ماهو الفرق بين الاخوان والسلف؟ اقصد تيارات المعاصره؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

فهد العسكر

عضو ذهبي
لذلك تجدهم ينافقون ( النصارى ) والشيعة بخلاف السلف اللي ما عندهم لف ودوران !!

يتقربون كثيراً من الشيعة و ( النصارى ) بل وحتى العلمانيين وتجد ذلك واضحاً في أطروحاتهم وكتبهم وأبواقهم في الإنترنت !!


وفي نفس الوقت أعدى أعدائهم هم السلف ، لا يقبلون التنازل أمامهم بأي حال من الأحوال !!



اعتقد هذا واضح في احدى مقابلات زعيمهم الروحي_ عبدالله العلي المطوع _ قبل وفاته
في جريدة الأنباء من سنين مضت حينما قال نحن على استعداد بالتعاون مع جميع الطوائف والأحزاب عدا السلف المتمثلين بجمعية احياء التراث

وعندما استفسرت من اقطابهم وهم اقرباء لي اجابوني بتملص ان هذا راية الشخصي
وليس رأي الجمعية

وعندما استفسرت من بعض الأقرباء السلفين
اجابوني انه هناك محاولات بسيطة للأتفاق بين السلف والاخوان ولكنها تبو ء بالفشل
من اهم الأسباب لفشهلها
هو عدم ثقة الطرفين ببعض حيث دائما يخون طرف الطرف الآخر وخاصة في عملية الأنتخاب

بينما قال لي احد السلفين القدامى في اول محاولة للأتفاق وبعد نهاية الأتفاق طلبوا الأخوان المسلمين بفتوى رسمية من جماعة السلف في عقيدة الأخوان المسلمين
فحصل بينهم اختلاف


من اخلاقيات الأخوان هي عندما صرح عبدالله العلي في الأذاعة وعلى الهواء مباشرة برفض مقترحات الأمير الراحل بشان حقوق المرأة السياسية مطالبا الشعب بالعصيان لهذه التوجهات
استنكرت الجمعية تصريحاته وهو الأب الروحي لهم ونفوا ان يكون هو الناطق الرسمي ولا يمثل كلامه جمعية الأصلاح انما يمثل رأيه الشخصي

دائما يتنكرون لأعضائهم ويدعون انها آرئهم الشخصية
فيما لو تم استهجانها من قبل العامة
 

IMSE

عضو فعال
غريب كرهم لبعض ..

على الرغم من ان الاثنان سنة ويمثلون المذهب السني !!

اما على نفاق الاخوان المسلمين كطالب جامعي وارى هذا الموضوع من منظور اكاديمي وانتخابي بالنسبى لنا في الجامعة ،، فارى أن اخوان الجامعة الذين هم زملائي ينافقون ويلهثون وراء مصالحهم الانتخابية سواء كانوا سنة أو شيعة أو سلف مبينين حبهم الواهي والمصطنع !!

أما على السلف فهم على النقيض فعددهم اقل بكثير فمن كان مقتنعا بهم وبمنهجهم رحبوا به ،، ومن لم يكن مقتنعا به تركوه في حال سبيله بعكس الاخوانا لذين يلهثون وراء مصالحهم الدنيئة ..

عسى ربي يقدرني واشوف الجامعة والكويت خالية من " اخوان الضلال والضياع "
ودمتم :)

الاختلاف في الرأي و الأخطاء ما تخلينا ندعوا ناس مسلمين إنهم إخوان ضلال و ضياع
 

الطارق

عضو ذهبي
وجزاك الله خير
لو انت تكتب لنا ماهو الصحيح وماهو الخطأ يكون افضل
لأن ما كتبته ليس من القوقل
بل من اعضاء في هذه الحركة في الكويت من السبعينات
منهم مازال من كبارهم
ومنهم من لااعرف هو ينتمي اليهم ام هو موالي لهم فقط كما يقول عنه المنتمين لهم
ومنهم من انقلب ضدهم

المهم في من اقربائي كثيرين ينتمون لهذه الحركة
والى ملاحظه عليهم عدم اتفاقهم على رأي واحد

واستغرب من بعض تصرفاتهم وخاصة في انتخابات مجلس الأمة حيث يترشح عضو وتجد كل الدعم والحضور من شباب الحركة
وتفاجأ انك تقرأ تصريح في الصحافة انه هذا المرشح مستقل وغير محسوب على الأخوان المسلمين


المشاركة مشاركتك انت ، ولقد أخطأت فيها أخطاء واضحة ومغالطات معروفة للجميع عليك انت مسؤولية تصحيحها .

لكن دعني اساعدك قليلا : هل تعلم أن جمال عبد الناصر كان يحضر دروس الإمام حسن البنا ؟ وأن الإمام حسن البنا استشهد في العهد الملكي قبل أن يصبح جمال عبد الناصر رئيسا وقبل ثورة الضباط الأحرار ؟

يا زميلنا فهد العسكر ترى مافي مانع تكون معلوماتك غلط ، شالمشكلة إذا تاكدت بنفسك وصححت أغلاطك ؟!


_______


الزميلة فراشة :

الشيخ الجليل ابن باز رحمه الله ، ليس لم يقل من يتبعهم فهو ضال ، ونصيحتي لك ، لا تأخذي كل كلمة تقال هنا كحقيقة ، فالكذب والافتراء عن البعض أسهل من شربة الماء ، فكيف إذا كان الكذاب لا يحترم نفسه ولا الآخرين ولا يتورع عن الالفاظ البذيئة تجري على لسانه ، نعوذ بالله من الفحش والفجور في الخصومة .

أما اجابة سؤالك ، فيا زميلتنا فراشة :

ما هي عقيدة الإخوان المسلمين أولا ؟! وما هو المعيار الذي عنده نستطيق القول أن تلك الجماعة تهتم بالعقيدة الصحيحة وتلك لا تهتم ؟!

ارجو أن تجيبيني على هذين السؤالين حتى تكون الإجابة محددة .


______

تحياتي


على الهامش :

ليعلم الجميع أن الإخوان المسلمين الذي أتشرف بالانتماء لهم ، لا ينزلون إلى مستويات قلة الأب والفجور في الخصومة ، فإن قليل الأدب كنافخ الكير فهو إما أن يحرق ثيابك أو تجد منه رائحة منتنه كما وصفه النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
 
خاتمة الهوامش :;)

ليعلم المتفلسفون من أبواق الإخوان المسلمين أنهم لن يخدعونا بالتظاهر بالأدب وعدم الفجور في الخصومة !!

فما عرفنا من هؤلاء الإخونجية سوى قلة الأدب والكذب والفجور في الخصومة !!

بل يكفينا أن نعرف أن أبرز رموز الإخونجية وهو سيد قطب قد طعن في بعض الصحابة وهما معاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهما اللذيْن أعتبر التراب الذي يمشيان عليه أفضل من أطلق شنب من الإخوان المسلمين رموزاً وأبواق !!

وأذكر أن أحد أبواق الإخونجية :cool: في هذا المنتدى قد كرر فلسفته في التظاهر بالأدب والأخلاق الحميدة في أحد المواضيع التي هاجمت الإخونجية ونشر غسيلهم !!

فلما جاءه أحد الأعضاء الأفاضل بقلة أدب - شيخ الجماعة الأم الإخوان الكلكجيون والجماعة البنت ( حدس ) - سيد قطب رحمه الله وجدنا ذلك البوق قد انخرس وانطرم وهرب من ذلك الموضوع إلى مواضيع أخرى ليطبل - كعادته - للإخونجية وحدس !!

فكانت صفعة مخزية لكل بوق إخونجي يحاول أن يخدعنا بالتظاهر بالأدب ومدرسة الإخونجية للأخلاق الحميدة !!

وهذا هو رابط الموضوع المذكور أعلاه أضعه تأديباً لهذا البوق الذي يردد أكذوبة الأدب الإخونجي كالببغاء :

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=6118&highlight=%E3%CF%D1%D3%C9

أقول لهذا البوق الإخونجي باختصار :

سياسة الكذب والتدجيل الإخونجية لا تنطلي على الناس !!

ولو حاولتَ لعشرات السنين تجميل الوجه الكالح للجماعة الأم والبنت اللئيمة حدس !!:)
 

الفراشة

عضو مخضرم
الزميلة فراشة :

الشيخ الجليل ابن باز رحمه الله ، ليس لم يقل من يتبعهم فهو ضال ، ونصيحتي لك ، لا تأخذي كل كلمة تقال هنا كحقيقة ، فالكذب والافتراء عن البعض أسهل من شربة الماء ، فكيف إذا كان الكذاب لا يحترم نفسه ولا الآخرين ولا يتورع عن الالفاظ البذيئة تجري على لسانه ، نعوذ بالله من الفحش والفجور في الخصومة .

أما اجابة سؤالك ، فيا زميلتنا فراشة :

ما هي عقيدة الإخوان المسلمين أولا ؟! وما هو المعيار الذي عنده نستطيق القول أن تلك الجماعة تهتم بالعقيدة الصحيحة وتلك لا تهتم ؟!

ارجو أن تجيبيني على هذين السؤالين حتى تكون الإجابة محددة .

الله يعطيك العافيه اخوي الطارق

وسعيده بالمناقشات الطيبه بين الاخوان لتبيان وتوضيح تساؤلات

عند الجميع وتاكد اني لست ضد جهة معينه سواء الاخوان او السلف او الليبراليه

لكن هناك تساؤلات تحتاج للتوضيح

وثانيا أنا لم اسمع كلام احد في المنتدى

بل انا قرات الفتوى قبل فتره لذلك طرحت السؤال عليك

انت وليس لأحد ثاني لعلمي بانك ان شاء الله سوف تجاوبني

سُئل العلامة الشيخ السلفي : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالى عن ( الإخوان المسلمون) في (مجلة المجلة) العدد(608) تاريخ:25/2/1416هـ،(ص24) وهذا نص السؤال والجواب:

" سماحة الشيخ: حركة "الإخوان المسلمين" دخلت المملكة منذ فترة،وأصبح لها نشاط واضح بين طلبة العلم، ما{رايكم في هذه الحركة؟،ومامدى توافقها مع منهج السنة والجماعة؟.

أجاب الشيخ/ حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم؛ لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله، وإنكار الشرك، وإنكار البدع، لهم أساليب خاصة؛ ينقصها: عدم النشاط في الدعوة إلى الله، ودعم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة، التي عليها أهل السنة والجماعة.

فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عندهم عناية بالدعوة السلفية: الدعوة إلى توحيد الله، وإنكار عبادة القبور، والتعلق بالأموات، والإستغاثة بأهل القبور، كالحسن، أو الحسين ، أو البدوي، أو ما أشبه ذالك ، يجب أن يكون عندهم عناية بهذا الأصل الأصيل بمعنى( لاإله إلا الله)، التي هي أصل الدين، وأول مادعى إليه النبي في مكة دعا إلى توحيد الله، إلى معنى ( لاإله إلا الله). فكثير من أهل العلم ينتقدون على الإخوان المسلمين هذا الأمر، أي: عدم النشاط في الدعوة إلى توحيد الله، والإخلاص، وإنكار ما أحدثه الجهال من التعلق بالأموات، والإستغاثة بهم، والنذر لهم، والذبح لهم، الذي هو الشرك الأكبر.

وكذا ينتقدون عليهم عدم العناية بالسنة: تتبع السنة، والعناية بالحديث الشريف، وماكان عليه سلف الأمة في أحكامهم الشرعية.

وهناك أشياء كثيرة، أسمع الكثير من الأخوان ينتقدونهم فيها.




هذا نص الفتوى فقط واريد الاستيضاح منك

مع التكرار بالقول اني لاأكفر أحد

لكن تساؤلات واحتاج اجوبة لها

شاكره لك


وللأمانه هناك فتوى لابن جبرين عن قطب والبنا فقط وهذا نصها


فتوى سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين عن سيد قطب وحسن البنا

بعض الشباب يبدعون الشيخ سيد قطب وينهون عن قراءة كتبه ويقولون أيضا نفس القول عن حسن البنا ويقولون عن بعض العلماء أنهم خوارج وحجتهم تبيين الأخطاء للناس ، وهم طلبة حتى الآن , أرجو الإجابة حتى إزالة الريب لنا ولغيرنا حتى لا يعم هذا الشيء .

