تعديل المناهج التكفيرية .. قضية سياسية لا دينية

تعديل المناهج التكفيرية .. قضية سياسية لا دينية


العقلية الشرقية عقلية جامدة لا يمكنها التفريق بين القضايا و التفكير بشكل منطقي ، فكلما جئت لتناقش قضية دينية على سبيل المثال من منظور سياسي وجدت من يخالف في الرأي الديني يقلب النقاش مباشرة إلى نقاش ديني ، لا يمكن للعقلية الشرقية أن تفصل العلم عن الدين عن السياسة عن الاقتصاد .. فإذا ما جاء الإنسان الشرقي ليفكر في الطب بادر ذهنه إلى "الحبة السوداء" و "الرقيا" و ما إلى ذلك ، و إذا جاء ليفكر بالاقتصاد تصور "البورصة" "سوق عكاظ" و تصور "وزارة المالية" "بيت مال المسلمين" و إذا ما جاء ليفكر في علم الاجتماع تحدث عن "مقدمة ابن خلدون" و إذا ما جاء ليتحدث عن الطب تحدث عن كتاب القانون لابن سينا و هلم جرا .. العقلية الشرقية و خصوصا العربية لا يمكنها أن تفكر تفكيرا تجريديا كما لا يمكنها أن تتخلص من الماضي حتى في تلك القضايا التي لا تمت للماضي بصلة ..

نأتي اليوم لنناقش حقا سياسيا من الحقوق المدنية لمجموعة من فئات الشعب الكويتي و هم الشيعة و السنة الصوفية و غيرهم ممن يعتقد باستحباب زيارة قبور الأولياء و الصالحين و الاستعانة بهم و جعلهم وسائط للتقرب إلى الله تعالى و طلب الحوائج ، هذه عقيدة مجموعة من مختلف فئات المواطنين الكويتيين ، نأتي لنناقشها من وجهة سياسية حقوقية فتجد الطرف المقابل يرد عليك بحديث من البخاري و خبر من صحيح مسلم و يقلب الموضوع إلى نقاش ديني طائفي لا يختلف عن غيره من أنواع النقاش الطائفي التي سرعان ما تصل إلى طريق مسدود ..

أخي القارئ .. من يطالب بتغيير المناهج التكفيرية لا يطالب أصحاب الفكر التكفيري بأن يغيروا فكرهم .. فهم أحرار بما يعتقدون إلا أن دستور الدولة يتبنى حرية المعتقد والمساواة بين المواطنين في الحقوق و الواجبات ، بل و بما أن دستور الدولة لا يبني نظام الحكم فيها على أسس إسلامية و إنما على الديمقراطية الوضعية التي اخترعها الإنسان ، فلا بد للدولة أولا أن تحترم هذا الدستور و أن لا تخضع لضغط أي فئة كانت لتتجاوز هذا الدستور و لا بد لمن يرى رأيا يخالف الدستور بأن يذعن بأن العقد الاجتماعي الذي تقوم عليه الدولة هو الدستور و ليس رأي فلان و علان ..

أخيرا أقول .. إذا لم يكن ثمة طريق لتغيير هذه المناهج التكفيرية الدموية .. فنحن لا نريد أبناءنا أن يتعلموا هذا النوع من الأفكار الهدامة .. و يمكننا أن نعلمهم تعاليم الإسلام كما نراها نحن .. و بالتالي فنحن نطالب بإعفاء أبنائنا من مادة التربية الإسلامية أو جعلها مادة اختيارية أسوة بالدول المدنية الحديثة .. و كفى الله المؤمنين شر القتال .
 

السلطاني

عضو مخضرم
بالحقيقة....


درسنا جميعنا بالمدارس الحكومية ...ولم أرى شخصيا أي تكفير أو سوء نوايا بالمناهج كما يشكو إخواننا

الشيعة....

إن كانت هناك بعض وجهات النظر كان من الممكن ان تناقش بهدوء...وبحسن نوايا...

أعلم أن بالسابق المنهج للتربية الإسلامية يأتي من مشايخ أفاضل بالأزهر ومعهم أساتذة من الكويت...

ومعروف عن هؤلاء الاساتذة والمشايخ ...الوسطية..والإعتدال...


لكن الآن...

للأمانة لا أعرف من أن يأتي المنهج....
 

سحلبوط

عضو ذهبي
عمران
توقيعك بحاجة إلى تعديل

نعم "تغيير" المناهج مطلب "شيعي"

أوافقك الراي

و يحدثونك عن الوطنية و الانتماء
.
 
انتم تكفرون السنة في عقيدتهم وتبون السنة يناقشونكم سياسيآ
والله ياأخي حتى الطفل الصغير يستحي من المنطق اللي انتم تتبوعونه
فوز 9من الشيعة افقدكم صوابكم وجعلكم تعتقدون انكم تقدرون تفرضون اللي تبونه
اعتقد ان رد الحكومة وممثلي الشعب الكويتي لكم في انتخاب معصومة نائب لرئيس كان كافي فقط9اصوات لها هي اصوات الشيعة يعني اعرفو حجمكم الحقيقي ولاتمادون
 

Q8awi

عضو فعال
اخوي عمران ،،

شرايك نحط في مناهج التربية الإسلامية
سب للصحابة "وهم اشرف من ذلك" عشان ترتاحون بس ؟!!
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
أخيرا أقول .. إذا لم يكن ثمة طريق لتغيير هذه المناهج التكفيرية الدموية .. فنحن لا نريد أبناءنا أن يتعلموا هذا النوع من الأفكار الهدامة .. و يمكننا أن نعلمهم تعاليم الإسلام كما نراها نحن .. و بالتالي فنحن نطالب بإعفاء أبنائنا من مادة التربية الإسلامية أو جعلها مادة اختيارية أسوة بالدول المدنية الحديثة .. و كفى الله المؤمنين شر القتال .


ما تسمونه تكفيري وهدام
هي في صميم عقيدتنا ، وهي مرويات عن أحاديث نبوية وليست نقلا من أثر !
عندما سببتم الصحابة واختلفنا معكم ذهبتم للمحكمة وطعنتم في مفهوم وتعريف الصحابة
وللأسف فقد نجحتم في هذا التبرير والخلاف
والآن تطعنون في صميم عقيدتنا وتسمونها تكفيرية وهدامة ونحن عقيدتنا تعتمد على الأساسين
كتاب الله وسنة نبيه
ولا أعلم إلى أين تسيرون بنا وتسايركم للأسف حكومتنا
فهل سنصل غدا إلى المطالبة من قبلكم بتغيير دين الدولة وديننا لنصبح كفارا ؟!
 

سحلبوط

عضو ذهبي
الحين مناهجنا "تكفيرية" و "دموية" ؟؟؟؟!!!!!!!

ليش و الي يقول ان كل الصحابة ما عدا نفر ققليل ارتدوا .... شيطلع؟؟؟؟

و اللي ما يكتمل إيمانه إلا لما يسيح دمه و دم اطفاله في عاشوراء شيطلع ؟؟؟؟؟؟

.
 

دمي ازرق

عضو فعال
المناهج ما راح تتعدل ولا تنجاس هذا اول شي ;) .. ثاني شي وهو الاهم: اللي مو عاجبه عنده حلين ثنين لا ثالث لهم .. ياخذله لنج ويفكنا من ويهه :D و الحل الثاني انه ما يدرس عياله بمدارس الحكومه (المجانيه) و يشوفله مكان ثاني .. المدرسه الايرانيه مثلا :D و اعتقد ان راح يحوشه خوش خصم :D

آل تعديل مناهج آل :D
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
أخي القارئ .. من يطالب بتغيير المناهج التكفيرية لا يطالب أصحاب الفكر التكفيري بأن يغيروا فكرهم .. فهم أحرار بما يعتقدون

مايتم تدريسه هو طبقا للمذهب السني هل تتهمنا بالتكفير وتتهم المذهب السني بالتكفيري؟؟

