فضائل علي بن أبي طالب من كتب الشيعة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

abo abd al rahman

عضو فعال
بنت علي صدقت فيما قالت : أنا لم أشرح علم الحديث لقلة اطالعي (اي اطلاعي) ، والدليل أوردت رواية فيها رجل مجهول لا يعرف .

هذه صراحة منك يا بنت وتستحقي الشكر عليها .
 
اللهم صل على محمد وآل محمد

الاخ راديكالي .. تأكد من اسم الكتاب ..!!

منصور الصقيل كوفي من خُلص أصحاب الامام الصادق عليه السلام .. رجال البرقي ، رجال الطوسي

الله يهداج بنت على:) والله واقسم بالله الكتاب كاهو عندى وهو عبارة حتى لايصير لبس عندج عبارة عن تلخيص معجم رجال الحديث للخوئى للمحقق السيد بسام مرتضى يعنى معجم الرجال عندى لكن بصورتة المختصرة

لكن الظاهر التبس شى اقوى من اسم الكتاب وهو العبارة اللى تفضلتى واتيتى بها بأنه من خلص اصدقاء الصادق!


اقول: وخير ياطير؟ ياما من خلص اصدقاء واصحاب الصادق وهم متهمين بالضعف والكذب وغيرة مثل يونس بن ظبيان والمفضل بن عمر حتى ان ف عبيدالله بن زياد ترجم لة الطوسى بأنه من اصحاب امير المؤمنين! فالصحبة شى واتقان الروايات وتأديتها واتقانها شى آخر..

يعنى باختصار انتى اشتبة عليج كلمة مجهول وتظنين ان منصور غير معروف او مايسمى ((مجهول العين)) فالجواب: لا! هو معروف كشخص ووجود لكن هو مجهول حال يعنى لم يرد فية توثيق وتعديل ((اللى اهى من شروط قبول الخبر الصحيح عندكم)) بسطت العبارة عشان اقرب الفكرة ..

والسلام عليكم
 

السليطي

عضو مخضرم
بارك الله فيك فيك اخي راديكالي

والى الان يعجز الشيعة ان يجدوا حديث بدون شذوذ ولا عله
 

بنت علي

عضو فعال
اللهم صل على محمد وآل محمد ..

اقول: وخير ياطير؟ ياما من خلص اصدقاء واصحاب الصادق وهم متهمين بالضعف والكذب وغيرة مثل يونس بن ظبيان والمفضل بن عمر حتى ان ف عبيدالله بن زياد ترجم لة الطوسى بأنه من اصحاب امير المؤمنين! فالصحبة شى واتقان الروايات وتأديتها واتقانها شى آخر..

يعنى باختصار انتى اشتبة عليج كلمة مجهول وتظنين ان منصور غير معروف او مايسمى ((مجهول العين)) فالجواب: لا! هو معروف كشخص ووجود لكن هو مجهول حال يعنى لم يرد فية توثيق وتعديل ((اللى اهى من شروط قبول الخبر الصحيح عندكم)) بسطت العبارة عشان اقرب الفكرة ..

والسلام عليكم

لم يرد فيه توثيق عند الخوئي - ولم ارجع للكتاب واعتمادا على كلامكم - ولكن وثُق من جهة اخرى .. وعلم الرجال يجتهد فيه العلماء وليس ببعيد ان يحدث اختلاف في الرجال ..

صحيح البخاري مع الاجماع على صحته فرجاله لم يسلموا من الطعون .. عُلم؟
 

السليطي

عضو مخضرم
اللهم صل على محمد وآل محمد ..



لم يرد فيه توثيق عند الخوئي - ولم ارجع للكتاب واعتمادا على كلامكم - ولكن وثُق من جهة اخرى .. وعلم الرجال يجتهد فيه العلماء وليس ببعيد ان يحدث اختلاف في الرجال ..

صحيح البخاري مع الاجماع على صحته فرجاله لم يسلموا من الطعون .. عُلم؟

من الذي طعن برجال البخاري ؟؟؟

وهل يروي البخاري عن مجاهيل ؟؟
 

السليطي

عضو مخضرم
بعد ان وصلت الصفحة للرقم 11

والى الان لم نجد جواب للسؤال السهل جدا

لا اقول الا ارفع راسك فأنت سني

السنة هم من نقلوا السنة الصحيحة اما غيرهم فلايوجد عندهم حديث صحيح للرسول صلى الله عليه وسلم

ينقلون احاديث مرسلة ومدلسة ويقلون صحيحة وعلى شروطنا

 

السليطي

عضو مخضرم
وقال التفرشي في كتابه ( نقد الرجال ) : منصور الصيقل ضعيف. انتهى ج 5

هذا يا بوعمر يذكرني في زرارة اوثق راوي شيعي

زرارة هو الذي قال: (سألت أبا عبد الله عن التشهد .. إلى أن قال: فلما خرجت ضرطت
في لحيته وقلت: لا يفلح أبداً)
رجال الكشي 142

:):)

قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( بشّر المخبتين بالجنّة : بريد بن معاوية العجلي ، وأبو بصير ليث بن البختري المرادي ، ومحمّد بن مسلم ، وزرارة بن أعين ،اختيار معرفة الرجال 1 / 398 .

وقال أبو عبد الله: لعن الله بريداً، لعن الله زرارة رجال الكشي 134

يا بوعمر والله دخنا مع الشيعة

زرارة يلعن من الصادق ومع ذلك ينقل عن الصادق انه في الجنة !!!!!!!!!!

وزرارة المعروف بالضرطة الشهيرة بلحية الامام الصادق .. خوش ثقة


طيب اذا قال شعيي ان حديث لعن زرارة ليس بصحيح



رجال الكشي: حدثني أبوجعفر مُحَمّد بن قولويه ، قال : حدثني مُحَمّد بن أبي القاسم أبوعبدالله ، المعروف بماجيلويه ، عن زياد بن أبي الحلال ، قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : إن زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه وقد أحببت أن أعرضه عليك ، فقال : هاته ، فقلت : يزعم أنه سألك عن قول الله عزوجل : ﴿وللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِليْهِ سَبِيلا﴾ (آل عمران أيه 97) . فقلت : من ملك زادا وراحلة ، فقال لك : كل من ملك زادا وراحلة فهو مستطيع للحج وإن لم يحج ؟ فقلت : نعم ؟ فقال : ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت ، كذب علي والله كذب علي والله ، لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة ، إنما قال لي : من كان له زاد وراحلة فهو مستطيع للحج ؟ قلت : قد وجب عليه ، قال : فمستطيع هو ؟ فقلت : لا حتى يؤذن له ، قلت : فأخبر زرارة بذلك ؟ قال : نعم ، قال زياد : فقدمت الكوفة فلقيت زرارة ، فأخبرته بما قال أبوعبدالله وسكت عن لعنه . قال : أما إنه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لايعلم ، وصاحبكم (أي أبا عبدالله) هذا ليس له بصر بكلام الرجال .

اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2/227 - تحقيق محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382

وفي سند هذه الرواية :

1 - مُحَمّد بن قولويه (أبو جعفر) قال صاحب خلاصة الأقوال - (مُحَمّد بن قولويه من خيار أصحاب سعد)
خلاصة الأقوال/للحسن بن يوسف بن المطهر الحلي ص271 - الطبعة الثانية 1381ه‍ الطبعة الحيدرية - النجف

وفي معجم رجال الحديث للخوئي : (الجمال ، والد أبي القاسم جعفر بن مُحَمّد ، يروي عن سعد بن عبدالله وغيره . رجال الشيخ : في من لم يرو عنهم عليهم السلام . وتقدم عن النجاشي في ترجمة ابنه جعفر ، أنه من خيار أصحاب سعد ، وقد أكثر الرواية عنه ، ابنه جعفر ، في كامل الزيارات ، وقد التزم بأن لا يروي في كتابه هذا ، إلا عن ثقة ، وكذلك الكشي ، روى عنه كثيرا ، وروى بعنوان مُحَمّد بن قولويه ، عن الحسن بن متيل ، وروى عنه جعفر أبوالقاسم ابنه)
معجم رجال الحديث/لأبي القاسم الخوئي 18/174 , 175 .

2 - مُحَمّد بن أبي القاسم : في رجال ابن داوود - مُحَمّد بن أبي القاسم عبيد الله بن عمران الخبابي ، بالخاء المعجمة المفتوحة والباء‌ين المفردتين ، البرقي الملقب بما جيلويه سيد من أصحابنا فقيه فاضل في الآداب والغريب وهو صهر أحمد بن أبي عبد الله البرقي علي ابنته ، وابنه علي بن مُحَمّد منها وكان أخذ عنه العلم والأدب) رجال ابن داوود/لتقي الدين بن داود الحلي 160 - المطبعة الحيدرية النجف 1392 هـ

وقال الخوئي في معجم رجال الحديث - قال النجاشي : «مُحَمّد بن أبي القاسم عبيد الله بن عمران الجنابي البرقي ، أبوعبدالله الملقب ماجيلويه ، وأبوالقاسم يلقب (بندار) ، سيد من أصحابنا القميين ، ثقة ، عالم ، فقيه ، عارف بالأدب والشعر والغريب)
معجم رجال الحديث/لأبي القاسم الخوئي 18/308 .

3 - زياد بن أبي الحلال : بفتح الحاء المهملة ، كوفي مولى ثقة . خلاصة الأقوال ص7 : 74 - (زياد) بن أبي الحلال بالحاء المهملة كوفي مولى ثقة روى عن أبي عبد الله (ع)
رجال ابن داوود ص99

وفي معجم رجال الحديث - قال النجاشي : «زياد بن أبي الحلال : كوفي ، مولى ، ثقة ، روى عن أبي عبد الله عليه السلام . له كتاب يرويه عدة من أصحابنا . وعده البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام قائلا : «زياد بن أبي الحلال ، كوفي ، ثقة ، روى عن أبي عبدالله عليه السلام»)

معجم رجال الحديث/لأبي القاسم الخوئي 8/311 ,312 .

:):):)
 

بنت علي

عضو فعال
اللهم صل على محمد وآل محمد

من الذي طعن برجال البخاري ؟؟؟

وهل يروي البخاري عن مجاهيل ؟؟
نعم ويروي عن المتهمين بالكذب وهذا وارد لاختلاف التوثيق بين العلماء ..
وقال التفرشي في كتابه ( نقد الرجال ) : منصور الصيقل ضعيف. انتهى ج 5

نعيد "اشورانا" .. الاختلاف في عدالة الرواة لا يعني الحكم بضعف الحديث والا لزم من ذلك سقوط صحيحكم ..

نورد اسمين من رواة البخاري يكفي في المقام ..
أسباط أبو اليسع البصري
قال أبو حاتم : مجهول .. كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني
الحسن بن ذكوان
قال يحيى بن معين : الحسن بن ذكوان ضعيف .. الجرح والتعديل للرازي باب الذال
وورد اسمه في كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي وقال عنه ضعيف

لا اقول الا ارفع راسك فأنت سني

السنة هم من نقلوا السنة الصحيحة اما غيرهم فلايوجد عندهم حديث صحيح للرسول صلى الله عليه وسلم

ينقلون احاديث مرسلة ومدلسة ويقلون صحيحة وعلى شروطنا

"خلها سكته" .. سنه صحيحه تُؤخذ من مبغضي الامام علي عليه السلام وتوثيق نواصب .. !!
الاخ السليطي .. هذا تغيير للموضوع وانا لن ادخل في صلبه ..
نصف العلم قول لا أعلم .. وعلم الحديث يحتاج من هو ضليع به .. الى هنا اتوقع (واتمنى) ان كلامي مفهوم يصل إلى المنصفين ..


 
بنت على

اسكتى بس :) ودع عنك هالعواطف
احنا ماوصفنا الامام على بالحمار ((أشكرة))!! كما فى حديث جابر عندكم لما قال الباقر لجابر ياجابر هل لك بحمار يحملك من المشرق والمغرب؟ فقال جابر ومن اين لى هذا الحمار؟ فقال الباقر: ذاك امير المؤمنين!

امامكم الاول تقولون عنة حمار

احنا ماوصفنا فاطمة تمسك بتتلابيب عمر وتجره اليها!! وهو رجل اجنبى عنها وليس بمحرم!

احنا ماوصفنا فاطمة تطلع ساقها لسلمان ويقول لها ياحبيبتى أأجفاكم؟

انا لو كنت مولادا رافضيا لكنت اعتقدت مذهبا اخر لماذا؟ لاننى لايمكن ابقى رافضى واسمع اساطين ورؤساء مذهبى ومراجعى يقولون : ليس لدينا كتاب صحيح!

انا فعلا متعجب جدا من هذا المذهب الذى يفتخر ان ليس لدية كتاب صحيح يجمع الاحاديث الصحيحة عن الرسول صلى الله علية وسلم.. لاندرى ماذا لديهم؟ ولماذا يتبعون المراجع لاندرى والشريف المرتضى يقول فى رسائلة: دعونا من اصحاب الحديث من اصحابنا فليس فى اؤلئك محتج ولا من يعرف الحجة وليست كتبهم قائمة على الاحتجاج!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! باعها المرتضى :) لكن كان صريح

فحكاية انكم تبحثون عن اسانيد الروايات وهذا ضعيف وهذا صحيح لتضليل اهل السنة وتضييع وقتهم لا اكثر ولا اقل
 
التعديل الأخير:

بنت علي

عضو فعال
اللهم صل على محمد وآل محمد

بنت على

اسكتى بس :) ودع عنك هالعواطف
احنا ماوصفنا الامام على بالحمار ((أشكرة))!! كما فى حديث جابر عندكم لما قال الباقر لجابر ياجابر هل لك بحمار يحملك من المشرق والمغرب؟ فقال جابر ومن اين لى هذا الحمار؟ فقال الباقر: ذاك امير المؤمنين!

امامكم الاول تقولون عنة حمار

احنا ماوصفنا فاطمة تمسك بتتلابيب عمر وتجره اليها!! وهو رجل اجنبى عنها وليس بمحرم!

احنا ماوصفنا فاطمة تطلع ساقها لسلمان ويقول لها ياحبيبتى أأجفاكم؟

انا لو كنت مولادا رافضيا لكنت اعتقدت مذهبا اخر لماذا؟ لاننى لايمكن ابقى رافضى واسمع اساطين ورؤساء مذهبى ومراجعى يقولون : ليس لدينا كتاب صحيح!

انا فعلا متعجب جدا من هذا المذهب الذى يفتخر ان ليس لدية كتاب صحيح يجمع الاحاديث الصحيحة عن الرسول صلى الله علية وسلم.. لاندرى ماذا لديهم؟ ولماذا يتبعون المراجع لاندرى والشريف المرتضى يقول فى رسائلة: دعونا من اصحاب الحديث من اصحابنا فليس فى اؤلئك محتج ولا من يعرف الحجة وليست كتبهم قائمة على الاحتجاج!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! باعها المرتضى :) لكن كان صريح

فحكاية انكم تبحثون عن اسانيد الروايات وهذا ضعيف وهذا صحيح لتضليل اهل السنة وتضييع وقتهم لا اكثر ولا اقل

الصراخ على قدر الألم :)

شططت بعيدا عن الموضوع ..

نعم لا يوجد كتاب صحيح من الدفه إلى الدفه إلا القرآن الكريم .. لان باب الاجتهاد مفتوح للعلماء ولا يقفل على عالم أو مجتهد .. لذا من الصعب تأليف كتاب يضم جميع الأحاديث الصحيحة وحتى لو أُلف مثل هذا الكتاب فلا يمكن لهذا العالم أن يلزم به جميع الشيعة لأن كل عالم مجتهد سيعتمد على اجتهاده .. ولا ضير في ذلك وقد ذكرت في مشاركه سابقه كيف اختلف علماؤكم في رواة أصح كتبكم وهو البخاري ..

أما ماذكرته من (سخافات) فأنا أجل من أن أعلق عليها ..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
اللهم صل على محمد وآل محمد ..



لم يرد فيه توثيق عند الخوئي - ولم ارجع للكتاب واعتمادا على كلامكم - ولكن وثُق من جهة اخرى .. وعلم الرجال يجتهد فيه العلماء وليس ببعيد ان يحدث اختلاف في الرجال ..

صحيح البخاري مع الاجماع على صحته فرجاله لم يسلموا من الطعون .. عُلم؟


لم نقرأ أي توثيق في هذه المشاركات , من الذي وثقه؟
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ راديكالي ...

التهجم على العضو المحاور لك أمر مخالف لقوانين المنتدى. هذا تنبيه أولي لشخصنة الحوار ومخالفة قوانين المنتدى.


تم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي
 

Goalchy

عضو
لست من الملمين بعلم الرجال وعلم الحديث حتى أبحث بين الكتب الروائية الشيعية عن حديث متصل السند عن الرسول (ص) عن فضائل الإمام علي (ع)، ولكن أود أن أضيف نقطة مهمة (وقد يكون طرحها الإخوة من قبل لأنني لم أقرأ كل الصفحات)، وهي أنه عندنا نحن الشيعة الجعفرية يكفي أن تصل الرواية إلى أحد الأئمة (ع) كالإمام الصادق أو الباقر (ع) حتى تكون علينا حجة ومعتبرة (إذا افترضنا صحة السنة إلى الإمام) وذلك من جهتين:

أولاً: الإئمة عندنا معصومون وهم الأوصياء وورثة علوم الأنبياء، وهم مصدر أساسي للتشريع كالرسول (ص)، فأي رواية منقولة عن الإمام الصادق (ع) هي بمنزلة الرواية المنقولة عن الرسول الأعظم (ص)، لأن كلاهما معصوم وحجة علينا، فلا فائدة من السؤال المطروح في الموضوع.

ثانياً (مقتبس من كتاب أضواء على عقائد الشيعة الإمامية - الشيخ جعفر السبحاني):
أحاديث أهل البيت مروية كلها عن النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) ، فهم لا يروون في مجال الفقه والتفسير والأخلاق والدعاء إلا ما وصل إليهم عن النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) عن طريق آبائهم وأجدادهم ، ومروياتهم لا تعبر عن آرائهم الشخصية ، فمن قال بذلك وتصور كونهم مجتهدين مستنبطين ، فقد قاسهم بالآخرين ممن يعتمدون على آرائهم الشخصية ، وهو في قياسه خاطئ ، منذ نعومة أظفارهم إلى أن لبوا دعوة ربهم لم يختلفوا إلى أندية الدروس ، ولم يحضروا مجلس أحد من العلماء ، ولا تعلموا شيئا من غير آبائهم ، فما يذكرونه من علوم ورثوها من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وراثة غيبية لا يعلم كنهها إلا الله سبحانه والراسخون في العلم .

وهذا الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام ) يبين هذا الأمر بوضوح لا لبس فيه ، حيث يقول : " إن حديثي حديث أبي ، وحديث أبي حديث جدي علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ، وحديث علي أمير المؤمنين حديث رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وحديث رسول الله قول الله عز وجل "

وروى حفص بن البختري ، قال : قلت لأبي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أسمع الحديث منك فلا أدري منك سماعه أو من أبيك ، فقال : " ما سمعته مني فاروه عن أبي ، وما سمعته مني فاروه عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) " .

فأئمة المسلمين على حد قول القائل :
ووال أناسا نقلهم وحديثهم * روى جدنا عن جبرئيل عن الباري​

ولقد عاتب الإمام الباقر ( عليه السلام ) سلمة بن كهيل والحكم بن عتيبة حيث كانا يأخذان الحديث من الناس ولا يهتمان بأحاديث أهل البيت ، فقال لهما : " شرقا وغربا فلا تجدان علما صحيحا إلا شيئا خرج من عندنا أهل البيت " .
(انتهى الاقتباس)

أي أن رواياتنا على الرغم من أن الإمام لا يصرح بسنده فيها حيث تبدو أنها مرسلة، لكنها في الحقيقة ترجع للمسانيد لما هو معلوم أن كل إمام يأخذ من أبيه، وإنما حذف السند للاختصار.

في الرواية: سمعنا أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: حديثي حديث أبي، وحديث أبي حديث جدي، وحديث جدي حديث الحسين، وحديث الحسين حديث الحسن، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين، وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله ، وحديث رسول الله قول الله عز وجل...

ودمتم.
 
الأخ راديكالي ...

التهجم على العضو المحاور لك أمر مخالف لقوانين المنتدى. هذا تنبيه أولي لشخصنة الحوار ومخالفة قوانين المنتدى.

تم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي

الاخ المشرف العام تحياتى لك

كونى اقول للمحاور الاخر ياجاهل او انت جاهل فهل الجهل منقصة؟ الجهل ضد احاطة بعلم معين لا اننى اقول انه دمية.. فتأمل الفرق

وانا لم احاسبكم على حذف موضوعين لعلمى انكم ادرى بالمصلحة العامة لكن لم ارى اى مصلحة فى حذف موضوعين دون الاعتذار او التنبية لى.. وهذا شى غريب. مع اننى من اكثر من اسبوع وضعت بركن الشكوى رسالة عتب واستفسار ومع ذلك لم يرد على احد. انا اعرف ان الواحد اذا مو مشتهى واحد ثانى لايمكن يفهمة هذا شى فطرى ولا املك الا ان احتفظ بتعجبى لنفسى واصمت والا فأنا اعزل وانتم لديكم مطلق الحرية فى كل شى

تحياتى لك مرة اخرى
 
التعديل الأخير:

السليطي

عضو مخضرم
لست من الملمين بعلم الرجال وعلم الحديث حتى أبحث بين الكتب الروائية الشيعية عن حديث متصل السند عن الرسول (ص) عن فضائل الإمام علي (ع)، ولكن أود أن أضيف نقطة مهمة (وقد يكون طرحها الإخوة من قبل لأنني لم أقرأ كل الصفحات)، وهي أنه عندنا نحن الشيعة الجعفرية يكفي أن تصل الرواية إلى أحد الأئمة (ع) كالإمام الصادق أو الباقر (ع) حتى تكون علينا حجة ومعتبرة (إذا افترضنا صحة السنة إلى الإمام) وذلك من جهتين:

أولاً: الإئمة عندنا معصومون وهم الأوصياء وورثة علوم الأنبياء، وهم مصدر أساسي للتشريع كالرسول (ص)، فأي رواية منقولة عن الإمام الصادق (ع) هي بمنزلة الرواية المنقولة عن الرسول الأعظم (ص)، لأن كلاهما معصوم وحجة علينا، فلا فائدة من السؤال المطروح في الموضوع.

ثانياً (مقتبس من كتاب أضواء على عقائد الشيعة الإمامية - الشيخ جعفر السبحاني):
أحاديث أهل البيت مروية كلها عن النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) ، فهم لا يروون في مجال الفقه والتفسير والأخلاق والدعاء إلا ما وصل إليهم عن النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) عن طريق آبائهم وأجدادهم ، ومروياتهم لا تعبر عن آرائهم الشخصية ، فمن قال بذلك وتصور كونهم مجتهدين مستنبطين ، فقد قاسهم بالآخرين ممن يعتمدون على آرائهم الشخصية ، وهو في قياسه خاطئ ، منذ نعومة أظفارهم إلى أن لبوا دعوة ربهم لم يختلفوا إلى أندية الدروس ، ولم يحضروا مجلس أحد من العلماء ، ولا تعلموا شيئا من غير آبائهم ، فما يذكرونه من علوم ورثوها من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وراثة غيبية لا يعلم كنهها إلا الله سبحانه والراسخون في العلم .

وهذا الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام ) يبين هذا الأمر بوضوح لا لبس فيه ، حيث يقول : " إن حديثي حديث أبي ، وحديث أبي حديث جدي علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ، وحديث علي أمير المؤمنين حديث رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وحديث رسول الله قول الله عز وجل "

وروى حفص بن البختري ، قال : قلت لأبي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أسمع الحديث منك فلا أدري منك سماعه أو من أبيك ، فقال : " ما سمعته مني فاروه عن أبي ، وما سمعته مني فاروه عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) " .

فأئمة المسلمين على حد قول القائل :
ووال أناسا نقلهم وحديثهم * روى جدنا عن جبرئيل عن الباري​

ولقد عاتب الإمام الباقر ( عليه السلام ) سلمة بن كهيل والحكم بن عتيبة حيث كانا يأخذان الحديث من الناس ولا يهتمان بأحاديث أهل البيت ، فقال لهما : " شرقا وغربا فلا تجدان علما صحيحا إلا شيئا خرج من عندنا أهل البيت " .
(انتهى الاقتباس)

أي أن رواياتنا على الرغم من أن الإمام لا يصرح بسنده فيها حيث تبدو أنها مرسلة، لكنها في الحقيقة ترجع للمسانيد لما هو معلوم أن كل إمام يأخذ من أبيه، وإنما حذف السند للاختصار.

في الرواية: سمعنا أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: حديثي حديث أبي، وحديث أبي حديث جدي، وحديث جدي حديث الحسين، وحديث الحسين حديث الحسن، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين، وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله ، وحديث رسول الله قول الله عز وجل...

ودمتم.

ياعزيزي هل انت مقتنع من الكلام هذا ..؟؟؟؟

هل هذة احاديث تحتج بها

ياعزيزي انتم بعيدين عن علم الرجال فلا توثيق وان وثقتم توثيقكم مضطرب وكل احاديثكم اما مرسلة او مقطوعة ..

حتى وثقتم الناصب وفاسد العقيدة كما فعل الخوئي

وهذا من جهلكم بعلم الرجال

فلا اسناد ولا تطبيق للشروط واعترف الحر العاملي ان كل احاديثكم ضعيفة اذا وضعتوها على شروطكم .. وهذا اعتراف صريح منه

وذلك رغم عدم ثبوت هراء " حديثي حديث أبي وحديث أبي حديث جدي " الذي تضحكون به على عامة الشيعة

فتبين جهلك حتى انت

كيف تنقل حديث وتقول (( في الراوية سمعنا ....

من الذي سمع لاندري :)
 

abo abd al rahman

عضو فعال
اخي الغالي السليطي : أتضح لي من تعقيبات بعض الشيعة أن عندهم علم قد أتقنوه اتقانا جيدا وهو علم ( المراسيل ) .

وبالله التوفيق ، وأكرر الشكر لك اخي السليطي ولك غاية التقدير على مشاركاتك النافعة .
 

السليطي

عضو مخضرم
اخي الغالي السليطي : أتضح لي من تعقيبات بعض الشيعة أن عندهم علم قد أتقنوه اتقانا جيدا وهو علم ( المراسيل ) .

وبالله التوفيق ، وأكرر الشكر لك اخي السليطي ولك غاية التقدير على مشاركاتك النافعة .

بارك الله فيك اخوي بوعبدالرحمن:وردة::وردة:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى