الشيخ الألباني رحمه الله : حماس ليست حركة إسلامية شئتم أم أبيتم

ابن مفلح

عضو ذهبي
بس المشكلة ان ربعكم يدعون العصمة لخط حماس السياسي

وخطابا مشعل وكأنه كلام منزل

وهذا هو التعصب الذي نحاربه ، ولا أستغرب ( عصبية ) الكثيرين تجاه أي نقد لحركة حماس ، فهذا الوقت هو وقت شحن العواطف لا استعمال العقول ، أما العقلاء فلا يلتفتون إلى الكلام المبني على العاطفة والتعصب ، وهؤلاء من أوجه موضوعي إليهم دون غيرهم .
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
كيف تختلف الفتاوى من زمن لأخر ؟ يا اخي الفتاوى تعتمد على قواعد شرعية جزاك الله خير
ياشيخ

حركة حمــــــــــــــاس أين هيا ماذا قدمت هذا السؤال أتمنى أن تجيب علية يا اخي هداك
الله ؟
هل يعقل أن حصيلة جهادها هذا الكم الهائل من القتلى الفلسطينين هل هذا جهاد بنظرك وبنظر كل عاقل هذا انتحـــــــــــــــــــار وضحك على الذقون ... يا اخي

على قولة فقة الواقع هل يلغي ضرورة السماح بالجهاد من قبل ولي الامر ..؟

سيجيبك المتعصبون قائلين : لا ، حماس انتصرت ، ولا يهم عدد القتلى ، فهم شهداء !!! ، أهم شيء ألا يصبح إسماعيل شهيداً ولا يصبح جميع أفراد حركة حماس شهداء دون غيرهم من أبناء غزة ، لأنه هنا ستكون إسرائيل حققت أهدافها ، ولا عزاء لذوي الألباب .
 
هل انتحر سيد قطب ؟

حقيقة استشهاد سيد قطب
( قَتَل نفسه قبل أن يقتلوه )


قال عبد الحميد كشك: (( ... وجيء بالسجان ليضع الحبال في يديه وقدميه، فقال الرجل [ أي: سيد قطب] للسجان : دع عنك الحبال! سأقيد نفسي، أتخشى أن أفر من جنات ربي!، ووقف على طبلية المشنقة، ووضع الحبل في عنقه بيديه، وهو يقول : {ربي إني مغلوب فانتصر} وصعدت روحه إلى رافع السماء بلا عمد ... )).

وهكذا بادر سيد بقتل نفسه، ووضع حبل المنشقه في عنقه بيديه ليموت منتحراً ، وعلى سوء خاتمة - نعوذ بالله منها – فضلاً عن أن يكون مات شهيداً ويسمى "شهيد الإسلام"
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( كان برجلٍ جِراحٌ فقتل نفسه، فقال الله: بدرني عبدي بنفسه، حرمت عليه الجنة)). رواه البخاري
عن ابن عمر قال: أتي؟؟ عمر ابن الخطاب برجل سب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقتله، ثم قال: من سب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحدا من الأنبياء فاقتلوه. (أبو الحسن بن رملة الأصبهاني في أماليه، وسنده صحيح).‏

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر، فقال لرجل ممن يدعي الإسلام: (هذا من أهل النار). فلما حضر القتال قاتل الرجل قتالا شديدا فأصبته جراحة، فقيل: يا رسول الله، الذي قلت إنه من أهل النار، فإنه قد قاتل اليوم قتالا شديدا وقد مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إلى النار). قال: فكاد بعض النار أن يرتاب، فبينما هم على ذلك إذ قيل: إنه لم يمت، ولكن به جراحا شديدا، فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فقتل نفسه، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال: (الله أكبر، أشهد أني عبد الله ورسوله).
ثم أمر بلالا فنادى بالناس: (إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر). رواه البخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من تردَّى من جبل فقتل نفسه، فهو في نار جهنم يتردَّى فيه خالداً مخلَّداً فيها أبداً، ومن تحسَّى سماً فقتل نفسه، فسمه في يده يتحسَّاه في نار جهنم خالداً مخلَّداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديدة، فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلَّداً فيها أبداً). رواه البخاري ومسلم.
وعن جابر بن سمرة ؛ قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمشاقص. فلم يصل عليه. رواه مسلم
قال النووي: أخذ بظاهره من قال لا يصلى على قاتل نفسه زجرا للناس عن مثل فعله، وصلت عليه الصحابة وهذا كما ترك صلى الله عليه وسلم في أول الأمر الصلاة على من عليه دين زجرا لهم عن التساهل في الستدانة وعن اهمال وفائها وأمر أصحابه بالصلاة عليه فقال صلوا على صاحبكم.
وقد كان قتله – والله أعلم – عقوبة من الله لأجل سبه نبي الله وكليمه موسى عليه السلام
قال شيخ الإسلام – رحمه الله تعالى – في "الجواب الصحيح" (2/371): (( ومن سب نبيا واحدا من الأنبياء قتل أيضا باتفاق المسلمين )).
وكذلك في (2/344): (( ومن سب نبيا وجب قتله )).
وقال – رحمه الله – في "الصارم المسلول" (2/421): (( لاخلاف أن من سبَّ النبي صلى الله عليه وسلم أو عابة بعد موته من المسلمين كان كافراً حلال الدم، وكذلك من سب نبيا من الانبياء )).
قال المناوي في "فيض القدير" (6/147): (( من سب الأنبياء قتل لانتهاكه حرمة من أرسلهم واستخفافه بحقه وذلك كفر قال القيصري إيذاء الأنبياء بسب أو غيره كعيب شيء منهم كفر حتى من قال في النبي ثوبه وسخ يريد بذلك عيبه قتل كفرا لا حدا ولا تقبل توبته عند جمع من العلماء وقبلها الشافعية)).

هذه مقالة قرأتها فأحببت ان يقرأها غيري من باب حرية النشر ..
المقالة تعقيب على قول عبدالحميد كشك في استشهاد سيد قطب..
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
مع احترامنا للشيخ العلامة المحدث الألباني

لكن بشر يؤخذمن كلامه ويرد وليس معصوما

هناك الكثير والكثير من العلماء ومن علماء السعودية أيضا من يدعو لحماس ويدعمهم

ثم أهذا الوقت المناسب لطرح الموضوع ؟

أرجو من الأخ ابن مفلح أن يتسع صدره لردودنا والمسألة فيه أخذ ورد

وأنا أرجو في المقابل أن تتسع صدور المتعصبين لحماس لكلام الشيخ الألباني رحمه الله ، ويتركوا صاحب الموضوع ولا يحاولون تشتيته بالتصنيف وإلقاء التهم جزافاً .

وأود أن أنبه على نقطة : موضوعي هذا لم أطرحه لمناقشة الإخوان المسلمين أو من يتعصب لحركة حماس ، لأنني أعلم أن الجدل مع المتحزب والمتعصب عقيم لا طائل تحته ، وكما ترون يا قراء ، لم أتناقش حتى الآن ، وابتدأ السب والشتم والتصنيف وإلقاء التهم ومحاولة تشتيت الموضوع .:)
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
رحمك الله ياشيخنا كم نفتقدك ونفتقد علماءنا الربانيون ..... اليوم اختلط الحابل بالنابل وأصبح الرويبضة يفتي والرويبضة يتطاول على العلماء والرويبضة يهيج العامة ويثيرهم على حكامهم وغاب صوت العقل والشرع وأصبحت العاطفة تقود المجاميع !! ....

أسفي على من يتجرأ ويتطاول ويطعن بالألباني مع ما أفناه من حياته في العلم كل هذا منبعه اما العاطفة والجهل واما الحمية الحزبية البغيضة ! عجبي حين يأتي شخص لا يملك من العلم شيئا ويطعن بالعلامة الألباني الذي قال فيه الشيخ بن باز "ما رأيت تحت أديم السماء عالما بالحديث في العصر الحديث مثل الألباني" وقال عنه أيضا : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني هو مُجدّدُ هذا العصر في ظنّي والله أعلم".... وقال عنه الشيخ مقبل الوداعي [ لا يقدح في الشيخ ناصر الدين وفي عِلمه إلا مبتدع من ذوي الأهواء ، فهم الذين يبغضون أهل السنة ويُنفرون عنهم ] ...


أسفي على من يسفه من رأي العلامة الألباني أحد ورثة الأنبياء فقط لأنه لم يعجبه رأيه أو أنه مس حزبه وليس لأنه عرض ماقاله العلامة على كتاب الله وسنته فوجده خاطئا !! تجردوا للحق ! نعم لانقدس الأشخاص لكن وين الخطأ في كلام الشيخ يعني عشان ماجا على هواكم رديتوه ؟!!! ماقاله الشيخ صحيح ...... حماس ليست حركة إسلامية شئتم أم أبيتم وهذا لايعني تكفيرهم !!! ولايعني أنه لايجوز نصرتهم أو دعمهم ولا يعني عدم نصرتهم في حال اعتدى عليهم الصهاينة ولايعني مقاطعتهم ( وان استنصروكم في الدين فعليكم النصر ) بل ننصرهم ان تعرضوا لاعتداء ولانسلمهم للصهاينة فهم يبقون اخوة لنا ووجب علينا نصرهم رغم زلاتهم ورغم انحرافهم عن النهج الصحيح وواجبنا نحوهم هو نصحهم ومحاولة احتوائهم وردهم للنهج الصحيح .. نقاتل معهم وننصرهم رغم اعترافنا بأخطائهم وزلاتهم الكثيرة ...

يقول ابن تيمية: ( ولهذا كان من أصول أهل السنة والجماعة الغزو مع كل بر وفاجر, فإن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر, بأقوام لا خلاق لهم كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم, لأنه إذا لم يتفق الغزو إلا مع الأمراء الفجار أو معسكر كثير الفجور فإنه لا بد من أحد أمرين:
إما ترك الغزو معهم, فيلزم من ذلك استيلاء الآخرين الذين هم أعظم ضررا على الدين والدنيا, وإما الغزو مع الأمير الفاجر فيحصل بذلك دفع الأفجرين وإقامة أكثر شرائع الإسلام, وإن لم يمكن إقامة جميعها, فهذا هو الواجب في هذه الصورة, وكل ما أشبهها بل كثير من الغزو الحاصل بعد الخلفاء الراشدين لم يقع إلا على هذا الوجه )



الشيخ الألباني قد صدق هي ليست حركة إسلامية حماس أحد أجنحة حركة الاخوان وحركة الاخوان هي حركة سياسية تتدثر برداء الدين وفيها الكثير من الأخطاء أشدها خطورة هي الأخطاء العقدية !!! هم لايهتمون بالعقيدة والتوحيد ولاينكرون مظاهر الشرك ولايتناهون عن المنكر ولايأمرون بالمعروف .. يا جماعة افهموا حركة الاخوان حركة سياسية كل هدفها الوصول للحكم ماتهتم بالعقيدة والتوحيد ومو كل أتباعها على نهج واحد فيهم السلفي وفيهم المسيحي وفيهم الشيعي وفيهم الباطني وفيهم الصوفي وفيهم وفيهم ، فيهم الطيب وفيهم الخبيث ... خلوا عنكم العاطفة ! هم مجرد جماعة حزبية ! ارجعوا لكتاب الله وسنتة بينكم وبين الشيخ الألباني كتاب الله وسنة نبيه وهذا هو الحكم ! كما لايفوتني أن أذكركم بما فعله فرع الاخوان المسلمين من خيانة عظيمة في العراق وفي أفغانستان من تخليهم عن المقاومة ومعاونتهم للمحتل على المسلمين وعلى المقاومين بل وقتالهم ! الحزب مستعد يتلون ويغير مبادئه في سبيل الوصول للحكم سقطاتهم كثيرة زلاتهم عظيمة أشدها العقدية منها وتمييعهم للدين كما لايفوتني أن أذكر كيف أعانوا سابقا جمال عبدالناصر في انقلابه على الملك فاروق وتحولت بعد ذاك مصر لعلمانية شيوعية !! الله يهديهم وينير بصائرهم وسبحان الله هذا زمن الفتن اللهم قنا إياها !

جزاك الله خير على هذه الكلمة النافعة ، ولا تعجب من تطاول الجهلة والمتعصبين والمتحزبين لأحزابهم ، فما أحسن أثر العلماء على الناس ، وما أقبح أثر الناس عليهم .
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
ليس هذا الكلام كلام الالبانى رحمه الله بل هذا كلام علماء اهل السنة والجماعة .. جميعهم

الألبانى و عبدالعزيز بن باز وبن عثيمين رحمهم الله والشيخ العلامه الفوزان حفظه الله ,,

بل أن العلماء رؤوا بان حركه الاخوان المسلمين تدخل من ضمن الفرق الهالكه التى ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم ,,

قلنا هذا مرارا وتكرارا ومازادهم هذا الا اصرارا ,, بحب الدنيا
.

الزميل أبو العتاهية ، لم أكتب هذا الموضوع لأقنع المتعصبين والمتحزبين ، وإنما كتبتُ هذا الموضوع لمن هو حرٌ بعقله ولا تحركه عواطفه ، فالحق أبلج والباطل لجلج ولله الحمد .
 

بوسند

عضو ذهبي
وهذا هو التعصب الذي نحاربه ، ولا أستغرب ( عصبية ) الكثيرين تجاه أي نقد لحركة حماس ، فهذا الوقت هو وقت شحن العواطف لا استعمال العقول ، أما العقلاء فلا يلتفتون إلى الكلام المبني على العاطفة والتعصب ، وهؤلاء من أوجه موضوعي إليهم دون غيرهم .

وأنا أيضا أقول :

وهذا هو التعصب الذي نحاربه ، ولا أستغرب ( عصبية ) الكثيرين تجاه أي نقد للألباني أو علماء السعودية، فهذا الوقت هو وقت شحن العواطف لا استعمال العقول ، أما العقلاء فلا يلتفتون إلى الكلام المبني على العاطفة والتعصب ، وهؤلاء من أوجه موضوعي إليهم دون غيرهم

ملة التعصب واحدة .. سواء لحركات وجماعات أو مشايخ وعلماء .. :)
 

الواصل

عضو مميز
وأنا أيضا أقول :

وهذا هو التعصب الذي نحاربه ، ولا أستغرب ( عصبية ) الكثيرين تجاه أي نقد للألباني أو علماء السعودية، فهذا الوقت هو وقت شحن العواطف لا استعمال العقول ، أما العقلاء فلا يلتفتون إلى الكلام المبني على العاطفة والتعصب ، وهؤلاء من أوجه موضوعي إليهم دون غيرهم

ملة التعصب واحدة .. سواء لحركات وجماعات أو مشايخ وعلماء .. :)

ما شاء الله عليك يا بو سند ، مسوي نفسك حيادي وغير متعصب وإنت من المتعصبين للإخوان المسلمين :) ، الإخونجية آخر ناس يتكلمون عن التعصب ، لا يوجد مثلهم في التعصب وتكفير المخالفين لهم وتخوينهم ورميهم بالنفاق والعمالة ، ومع ذلك لا تحارب تعصبهم ، بل تدافع عنهم .

مشكلة لما الواحد يناقض نفسه ويحاول يمثل على غيره الحيادية وعدم التعصب وهو أكثر واحد متعصب .:)
 

السليطي

عضو مخضرم
حقيقة استشهاد سيد قطب

( قَتَل نفسه قبل أن يقتلوه )


قال عبد الحميد كشك: (( ... وجيء بالسجان ليضع الحبال في يديه وقدميه، فقال الرجل [ أي: سيد قطب] للسجان : دع عنك الحبال! سأقيد نفسي، أتخشى أن أفر من جنات ربي!، ووقف على طبلية المشنقة، ووضع الحبل في عنقه بيديه، وهو يقول : {ربي إني مغلوب فانتصر} وصعدت روحه إلى رافع السماء بلا عمد ... )).

وهكذا بادر سيد بقتل نفسه، ووضع حبل المنشقه في عنقه بيديه ليموت منتحراً ، وعلى سوء خاتمة - نعوذ بالله منها – فضلاً عن أن يكون مات شهيداً ويسمى "شهيد الإسلام"
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( كان برجلٍ جِراحٌ فقتل نفسه، فقال الله: بدرني عبدي بنفسه، حرمت عليه الجنة)). رواه البخاري
عن ابن عمر قال: أتي؟؟ عمر ابن الخطاب برجل سب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقتله، ثم قال: من سب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحدا من الأنبياء فاقتلوه. (أبو الحسن بن رملة الأصبهاني في أماليه، وسنده صحيح).‏

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر، فقال لرجل ممن يدعي الإسلام: (هذا من أهل النار). فلما حضر القتال قاتل الرجل قتالا شديدا فأصبته جراحة، فقيل: يا رسول الله، الذي قلت إنه من أهل النار، فإنه قد قاتل اليوم قتالا شديدا وقد مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إلى النار). قال: فكاد بعض النار أن يرتاب، فبينما هم على ذلك إذ قيل: إنه لم يمت، ولكن به جراحا شديدا، فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فقتل نفسه، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال: (الله أكبر، أشهد أني عبد الله ورسوله).
ثم أمر بلالا فنادى بالناس: (إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر). رواه البخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من تردَّى من جبل فقتل نفسه، فهو في نار جهنم يتردَّى فيه خالداً مخلَّداً فيها أبداً، ومن تحسَّى سماً فقتل نفسه، فسمه في يده يتحسَّاه في نار جهنم خالداً مخلَّداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديدة، فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلَّداً فيها أبداً). رواه البخاري ومسلم.
وعن جابر بن سمرة ؛ قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمشاقص. فلم يصل عليه. رواه مسلم
قال النووي: أخذ بظاهره من قال لا يصلى على قاتل نفسه زجرا للناس عن مثل فعله، وصلت عليه الصحابة وهذا كما ترك صلى الله عليه وسلم في أول الأمر الصلاة على من عليه دين زجرا لهم عن التساهل في الستدانة وعن اهمال وفائها وأمر أصحابه بالصلاة عليه فقال صلوا على صاحبكم.
وقد كان قتله – والله أعلم – عقوبة من الله لأجل سبه نبي الله وكليمه موسى عليه السلام
قال شيخ الإسلام – رحمه الله تعالى – في "الجواب الصحيح" (2/371): (( ومن سب نبيا واحدا من الأنبياء قتل أيضا باتفاق المسلمين )).
وكذلك في (2/344): (( ومن سب نبيا وجب قتله )).
وقال – رحمه الله – في "الصارم المسلول" (2/421): (( لاخلاف أن من سبَّ النبي صلى الله عليه وسلم أو عابة بعد موته من المسلمين كان كافراً حلال الدم، وكذلك من سب نبيا من الانبياء )).
قال المناوي في "فيض القدير" (6/147): (( من سب الأنبياء قتل لانتهاكه حرمة من أرسلهم واستخفافه بحقه وذلك كفر قال القيصري إيذاء الأنبياء بسب أو غيره كعيب شيء منهم كفر حتى من قال في النبي ثوبه وسخ يريد بذلك عيبه قتل كفرا لا حدا ولا تقبل توبته عند جمع من العلماء وقبلها الشافعية)).

هذه مقالة قرأتها فأحببت ان يقرأها غيري من باب حرية النشر ..
المقالة تعقيب على قول عبدالحميد كشك في استشهاد سيد قطب..

الى ناقل المقال ..

سيد قطب مسلم ولا كافر ؟
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
سيد قطب مسلم ولا كافر ؟


لا احد يملك حق تكفير مسلم ,, واعلم ماترمي له ( الاصتطياد فى الماء العكر ) ,,

سيد قطب رحمه الله بدا حياته كأديب (كاتب يعنى).. و كان علماني ,, لايقر بالدين الأسلامي ,,

وقرأ كتب أسلاميه وتاثر فيها ف آمن والف المؤلفات التى فيه الصحيح وفيها بعض المغالطات ,,,

وان صح هو من قتل نفسه , فسأل بذلك شيخ عالم دين .. فلا تحاول ان تظهر بالذكاء ,,؟؟

أنصحك بان تبحث عن موضوع عن الاخوه الشيعه وتفرق فيه بعض شحناتك هناك ,,

يبدو بان عقدتك من الشيعه بالبحرين سببها (ازمة مواقف ) فأحد جيرانك دايم يسكر على سيارتك ,,

ولو كان كعكس هذا كمخالفه لمعتقد لما كانت هذه ردودك ياسلفى ,, بحق شيوخ وعلماء السلف بن باز وبن عثيمين والألبانى والفوزان ,,


تقبل تحياتي :وردة:,,


.
 

السليطي

عضو مخضرم
ليس هذا الكلام كلام الالبانى رحمه الله بل هذا كلام علماء اهل السنة والجماعة .. جميعهم

الألبانى و عبدالعزيز بن باز وبن عثيمين رحمهم الله والشيخ العلامه الفوزان حفظه الله ,,

بل أن العلماء رؤوا بان حركه الاخوان المسلمين تدخل من ضمن الفرق الهالكه التى ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم ,,

قلنا هذا مرارا وتكرارا ومازادهم هذا الا اصرارا ,, بحب الدنيا
.

يعني الاخوان الان في النار طبعا غير مخلدين !!!!!!!!!!

يقول الالباني في شريط من اشرطة الهدى والنور

ما أعتقد أني قلت إنهم من الفرق الضالة- يعنى الإخوان - ، لأنني كثيرا مــا أسأل سؤالا صريحا ، وأنا ما أعتقد في تلك الجلسة قلت هذا الكلام ، وكنت أشتهـي أن تسمعني الشريـط حتى إذا كان هناك خطأ أو خطأ لفظي نتراجع عنه ، ولكني أظن بنفسـي في بعض الأحيــان خيرا ، يعني لا يصل بي الوهم إلى هذا الحضيض أن أحكم علــى شخص ما بأنه من الفرق الضالة أو أنه من الفرق الثنتين والسبعين لمجرد مخالفة واحدة ، وكثيرا ما سئلت عــن الأحزاب القائمة اليوم ، وبخاصة حينما ينصون على حزب الإخوان المسلمين هل تعتبرهم من الفرق الضالة ؟


فأقول : لا لأن هؤلاء أقل ما يقال فيهم إنهم يعلنون تبعا لرئيسهـــم الأول حسن البنا أنهم على الكتاب والسنة وعلى فهم السلف الصالح ، وإذا كانت هذه دعوى تحتــاج إلى تأصيلها قولا وتطبيقها عملا ، وذلك ما لا نراه فعلا في الجماعة، ولكن نحن نكتفي منهم أنهم يعلنون الانتماء إلى الكتــاب والسنة ومنهج السلف الصالح ، ولكنهم يخالفون ذلك في قليل أو كثير وفيهم أفراد وهم معنـا في العقيدة لكنهم ليسوا معنا في المنهج ، ولذلك فأنا شخصيـا على الأقل لا أجد رخصة لأحد أن يحشرهم في زمرة الفرق الضالة ، وإنما هم يخالفوننا في مواضع طالما نخالفهــم ونجادلهم فيها ، أما أنهم يستحقون بها أن نخرجهم إلى فرقة من الفرق الضالة، لا لا لأن هـؤلاء ما اتخذوا لهم منهجا على خلاف الكتاب والسنة وما كان عليه السلــف الصالح كما هو شـــأن الفرق الأخرى المعروفة منذ القديم »
وقال له أحدهم بعدها لمـا سئلت عـن السلفيين الذين تحزبوا هل يخرجون عن السلفية قلت نعم خرجوا عن السلفية فقـال الألبـاني: في هذه الجزئية.

-وقال رحمه الله : « انحرافهم عن العلم في موضوع ما أو منهج ما لا يعني الحكــم عليهم بالانحراف في كل مناهجهم مثلا أنت تعلم جيدا أن أكثر علماء المسلمين المتمذهبين أكثـــرهم لا يعتنون بنقد الأحاديث وتمييز صحيحها من ضعيفها هذا يخالف منهج أهل الحديـث ، يخالف منهج أهل السنة ، يخالف أحاديث صحيحة وصريحة ، فنحن نكتفي بانتقادهــم والاعتراض عليهم من هذه الزاوية، لكن ذلك لا يسوغ لنا أن نخرجهم من الجماعة التي تدين بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح، فإذا قال قائل منهم :"بلاش " منهج السلف الصالـح خرج عن الجماعة ، أما الشذوذ والانحراف في بعض الجزئيات ..فهذا لا يخرجهم عــن الدائرة »

-وقال لمن سأله عن الإخوان والتبليغ هل هم من الفرق الضالة : « الإخوان المسلمـون فيهم من جميع الطوائف فيهم سلفيون فيهم خلفيون فيهم شيعة فيهم كذا وكذا ، فلا يصــح أن يطلق عليه صفة واحدة .

سلسلة الهدى والنور (( 849 )) الوجه الثاني
 

السليطي

عضو مخضرم
قال العلامة الالباني :« أنا كثيرا ما أُسأل ما رأيك في فلان ؟ فأفهم أنه متحيز له أو عليه ، وقد يكون الذي يسأل عنه من إخواننا ، وقد يكون من إخواننا القدامى الذين يقال إنهم انحرفوا ، لكن يا أخي ، ماذا يهمك بزيد أو عمرو ؟ استقم كما أمرت ، تعلم العلم ، هذا العلم سيميز لك الصالح من الطالح والمخطئ من المصيب ، ثم لا تحقد على أخيك المسلم لمجرد أنه أخطأ أو انحرف في مسألة أو اثنتين ... سلسلة الهدى النور 784
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
قال العلامة الالباني :« أنا كثيرا ما أُسأل ما رأيك في فلان ؟ فأفهم أنه متحيز له أو عليه ، وقد يكون الذي يسأل عنه من إخواننا ، وقد يكون من إخواننا القدامى الذين يقال إنهم انحرفوا ، لكن يا أخي ، ماذا يهمك بزيد أو عمرو ؟ استقم كما أمرت ، تعلم العلم ، هذا العلم سيميز لك الصالح من الطالح والمخطئ من المصيب ، ثم لا تحقد على أخيك المسلم لمجرد أنه أخطأ أو انحرف في مسألة أو اثنتين ... سلسلة الهدى النور 784

كلام يُكتب بماء الذهب ، رحم الله الإمام الألباني ، فقد كان أهل العدل والإنصاف .
 

دباس

عضو بلاتيني
كلام يُكتب بماء الذهب ، رحم الله الإمام الألباني ، فقد كان أهل العدل والإنصاف .
لكنك لست كذلك .... طعنت اخوانك بلا دليل
وقلت مالم يقله غيرك وانزلت بعض الفتاوي منزلة القرأن وعضيت طرفك عن ضرف الزمان
وسألت عن خليفة المسلمين وكأنك في الاولين .
ويا ليتك تقتدى بعلماء الامه ولا تختار ..
 

السليطي

عضو مخضرم
لا احد يملك حق تكفير مسلم ,, واعلم ماترمي له ( الاصتطياد فى الماء العكر ) ,,

سيد قطب رحمه الله بدا حياته كأديب (كاتب يعنى).. و كان علماني ,, لايقر بالدين الأسلامي ,,

وقرأ كتب أسلاميه وتاثر فيها ف آمن والف المؤلفات التى فيه الصحيح وفيها بعض المغالطات ,,,

وان صح هو من قتل نفسه , فسأل بذلك شيخ عالم دين .. فلا تحاول ان تظهر بالذكاء ,,؟؟

أنصحك بان تبحث عن موضوع عن الاخوه الشيعه وتفرق فيه بعض شحناتك هناك ,,

يبدو بان عقدتك من الشيعه بالبحرين سببها (ازمة مواقف ) فأحد جيرانك دايم يسكر على سيارتك ,,

ولو كان كعكس هذا كمخالفه لمعتقد لما كانت هذه ردودك ياسلفى ,, بحق شيوخ وعلماء السلف بن باز وبن عثيمين والألبانى والفوزان ,,


تقبل تحياتي :وردة:,,

.

سامحك الله كلامك الاخير ليس عندي رد عليه ..

دام سيد قطب الف كتب فيها الصحيح والضعيف .. ليش شاغلين نفسكم فيه .. ياخوي ليش ماتظهر عقيدتك في سيد قطب ..

اليس شيخكم يقول (( بأنه يكفر المجتمعات ويسب الانبياء ويطعن بالصحابة ويقول بخلق القران وبوحده الوجود واخيرا قتل نفسه الخ )) عقيدة من هذة تهد الجبال وبالاخير تقول (( في كتبه الصحيح وبعض المغالطات ))

دام سيد قطب رجل مسلم عنده الصحيح وبعض المغالطات نأخذ الصحيح ونترك المغالطات . شرايك توافق
 

دباس

عضو بلاتيني
حقيقة استشهاد سيد قطب

( قَتَل نفسه قبل أن يقتلوه )


قال عبد الحميد كشك: (( ... وجيء بالسجان ليضع الحبال في يديه وقدميه، فقال الرجل [ أي: سيد قطب] للسجان : دع عنك الحبال! سأقيد نفسي، أتخشى أن أفر من جنات ربي!، ووقف على طبلية المشنقة، ووضع الحبل في عنقه بيديه، وهو يقول : {ربي إني مغلوب فانتصر} وصعدت روحه إلى رافع السماء بلا عمد ... )).

وهكذا بادر سيد بقتل نفسه، ووضع حبل المنشقه في عنقه بيديه ليموت منتحراً ، وعلى سوء خاتمة - نعوذ بالله منها – فضلاً عن أن يكون مات شهيداً ويسمى "شهيد الإسلام"
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( كان برجلٍ جِراحٌ فقتل نفسه، فقال الله: بدرني عبدي بنفسه، حرمت عليه الجنة)). رواه البخاري
عن ابن عمر قال: أتي؟؟ عمر ابن الخطاب برجل سب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقتله، ثم قال: من سب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحدا من الأنبياء فاقتلوه. (أبو الحسن بن رملة الأصبهاني في أماليه، وسنده صحيح).‏

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر، فقال لرجل ممن يدعي الإسلام: (هذا من أهل النار). فلما حضر القتال قاتل الرجل قتالا شديدا فأصبته جراحة، فقيل: يا رسول الله، الذي قلت إنه من أهل النار، فإنه قد قاتل اليوم قتالا شديدا وقد مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إلى النار). قال: فكاد بعض النار أن يرتاب، فبينما هم على ذلك إذ قيل: إنه لم يمت، ولكن به جراحا شديدا، فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فقتل نفسه، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال: (الله أكبر، أشهد أني عبد الله ورسوله).
ثم أمر بلالا فنادى بالناس: (إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر). رواه البخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من تردَّى من جبل فقتل نفسه، فهو في نار جهنم يتردَّى فيه خالداً مخلَّداً فيها أبداً، ومن تحسَّى سماً فقتل نفسه، فسمه في يده يتحسَّاه في نار جهنم خالداً مخلَّداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديدة، فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلَّداً فيها أبداً). رواه البخاري ومسلم.
وعن جابر بن سمرة ؛ قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمشاقص. فلم يصل عليه. رواه مسلم
قال النووي: أخذ بظاهره من قال لا يصلى على قاتل نفسه زجرا للناس عن مثل فعله، وصلت عليه الصحابة وهذا كما ترك صلى الله عليه وسلم في أول الأمر الصلاة على من عليه دين زجرا لهم عن التساهل في الستدانة وعن اهمال وفائها وأمر أصحابه بالصلاة عليه فقال صلوا على صاحبكم.
وقد كان قتله – والله أعلم – عقوبة من الله لأجل سبه نبي الله وكليمه موسى عليه السلام
قال شيخ الإسلام – رحمه الله تعالى – في "الجواب الصحيح" (2/371): (( ومن سب نبيا واحدا من الأنبياء قتل أيضا باتفاق المسلمين )).
وكذلك في (2/344): (( ومن سب نبيا وجب قتله )).
وقال – رحمه الله – في "الصارم المسلول" (2/421): (( لاخلاف أن من سبَّ النبي صلى الله عليه وسلم أو عابة بعد موته من المسلمين كان كافراً حلال الدم، وكذلك من سب نبيا من الانبياء )).
قال المناوي في "فيض القدير" (6/147): (( من سب الأنبياء قتل لانتهاكه حرمة من أرسلهم واستخفافه بحقه وذلك كفر قال القيصري إيذاء الأنبياء بسب أو غيره كعيب شيء منهم كفر حتى من قال في النبي ثوبه وسخ يريد بذلك عيبه قتل كفرا لا حدا ولا تقبل توبته عند جمع من العلماء وقبلها الشافعية)).

هذه مقالة قرأتها فأحببت ان يقرأها غيري من باب حرية النشر ..
المقالة تعقيب على قول عبدالحميد كشك في استشهاد سيد قطب..

تقول انتحر ؟
اذاً ليش يقول (ربي اني مغلوب فأنتصر )؟
وليش السجان يضع الحبل برقبته ؟
وليش ما انتحر قبل يجيه السجان وقبل يوقفه على الطبليه ؟
وليش مسجون اصلاً ؟
اقول هذا الكلام من كاتب اوا من عالم ؟
اذا كان عالم اورد اسمه وضع مقاله ...اما اذا كان الانتحار استنتاجك
فأنت وسيد قطب رحمه الله ستقفون عند من لا عدل الا عدله .
خايف يكون كاتب المقال من الاستخبارات المصريه وجيتنا طاير فيه
 
اقول في سيد قطب رحمه الله رحمه واسعه

إن سيد قطب وحسن البنا من علماء المسلمين ، ومن أهل الدعوة .. وقد نفع الله بهما وهدى بدعوتهما خلق كثير ، ولهما جهود لا تنكر . لأجل ذلك شفع الشيخ عبدالعزيز بن باز في سيد قطب عندما قرر عليه القتل ، فلم يقبل شفاعته الرئيس جمال عبدالناصر – عليه من الله ما يستحق - ، ولما قتل كل منهما أطلق على كل واحد أنه شهيد لأنه قتل ظلما وشهد بذلك الخاص والعام ونشر ذلك في الصحف والكتب بدون إنكار . ثم تلقى العلماء كتبهما ونفع الله بها ولم يطعن أحد فيها منذ أكثر من عشرين عاما ، وإذا وقع منهما أخطاء يسيرة في التأويل ونحوه فلا يصل إلى حد التكفير ، فإن العلماء الأولين لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي وابن الجوزي وابن عطية والخطابي والقسطلاني وأمثالهم كثير .


وقد قرأت ما كتبه الشيخ ربيع المدخلي في الرد على سيد قطب ورأيته جعل العناوين لما ليس بحقيقة ، فرد عليه الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله ..

وكذلك تحامل على الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق وجعل في كلامه أخطاء مضللة مع طول صحبته له من غير نكير :

وعين الرضا عن كل عيب كليلة ***** ولكن عين السخط تبدي المساويا

عبد الله بن جبرين حفظه الله
 
سؤال :

فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله :
كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟

الجواب :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد
فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختـلفون في كيفية النقد وأهدافه والغايات منه، ويتـفـقون في مصالح مشتركة، وقبل أن أكشف بطلان مثالب الجراحين والمطاعن الموجهة إلى سيد رحمه الله ، أبين أولا لماذا يستهدف سيد قطب خاصة ؟ ومن المستفيد من إسقاطه ؟

إن سيدا رحمه الله يعد في عصره علما من أعلام أصحاب منهج مقارعة الظالمين والكفر بهم ، ومن أفذاذ الدعاة إلى تعبيد الناس لربهم والدعوة إلى توحيد التحاكم إلى الله ، فلم يقض إلا مضاجع أعداء الله ورسوله كجمال عبدالناصر وأمثاله .. وما فرح أحد بقتله كما فرح أولئك، ولقد ضاق أولئك الأذناب بهذا البطل ذرعا، فلما ظنوا أنهم قد قتلوه إذا بدمه يحيي منهجه ويشعل كلماته حماسا، فزاد قبوله بين المسلمين وزاد انتشار كتبه، لأنه دلل بصدقه وإقدامه على قوة منهجه، فسعوا إلى إعادة الطعن فيه رغبة منهم لقتل منهجه أيضا وأنى لهم ذلك.

فاستهداف سيد قطب رحمه الله لم يكن استهدافا مجردا لشخصه، فهو ليس الوحيد من العلماء الذي وجدت له العثرات، فعنده أخطاء لا ننكرها، ولكن الطعن فيه ليس لإسقاطه هو بذاته فقد قدم إلى ربه ونسأل الله له الشهادة، ولكن الذي لا زال يقلق أعداءه وأتباعهم هو منهجه الذي يخشون أن ينتشر بين أبناء المسلمين .

وإني إذ اسمع الطعن في سيد قطب رحمه الله لا أستغرب ذلك لقوله الله تعالى: { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا } فكل من معه نور من النبوة أيضا له أعداء من أهل الباطل بقدر ما معه من ميراث نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، فما يضير سيدا طعن الطاعنين، بل هو رفعة له وزيادة في حسناته، ولكن الذي يثير الاستغراب هو فعل أولئك القوم الذين يدّعون اتباع الحق ومع ذلك ينقصون الميزان ولا يزنون بالقسطاس المستقيم والله يقول: { ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون } , فأولئك إذا أرادوا مدح أحد عليه من المآخذ ما يفوق سيدا بأضعاف قالوا كلمتهم المشهورة "تغمس أخطاؤه في بحر حسناته" وقالوا "إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث" وغير ذلك، وإذا أرادوا ذم آخر كسيد رحمه الله الذي يعد مجددا في باب ( إن الحكم إلا لله ) سلكوا معه طريق الخوارج وكفروه بالمعاصي والزلات .

وسيد رحمه الله لا ندعي له العصمة من الخطأ، بل نقول إن له أخطاء ليس هذا مجال تفصيلها، ولكنها لا تخل بأصل دعوته ومنهجه، كما أن عند غيره من الأخطاء التي لم تقدح في منـزلتهم وعلى سبيل المثال ابن حجر والنووي وابن الجوزي وابن حزم، فهؤلاء لهم أخطاء في العقيدة إلا أن أخطاءهم لم تجعل أحدا من أبناء الأمة ولا أعلامها يمتـنع من الاستفادة منهم أو يهضمهم حقهم وينكر فضائلهم ، فهم أئمة إلا فيما أخطئوا فيه، وهذا الحال مع سيد رحمه الله فأخطاؤه لم تقدح في أصل منهجه ودعوته لتوحيد الحاكمية وتعبيد الناس لربهم.

والقاعدة التي يجب أن تقرر في مثل هذه الحالات هي ما يستفاد من قول الله تعالى { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما } فكل من حقق ما يجب تحقيقه من أصل الدين، ينظر بعد ذلك في سائر منهجه فإن كان خطؤه أكثر من صوابه وشره يغلب على نفعه فإنه يهمل قوله وتطوى كتبه ولا تروى ، وعلى ذلك فالقول الفصل في سيد رحمه الله أن أخطاءه مغمورة في جانب فضائله ودفاعه عن ( لا إله إلا الله )، لا سيما أنه حقق أصول المعتقد الصحيح ، وإن كان عليه بعض المآخذ وعبارات أطلقها لا نوافقه عليها رحمه الله .

وختاما لا يسعني إلا أن اذكر أنني أحسب سيدا والله حسيبه يشمله قوله عليه الصلاة والسلام ( سيد الشهداء حمزة، ورجل قام عند سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله ) فنحسب أن سيدا رحمه الله قد حقق ذلك الشرط حيث قال كلمة حق عند سلطان جائر فقتله .. وأنقل كلمة له رحمه الله قبل إعدامه بقليل عندما أعجب أحد الضباط بفرح سيد قطب وسعادته عند سماعه نبأ الحكم عليه بالإعدام "الشهادة" وتعجب لأنه لم يحزن ويكتئب وينهار ويحبط فسأله قائلا : أنت تعتـقد أنك ستكون شهيدا فما معنى شهيد عندك؟ أجاب رحمه الله قائلا : الشهيد هو الذي يقدم شهادة من روحه ودمه أن دين الله أغلى عنده من حياته، ولذلك يبذل روحه وحياته فداء لدين الله .

وله رحمه الله من المواقف والأقوال التي لا يشك عارف بالحق أنها صادرة عن قلب قد مليء بحب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم، وحب التضحية لدينه، نسأل الله أن يرحمنا ويعفو عنا وإياه.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


قاله / حمود بن عقلاء الشعيبي
16/5/1421هـ
 

السليطي

عضو مخضرم
سؤال :

فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله :
كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟

الجواب :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد
فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختـلفون في كيفية النقد وأهدافه والغايات منه، ويتـفـقون في مصالح مشتركة، وقبل أن أكشف بطلان مثالب الجراحين والمطاعن الموجهة إلى سيد رحمه الله ، أبين أولا لماذا يستهدف سيد قطب خاصة ؟ ومن المستفيد من إسقاطه ؟

إن سيدا رحمه الله يعد في عصره علما من أعلام أصحاب منهج مقارعة الظالمين والكفر بهم ، ومن أفذاذ الدعاة إلى تعبيد الناس لربهم والدعوة إلى توحيد التحاكم إلى الله ، فلم يقض إلا مضاجع أعداء الله ورسوله كجمال عبدالناصر وأمثاله .. وما فرح أحد بقتله كما فرح أولئك، ولقد ضاق أولئك الأذناب بهذا البطل ذرعا، فلما ظنوا أنهم قد قتلوه إذا بدمه يحيي منهجه ويشعل كلماته حماسا، فزاد قبوله بين المسلمين وزاد انتشار كتبه، لأنه دلل بصدقه وإقدامه على قوة منهجه، فسعوا إلى إعادة الطعن فيه رغبة منهم لقتل منهجه أيضا وأنى لهم ذلك.

فاستهداف سيد قطب رحمه الله لم يكن استهدافا مجردا لشخصه، فهو ليس الوحيد من العلماء الذي وجدت له العثرات، فعنده أخطاء لا ننكرها، ولكن الطعن فيه ليس لإسقاطه هو بذاته فقد قدم إلى ربه ونسأل الله له الشهادة، ولكن الذي لا زال يقلق أعداءه وأتباعهم هو منهجه الذي يخشون أن ينتشر بين أبناء المسلمين .

وإني إذ اسمع الطعن في سيد قطب رحمه الله لا أستغرب ذلك لقوله الله تعالى: { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا } فكل من معه نور من النبوة أيضا له أعداء من أهل الباطل بقدر ما معه من ميراث نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، فما يضير سيدا طعن الطاعنين، بل هو رفعة له وزيادة في حسناته، ولكن الذي يثير الاستغراب هو فعل أولئك القوم الذين يدّعون اتباع الحق ومع ذلك ينقصون الميزان ولا يزنون بالقسطاس المستقيم والله يقول: { ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون } , فأولئك إذا أرادوا مدح أحد عليه من المآخذ ما يفوق سيدا بأضعاف قالوا كلمتهم المشهورة "تغمس أخطاؤه في بحر حسناته" وقالوا "إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث" وغير ذلك، وإذا أرادوا ذم آخر كسيد رحمه الله الذي يعد مجددا في باب ( إن الحكم إلا لله ) سلكوا معه طريق الخوارج وكفروه بالمعاصي والزلات .

وسيد رحمه الله لا ندعي له العصمة من الخطأ، بل نقول إن له أخطاء ليس هذا مجال تفصيلها، ولكنها لا تخل بأصل دعوته ومنهجه، كما أن عند غيره من الأخطاء التي لم تقدح في منـزلتهم وعلى سبيل المثال ابن حجر والنووي وابن الجوزي وابن حزم، فهؤلاء لهم أخطاء في العقيدة إلا أن أخطاءهم لم تجعل أحدا من أبناء الأمة ولا أعلامها يمتـنع من الاستفادة منهم أو يهضمهم حقهم وينكر فضائلهم ، فهم أئمة إلا فيما أخطئوا فيه، وهذا الحال مع سيد رحمه الله فأخطاؤه لم تقدح في أصل منهجه ودعوته لتوحيد الحاكمية وتعبيد الناس لربهم.

والقاعدة التي يجب أن تقرر في مثل هذه الحالات هي ما يستفاد من قول الله تعالى { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما } فكل من حقق ما يجب تحقيقه من أصل الدين، ينظر بعد ذلك في سائر منهجه فإن كان خطؤه أكثر من صوابه وشره يغلب على نفعه فإنه يهمل قوله وتطوى كتبه ولا تروى ، وعلى ذلك فالقول الفصل في سيد رحمه الله أن أخطاءه مغمورة في جانب فضائله ودفاعه عن ( لا إله إلا الله )، لا سيما أنه حقق أصول المعتقد الصحيح ، وإن كان عليه بعض المآخذ وعبارات أطلقها لا نوافقه عليها رحمه الله .

وختاما لا يسعني إلا أن اذكر أنني أحسب سيدا والله حسيبه يشمله قوله عليه الصلاة والسلام ( سيد الشهداء حمزة، ورجل قام عند سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله ) فنحسب أن سيدا رحمه الله قد حقق ذلك الشرط حيث قال كلمة حق عند سلطان جائر فقتله .. وأنقل كلمة له رحمه الله قبل إعدامه بقليل عندما أعجب أحد الضباط بفرح سيد قطب وسعادته عند سماعه نبأ الحكم عليه بالإعدام "الشهادة" وتعجب لأنه لم يحزن ويكتئب وينهار ويحبط فسأله قائلا : أنت تعتـقد أنك ستكون شهيدا فما معنى شهيد عندك؟ أجاب رحمه الله قائلا : الشهيد هو الذي يقدم شهادة من روحه ودمه أن دين الله أغلى عنده من حياته، ولذلك يبذل روحه وحياته فداء لدين الله .

وله رحمه الله من المواقف والأقوال التي لا يشك عارف بالحق أنها صادرة عن قلب قد مليء بحب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم، وحب التضحية لدينه، نسأل الله أن يرحمنا ويعفو عنا وإياه.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


قاله / حمود بن عقلاء الشعيبي
16/5/1421هـ

الشيخ العلامة حمود الشعيبي رحمه الله طلع اخواني على مفهوم البعض .
 
أعلى