فضائل علي بن أبي طالب من كتب الشيعة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

abo abd al rahman

عضو فعال
قال تعالى في محكم تنزيله (( ويـــل لكل همزة لمزة )) سورة الهمزة آية رقم (1) .

الهماز : بالقول .

واللماز: بالفعل .

يعني يزدري بالناس وينتقص بهم ، وقيل همزة لمزة يعني طعان معياب . فقط للفائدة .
 

Goalchy

عضو
ياعزيزي هل انت مقتنع من الكلام هذا ..؟؟؟؟

هل هذة احاديث تحتج بها

ياعزيزي انتم بعيدين عن علم الرجال فلا توثيق وان وثقتم توثيقكم مضطرب وكل احاديثكم اما مرسلة او مقطوعة ..

حتى وثقتم الناصب وفاسد العقيدة كما فعل الخوئي

وهذا من جهلكم بعلم الرجال

فلا اسناد ولا تطبيق للشروط واعترف الحر العاملي ان كل احاديثكم ضعيفة اذا وضعتوها على شروطكم .. وهذا اعتراف صريح منه

وذلك رغم عدم ثبوت هراء " حديثي حديث أبي وحديث أبي حديث جدي " الذي تضحكون به على عامة الشيعة

فتبين جهلك حتى انت

كيف تنقل حديث وتقول (( في الراوية سمعنا ....

من الذي سمع لاندري :)

أرجو منك أن تحسن من أسلوبك وأن تلتزم بأدب الحوار إذا كنت ترجو الفائدة من الحوار، أما إذا كنت تهدف إلى الجدال الفارغ فلا عجب من هذا الأسلوب.

على العموم أنت لم توضح لي سبب عدم اقتناعك بالرد وكيفية اعتمادنا على أقوال أئمة أهل البيت (ع) من جهة رواية "حديثي حديث أبي..." ، وكذلك من جهة اعتقادنا بعصمتهم (ع) وبذلك يكفي أن يكون السند ينتهي إلى أي من أئمتنا (عليهم السلام).

أما بالنسبة للرواية التي نقلتها لكم: "سمعنا ....الخ"، فهي عن هشام بن سالم وحماد بن عثمان، وأنا حذفت السند للاختصار !
راجع الرواية كاملة مع السند: الكافي ج:1 ص:53. بحار الأنوار ج:2 ص:179.
 

السليطي

عضو مخضرم
أرجو منك أن تحسن من أسلوبك وأن تلتزم بأدب الحوار إذا كنت ترجو الفائدة من الحوار، أما إذا كنت تهدف إلى الجدال الفارغ فلا عجب من هذا الأسلوب.

على العموم أنت لم توضح لي سبب عدم اقتناعك بالرد وكيفية اعتمادنا على أقوال أئمة أهل البيت (ع) من جهة رواية "حديثي حديث أبي..." ، وكذلك من جهة اعتقادنا بعصمتهم (ع) وبذلك يكفي أن يكون السند ينتهي إلى أي من أئمتنا (عليهم السلام).

أما بالنسبة للرواية التي نقلتها لكم: "سمعنا ....الخ"، فهي عن هشام بن سالم وحماد بن عثمان، وأنا حذفت السند للاختصار !
راجع الرواية كاملة مع السند: الكافي ج:1 ص:53. بحار الأنوار ج:2 ص:179.


عن عبدالملك بن هشام الحناط ، قال : قلت لابي الحسن الرضا عليه السلام : أسألك جعلني الله فداك ؟ قال : سل يا جبلي عما ذا تسألني ، فقلت : جعلت فداك ، زعم هشام بن سالم أن الله عزوجل صورة وأن آدم خلق على مثل الرب ، فنصف هذا ونصف هذا ، وأوميت إلى جانبي وشعر رأسي.

معجم رجال الحديث ج20 ص328


هشام ابن سالم ناقل الحديث مجسم وانتم تلعنون المجسمة .. :):) لذلك الحديث مضروب
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن عبدالملك بن هشام الحناط ، قال : قلت لابي الحسن الرضا عليه السلام : أسألك جعلني الله فداك ؟ قال : سل يا جبلي عما ذا تسألني ، فقلت : جعلت فداك ، زعم هشام بن سالم أن الله عزوجل صورة وأن آدم خلق على مثل الرب ، فنصف هذا ونصف هذا ، وأوميت إلى جانبي وشعر رأسي.

