الى الاخ صاحب الصفحه..شيخ الشباب ..رد اخر 3 مواضيع
حضرتك فيلسوف؟
عفوا ما هي مؤهلاتك الفلسفيه ؟
خبرتك في الفلسفسه المتفلسفه
اهاا ..نعم ..استوعبت فلسفتك
تصفيق تصفيق تصفيق
تصوير صحافه مقابلت حصريه
يالك من فيلسوف عجيييب
فكر ثقافي سياسه فلفسيه
نعم نعم انت من يستحق
..مناظرات..صور ..مؤلفات!!
(المنتديات تتداول )
(المدونات تكتب)
(الدواوين بانواعها)
:وردة:
كل من يكتب حسب رؤيته الشخصيه!!
توجهاته!! الديني !السياسي!الثقافي!
منهم من لايعرف مجرد انا هنا!
تلميذه حاقده!طالبه ..ماقصرمعاها
جميله معجبه بشخصيته و!!زميل له حاقد!
(ردود ومشاركات)
(الذكي)
ياسلام عجيب ..!!!
(المليق)
منو عجيب..تافه !!
(!!بدون نك)
لعنه الله ذو الفكر الصهيوني !!
(سلفي)
استغفر الله جزاك الله خير ما يجوز!!
(المتحذلق 77)
أعزائي هل لي من تعليق أجد ان من المنطق
ان امكن لذلك كما ان يجب الا ..تقبلوا تحياتي
(ولد الديره شجردي)
شفتوه مقابلته ..صك عليهم سكتهم
(البروفيسور كان مان)
ما عنده سالفه شاري شهادته..!!
(حلوه ومحد بجمالي)
يا حلاته كيووت!!
(بنت ابوها جدعه)
الله ياخذه عفسنا يا كثر ما هو شايف نفسه!!
(العاشق الولهان)
اهاا خوش واحد!!هذا وين يعني بالصحه!!
(الشاطر حسن )
بس بس كلكم انا اعرفه ولد فريجنا!!
كل يوم يتعشى عندنا..ويالله..
اكتب ياللي
ما بتعرف تكتب!!
هع هع هع
:وردة:
:وردة:
سؤال برئ
هو فيلسوف والا مش!!
المجتمع في كل انحاء العالم
(يختلف يتفق يشجب
يشتم
يحترم يعترض
جاهل عالم راقي
متدني فاشل ناجح
حاقد طيب
مسالم شرير
كوكتيل
باقه
خلطه
^^
^
^
^
عفوا
(احيانا)
حاويه كبيره
:وردة:
:وردة:
مما لا شك فيه....!!
اصبح الجميع في ليله وضحاها سياسيون
فقهاء يفتون يحللون ويحرمون
علماء ادباء كتاب مؤلفون (خير او شر)
نقاد (كل من ينقد بالمنقد)!!
؟؟؟؟؟؟
سؤال برئ
يا ترى المجتمع من اي فئه!!!
وجهة نظر شخصيه متواضعه
:ملائكية::مصباح:!!
(ظاهره ليست سيئه ثقافات مختلفه اكتساب خبرات مجانيه اغلبها خطئ)
(حل لا يستهان به في كبح الارهاب الفكري وغيره اكتب يا معود بس لا تترجم)
(متنفس لتلك القوى الشريره المكنونه في انفس البعض والعكس)
ودام الكل يكتب وينقد ..ويتفلفس!!
انا بعد ..شنو جت علي؟انا فرد من المجتمع!!
!!1:وردة:
بسولف لكم سالفة واحد..ينقال له ..
إيمانويل كنت ..هذا واحد رحمة الله عليه خوش واحد ..الله يسلمكم
أصوله اسكتلندية يقولون شذي جده رحمة الله عليه «هاجر في ختام القرن الماضي من اسكتلندا راح بروسيا ليش ما ادري!
إيم انويل بالألمانية «الله معانا» مثل عندنا اسم نطاح ((ينطح))
نستشف انه اهله اهل دين!! اجاويد ونشا نشاه دينيه!!
تزوج أبوه يوهان جيورج من آنا رويتر وكان إيمانويل رابع أبنائهما ال 11 ماتوا كلهم وظل 4!!
كان ابوه كنت سرّاجا ريال مجتهد يترزق الله أما الماما تبعت الكنت اسمها آنا رويتر كانت متدينه متزمته تحرص على سماع المواعظ من شذي خذت إيمانويل واغصبته يدرس بمعهد فردريك وظل هناك 8 اسنين ظيم !! يقول هذا الحبيب ويوصف هالفتره
«إن الخوف والرعدة يغلباني حين اتذكر تلك الأيام».
ماتت ام ايمانويل واهو عمره 13 سنه عقبها ب 10 سنين لحقها ريلها ابو ايمانويل وكان الحبيبي عمره 22 سنه ويقولون انه عاش فترة شباب قاسيه فقر بفقر وترك دراسته
وراح يترزق يدرس عيال الحمايل الاثرياء ..ويتحمل مغثتهم!!
طبعا تحمل مصاريف اسرته واخوانه وخواته ومصاريفه لا ماما ولا بابا!!يقولون هذا من اسباب
جديته وتشدده ..وكانت ..من صفاته المميزه!!
نسيت شغله!!
كان مهزله للربع الاثرياء ..منهم متفلفسون
وعسى ما قال شي!!
اشعموه!!خنت حيلي !!فقيير
!!!!!!
(مالي خلق اكتب..بنقل لكم باقي السالفه)
نشأ في أسرة متدينة خصوصا والدته إلا أنه مع تطوّره الفلسفي بدأ في فهم خاص للدين. فقد كان يرى الفصل الكامل بين الفلسفة والدين وبين العلم والدين ويرى أن المشكلات تظهر حين يحاول أحد منهم التدخل في الآخر وإخضاعه له. وقد رفض كنت جميع أشكال ما سمّي بنصرة الدين للفلسفة أو العكس، كما أنه رفض القول بلاهوت طبيعي مؤسس على معطيات عقلية. وعنده أن الفلسفة لا تحتاج إلى طقوس ولا تقشف ولا خلوة رهبانية عن طريق إماتة الجسد والزهد ليصل عليها الوصول إلى الحقيقة. إن قوانين ومبادئ العقل هي التي تكشف للإنسان ما يجب أن يؤمن به ويسلك بموجبه تجاه نفسه وتجاه الآخرين وتجاه الكائن الأسمى أيضا، مع الاحتفاظ الكامل بعقلانيته وحريته. كان كنت رافضا بشكل كامل لسلطة رجال الدين. يذكر أنه كان من تقاليد الجامعات الألمانية أن يطوف الأساتذة والإداريون والطلاب في أول يوم دراسي «اليوم الأكاديمي» بالمدينة حتى يصلوا في الختام إلى كنيسة الجامعة حيث يصلي الجميع وينالوا بركة رجال الدين. كان كنت يطوف مع الموكب حتى إذا اقترب من الكنيسة انصرف عن الموكب واتجه لبيته.
كنت» العزوبي الشهير
شهيرة هي عزوبية «كنت» طوال حياته، تناولها الباحثون بشكل واسع فمنهم من عزا إليها الصرامة والجدية التي وسمت حياة كنت ومنهم من حاول أن يستنتج منها موقفا لكنت تجاه المرأة. الكثير ينسى أن الفلاسفة العزاب ليسوا بالقلة نذكر هنا المشاهير أفلاطون وديكارت وليبنيتز وهوبس ولوك وهيوم. ولكن هل كان كنت معرضا لمبدأ الزواج ؟ شهادات عدة محفوظة تثبت أنه لم يكن رافضا لمبدأ الزواج بل إنه أحب وعشق وفكر بالاقتران مرتين. يقول أحد أصدقائه «حسبما أعلم»، أبدى كنت عن عزمه الحادّ على الزواج مرتين: في الأولى تعلّق الأمر بأرملة رقيقة جميلة أجنبية (أي ليست من مدينته) كانت تزور أقاربها في «كونيغسبرغ» ولم ينكر كنت أن هذه السيدة كان يود أن يعيش معها، لكنه فكر في الدخل والتكاليف، فراح يؤجل القرار يوما إثر يوم. ثم إن هذه السيدة الجميلة قامت بزيارة أصدقائها في الجبال وهناك تزوجت برجل آخر. وفي المرّة الثانية جذبته آنسة جميلة من وستفاليا، كانت مرافقة سفر لسيدة نبيلة لها أملاك في بروسيا الشرقية. واجتمع كنت بالفتاة في اجتماعات، وكانت رقيقة وتحسن القيام بشؤون البيت، وأبدى كنت تعلقه بها، لكنه تردد كثيرا في التقدم إليها برغبته، حتى أنه فكر في الذهاب إلى زيارتها لما كانت قد غادرت بروسيا ووصلت إلى حدود وستفاليا. ومنذ ذلك الوقت لم يفكر في الزواج.
طبعا كان هذا السؤال يطرح كثيرا على كنت. وحين كان يلقى عليه هذا السؤال، خصوصا في السنوات الأخيرة من حياته، لم يكن يتلقاه بقبول حسن، بل كان يغيّر مجرى الحديث، ويرى أن ذلك إلحاح في تفقد شؤونه الخاصة. كان كنت يستمتع بالحديث والحضور مع المثقفات مع النساء لكنه، وهذا يدعو للتأمل، إذا أرادت امرأة أن تذكّره ب«نقد العقل المحض» كتابه الأشهر أو أن تحدثه في الثورة الفرنسية، وهو موضوع كان يحب الحديث فيه في اجتماعات الرجال، فإنه كان ينصرف عنها.
وقد ورد في إحدى رسائله إلى إحدى النساء حين دعاها إلى لقائه التالي «وإني أبعث إليك بقبلة، وأرجو أن يكون الهواء متعاطفا، حتى لا تفقد القبلة حرارة عاطفتها». يقول كنت في إحدى إجاباته القليلة عن عدم زواجه وكان قد بلغ الخامسة والسبعين بروح من النكتة «عندما كنت في حاجة إلى زوجة، لم أكن قادرا على إطعامها، وعندما أصبحت قادرا على إطعام زوجة، لم أعد في حاجة إليها». فهل كان الفقر هو سبب عزوف كنت عن الزواج الذي كان يعرّفه بأنه «ارتباط بين شخصين مختلفي الجنس غايته التملك المتبادل المستديم لخصائصهما الجنسية» والذي جعل شرطا لنجاحه «أن يكون الزوجان مثل شخص معنوي واحد، يحيا ويسلك بفضل عقل الرجل وذوق المرأة
الجدول اليومي الصارم
اشتهر كنت بجدوله اليومي الصارم ومن المبالغات في هذا الشأن أن جيرانه كانوا يضبطون ساعاتهم على خروجه للمشي يوميا في الساعة الرابعة والنصف عصرا مرتديا معطفه الرمادي وعصاه في يده. يذكر أنه لم يتأخر عن هذه النزهة إلا مرّة واحدة بسبب قراءته لرواية «إميل» للفرنسي جان جاك روسو ولا يزال الشارع الذي كان يسير فيه يسمى «نزهة الفيلسوف». كان يستيقظ يوميا في الخامسة صباحا ويذكر عن نفسه أن لم يستغرق في النوم لما بعد الخامسة على مدى ثلاثين عاما، يبدأ يومه بشرب القهوة، فالكتابة، فالمحاضرة فالغداء ثم الخروج للنزهة والمشي. كما أنه كان يخلد للنوم في العاشرة مساء. وبسبب اعتلال صحته أنه كان لا يتنفس إلا من أنفه في البرد ولذا لم يكن يسمح لأحد بالحديث معه أثناء نزهته اليومية في فصول الشتاء والخريف والربيع، إذ سيضطره الكلام إلى التنفس من فمه. وكان يقول: الصمت خير من المرض. ويذكر ديورانت أنه طبق الفلسفة حتى على ربط جواربه، فكان له طريقة خاصة في ربطها برباط يمر بجيوب بنطلونه. وكان يفكر في كل شيء تفكيرا طويلا قبل أن يقدم عليه.
نهاية الرحلة واستمرار الفلسفة
في 8- 10 - 1803 أصابت كنت نوبة قلبية فلازم الفراش طيلة أربعة أيام ثم نهض وكان يتناول الطعام مع زائريه. لكن قوته بدأت تتلاشى وفي الساعة العاشرة من صباح 12- 2- 1804 سمعه أحد تلامذته يهمس بآخر كلماته «حسن» وأغمض عينيه. يقول مرافقه «كان موته توقفا للحياة، لا فعلا عنيفا للطبيعة» وودعت مدينة وجامعة كونيغسبرغ فيلسوفها في مأتم مهيب، ودفن في «قبو الأساتذة» في مقبرة الجامعة دون أية مراسم دينية، وبعد أن نقل رفاته مرارا بسبب تقلّب الأحوال أنشئ له ضريح في سنة 1924 بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاده ونقشت عليه العبارة الشهيرة من خاتمة كتابه «نقد العقل العملي»: «شيئان يملآن الوجدان بإجلال وإعجاب يتجددان ويزدادان على الدوام كلما أمعن التأمل فيهما: السماء ذات النجوم من فوقي والقانون الأخلاقي في صدري».
:وردة:
«هذا الفيلسوف الضئيل الحجم الذي لم يتجاوز الخمسة أقدام في طوله، والذي امتاز بالاعتدال والانطواء على نفسه، كان يحمل في رأسه أعظم ثورة في الفلسفة الحديثة»...
وادرج . . :إستحسان:..في ..
موسوعة الفلاسفة
ب
أعظم فلاسفة العصر الحديث».
بوقته ..كان الفقير ولد الفقير!!
ينهان ..ينزل..متبهذل..حالته ظيم!!
واليوم..أ‘عظم فلاسفة عصره!!
سؤال برئ
!!!!!!!!
يا ترى كان مجتمعه اي من المجتمعات اللي ذكرناهم؟؟
يعني كل الازمنه والعصور متشابهه ؟؟
نفس الشخصيات والازمات والاراء..بس بملابس عصريه
ومستلزمات تكنولوجيا..!!
الكاتبه
:ملائكية:
ترجمة نص ادبي:
قص ولزق..نسخ شوية اقتباس
(شرعي)
:وردة:
متفلسفه ..واللي مو عاجبه..يكتب ويتفلفس!!
اعتذر المشاركه..قصيره ,,سوري ما عندي وقت..واحب اختصر)
I do not like boring prolongation and Philosophy
تحياااااتي :وردة: