abo abd al rahman
عضو فعال
بنت علي صدقت فيما قالت : أنا لم أشرح علم الحديث لقلة اطالعي (اي اطلاعي) ، والدليل أوردت رواية فيها رجل مجهول لا يعرف .
هذه صراحة منك يا بنت وتستحقي الشكر عليها .
هذه صراحة منك يا بنت وتستحقي الشكر عليها .
اللهم صل على محمد وآل محمد
الاخ راديكالي .. تأكد من اسم الكتاب ..!!
منصور الصقيل كوفي من خُلص أصحاب الامام الصادق عليه السلام .. رجال البرقي ، رجال الطوسي
اقول: وخير ياطير؟ ياما من خلص اصدقاء واصحاب الصادق وهم متهمين بالضعف والكذب وغيرة مثل يونس بن ظبيان والمفضل بن عمر حتى ان ف عبيدالله بن زياد ترجم لة الطوسى بأنه من اصحاب امير المؤمنين! فالصحبة شى واتقان الروايات وتأديتها واتقانها شى آخر..
يعنى باختصار انتى اشتبة عليج كلمة مجهول وتظنين ان منصور غير معروف او مايسمى ((مجهول العين)) فالجواب: لا! هو معروف كشخص ووجود لكن هو مجهول حال يعنى لم يرد فية توثيق وتعديل ((اللى اهى من شروط قبول الخبر الصحيح عندكم)) بسطت العبارة عشان اقرب الفكرة ..
والسلام عليكم
اللهم صل على محمد وآل محمد ..
لم يرد فيه توثيق عند الخوئي - ولم ارجع للكتاب واعتمادا على كلامكم - ولكن وثُق من جهة اخرى .. وعلم الرجال يجتهد فيه العلماء وليس ببعيد ان يحدث اختلاف في الرجال ..
صحيح البخاري مع الاجماع على صحته فرجاله لم يسلموا من الطعون .. عُلم؟
الزميلة بنت على
قال الخوئى: منصور الصيقل: مجهول... زبدة المقال من معجم الرجال 2/478
وقال التفرشي في كتابه ( نقد الرجال ) : منصور الصيقل ضعيف. انتهى ج 5
نعم ويروي عن المتهمين بالكذب وهذا وارد لاختلاف التوثيق بين العلماء ..من الذي طعن برجال البخاري ؟؟؟
وهل يروي البخاري عن مجاهيل ؟؟
وقال التفرشي في كتابه ( نقد الرجال ) : منصور الصيقل ضعيف. انتهى ج 5
لا اقول الا ارفع راسك فأنت سني
السنة هم من نقلوا السنة الصحيحة اما غيرهم فلايوجد عندهم حديث صحيح للرسول صلى الله عليه وسلم
ينقلون احاديث مرسلة ومدلسة ويقلون صحيحة وعلى شروطنا
بنت على
اسكتى بس ودع عنك هالعواطف
احنا ماوصفنا الامام على بالحمار ((أشكرة))!! كما فى حديث جابر عندكم لما قال الباقر لجابر ياجابر هل لك بحمار يحملك من المشرق والمغرب؟ فقال جابر ومن اين لى هذا الحمار؟ فقال الباقر: ذاك امير المؤمنين!
امامكم الاول تقولون عنة حمار
احنا ماوصفنا فاطمة تمسك بتتلابيب عمر وتجره اليها!! وهو رجل اجنبى عنها وليس بمحرم!
احنا ماوصفنا فاطمة تطلع ساقها لسلمان ويقول لها ياحبيبتى أأجفاكم؟
انا لو كنت مولادا رافضيا لكنت اعتقدت مذهبا اخر لماذا؟ لاننى لايمكن ابقى رافضى واسمع اساطين ورؤساء مذهبى ومراجعى يقولون : ليس لدينا كتاب صحيح!
انا فعلا متعجب جدا من هذا المذهب الذى يفتخر ان ليس لدية كتاب صحيح يجمع الاحاديث الصحيحة عن الرسول صلى الله علية وسلم.. لاندرى ماذا لديهم؟ ولماذا يتبعون المراجع لاندرى والشريف المرتضى يقول فى رسائلة: دعونا من اصحاب الحديث من اصحابنا فليس فى اؤلئك محتج ولا من يعرف الحجة وليست كتبهم قائمة على الاحتجاج!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! باعها المرتضى لكن كان صريح
فحكاية انكم تبحثون عن اسانيد الروايات وهذا ضعيف وهذا صحيح لتضليل اهل السنة وتضييع وقتهم لا اكثر ولا اقل
اللهم صل على محمد وآل محمد ..
لم يرد فيه توثيق عند الخوئي - ولم ارجع للكتاب واعتمادا على كلامكم - ولكن وثُق من جهة اخرى .. وعلم الرجال يجتهد فيه العلماء وليس ببعيد ان يحدث اختلاف في الرجال ..
صحيح البخاري مع الاجماع على صحته فرجاله لم يسلموا من الطعون .. عُلم؟
الأخ راديكالي ...
التهجم على العضو المحاور لك أمر مخالف لقوانين المنتدى. هذا تنبيه أولي لشخصنة الحوار ومخالفة قوانين المنتدى.
تم نقل بعض الردود المخالفة.
تحياتي
لست من الملمين بعلم الرجال وعلم الحديث حتى أبحث بين الكتب الروائية الشيعية عن حديث متصل السند عن الرسول (ص) عن فضائل الإمام علي (ع)، ولكن أود أن أضيف نقطة مهمة (وقد يكون طرحها الإخوة من قبل لأنني لم أقرأ كل الصفحات)، وهي أنه عندنا نحن الشيعة الجعفرية يكفي أن تصل الرواية إلى أحد الأئمة (ع) كالإمام الصادق أو الباقر (ع) حتى تكون علينا حجة ومعتبرة (إذا افترضنا صحة السنة إلى الإمام) وذلك من جهتين:
أولاً: الإئمة عندنا معصومون وهم الأوصياء وورثة علوم الأنبياء، وهم مصدر أساسي للتشريع كالرسول (ص)، فأي رواية منقولة عن الإمام الصادق (ع) هي بمنزلة الرواية المنقولة عن الرسول الأعظم (ص)، لأن كلاهما معصوم وحجة علينا، فلا فائدة من السؤال المطروح في الموضوع.
ثانياً (مقتبس من كتاب أضواء على عقائد الشيعة الإمامية - الشيخ جعفر السبحاني):
أحاديث أهل البيت مروية كلها عن النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) ، فهم لا يروون في مجال الفقه والتفسير والأخلاق والدعاء إلا ما وصل إليهم عن النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) عن طريق آبائهم وأجدادهم ، ومروياتهم لا تعبر عن آرائهم الشخصية ، فمن قال بذلك وتصور كونهم مجتهدين مستنبطين ، فقد قاسهم بالآخرين ممن يعتمدون على آرائهم الشخصية ، وهو في قياسه خاطئ ، منذ نعومة أظفارهم إلى أن لبوا دعوة ربهم لم يختلفوا إلى أندية الدروس ، ولم يحضروا مجلس أحد من العلماء ، ولا تعلموا شيئا من غير آبائهم ، فما يذكرونه من علوم ورثوها من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وراثة غيبية لا يعلم كنهها إلا الله سبحانه والراسخون في العلم .
وهذا الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام ) يبين هذا الأمر بوضوح لا لبس فيه ، حيث يقول : " إن حديثي حديث أبي ، وحديث أبي حديث جدي علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ، وحديث علي أمير المؤمنين حديث رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وحديث رسول الله قول الله عز وجل "
وروى حفص بن البختري ، قال : قلت لأبي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أسمع الحديث منك فلا أدري منك سماعه أو من أبيك ، فقال : " ما سمعته مني فاروه عن أبي ، وما سمعته مني فاروه عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) " .
فأئمة المسلمين على حد قول القائل :
ووال أناسا نقلهم وحديثهم * روى جدنا عن جبرئيل عن الباري
ولقد عاتب الإمام الباقر ( عليه السلام ) سلمة بن كهيل والحكم بن عتيبة حيث كانا يأخذان الحديث من الناس ولا يهتمان بأحاديث أهل البيت ، فقال لهما : " شرقا وغربا فلا تجدان علما صحيحا إلا شيئا خرج من عندنا أهل البيت " .
(انتهى الاقتباس)
أي أن رواياتنا على الرغم من أن الإمام لا يصرح بسنده فيها حيث تبدو أنها مرسلة، لكنها في الحقيقة ترجع للمسانيد لما هو معلوم أن كل إمام يأخذ من أبيه، وإنما حذف السند للاختصار.
في الرواية: سمعنا أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: حديثي حديث أبي، وحديث أبي حديث جدي، وحديث جدي حديث الحسين، وحديث الحسين حديث الحسن، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين، وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله ، وحديث رسول الله قول الله عز وجل...
ودمتم.
اخي الغالي السليطي : أتضح لي من تعقيبات بعض الشيعة أن عندهم علم قد أتقنوه اتقانا جيدا وهو علم ( المراسيل ) .
وبالله التوفيق ، وأكرر الشكر لك اخي السليطي ولك غاية التقدير على مشاركاتك النافعة .
موضوه لفت نظري وتعب عيوني
الله يعطيكم العافيه وخصوصا السليطي