معجم رجال الحديث ج20 ص328

هشام ابن سالم ناقل الحديث مجسم وانتم تلعنون المجسمة .. :):) لذلك الحديث مضروب

رجعنا الى تدليس السليطي الذي لا حد له .. !!

تعالوا ننظر الى كلام السليطي المبتور " كالعادة " ..

يريد ان يثبت انه على حق بالكذب .. !!

ترجمة هشام بن سالم .. معجم رجال الحديث جزء 20 صفحة 324 ..

قال النجاشي : " هشام بن سالم الجواليقي ، مولى بشر بن مروان ، أبو الحكم ، كان من سبي الجوزجان ، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام . ثقة ثقة ، له كتاب يرويه جماعة .

وقال ابن داود بعد تمام تقسيم الأول عند ذكر جماعة : " قال النجاشي ، في كل منهم : ثقة ثقة ، مرتين " .


=========

ناتي الى الرواية التي " وضعها السليطي واستشهد بها .." وبتر قول السيد رحمه الله " ..

" محمد بن مسعود ، قال : حدثني علي بن محمد القمي ، قال : حدثني أحمد ابن محمد بن خالد البرقي ، عن أبي عبد الله محمد بن موسى بن عيسى من أهل همدان ، قال : حدثني أشكيب بن عبدك الكيساني ، قال : حدثني عبد الملك بن هشام الحناط ، قال : قلت لأبي الحسن الرضا عليه السلام : أسألك جعلني الله فداك ؟ قال : سل يا جبلي عما ذا تسألني ، فقلت : جعلت فداك ، زعم هشام بن سالم أن الله عز وجل صورة وأن آدم خلق على مثل الرب
، فنصف هذا ونصف هذا ، وأوميت إلى جانبي وشعر رأسي ، وزعم يونس مولى آل يقطين ، وهشام بن الحكم أن الله شئ لا كالأشياء ، وان الأشياء بائنة منه ، وأنه بائن من الأشياء ، وزعما أن إثبات الشئ أن يقال جسم فهو لا كالأجسام ، شئ لا كالأشياء ، ثابت موجود ، غير مفقود ولا معدوم خارج من الحدين ، حد الابطال وحد التشبيه ، فبأي القولين أقول ؟ قال : فقال عليه السلام : أراد هذا الاثبات ، وهذا شبه ربه عالي بمخلوق ، تعالى الله الذي ليس له شبه ولا مثل ، ولا عدل ولا نظير ، ولا هو بصفة المخلوقين ، لا تقل بمثل ما قال هشام بن سالم ، وقل بما قال مولى آل يقطين وصاحبه . قال : قلت : فنعطي الزكاة من خالف هشاما في التوحيد ؟ فقال برأسه : لا " .

أقول : هذه الرواية تدل على ذم هشام بن سالم ، لكنها لضعفها غير قابلة للاعتماد عليها ، وقد تقدم مثل ذلك في ترجمة هشام بن الحكم

انتهى .

السليطي " كفاك بتر " .. !!

حتى يثبت انه على حق يبتر .. !! :)

اخيرا هشام بن سالم " ثقة ثقة " كما تقدم..

" السليطي امانتك العلمية ساقطة فلا تعوّل عليها " :)

تحياتي للجميع

:وردة:
 

Goalchy

عضو
السليطي:
سبق وأن بينت لك بأني لست ملماً بعلم الرجال وعلم الحديث حتى أناقشك بسند هذه الرواية، علماً بأن الرواية منقولة بأسانيد وألفاظ مختلفة، وإذا أردت أن تناقشها فأنصحك بأن تخصص موضوع منفصل لذلك.

على كل حال نحن لا نحتاج إلى هذه الرواية لنعتمد على أحاديث أئمة أهل البيت (ع)، فنحن نعتقد بعصمتهم (ع) فأقوالهم حجة علينا ومصدر أساسي للتشريع كالقرآن الكريم والسنة النبوية، فلا نحتاج مثلاً أن تكون رواية الإمام الصادق (ع) متصلة إلى الرسول (ص).
 