الجواب :

الحمد لله وحده ... وبعد

لا يجوز التبديع والتفسيق للمسلمين لقول النبي (صلي الله عليه وسلم) : (من قال لأخيه يا عدو الله وليس كذلك حار عليه) ، وفي الحديث : (أن من كفر مسلما فقد باء بها أحدهما) ، وفي الحديث: (أن رجلا مر برجل وهو يعمل ذنبا فقال والله لا يغفر الله لك . فقال من ذا الذي يتألي علي أني لا أغفر لفلان ، إني غفرت له وأحبطت عملك).

ثم أقول إن سيد قطب وحسن البنا من علماء المسلمين ومن أهل الدعوة وقد نصر الله بهما وهدي بدعوتهما خلقا كثيرا ولهما جهود لا تنكر ولأجل ذلك شفع الشيخ عبد العزيز بن باز في سيد قطب عندما قرر عليه القتل وتلطف في الشفاعة فلم يقبل شفاعته الرئيس جمال ـ عليه من الله ما يستحق ـ ولما قتل كل منهما أطلق على كل واحد أنه شهيد لأنه قتل ظلما ، وشهد بذلك الخاص والعام ونشر ذلك في الصحف والكتب بدون إنكار ثم تلقى العلماء كتبهما ، ونفع الله بهما ولم يطعن أحد فيهما منذ أكثر من عشرين عاما وإذا وقع لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي ، وابن الجوزي وابن عطية ، والخطابي والقسطلاني ، وأمثالهم كثير ، وقد قرأت ما كتبه الشيخ ربيع المدخلي في الرد على سيد قطب ورأيته جعل العناوين لما ليس بحقيقة ، فرد عليه الشيخ بكر أبو زيد ـ حفظه الله ـ وكذلك محامل على الشيخ عبد الرحمن وجعل في كلامه أخطاء مضللة مع طول صحبته له من غير نكير ..
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ..... ولكن عين السخط تبدي المساويا


قاله وأملاه : عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين


واتمنى من الجميع الحوار العقلاني

وعدم التهجم على احد بالالفاظ او غيره

موضوع وطرح ونحتاج اجابات من جميع الاطراف

وبالنهاية كلنا نتبع راية لااله الا الله
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
المشاركة مشاركتك انت ، ولقد أخطأت فيها أخطاء واضحة ومغالطات معروفة للجميع عليك انت مسؤولية تصحيحها .

لكن دعني اساعدك قليلا : هل تعلم أن جمال عبد الناصر كان يحضر دروس الإمام حسن البنا ؟ وأن الإمام حسن البنا استشهد في العهد الملكي قبل أن يصبح جمال عبد الناصر رئيسا وقبل ثورة الضباط الأحرار ؟

يا زميلنا فهد العسكر ترى مافي مانع تكون معلوماتك غلط ، شالمشكلة إذا تاكدت بنفسك وصححت أغلاطك ؟!

_______

اخي الطارق انا كتبت ما دار من نقاش وحوار مع منتسبي لهذه الجماعة من الأقرباء

فاذا ما حدث بعض الالتباس فليس الباقي خطأ

وبما انك طلبت الرجوع للقوقل فهذا ما اطلعت عليه من القوقل :


ونشأت فكرة إنشاء جماعة الإخوان المسلمين لدى (حسن البنا) بعد أحداث ثورة 1919م عندما كانت الهجمة الإباحية في مصر على أشدها،

نكل عبدالناصر بالجناح السياسي في الجماعة حتى الشنق والتعذيب والإذلال بلا هوادة بعد محاولة اغتياله المثيرة للجدل في سنة 1954,


الخصائص العامة لهذه الحركة، والتي لخصها مؤسس هذه الجماعة (حسن البنا) بنفسه في رسالته للمؤتمر الخامس فقال: (البعد عن مواطن الخلاف، والبعد عن الأعيان والكبراء، والبعد عن الأحزاب والهيئات، والعناية بالتكوين والتدرج في الخطوات، وإيثار الناحية العملية الإنتاجية على الدعاية والإعلان، وشدة الإقبال من الشباب، وسرعة الانتشار في القرى والبلاد).

وهناك الكثير الذي يبين ان حركة الأخوان المسلمين في مصر لمكافحة الفساد وليس لها فكر واحد ثابت

وفي التعليق القادم هذه دراسة من القوقل عن فكر الأخوان المسلمين
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
د. عبدالوهاب الشقحاء

برزت النواة الأولى لجماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928م، وكان من أسباب ظهورها الأحداث، والتغيرات الكبيرة المتتالية في الدولة الإسلامية في أواخر عهد الدولة العثمانية، فعندما رفض السلطان عبدالحميد في عام 1902م السماح لليهود بالهجرة إلى فلسطين، والاستيطان فيها، تركزت جهود اليهود من خلال المؤسسات الخاضعة لهم ومنها (المجمع الماسوني بسيلانيك)، و(حزب تركيا الفتاة)، و(جمعية الاتحاد والترقي)، لخلع السلطان عبدالحميد، مما أدى إلى خروج الجيش عن سلطة السلطان عبدالحميد، ووصول جمعية الاتحاد والترقي إلى سلطة الحكم، وإعلان الدستور عام 1908م، وبعد تولي جمعية الاتحاد والترقي سدة الحكم عمدت إلى إثارة التعصب العرقي بين الشعوب التي تحكمها الدولة العثمانية، فدعوا إلى الطورانية، وفرض التتريك في اللغة، وغيرها من الأمور مما أثار تعصب الشعوب غير التركية، وكانت من العوامل المساعدة لظهور الثورات، وبداية الحركات القومية، وأثناء الحرب العالمية الأولى خضع (الشريف حسين) لإغراءات بريطانيا وأعلن ثورته على الحكم العثماني عام 1916م، ودخلت الدولة الإسلامية مع بعضها البعض في حروب لا طائل منها إلا إضعافها، لتنتهي الحرب العالمية الأولى، وتتقاسم كل من بريطانيا، وفرنسا حسب اتفاقية -سايكس بيكو- التي أعلن البلاشفة بنودها بعد نجاح ثورتهم على القيصر، لتسقط سورية، وفلسطين، والعراق، والأردن، ولبنان تحت الاستعمار الصليبي، وكانت مصر، والسودان، والجزائر، وتونس، وليبيا خاضعة قبلها لهذا الحكم، ودخل الجنرال (اللنبي) إلى القدس لتقوم حكومة بريطانيا بتسليمها بعد ذلك إلى اليهود، وبعد هذه الفترة عمدت الدول الاستعمارية إلى تعطيل قوانين الدول الإسلامية الواقعة تحت الاستعمار من قوانين شرعية مسلمة، إلى قوانين وضعية، ونشطت البعثات التنصيرية في البلاد الإسلامية مستعينة بالأسماء البارزة من المثقفين العرب أمثال: جورجي زيدان، ورفاعة الطهطاوي، لتمكين الفكر العلماني في عقول الشباب، من أجل إفساد عقائدهم، وتشويه أفكارهم، والتشكيك في ثوابت دينهم، وجاءت الضربة الأخيرة لإنهاء أي شكل إسلامي للدولة عندما قام (مصطفى كمال) بإلغاء الخلافة، وإعلان الجمهورية التركية عام 1924م، وفي هذا الواقع المرير، وحيث إن لكل فعل ردة فعل فقد قامت مجموعة من المثقفين الإسلاميين بمحاولة الذَّب عن دينهم، والدفاع عن طمس الهوية الإسلامية، مما هيأ لظهور الحركات الإسلامية أمثال (جمعية العلماء المسلمين) في الجزائر حيث بدأت عملها 1920م، وأعلنت وجودها الرسمي عام 1931م برئاسة الشيخ عبدالحميد باديس،

وحركة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928م، على يد الشيخ حسن أحمد عبدالرحمن البنا، وكان والده أحمد البنا الشهير بالساعاتي معروفاً بسعة علمه حيث ألف عدداً من الكتب في علم الحديث منها (الفتح الرباني في ترتيب مسند الإمام أحمد الشيباني)، وشرحه (بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني) و(بدائع المنن في جمع وترتيب مسند الشافعي والسنن).
ونشأت فكرة إنشاء جماعة الإخوان المسلمين لدى (حسن البنا) بعد أحداث ثورة 1919م عندما كانت الهجمة الإباحية في مصر على أشدها، فتحرك في محيط علماء الأزهر ومن حولهم، وأثار موضوع إنشائها في عدة جلسات تحصل في نهايتها على تأسيس (جمعية الشبان المسلمين)، وإصدار مجلة الفتح الإسلامي، ومن خلال هذه الجمعية استطاع تشكيل جماعات للدعوة من بين الطلبة المتحمسين، ومن خلال هذا النشاط برزت في ذهن (البنا) فكرة الاتصال بالناس في القرى والمدن البعيدة، وكثر المستجيبون لدعوته، وفي شهر ذي القعدة من عام 1347ه الموافق مارس 1928م اجتمع في بيت (حسن البنا) كل من: حافظ عبدالحميد، وأحمد الحصري، وفؤاد إبراهيم، وعبدالرحمن حسب الله، وإسماعيل عز، وزكي المغربي، وبايعوه على العمل للإسلام، وأقسموا معه على الحياة للجهاد والدعوة، وبذلك برزت للوجود (جماعة الإخوان المسلمين) وخلال سنوات عدة توسعت قاعدة الجماعة لتتكون من الطلبة، والمعلمين، والجماهير، وصار لها وزن شعبي بارز مما حدا ب(البنا) إلى الدعوة للجهاد العملي ومطالبة الحكومة المصرية آنذاك بالالتزام بالإسلام، ثم سعى إلى تكوين قوة تحمي جماعة الإخوان المسلمين من الاعتداء عليها من خصومها، خصوصاً أن الاحتلال البريطاني لمصر يساند الحركات المناوئة للجماعة، فتم تشكيل جهاز الحماية عام 1942م، وهو نفس العام الذي قرر فيه (حسن البنا) زعيم الجماعة ترشيح نفسه للانتخابات، إلا أنه قام بسحب هذا الترشيح عندما هدد رئيس الوزراء آنذاك (مصطفى النحاس) بأنه ما لم يسحب ترشيحه، فسيقوم بضرب الجماعة ومطاردتها إلا أنه بعد عامين قام (حسن البنا) بترشيح نفسه للانتخابات معتمداً على المنتسبين ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، وفي هذه الجولة قام البريطانيون بالحيلولة دون وصول ناخبي الإخوان إلى صناديق الاقتراع، ولم ينجح (البنا) في هذه الانتخابات، ثم جاءت حرب فلسطين، وكان لمقاتلي جماعة الإخوان المسلمين صولات وجولات أثارت حقد اليهود وقاموا بتأليب الإنجليز ضد الجماعة، فتم حل جماعة الإخوان المسلمين في 8 ديسمبر 1948م وزُجّ بقياداتها، وأتباعها بالسجون، وفي 12 فبراير 1949م تلقى (حسن البنا) استدعاءً من المركز العام لجمعيات الشبان المسلمين بالقاهرة، وأثناء وجوده في الشارع الذي تقع فيه مكاتب الجمعية أطلق عليه الرصاص، وتوفي من جراء ذلك بعد أن أسس هذه الجماعة، وأرسى قواعدها، ووضع لها خصائص يمكن للباحثين الحكم على توجهاتها، على أن كل من يحكم على هذه الحركة الإسلامية أو غيرها إنما يحكم من خلال منظوره الخاص الذي يؤمن به.

وللحكم على أيديولوجية جماعة الإخوان المسلمين لا بد من معرفة الخصائص العامة لهذه الحركة، والتي لخصها مؤسس هذه الجماعة (حسن البنا) بنفسه في رسالته للمؤتمر الخامس فقال: (البعد عن مواطن الخلاف، والبعد عن الأعيان والكبراء، والبعد عن الأحزاب والهيئات، والعناية بالتكوين والتدرج في الخطوات، وإيثار الناحية العملية الإنتاجية على الدعاية والإعلان، وشدة الإقبال من الشباب، وسرعة الانتشار في القرى والبلاد).

كما قال في موضع آخر في مجموعة الرسائل، مبيناً المعاني التي تؤمن بها الجماعة: (إن دعوة الإخوان المسلمين دعوة سلفية، وطريقة سنية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية ثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية).

وشرح هذه الخصائص والمعاني قد لا تستوعبه هذه العجالة عن هذه الجماعة إلا أنني سأختار منها ما أرى أنه يخالف منهج أهل السنة والجماعة، وما يوافقه حتى يتضح للقارئ ما لهذه الجامعة وما عليها.
فالخصيصة الأولى هي: (البعد عن مواطن الخلاف) وعلل مؤسس الجماعة اعتناق الجماعة لهذه الخصيصة بقوله: (إن الناس كانوا إذا اختلفوا رجعوا إلى الخليفة وشرطه الإمامة، فيقضي بينهم، ويرفع حكمه الخلاف، أما الآن فأين الخليفة، وإذا كان الأمر كذلك، فأولى بالمسلمين أن يبحثوا عن القاضي، ثم يعرضوا قضيتهم عليه، فإن اختلافهم من غير مرجع لا يردهم إلا إلى خلاف آخر).

وهذه الخاصية يهدف منها مواجهة الواقع الذي نشأت في أحضانه هذه الجماعة، كما كان لها دور في جذب كثير من الأتباع خاصة الشباب، ونتيجة لذلك اعتبرتها قيادات الجماعة من الثوابت التي لا يجوز التنازل عنها.
وللرد على هذه الخاصية التي تخالف منهج السلف الذين يرون أنه وإن كان لا يمكن الإجماع على كل المسائل الفرعية إلا أنه في حال إجماع السلف على حكم فرعي، وإن كان دليله ظني الدلالة قبل الإجماع، فإنه يصبح بعد الإجماع عليه من القطعي الذي لا تجوز مخالفته، كما أن الأحداث بعد عهد النبوة أثبتت أن وجود الخليفة لم يمنع الخروج على رأيه، والخروج عليه، حتى وصل الأمر إلى قتله، كما حدث للخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكما حدث لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ثم إن عدم وجود الخليفة لا يمنع من رد الخلاف إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مصداقاً لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} (59) سورة النساء، وقوله تعالى: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ}. قال ابن كثير: (قال مجاهد وغير واحد من السلف: أي إلى كتاب الله وسنة رسوله).
وكان من نتائج اعتناق خاصية البعد عن الخلاف في فكر الإخوان المسلمين أن رأوا أن البدعة الإضافية خلاف فقهي لكل فيه رأيه، ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.

وهذا التصور لفكر المؤسس بتبني فكرة التسامح مع المخالف وعدم محاولة الوصول إلى إجماع فيما اختلفت عليه الآراء تطبيقاً لقاعدة (نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه)، يجر إلى الخلاف على مسائل مجمعاً عليها من قبل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونصل إلى قول أحدهم عن الصحابة: (هم رجال ونحن رجال ولكل منا رأيه) وفي هذا اتباع للأهواء واحتكام للرأي مما سيكون سبباً للفشل، والخروج عن الطريق المستقيم، والخروج من دائرة رحمة الله في قوله تعالى: {وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ}(118، 119) سورة هود.

ولعل أخص خصائص جماعة الإخوان المسلمين هي اتصافها بأنها (دعوة سلفية، وطريقة سنية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية ثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية) وهي محاولة من مؤسس هذه الجماعة لجمع المتناقضات في سبيل توحيد الجهود، واستقطاب أكبر عدد ممكن من الاتباع من مختلف طوائف الأمة الإسلامية المختلفة فكراً، ومنهجاً، وهذا في نظري ما جعل هذه الجماعة تراوح مكانها منذ إنشائها منذ ما يقارب ثمانين عاماً فهي وإن جمعت فئام مختلفة من شتى المذاهب الإسلامية يغلب على أكثرها الحماس، وردود الفعل من تردي الأوضاع السياسية، والاجتماعية في بلادها إلا أن تخبط هذه الجماعة في محاولة جمع النقيضين بين الفرق الإسلامية مما يصل إلى أن بعضها يكفر بعضاً، أعاق تحقيقها أي مكاسب حقيقية كالوصول إلى السلطة في أي بلد من البلاد، فالصوفية التي أعلن (البنا) أنها من خصائص جماعة الإخوان المسلمين هي في حقيقتها الغلو في العبادة، وطاعة الشيخ طاعة عمياء تجعل المريد مسلوب الإرادة، في امتزاج الكفر بالإيمان، وما في التصوف من اعتقاد الحلول والاتحاد، وهو ما يناقض مذهب أهل السنة والجماعة مناقضة كلية فكيف لمتبع لهذه الجماعة أن يؤمن بأن جماعته التي يدعو لاتباعها هي حقيقة صوفية، وهو ينادي ويقول إنه من أهل السنة والجماعة أو العكس، ومثل هذا القول يقال في موقف الجماعة من اختلاف الفرق الإسلامية في باب توحيد الأسماء والصفات، وتوحيد الألوهية، والربوبية، ومحاولة مرشدي الجماعة التوفيق بين هذه الفرق، واعتبار الخلاف هامشياً من الممكن تجاوزه، وهو في حقيقة بعضه كفر بالله، أو شرك بواح.. ولعل ما يسجل لجماعة الإخوان المسلمين هي مناداتها باتحاد كلمة المسلمين ولم شتاتهم إلا أن ما يؤسف له أن وسيلة ذلك لدى الجماعة غير سليمة، وغير صحيحة، وهذا ما بدّد جهودها إذ إن الغاية لا تبرر الوسيلة.
*نقلا عن جريدة "الجزيرة" السعودية
 

الطارق

عضو ذهبي
الزميلة فراشة

كما بينت لك في ردي السابق لم يقل الشيخ الجليل ابن باز أن جماعة الإخوان المسلمين : أن من اتبع الإخوان المسلمين فهو ضال .

هذا افتراء على الشيخ رحمة الله ، الشيخ كما وضحتي في فتواه بالنص ملاحظته على الإخوان المسلمين هي التالي : ( ينتقدها خواص أهل العلم؛ لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله)

فيا زميلتنا العزيزة ما هو المعيار الذي عنده نستطيع أن نقيّم هذه الجماعة أو تلك بأن لها نشاط في الدعوة إلى توحيد الله أو ليس لها نشاط في هذا المجال ؟!

هل هو تأليف الكتب مثلا ؟ أو الأشرطة ؟ أو خطب ومحاضرات شيوخ ذلك التيار ؟! أم ماذا بالضبط ؟! حتى نستطيع أن نرد على ذلك الانتقاد الذي ذكره الشيخ الجليل على لسان ( خواص أهل العلم ) كما تفضل رحمه الله !!

واسألي نفسك ، ماهي عقيدة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ؟ وما هي عقيدة أعضاء مكتب الإرشاد ؟

ماهي عقيدة الشيخ يوسف القرضاوي ؟

ماهي عقيدة الشيخ أحمد القطان ؟

ماهي عقيدة الشيخ عجيل النشمي ؟

ماهي عقيدة الشيخ خالد المذكور ؟

ماهي عقيدة الشيخ جاسم مهلهل الياسين ؟

ما هي عقيدة الشيخ نادر النوري ؟

ما هي عقيدة رئيس جمعية الإصلاح رحمة الله عبد الله المطوع ؟

فإذا دعى هؤلاء الناس وقادوهم إلى أي عقيده يدعونهم ويدعونهم ؟!

هل تعرفين لجنة التعريف بالإسلام ؟ كم مسلم الذين اهدوا بفضل الله ثم بجهودهم ؟ ومن يقود هذه اللجنة المباركة ؟!

كم لجنة خيرية للإخوان تنتشر في العالم الإسلامي ؟!

من مؤلف كتاب ( العقيدة في الله ) ( الإيمان بالملائكة ) ( الرسل والرسالات )... وغيرها من كتب العقيدة ؟ أليس الدكتور الشيخ عمر الأشقر ؟ أليس من الإخوان ؟

من مؤلف ( مختصر العقيدة الإسلامية ) أليس الدكتور طارق السويدان ؟ أليس هو من الإخوان المسلمين ؟!

إذن ماهو النشاط الذي قصرت به جماعة الإخوان المسلمين في جانب العقيدة والدعوة إلى توحيد الله ؟!

عموما يا زميلتنا الفاضلة أتمنى أن أكون قد أجبت على تساؤلك ولعل في ردي على الزميل فهد العسكر إضافة ممكن أن تستفيدين منها .

______


الزميل فهد العسكر

هل حاولت يوما أن تقرأ عن الإخوان المسلمين من كتبهم ؟! أم أن مصدر معلوماتك هو ممن يكذب عليهم فقط ؟! بالمناسبة من هو عبد الوهاب الشقحاء ؟ لا أظنه من الإخوان ألا ترى ذلك ؟

تريد أن تعرف عن الإخوان هذا رابط موقعهم : http://www.ikhwanonline.com/

اذا ملك خلق تابع هالموضوع ويمكنك التعقيب والسؤال إذا أردت في هذا الرابط : http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=6491


_________

تحياتي لكما شكرا على حواركما المحترم
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
الزميل فهد العسكر

هل حاولت يوما أن تقرأ عن الإخوان المسلمين من كتبهم ؟! أم أن مصدر معلوماتك هو ممن يكذب عليهم فقط ؟! بالمناسبة من هو عبد الوهاب الشقحاء ؟ لا أظنه من الإخوان ألا ترى ذلك ؟

تريد أن تعرف عن الإخوان هذا رابط موقعهم : http://www.ikhwanonline.com/

اذا ملك خلق تابع هالموضوع ويمكنك التعقيب والسؤال إذا أردت في هذا الرابط : http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=6491



تحياتي لكما شكرا على حواركما المحترم

[/quote]


اخي انا طلبت منك ان تكتب ماتراه صحيح عن حركة الأخوان المسلمين
وانت طلبت مني ان ابحث في القوقل
فلو وفرت الكلام من البداية ونسخت عنهم لكان افضل

وهي مجرد آراء محتملة الصواب ومحتملة الخطأ

فالبحث في القوقل يوجد 22الف موضوع عن الأخوان المسلمين
فمن أول 3 عناوين فتحتها_ لا اعلم ان كانوا كاذبين او صادقين
نسخت ما يوافق ما سمعته عنهم في الدواواين عندنا

وقد قرات ونسخت دراسة الدكتور عبدالوهاب في نشأة الأخوان المسلمين
لكونها منطقية وتحليل علمي
وانا ايضا لا اعرفه ولم اسمع به
الا انه نشرها في العربية نت منقولة من جريدة الجزيرة السعودية وتحتوي على تعليقات العامة

فاذا كان كل من يكتب ويجتهد بما لا يوافق هوانا نقلل من شأنه ونتهمه بالكذب
فهذا شيء مؤسف

فلو اتصف الكل بهذا الأسلوب لانعدم الحوار والنقاش
فلا فائدة ترتجي من النقاش اذا ما اختلفنا فاي دليل مخالف لفكرنا نعتبره كذب

على كل ليس كل من ينتقد هو عدو او كاذب

فلكل انسان نظرة عين لزاوية معينة

فمنهم من يرى ان الحركة وما بها من اخطاء هي الأفضل من غيرها

ومنهم من يرى اخطائها كبيرة ويتجنبها كما يتجنب غيرها

ولكي تقرأ بعض المتناقضات وخاصة في العقيدة
ارجع الى كتاب مع الله في اسمائه وصفاته للشيخ حسن ايوب
وايضا في ظلال القرآن للشيخ سيد قطب في تفسير سورة الأخلاص

وكما اننا ليسوا بعيدين عن مخالطتهم في اسرنا
فمن انسبائنا واقربائنا من يصرف ابنائه وزوجته عن التعقيد في قرأءة كتب السلف

ووصفها بانها كتب تعقد العقل ولا فائدة من الأطلاع عليها لكون المسلم يجب ان يلتزم ويتفرغ لعبادة الله اولا
والهمز والغمز المستمر بين الطرفين في اي اخطاء شخصية يحملها الفكر العام للمنهج

وشكرا للحوار
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
وهذا نحن مسلمين ومن طائفة واحدة نتهم بعضنا البعض بالكفر والفسوق بسبب زيارة القبور والدعاء والاستنجاد بالاولياء الصالحين حسب ادعاء الاخوة ومنهم المتبحر، اصلحوا بيتكم اولا لذلك نطالب بفصل الدين عن السياسة الدين لله اما السياسة فدعوها للسياسيين فالاخوان والسلف وجهان لعملة واحدة فى كل مذهب من المذاهب هناك ايجابيات وسلبيات فالكمال لله وحدة.
 

الطارق

عضو ذهبي
زميلنا فهد العسكر


لم أطلب منك إلا أمرا واحدا هو أن تقيّم الإخوان وتعرفهم من خلال ما يقولون هم ومن خلال أدبياتهم وكتبهم وعلماؤهم ، لا من خلال خصومهم وهذا منتهى العدل والإنصاف . لا أظن أنني طلبت المستحيل .

المسألة ليس ما يوافق هوانا وما يخالفة المسألة تعتمد على موضوعيتنا وعدالتنا في الحوار ، حين أريد تقييم فهد العسكر في موضوع معين أذهب لفهد العسكر وأسأله عن رأييه في ذلك الموضوع ، لا أذهب لعدوك أو خصمك وأسأله عن فهد العسكر أليس كذلك ؟

أخيرا لقد وضعت لك رابط موقع الإخوان الذي يغنيك عن 20 الف موقع في قوقل يمكنك الاطلاع عليه ونقدهم من خلال ما يقولون هم عن انفسهم .


تحياتي لك
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
اخي الطارق

انا اطلب منك شيء
وانت ترد على بطلب آخر

طيب انت قرات الدراسة للدكتور عبدالوهاب
فما هو مكتوب بها مكتوب بالموقع الرسمي هذا الذي نسخته انت
فيقول الموقع الرسمي

إنهم دعوة سلفية، إذ يدعون إلى العودة إلى الإسلام، إلى معينه الصافي، إلى كتاب الله وسنة نبيه -عليه الصلاة والسلام- وطريقة سنية، إذ يحملون أنفسهم على العمل بالسنة المطهرة في كل شيء، خاصةً في العقائد والعبادات

وهذا ما ناقشه الدكتور عبدالوهاب في دراسته
وابطل صحة هذا الكلام فدعوة الأخوان المسلمين الى التمسك بالسلف الصوفي
لا اهل السنة والجماعة لكونهم يتعارضون معهم فكريا وعقائديا
ففهم السلف من اهل السنة والجماعة هو توحيد العقيدة لا صوفية ولا معتزلة ولا حرية الأعتقاد بل عقيدة واحدة وهي
توحيد الله في ربوبيته والوهيته وأسمائه وصفاته
ولا ننسى اعتراف السيد قطب في شطوحة في بعض تفسير الآيات وخاصة في وحدة الوجود


فبالرجوع الى تفسير السيد قطب في ظلال القران هناك اختلاف بين معتقد اهل السنة والجماعة المتمثل في تفسير بن كثير وتفسير السيد قطب

وايضا شرح الأسماء والصفات في اختلاف واسع وكبير بين شرح السلف من أهل السنة والجماعة
وشرح حسن ايوب
والأيمان بهم من غير تعطيل ولا تشبيه

على كل المختصر المفيد
فجماعة الأخوان المسلمين تعددية فكرية تجمعهم في هدف ومصلحة

اما السلف الصالح من اهل السنة والجماعة فهو منهج وفكر واحد ثابت لا يقبل التنوع

فهذا رأي الشخصي الى استنتجته من اطلاعي سابقا وما اطلعت عليه الآن من موقعهم الرسمي

و تقبل تحياتي
 

الطارق

عضو ذهبي
أولا التصوف ليس عقيدة التصوف سلوك .

في هذا الحديث الذي هو : حدثنا إسماعيل بن علية عن أبي حيان عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بارزا للناس فأتاه رجل فقال : يا رسول الله , ما الإيمان ؟ فقال : الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ولقائه ورسله وتؤمن بالبعث الآخر , قال : يا رسول الله , ما الإسلام ؟ قال : أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤتي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان , قال : يا رسول الله , ما الإحسان ؟ قال : أن تعبد الله كأنك تراه فإنك إن لا تراه فإنه يراك }

الخلط الذي وقع فيه كاتب المقالة والذي تقع أنت فيه هو تصوركم أن الإمام في هذه العبارة يجمع المتناقضات ( دعوة سلفية، وطريقة سنية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية ثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية )

طبعا سوء الفهم والخلط بين العقيدة والسلوك هو سبب هذا الخلط .


وكما في الحديث :

الإسلام : هو الشريعة والعبادات وما يتعلق بها .

والإيمان : هو العقيدة الأسماء والصفات والملائكة والرسل والبعث والنشور .

والإحسان : هو السلوك أو الذي يسميه البعض بالتصوف .


على أية حال يمكنك متابعة موضوعي الذي وضعت رابطه لك ، لتعرف كيف يفرق الإخوان بين هذا الخلط . http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=6491


تحياتي
 

الفودري

عضو بلاتيني
فعلا لا يهتمون بالعقيدة

الله يرحمك شيخنا

الصوفية عقيدة و سلوك

و اللي يقصرها على أنها سلوك

هذا خبره عتيج

من أيام بشر الحافي بس كانت سلوك

و بعدها صارت عقيدة و سلوك إلى الآن

و ليست السلفية بالادعاء بل قول و فعل

و معظم الذين ذكرهم أخي الطارق

لديهم النزعة التكفيرية الواضحة

و لا يوجد عندهم تطبيق لركن ركين من أركان المنهج السلفي

و هو الوسطية مع الحاكم و الاهتمام و بجانب العقيدة

فقط حماس في حماس

أين الأسس العلمية ؟؟

لا يوجد

همهم الانقلاب و الخروج على الحاكم

و إذا واحد توهق يتبرون منا

و لا تبون نذكركم بكلام

عبد الله المطوع الله يرحمه

و اللي يبين أنه ما في ذرة أدب مع الحاكم
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
أولا التصوف ليس عقيدة التصوف سلوك .


لا اعتقد ان الصوفية تخلو من الأعتقاد والأيمان بصحة ما يقومون به
فهم يتوسلون بالأضرحة ويطلبون المدد من الأموات
فهذه ليست سلوك انما عقيدة

وايضا الأحسان هو الأخلاص في عبادة الله
فليس سلوك صوفي
بل السلف هم اكثر من يتمسك بالأحسان
لكونهم لا يشركون بدعائهم احدا مع الله

ولا توسلاتهم فهم يدعون الله في اي مكان منزه واي زمان دون حاجتهم الى وسيط
 

الطارق

عضو ذهبي
لا اعتقد ان الصوفية تخلو من الأعتقاد والأيمان بصحة ما يقومون به
فهم يتوسلون بالأضرحة ويطلبون المدد من الأموات
فهذه ليست سلوك انما عقيدة

وايضا الأحسان هو الأخلاص في عبادة الله
فليس سلوك صوفي
بل السلف هم اكثر من يتمسك بالأحسان
لكونهم لا يشركون بدعائهم احدا مع الله

ولا توسلاتهم فهم يدعون الله في اي مكان منزه واي زمان دون حاجتهم الى وسيط


وهذا هو الخلط الذي اتحدث عنه

الانحراف يكون في اختلاط تلك المعاني ببعضها فيتحول السلوك الى اعتقاد والعبادة تتحول إلى سلوك والايمان الى عبادة .

نعم تلك المعاني تكمل بعضها البعض ومتصلة ببعضها والخلل في أي منها سيكون خللا في بقية المعاني ، ولكن هذا لا يعني اختلاط تلك المعاني ولذلك جاء السؤال في الحديث الشريف يفصل كل معنى عن المعنى الآخر .
 

الفودري

عضو بلاتيني
يبا الصوفية لا حاجة للإسلام إليها أبدا

لماذا يتم تعظيمها و توقيرها ؟؟؟

( و رهبانية ابتدعوها )

لا رهبانية في الإسلام

يعني لا صوفية في الاسلام
 

ابودوسه

عضو فعال
اقول كما قال الدكتور عبدالله النفيسي:الاخوان عبئ على الامه الاجتماعية

نعم صدفت يا يا دكتور

ولكن هناك سؤال يطرح نفسه لماذا تم تغيير مسمى الاخوان المسلمين الى الحركه الدستورية؟؟؟وهذا بعد عام 1990؟؟؟؟؟؟
وايضا ما هو موقف الاخوان المسلمين من ثورة الخمينيه؟؟
وما هو موقفهم من اهل البدع؟؟
حقا انهم عاله وعبئ على الامة الاسلامية؟؟فهم اطفال سياسيا,جهال دينيا...منبطحين بالكويت, دمويين بمصر؟؟
واين هم الان وما هو موقعهم لما يحدث في الامة الاسلامية
 

ابودوسه

عضو فعال
الرد

الى المطبلين للأخوان المسلمين -ان كانوا من الجهال او كانوا من المفسدين في الارض
لم اكتب هذا الموضوع او الذي يليه لأرفع من قدركم واجعلكم كفئ لنقاشي بل لأوضح الفكر المنحرف للأخوان المسلمين للأعضاء فقط
اولا اقوال العلماء الأفاضل:-
بن عثيمين


قرأتُ تفسيره(سيد قطب) لسورة الإخلاص وقد قال قولاً عظيماً فيها مخالفاً لما عليه أهل السنة والجماعة ؛ حيث أن تفسيره لها يدل على أنه يقول بوحدة الوجود .

مجلة الدعوة - عدد1591- 9 محرم 1418، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421

الالباني


نعم ، نقل كلام الصوفية(سيد قطب) ولا يمكن أن يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجود .

شريط للشيخ بعنوان : مفاهيم يجب أن تصحح .

فتوى العلامة الشيخ / عبد العزيز بن باز - رحمه الله
قال سيد قطب - عفا الله عنه - في "ظلال القرآن" في قوله تعالى: ?الرحمن على العرش استوى ? : (أما الاستواء على العرش فنملك أن نقول: إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق) "الظلال" (4/2328)، (6/3408) ط 12، 1406، دار العلم
ولما قال لسماحته أحد الحاضرين بأن البعض يوصي بقراءة هذا الكتاب دائماً،
قال سماحة الشيخ ابن باز: (الذي يقوله غلط - لا.. غلط - الذي يقوله غلط سوف نكتب عليه إن شاء الله). المرجع: (درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 - تسجيلات منهاج السنة بالرياض).
وقال سيد قطب في كتابه "التصوير الفني في القرآن" عن موسى عليه السلام:
( لنأخذ موسى إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج…?ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه? وهنا يبدوا التعصب القومي كما يبدو الانفعال العصبي وسرعان ما تذهب هذه الدفعة العصبية فيثوب إلى نفسه شأن العصبيين).
ثم يقول عند قوله تعالى: ?فأصبح في المدينة خائفاً يترقب?، قال: (وهو تعبير مصور لهيئة معروفة، هيئة المتفزع المتلفت المتوقع للشر في كل حركة وتلك سمة العصبيين) "التصوير الفني" (200، 201، 203) ط 13، دار الشروق.
قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - لما قرىء عليه مثل هذا الكلام: (الاستهزاء بالأنبياء ردة مستقلة). المرجع: (درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 - تسجيلات منهاج السنة بالرياض).
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
الرجاء من جميع الزملاء الابتعاد عن الشخصنه في الحوار ومناقشة الافكار ... ولأي شكوى يرجى استخدام زر التنبيه أو التوجه لمنتدى الشكاوي وعدم الرد على المخالفه بمخالفه أخرى ..

لقد تم حذف بعض المشاركات المخالفه ...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى