بـدونـيـات !

جراح الكويت

عضو بلاتيني
البدون مشكله بصراحه

تخيل :عندكم بيت ومروا صوبكم ناس يم البيت صوب الطوفه قاعدين وينامون

ثاني يوم عطيتوهم اكل ثالث يوم قلتوا حرام لازم نوفر لهم سكن بالملحق

بعد جم يوم قالو نبي نسكن معاكم ونشاركم الورث

وبعد جم أسبوع ينطبق علينا المثل القائل البيت بيت أبونا والقوم أطردونا:p
 

de novo

عضو ذهبي
البدون مشكله بصراحه

تخيل :عندكم بيت ومروا صوبكم ناس يم البيت صوب الطوفه قاعدين وينامون

ثاني يوم عطيتوهم اكل ثالث يوم قلتوا حرام لازم نوفر لهم سكن بالملحق

بعد جم يوم قالو نبي نسكن معاكم ونشاركم الورث

انتي من الصوره اللي حاطتها مبين انج ماشيه قري ,,,,,يبا هييييي شنو هالحجي وين قاعده انتي ,,,,, الكويت صارت بعيونكم مجرد ورث ,,,, يعني هذي هي الوطنيه اللي اتعرفونها بس ((((ورث))))) ,,,,,, عدلي صورتج لابارك الله بهالمنطق ,,,,, الحين اللي استشهدوا وهم يحمون الامير صارو طمعانين اب يتج واب ورثج ,,,,, روحي ياشيخه عساج ماتشمين من ورثج شي
 

الفوزان

عضو فعال
كويتيه
تستاهلين عيل بذمتج هذه اسلوب ولا منطق

قبل ستين سنه كنه فقاره و الحين لما شبعنه قمنه نظلم الناس

و بعدين حلايه ويهج ليش طالعه بره السور انثبري داخل السور احسن

اللهم اني صائم
 

حنظلة

عضو ذهبي
حنظلة

اعود من جديد و يحييك القلب قبل الشفتين عزيزي
اخي الكريم
في كثير من المنتديات التي ارتادها و اصادف كثيرا مواضيع تتكلم عن قضيتكم
والتمس كثيرا من المؤازره لكم و التشجيع و الثناء على قضيتكم العادله
و لكن استغرب و قد تستغرب انت ايضا معي
فبرغم التأيد الواضح ألا ان لا أرى ممن يؤيدونكم من اخوانكم الكويتين
اى فعليات او مطالبات صريحه و علنيه
سوا بعض الكلمات الخجوله من بعض النواب و تكون مجرد مجامله
احد الاخوه نقل لي ان افراد من الشعب الاسترالي خرج للتظاهر و كانت مطالبه ان تقوم الحكومه الاستراليه بتعديل اوضاع الأجئين و نبذ سياسه التضيق عليهم و اعطائهم كامل الحقوق
و نجحو في ذالك و قامت الحكومه برأسه جون هاورد بالرضوخ لمطالبه الشعب الاسترالي بذالك

و في حادثه اخرى ... قامت النساء في كندا بالتظاهر لمساواتهم بالرجال في شواطى البحر و عدم مخالفه النساء على عدم لبس (ستيان ) حيث كانو يطالبون الحكومه بالمساواه مع الرجل بلبس ( السليب ) فقط لا غير .... و انا هنى لا امزح و هذه حادثه حقيقيه حدثت اواخر التسعنيات من القرن المنصرم

زبده الكلام يا عزيزي

المفروض منك و مني و من جميع الناس المؤيييدين لكم بالخروج لمظاهره سلميه تعبر عن واقع المأساه و تشجيع الشارع الكويتي على ذالك ممن يؤيدونكم و يرون ان قضيتكم عادله
فمااا اضن ان ( الستيان ) اعز من قضيتكم و عدالتها
هذه و اشكرك جزيل الشكر



اســـــــــــــــــتمر :إستحسان::وردة:​


أهلا ً أهلا ً بالفوزان..

شكرا ً لحضورك ولمداخلتك المميزة.

لاشك عزيزي أن ما قلته صحيح 100%, واعلم أن ما قلته ليس بغائب عن كل مَن ينشط في هذا الجانب, ولكن المسألة تحتاج إلى وقت وفرصة مناسبة لاقتناصها, واعلم أيضا ً أنه سبق للبدونيين الخروج في ساحة الإرادة وتمت الدعوة بشكل موسع, وخرج المئات من البدونيين, ولكن بكل أسف لم يكن عدد المواطنين المؤازرين كبير وحسب الطموح, ومع هذا فهي ليست بالمرة الأخيرة, والجايات بإذن الله أكثر من الرايحات شريطة الالتزام بتوقيت مناسب ونحن ننتظر الإعلان عن ذلك لتكون المسألة مدروسة لا مفروسة... وناجحة!

شكرا ً لك ولـ Kuwaitia وجراح الكويت و de novo
 

حنظلة

عضو ذهبي
مانشيت !




28-5%20(7).jpg




لم أجد حكومة تستغفل الناس - ويصدقها هؤلاء الناس الغلابة - مثل الحكومة الكويتية.

عجيبة وغريبة مَـرّة (على قولة الجيران).

وأنا أتصفح كتاب الدكتور عبدالله النفيسي (الكويت: الرأي الآخر) وتحديدا ً في فصل "المأزق السياسي" أشار النفيسي إلى نقطة هامة جدا ً - جدا ً - تتعلق في كيفية تخدير الحكومة للشعب تخديرا ً مبينا , وكان ذلك بعد حل مجلس 75 في أغسطس 76 , نشر النفيسي في كتابه عدد من المانشيتات التي نُشرت في الصحف بعد وقف العمل بالبرلمان في تلك السنة , تقول بعضها:

- (أوامر من سمو ولي العهد بتقديم دراسات حول إلغاء يوم الخميس بالوزارات والدوائر والرسمية والمدارس وتخفيض ساعات العمل في القطاعين الحكومة والأهلي)

- (الترقيات تشمل كافة موظفي الدولة)

- (تحسين أوضاع الموظفين)

- (لا تسفير ولا إبعاد بل دراسة ملفات الخطرين على الأمن )

- (توحيد الجنسية الكويتية)

ومانشيتات أخرى.

وبيّن النفيسي أن تصرف الحكومة آنذاك كان القصد منه هو تصوير البرلمان بأنه هو من يعطل العمل والإنجاز (مثلما نجدهم يصورون للناس حاليا) فجائت مثل هذه المانشيتات وغيرها حتى يصدق الغلابة هذه الكذبة, وقد رد النفيسي على هذا الموضوع بشكل مفصل ومقنع.

ولا أجد اختلافا ً عما وصفه النفيسي حاليا, فالناس - ويا للغرابة - تصدق المانشيت رغم وضوحه, فمثلا ً , نشرت احدى الصحف مانشيتا يقول: (توجه لتأجيل الدراسة من 4 إلى 8 أسابيع) , طبعا ربعنا حذفوا كلمة "توجه" وأول حرف من الكلمة التي بعدها فقرءوا المانشيت على النحو التالي (تأجيل الدراسة من 4 إلى 8 أسابيع) , لا , وبدون أن يقرؤوا التفاصيل! بل هناك من اتصل ليخبرني أنهم أجلوا الدراسة بعد قراءته للمانشيت المذكور , وسألته:

- شيقول المانشيت؟

- مكتوب بالراي إنهم أجلوا الدراسة من 4 إلى 8 اسابيع.

وعندما قرأت المانشيت وجدته كما كتبته لكم أعلاه

طبعا ليس هذا فقط, بل ما أكثر المانشيتات والأخبار التي صدقها الكثير من الناس وفي النهاية هي مجرد توقعات ومحاولة من صحفي لإثارة نائب أو شريحة معينة أو محاولة لإجبار جهة معينة للنفي أو التأكيد أو أن الحكومة تلعب لعبتها في تهدأة الناس واللعب عليهم ومعهم, أي أن الخبر في النهاية غير مؤكد.

وأذكر أن أحدهم قال لي أن الحكومة اعتمدت زيادة 50 دينار للمواطنين, ويحدثني والابتسامة من الشق للشق, لا , وقد أرسل sms لبعض معارفه يبشرهم...

- شلون عرفت بالخبر عزيزي ؟

- من الجريدة الفلانية

وتعالي يا جريدة يا فلانية , ونقرأ , وإذ بالمحرر يكتب أن "مصدر رفيع المستوى رجح أن الحكومة ستطرح موضوع زيادة الـ 50 دينار في اجتماعها القادم" يا سلاااام , يا جماعة حرام عليكم :(

والأمثلة لو ضربناها - وسدحناها ودسنا ببطنها - فهي كثيرة.


تذكرت ما سبق, وأنا أرى الحكومة - عاملها الله بما تستحق - طغت في هذا الجانب, وكثّرت من اللعب في أعصاب الناس الغلابة وتحديدا ً البدون, فمثلا ً كشف التجنيس مرورا بالتسهيل بموضوع الحقوق الإنسانية وانتهاء بالمعلمين البدون! وما بين هذه وتلك كثير من أبر البنج والتخدير.
وفي كل مرة يصدر تصريح من الحكومة عن البدون سواء عن مصادر صحفيين أو عن وزير يُعلن أن هناك "نية" لعمل كذا وكذا, إلا ووجدنا الإشادات تخرج من كل حدب وصوب وهات يا إشادة صادقة هنا وضرب بالكواسير هناك وردح بقوة هنالك , والناس تبارك لبعض ويتم توزيع الشَرْبات وأرباب الأسر يخرون سجدا ً والمسؤولين يشدون على يد الحكومة ويحييونها على الإقدام على هذه الخطوة الإيجابية الإنسانية والأعمدة الصحفية تمتلأ بالحديث عن "مبادرة" الحكومة و"تسهيلها" على الناس...

- يالله يا حكومة متى يبدأ التنفيذ؟

- أي تنفيذ؟

- انت ِ ما قلتي أنج نويتي تعالجين القضية بإعطاء الناس حقوقهم الإنسانية وتوظيفهم؟

- إي آنا نويت, مو يقولون الأعمال بالنيات, خلاص , آنا نويت, يعني عملت, وانكتبتلي حسنة والحسنة بعشر أمثالها وانتهى.


بكل هدوء تتراجع الحكومة عن "نيتها" وتذهب كل الإشادات والكواسير والردح والمديح والتهنئات على الفاضي, وردود الفعل على هذا التراجع نجدها متناثرة ولا تكاد تُرى بالعين المجردة, وذلك بسبب مفعول البنج الذي سدح الناس وشلهم عن الحركة والكلام.


حنظلة
 

حنظلة

عضو ذهبي
"قنادر"!



أين اللجنة الشعبية لمساندة ذوي ضحايا حريق الجهراء؟
ماذا أثمر التجمع والاجتماع والتنسيق والإعلان عن التشكيل في الصحف وزيارة ذوي الضحايا فقط كما تم الإعلان عن "نية" القيام بذلك؟
هل هي لجنة أخذت كفايتها من الفلاشات ووجدت وقت فراغ ليجتمع مؤسسوها لتبادل الحديث دون وضع أهداف وخطة عمل وتوزيع مهام؟
أقول قولي هذا وأنا لم أقرأ لهم - حتى الآن - تصريحا ً واحدا ً بخصوص مشكلة شهادات الوفاة والميلاد لضحايا البدون في ذلك الحريق, أو تناول أي مما تم إثارته مؤخرا عن وجود عراقيل في صرف المكرمة الأميرية للبعض منهم.
سأنتظر حتى الأيام القليلة القادمة تصريح الإعلان عن زيارة للمسؤولين, أو تصريح استنكار وهذا أضعف الإيمان, بعدها - إن لم يحصل أيّ من هذا - سيكون تشكيل هذه اللجنة والإعلان عنها هو عبارة عن متاجرة بمعاناة هؤلاء الناس واستخفاف بعقول كل من تلقى خبر تشكيل اللجنة, وأيضا ً يُعتبر الأمر "تلميع", وقد قيل "لا يُلمع إلا الشيء المُداس".... ولتخسأ القنادر!


حنظلة
 

حنظلة

عضو ذهبي
إلى اللقاء



a340kwat.jpg




كان مترددا ً .. مرتبك .. أسأله فتأتيني إجابة لا دخل لها بالسؤال .. أضحك معه فيبتسم غصبا ً , ثم سرعان ما تختفي الإبتسامة ليزفر زفرة حارقة مع حركة سريعة لرجله اليمنى معبرا عن توتره .. شفته السفلى تقطعت وهو يعض عليها باستمرار .. ولو لم نكن في رمضان لأهديته سيجارة علّها - كما ندعي نحن معشر المدخنون - تقضي على التوتر والاضطراب الذي سيطر عليه صباح اليوم في العمل.

ببساطة... غدا ً سيغادر الكويت, وهو - كما يقول لي - غير مستوعب أنه سيترك الأرض التي ولد فيها وترعرع فوق ترابها وفيها أهله وأصدقاءه ولا يعرف سواها, متجها ً إلى حياة وثقافة وعادات ونظام مختلف تماما ً عن هنا, يطلب مني حلا ً للتغلب على شعور الغربة وكيف سيترك والدته الخمسينية ووالده الستيني وهما يعتمدان عليه كثيرا في شؤون الحياة الصعبة في الكويت, ثم يسألني عن كيفية التأقلم في الحياة الجديدة, مبديا ً تخوفه من هذه التجربة والمغامرة التي أقحم نفسه فيها باحثا ً عن حياة حقيقية ويكوّن لنفسه كيانا ً جديدا, ثم يسألني عمّا إذا فشلت التجربة وماذا سيكون مصيره في الوقت الذي تشددت فيها اجراءات تلك الدول التي فتحت أبوابها "للبشر", ثم يعود ليحرك رجله اليمنى بشكل سريع وملحوظ ويزفر بحرقة كأنه تنين يريد حرق كل ما هو أمامه.
قدمت كل ما لدي محاولا ً مساعدته في مشكلته هذه وكيف أن المشاعر والأفكار عنده تضاربت واختلطت مع بعضها فخرج بهيئة شبه إنسان , وفي النهاية, استسلمنا - كالعادة - لكلمتيّ: (إن شاء الله سهالات/الله كريم).
تعانقنا, أشدت برفقته وصحبته كزميل دراسة وعمل خلوق ومهذب, بادلني نفس الكلمات, طلبت منه أن يسامحني في حال وجدني أخطات بحقه, كذلك ردد عليّ نفس الكلمات...

- راح أتصل عليك بس أوصل إن شاء الله

- مع السلامة والله يوفقك


• في الوقت الذي نقص فيه عدد البدون شخص واحد, يتزايد عددهم بعشرات المواليد ليكون "التطفيش" حلا ً فاشلا ً يا حكومة يا فاشلة يا مجرمة.


حنظلة
 

قلم جاف

عضو فعال


كل عام وانت بخير بخير عزيزي حنظلة والبدون جميعاً

بإذن الواحد الفرد الصمد
سوف ينجلي الهم ويكسر القيد
وسوف يُطلب من البدون العفو والسماح فَيَعِزّ عليهم .
وأعلم أن الله يمهل ولا يهمل جل شأنة .
 

حنظلة

عضو ذهبي
كل عام وانت بخير بخير عزيزي حنظلة والبدون جميعاً

بإذن الواحد الفرد الصمد
سوف ينجلي الهم ويكسر القيد
وسوف يُطلب من البدون العفو والسماح فَيَعِزّ عليهم .

وأعلم أن الله يمهل ولا يهمل جل شأنة .

وانت - والشعب الكويتي - بخير وصحة وسلامة وأمن وطمأنينة وإنسانية.
شكرا ً أخي الكريم قلم جاف ولا أملك أمام دعائك إلا أن أقول: اللهم آمين.

دمتَ ودام قلمك..
 

حنظلة

عضو ذهبي
شكرا يا الجنازة على هذه الإضافة .. وتحياتي لمن سطر هذه الكلمات على لسان ناجي, فقد أجاد وأبدع.
 

غاليه كمال

عضو فعال
اخي الفاضل حنظله ينحني قلمي اجلالا وتقديرا واحتراما لشجاعتك وصبرك ورباطة جأشك وعزيمتك

الاكثر من رائعه وقدرة تحملك وطاقتك العظيمه ربي يكون في عونك واسأل الله ان يفرج ضيقتك

واشكر لك موضوعك الذي تعرف فيه البدون ومشاكلهم لمن لا يعي هويتهم وهذه كلمات بسيطة مني

اعرف فيها اخواني من غير محددي الجنسيه من بعد اذنك اخي الكريم

البدون.. شهداء ومجاهدين دافعوا عن الكويت بدمائهم وشهامتهم وشجاعتهم وبحب متفاني للكويت وارضها

حين كان الكثيرون من الكويتين خارجها تحت غيوم لندن والبدون تحت غيوم من الشظايا والطلقات الناريه و


من ثم لا نجد اي تقدير لهم او عرفان لتضحياتهم او احترام ورعاية لابنائهم

البدون.. حب ووفاء وتضحية للكويت وانجازات واعمال وابداعات تختلس وتودع تحت اسماء غيرهم لافتقادهم

لما يسمى بالبطاقه المدنيه

البدون.. هويه وتاريخ في الكويت وبصمات من العلم والشهادات المكتسبه بجداره لا بمال وللاسف يحرمون

من مسمى الهويه الرسميه

البدون.. كويتيون ولدوا وترعرعوا ونشأوا في الكويت خدموا ارضها وزرعوا بذورها ووقفوا كتفا بكتف مع الكويتتين

اصحاب الجنسيات لبناء حاضر ومستقبل الكويت ولكنهم كويتيين بلا الجنسيه الكويتيه

البدون.. انسان بمشاعر واحاسيس ودماء واخلاق ووفاء وشخصيه ولكن يعامل معامله لا انسانيه بحته

البدون.. ابناء يحرمون من اتفه وسائل الحياه بلا علم ولا عمل ولا طفوله ولا سعاده ولا زواج واباء تعتصر

الحسرة والالم قلوبهم على ما آل اليه حالهم وحال ابناؤهم وافتقادهم للاحترام من اخوانهم ودولتهم الكويت

البدون.. مآسي والام وظلم وحرمان يحاولون بكل مجهودهم التغلب عليه بالكرامه والعلم والبذل للعيش

ولكن قضيه غطاها التراب بعد ان كان غبارا واناس سقطوا من حساب الانسانيه من قبل اخرين لا يعرفون

للعدل او الانسانيه او الرحمه اي معنى وكان عنوانهم الظلم


اخي الفاضل اشكر لك سعة صدرك واعتذر لك عن الاطاله

لك مني فائق الاحترام وكل التقدير لشخصك الكريم
 
أعلى