ثم انت ومن يطالب بمثل مطالبتك السخفية هذه "مصختوها " احنا ندخل ابناءنا المدارس نبيهم يتعلمون فوق العلوم الاخرى دينهم ومذهبهم ومثل المسألة الي تطالبون فيها هاذي من الأساسيات عندنا ومن المخرجات من الملة يعني نلغي الأسياسيات ومانعلم ابناءنا ونحذرهم من الشرك عشان خاطر عيونكم؟؟؟ والله هزلت , هذا واحنا نشكل اكثر من ثلاثة ارباع الشعب واحنا وحكامنا على المذهب السني فعليكم احترامنا وعدم التدخل فيما لا يعنيكم ! مو ناقص الا تفتحون كتبنا وتشطبون وتحددون بمزاجكم وتفرضون علينا مانعلمه لابنائنا من ديننا وما لانعلمهم اياه !
 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59

حسنا لنرد ما نتخاصم بة الي الله ورسولة اخي عمران ونرى من على صواب ومن على خطأ ؟؟
من يطالب يتغيير المنهج الذي وصفوة بتكفيري هو نفسة المنهج الذي علمني وعلمك
وعلم كل من أختلف معي في العقيدة ولكن وللإسف العولمة وحرية الراي والكتابة والقول
والنشر هي السبب في وصف هذا المنهج بالتكفيري بزيادة أيضا اصحاب الأجندات التي
تفرض عليهم من الخارج وهذا كلة ما كان ليحدث لو إتقوا الله وطبقوا قول نبية .
اخي عمران الصابي هذا الطرح وهذة المواضيع مع الدفعة المعنوية من الحرية في قول كل ما نريدة هي السبب والسبب الرئيس ايضا في وصولنا الي هذا الإنحدار في عدم احترام بعضنا البعض واحترام معتقدة فالكل يبث سمومة على الأخر للإيحاء بأنة هو الصح والحق كلة .
مطالبتك بإعفاء أبناءك من مادة التربية الإسلامية هو أحدى هذة الأفكار التي (نتغذاها) معك ( حتى لا أظلمك لوحدك ) بفضل حرية الكتابة وحرية القول الذي أوصلنا الي أن نجعل من مادة
التربية الإسلامية منهج إختياري ؟؟؟؟ يا سبحان الله كيف نصنع .

كل هذا وبنا من يأمن غضب الله .
اللهم لا نسئلك رد القضاء ولكن نسئلك اللطف فية .
شكرا عزيزي.



 
بسم الله الرحمن الرحيم :confused:

قسم بالله الموضوع هذا قاريه قبل فترة , والله حتى المشاركات هي نفسها


بس تاريخ المشاركات اليوم ؟؟؟؟؟؟؟ :confused:

شلون ؟؟:confused:

صاير شي في المنتدى , نفسه الموضوع قاريه قبل ايام والحين المشاركات بنفس اليوم :confused:


شالي صاير ؟؟:confused:


يا حماعة اذا انا نبي علموني :باكي:
 

بوكهرب

عضو مميز
دربالك لاتتهور

هنا الكويت خط احمر :D

مناهج ناصعة البياض لاتكفر ولا تذكر حتى اسم الشيعه ..


ومن اراد منهج التكفير والارهاب والتفجير والدمويه وشق الرؤوس وسب الرسول بعرضه وشرفه ام المؤمنين وصحابته
فهذا عند السيده ياسر حبيب الفااار والهاربه الى جحرها حشر الله مع من حبه وربعه
 

حامل المسك

عضو فعال
اعتقد ياصاحب الموضوع ان الاخوان جزاهم الله خير قد بينوا وجهه النظر المخالفه لك بالادله والبراهين فنتمنى الرد عليها وخاصتا ماطرحه الاخ ناصر3 وعدم الهرب وتاويل النصوص وتحريف الكلام كعاده الشيعه في المناظرات
 
اتهام المناهج بالتكفيريه ....



هو اتهام لمن وضعها بالتكفيريه ...


لماذا لا يرفع من وضعوا المناهج قضيه على من اتهمهم...
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
الطواف حول القبور من الشركيات .. وهي عقيدتنا وما راح نغيرها .. سواء كان الي يطوف سني او شيعي او اشعري او صوفي ..

اخلص شتبي ؟
 

ناصر333

عضو مميز
آداب زيارة القبور عند أهل البيت

من كتب الشيعة

إن زيارة القبور قد حث عليها الشارع الحكيم فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- (كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة)، فهذه هي الزيارة الشرعية- للاتعاظ والعبرة- وقد وجدت بين يدي أقوال من أئمة أهل البيت ما يدل على جواز زيارة القبور زيارة شرعية، والنهي عن الزيارة غير الشرعية، فمن هذه الأقوال:

النهي عن التبرك بالآثار عموماً
* ذكر الشيخ زين الدين النباطي في كتابه الصراط المستقيم «أنه كان للمشركين شجرة يسمونها ذات أنواط يعلقون عليها اسلحتهم- أي يتبركون بها- فقال المسلمون للنبي -صلى الله عليه وسلم-، اجعل لنا ذات أنواط- أي نتبرك بها- فقال -صلى الله عليه وسلم-: هذا مثل قول قوم موسى «اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة» لتركبن سنن من كان قبلكم»، انظر الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم، فصل 106 وبحار الأنوار، محمد باقر المجلس 67/9.
* وقال شارح نهج البلاغة «قد جاء في المسانيد الصحيحة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لتركبن سنن من كان قبلكم حذو النعل بالنعل، والقذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه) فقيل يارسول الله، اليهود والنصارى» قال: فمن ذلك» أ.هـ انظر شرح نهج البلاغة لعبد الحميد بن أبي الحديد المعتزلي 286/9.
* قال تعالى على لسان نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- {قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا}، قال محمد جواد مغنية «وهذه آية من عشرات الآيات التي تدل بصراحة ووضوح على أن الاسلام يرفض فكرة الواسطة بين الله وعباده، ويضع الانسان امام خالقه مباشرة يخاطبه ويناجيه بما شاء ويتقرب إليه بفعل الخيرات من غير شفيع ولا وسيط». أ.هـ، انظر: تفسير الكاشف 441/7.

عدم الغلو في القبور

* قال النبي -صلى الله عليه وسلم- ( لا تتخذوا قبري قبلة ولا مسجدا فإن الله عز وجل لعن اليهود حين اتخذوا قبور انبيائهم مساجد) بحار الأنوار للمجلسي 20/79.
* وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (لا تتخذوا قبوركم مساجد ولا بيوتكم قبورا) مستدرك الوسائل، حسين النوري الطبرسي 379/2.
* وعن علي بن جعفر قال: سألت أبا الحسين موسى عليه السلام، عن البناء على القبر والجلوس عليه هل يصلح، قال: لا يصلح البناء عليه ولا الجلوس لا تجصيصه ولا تطيينه، انظر الاستبصار، لأبي جعفر الطوسي 217/1.

نهي البناء على القبور

* عن أبي عبدالله- جعفر الصادق- عليه السلام، قال: لا تبنوا على القبور، ولا تصوروا سقوف البيوت، فإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كره ذلك»، أ.هـ انظر بحار الأنوار 159/73 والمحاسن، لأحمد بن محمد خالد البرقي 612/2.
* وعن الصادق- أي جعفر الصادق- عن آبائه عليهم السلام في حديث المناهي «قال: نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ان تجصص المقابر ويصلى فيها ونهى أن يصلي الرجل المقابر والطرق والأرحية والأودية، ومرابط الابل، وعلى ظهر الكعبة»، وسائل الشيعة، الحر العاملي 158/5.
* وعن أبي عبدالله- جعفر الصادق- أنه قال: «من أكل السحت سبعة! الرشوة في الحكم، ومهر البغي، وأجر الكاهن وثمن الكلب، والذين يبنون البنيان على القبور»..أ.هـ مستدرك الوسائل حسين النوري الطبرسي 374/2.

فضل التوحيد

قال تعالى: ?وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون? «الأنبياء:25» قال أبو جعفر الطوسي: «بأنه لا معبود على الحقيقة سواه «فاعبدون»، أي وجهوا العبادة إليه من دون غيره»، أ.هـ تفسير التبيان 240/7.
وقال الحاج سلطان الجنابذي: «بالتوحيد وخلع الانداد لا بالإشراك واتخاذ الأنداد»، أ.هـ، تفسير بيان السعادة 47/3 وقال محمد جواد مغنية: «ما أرسل رسولا إلا بالتوحيد والإخلاص لله في العبادة»، أ.هـ تفسير الكاشف 270/5.
والذي اريد الوصول اليه في ذكر هذه النقول ان هذه جملة أقوال، وآداب لزيارة القبور ذكرها علماء الشيعة عن أهل البيت، وهي توافق في الجملة ما يدعو اليه ابن تيمية وغيره من العلماء حول الزيارة الشرعية للقبور، والتحذير من الزيارة غير الشرعية التي لا تخدم الدين،
 

ناصر333

عضو مميز
من كتب الشيعة

-1 النهي عن الغلو في القبور:

عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال: «قلت له الصلاة بين القبور! قال: صل بين خلالها، ولا تتخذ شيئا منها قبلة فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن ذلك وقال: «لا تتخذوا قبري قبلة ولا مسجدا، فإن الله عز وجل لعن الذين اتخذوا قبور انبيائهم مساجد» انظر بحار الانوار 313/80، وعلل الشرائع 358/2.

-2 النهي عن الذبح لغير الله:
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..» انظر وسائل الشيعة 341/28 وبحار الانوار 96/69 والخصال 136/1.

-3 النهي عن الحلف بغير الله:
عن الامام الصادق عن آبائه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث المناهي انه نهى ان يحلف الرجل بغير الله وقال: «من حلف بغير الله فليس من الله في شيء» ونهى ان يقول الرجل للرجل «لا وحياتك وحياة فلان» انظر من لا يحضره الفقيه 10/4 ووسائل الشيعة 259/23 وبحار الانوار 175/89.

-4 النهي عن التصاوير والتماثيل:
روى المجلسي في بحاره: ان رجلا قال لابن عباس: اني اصور هذه الصور فافتني فيها. قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «كل مصور في النار يجعل له لكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم» بحار الانوار 245/80.

-5 النهي عن الدعاء لغير الله:
جاء في مستدرك الوسائل ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «افزعوا الى الله في حوائجكم والجؤوا اليه في ملماتكم وتضرعوا اليه وادعوه، فإن الدعاء مخ العبادة».
وقال محمد جواد مغنية في تفسيره: «وهذه آية من عشرات الآيات التي تدلي بصراحة ووضوح على ان الاسلام يرفض فكرة الواسطة بين الله وعباده، ويضع الانسان امام خالقه مباشرة يخاطبه ويناجيه بما شاء ويتقرب اليه بفعل الخيرات من غير شفيع ولا وسيط». انظر تفسير الكاشف 441/7.
مما سبق بعض من الادلة القوية على صحة معتقدنا اهل البيت القائم على توحيد الله الخالص بالعبادة والادلة والشواهد على ذلك كثيرة.
ولا شأن لأهل البيت بما احدث بعدهم ونسب زورا لهم وهم منه براء
 

FahdQ8

عضو مخضرم
هذا موضوع اتصور مكانه الشبكة الدينيه ... لانه بدلا من النقاش حول فكرة حرية المعتقد ... وهل من الضروري تدريس مادة الدين كمادة اجباريه في المدارس الحكوميه ...

تطور النقاش الى معتقد وعبادات ويجوز ومكروه وحلال وحرام ... وانتو تكفرونا وحنا نكفركم ...
 
المذهب الرسمي للحكومة هو المذهب السني..
و غالبية الكويت سنة و الكل راضي عن مناهج التربية الإسلامية..
و هي مناهج معتدلة و اللي ألفها من خيرة المشايخ المعروفين بالوسطية و الإعتدال..
و إذا مو عاجبكم عندكم أيران روحوا لها و فكونا ..
و ترى طعنكم للمناهج و نعتكم لها بـ"التكفيرية" هو طعن للكويت و لأهلها و حكومتها .. فأرجوكم كافي تدمير و تعطيل للكويت ترى اللي فينا كافينا ..
يعني خليتو المشاكل الكبيرة و وقفتوا عند الأمور التافه ..
 
أعلى