بـدونـيـات !

Abdulrhman

عضو فعال
_ne22ur45345745893Prison_9990_.jpg

.

هل هو برميل النفط اليومي اللذي يمتلك كل مواطن بدون حقا فيه بشكل يومي ؟ يخافون ان يقطع عنهم في حال تم تجنيسهم ؟

هل هي اوامر المملكة المتحدة التى فرضت عليهم انذاك عدم اعطاء البدون حقوقهم لانهم كانوا في معظمهم شيعه , وبريطانيا لاتريد لذلك البلد الصغير الوليد (الكويت) ان يكون ممتدا بهلال شيعي ايراني عراقي اكبر ؟

هل لان معظم تجار الكويت الكبار يتكسبون على اقوات اؤلئك الضعفاء , ولان للتجار كلمة مسموعه و ضغط قوي .. اصبحت قضية البدون بسببهم مغيبة الى الان ؟

هل لانها مزاجية و قلة فهم ؟

هل لأن القلم (خربان وناشف) ؟

.
.
.
.

صدقوني لايوجد سبب واحد منطقي وحقيقي يمنع تجنيس البدون سوى احد تلك الاسباب التى ذكرتها بصراحة , فمسالة النسيج الاجتماعي باطلة لان الكويتين مثل البدون هم من اصول مختلفة وانسجة متمايزة , اذا هو الولاء و عدم الولاء وذلك سبب غير مقنع لان الغزو العراقي افرز كثير من الشهداء البدون والاسرى الذين لم تعترف بشهادات كثير منهم ولا بأسر اكثر , اذا هو التواجد على هذة الارض و تلك ايضا حجة غبية لان هناك كثيرين م نالبدون هم اقدم في الواقع من كثيرين من الكويتين اصحاب الاوراق بل واقدم من كلمة كوت قبل كويت !!
لااعلم و الملائكة لا اعلم

ياربي فرجها من عندك . طق قلبي والله العظيم


.................










ويتيون البدون "المتهمون"...من الاعتقال إلى المحاكمة
تكون (خاص):
بعد حل اللجنة التنفيذية وإعادة تشكيل جهاز جديد لمعالجة أوضاعهم وللمرة الخامسة خلال 25 عاماً، خرج الكويتيون البدون عن صمتهم ودعوا للخروج بتجمعات سلمية في المناطق التي يقطنونها للتعبير عن رفضهم للمماطلة الحكومية في معالجة أوضاعهم ومطالبتها بسرعة العمل على اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتعديل تلك الأوضاع المأساوية، ومما لا شك فيه أن ما يسمى بثورات الربيع العربي أعطت الكويتيين البدون دافعا معنوياً كبيراً للخروج بمثل هذه التجمعات طالما أن جميع النداءات والتحركات لم تحقق لهم شيئاً ايجابياً.

فكانت أولى تلك التجمعات السلمية في 18فبراير واستمرت لثلاثة أيام انطلقت شرارتها الأولى في منطقة تيماء وسرعان ما امتدت إلى منطقتي الصليبية والأحمدي، استخدم فيها رجال القوات الخاصة خراطيم المياه والقنابل الدخانية والمسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفريق الجموع إضافة لاعتقالهم لعشرات الشباب المشاركين في تلك التجمعات، أفرج عنهم بعد مرور 48 ساعة من الاحتجاز عدا ثلاثة أشخاص تم احتجازهم في جهاز أمن الدولة لفترة امتدت لـ 15 يوماً أفرج عنهم من قبل النيابة العامة بتهم أمن دولة، وقد تم تحديد أولى الجلسات لنظر بالقضية في 14 ديسمبر 2011.

بعدها بأقل من شهر خرجت دعوات جديد لتجمع جديد في 11 مارس في نفس المناطق السابقة بعد أيام من نشر إحدى الصحف المحلية على لسان أحد نواب مجلس الأمة أوصاف تصف الكويتيين البدون تمس كرامتهم و تحط من شأنهم، إضافة لمطالبهم الرئيسية السابقة، إلا إن هذا التجمع لم يستمر طويلا بسبب التدخل السريع من قبل رجال القوات الخاصة لفض تلك التجمعات، والتي استمرت فيها المطاردات داخل الشوارع الرئيسية والداخلية لمنطقتي تيماء والصليبية تم خلالها اعتقال العشرات من الشباب الكويتيين البدون أطلق سراح القصر منهم بعد ساعات من الاحتجاز و إحالة 47 آخرين لمبنى المباحث الجنائية، وهناك تم وضعهم في حبس انفرادي لمدة 5 أيام دون السماح لهم برؤية ذويهم أو السماح لهم بالاتصال عليهم أو إدخال أي شيء لهم.

وبعد 3 أيام وتحديداً مساء يوم الاثنين في الخامسة مساءً نقلوا تحت حماية مشددة بآليات ورجال أمن من القوات الخاصة وإغلاق لبعض الطرق من مبنى المباحث إلى مبني قصر العدل لعرضهم على النيابة العامة، والتي بدورها باشرت التحقيقات معهم في الساعة 11 مساءً واستمرت إلى التاسعة صباحاً، في الساعة الثانية عشر ظهراً تم إعادتهم للمباحث الجنائية، وبعد جهود حثيثة لرئيس ونائب رئيس الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان علي البغلي ومها البرجس مع قيادات أمنية بوزارة الداخلية سمح لذويهم بزيارتهم والاطمئنان عليهم وإيصال بعض الملابس والحاجيات الأخرى بعد مرور 8 أيام على احتجازهم.

في مساء يوم الاثنين الموافق 21 مارس أفرجت النيابة عن 38 محتجزاً منهم بكفالة مالية قدرها 200 دينار مع استمرار حجز الـ9 الآخرين لعرضهم مجددا على النيابة والاستماع لأقوال رجال الأمن المشاركين في الأحداث، وخلال فترة الاحتجاز وبناء على طلب النيابة العامة تم إحالة بعض المحتجزين لطب الشرعي لإعداد تقارير بشأن الإصابات التي تعرضوا لها خلال اعتقالهم.

في يوم الاثنين الموافق 28 مارس أصدرت النيابة العامة قراراً بالإفراج عن جميع المحتجزين الـ 9 بكفالة مالية، 200 د.ك لخمسة من المحتجزين و300 د.ك للثلاثة الآخرين و1000 د.ك للمحتجز الأخير والذي قام بتسليم نفسه لمخفر تيماء قبل بدء التجمعات بساعات بعد أن قام بعض من رجال المباحث باصطحاب والده وشقيقه معهم على أن يقوم بتسليم نفسه لهم بتهمة التحريض على التجمع والتواصل مع محمد والي العنزي المقيم في لندن.

في 24 من شهر أغسطس قامت النيابة العامة بإحالة تقريرها إلى محكمة الجنايات لمعاقبة المتهمين في القضية رقم 213/2011 والمتهم فيها 31 من المعتقلين بتجمعات منطقة الصليبية بينما الـ 16 المعتقلين بمنطقة تيماء فقد حملت قضيتهم رقم 214/2011 ، وبعد إعلام الجميع بموعد الجلسات أكد بعض المتهمين بأن التهم التي وجهت لهم أثناء التحقيق معهم قد اختلفت عما سيحاكمون عليه.

التهم التي تم توجيهها لمعتقلين الـ3 في 18 فبراير هي: (ينظر فيها 14/12/2011)
1- اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص في مكان عام الغرض منه ارتكاب جرائم والإخلال بالأمن العام.
2- نظموا واشتركوا وآخرين مجهولين في مظاهرة غير مرخص بها ولم يستجيبوا للأمر الصادر لهم من رجال السلطة العامة بفضها.

التهم التي تم توجيهها لمعتقلين الـ31 في 11 مارس في القضية رقم 213/2011 هي: (ينظر فيها 12/12/2011)
1- التعدي وآخرين مجهولين على موظفين عموميين (رجال الشرطة التسعة المبينة أسمائهم وصفاتهم بالتحقيقات) بأن قاوموهم بالقوة والعنف أثناء تأديتهم لوظيفتهم لفض التظاهرة التي قاموا بها.
2- اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص في مكان عام الغرض منه ارتكاب جرائم والإخلال بالأمن العام.
3- نظموا واشتركوا وآخرين مجهولين في مظاهرة غير مرخص بها ولم يستجيبوا للأمر الصادر لهم من رجال السلطة العامة بفضها.

التهم التي تم توجيهها لمعتقلين الـ 9 في 11 مارس في القضية رقم 214/2011 هي: (ينظر فيها 18/12/2011)

الأول: المتهمون من الأول حتى الخامس عشر:
1- تعدوا وآخرين مجهولين على موظفين عموميين (رجال الشرطة) بأن قاوموهم بالقوة والعنف أثناء تأديتهم لوظيفتهم لفض التظاهرة التي قاموا بها.
2- اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص في مكان عام الغرض منه ارتكاب جرائم والإخلال بالأمن العام.
3- نظموا واشتركوا وآخرين مجهولين في مظاهرة غير مرخص بها ولم يستجيبوا للأمر الصادر لهم من رجال السلطة العامة بفضها.
4- اتلفوا وآخرين مجهولين سيارات الشرطة وقد ترتب على ذلك ضررا تزيد قيمته عن 37,500 د.ك.

ثانيا: المتهمان السادس عشر والسابع عشر:
اشتركا مع المتهمين سالفي الذكر عن طريق التحريض في ارتكاب جرائم سالفة البيان بأن قاما بدعوتهم إلى ارتكابها عن طريق شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) والمنشورات وتحريضهم على ذلك.
 

Abdulrhman

عضو فعال
ابو ضحكة جنان : سنبحث تعين البدون في ((المشروعات السياحية))

فكرت كثيرا بمعنى هذا التصريح و هل هو فعلا تصريح حقيقي ام مجرد (غشمرة) كتلك التى نسمعها يوميا من قبل اى انسان مسؤل وغير مسؤل يتحدث عن موضوع البدون !! ماهي الوظائف التى سيتولاها البدون في تلك المشروعات التى يخيل لمن يقرا تصريحة بأنها كثيرة العدد ولم تكن ابدا مقتصرة على (المدينة الترفيهيه وحديقة الشعب و حديقة الشهداء) , وماهي الرحمة التى وهبها الله لصالح الفضالة كي يرحمهم بها عندما يعينهم و يزيح عنهم بعض من الظلم الذي كان هو اساسا و غيرة سببا في حدوثة لسنوات طويلة ؟
لم استنتج سوى و ظيفة واحدة , و اقسم بالله العظيم اننى جاد في ذلك وهي ...





.
.
.
.



بيلبسونهم لبس سبونج بوب عشان يضحكون اليهال


890436892.jpg


......



** يقول ايضا صباح هذا اليوم : لاتجنيس لمن يمتلك هوية بلد اخر ...
طيب ومن يمتلك كل هويات وثبوتيات المواطنة الكويتية . هل سيظل مثل المعلقة ؟ لا هي من طلاق ولا هي من زواج ! ... خلصوهم يعل تخلص روح كل ظالم

** حال المسجونين البدون بسبب تظاهرهم الاخير في الصليبية و تيماء يذكرني بــ ( اسد على وفي الحروب نعامة )

** اليوم هو يوم عظيم قد يتقبل الله دعوة مظلوم فيه , اكان سني او شيعي او حتى مسلم او مسيحي او من لاملة له . ادعو على الظالمين لعل احدكم دعوتة مبروكة ومحظوظة ورقية وسبيجة.

** ماهو الحب الأقوي مما يلي : 1-حب يحي لـ لميس 2-حب بو عذاري لـ ميسي 3-حب صالح الفضالة للبدون
 

حنظلة

عضو ذهبي
بدونيات

r1wzk2.jpg



"البدون" يقفون بين فريقين .. فريق متشدق بالإنسانية, وآخر متخندق بالعنصرية.

ينزل الشارع مناصرةً للثوار العرب والمعتقلين المغردين والناشطين وغيرهم ولإسقاط الحكومة أيضا, يفعل كل شيء لكن مع "البدون".. يسوي نفسه ما يدري.

حل قضية البدون إن لم يأتِ من الخارج, فسيكون بالداخل, عبر "شرارة" يتداعي إليها البدون بلا دعوة أو تنظيم, لتكبر حتى تصبح ناراً تلتهم كل شيء!

أخي المرشح, لا تقل (البدون يعانون وقدموا التضحيات ولا يملكون شيئاً, الخ) الجميع يعرف هذا, نريد خطتك للحل رغم أننا لن نصدقك مقدما.

أُمنّي نفسي، بأن تخرج نتائج انتخابات مجلس ٢٠١٢ كالتالي: ( لم ينجح أحد ) ‎

الحكومة للبدون: حقوقكم في الحفظ .. و"الصون" # للنخبة

الذي يقول أن (غيرالمستحق خرّب على المستحق) فهو إما مُضلِّل أو مُضلَّل, فالحكومة تدعي معرفة المستحق من غيرالمستحق, فكيف إذن خرب هذا على ذاك؟

حاولوا أن تتأملوا بيانات "العمل" للمتهمين / المتظاهرين البدون الموجودة في صحف الاتهام: (مندوب, عاطل, بائع عجل, محصّل, دلّال, ميكانيكي...الخ)

الكويتيون أصولهم سعودية وعراقية وايرانية وباكستانية وفلسطينية وسورية وهندية ومصرية وفلبينية ثم يرفضون تجنيس البدون للحفاظ على هذا النسيج!!

لأنه ممنوع من حق التصويت, سجَّـل أسماء المرشحين في ورقة ودخل "غرفة صغيرة" في البيت و"أدلى" بما لديه من "أصوات" ثم سحب السيفون معه قبل الخروج !

مَثل حل مَجلس الأمة كمَثل فتح باب "المحصار" لمئات (الكائنات/المرشحين) الذين سيأتونك مندفعين ليملأوا الأجواء ضجيجاً بثغائهم وثؤاجهم ومأمأتهم.

إلى شباب البدون: لا تبيعوا كراماتكم بالعمل في مقار التافهين الانتخابية بمقابل زهيد, وقد لا تقبضون شيئا أصلا كما حصل مع كثير من أقرانكم سابقا.

أي مرشح للبرلمان يتحدث عن قضية البدون ارجموه بكل ما تطوله أيديكم وأقدامكم.

من الطرائف التي سمعتها عن مظاهرات البدون: شرطي يمسك "خمسيني" ويأخذه مهرولا إلى الباص فقال الرجل للشرطي متعجبا (على هونك يبه, ماسك بن لادن؟)

يمسكون بالهراوة، يضربون بضراوة، يظنون أن عظمنا فيه رخاوة، ولحمنا فيه طراوة يُؤكل كالحلاوة، ألا يعلمون أن هذه غباوة، تجلب لهم مزيد من العداوة.
 

bandr

عضو بلاتيني
أنا متفائل جداً هذه المرة ياحنظلة ... ليس لشيء أو لتحرك حكومي ونيابي للحل ابداً ...! لكن تفائلي هو بوعي الشباب لقضيتهم والذي يقومون به من كسر للحاجز النفسي الذي وضعته الدولة وبعض العنصريين تجاههم .. كل هذه الأمور تدعني أتفائل بقرب أنتهاء المشكلة والتي بكل تأكيد سوف تأتي بسواعد أبنائها وبعض الخيرين ..!


تحياتي وأشواقي .......:وردة:
 

حنظلة

عضو ذهبي
%25D9%2581%25D8%25AA%25D9%258A%25D9%2584.jpg


قلتها سابقاً, القضية بحاجة إلى "شرارة" يتداعى إليها الناس, فشاء القدر أن تخلق الحكومة ممثلة بقوات الأمن بالتقائها مع البدون في ساحة الحرية بتيماء يوم الجمعة 16 ديسمبر هذه الشرارة, مثلهما كمثل حجرين ضخمين ضُربا ببعض فأحدثا شررا سيُحدث حريقا ضخما اليوم بعد تفاعل وغضب الناس كويتيين وكويتيون بدون, عقب قيام قوات الأمن بفض تجمع البدون الذين كانوا متظاهرين سلميا في اليوم المذكور, وقاموا بملاحقة العزل واعتقال بعضهم وضرب البعض الآخر وتمشيط الشوارع واقتحام بيوت الآمنين بحثا عن المعتصمين। (هنا) و(هنا)

ورغم اطلاق سراح المعتقلين (30 فردا) الذين كان من بينهم أطفال بلا قضية أو كفالة, إلا أن الناس وجدوا في هذه الشرارة فرصة "تاريخية" لإحداث تغيير جذري في أوضاع أبناء هذه الفئة وبسبب التراكمات والغضب الشعبي نجد الناس مصرين على الخروج اليوم الأثنين 19 ديسمبر 2011 في أكثر من مكان, اعتصام في ساحة الحرية بمنطقة تيماء في محافظة الجهراء بعد صلاة العصر لمدة ساعتين ووقفة احتجاجية في ساحة الإرادة الساعة 8م من تنظيم عدد من التيارات الكويتية التي أعلنت تضامنها, فضلا عن بعض الدعوات من عدد من مناطق البدون في الصليبية والأحمدي أنه في حال تم قمع أي من هذه التجمعات فسيتم الخروج في تلك المناطق!

البدون وطوال نصف قرن لم يتمنوا أن يصلوا إلى هذه المرحلة, فقد عُرفوا بالهدوء والسلم والصبر طوال هذه السنوات, إلا أن اصرار الحكومات المتعاقبة والأجهزة الأمنية على المماطلة والإذلال هو من قاد الناس اليوم, كويتيين وكويتيون بدون إلى ما وصنا إليه اليوم.

لذلك كشاب صاحب كرامة يطمح أن يعيش آمنا مطمئنا بكامل حقوقه سأشارك اليوم في كل الفعاليات المخصصة للبدون, ولن أوجه دعوة لأحد, ولكني أقول باختصار: صاحب الكرامة يدل طريقه اليوم جيداً.
 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني

إلي تيما ،، برجالها وشبابها وعجزها وبناتها وطرقها وساحاتها وأرصفتها واسوارها ذات الكيربي
الأبيض الشبية لقلوب ساكينها ، أهديهم هذا النزف المصفى !!!

تيما بكت / واللولشة صوت بارود /!/!/!/! وياكبرها الفرحه وأنا اشمها عز !!

تيما / بواكير الفرج والأمل نود /!/!/!/! تطرب خياشيم الحلاحيل ويكز

كزت قهر تيما على طفلها ...هود /!/!/!/! أي والله أنك نخوة الحيف لا نز

تيما العفيفة الطاهرة ماكر الجود /!/!/!/! بيرق فخرها فوق الأعناق مرتز

لو دنسوها بريح دخان ياحمود /!/!/!/! باكر تبي تشفى وتلبس من الجز

تيما بكت / واللولشة صوت بارود /!/!/!/! وياكبرها العزة وفي خشمها العز

:وردة::وردة: لكل بدون وكويتي شهم​
 

المستقبل

عضو مميز
: أقلامهم
بدون امتياز .. علي المسعودي

هذه ليست قصة حزن، ولا قصة استعطاف، ولا يريد صاحبها أن يقنع الآخرين بقضيته، ولا يهمه أن يقتنع أحد ما- مهما كان، علا أو انخفض- أن يقول له صدقت أو كذبت. هو فقط يريد أن يقول ما حدث له باختصار.
في عام 1975 كان يدرس الابتدائية في مدرسة جليب الشيوخ ثم انتقل إلى «نعيم بن مسعود».. وهناك، في الصف الثالث الابتدائي، قرأ في أوراق إدارة المدرسة في خانة الجنسية: (بادية الكويت) استغرب وسأل والده.. فعرف أن أزمة الورق بدأت، لكن حب الوطن ليس ورقا.
تخرج في مدرسة الواحة الثانوية بتفوق رغم الإحباط.. ذهب مع زملائه إلى الجامعة، بقوا هم ورجع هو إلى البيت.. بخذلان «حُنين»، وجلس!
تخرجوا وتوظفوا وتزوجوا.. وهو في البيت. حتى إن بعضهم- مراعاة لظروفه- لم يدعُه إلى زواجه.
لكنه بعد «القعود» المؤلم الطويل، انتفض وملأ حياته عملا وتمردا واشتغالا.. وأصبح من الأسماء المعروفة، وعندما قرأ تفاصيل قضية البدون واقتراحات حلها عرف وأيقن أن «ما في الحمض أحد» وأن الحسد هو حبل المسد المربوط في جيد أناس يضعون الوطنية في جيوبهم.. وأنه ابن هذه الأرض «رغم أنف من أبى»، فالأرض التي ولدته لم تحمله سفاحا، بل إنه ابن شرعي لهذه الأرض، وإن من يقيمون على أرضه حد الزنا هم «أصحاب الإفك».
عرف أن الحل هو عدم الحل، فقرر أن يضع حدا لمشوار الإهانات الطويلة من مسؤولين ورجال شرطة ووزراء وحتى زملاء مهنة.
ذهب إلى مبنى «رسمي» يتبع الداخلية في الجابرية.. فأعطوه رقم شخص يصدر جوازات، هم يعرفون أنها مزورة، والطرفان قبلا بالتحايل، الحكومة تعرف أن العمل مزور لكنها مثلت أنها لا تعرف، والمزور يعرف أن الحكومة تعرف لكنه «طنش» وأصبح قادرا على التحليق فوق السحاب.
قابل كبار الأمراء والوزراء في المملكة العربية السعودية.. ولقي الحب والاحترام.. وفي القصر الملكي لقي الحفاوة كلها.
انفتحت بوابات الأوطان، ليس بتحايل ولا بفذلكة ولا بـ «تقلقس» بل بالحب والجدية. هو ابن الخليج وسيعطي بإخلاص، وهو ابن الإسلام وسيخدم الدين بنبض قلبه.
ذهب إلى البحرين فكان هناك له وطن، قابل أكبر المسؤولين، وأجلسه جلالة الملك على مائدة العشاء إلى يمينه.. وأعطاه هدية هي عبارة عن ساعة مختومة
بعلم البحرين.
قابل نائب رئيس دولة الإمارات، وولي عهد دبي، وولي عهد أبوظبي، والكثير الكثير من الوزراء والشيوخ وكبار المسؤولين ولقي الحفاوة والتقدير والكرم. سافر إلى عمان بدعوة رسمية وتم استقباله في قاعة التشريفات، وعمل هناك عدة أعمال مميزة لقيت الشكر والتقدير.. والتكريم. وبدعوة من أعلى المستويات في قطر.. ذهب إلى هناك وتم تكريمه ومنحه الجنسية القطرية، ولقي تقديرا هائلا.. وتشرف بمقابلة أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة.
وبقيت الكويت التي عاش فيها وتعلم وكبر.. يستكثر عليه بعض مسؤوليها أن يمنح شيئا من انتماء.. لا يريد منه أي مكتسب، فهو بفضل الله غني عن أي مكتسبات مادية.
وإذا ما صار حديث حول الشأن.. سمعنا صوت «جعري» من بعيد: هو هو هو!

http://www.sabr.cc/inner.aspx?id=18595
 

حنظلة

عضو ذهبي
%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AE%25D9%2585%25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%258A%25D8%25A9.jpg

قبل أيام قام النائبان السابقان مسلم البراك ومحمد الخليفة بالإضافة إلى الكاتبين محمد عبدالقادر الجاسم وأحمد الديين والناشط السياسي خالد الفضالة باطلاق مبادرة تم تسميتها "بالخماسية" نسبةً إلى عدد القائمين عليها, (نص المبادرة هنا), وذلك تعاطيا مع الأحداث "البدونية" الأخيرة التي جائت بعد عدد من الاعتصامات التي نظمها الكويتيين البدون وتخللتها اعتقالات وقمع شغلت البلد بأكمله.

وحقيقة, ومع شديد احترامي للقائمين على المبادرة, (وتحديدا محمد الجاسم وأحمد الديين وخالد الفضالة) فإن عدد من بنود المبادرة تم العمل عليها سابقا وقبل سنوات ولم تأتِ بنتيجة سوى بـ"اضاعة الوقت".

فمثلا, البندين الثاني والثالث اللذان يقولان:

ثانياً: إعلان وثيقة لحلٍّ إنساني عادل ونهائي لقضية البدون، بدءاً من التجنيس لمستحقيه وانتهاءً بمعالجة المعاناة الإنسانية يوقع عليها المرشحون للانتخابات الحالية ويلتزمون بتنفيذها في حال فوزهم بعضوية مجلس الأمة.

ثالثاً: إعداد اقتراح بقانون لحلّ إنساني عادل ونهائي لقضية البدون يتم عرضه على مجلس الأمة الجديد، ويتم الالتزام بإقراره خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ انعقاد المجلس.


بخصوص الوثيقة المشار لها في البند الثاني فقبل 3 سنوات قام تجمع الكويتيين البدون بصياغة ميثاق شرف وقع عليه عدد كبير من المرشحين كالتزام بحل قضية البدون, وكان الموقف متخاذل بكل أسف ممن وصلوا إلى كرسي البرلمان.

أما البند الثالث بخصوص الاقتراح بقانون, فكم اقتراح بقانون تم صياغته, وقد قام الأخوة في تجمع الكويتيين البدون أيضا بحشد أكبر عدد ممكن من تواقيع النواب في المجالس البرلمانية السابقة لعقد جلسات خاصة وعُقدت ندوات وحلقات تلفزيونية ونقاشية وحملات إعلامية, وللأسف, في كل جلسة يتم إفشال إقرار الاقتراح من الحكومة وبتواطئ غبي من عدد من النواب بعضهم كانوا يدعون نصرتهم لحقوق البدون ومن الموقعين على مواثيق الشرف وأيدوا "بالكلام" الاقتراح بقانون الخاص بالحقوق المدنية والقانونية.

ما يعني أن ثقة الناس معدومة بالبرلمانيين, فبالتالي سيرفضون التهدئة لأنهم يرونها "قتل" لهذه الفرصة التاريخية التي يعيشونها والمتمثلة بكسر حاجز الخوف والتردد والنزول إلى الشارع باعتصامات سلمية متكررة حتى يجدوا حلا "عاجلا وفوريا" لقضيتهم بلا مماطلة أو تسويف.
البند الأول الذي يتحدث عن تشكيل فريق عمل من عدد من الأطراف المهتمة والمعنية بقضية البدون, فهنا أذكركم باللجنة الشعبية لقضايا البدون التي تشكلت سنة 2006 وكانت تضم الشيختان أوراد وفوزية الصباح وعددا كبيرا من الكتّاب والإعلاميون والنواب والناشطون الحقوقيون والبدون, ولكنها اختفت الآن, مع شديد احترامي لبعض أعضائها الذين كانوا صادقين بنواياهم وعملهم إلا أن ذلك لم ينفع لاستمرارها بفاعلية.

ولكن من الممكن انشاء هذا الفريق ليكون متابعاً وراصداً أولاً بأول وفاعلاً بالاستجابة والتعاطي بايجابية لكل ما يخص قضية البدون وتحديدا هذه الأيام التي نشهد فيها حراكاً بدونياً غير مسبوق دون الحاجة إلى تقييد الناشطين البدون بمختلف مسميات حركاتهم أو أي بدون عن التعبير عن رأيه وعن التحرك السلمي متى ما أرادوا.

باقي البنود هي بنود عامة برأيي.. وهناك من يعمل عليها قبل اصدار هذه المبادرة, وبالامكان وضعها ضمن خطة عمل الفريق المقترح تشكيله في المبادرة مع التأكيد مرة أخرى على عدم تقييد أحد عن التحرك السلمي.


الخلاصة: أن محمد الجاسم وأحمد الديين وخالد الفضالة ربما لم يعلموا بتفاصيل ما أشرت له بخصوص المواثيق والجهد الذي بذله الناشطون بخصوص الاقتراحات بقوانين قبل سنوات.. ولكن مسلم والبراك ومحمد الخليفة يعلمان بهذا جيدا, ولم يعجبني وجودهما بهذه المبادرة خصوصا لإهمال الأول لقضية البدون واكتفائه بالتصريح فقط ولخذلانه البدون مؤخرا بوعده حضور جمعة "أنا انسان" ولم يحضر ناهيك عن طلبه "دعوة" للحضور في فعالية مهمة لقضية وطنية وإنسانية مثل قضية البدون, وللتخاذل المستمر من الآخر.. ولا أرى وجودهما في هذه المبادرة سوى تكسباً في فترة الانتخابات.

وأقول للجاسم والديين والفضالة شكرا للتفاعل والمساهمة ونرجو منكم التفاعل المستمر, وأرجو أن تعتبروا ملاحظاتنا وتعقيبنا على المبادرة هو بمثابة "اضاءة" لا "صد" لجهودكم.
 




الحل قادم بإذن الله

فصبرا يا آل بدون .. فإن الفرج قريب

ليس برحمة ولا منة من أوكلت إليه الأمانة وخانها ... بل رغما عن أنفه


لن نرضا لبلدنا أن تكون ظالمة

ولن نرضا أن نكون طرفا في الظلم بسكوتنا


فنحن نسعى وأنتم تسعون

وعسى أن يكون التسديد والتوفيق فال مسعانا ومسعاكم


 
أعلى