرضه كما جاء في الحديث .

  • ثبت في صحيح مسلم (( ‏‏يقول الله : عبدي جعت فلم تطعمنى فيقول‏:‏ رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين‏؟‏ فيقول‏:‏ أما علمت أن عبدي فلانًا جاع، فلو أطعمته لوجدت ذلك عندي‏.‏ عبدي مرضت فلم تعدني، فيقول‏:‏ رب كيف أعودك وأنت رب العالمين‏؟‏ فيقول‏:‏ أما علمت أن عبدي فلانًا مرض، فلو عدته لوجدتني عنده ))
  • وشكرا لكم على حسن المتابعة .
 

محمد حسين

عضو مميز
تابعت الموضوع بعدما لفت نظري عنوانه الغريب بعض الشيء :)

المرض وعلاقته بالرياضيات !!! فعلا لم يخطر على بالي أبدا أن اتعامل مع المرض بهذه الطريقة من قبل ... صياغة فكرة الموضوع جدا ابتكارية !! شكرا جزيلا للموضوع النافع والمفيد ... دائما تضيف لنا كل ما هو جديد اخ غرندوق :)

لدي سؤال لطالما وقفت عنده متحيرا وأتمنى أن أجد اجابته لديك عزيزي الغرندوق : تقول الآية : في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا.

هل المرض القلبي المذكور في الآية هو مرض عضوي أم نفسي أم معنوي ؟ ما هي أسبابه ولماذا يزيده الله ؟

تحياتي ,,,
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم


مقالة ظريفة منك يا الغرندوق...


وفيها كلام هام من تأثير الحالة النفسية على تأخر العلاج , وهذا أمر مشاهد من حالات الناس , العجز والخور يكون من القلب , لأنه سيد الجوارح وملكها فإن كان ضعيفا لم يستطع أن يقاوم المرض.


وكنت أحب أن أخوض قليلا في مسألة المرض القلبي إلا أنني تذكرت سؤال محمد حسين فأترك الكلام..



وأحب أن أعلق على مسألة توحيد للدين وتوحيد للدنيا , فأنا لم أقتنع حقيقة - اسمح لي بهذا التعبير - لأنه خلا من معنى التوحيد في اللغة وفي الإصطلاح , فلا يكون جمع الإنسان همومه في الدنيا ومحاولته البحث عن حل لها هو " توحيد للدنيا " , على العموم أن غير متفق معك حول هذا الإصطلاح...


وأحب أن أعلق على ما كتبت
اذا فلا بد من ان الشخص يجلس ويأتي بورقة وقلم ويكتب فيها كل ما يخافه ويحذره , ويسأل نفسه مالعمل لحل تلك المشكلة .فاما احد الحلين وهما :
1-سيجد ان المشكلة تحل باسباب الدنيا المتاحة .
2-او ان هناك مشكلات فقط الله وحده يستطيع حلها فيلجأ الى الدعاء وهو مؤمن وموقن بالاجابة .فبذلك يصفى ذهنه ولا يظل عنده الا هم واحد فقط .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟
ما هو ::::::::؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الانغماس والذوبان والتقرب عشقا ومحبة الى الله وابتغاء مرضاته .
هذا هو الهم الوحيد الكبير الذي هو فقط في يدك .
اما باقي همومك ابتداء من رزقك و ----و----و----و---فهو بيد الله وحده.
وهذا هو تكليف الانسان في الحياة .
أقول هذه نتيجة منطقية وسليمة ,وهي أصل الداء ومن هنا أحب أن أهديك حديثين في نفس المعنى بهما بعض الإختلاف في الألفاظ ليعظم المعنى ,وهما صحيحان صححهما الألباني رحمه الله وغيره.


السلسلة الصحيحة - مختصرة - (ج 1 / ص 760) 404 - ( صحيح )
[font=&quot] [ نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره ؛ فإنه رب حامل فقه ليس بفقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم أبدا : إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمر ولزوم الجماعة ؛ فإن دعوتهم تحيط من ورائهم . وقال : من كان همه الآخرة ؛ جمع الله شمله وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت نيته الدنيا ؛ فرق الله عليه ضيعته وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له ] . ( صحيح )



صحيح وضعيف سنن الترمذي - (ج 5 / ص 465) ( سنن الترمذي )
2465 حدثنا هناد حدثنا وكيع عن الربيع بن صبيح عن يزيد بن أبان وهو الرقاشي عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له . تحقيق الألباني :صحيح ( 947 - 948 )



هذا من ناحية النص أما من ناحية العقل فنعم , لاسبيل إلا سبيل رب العالمين وتأمل قوله تعالى ( ففروا إلى الله ) مع أن الفرار عادة يكون "من" وليس "إلى" ولكن الفرار إلى الله تعالى هو العلاج الذي يحتاجه قلب كل مسلم ليسكن ويهدأ ويرتاح باله.


قال تعالى ( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون )


جزاكم الله خيرا



[/font]
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الاخ العزيز محمد حسين المحترم
كم يشرفنى ان يحظى هذا الموضوع على اهتمامك .

وهذه شهاده بأن الموضوع هادف وقد نجح في استقطاب الشريحة العلمية من القراء.

بسم الله نبدأ ......

مما لا يخفى عليك هو ان كلنا يعلم ان المرض نوعان :

1- مرض عضوي.
2-مرض نفسي.

-المرض العضوي : لايمكن حصره الا في المعاجم الطبية التخصصية و لمن توجه لدراسة هذا العلم النبيل والمهنة الانسانية الرفيعة , فليس هنا هو مقامنا للتكلم عن المرض العضوي .

انما هو مقامنا لنتكلم بشكل عام عن الامراض النفسية , والالتفات لها دون الخوض في مضمارها التخصصي , ولكن من باب العلم بالشئ اولا , ومن اهتم به فعليه بالبحث ثانيا.

ان دقة بيان القرآن هي التي تجعلنا اذا انتبهنا وتأملنا المعنى القرآني فسوف نجد ان القرآن الذي هو كلام الله عز وجل , قد اورد في نص الآية كلمة في--- قلوبهم مرض --- ولم يقل ---في انفسهم مرض --.

لأن النفس في التعريف القرآني::
------- هي النفس ابتداء من تكوينها والتسوية لها من الخالق التي جعلت لها القابيلة من خلال الهام الخالق لها بأقصى درجات التقوى واقصى درجات الفجور , وانتهاء بإحتواء النفس على الالباب والافئدة.

وكلمة القلب في التفاسير القديمة في السابق كانت تفسر بأنها تقلب الانسان بين الكفر والايمان فقط , ولكن العلم الحديث اثبت ان الانسان يتقلب بين حالة اللب والفؤاد .
و اللب-- هي الحالة التي تجعل الانسان يحكم على الامور من خلال تفكيره و تقديره.
اما الفؤاد-- فهي الحالة التي تجعل الانسان يحكم على الامور من خلال شعوره.

ولذلك فان للقرآن بيان معجز في السرد واختيار جوامع الكلم الدال على دقة المعنى.

ولذلك فان الاعجاز القرآني يتكلم عن انه لو ابتلي احد بمرض في قلبه , فانه لابد من ان يكون مرضا مزدوجا وليس فرديا مثلما يحدث في الحالة العضوية الجسدية.

والامراض النفسية في القرآن الكريم مثلما انا صنفتها من خلال بحثي الطويل فوجدت انها تتلخص لسبعة امراض رئيسة وهي بمجملها التي تسمى بالمرض النفسي بشكل عام والتقسيمة هي التفصيل في دراستها والوقوف عليها من خلال البحث في القرآن الكريم , و التدبر لآياته والتأمل فيها والخروج بتلك النتائج .

امراض القلب النفسي التي تكلم عنها القرآن و لمح اليها واشار ولم يصرح بها ,ليكون للمجتهد نصيبه وعلمه ويكون للجاهل ايضا نصيبه و علمه .
--- علمه من علمه وجهله من جهله ---
((هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون))

سنستعرض تلك الامراض بشكل عام ولن نخوض في تفاصيلها لانه ليس بالمستطاع اختزال القواميس العلمية في صفحة .

امراض القلب النفسية::

1-مرض الظلم
وما يتبعه من افساد في الارض واتباع غير الحق و ---الالحاد--- و الجحد بآيات الله , والحكم بغير ما انزل الله , فبالتالي قد نجده ظلم نفسه اولا وظلم غيره , وجار وطغى .
2- مرض الجهل
وما يتبعه من عدم الخشية من الله وعدم الاستحياء منه والجرأة في المعصية وانتهاك حرماته ببرودة اعصاب وموت للضمير , ولا يرجو من ابتلي بهذا المرض الوقار لله ابدا بل تجده يوقر المخلوق ويسبقه ويبديه على الخالق.
3-مرض قطيعة الارحام
وتجد من هؤلاء ممن ينكرون فضل اباؤهم ويتنكرون للمعروف من الناس ولا يشكر الناس على صنيع ادوه لهم , وأكثر ضحاياهم هم من الآن في درا العجزة من الآباء , لما ابتلوا ابناؤهم بهذا المرض المشين المخزي من العقوق.
وما يتبعه هذا المرض من ان تجد الشخص قد يؤذي كل من يراه في طريقه بكلامه المؤذي او يده , وبالاخص يتقوي على الضعيف, ولا يصل ما امر الله بأن يوصل , بل تجده قاطع لرحمه , وتجده يمنع الخير من الوصول الى الناس , و تجده حتى على ابسط مثال لهذا المرض الشائع بيننا : يقوم الشخص بإيذاء القطط والمخلوقات الضعيفة , بقسوة ووحشية .
4-مرض الخوف والظن
وما يتبعه من ان يكون الشخص المبتلى به غير مطمئن و عنده شعور بعدم الاطمئنان والخوف الدائم والرهاب من المخلوقات والناس.
وعادة يعرفون بسهوله , اذ ترى الواحد منهم اذا دخل مكانا لا يبدأ و لا يبادر بالتحية والقاء السلام , ولا يرد السلام ايضا , ويشعر المريض به انه دائما المقصود من اي حدث يحدث , وان المحيطين به يريدون ايذائه , فيسعى لأن يتهم الناس , ظنة بهم بدون دليل او برهان .
ويتبع وساوس نفسه ويصدق فقط ما يظنه , وايضا يترافق مع تلك الحالات بان تجد الشخص يعتمد في الكثيرمن جوانب حياته و يتكل في بناء قناعاته واتخاذ قراراته على الرؤىوالاحلام وتجد بدل ما يكون عنده كتاب واحد لتفسير الاحلام !!!! تجد كل الكتب بجميع انواعها وطبعاتها.
5-مرض الهوى -----((( إلهه هواه )))
هو المرض الذي يجعل المبتلى به في حالة من العظمة والغرور ومغازلة النفس , وهو المرض الذي يجعل صاحبه إله في نفسه والعياذ بالله, و هو المرض الذي يوقع صاحبه ويزج به في ظلمات الشرك والاشراك بالله , ويجب على الجميع اخذ الاذن منه والموافقه على اي مشروع او موضوع ودائما لا يعنيه ولكنه يتدخل بتطفل ووصاية من إله نفسه ((مثل فرعون والسحرة , لما قال : أآمنتم له قبل ان آذن لكم )) ولذلك قال(( انا ربكم الاعلى)) , ويبدأ الحكم على نوايا الغير وتكفيرهم و تنصيب نفسه إله يحاكم الجميع وبيده مفاتيح الجنة والنار , متألها على الله والعياذ بالله , فتجد هذا الشخص عزيز فقط في خياله , ولكنك تجده مع الغير :: ذليل , و في ضنك من العيش , وتراه دائما يسأل الغير ويعتقد بنفعهم وضرهم , لا يعرف الصبر وهو بالاصل ليس في قاموس تعاملاته.
وتراهم من اصحاب المصالح , ولا يأتون الخير الا اذا كان هناك مقابل له , من منفعة دنيوية او منفعة دونية فاسدة.
وهم دائما في احتياج للمخلوق و في طلبهم وتعظيمهم , فكثيرا ما نرا تلك الامراض التى لها مواسم تزداد فيها تلك الامراض وتتأجج وتطفو على السطح وتكشف صاحبها المبتلى بها , وهي بالعادة تكون مواسم الدورات الانتخابية , ومن فروع هذا المرض بأن يكون متزلفا للغير ومتملقا له , ومحابيا له فقط لكي يبتغي عرض الحياة الدنيا من مصالح و مناصب .
وعادة تجد اصحاب هذا المرض النفسي يخلط بين العدوان والاثم و التعاون عليها و التعدي على حقوق الغير بما يسمى الواسطة , وبين ان يكون ممن مشى في حاجة اخيه المسلم غير باغي او معتد او سالب حق , بل مسترد حقا ضاع او شفاعة لجاهه ومكانته بين الناس.
وقد يحرض هذا المرض صاحبه لحب الاستعلاء والبقاء فيضطر صاحبه لاقصاء منافسيه , او في بعض الاحيان لقتلهم , ومن المرض النفسي الخطير هو الاغتيالات.
وفعلا قد ثبت علميا ان الصبر هو العلاج القوي والنافع الوحيد الذي يعالج كل انواع الامراض النفسية والرضا بالقضاء والقدر والاستعانه بالصلاة وفعل الخيرات.
6-مرض المال
وما يتبع هذا المرض من افرع مثل الجشع والطمع والبخل والربا , فبالتالي يكون هذا المرض نتيجة لان الشخض الميتلى به قد امسك عن اداء الصدقات وزكاة امواله , وزين له جمع الاموال وتعدادها.
7-مرض الشهوات
انا اتوقع ان القارئ ليس بحاجة لأن اوضح له هذا المرض الذي صار ظاهرا في كل مكان , وصار شائعا , وهذا المرض الخطير هو اهم الافات التي تقضي على الكيان الانساني وتجعله كالبهيمة ومن اهم نتائجه السلبية على الفرد والمجتمع هو انتشار الجرائم الجنسية والاغتصاب والزنى والاباحية و التعاطي للمواد المسكرة المخدرة , وهذا كله مدخله العين ومخرجه الفرج .
وتعرف هؤاء المرضى بهذا المرض الذي لا يكاد مجتمعنا يخلو منه الا من رحم ربي ,,, فتعرفهم بكثرة الالتفات للجنس الآخر من الذكور والاناث , كل على حد سواء , وتراهم يضايقون المارة ولا يراعون حرمة واصحاب الفاظ نابية .
وهم في الطرقات و الاسواق كثر كانهم الشياطين في اشكالهم وتصرفاتهم , او حتى في طريقة اغوائهم الخبيثة , والمتطرف منهم تراه يعبد الفرج و الشيطان وتأتيه دائما الافكار الهدامة وتراهم من محبين ومروجين اشاعة الفاحشة بين الناس.
وتراهم ممن يعشقون الخيانه والكذب التجسس وتتبع عورات الناس .

وهناك معادلة منطقية تقول ::

-----------اذا كان هناك مدخلات , فلابد من وجود مخرجات ------------------

فتجد معادلة الشخص الإمعة في الحياة :

مدخلات سلبية ورؤية منكرة----------مخرجات سلبية وسلكيات مشينة.

معادلة الشخص الصالح لمصلح :

مدخلات سلبية من المجتمع والبيئة------مخرجات ايجابية وبناءة لمجتمعه ويكون هو عامل مساعد للتغيير نحو الافضل.


اما اعزائي , فمعادلة الشخص الفاسد المفسد في الارض كيف تكون؟؟؟؟؟؟؟؟

((( مدخلات ايجابية وبناءة من المجتمع و مجتمع اشيع فية القيم والاخلاق الحميدة والحياء-----------مخرجات الشخص المريض بهذا المرض تجدها سلبية وهدامة وتراه مشمئز من هذه الاستقامة للمجتمع وتراه يحاول ان يشيع الفاحشة ويسمح لها ويستهين بحدود الله ويحاول ان يبرج النساء لانهم اقوى الفتن واشدها واهدمها للمجتمع .

::::فلا تنسى عزيزي القارئ بأن الامراض النفسية لا تأتي مفردة بل تأتي مع اختها من الامراض المذكورة اعلاه لكي يزداد الانسان فجورا وتغريه الدنيا بزينتها , والعدد قابل للزيادة بسبب اغواء الشيطان وتزينه للشهوات للناس , وبعد الانسان عن الاستعصام والاستعاذة بالله والصوم .
ولذلك اخي محمد حسين الكريم _ فان المرض الذي يقع بالفؤاد يكون متعلقا بشعور الانسان , وبالتالي ينقلب ليكون مأثرا في لبه و تفكيره.
و هنا تكمن المصيبة والخطر .واذا الانسان لم ينتهي عنه فانه بالتالي سيطرد الكفر الايمان الذي في نفسه لانهم لايجتمعان ويصبح الانسان فاجرا بكل المعايير والمقاييس , وتزداد رقعة المرض النفسي لتكون قد اصابت الانسان بالعطب والخلل .

فاذا كان هناك شعور سلبي وخاطيء فيجب وجود تفكير سلبي وخاطئ ليضمن استمرار ذاك الشعور واشباعه .

- اذا كان هناك فؤاد خاطئ : اذن : هناك بالمقابل لب خاطئ يخطط ويفكر ليشبع ذاك الفؤاد .
ومجموعهما هو القلب , والرقعة قابلة للزيادة والانتشار في المرض ليشمل القلب كله بكل البابه وافئدته.

وشكرا لك للمتابعة الجميلة اخي الاستاذ -محمدحسين ولكل القراء الاعزاء.

 

الغرندوق

عضو ذهبي
الى الاخ - بو عمر الرائع .
الذي لا نزكيك على الله ابدا ,ولكنك يا اخي الكريم الصالح انت كالمطر , اينما حللت نفعت والله .
وانت كالنحلة في تجوالك , تأتي على الزهرة فتحمل لها لقاح افكار بناءة وينتج عن ذلك تبيان لموضوع جميل بسبب غزارة علمك ونصحك الصادق لله.

نفعنا الله بك يا اخي الكريم الموقر .

اما بخصوص لفظ التوحيد والتفصيل فيه , فإنه كان من نتاج دراسة للباحثين في هذا الميدان وقد كانت تلك النتيجة هي فقط من جملة النتائج التي توصل اليها الباحثون في هذا المضمار , وهي علمية بحته بحيث انها تسهم في تطوير اليه العلاج النفسي و تنمية مهارة المعالج النفسي لمريضه .
وبالتالي فانني فضلت التفصيل بها من اول الموضوع كي لا يختلط امر الدنيا و كي لا يفهم البعض اننا نخوض في الدين .
مثل ان يرد لفظ , رب المنزل او رب العمل . فليس المقصود به الشرك ,ولكنه مصطلح واسع المعنى فقط .
وان الذي نشرته يا بوعمر من احاديث نحن نسلم بها ونعتقد بها من باب الايمان بمحمد صلى الله عليه وسلم وانه من الله, وجزاك الله خير عليها , ولكن ما يحدث عند المختصين في ميادين العلوم الدنيوية هو انهم يبحثون في ايجاد القوانين والكشف والتحليل بعيدا عن النصوص الشرعية والآيات .


ولذلك فاننا نسلم بتلك الاحاديث من باب الايمان , فلا اعمال للعقل في النص.
اما اهل المنهج العلمي فيتبع مسلك و منهج التجريب العقلي .
فمن العجيب ان يكون الكون قائم على سنن ثابته , سيكشفها العلم ويعلمون ان للكون إله واحد .

فهذه من حكمة الله في خلقه , ومن الآيات التي سيراها الانسان بكل اطيافه من فاجر وبر او عالم او جاهل .
ولا املك الا ان اشكرك يا بوعمر على مرورك الثمين المفيد والعطر . وبارك الله فيك لانك قدوة جميلة للحوار والنقاش البناء , نفع الله بك الناس.
 

ازدهار الانصاري

عضو بلاتيني
اخي الكريم الغرندوق

موضوع غاية في الفائدة والجمال

الحقيقة تابعته من العنوان حتى اخر كلمة

كتبتها للاخ الكريم ابوعمر..

ووجدت فيه فائدة عظيمة على الرغم اني

استغربت العنوان بدءا ..!

وتساءلت : ما علاقة المرض بالرياضيات لاكتشف

اننا نعيش سلسلة عمليات حسابية رياضية بحتة

بارك الله بك ولك وجعله في ميزان حسناتك

دمت بود

سلام
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الى الاخ - بو عمر الرائع .
الذي لا نزكيك على الله ابدا ,ولكنك يا اخي الكريم الصالح انت كالمطر , اينما حللت نفعت والله .
وانت كالنحلة في تجوالك , تأتي على الزهرة فتحمل لها لقاح افكار بناءة وينتج عن ذلك تبيان لموضوع جميل بسبب غزارة علمك ونصحك الصادق لله.

نفعنا الله بك يا اخي الكريم الموقر .

اما بخصوص لفظ التوحيد والتفصيل فيه , فإنه كان من نتاج دراسة للباحثين في هذا الميدان وقد كانت تلك النتيجة هي فقط من جملة النتائج التي توصل اليها الباحثون في هذا المضمار , وهي علمية بحته بحيث انها تسهم في تطوير اليه العلاج النفسي و تنمية مهارة المعالج النفسي لمريضه .
وبالتالي فانني فضلت التفصيل بها من اول الموضوع كي لا يختلط امر الدنيا و كي لا يفهم البعض اننا نخوض في الدين .
مثل ان يرد لفظ , رب المنزل او رب العمل . فليس المقصود به الشرك ,ولكنه مصطلح واسع المعنى فقط .
وان الذي نشرته يا بوعمر من احاديث نحن نسلم بها ونعتقد بها من باب الايمان بمحمد صلى الله عليه وسلم وانه من الله, وجزاك الله خير عليها , ولكن ما يحدث عند المختصين في ميادين العلوم الدنيوية هو انهم يبحثون في ايجاد القوانين والكشف والتحليل بعيدا عن النصوص الشرعية والآيات .


ولذلك فاننا نسلم بتلك الاحاديث من باب الايمان , فلا اعمال للعقل في النص.
اما اهل المنهج العلمي فيتبع مسلك و منهج التجريب العقلي .
فمن العجيب ان يكون الكون قائم على سنن ثابته , سيكشفها العلم ويعلمون ان للكون إله واحد .

فهذه من حكمة الله في خلقه , ومن الآيات التي سيراها الانسان بكل اطيافه من فاجر وبر او عالم او جاهل .
ولا املك الا ان اشكرك يا بوعمر على مرورك الثمين المفيد والعطر . وبارك الله فيك لانك قدوة جميلة للحوار والنقاش البناء , نفع الله بك الناس.


جزاكم الله خيرا على أسلوبك الطيب أخي الكريم


يلزم أن أنبه على مسألة , ان هذا الطرح أنا لا أختلف معك فيه , بل في الحقيقة أنا أستخدمه كثيرا في بعض كلامي مع إخواني من ناحية الإستدلال العقلي على جواز هزيمة مشاكل الدنيا حتى العضوية منها.


فالصبر مثلا كنت استخدم مثالا لمن لا يصبر , فأقول له إن كان الإنسان الغير مؤمن بالله تعالى والذي يعيش على الملذات إن اصيب بمصيبة فإنه يُكيف عقله على التعامل مع هذه المصيبة رجاء ان يحيا بعدها حياة طبيعية كالتي كان يعيشها من قبل , فما بال بعض أهل الإيمان يفشلون في تحقيق هذا الصبر العقلي قبل الإيماني؟؟


هذا على سبيل المثال , ولكني اختلفت مع مسألة المسمى الذي كنت أفضل أن يصرف بطريقة أخرى من ( توحيد مشاكل الدنيا ) مثلا , وعلى العموم لا مشاحاة في الإصطلاح.


على العموم هذا الموضوع واقصد تعلق القلب بهموم الدنيا وتأثره به فيه علم كثير وتفصيل كبير لعلنا لو نشط هذا الموضوع أن نتابع معكم.


ومرة ثانية جزاكم الله خيرا
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الاخت الكريمة - ازدهار .

شكرا لكي لهذا المرور الكريم العطر , الذي انار صفحتي , واضاف لها قيمة ادبية الى قيمته العلمية من خلال مروركي المشرف .

انها مفخرة بأن تشهدي لي وتشيدين بالموضوع , وانتي العميدة الادبية لهذا المنتدى.
تواصلكم دافع قوي للاستمرار .
شكرا لكي وتحية من القلب لكي .
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الاخ ابوعمر الفاضل .
جزاك الله خيرا على التعقيب والمرور .
نورت صفحة اخوك والله .

واما بخصوص لفظ التوحيد في ما انت ذكرت ::
-------------------------------------------------------
((((( ولكني اختلفت مع مسألة المسمى الذي كنت أفضل أن يصرف بطريقة أخرى من ( توحيد مشاكل الدنيا ) مثلا , وعلى العموم لا مشاحاة في الإصطلاح.
))))))

-----------------------------------------------------


فانا لا ارى اي خلل فيها وانت ايضا تعلم اضافه الى انه لا مشاحات في الاصطلاح , فأنه كثيرا ما يتم استخدام هذا المصطلح في كل ميادين الحياة وشتى علومها .

فأنا ذكرت بأنه لفظ (( توحيد الهموم ))----- قد ورد ذكره اعلاه بطريقة رياضية وليس بطريقة دينية , او ليس لفظ ------(( توحيد الإله))
كي لا يتم الالتباس على القارئ , والخلط في المفاهيم , وهذا ناتج ابحاث وخبرة طويلة ,و تلك النتائج هي زبدة وخلاصة تلك الابحاث , و الظاهر ان موضوعي قد اثار انتباهك الآن فقط , من خلال الطرح بحلة جديدة , والذي جعلك تقف وتدقق في هذا اللفظ في هذا المقام بالذات (( التوحيد )) واذا ما أتى بشكل عام فانه يفهم بشكل مطلق للاله فقط .
اما حقول استخدام هذا المصطلح فهي كثيرة ونسوق منها الامثلة اليسيرة فقط للتوضيح , لا للحصر ::::

يقال في لغة الرياضيات :

- توحيد ------المقامات في العمليات الحسابية , وهذا ما سقناه , ووصلنا به موضوعنا اعلاه .

ويقال في لغة الملاعب والفرق الرياضية :

- توحيد ------لون زي اللاعبن وجعله موحد .

وايضا يطلق هذا اللفظ ويستخدم في المدارس , واكيد اذا انت ولي امر طالب او طالبه , قد مر عليك تنبيه من المدرسة ينص على --توحيد-- الزي المدرسي .

ويقال في لغة اجتماع المسلمين على ,--- توحيد--- الصفوف , و --توحيد الموقف والكلمة .
(((( والا انت يا بوعمر ما ترا ما حدث للمسلمين على الساحة من احداث , الا لانهم اتفقوا على الا يتفقوا , وان مواقفهم اختلفت , و كلمتهم ما وحدت))))

- ويقال ايضا بتوحيد ساعة بدء العمل وانتهاءه , اثناء الوظيفة كي لا يختلف الناس في الحضور والانصراف .

والكثير من الامثلة , التي لا حصر لها في استخدام هذا اللفظ ...

فهل اعترض احد عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



ام فقط عارضتني على اللفظ لمجرد المعارضة والاختلاف بدون التأكد من جواز اطلاق اللفظ على المواقف واستخدامه في اكثر الميادين ؟؟؟؟؟؟


سبحان الله مع ان العلوم كثيرة , ولكن لا تجد اثنان يختلفان على العلم الواحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لانه قائم على النتيجة , فهل تصدق ان الحديد صار ينقلنا من بلد الى آخر جوا ؟؟؟؟؟؟؟؟
---ج------ :::نعم !!!!!!!!!!! و الطيارة خير برهان .

ولكن مع ان الدين واحد والقرآن واحد ؟؟؟؟ إلا انك تجد الإختلاف كثير وعدم الاتفاق شائع بين اهل نفس الدين الواحد من فرق ومذاهب .....

ولذلك اذكر الاخ ابوعمر الفاضل بأنني دائما اتكلم فقط في الامور التي لا يختلف فيها اثنان بعلم , وذلك تجنبا للاختلاف الديني , و أورد ما يتكرر من لفظ عام مع ما جاء في شريعتنا من باب الاستئناس فقط , لا من باب الدعوة والتبليغ .


وعلى العموم جزاك الله خير مرة ثانية على المرور الكريم لك .
ولا حرمنا الله من مشاركاتك الطيبة المفيدة حقا .
ويا ليت انك فعلا ما تبخل علينا بمعلومة , او فائدة او تذكرة .
جعلها الله في ميزان اعمالك وحسناتك.
 

نورالكويت

عضو فعال
السلام عليكم

الرياضيات مادة علمية تعطي النفس والروح الخيال والابداع
اعتبرها غذاء العقل

الامراض الجسدية اهون من بلاء مرض العقل او الجهل الله يكافينا شرهم

الف شكر على الموضوع القيم الدال على فكر نقي
 
أعلى