السبع الشيخ سعود الناصر ... و موقف الاخوان المسلمين المخزي !!! .. على قناة سكوب

أبو يوسف

عضو ذهبي
لماذا لا يزال الأخواني (فرع الكويت) اسماعيل خضر الشطي ... يشغل منصب مستشار بديوان رئيس مجلس الوزراء ... و رئيس مجلس الوزراء هو نفس الشخص الذي اجمع رأي الاخوان المسلمين (فرع الكويت) حدس على انه غير كفء لادارة البلد و هو نفس الشخص الذي ستستجوبة حركة الاخوان المسلمين (فرع الكويت) ... وهو نفس الشخص الذي قالت به حركة الاخوان المسلمين (فرع الكويت) ما لم يقلة مالك بالخمر ؟؟ !! ؟؟


و اتمنى ان لا يكون ردك ... (كل شي علشان الداو "و عمولاتها" يهون) ... او لنقل هذا عشمي فيك

ان جاوبت على تسائلي هذا ..... عندها سيكون من حقك توجيه تلك الأسئلة ... من باب عدالة الرأي فقط لا غير

أولا هذا حجة على الشيخ سعود، شلون شخص متهم بخيانة بلده وقت الإحتلال يحطه رئيس مجلس الوزراء مستشار له ؟

ثانيا: ليش تخلط المواضيع ، شنو علاقة موقف حدس من رئيس مجلس الوزراء بالموضوع ؟

ثالثا: لماذا يشغل الشطي منصب مستشار، هذا السؤال وجهه لمن حطه مستشار ؟
 

7adsawy

عضو بلاتيني
مسكين الشيخ سعود مصداقيته اسهمها حمر !!!
المقابلة مع تركي الدخيل حكرته بزاوية حرجة والدكتور
طارق قول عليه خوش قول ما قدر يصده :)
سعود الناصر هارد لك 10 \0 :)
 
ياجمااعة مدام سكوب فجر بالسالفة ....اغسل ايدك من الحقيقة والصراحة لا والمقدم احمد عداي الفضلي ....خوووش قناة اعتب علي الاخوووووة الذين للحين عايشين علي سكوب وابو عيدة ...سقطت الاقعنة يا ابناء الكوويت ....
 

الدمنه

عضو مميز
أولا هذا حجة على الشيخ سعود، شلون شخص متهم بخيانة بلده وقت الإحتلال يحطه رئيس مجلس الوزراء مستشار له ؟

جميل ان تتفق معي بأن تعيين اسماعيل خضر الشطي ... هو مفارقة مضحكة لعلنا نجد لها تفسير عند من عينه بهذا المنصب .... او تفسير لدى حزبة الذي ارتضى وجوده بوظيفة مستشار للشخص المراد استجوابة !!

ثانيا: ليش تخلط المواضيع ، شنو علاقة موقف حدس من رئيس مجلس الوزراء بالموضوع ؟

انا اخلط ؟؟؟

سلامة عقلك اخي ابو يوسف ....

لا خلط و لا هم يحزنون .... ردي هذا اذا كنت تراه اعوج ... فهو ردً على نفس اسلوب الاسئلة التي طرحتها انت بنفسك بهذا الموضوع حول مشاركة سعود الناصر بحكومات بها اخونجيه !!

فراجع منطقك بارك الله فيك

ثالثا: لماذا يشغل الشطي منصب مستشار، هذا السؤال وجهه لمن حطه مستشار ؟

و قد يكون افضل ان توجه هذا السؤال لحزبة الذي ارتضى وجوده بهذا المنصب ... كونك من اهل دار الاخوان المسلمين (فرع الكويت) !!!!
 

الدمنه

عضو مميز
ابو يوسف

تفضل CASH !!!!!!

استلم خمال ربعك ( التنظيم الدولي للاخوان المسلمين)


والله ما ينلام الكويتيون بكرههم لكم و لتنظيمكم الدولي



_________



أوراق أردنية في الأصولية والسياسة (3-5): العلاقة بين «الإخوان المسلمين» والملكية الأردنية بعد قدوم ملك وعى على عالم 11 سبتمبر
حرب تحرير الكويت وتصدع الواحدية الإخوانية

عمان: مشاري الذايدي
نستعرض في هذه الحلقة من سلسلة «أوراق أردنية في السياسة والاصولية» موقف الاخوان المسلمين في الأردن من حرب الخليج وتحرير الكويت سنة 1991، وكيف ولماذا اختلفوا مع اخوان الكويت؟ وماذا كان موقف اخوان مصر؟ وهل غيروا مواقفهم الان؟ ولماذا يصفون علاقتهم مع الحكم الأردني الان بالفتور؟ وهل افتقدوا حرارة الملك حسين في التعامل معهم؟ وكيف يروون علاقة الملك الجديد بهم؟.
ونختتم هذه الحلقة بالسؤال إلى اين يسير اخوان الأردن؟، وما هو مستقبل علاقتهم بالنظام، وما هو مصير موقعهم في مستقبل الحياة السياسية الأردنية، خصوصا بعد تغير المعادلات السياسية الدولية والاقليمية من عالم الحرب الباردة الى عالم 11 سبتمبر؟

* الصدع الكبير... حرب الكويت

* الحق ان لحظة غزو صدام للكويت (اغسطس 1990)، تسببت بخلق صدع كبير داخل الجسد الاخواني العام. وكان لموقف اخوان الأردن الرافض بحدة للاستعانة بقوات أميركية من اجل تحرير الكويت، اثرا بالغا في مشهد الخلاف الاخواني حينها.
اسماعيل الشطي، احد رموز اخوان الكويت، ذكر ان موقف اخوان الأردن كان اشد المواقف المتصلبة في رفض الاستعانة بالقوات الاجنبية، وقال: «إنه أشد من مواقف اخوان فلسطين حتى».

همام سعيد، نائب مراقب الاخوان في الأردن يدافع عن مواقف اخوان الأردن الذين نزلوا الى الشارع وقادوا، مع بعض القوى القومية، مظاهرات الشارع الأردني المناهضة لتحرير الكويت على يد التحالف الدولي، التي ذهب بعضها الى حد تأييد صدام حسين نفسه، فيقول: «موقفنا اننا كنا ضد التدخل الأميركي وكنا نعتبره استعمارا جديدا لمنطقتنا، وهذا ما أثبتته الايام». وسألته: ماهو مقترحكم إذن لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي؟ فقال: «كان خيارنا ان تنشأ حركة اسلامية وعربية تطالب برد العدوان عن الكويت».
وذكر علي ابو السكر ان موقفهم حينها كان موجها ضد وجود القوات الاستعمارية في المنطقة وليس تأييد احتلال الكويت. سألته: هل حدث بينكم وبين اخوان الكويت خلاف بسبب ذلك؟ فقال حصل وتناقشنا وهم كان لهم وجهة نظر ونحن كان لنا وجهة نظر». وأضاف: «نحن اجتهدنا في موقفنا من حرب الكويت، ولم نناصر صدام، وموقفنا كان، ولايزال، محقا».

اما بسام العموش، القيادي الاخواني السابق الذي خرج من صفوف الجماعة، فقال: «موقف الاخوان من ازمة الخليج الثانية كان موقفا مرعبا، بسبب الانشقاق الكبير وعدم وجود تصور ورؤية اخوانية واضحة للموقف».
ويتحسر اخوان الكويت من موقف الخذلان والعداء الذي لاقوه من اشقائهم الايدولوجيين، خصوصا موقف اخوان الأردن، وفي هذا السياق يتذكر العضو الاخواني البارز مبارك الدويلة تفاصيل زيارة الوفد الشعبي الكويتي، الذي رأسه احمد السقاف وكان الدويلة عضوا فيه، الى الأردن اثناء الغزو لشرح القضية الكويتية، ويصف الدويلة في لقاء صحافي مع جريدة الشرق القطرية في يوليو 2004، وقد سألته شخصيا عن صحة هذا الحوار فأجاب بالايجاب، يصف الدويلة موقف الاخوان المسلمين بالأردن بأنه كان مخزياً،

وعبر يوسف العظم، النائب الاخواني الأردني الشهير، عن ذلك بقوله: لقدم عراقية في أرض الكويت خير من قدم أميركية.

ويؤكد الدويلة ان الموقف الاخواني المنحاز لصدام حسين ضد الكويت، لم يكن مقصورا عليهم، فقد كانت الأردن كلها، بشارعها واحزابها وصحفها وحكومتها في موقف مؤيد لصدام مناوئ للكويت. وحسب مبارك الدويلة كان الاستثناء الوحيد في الأردن هو موقف الأمير حسن ولي العهد حينها الذي بدا أكثر تفهما. لكن اخوان الكويت يبدو انهم آثروا، بعد أن عادت البلد، وطرد الجيش العراقي، آثروا نسيان تلك اللحظة المريرة،

وإن كان اسماعيل الشطي قال لي اننا اتخذنا موقفا معارضا لحركة الاخوان الدولية، تمثل بتجميد عضويتنا في التنظيم الدولي للاخوان.

إلا أن فلاح المديرس، الباحث الكويتي في تاريخ الحركات السياسية في الكويت والخليج، قال بأن موقف الاخوان الكويتين الرسمي اتسم بالتذبذب في أول الأمر، يقول المديرس: «لا اذكر انه كان لهم موقف يمثل وجهة النظر الرسمية إزاء خذلان اخوان الأردن او غيرهم من فروع الاخوان للقضية الكويتية، فلم يوجد بيان رسمي يعبر عن ذلك الموقف الواضح».

لكن اسماعيل الشطي أكد انه شخصيا من ابرز من تصدى بالنقد الحاد للاخوان المسلمين الذين خذلوا الكويت، كما تشهد لذلك مقالاته التي تلت الغزو.


موقف اخوان مصر ممثلا بمرشد الاخوان العام مصطفى مشهور، كان افضل من موقف اخوان الأردن بكثير، حسب اسماعيل الشطي ومبارك الدويلة الذي قال في لقائه مع الشرق القطرية: «الاخوان المسلمون في الأردن كانوا أشد فرق الاخوان عنفاً وخلافاً للاخوان المسلمين في مصر الذين كان موقفهم طيباً، إذ كان مرشدهم مصطفى مشهور أول من أبرق لمؤتمر جدة الشعبي مؤيداً الحق الكويتي وقد قرأ الأخ عبدالرحمن الغنيم هذه البرقية على المؤتمر وكانت واضحة لا لبس فيها ولكن إخوان الأردن كانوا على العكس من ذلك تماماً».

ويشير الباحث الكويتي خليل حيدر خليل في مقال له الى غلو بعض اخوان الأردن في مناصرة صدام، وتناسي الموقف الاخواني التقليدي في معاداة البعث والناصرية، للدرجة التي اتخذ فيها بعض نواب الاخوان في البرلمان من تلقاء انفسهم موقفا متطرفا في ذلك، حتى قال احدهم لصدام في خطبته: اذهب انت وربك فقاتلا، انا معكما مقاتلون. حسبما ينقل حيدر عن نشرة العين الحزبية »العدد 25«.
الجدل تفجر من جديد بعدما اتهم الوزير الكويتي وسفير الكويت في واشنطن اثناء الغزو العراقي في الكويت الشيخ سعود الناصر الصباح، وكانت بداية الشرارة في مقابلة مثيرة نشرت في (الشرق الأوسط) في اكتوبر 2001 قال فيها سعود الناصر موجها نقده اللاذع لبعض رموز الاخوان الكويتيين، تذكرا حادثة حصلت اثناء الغزو في 1990 عندما جاء وفد اهلي الى أميركا، وطلبوا مقابلة السفير، بغرض اقناعه بعدم جواز الاستعانة بالاميركان من اجل تحرير الكويت وان البديل لذلك هو قوات اسلامية، وطلبوا منه خمسين مليون دولار من اجل تمويل حملتهم (الهيئة العالمية لمناصرة الكويت)، وسمى سعود الناصر في مقابلة »الشرق الأوسط« اسماعيل الشطي، ثم لما نشر مذكراته لاحقا في جريدة القبس الكويتية ضم معه طارق السويدان وعبد الله العتيقي، والثلاثة من الاخوان، والسويدان كان يدرس في أميركا، يقول سعود الناصر عن هذه المقابلة: «تلك الحادثة التي لا يمكنني أن انساها (...) وأذكر أنني سألتهما عن البديل المناسب في رأيهما للقوات الاجنبية، فقالا يجب أن نستبدل بها قوات اسلامية. فابتسمت لهذا الهراء».

لكن اسماعيل الشطي وطارق السويدان وعبد الله العتيقي نفوا ذلك، وردوا على سعود الناصر، واتهم من قبل قيادات اخوانية كويتية، لاحقا، مثل محمد البصيري بأنه عدو للاسلاميين.

التشظي الاخواني الذي احدثته رضة حرب الخليج الثانية لم يقتصر على اخوان الكويت والأردن، بل تعداه الى اماكن اخرى، فحينما عقدت جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية التي كان يترأسها عبد الله التركي، مؤتمرا مشهودا عن الجهاد في مكة، حشدت له الجامعة بسعي دؤوب من عبد الله التركي الذي يتمتع بصلات مميزة مع كثير من رموز الحركة الاسلامية في العالم مثل كامل الشريف. لدعم الموقف السعودي حول طرد قوات صدام من الكويت من خلال الاستعانة بقوات اجنبية، كان صدام حسين بالمقابل يحاول كسب رموز الحركة الاسلامية والاخوان المسلمين الى صفه.
وفي هذا الصدد عقد صدام، بالتزأمن مع مؤتمر مكة والذي كان اسمه (المؤتمر الاسلامي الشعبي) ما أسماه هو ايضا بـ(المؤتمر الاسلامي الشعبي)!، ونشرت وكالة الانباء العراقية حينها اسماء اعضاء المجلس التنفيذي لهذا المؤتمر، وكان منهم علي الفقير من الأردن، وعدنان سعد الدين من سوريا، والشيخ عبد الفتاح ابو غدة من سوريا.
الاخير كان من قيادات الاخوان في سوريا، الا انه كان مقيما في السعودية لتدريس العلوم الدينية في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، وحينما نشر اسمه كان موجودا في السعودية! الامر الذي حدا بجريدة عكاظ في عددها 16 يناير 1991 (29 جمادى الاخرة 1411هـ) الى طلب رأيه في إدراج اسمه على هذه القائمة، فاستغرب ذلك وكذب وكالة الانباء العراقية، لكن الغريب في نفس الوقت ان الشيخ عبد الفتاح، وهو يملك قيمة وثقلا داخل حركة الاخوان السورية، وكذلك وزنا علميا في الجامعات السعودية، لم يدع الى مؤتمر مكة، فما السبب؟.
ولعل جواب الشيخ ابو غدة لسؤال صحيفة عكاظ عن الحل؟ فقال: «يحلها الله سبحانه بفضله وكرمه، لا يحلها الا الله، ماذا نقول نحن في هذه السياسات التي دوخت العالم». لعل في هذا الجواب ما يكشف عن ضجر وضيق الشيخ من تحديد الموقف.
غمامة حرب الخليج القت بظلالها على غالب المواقف الاخوانية، وكما يذكر استاذ الشريعة والكاتب القطري عبد الحميد الانصاري، فإن موقف اغلب الاسلاميين من حرب الخليج الثانية كان «مخزيا»، وسألته التفصيل فبعث لي بورقة عمل قدمها في ندوة مستجدات الفكر الاسلامي التي عقدتها وزارة الاوقاف في الكويت في مارس 2004 بعنوان (الاتجاهات في مفهوم الجهاد واضطراب المصالح في الفتوى في ظل مصالح الامة) في هذه الورقة يذكر الدكتور الانصاري أن «الحماقة» بلغت ببعض رموز وتيارات الحركة الاسلامية الى حد اعتبار العدوان العراقي الكويتي على الكويت مشروعا في سبيل الجهاد وتوحيد الامة، وانهم استماتوا في اتهام من يشارك في تحرير الكويت بالكفر والارتداد.

وينقل عن كتاب الدكتور سعود بن سلمان بن محمد ال سعود في كتابه (أزمة الخليج بين المبادىء والاهواء) من هذه الرموز الاسلامية التي وقفت هذه المواقف «المخزية» على حد تعبير الانصاري، كل من: الشيخ اسعد بيومي التميمي، ونادر التميمي (نائب مفتي الجيش الفلسطيني)، والأردني الدكتور ابراهيم زيد الكيلاني، عميد الشريعة سابقا في الأردن، وعباسي مدني وراشد الغنوشي وحسن الترابي.

لعلنا أسهبنا في استجلاء مظاهر التشقق الاخواني من حرب تحرير الكويت، والغرض وضع موقف الاخوان الأردني في اطاره الواسع، واذا عدنا الى الاطار الأردني البحت، فإننا نتساءل، بعد مرور حوالي 15 سنة على انتهاء حرب تحرير الكويت، وتولي الملك الجديد عبد الله الثاني مقاليد الملك سنة 1999، وهو الملك الذي جاء متحررا من عقد هذه الحرب، ومن كثير من عقد الماضي وظروفه التي حكمت المعادلة السياسية الأردنية الداخلية والخارجية، نتساءل عن ما تغير في علاقة الاخوان بالعرش؟ وهل ظلت معادلة العلاقة بين العرش الهاشمي والاخوان المسلمين سالمة من عوادي التغييرات ورياح السياسة الاقليمية ام انها تأثرت كما تأثر غيرها؟.
همام سعيد، نائب المراقب العام لاخوان الأردن، يقول حينما سألته: ما لذي تغير في علاقتكم بالحكم؟ فقال: «نحن لم نتغير، منذ نشأة الاخوان في 1945 (الموافقة الرسمية على الاخوان تمت في 1946)».
ويتابع: «على من يتعامل معنا ان يستوعبنا كما نحن، ونحن لم نغير مواقفنا، والتغيير ليس في شعاراتنا، التغيير فيمن حولنا، ونحن سنبقى نقول الجهاد في سبيل الله اسمى امانينا».
موسى المعايطة، امين عام حزب اليسار الديموقراطي، يعتقد ان هناك تغيرا طرأ على العلاقة التقليدية بين العرش والاخوان، يقول: «الملك الجديد لم يلتق اي زعيم من زعماء الاخوان بشكل خاص، نعم هناك استثناءات مثل لقاء الملك بعبد المجيد ذنيبات مراقب الاخوان، لكنها جاءت في اطار لقائه بوجهاء محافظة الكرك، وليس في اطار كونه مراقبا للاخوان». ويتابع: «بينما الملك الراحل حسين كان يلتقي بهم بشكل مستمر». ويعتقد علي ابو السكر، النائب الاخواني في البرلمان، ان العلاقة بين الحكم والاخوان الان يمكن وصفها بـ «الفاترة» او «بين بين». ويقول ابو السكر مفسرا عدم حرص الملك الجديد على مقابلة قيادات الاخوان ومراقبهم، عكس الملك الراحل بقوله: «اعتقد ان خبرة الملك العهد الحالي ليست كافية كخبرة العهد الراحل». ويضيف: «الاخوان هم من ثبتوا النظام في لحظات الاهتزاز، نعم كان للاخوان مصالحهم الخاصة في تلك التحالفات، ولكنهم حلفاء للنظام». ويمضي ابو السكر قدما فيقول: «اعتقد ان في الدولة الأردنية من يريد اشعال الفتنة، والحق ان الاخوان هم عامل ضبط». ويحذر النائب الاخواني من فرط التحالف واضعاف الاخوان معتقدا ان اضعاف الاخوان سيؤدي الى بروز العنف و«الفتن»، لأن الناس تريد رؤية مظاهر اسلامية، وهذا ما يوفره وجود وفعالية الحضور الاخواني.
ويلخص ابو السكر الحالة بالقول: «على كل حال النظام لا يستطيع الاستغناء عن الاخوان، ولا الاخوان يستطيعون الاستغناء عن النظام، فالنظام الأردني يريد تقديم نموذج ناجح للتعايش السياسي مع الاسلاميين، والاسلاميون يريدون الحفاظ على النظام من اجل بقائهم».
ويقول ممدوح العبادي، نائب رئيس البرلمان الأردني، وأحد النشطاء السياسيين من ذوي الخلفيات العلمانية: «اعتقد ان علاقة النظام بالاخوان فيها الكثر من الاستقرار، ولا يوجد (كسر عظم) بين النظام والاخوان». ويستشهد العبادي على بقاء تلك العلاقة بلقاء عقده الملك وحضره العبادي مع نواب كتلة جبهة العمل الاسلامي في 9 سبتمبر الماضي.
مروان المعشر، وهو بالاضافة لموقعه نائبا لرئيس الحكومة وناطقا باسمها، هو رئيس الاجندة الوطنية، او تخطيط السياسات الداخلية والخارجية، اشار الى ان الظروف التي حكمت السياسة الأردنية الداخلية وطبيعة العلاقات مع القوى السياسة، قد تغيرت، وبالتالي فان من الطبيعي ان تتغير السياسة التي بنيت على تلك الظروف التي تغيرت. لكن موسى المعايطة يرى أن «شهر العسل» بين الاخوان والحكم الأردني لا يزال قائما بسبب طبيعة العلاقة الخاصة بالحكم، يقول: «الاخوان يراد لهم ان يكونوا صمام امان لكبح جماح السلفية الجهادية والاخوان يقومون بهذا الدور، وهم واعون تماما به». المعايطة، مع ذلك، يعتقد ان العلاقة ليست بنفس الازدهار الماضي. وربما يكون وعي 11 سبتمبر، الذي هيمن على العالم منذ عدة سنوات، هو الوعي الذي يهيمن على ذهنية الحكم الأردني، الذي دائما ما يكون من المبكرين الى شم رياح التغيير قبل غيره، ويملك مرونة عالية في التحرك وتبديل ناقل السرعة في السياسة الأردنية وتوجيه الاشرعة بحسب هبوب الرياح، ومن هنا فإن الخطر الذي كان في الماضي ياتي من اليسار، اصبح في الحاضر يأتي من اليمين، ومن المؤكد ان الاخوان يقعون في مربع اليمين، الذي كان دوما هو الغانم من حالة العداء بين العرش واليسار.. هكذا تبدو مواقع المسافات الان بين حضن الحكم وعصافير الاخوان.
السؤال: هل انتهى الحلف العميق بين العرش الهاشمي والاخوان المسلمين، هذا الحلف الذي مر بمحطات خطيرة منذ حركة الناصريين وسليمان النابلسي في 1957، ضد الملك حسين، واصطفاف الاخوان الى جنب النظام، ومنذ حرب ايلول الاسود مع الفدائيين الفلسطنيين والحياد، الذي يشبه الانحياز، الى صف النظام، ومحطات اخرى، فهل تغيرت الرياح، واصبحت رياح السياسة الاقليمية لا تأتي على ما تشتهي السفن الاخوانية؟، البعض يقول ذلك، واخرون يرون انها الآن «في الثلاجة» وليست ميتة، لكنها باردة، كما صارحني قيادي اخواني أردني. هذا عن ماضي العلاقة وحاضرها بين الاخوان والحكم في الأردن. فماذا عن مستقبل هذه العلاقة؟! والى أين يسير اخوان الأردن؟
موسى المعايطة، يعتقد انه قد بولغ في تقدير حجم الاخوان، مع ان لهم قوة حقيقية على الارض، اتت، كما يرى المعايطة، بسبب تعثر الانظمة العربية التقدمية وانحباس الديمقراطية في العالم العربي عن الجميع، يمينا ويسارا، كل ذلك يوفر بيئة لنمو الاسلاميين بسبب غياب الثقافة الحقيقية. وفي تقدير المعايطة انه لو اجريت انتخابات حقيقية فإن حصة الاخوان لن تتجاوز 25 في المائة.
علي أبو السكر نائب الاخوان يذهب في اتجاه معاكس، ويعتقد أن الاخوان هم الحزب الحقيقي في البلد، وانهم الوحيدون الذين يتحركون وفق رؤية معينة، من خلال كتلة نواب جبهة العمل الاسلامي.
ويقول: «عدم وجود قوى سياسية اخرى في البرلمان هو الذي جعل نواب الحركة الاسلامية هم الاعلى صوتا، لأن اغلبية النواب المتبقين هم نواب خدمات، بسبب قانون الصوت الواحد». قانون الصوت الواحد الذي اشار اليه ابو السكر، والذي يعتقد الاخوان انه يهدف الى تحجيم وجود الاخوان وتمثيلهم بشكل حقيقي، كما في بيان المقاطعة الشهير الذي اصدروه سنة 1997 لتفسير مقاطعتهم الانتخابات النيابية، هذا القانون لم يقتصر رفضه على الاخوان، فتقريبا اغلب القوى السياسية تقف منه موقفا سلبيا.
قانون الصوات الواحد الذي يخصص لكل ناخب صوتا واحدا يذهب لمرشح واحد في دائرته الانتخابية، وعدم تشريع التصويت للقائمة، يعرقل وصول النائب المسيس وبالتالي، يقل مستوى النائب واداؤه السياسي، لانه لا يصل من خلال هذا القانون الا مرشحان على اسس عشائرية او قروية بحتة، او كما قال احد الساسة الأردنيين «نواب مخاتير». هذا هو التقويم العام الذي سمعته من جل الصحافيين والسياسيين الأردنيين الذين سألتهم رأيهم عن قانون الصوت الواحد.
يقول الكاتب الأردني ناهض حتر في مقالة له نشرها في جريدة العرب اليوم الأردنية بتاريخ 21 فبراير 2001: «الحركة الاسلامية تريد قانونا يترجم، ولو نسبيا، قوتها على الارض برلمانيا، النخب الأردنية تريد الحفاظ على الطابع الأردني للبرلمان، وهي تتأرجح بين القانون الحالي وبين تعديلات تحسن فرص بعض العائلات والشخصيات... الخ، بينما النخب الأردنية من اصل فلسطيني تريد من القانون الانتخابي (انصافها)، وهكذا، فإن كل اقتراح للقانون الانتخابي الذي نريد يمكن فحصه لاكتشاف الضمير المستتر (نحن!)». إذن فمستقبل الاخوان السياسي مرهون، الى حد كبير، بتعديل قانون الانتخابات حتى يتيح مجالا اكبر للتمثيل السياسي وعدم تفصيله على قائمة مرشح العشيرة أو القرية فقط.
لكن المخاوف من الغاء قانون الصوت الواحد، ليس بسبب التوجس من تضخم الاخوان على حساب غيرهم، بل بسبب الحذر من الاخلال بالتركيبة السكانية، باعتبار ان الأردنيين من اصل فلسطيني يشكلون خمسين بالمائة او ستين بالمائة او اقل قليلا او اكثر قليلا، المسألة لم تحسم، وهذا ما يحقق عمليا نظرية: الوطن البديل كما يقول موسى المعايطة... والى حين حل هذه الاشكالية فان هناك العديد من المقترحات للمزج بين فوائد قانون الصوت الواحد وقانون القائمة الانتخابية، وهذه القضية تعتبر موطن جدل ونقاش كبير بين القوى السياسية الأردنية، من طرف وبين الحكومة من طرف اخر.
مروان المعشر يقول: «نحن في الاجندة الوطنية معنيون بإنعاش الحياة السياسية، ومنح القوى الاخرى مكانا، من خلال تعديل قانون الصوت الواحد، وقانون الاحزاب، وبالنسبة لقانون الصوت الواحد فاننا سنذهب باتجاه قانون مختلط بين الصوت الواحد والقائمة النسبية، من اجل اعطاء (كوتا) للاحزاب الاخرى». ويضيف: «هذا هو التوجه في الاجندة الوطنية، وفي الدولة الأردنية بشكل عام».
لكن الاهم هو مستقبل التطور والحراك داخل الرؤية الاخوانية، السياسية والاجتماعية، خصوصا ان من مطالب الاخوان الاساسية ضبط الاخلاق وفق معايير دينية، ومن ذلك اعتراضهم المتكرر على الحفلات الغنائية والاختلاط في التعليم... الخ منذ الخمسينات، حتى اليوم، كما في طرح الثقة على حكومة عدنان بدران الحالية، فقد تحدث نواب الاخوان عن مثل هذه المطالب الاخلاقية وتحدثوا عن تطبيق الشريعة، كما يشير موسى معايطة.
ويقول علي ابو السكر: «نحن حزب سياسي ولدينا برنامج، ولانتعالى على الواقع، نحن حركة ضمن الواقع». ويتابع: «اما موضوع الاختلاط في التعليم او الربا في الاقتصاد، فكل ذلك وغيره، ليس الا جزءا صغيرا من برنامجنا السياسي، ومن المستحيل تقزيم كل برنامجنا في مثل هذه الامثلة». ويلفت ابو السكر الى ان من ضمن كتلة الاخوان البرلمانية هناك امرأة هي الدكتورة حياة المسيمي، يقول: «هذا رد عملي على من يشكك بموقفنا». سألته عن رأي الجماعة بشكل صريح في موضوع الاختلاط، مثلا، فقال: «نحن لانفرض على المجتمع شيئا، بل نترك الخيار له، المجتمع هو الذي يختار ذلك (عدم الاختلاط)». وبعيدا عن هذه الامثلة المفصلة، يعتقد بسام العموش القيادي الاخواني السابق، الذي خرج من صفوف الجماعة، ان مشكلة الاخوان، ان جل تفكيرهم هو اممي وليس وطنيا، وقال: «انا من دعاة ان يستولي الهم المحلي على 70 في المائة من الشغل السياسي والحراك على الارض، ولكن الواقع ان الاخوان في الأردن لا يشتغلون على الشأن المحلي الا بما يقارب 10 في المائة، وهذا العشر ربما اغلبها مناكفة للنظام والحكم!». وقال:«على كل حال يجب ان تعلم ان حركة الاخوان هي حركة في المدن وليست في العشائر والعمق الأردني». سألته: هل يمكن حدوث انقلاب داخل الحركة الاخوانية وثورة فكرية؟ فقال: «مايحدث داخل الاخوان ليس انقلابا ولكنه عزوف من بعض الشخصيات دافعه اليأس من الحالة». ويواصل العموش: «مشكلة الاخوان انهم يعرفون كيف يكونون دعوة ولكنهم لايعرفون ابدا كيف يكونون دولة، فكر الدولة غير حاضر ابدا في طريقة تعاطيهم وفهمهم، وهم لايعرفون ابدا عقلية المسؤول عن دولة». وقال: «هناك اوهام كثيرة تكتنف مايطرح الان في الخطاب السياسي الاسلامي، ومن ذلك التعلق الحالم بالدولة العثمانية، مع ان الدولة العثمانية حينما خرجت من بلادنا خلفت لنا تعليما متخلفا وتصحيرا علميا».
سألته اخيرا ماذا تتوقع لمستقبل الاخوان؟ فقال: «امور الاخوان لا تسير في الاتجاه الصحيح، ومنحاها في حالة هبوط، ورغم ذلك اتمنى لهم الخير، كل الخير....».

____________

انتهى النقل


المصدر:



و كل خيانة للوطن ... و حزب الاخوان المسلمين بخير
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
اتمنى ان يقوم الاخوان المسلمون ممن ذكر الشيخ سعود الناصر اسمائهم علانيه بتخاذلهم و مواقفهم الغير مشرفه مع الكويت اثناء الغزو برفع قضايا عليه ليتضح للكويتين الخيط الابيض من الخيط الاسود و من الكاذب ان كانوا صادقين !!

فلماذا لا يلجأون للقضاء ؟!

- بالفعل الاخوان وعدوا برفع قضايا على الشيخ سعود الناصر قبل سنوات ورحب الشيخ سعود بذلك ولكن لم يفعلوا و لم يوفوا بوعدهم، الى الان نحن ننتظر ان يوفوا بوعودهم ويرفعون قضية ضد الشيخ سعود الناصر لاننا نريد الحقيقة، القضية ليست سهله انها قضية خيانة الوطن،نعتقد بل نجزم بان هناك متهمون قاموا بخيانة وطنهم فى اصعب الاوقات وهم لغاية هذا التاريخ لم ينالوا الجزاء العادل وهم طلقاء ، اذا كانوا صادقين وكلام الشيخ مجرد افتراءات لماذا لم يذهبوا للمحاكم للرد الاعتبار واظهار الصورة الصحيحة، انا شخصيا اثق كل الثقة بالشيخ سعود الصباح فهو بحق كان بطل من ابطال التحرير كنا نتمنى ان نسمع له اى كلمة او تصريح اثناء الغزو والاحتلال، خسارة كبيره للكويت خروج الشيخ سعود الصباح من التشكيلة الحكومية.
 

الدمنه

عضو مميز
الآن بدأ بث الجزء الثاني من شهادة السبع الشيخ سعود الناصر خلال فترة الغزو العراقي الغاشم ....... لا سيما تخاذل الاخوان المسلمين و موقفهم المخزي من كارثة الغزو التي حلت بالكويت .




و الى مزيد من احمرار انوف الاخوان المسلمين و خصوصا (فرع الكويت)
 
حماس و فتح ... ما من فار طاهر بين الفيران

بصمة الكاتب أحمد يوسف المليفي


حماس و فتح ... ما من فار طاهر بينالفيران


يقول الشافعي) رحمه الله) " وليس الذئب يأكل لحم ذئب** ويأكل بعضنا لحم بعض عيانا "
لا توجد خيانات وجرائم واغتيالات بهذا الكم المهول بين أبناء الوطن الواحد كتلك التي فيالعراق إلا في فلسطين وبعد أن صار العالم بين يديك بلمسة زر فلن تحتاج إلى اكتشافهذه الكوارث سوى أن تسأل "العلامة قوقل (google) عن" جرائم حماس" لترى بأم عينكما لم يخطر على بالك ولتشكر الله أنك لست من أهل غزة والتي يتبجح أحد الكتاب "الاخونجيه" بأن "حماس" تجد قبولا في غزة و أنه لم ير ولم يسمع ولا مرة واحدة في غزةولا مسيرة تعارض أو تندد بحماس وبحرب غزة ونقول له من يتجرأ أن يعارض ليصبحقطعة لحم بلا عظام !!
نبارك انجازات "حماس" العظيمة فقد نجحت بجعل الحربفلسطينية- فلسطينية وكما صار علم "حزب الله" فوق العلم اللبناني فقد صار علم "حماس" فوق العلم الفلسطيني ولا غرابة فمن شابه أباه فما ظلم , كما استطاعت "حماس" وبدعم طهراني, عزل غزة وفصلها عن الضفة لتكون "طنب كبرى" أخرى كما أصبحجنوب لبنان "طنب صغرى" من قبل ومادام بعالمنا العربي أمثال مشعل وهنية فقريباستختار إيران "طنب وسطى" أخرى وقد صدق من قال "وحنا من دون صهيون آذتنا صهاينا".

نشر أحد الكتاب مقالة في "الوطن" أمس يقول فيها "بشهادة التاريخ "حماس" رفضت احتلال الكويت ثم دلل على ذلك ببيان لها كما دلل أيضا على لقاء أحمد ياسينبالأمير الراحل الشيخ جابر (رحمه الله) و نقول له إن كنت لا تدري فتلك مصيبة وانكنت تدري فالمصيبة أعظم أقول لك ولأمثالك ممن يتلاعب بالحقائق والنصوص أولا: أنالبيان الذي ذكرته وتقول فيه "بيان" رقم 64 "ترى "حماس" وجوب تمكين الكويتيين منممارسة حقهم بتقرير المصير واختيار النظام السياسي وفقا لما يرونه مناسبا لهم" أقوللك هل ترى في تلك الفقرة "المطاطية" أي طعن أو ذم في النجس صدام أو الاعتراف بشرعيةحكم الصباح? أيضا وأتحداك أيها الكاتب أن تتجرأ أن تمكن القراء من الاطلاع علىالبيانات المرقمة الرسمية لحماس كاملة من دون قص ولزق! أما ما تحاول عدم كشفهفهو ميكافيلية "حماس" وتطبيقهم مبدأ "عدو عدوي صديقي" وباعتبار أن "حماس" هي ربيبةطهران وأن طهران عدوة صدام فأرجو بذلك أن يكون فهمكم يكفي ! ثم لا تغتر كثيرا أيهاالدكتور بلقاء الأمير الراحل لأحمد ياسين فإن هذه أمور ملؤها الدبلوماسيةوالعلاقات الدولية ولا تعني بالضرورة اعترافا بطهارتهم وإلا لكان "الرجوب" أطهر منياسين فهل ترضى بهذه القسمة ? ثم دعك من حماس ومحماس فحماس مجرد بقالة داخلمجمع "الإخوان" فسؤالي لك ولأمثالك ماذا عن مواقف "الإخوان" المخزية من الغزو في العالم بأسره؟!

ختاما لست بحاجة لعد جرائم "فتح" أيضا فجرائمها أكبر من أن تعدوليست بأقل إجرام وخيانة من ضرتها ونقول ما من فار طاهر بين الفيران .
ahmedalmlifi@hotmail.com محام وكاتب كويتي 15-2-2008 – السياسة


رابط المقال في جريدة السياسة

http://www.dar-al-seyassah.com/editor_details.asp?aid=4413
 

العنتري

عضو مميز
الاخت حياتي هدف
انا اقول روحي سألي أي أحد من أهلج كان موجود بأمريكا أيام الغزو وراح اتعرفين من هو سعود الناصر صح
:)
 

HRH

عضو فعال
نحمد الله أن الشعب فتح و عرف خبث الاخوان المسلمين (حدس) و إنشاء الله نهايتهم ستكون قريبه :) الشيخ سعود عندما تكلم عام ٢٠٠١ لم يلتفت إليه إلا القليل أما اليوم و بعد ما إنكشفت الحركه الدستوريه الإسلاميه (الإخوان المسلمين) معظم الشعب الكويتي وافق راى الشيخ سعود إن الكويت مخطتفه من هؤلاء المستغلين لديننا الحنيف،،، و نتمنا من براعم حدس (الإخوان) أن يصحو من سباتهم و يلعنو اليوم الذي صدقو فيه نوايا الإخونجيه !!! الإخونجيه لا صاحب لهم إلا الدينار و بعد أن سحبت الحكومه منهم مشروعهم المسخ و بدائت بتطهير الموؤسسات الحكوميه منهم ثارت ثائرتهم و نتمنا أن يصفونهم عاجلا غير آجلا من بيت الزكاه حتي تصل آموالنا إلي المحتاجين من الشعب و ليس إلي المناصرين للإخونجيه
 

الدمنه

عضو مميز
هدية لرابطة مشجعين الاخوان المسلمين( فرع الكويت)


مقالة بالصميم ... و على الجرح للكاتب مشاري العدواني

____

قانون اجتثاث الإخوان!
كتب مشاري العدواني

لم أكن أتصور أن تصل الوقاحة الاخوانجية لمرحلة القاع، كتبت وتوقعت مرات عديدة قبل سقوطهم في الانتخابات الأخيرة وبالفعل لم يخب ظني بوعي الشعب الكويتي بكشف حقائقهم وألاعيبهم الرديئة... وفعلا تساقط ممثلو الاخوانجية بفضل ضربات الناخبين القاضية... وكنت أتوقع بأن تتطلب عملية سقوط باقي معاقلهم في الجامعة وبقية مؤسسات المجتمع المدني التي سيطروا عليها منذ زمن... فترة أطول ولكن على ما يبدو بأن حجارة الدومينو.. بدأت تتساقط واحدة تلو الأخرى!

فالاعلان المدفوع الثمن المنشور يوم أمس في بعض الصحف والذي أراد من خلاله الاخوانجية... تزييف الحقائق والتاريخ وتبرئة ساحة حركة حماس الإخوان المسلمون الفلسطينيين، والتي كان موقفها بالغزو العراقي للكويت لا يختلف عن موقف إخوان مصر والأردن والجزائر، لا بل لا يختلف عن موقف باقي فروخ الاخوانجية الكويتيين للأسف! الذين أرادوا قوات إسلامية لتحرير الكويت! هذا الخيار الذي لو طبقه العالم في ذلك الوقت... لكنا إلى اليوم الشعب المشرد منذ 19 عاما !

إعلان حقير يبرأ ساحة حماس وكأن المواطن الكويتي ملحوس مخه ليصدق هذا الإعلان ولكن الدناءة الأصلية... أو منبع الزرنيخ الاخوانجي الحقيقي كان في استغلال مشاركة بعض جمعيات النفع العام الكويتية في لجنة مشتركة... أنشئت إبان فترة الحرب الإسرائيلية على غزة وكانت مهمتها محددة، لنصرة الشعب الفلسطيني لكن الاخوانجية متعودون على الكذب والمراوغة وهي من أصولهم الثابتة فقاموا بالإيحاء... بأن مختلف جمعيات النفع العام اتفقت على تبرئة حماس... بوضعهم أسماء جمعيات النفع العام أسفل الإعلان.. ومعظم تلك الجمعيات لم تكن تعلم بهذا الإعلان الحقير.

والدليل بأن أول من تبرأ من الاخوانجية وإعلانهم المبرئ لحماس ... هي جمعية المهندسين الكويتية التي انتفض اعضاؤها وأصدروا بيانا... يعلنون براءتهم من إعلان الاخوانجية ! وسوف تشاهدون باقي الجمعيات تتبرأ من بيان الاخوانجية الطاعن بأهل الكويت جميعا.

أما باقي الاتحادات والنقابات التي ستصر على هذا الإعلان ... فهي البقية المتبقية من معاقل الاخوانجية بالكويت وهي التي يسيطر عليها الإخوان منذ زمن ويملكون مفاتيحها وأقفالها، وهي التي ستتساقط بإذن الله بفضل أهل الكويت... الاخوانجية وصلوا مرحلة خطيرة تثبت بما لا يدع أي مجال للشك بأنهم حركة تدار بالريموت كنترول من الخارج وبالذات من شلة حناطير اخوانجية مصر!

الإخوان اليوم مستعدون لبيع الكويت بثمن بخس من اجل حزبهم الذي لا يختلف عن حزب البعث السابق بالعراق بل حزب البعث اشرف بكثير، على الأقل لم يتاجر بالدين كما فعل هؤلاء فهو حزب «زقمبي» واضح وصريح.

لقد قام الإخوان الراقصون، بنشرهم هذا الإعلان... برقص الرقصة الأخيرة في حياتهم لأن رقصات هذا الإعلان... جاءت قبل يومين من ذكرى التحرير بدل أن ينشروا إعلان... يحيون فيه شهداء الكويت... يغضبون أرواح الشهداء!


_____


انتهى النقل

المصدر :

http://www.alamalyawm.com/articledetail.aspx?artid=83982

_____


اما كفاكم كذب يالاخونجية ....... متى تكتفون ؟؟؟

الاخوان المسلمون (فرع الكويت) و الكذب ........ متعويـــــــــدا دايـــــــــــــــماً !!!!!!


 

أبو يوسف

عضو ذهبي
الدمنة شكرا لك على المقال :

حيث يقول صاحب المقال عن إسماعيل الشطي ( لكن اسماعيل الشطي أكد انه شخصيا من ابرز من تصدى بالنقد الحاد للاخوان المسلمين الذين خذلوا الكويت، كما تشهد لذلك مقالاته التي تلت الغزو.)

وهذا دليل عظيم ضد الشيخ سعود

كيف يقول الشيخ سعود بأن إسماعيل الشطي حينما زاره كان ضد تحرير الكويت بيد الأمريكان

والآن صاحب المقال الذي تستشهد بأنه يبين بأن خلاف الإخوان في الكويت مع إخوان الأردن كان بسبب رفض الأردنيين تحرير الكويت بيد الأمريكان

موقف متناقض

إما الشيخ سعود كذاب

وإما صاحب المقال كذاب

فاختار إنت
 

الدمنه

عضو مميز
الدمنة شكرا لك على المقال :

لا شكر على واجب .... قايلك جم ابو يوسف (حدسي) عندنا


حيث يقول صاحب المقال عن إسماعيل الشطي ( لكن اسماعيل الشطي أكد انه شخصيا من ابرز من تصدى بالنقد الحاد للاخوان المسلمين الذين خذلوا الكويت، كما تشهد لذلك مقالاته التي تلت الغزو.)

اولا : هل اعتبر هذا الكلام بأنك تقر بخيانة و خذلان الاخوان المسلمين للكويت ؟؟

عطني اجابة واضحة و صريحه و مباشره .... و اترك عنك التلون الاخواني المعهود ... و قاعدة (نتعاون فيما اتفقنا فيه و يعذر بعضنا بعض فيما اختلفنا فيه !!)

ثانيا: مالي اراك بهذا الضعف .. حيث قمت بالانتقاء و اقتباس هذه الفقره فقط لا غير ... و كأنك لم تقرأ خمال ربعك (التنظيم الدولي للاخوان المسلمين) و منها على سبيل المثال لا الحصر:

1) اسماعيل الشطي، احد رموز اخوان الكويت، ذكر ان موقف اخوان الأردن كان اشد المواقف المتصلبة في رفض الاستعانة بالقوات الاجنبية، وقال: «إنه أشد من مواقف اخوان فلسطين حتى».

2)همام سعيد، نائب مراقب الاخوان في الأردن يدافع عن مواقف اخوان الأردن الذين نزلوا الى الشارع وقادوا، مع بعض القوى القومية، مظاهرات الشارع الأردني المناهضة لتحرير الكويت على يد التحالف الدولي، التي ذهب بعضها الى حد تأييد صدام حسين نفسه،​

3) اما بسام العموش، القيادي الاخواني السابق الذي خرج من صفوف الجماعة، فقال: «موقف الاخوان من ازمة الخليج الثانية كان موقفا مرعبا، بسبب الانشقاق الكبير وعدم وجود تصور ورؤية اخوانية واضحة للموقف​

4) يصف الدويلة موقف الاخوان المسلمين بالأردن بأنه كان مخزياً،

5) وعبر يوسف العظم، النائب الاخواني الأردني الشهير، عن ذلك بقوله: لقدم عراقية في أرض الكويت خير من قدم أميركية. !!!!!!!!

6) ويؤكد الدويلة ان الموقف الاخواني المنحاز لصدام حسين ضد الكويت، لم يكن مقصورا عليهم، فقد كانت الأردن كلها، بشارعها واحزابها وصحفها وحكومتها في موقف مؤيد لصدام مناوئ للكويت

7) لكن اخوان الكويت يبدو انهم آثروا، بعد أن عادت البلد، وطرد الجيش العراقي، آثروا نسيان تلك اللحظة المريرة !!!!!!!

8) إلا أن فلاح المديرس، الباحث الكويتي في تاريخ الحركات السياسية في الكويت والخليج، قال بأن موقف الاخوان الكويتين الرسمي اتسم بالتذبذب في أول الأمر، يقول المديرس: «لا اذكر انه كان لهم موقف يمثل وجهة النظر الرسمية إزاء خذلان اخوان الأردن او غيرهم من فروع الاخوان للقضية الكويتية، فلم يوجد بيان رسمي يعبر عن ذلك الموقف الواضح».

9) يذكر استاذ الشريعة والكاتب القطري عبد الحميد الانصاري، فإن موقف اغلب الاسلاميين من حرب الخليج الثانية كان «مخزيا»​

10) يذكر الدكتور الانصاري أن «الحماقة» بلغت ببعض رموز وتيارات الحركة الاسلامية الى حد اعتبار العدوان العراقي الكويتي على الكويت مشروعا في سبيل الجهاد وتوحيد الامة، وانهم استماتوا في اتهام من يشارك في تحرير الكويت بالكفر والارتداد.​


ثالثا: بو يوسف ... انت تبرر و تقول عن اسماعيل خضر بالحرف الواحد (كما تشهد لذلك مقالاته التي تلت الغزو)​

تلت الغزو .... و هل كنت تتوقع ان يقول غير ذلك بمقالاته التي تلت !! الغزو. ( الراجل بدو يعيش يا زلمة ) شناوي عليه .. تبي الكويتيين يشقونه نصين لو تجرأ وقال غير هالكلام .... علماً بأن له محاولات لتمييع و إطالة امد الغزو عندما قال لسعود الناصر بأنه يؤيد فكره احلال جيش اسلامي بدل التحالف الدولي المشكل تحت البند السابع في مجلس الامن . و تغير طرح الرجل بالفتره التي تلت الغزو ( على قولتك مولانا الحدسي بو يوسف)





وهذا دليل عظيم ضد الشيخ سعود

شالله يا سيد يا بدوي ...... هذا عاد يبيلها دبكه و يباب حدسي صانعي مو اي كلام .........و صلحوا



كيف يقول الشيخ سعود بأن إسماعيل الشطي حينما زاره كان ضد تحرير الكويت بيد الأمريكان

حسنا، ليرد هذا الاخونجي اسماعيل خضر الشطي اعتباره و يرفع قضية على سعود الناصر .... ام ان المسأله يبيلها رجال !!!



والآن صاحب المقال الذي تستشهد بأنه يبين بأن خلاف الإخوان في الكويت مع إخوان الأردن كان بسبب رفض الأردنيين تحرير الكويت بيد الأمريكان

بس الاردن ؟؟؟ يبدو انك ممن لا يحسن القراءة .... و ماذا عن اخوان فلسطين و اخوان السودان الترابي و شلته و اخوان الجزائر ... الخ

وسيلة مساعده : اعد قراءة النقطه رقم 1 ( لعلك ممن يستوعبون من القراءة الثانيه) ... سبحان من جعل الناس قدرات تتفاوت !!!



موقف متناقض

إما الشيخ سعود كذاب

وإما صاحب المقال كذاب

فاختار إنت

اثبت كذب المقالة ان استطعت ( فهذة المقالة بأعتراف دراويشك الاخونجيه)

و اقول كما قال سيد الشهداء حمزه رضي الله عنه لرأس الكفر بمكه ( ردها ان استطعت)



و الحمد لله الذي تتم بنعمه الصالحات
 

al_mulla

عضو فعال
الحقيقة انا تابعت الحلقة من أولها الى آخـرها و الشيخ سعود الصباح من الشيوخ المخضرمين في الساحة السياسية و كلامة له وزنه و لا يتكلم من فراغ
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
الشيخ سعود والعلمانية

من خلال متابعتي لبعض الفقرات في مقابلة الشيخ سعود مع أحمد الفضلي على قناة سكوب، استغربت بعض الأطروحات من الشيخ سعود ...

مثل مطالبته بفصل الدين عن السياسة، وهذا ما تطرحه العلمانية، ولو أنه اكتفى بإنتقاد الإسلاميين وبعض ممارساتهم لوجدنا له العذر ، ولكن أن يطالب بفصل الدين عن السياسة فأعتقد أن هذه سقطه كبيرة ...

كما أنه تكلم عن المادة الثانية من الدستور والتي تنص على (دين الدولة الإسلام ، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع) ورفض أن يكتفى بكتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في التشريع ...

كما انتقد لجنة الظواهر السلبية في مجلس الأمة، وحينما سئل عن بعض التحرشات في الأسواق والمجمعات قال ( هذا مو شغلهم) مسؤولية التربية للشباب تقتصر على البيت والمدرسة فقط، فهل نسى الشيخ سعود أن عندنا في الشريعة ما يسمى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن هذه مسؤولية المجتمع لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره...)

فهل الشيخ سعود من المبشرين بالعلمانية ؟

ارجو أن أكون فهمت خطأ
 

الدمنه

عضو مميز
مثل مطالبته بفصل الدين عن السياسة، وهذا ما تطرحه العلمانية، ولو أنه اكتفى بإنتقاد الإسلاميين وبعض ممارساتهم لوجدنا له العذر ، ولكن أن يطالب بفصل الدين عن السياسة فأعتقد أن هذه سقطه كبيرة ...

الدين و السياسه لا يفترقان ( شاء من شاء و ابى من ابى )... فالدين هو الاطار العام الشامل لحياة الفرد و منهج متكامل للحياة .... ولكن الخراب كل الخراب يكمن بمن استغل الدين كواجهه لتحقيق مصالح حزبيه و شخصيه على حساب مصالح البلاد و العباد !!

فبحمد الله اهل الكويت جلهم ان لم يكن كلهم مسلمون و موحدون لله الفضل و المنه واهل الكويت اهل دين و صدق ...... و محد امخرب عليهم الا الاحزاب المنتفعه المتسترة بالدين( و يكرم الدين الحنيف عن تجارتهم البائسة)

برأيي قد يكون افضل ان يتم فصل التدروش و المتدروشين و المتاجرين بأسم الدين عن السياسه هو الحل السليم.

و اظنك اخي بو يوسف تعلم جيداً اسماء الكثير من الحفاة العراة الذين بعد دخولهم للبرلمان عن طريق الدروشه و عن طريق التحزب الديني الزائف .. كيف اضحوا من اصحاب الملايين حالياً.




كما أنه تكلم عن المادة الثانية من الدستور والتي تنص على (دين الدولة الإسلام ، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع) ورفض أن يكتفى بكتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في التشريع ...

يا سبحان الله

و ماذا قدم الاخونجي يوسف الحجي للماده الثانيه من الدستور
و ماذا قدم الاخونجي مبارك الدويلة للمادة الثانيه من الدستور
و ماذا قدم الاخونجي حمود الرومي ( نائب سابق و رئيس جميعة الاصلاح حاليا) للمادة الثانيه من الدستور
و ماذا قدم الاخونجي ناصر الصانع ( نديم اجيلتي) للمادة الثانيه من الدستور
و ماذا قدم الاخونجي محمد البصيري للمادة الثانيه من الدستور
و ماذا قدم الاخونجي جمال الكندري ( بخلاف لط الاقامات) للمادة الثانيه من الدستور

و اسمحلي لن استرسل بسرد باقي اسماء (كل من نجح بالعضويه لمره واحده ) من الاخوان المسلمين (فرع الكويت) .. لأني اعتبرهم مجرد نكرات .


بو يوسف
ذكرني الله يرضى عليك ... الم يقسم نواب حزبك الاخوان المسلمين ( على احترام الدستور بكامل مواده بما فيها المادة الثانيه!!!) في كل مجلس ينجحون بشرف الحصول على عضويته ؟؟؟؟؟؟؟


فلا تعيب امر و حزبك يأتي بمثلة بل و يتمزمز به آخر مزمزه !

علما بأن حزبك يسوق نفسه على انه (مشروع اسلامي) !!!! و هذه لعمري هي الكوميديا الاخوانيه السوداء.
 

الدمنه

عضو مميز
ما يشووووف شر .. لو كانت مقابلته في غير سكوووب لصفقة له .. ولكنه دخل في دائرة الضيوف الساذجيبن :)


اخي الكريم الصمت السياسي

هل ستصفق له لو قال نفس الكلام على قناة العربيه او cnn او bbc او اي قناة اخرى

مالفرق ؟؟؟

الشخص هو نفسه .. و طرحه هو نفسه



اتفق معك بأن قناة سكوب عليها الف علامة استفهام

و اتفق معك لو كان ما قالة سعود الناصر قد وصل لنا عن طريق مذيعين قناة سكوب



الخلاصه :

نحن بصدد مناقشه ما يقولة سعود الناصر كرأي و رؤيته الشخصيه .. و ليس الموضوع عن القناة بذاتها



تقبل تحياتي و مرحبا بك بالشبكة الوطنيه الكويتيه
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
الدين و السياسه لا يفترقان ( شاء من شاء و ابى من ابى )... فالدين هو الاطار العام الشامل لحياة الفرد و منهج متكامل للحياة .... ولكن الخراب كل الخراب يكمن بمن استغل الدين كواجهه لتحقيق مصالح حزبيه و شخصيه على حساب مصالح البلاد و العباد !!


أخي الفاضل الدمنة:

الحمد لله على أننا متفقان على هذه النقطة ...

وهذا ما حرصت عليه دعوة الإخوان منذ بداية تأسيسها...

ولذلك ذكر الإمام حسن البنا عليه من الله الرحمة والرضوان في الأصل الأول من الأصول العشرين ( الإسلام نظام شامل ... يتناول مظاهر الحياة جميعا .. فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة ، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء ، وهو مادة و ثروة أو كسب وغنى ، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة ، كماهو عقيدة صادقة وعبادة صحيحه سواء يسواء .)

وقد سعى الإخوان مع بقية من أعضاء مجلس الأمة لتغيير المادة الثانية في أكثر من مجلس، حتى وصل في فترة من الفترات عدد المطالبين بتغيير المادة الثانية إلى أكثر من أربعين عضوا ...

ولكن سمو الأمير في ذاك الوقت استخدم صلاحيته في رد تلك المطالبة ...

ونعم قد أقسم الإخوان وغيرهم على احترام الدستور بكل مواده، ولكن الدستور لم يمنع من المطالبة بالتغيير لبعض المواد ...
 
أعلى