Goalchy

عضو
شكراً الموسوي، لم أقرأ مشاركتك إلا بعد أن أضفت الرد.

للأسف أنا أحسنت الظن بالسليطي وشكراً لك على كشف تدليسه !
 

الموسوي

عضو مخضرم
احببت ان انقل لكم رواية جميلة جدا ..

" اتمنى ان ياتي انسان ويضعفها بدليل علمي سليم " .. :)

كونها صحيحة متناَ وسنداَ ..



أضع بين أيديكم هذه الرواية النورانية التي رواها شيخنا وعلامتنا المفيد (1) أعلا الله مقامه في

أماليه ..

( حدثنا أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين (2) قال : حدثني أبي (3) قال : حدثني محمد


بن يحيى العطار(4) قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى(5) ، عن علي بن الحكم (6)، عن

هشام بن سالم (7)، عن سليمان بن خالد (8)، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق ،

عن آبائه عليهم السلام (9) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام : يا

علي أنت مني وأنا منك : وليك وليي ووليي ولي الله ، وعدوك عدوي وعدوي عدو الله . يا علي

أنا حرب لمن حاربك ، وسلم لمن سالمك . يا علي لك كنز في الجنة وأنت ذو قرنيها. يا علي

أنت قسيم الجنة والنار ، لا يدخل الجنة إلا من عرفك وعرفته ، ولا يدخل النار إلا من أنكرك

وأنكرته . يا علي أنت والأئمة من ولدك على الأعراف يوم القيامة تعرف المجرمين بسيماهم ،

والمؤمنين بعلاماتهم . يا علي لولاك لم يعرف المؤمنون بعدي .)

الأمالي ص 213

التحقيق :
(1) والشيخ محمد بن النعمان رحمة الله عليه أشهر من أن نترجم له إلا أنه عاش في 336 - 413 هـ

كما ذكر ذلك النجاشي رضي الله عنه في رجاله

(2) وهو محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي أبو جعفر، نزيل الري توفي عام 381

وقال عنه النجاشي "شيخنا وفقيهنا ووجه الطائفة بخراسان، وكان ورد بغداد سنة خمس وخمسين وثلاثمائة، وسمع منه شيوخ الطائفة وهو حدث السن"

(3) قال النجاشي "علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي أبو الحسن، شيخ القميين في عصره، ومتقدمهم، وفقيههم، و ثقتهم."

(4) قال النجاشي "محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي، شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث."

(5) وهو أبو جعفر أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي قال عنه النجاشي "وأبو جعفر - رحمه الله - شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع، وكان أيضا الرئيس الذي يلقي السلطان. ولقي الرضا عليه السلام. وله كتب، ولقى أبا جعفر الثاني، وأبا الحسن العسكري عليهما السلام."

(6) علي بن الحكم الكوفي قال فيه الشيخ " " علي بن الحكم الكوفي: ثقة، جليل القدر،" وعده من أصحاب الرضا والجواد عليهما السلام

(7) هشام بن سالم الجواليقي قال عنه النجاشي رضوان الله عليه "هشام بن سالم الجو اليقي مولى بشر بن مروان أبو الحكم، كان من سبي الجوزجان، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام، ثقة ثقة."

(8) قال النجاشي رضوان الله عليه "سليمان بن خالد بن دهقان بن نافلة، مولى عفيف بن معدي كرب - عم الاشعث بن قيس لابيه وأخوه لامه - أبو الربيع الاقطع. كان قارئا فقيها وجها، روى عن أبي عبد الله وأبي جعفر عليهما السلام، "

" افرده الاخ الكريم المنهجي في موقع شبكة هجر " ..

تأخرت بالرد .. لانشغالي .. اولا .. ولكشف منهج الزميل السليطي بالحوار لمن لا يعرفه .. ثانيا .!!

السليطي متّع نظرك بالرواية .. لعلها تهديك .. ;)

" هذه نقطة في بحر الروايات الموجودة في كتبنا لكن الزميل قال اين الروايات ثم طلب رواية "

ثم ان الزميل السليطي لا يعرف شروط الشيعة بالخصوص انتهاء الرواية للمعصوم .. فقال

اين السند المتصل الى النبي صلى الله عليه واله وسلم على شروط الشيعة :confused: ..!!

وغفل ان من شروطنا انتهاؤها للمعصوم .. :وردة:

تحياتي للجميع

:وردة:​
 

الموسوي

عضو مخضرم
باختصار اكثر ..

امالي الشيخ المفيد .. عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق ،

عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام :يا

علي أنت مني وأنا منك : وليك وليي ووليي ولي الله ، وعدوك عدوي وعدوي عدو الله . يا علي

أنا حرب لمن حاربك ، وسلم لمن سالمك . يا علي لك كنز في الجنة وأنت ذو قرنيها. يا علي

أنت قسيم الجنة والنار ، لا يدخل الجنة إلا من عرفك وعرفته ، ولا يدخل النار إلا من أنكرك

وأنكرته . يا علي أنت والأئمة من ولدك على الأعراف يوم القيامة تعرف المجرمين بسيماهم ،

والمؤمنين بعلاماتهم . يا علي لولاك لم يعرف المؤمنون بعدي .)

:وردة:

:وردة:

:وردة:

 

السليطي

عضو مخضرم
رجعنا الى تدليس السليطي الذي لا حد له .. !!

تعالوا ننظر الى كلام السليطي المبتور " كالعادة " ..

يريد ان يثبت انه على حق بالكذب .. !!

ترجمة هشام بن سالم .. معجم رجال الحديث جزء 20 صفحة 324 ..

قال النجاشي : " هشام بن سالم الجواليقي ، مولى بشر بن مروان ، أبو الحكم ، كان من سبي الجوزجان ، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام . ثقة ثقة ، له كتاب يرويه جماعة .

وقال ابن داود بعد تمام تقسيم الأول عند ذكر جماعة : " قال النجاشي ، في كل منهم : ثقة ثقة ، مرتين " .


=========

ناتي الى الرواية التي " وضعها السليطي واستشهد بها .." وبتر قول السيد رحمه الله " ..

" محمد بن مسعود ، قال : حدثني علي بن محمد القمي ، قال : حدثني أحمد ابن محمد بن خالد البرقي ، عن أبي عبد الله محمد بن موسى بن عيسى من أهل همدان ، قال : حدثني أشكيب بن عبدك الكيساني ، قال : حدثني عبد الملك بن هشام الحناط ، قال : قلت لأبي الحسن الرضا عليه السلام : أسألك جعلني الله فداك ؟ قال : سل يا جبلي عما ذا تسألني ، فقلت : جعلت فداك ، زعم هشام بن سالم أن الله عز وجل صورة وأن آدم خلق على مثل الرب
، فنصف هذا ونصف هذا ، وأوميت إلى جانبي وشعر رأسي ، وزعم يونس مولى آل يقطين ، وهشام بن الحكم أن الله شئ لا كالأشياء ، وان الأشياء بائنة منه ، وأنه بائن من الأشياء ، وزعما أن إثبات الشئ أن يقال جسم فهو لا كالأجسام ، شئ لا كالأشياء ، ثابت موجود ، غير مفقود ولا معدوم خارج من الحدين ، حد الابطال وحد التشبيه ، فبأي القولين أقول ؟ قال : فقال عليه السلام : أراد هذا الاثبات ، وهذا شبه ربه عالي بمخلوق ، تعالى الله الذي ليس له شبه ولا مثل ، ولا عدل ولا نظير ، ولا هو بصفة المخلوقين ، لا تقل بمثل ما قال هشام بن سالم ، وقل بما قال مولى آل يقطين وصاحبه . قال : قلت : فنعطي الزكاة من خالف هشاما في التوحيد ؟ فقال برأسه : لا " .

أقول : هذه الرواية تدل على ذم هشام بن سالم ، لكنها لضعفها غير قابلة للاعتماد عليها ، وقد تقدم مثل ذلك في ترجمة هشام بن الحكم

انتهى .

السليطي " كفاك بتر " .. !!

حتى يثبت انه على حق يبتر .. !! :)

اخيرا هشام بن سالم " ثقة ثقة " كما تقدم..

" السليطي امانتك العلمية ساقطة فلا تعوّل عليها " :)

تحياتي للجميع

:وردة:

:D:D:D هذة الراوية تدل على هشام ابن سالم لكنها لضعفها غير قابلة للاعتماد عليها .؟؟؟

ممكن تشرح لنا ماذا يعتقد هشام بن سالم ليذم وماهو دليل ضعفها ؟؟؟؟

على فكرة زرارة ابن اعين ثقة ثقة وهو الذي ضرط بلحية الامام الصادق وهو الملعون بلسان الصادق وهو ثقة ثقة

خوش علم حديث وترجمة الرجال عندكم كلش مافيها تناقض
 

السليطي

عضو مخضرم
احببت ان انقل لكم رواية جميلة جدا ..




" اتمنى ان ياتي انسان ويضعفها بدليل علمي سليم " .. :)

كونها صحيحة متناَ وسنداَ ..



أضع بين أيديكم هذه الرواية النورانية التي رواها شيخنا وعلامتنا المفيد (1) أعلا الله مقامه في

أماليه ..

( حدثنا أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين (2) قال : حدثني أبي (3) قال : حدثني محمد

بن يحيى العطار(4) قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى(5) ، عن علي بن الحكم (6)، عن

هشام بن سالم (7)، عن سليمان بن خالد (8)، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق ،

عن آبائه عليهم السلام (9) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام : يا

علي أنت مني وأنا منك : وليك وليي ووليي ولي الله ، وعدوك عدوي وعدوي عدو الله . يا علي

أنا حرب لمن حاربك ، وسلم لمن سالمك . يا علي لك كنز في الجنة وأنت ذو قرنيها. يا علي

أنت قسيم الجنة والنار ، لا يدخل الجنة إلا من عرفك وعرفته ، ولا يدخل النار إلا من أنكرك

وأنكرته . يا علي أنت والأئمة من ولدك على الأعراف يوم القيامة تعرف المجرمين بسيماهم ،

والمؤمنين بعلاماتهم . يا علي لولاك لم يعرف المؤمنون بعدي .)

الأمالي ص 213

التحقيق :
(1) والشيخ محمد بن النعمان رحمة الله عليه أشهر من أن نترجم له إلا أنه عاش في 336 - 413 هـ

كما ذكر ذلك النجاشي رضي الله عنه في رجاله

(2) وهو محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي أبو جعفر، نزيل الري توفي عام 381

وقال عنه النجاشي "شيخنا وفقيهنا ووجه الطائفة بخراسان، وكان ورد بغداد سنة خمس وخمسين وثلاثمائة، وسمع منه شيوخ الطائفة وهو حدث السن"

(3) قال النجاشي "علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي أبو الحسن، شيخ القميين في عصره، ومتقدمهم، وفقيههم، و ثقتهم."

(4) قال النجاشي "محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي، شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث."

(5) وهو أبو جعفر أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي قال عنه النجاشي "وأبو جعفر - رحمه الله - شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع، وكان أيضا الرئيس الذي يلقي السلطان. ولقي الرضا عليه السلام. وله كتب، ولقى أبا جعفر الثاني، وأبا الحسن العسكري عليهما السلام."

(6) علي بن الحكم الكوفي قال فيه الشيخ " " علي بن الحكم الكوفي: ثقة، جليل القدر،" وعده من أصحاب الرضا والجواد عليهما السلام

(7) هشام بن سالم الجواليقي قال عنه النجاشي رضوان الله عليه "هشام بن سالم الجو اليقي مولى بشر بن مروان أبو الحكم، كان من سبي الجوزجان، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام، ثقة ثقة."

(8) قال النجاشي رضوان الله عليه "سليمان بن خالد بن دهقان بن نافلة، مولى عفيف بن معدي كرب - عم الاشعث بن قيس لابيه وأخوه لامه - أبو الربيع الاقطع. كان قارئا فقيها وجها، روى عن أبي عبد الله وأبي جعفر عليهما السلام، "

" افرده الاخ الكريم المنهجي في موقع شبكة هجر " ..

تأخرت بالرد .. لانشغالي .. اولا .. ولكشف منهج الزميل السليطي بالحوار لمن لا يعرفه .. ثانيا .!!

السليطي متّع نظرك بالرواية .. لعلها تهديك .. ;)

" هذه نقطة في بحر الروايات الموجودة في كتبنا لكن الزميل قال اين الروايات ثم طلب رواية "

ثم ان الزميل السليطي لا يعرف شروط الشيعة بالخصوص انتهاء الرواية للمعصوم .. فقال

اين السند المتصل الى النبي صلى الله عليه واله وسلم على شروط الشيعة :confused: ..!!

وغفل ان من شروطنا انتهاؤها للمعصوم .. :وردة:

تحياتي للجميع


:وردة:​

ان من نقل هذة الرواية هو

محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي

الملقب بالصدوق

الذي يعتقد ان

الأوصياء شركاء لله !!!!!

هل هذا ثقة عندكم ؟؟

وكذلك الراوية فيها هشام ابن سالم

نكمل معك عقيدته بالتجسيم

جاء في أصول الكافي وغيره.. عن محمد بن الفرج الرّخجي قال: "كتبت إلى أبي الحسن عليه السلام أسأله عما قال هشام بن الحكم في الجسم وهشام بن سالم في الصورة، فكتب: دع عنك حيرة الحيران واستعذ بالله من الشيطان، ليس القول ما قال الهشامان" [أصول الكافي: 1/105، وانظر هذه الرواية في التوحيد لصدوقهم ابن بابويه ص97، وفي "أمالي الصدوق": ص228، وبحار الأنوار: 3/288، والحر العاملي/ الفصول المهمة ص15.].



وكان الأئمة يتبرؤون منهما ومن قولهما، وحينما جاء بعض الشيعة إلى إمامهم وقال له: "إني أقول بقول هشام" قال إ (أبو الحسن علي بن محمد): "ما لكم ولقول هشام؟ إنه ليس منا من زعم أن الله جسم، ونحن منه براء في الدنيا والآخرة" [ابن بابويه/ التوحيد: ص104، بحار الأنوار: 3/291.].
 

الموسوي

عضو مخضرم
المشكلة اني اناقش جاهل ..!!

اعطيه الحديث مع الترجمة يشكل على الترجمة ..!!

" مع دلالة الترجمة على البراءة "

" هشام بن سالم ما اثير حوله روايات ضعيفة دونك قول السيد الخوئي رحمه الله

" كما تقدم بالترجمة "..":)

ورواية زرارة " للمرة الالف قلنا انها ضعيفة وافردت بها مواضيع على براءة زرارة من الطعن"

" لكن ماتقول لمن يكرر الشبهة ويطبل عليها مع ردنا عليها "

يريد ان يجر الموضوع الى موضوع اشبعناه نقاشا ..!!

تحياتي

:وردة:
 

السليطي

عضو مخضرم
هذا يا بوعمر يذكرني في زرارة اوثق راوي شيعي

زرارة هو الذي قال: (سألت أبا عبد الله عن التشهد .. إلى أن قال: فلما خرجت ضرطت
في لحيته وقلت: لا يفلح أبداً) رجال الكشي 142

:):)

قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( بشّر المخبتين بالجنّة : بريد بن معاوية العجلي ، وأبو بصير ليث بن البختري المرادي ، ومحمّد بن مسلم ، وزرارة بن أعين ،اختيار معرفة الرجال 1 / 398 .

وقال أبو عبد الله: لعن الله بريداً، لعن الله زرارة رجال الكشي 134

يا بوعمر والله دخنا مع الشيعة

زرارة يلعن من الصادق ومع ذلك ينقل عن الصادق انه في الجنة !!!!!!!!!!

وزرارة المعروف بالضرطة الشهيرة بلحية الامام الصادق .. خوش ثقة


طيب اذا قال شعيي ان حديث لعن زرارة ليس بصحيح



رجال الكشي: حدثني أبوجعفر مُحَمّد بن قولويه ، قال : حدثني مُحَمّد بن أبي القاسم أبوعبدالله ، المعروف بماجيلويه ، عن زياد بن أبي الحلال ، قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : إن زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه وقد أحببت أن أعرضه عليك ، فقال : هاته ، فقلت : يزعم أنه سألك عن قول الله عزوجل : ﴿وللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِليْهِ سَبِيلا﴾ (آل عمران أيه 97) . فقلت : من ملك زادا وراحلة ، فقال لك : كل من ملك زادا وراحلة فهو مستطيع للحج وإن لم يحج ؟ فقلت : نعم ؟ فقال : ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت ، كذب علي والله كذب علي والله ، لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة ، إنما قال لي : من كان له زاد وراحلة فهو مستطيع للحج ؟ قلت : قد وجب عليه ، قال : فمستطيع هو ؟ فقلت : لا حتى يؤذن له ، قلت : فأخبر زرارة بذلك ؟ قال : نعم ، قال زياد : فقدمت الكوفة فلقيت زرارة ، فأخبرته بما قال أبوعبدالله وسكت عن لعنه . قال : أما إنه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لايعلم ، وصاحبكم (أي أبا عبدالله) هذا ليس له بصر بكلام الرجال .

اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2/227 - تحقيق محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382

وفي سند هذه الرواية :

1 - مُحَمّد بن قولويه (أبو جعفر) قال صاحب خلاصة الأقوال - (مُحَمّد بن قولويه من خيار أصحاب سعد)
خلاصة الأقوال/للحسن بن يوسف بن المطهر الحلي ص271 - الطبعة الثانية 1381ه‍ الطبعة الحيدرية - النجف

وفي معجم رجال الحديث للخوئي : (الجمال ، والد أبي القاسم جعفر بن مُحَمّد ، يروي عن سعد بن عبدالله وغيره . رجال الشيخ : في من لم يرو عنهم عليهم السلام . وتقدم عن النجاشي في ترجمة ابنه جعفر ، أنه من خيار أصحاب سعد ، وقد أكثر الرواية عنه ، ابنه جعفر ، في كامل الزيارات ، وقد التزم بأن لا يروي في كتابه هذا ، إلا عن ثقة ، وكذلك الكشي ، روى عنه كثيرا ، وروى بعنوان مُحَمّد بن قولويه ، عن الحسن بن متيل ، وروى عنه جعفر أبوالقاسم ابنه) معجم رجال الحديث/لأبي القاسم الخوئي 18/174 , 175 .

2 - مُحَمّد بن أبي القاسم : في رجال ابن داوود - مُحَمّد بن أبي القاسم عبيد الله بن عمران الخبابي ، بالخاء المعجمة المفتوحة والباء‌ين المفردتين ، البرقي الملقب بما جيلويه سيد من أصحابنا فقيه فاضل في الآداب والغريب وهو صهر أحمد بن أبي عبد الله البرقي علي ابنته ، وابنه علي بن مُحَمّد منها وكان أخذ عنه العلم والأدب) رجال ابن داوود/لتقي الدين بن داود الحلي 160 - المطبعة الحيدرية النجف 1392 هـ

وقال الخوئي في معجم رجال الحديث - قال النجاشي : «مُحَمّد بن أبي القاسم عبيد الله بن عمران الجنابي البرقي ، أبوعبدالله الملقب ماجيلويه ، وأبوالقاسم يلقب (بندار) ، سيد من أصحابنا القميين ، ثقة ، عالم ، فقيه ، عارف بالأدب والشعر والغريب)
معجم رجال الحديث/لأبي القاسم الخوئي 18/308 .

3 - زياد بن أبي الحلال : بفتح الحاء المهملة ، كوفي مولى ثقة . خلاصة الأقوال ص7 : 74 - (زياد) بن أبي الحلال بالحاء المهملة كوفي مولى ثقة روى عن أبي عبد الله (ع)
رجال ابن داوود ص99

وفي معجم رجال الحديث - قال النجاشي : «زياد بن أبي الحلال : كوفي ، مولى ، ثقة ، روى عن أبي عبد الله عليه السلام . له كتاب يرويه عدة من أصحابنا . وعده البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام قائلا : «زياد بن أبي الحلال ، كوفي ، ثقة ، روى عن أبي عبدالله عليه السلام»)

معجم رجال الحديث/لأبي القاسم الخوئي 8/311 ,312 .

:):):)

المشكلة اني اناقش جاهل ..!!

اعطيه الحديث مع الترجمة يشكل على الترجمة ..!!

" مع دلالة الترجمة على البراءة "

" هشام بن سالم ما اثير حوله روايات ضعيفة دونك قول السيد الخوئي رحمه الله

" كما تقدم بالترجمة "..":)

ورواية زرارة " للمرة الالف قلنا انها ضعيفة وافردت بها مواضيع على براءة زرارة من الطعن"

" لكن ماتقول لمن يكرر الشبهة ويطبل عليها مع ردنا عليها "

يريد ان يجر الموضوع الى موضوع اشبعناه نقاشا ..!!

تحياتي

:وردة:

هل عرفت من هو الجاهل الان .. تقول ضعفت راوية لعن زرارة

نعيد عليك الاسناد مرة اخرى ;);)
 

الموسوي

عضو مخضرم
تحدي لاثبات فهم السليطي ..

هل عرفت من هو الجاهل الان .. تقول ضعفت راوية لعن زرارة

نعيد عليك الاسناد مرة اخرى ;);)

الم اقل لك انك لن تستطع معي صبرا .. !!

" قلت سابقا انه يريد تحويل الموضوع الى زرارة رحمه الله وها هو يفعلها " .. !!

قلنا ان رواية اللعن وردت مورد التقية .. والرواية الاخرى ضعيفة .. لكن ما تفعل بالببغاء ..

على العموم ارجو انك متعت نظرك بالرواية الصحيحة ..

التي لا تتجرأ لا انت ولا علماء الانس والجن على تضعيفها .. :)

وخذ هذا التحدي الاكبر ..

اني سوف انسحب من المنتدى .. واقدم استقالتي اذا ضعفتها بدليل علمي صحيح على شروطنا .. !!

" الزملاء هل تريدون تحدي اكبر من هذا ؟ " .. !! :)

تحياتي للجميع

:وردة:
 

العبدلي

عضو بلاتيني
دين يرتبط بأشخاص ليس بدين

بل زمن العبوديا وتقديس الاشخاص

مللنا من هشاشت مذهبكم ومن ضعف كتبكم

فيه من فن المراوغه الشيئ الكثير

إذا روى حديث من كتبهم ولم يعجبهم الحديث او لقو فيه بعض الحرج قالو ضعيف

كتاب الكافي اشهر كتبهم واضعف كتبهم شي مايصدقه عقل ولا خيال

ياعمي انتو عايشين على كذبه وصدقتوها بعدين

 

السليطي

عضو مخضرم
الم اقل لك انك لن تستطع معي صبرا .. !!

" قلت سابقا انه يريد تحويل الموضوع الى زرارة رحمه الله وها هو يفعلها " .. !!

قلنا ان رواية اللعن وردت مورد التقية .. والرواية الاخرى ضعيفة .. لكن ما تفعل بالببغاء ..

على العموم ارجو انك متعت نظرك بالرواية الصحيحة ..

التي لا تتجرأ لا انت ولا علماء الانس والجن على تضعيفها .. :)

وخذ هذا التحدي الاكبر ..

اني سوف انسحب من المنتدى .. واقدم استقالتي اذا ضعفتها بدليل علمي صحيح على شروطنا .. !!

" الزملاء هل تريدون تحدي اكبر من هذا ؟ " .. !! :)

تحياتي للجميع

:وردة:

اثبت لي ان قالها الامام بمورد التقية ولماذا يتقي ومن من يتقي ؟؟؟؟؟؟;);) وهل يحتاج الامام الصادق ليتقي على الناس وهو يتكلم عن رجل ؟؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى