ماهو الفرق بين الاخوان والسلف؟ اقصد تيارات المعاصره؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ابودوسه

عضو فعال
الرد

طعن سيد قطب في معامية -رضي الله عنه-
wh_86618597.jpg
 

ابودوسه

عضو فعال
تفسير كلام الله بالموسيقى و الأنغام و الأناشيد
1- قال سيد قطب في كتابه "في ظلال القرآن" (الطبعة 25 عام 1417هـ) عند تفسيره لسورة النجم (6/3404):" هذه السورة في عمومها كأنها منظومة موسيقية علوية منغَّمة يسري التنغيم في بنائها اللفظي كما يسري في إيقاع فواصلها الموزونة المُقفاة "
2-وقال في تفسيره سورة النازعات (6/3811):" يسوقه في إيقاع موسيقي". ثم قال بعد ذلك " فيهدأ الإيقاع الموسيقي ".
3- وقال عن سورة العاديات (6/3957):" و الإيقاع الموسيقي فيه خشونة و دمدمة و فرقعة(!!)".
4- قال في الظلال (5/3018):"إن داوود الملك النبي, كان يخصص بعض وقته للتصرف في شؤون المُلك, وللقضاء بين الناس, ويخصص البعض الآخر للخلوة و العبادة وترتيل أناشيده تسبيحاً لله في المحراب".
 

ابودوسه

عضو فعال
القول بخلق القرآن
1-قال في الظلال (1/38) متحدثاً عن القرآن:"والشأن في هذا الإعجاز هو الشأن في خلق الله جميعاً وهو مثل صنع الله في كل شيء وصنع الناس".
2-وقال في ظلاله (5/2719) بعد أن تكلم عن الحروف المقطعة: " ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها مثل هذا الكتاب, لأنه من صنع الله لا من صنع إنسان".
3-وقال في تفسير سورة " ص " (5/3006): وهذا الحرف "صاد" يقسم به الله سبحانه, كما يقسم بالقرآن ذي الذكر, وهذا الحرف من صُنعة الله فهو موجده, موجده صوتاً في حناجر البشر".
قال الشيخ عبدالله الدويش رحمه الله في كتابه " المورد الزلال في التنبيه على أخطاء تفسير الظلال" رداً على هذا الكلام ص180: "وقوله هذا الحرف من صنعة الله و موجده, هذا قول الجهمية والمعتزلة القائلين أن القرآن مخلوق, وأما أهل السُنة فيقولون القرآن كلام الله منزل غير مخلوق".
4- وقال في كتابه الظلال: (4/2328): " إن القرآن ظاهرة كونية كالأرض والسماوات​
 

ابودوسه

عضو فعال

قال في كتابه دراسات إسلامية ص13:"و كانت ثورةً على طاغوت التعصب الديني و ذلك منذ إعلان حرية الاعتقاد في صورتها الكبرى, قال تعالى: (لا إكراه في الدِّين قد تبين الرشدُ من الغيّ ) و قال تعالى: (و لو شاء ربُّك لآمن مَن في الأرضِ كلهم جميعاً أفأنت تُكرهُ الناس حتى يكونوا مُؤمنين) لقد تحطم طاغوت التعصب الديني لتحل محله السماحة المطلقة, بل لتصبح حماية حرية العقيدة و حرية العبادة واجباً مفروضاً على المسلم لأصحاب الديانات الأخرى في الوطن الإسلامي". وقد سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: نسمع و نقرأ كلمة "حرية الفِكر", و هي دعوة إلى حرية الاعتقاد, فما تعليقكم على ذلك؟
فأجاب: "تعليقنا على ذلك أنَّ الذي يجيز أن يكون الإنسان حر الاعتقاد, يعتقد ما شاء من الأديان فإنه كافر, لأن كل مَن اعتقد أن أحداً يسوغ له أن يتدين بغير دين محمد صلى الله عليه وسلم, فإنه كافر بالله عز و جل يُستتاب, فإن تاب و إلا وجب قتله ".
مِن مجموع فتاوى و رسائل فضيلة الشيخ محمد العثيمين (3/99القول بحُرية العقيدة​
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
اخي الطارق

نعم تلك المعاني تكمل بعضها البعض ومتصلة ببعضها والخلل في أي منها سيكون خللا في بقية المعاني ، ولكن هذا لا يعني اختلاط تلك المعاني ولذلك جاء السؤال في الحديث الشريف يفصل كل معنى عن المعنى الآخر .
__________________

هل افهم من كلامك ان ما يقومون به الصوفية من سلوك لا يؤمنون ولا يعتقدون به

وان من يذهب لضريح ليتوسل اليه في فك كربه
هل هو يسلك هذا المسلك وهو يعتقد انه ضريح لا يضر ولا ينفع
ومن يستغيث بالبدوي
هل هو مؤمن ان ما يقوم به باطل فلماذا نادى البدوي
هل هو ينادي بصوته البدوي ليسمعه الله ثم يستجيب له

ام هناك مفاهيم اخرى الله اعلم بها لدى الصوفية لما يقومون به

فعلى سبيل المثال
من يقول يابدوي معناها اني اسألك يالله بجاه حبيبك العبد الصالح البدوي
الذي وصل الى هذه المنزلة عندك باخلاص عبادته لك
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة

الموضوع خرج عن إتجاهه و أصبح التراشق اللفظي فيه أكثر من الفائدة المرجوة منه.

الموضوع مغلق.

تحياتي للجميع.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى