فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ ...

بدوي واقعي

عضو بلاتيني

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :-





ففي الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم :- الإيمان بضع وسبعون شعبه فأفضلها لا إله إلا اللّه وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان





وقال صلى الله عليه وسلم الحياء لا يأتي إلا بخير





والله حيي فصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :- أن الله حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفراً



قال الناظم


إذا قَلّ مَاء الوَجْه قَلّ حَياؤه .. ولا خير في وَجْه إذا قَلّ مَاؤه



حَياءك فأحفظه عليك فإنما .. يَدُلّ على وَجْه الكريم حَياؤه







ورضي الله عن أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق عندما قالت :- نِعْم النساء نِساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يَتَفَقَهن في الدِّين










السؤال الموجه للإخوة والأخوات هنا




لماذا قل الحياء في هذا الزمن عند المسلمين



؟؟



لماذا الشاب لا يجد حرجاً أن يخرج مع زوجته أو أخته أو أمه بالشورت ??





لماذا الشاب لا يتحرج من أن يفعل المعاصي أمام الناس ??





لماذا الفتاة تلبس الملابس الضيقة والفاتنة أمام الرجال في الأسواق وفي العمل ??








لماذا نجد الفتيات يصل بهن الجرأة وعدم الحياء أنهن يمارسن الرياضة وتمارين السويدي أمام الرجال في الممشى


هذا شاهدته شخصياً في الممشى









أقل الحياء عندنا أم ذهب



؟؟









الإجابة عندكم




 

محبة القرآن

عضو بلاتيني
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :-





ففي الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم :- الإيمان بضع وسبعون شعبه فأفضلها لا إله إلا اللّه وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان





وقال صلى الله عليه وسلم الحياء لا يأتي إلا بخير






والله حيي فصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :- أن الله حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفراً



قال الناظم


إذا قَلّ مَاء الوَجْه قَلّ حَياؤه .. ولا خير في وَجْه إذا قَلّ مَاؤه



حَياءك فأحفظه عليك فإنما .. يَدُلّ على وَجْه الكريم حَياؤه







ورضي الله عن أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق عندما قالت :- نِعْم النساء نِساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يَتَفَقَهن في الدِّين










السؤال الموجه للإخوة والأخوات هنا




لماذا قل الحياء في هذا الزمن عند المسلمين



؟؟






لماذا الشاب لا يجد حرجاً أن يخرج مع زوجته أو أخته أو أمه بالشورت ??





لماذا الشاب لا يتحرج من أن يفعل المعاصي أمام الناس ??





لماذا الفتاة تلبس الملابس الضيقة والفاتنة أمام الرجال في الأسواق وفي العمل ??








لماذا نجد الفتيات يصل بهن الجرأة وعدم الحياء أنهن يمارسن الرياضة وتمارين السويدي أمام الرجال في الممشى


هذا شاهدته شخصياً في الممشى









أقل الحياء عندنا أم ذهب



؟؟









الإجابة عندكم


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين


الاخ الكريم بدوي واقعي سبقتني لهذا الموضوع واسال الله تعالى ان يكتب لك اجره ويجعله بميزان حسناتك ...والله اني كنت افكر اطرحه لكن الحمد لله اهم شيء انه نزل ونسال الله تعالى ان ينفع به .........


لماذا قل الحياء في هذا الزمن عند المسلمين



؟؟



قل الحياء لان للاسف شردمه من المسلمين لم يعودوا راضيين
بعادات وتقاليد ديننا الحنيف واصبحوا يتهافتون وراء سموم مايسمونه بالحضاره الغربيه ...تقليد اعمى تقليد همجي بالدرجه الاولى
صراحه الغرب نجحوا لانهم اذكياء في تخطيطهم ووجدوا اغبياء في تنفيذ خططهم المقيته ....






لماذا الشاب لا يجد حرجاً أن يخرج مع زوجته أو أخته أو أمه بالشورت ??

لان ماعادت عنده غيره وغاب عنه الحياء اللي هو شعبه من الايمان
وتغلغل فيه الخجل اللي هو يعتبر ضعف للشخصيه ....انه يطلع مع اخته او زوجته وهي سافره متبرجه تلاقيه متفاخر
ويدعي انه رجل متحرر ورجل حضري ومتقدم
واللي ماعنده غيره على محارمه فهو والخنزير اكرمكم الله شبه واحد





لماذا الشاب لا يتحرج من أن يفعل المعاصي أمام الناس ??

نفس غافله والعياذ بالله
نفس ميته من جميع الاحساس
نفس اماره بالسوء نسال الله السلامه والعافيه
الحين اللي يسوي معاصي بنظرهم رجل
وشخصيته قويه ....حسبنا الله ونعم الوكيل
الله يهدي يارب





لماذا الفتاة تلبس الملابس الضيقة والفاتنة أمام الرجال في الأسواق وفي العمل ??

مرض العصر الله لايبلانا يارب
نسال الله يشفيهن ويهديهن ويرد بهم
الفتيات صارت تبي تتشبه بساقطات مما يشاهدونهم على امقث القنوات الفاجره وبدل ماتقتدي بعائشه وخديجه وفاطمه ومريم العذراء واسيه والخنساء والروميساء ووووووووووووغيرهن من امهات المؤمنين والصحابيات رضي الله تعالى عنهن جميعا تلاقيها تحتدي بفاجرات ماجنات ملوثاث








لماذا نجد الفتيات يصل بهن الجرأة وعدم الحياء أنهن يمارسن الرياضة وتمارين السويدي أمام الرجال في الممشى


يدعون انها حضاره ورقي ...نسال الله الثبات
تجردن من الحياء والعفه وتهافتن وراء
الانحطاط الغربي



هذا شاهدته شخصياً في الممشى

صار بالعلني ووين مارحت ولا بعد ازيدك من الشعر بيت
صارت لهن تشجيعات واعتبروها حرية للمراه




أقل الحياء عندنا أم ذهب



؟؟


مابين قل وذهب
الامر بين قوسين واسعين

اللهم انا نسالك الستر فوق الارض والستر تحت الارض والستر يوم العرض عندك




اللهم اهدي شباب وبنات المسلمين يارب
وثبتنا عل دينك وعلى الحق واحسن خواتمنا
واحفظ علينا عفتنا وحياءنا وديننا يارب
يارحيم




اخي الكريم بدوي واقعي
بورك فيك وفي جهودك المميزه
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني


وفيك بارك اختنا محبة القرآن

وشاكر لك هذا المداخلة

ونسأل الله أن يرد الشباب المسلم والشابات المسلمات له رداً جميلاً
 

مباشر

عضو ذهبي
لماذا قل الحياء في هذا الزمن عند المسلمين

لاحياءَ لوجوهن ناشفه بلا ماء
وهناك الكثير وجوههم بها الكثير من الماء ولكنهم لايخرجون الى الاماكن المذكوره ولايمارسون السويدى الا بمنازلهم المستوره اذا كان حكمنا على 50مليون مسلم بلا حياء فأن اهل الحياء يضاهون 100مليون مسلم
شكرا على الموضوع
 

whahd1

عضو بلاتيني
الحياء من الايمان وانما اختفى لقله الايمان والعياذ بالله
لا تقل لماذا قل الحياء قل لماذا المساجد خاليه ؟؟
 

مستر فرايدي

عضو فعال
لماذا الشاب لا يجد حرجاً أن يخرج مع زوجته أو أخته أو أمه بالشورت ??

شخص يريد اصطحاب زوجته إلى الشاطئ "يدشدش" ويدق السبعة يعني؟ ثم أين المشكلة سواء خرج بشورت مع أو بدون زوجته إلى مكان لقضاء حاجة سريعة كالجمعية وغيره؟ طبعاً أقصد بالشورت شورتات الطلعة مو شورت سباحة ..


(............)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
أشكر الجميع على هذه المداخلات


الأخ مباشر اتمنى أن يكون ما قلته حق فوالله يفرحنا



الأخ whahd1 لو عند الشخص حياء لما جلس يلعب والمسجد يقيم الصلاة

والله أذكر كنا نلعب كرة في ملعب لا يبعد عن المسجد إلا أمتاراً معدودة فيرفع أذان المغرب ثم تقام الصلاة

والناس تلعب

ضيف شوي ضيف شوي

ياناس الصلاة

الرد إن شاء الله بنصلي

؟؟
موضوع الصلاة كبير وخطير


شاكر لك هذه المداخلة




الأخ فرايدي انتقيت سؤالين للجواب عليهما

وهناك مغالطات بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم وعائشة لم يكن يتسابق معها أمام الرجال وإنما انتظر لما بعد عنهما الرجال وسابقها


وهذه المسائل نفعل بك كما فعل صلى الله عليه وسلم مع الرجل الذي جاء له وقال يارسول الله إذن لي بالزنا

فرد عليه صلى الله عليه وسلم بأسئلة حركة فيه الغيرة



وأنا هنا أقول

هل لديك إشكال أن أن تكون زوجتك أو أختك أو بنتك تتقرض في الجمعية وهي محتشمة ثم يقف خلفها رجل بشورت ضيق عورة الفخذ خارجه وفنيله مقسمه الجسم أو يكون أمامها وهي خلفه



هل لديك إحراج أن تلعب زوجتك السويدي أو اختك أو بنتك والكل يعرف ماهي تمارين السويدي وبجانبها مجموعة شباب في الممشى يلعبون السويدي

؟؟




ننتظر الرد الواقعي أخي الكريم






 

بو حمد

عضو بلاتيني
ما اجمل الحياء والادب..


موضوع جميل ...


بالفعل في هذا الزمن خرجت علينا سلوكيات غريبه حتى صار البعض يفتخر بانه متحرر و ان اهله يلبسون ملابس السباحه و الخروج الي اخر الليل !!


و قد جاء في الاثر

عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ) رواه البخاري
 

محبة القرآن

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الفاضل بدوي واقعي اسمح لي بمشاركتك في طرحك القيم بهذه المقاله لفضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم


تَمْشِي على اسْتِحْـيَاء


فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض


صِفَات الكمال هي تِلك الصِّفَات التي اتَّصَف الله تبارك وتعالى بِها .
والحياء صِفَة مِن صِفَات الله عزّ وَجَلّ .. ومِن أحَبّ الْخَلْق إلى الله مَن اتَّصَف بتِلك الصِّفَات .
" ومَن وَافَق الله في صِفَه مِن صِفاته قَادته تلك الصِّفَة إليه بِزِمَامه ، وأدْخَلَته على رَبِّـه ، وأدْنته مِنه وقَرَّبَته مِن رَحمته ، وصَـيَّرَته مَحْبَوبًا له ، فإنه سُبحانه رَحيم يُحِبّ الرُّحَماء ، كَريم يُحِبّ الكُرَماء ، عَليم يُحِبّ العُلماء ، قويّ يُحِبّ المؤمن القوي - وهو أحب إليه مِن المؤمن الضعيف ، حتى يُحِبّ أهل الحياء ، جَميل يُحِبّ أهل الْجَمَال ، وِتْر يُحِبّ أهل الوِتْر " كما قال ابن القيم رحمه الله .

والحياء صِفَة مِن صِفَات الله عزّ وَجَلّ ، ففي الحديث الصحيح : " إن الله عز وجل حَيِيّ سِتِّير يُحِبّ الْحَيَاء والسِّـتْر " . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي .

والحياء صِفَة مِن صِفَات الأنبياء ..
فقد وَصَف النبي صلى الله عليه وسلم موسى عليه الصلاة والسلام بالْحَيَاء .. بل بِشِدَّة الحياء ..
ففي الصحيحين قوله عليه الصلاة والسلام : إن موسى كان رَجلا حَيِـيًّا سِتِّيرًا ، لا يُرَى مِن جِلْدِه شَيء اسْتِحْيَاء مِنه .

بذلك وُصِف القويّ الأمين .. وحَياء العَذَارَى مَضْرِب الْمثَل .. !
قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم أشدّ حَياء مِن العَذْراء في خِدْرِها . رواه البخاري ومسلم .
وفي حديث أنس رضي الله عنه : وكان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الحياء . رواه البخاري ومسلم .

وكان الحياء خُلُقًا تتوارثه الأجيال ، وتَفْخَر به الأمم .. ففي خَبَر موسى عليه الصلاة والسلام حين وُورِده ماء مَدين أنه جاءته إحدى المرأتين تمشي على استحياء ..
(فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ) .. قال عُمر رضي الله عنه : قد سَتَرَتْ وَجْهها بِكُمِّ دِرْعها .
وكان دليل هذا الحياء أنها لم تَنسب أمْر الدعوة والجزاء لِنفسها بل نسبته إلى أبيها ، فـ (قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا) ..
قال ابن كثير : وهذا تأدُّب في العبارة ، لم تَطلبه طَلبا مُطلقا ، لئلا يُوهِم رِيبة ، بل قالت : إن أبي يدعوك لِيجزيك أجْر مَا سقيت لنا ، يعني : لِـيُثِيبك ويُكَافئك على سَقيك لِغَنَمِنَا . اهـ .

وما كان مِن موسى عليه الصلاة والسلام إلاّ أن قابَل الحياء بِحياء ..

كيف لا ، وهو الْحَيِيّ ؟

قال سلمة بن دينار رحمه الله : لَمَّا سَمِع ذلك موسى أراد أن لا يَذهب ، ولكن كان جائعا فلم يَجِد بُدًّا مِن الذهاب ، فَمَشَت المرأة ومَشى موسى خلفها ، فكانت الريح تَضرب ثوبها فَتَصِف رِدْفها ، فَكَرِه مُوسى أن يرى ذلك منها ، فقال لها : امْشِي خَلفي ودُلّيني على الطريق إن أخطأت ؛ ففعلت ذلك .

وكان الحياء مِن أخلاق العَرب في الجاهلية .. مِمَّا لَم يَنْدَرِس مِن الأخلاق ..
ففي قصة إسلام أبي ذر رضي الله عنه أنه قال للمرأتين كلامًا .. قال : فانطلقتا تُوَلْوِلان وتقولان : لو كان ها هنا أحد مِن أنفارنا ! قال : فاستقبلهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وهما هَابِطان . قال : ما لكما ؟ قالتا : الصابئ بين الكعبة وأستارها ! قال : ما قال لكما ؟ قالتا : إنه قال لنا كلمة تَمْلأ الْـفَمّ ! رواه مسلم .

فما أحوج المرأة على مَـرّ الزَّمَان إلى هذا الْخُلُق الـنَّبِيل ، والوصْف الكريم ..
ذلك أنه لا يُوصَف أحَد – على وَجْـه الْمَدْح – بِقِلَّـة الْحَيَاء ..
وإنما يُذَمّ مَن يُذَمّ بِقِلَّـة الْحَياء .. وصَفَاقة الوَجْه .. والوَقَاحَـة .. !
ففي لسان العَرَب : وَقِح الرَّجُل إذا صار قَليل الْحَياء ، فهو وَقِحٌ .
وقال ابن الأثير : في حديث أبي الدراداء : وشَر نِسائكم السَّلْفَعَة . هي الْجَرِيئة على الرِّجَال . اهـ .

فالحياء زِينة للرِّجَال والنِّسَاء ..
وَوُصِف به خير الناس بعد الأنبياء .. فقد وُصِف الصِّدِّيق رضي الله عنه بذلك .
حَدَّث الإمام الزهري أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال : يوما وهو يخطب : أيها الناس استحيوا من الله ، فوالله ما خَرَجْت لِحَاجَة منذ بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أُرِيد الغَائط إلاَّ وأنا مُقنع رأسي حَياء مِن الله .
ووُصِف عثمان رضي الله عنه بأنه شديد الحياء ..
حتى قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : أَلا أَسْتَحِي مِنْ رَجُلٍ تَسْتَحِي مِنْهُ الْمَلائِكَةُ ؟ رواه مسلم .

والحياء خَيْر .. ولا يأتي إلاَّ بِخير ..
قال عليه الصلاة والسلام : الحياء لا يأتي إلاَّ بِخَيْر . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحياء خَير كُله . قال : أو قال : الحياء كُله خَير .

وحِين مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَجُلٍ مِنْ الأَنْصَارِ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الْحَيَاءِ .. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : دَعْهُ فَإِنَّ الْحَيَاءَ مِنْ الإِيمَانِ . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : مَـرّ النبي صلى الله عليه وسلم على رَجُل وهو يُعَاتِب أخَاه في الْحَياء يقول : إنك لتستحيي ، حتى كأنه يقول : قد أضَرّ بِك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دَعْه ، فإن الحياء من الإيمان .
قال ابن القيم عن الحياء : هو أصْل كُلّ خَير ، وذَهابه ذَهَاب الْخَير أجْمَعه . اهـ .

وصاحِب الحياء يَقودُه حياؤه إلى الجنة ..
قال ابن حبان : الحياء مِن الإيمان ، والمؤمن في الجنة . اهـ .

ولَمَّا كان الحياء خُلُقا عالِيًا مِن أخلاق الإسلام وأهله ، فقد جَعَله النبي صلى الله عليه وسلم شُعْبَة مِن شُعَب الإيمان ، فقال : الإيمان بضع وسَبعون شُعبة ، والْحَيَاء شُعْبة مِن الإيمان . رواه البخاري ومسلم .

وكما أن الْحَيَاء مِن الإيمان فإن رَحِيل الإيمان مِن القلب مرتبط برحيل الحياء !
قال عليه الصلاة والسلام : الْحَياء والإيمان قُرِنا جَميعًا ، فإذا رُفِع أحدهما رُفِع الآخر . رواه الحاكم وقال : هذا حديث صحيح على شرطهما . وصححه الألباني .

وفُسِّر لِبَاس التقوى بالحياء ..
قال تعالى : (وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ) ..

وذلك لأنَّ الحياء يَحْجُز عن المعاصي .. وهو أحد معاني قوله صلى الله عليه وسلم : إذا لَم تَسْتَح فاصْنع ما شِئت . رواه البخاري .
قال ابن عبد البر : لفظ يقتضي التحذير والذم على قِلّة الحياء ، وهو أمْـرٌ في معنى الْخَبَر ، فإنّ مَن لم يكن له حَياء يَحْجُزُه عن مَحَارم الله تعالى فَسَواء عليه فَعَل الكبائر منها والصغائر . اهـ .

قال ابن القيم : وبَيْن الذُّنُوب وبَيْن قِلَّة الحياء وعَدم الغَيرة تَلازُم مِن الطَّرفين ، وكل منهما يَسْتَدْعِي الآخر ويَطْلُبُه حَثِيثًا . اهـ .

قال ابن حبان رحمه الله : الحياء اسم يَشْتَمل على مُجَانبة المكروه مِن الخصال ، والحياء حياءان :
أحدهما : استحياء العَبد مِن الله جل وعلا عند الاهتمام بمباشرة ما خطر عليه .
والثاني : استحياء مِن المخلوقين عند الدخول فيما يَكرهون مِن القول والفعل معا .
والحياءان جميعا محمودان ، إلاَّ أنَّ أحدهما فَرْض ، والآخر فَضل ؛ فلزوم الحياء عند مُجانبة مَا نَهى الله عنه فَرض ، ولزوم الحياء عند مُقَارَفَة مَا كَرِه الناس فَضْل . اهـ .

ولا خير في وَجْه قَلّ حياؤه ..

إذا قَلّ مَاء الوَجْه قَلّ حَياؤه = ولا خير في وَجْه إذا قَلّ مَاؤه
حَياءك فاحْفَظْه عليك فإنما = يَدُلّ على وَجْه الكريم حَياؤه
ولأنَّ الْحَيَاء هو مَادَّة حَيَاة القَلب – كما يقول ابن القيم – .

وقديما قيل :

إذا لم تَخْش عاقبة الليالي = ولم تَستحي فاصْنع ما تَشاء
فلا والله ما في العيش خير = ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بِخير = ويبقى العود ما بقي اللحاء
وقليل الْحَياء في عِدَاد الأمْوَات .. !
قال ابن القيم : فَمَن لا حَـيَاء فِيه مَـيِّت في الدُّنيا ، شَقِيّ في الآخِرة . اهـ .

فنعوذ بالله مِن ذَهَاب الْحَياء .. الذي يَموت بسببه القلب ..

وبَعْد هذا كله - فلا غَرابة إذاً .. أن يَكون الحياء هو خُلُق دِين الإسلام ..
قال عليه الصلاة والسلام : إنَّ لِكُلّ دِين خُلُقًا ، وخُلُق الإسلام الحياء . رواه ابن ماجه ، وقال الشيخ الألباني : حسن .


إلا أنَّ الحياء لا ينبغي أن يَحْجِب عن الـتَّعَلُّم والـتَّفَقُـه .. قالت عائشة رضي الله عنها : نِعْم النساء نِساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يَتَفَقَهن في الدِّين . رواه مسلم .

الرياض .. الخميس 18/2/1428 هـ ..

 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
الأخت محبة القرآن جعلك الله ممن يقال لهم أقرأ وارتقي مداخلة رائعة بارك الله فيك


الأخ بو فاطمة والله ما شاهدت هذه المداخلة التي اقتبستها

وأنا لازلت انتظر منه الرد على ما أرسلت له لعل الغيرة تتحرك فيه
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ ابو فاطمة ...

المنتدى مكان للنقاش والحوار وتبادل الأفكار ... يمكن لك أو لغيرك طرح ما لديك من ردود على مشاركات الآخرين مادامت في حدود قوانين المنتدى ... ولكن التهجم بهذا الأسلوب على الأعضاء أمر مرفوض ومخالف لقوانين المنتدى ... هذا تنبيه أولي وأتمنى الإلتزام أكثر بقوانين المنتدى ... وإذا كان هناك ما تعتقد أنه مخالف للقوانين فيجب الإكتفاء بتقديم شكوى لدى الأخوة المشرفين ... الرد على المخالفة بمخالفة لا يعفي العضو من تحمل عواقبها.

تم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي
 

GrandMa

عضو مميز
س سؤال! ---> لو الفتاة رفضت لبس الحجاب.. شسوي ولي الامر؟! هل يغصبها مثلا؟! ولو غصبها هل للفتاة الاجر في لبس حجابها بدون اقتناع!!

في انبياء زوجاتهم كانوا سيئات.. هل اجبروهم على طاعة الله؟!

كل شي ممكن بالغصب.. الا العقيدة!!
 

محبة القرآن

عضو بلاتيني
س سؤال! ---> لو الفتاة رفضت لبس الحجاب.. شسوي ولي الامر؟! هل يغصبها مثلا؟! ولو غصبها هل للفتاة الاجر في لبس حجابها بدون اقتناع!!

في انبياء زوجاتهم كانوا سيئات.. هل اجبروهم على طاعة الله؟!

كل شي ممكن بالغصب.. الا العقيدة!!



بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت الكريمه س. محمد بالنسبه لسؤالك هل يغصب ولي الامر ابنته على لبس الحجاب فهذا شيء مؤكد...طبعا عليه ذلك ان حاول اقناعها بكل الطرق اللطيفه ولم تنفع معها فعليه اجبارها وغصبها عليه بشده لانه مسؤول عنها "كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته " اما بالنسبه للاجر فهذا علمه عند الله سبحانه وتعالى صحيح ارى لبسها للبس الحجاب ليس طاعة لله ولاحتى طاعة لوالدها انما هو فقط امر مغصوبه عليه ولكن كل ذاك امره عند الله .


اختي شفتي قلتي في انبياء وكانوا زوجاتهم سيئات اكيد عارفه كل واحد مصيره فلماذا لانأخذ العبره منهم ونكون على طريق حسن ...صحيح لا اكراه في الدين لكن الواحد يستعمل جميع السبل حتى يوصل لنتيجه ايجابيه مع من يدعو وبالاول والاخير ماحد يقدر يهدي ويصلح احد الا باذن الله " انك لاتهتدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء " اتمنى اكون افدتك اختي والسموح على ركاكة الاسلوب
 

ابوشـهاب

عضو مميز
الحياء صفة محمودة عند الرجال والنساء لكن للاسف في سنواتنا الاخيرة والمتأخرة خصوصا منها اصبحت عند الناس صفة مذمومة للاسف بل صار الاعتقاد بها انها تعني الجُبن والخوف
وهذا خطأ واشتباه والتباس وقع فيهم والتبست عليهم الخطوط مع انها تعني الخجل ونفيرها وتضيدها كلمة الجرأة ولان الشجاعة هي عكس الخوف والجبن

وكما يقال احسنُ النساء احسنهم حياءا
 

whahd1

عضو بلاتيني
س سؤال! ---> لو الفتاة رفضت لبس الحجاب.. شسوي ولي الامر؟! هل يغصبها مثلا؟! ولو غصبها هل للفتاة الاجر في لبس حجابها بدون اقتناع!!

في انبياء زوجاتهم كانوا سيئات.. هل اجبروهم على طاعة الله؟!

كل شي ممكن بالغصب.. الا العقيدة!!


من لم يقتنع بالبرهان يجبر بالسلطان

وللناس الظاهر فلو البنت لبست الحجاب عن قناعه او غصب ابوها يبري ذمته :)

والتسلسل امر ظروري فيبدا بالنصح والارشاد ثم الوعيد والتهديد ثم الاجبار واخر الدواء الكي

بعدين شنو يعني مو مقتنعه هذا شي مو ياي من مخ بشر هذا امر الآهي من الله سبحانه وعلينا الطاعه وليس المناقشه في الامور الواضحه والي مافيها لبس
 

GrandMa

عضو مميز
whahd ومحبة للقرآن..

"لا اكراه في الدين" و "كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته"

الاب مسؤول بالنصح والتوجيه والارشاد.. مو شي ثاني!! الله جل وعلى يقول لا اكراه في الدين.. ومثل ما احنا عارفين دينا لم ينتشر بحد السيف بل الاقناع!!

"فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين‏*‏ وأمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين‏" نبي الله لوط نصح اهله وقومه.. اللي سمع النصيحة نجا واللي رفضها ومنهم زوجته نزل عليهم العذاب.. كان يقدر يجبر زوجته.. بس الدين عقيده واقتناع..
 

محبة القرآن

عضو بلاتيني
whahd ومحبة للقرآن..

"لا اكراه في الدين" و "كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته"

الاب مسؤول بالنصح والتوجيه والارشاد.. مو شي ثاني!! الله جل وعلى يقول لا اكراه في الدين.. ومثل ما احنا عارفين دينا لم ينتشر بحد السيف بل الاقناع!!

"فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين‏*‏ وأمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين‏" نبي الله لوط نصح اهله وقومه.. اللي سمع النصيحة نجا واللي رفضها ومنهم زوجته نزل عليهم العذاب.. كان يقدر يجبر زوجته.. بس الدين عقيده واقتناع..



بسم الله الرحمن الرحيم
الاخت الكريمه س.محمد
لا اكراه في الدين يعني ماراح يحد عليها بسكين ويقطع عنقها لكن اذا ما استجابت للبس الحجاب باالطف فعليه منعها من الخروج وهو مسؤول على ذلك الذي ليس له غيره على محارمه فهو اشبه بالخنزير اكرمك الله وعليه اجبارها في الاقرار بالبيت او لبس الحجاب الشرعي لانه امر واجب عليها واوجبه الله سبحانه وتعالى ورسوله عليه افضل الصلاة والسلام وليس لها راي في ذلك واما مسالة الانبياء عليهم السلام فالله حكمه في ذلك ...فيا اختي انا بصراحه ارى انه من المفروض على كل الاباء والامهات وحتى الاخوان حث بناتهم وخواتهم وزوجاتهم على لبس الحجاب والافضل ان البنت تتعدى تسع سنين يعودونها اهلها على لبس الحجاب حتى لاتتمرد .ونسال الله تعالى ان يستر على بنات المسلمين اجمعين
 

whahd1

عضو بلاتيني
whahd ومحبة للقرآن..

"لا اكراه في الدين" و "كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته"

الاب مسؤول بالنصح والتوجيه والارشاد.. مو شي ثاني!! الله جل وعلى يقول لا اكراه في الدين.. ومثل ما احنا عارفين دينا لم ينتشر بحد السيف بل الاقناع!!

"فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين‏*‏ وأمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين‏" نبي الله لوط نصح اهله وقومه.. اللي سمع النصيحة نجا واللي رفضها ومنهم زوجته نزل عليهم العذاب.. كان يقدر يجبر زوجته.. بس الدين عقيده واقتناع..

لكن هناك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

ويكون باليد او السان او القلب

وللاب على ابنته سلطان فيغير المنكر بما له من سلطه

ثم لو كان مبدا الاقناع مطلقا لانتشر الفساد في الارض بحجه عدم الاقتناع

فكيف نترك التصرف لاي كان بحجه عدم الاقتناع وهو تحت مسؤوليتنا ؟؟

تخرج البنت وتلبس ما تريد بحجه عدم الاقتناع بتعاليم الاسلام

حدث العاقل بما يعقل :)
 

GrandMa

عضو مميز
whahd ومحبة للقرآن..

شخصيا ربيت في بيت يعطيني توجيهات ونصائح.. بس بالنهاية القرار لي.. وخصوصا حاليا لاني بعمر اقدر اميز فيه..

صج انه في قرارات "قد" ماتعجب اهلي.. بس اهمه ملزومين يتقبلوني بكل مافيني مثل ما انا متقبلتهم بكل مافيهم..
 
أعلى