علمائنا

National Socialist

عضو ذهبي
قبل جم يوم الصراحة تفاجأت كل المفاجأة لما قريت نص قصير من كتاب العالم الديني و مفتي السعودية السابق الشيخ ابن باز بعنوان "الأدلة النقلية و الحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب و على جريان الشمس و القمر و سكون الأرض"... أعتقد أولا العنوان يشرح نفسه بنفسه. تكفه اقرا العنوان مره ثانية لأنه يمكن يكون اهون من اللي ياي. أثبت العلم أن الشمس بالنسبة (عشان اكون في حدود النظرية النسبية) للأرض ثابتة و الأرض اهي اللي تتحرك حولها و هذا اللي درسناه في المدارس (لما اظطرينا نحفظ اسامي الكواكب و ترتيبهم بالنسبة للشمس) و نتيجة للدوران هذا تصير الفصول الأربع على الأرض و إلى آخره من تفاصيل الدوران مثل عدد الأيام و طول النهار و الليل.
يقول ابن باز في كتابه في الصفحة السابعة: "... أما بعد فإنه شاع بين الكثيرين من الكتاب، و المدرسين، و الطلاب القول بأن الشمس ثابتة، و الأرض دائرة كتبت في ذلك مقالا يتضمن إنكار هذا القول، و بيان شناعته، و ذكر بعض الأدلة النقلية، و الحسية على بطلانه، و غلط قائله، و أوضحت فيه أن القول بثبوت الشمس، و عدم جريانها كفر، و ضلال..."
و في مكان ثاني في الكتاب نفسه يقول: "... و كما أن هذا القول الباطل مخالف للنصوص فهو مخالف للمشاهد المحسوس، و مكابرة للمعقول و الواقع، فلم يزل للناس مسلمهم، و كافرهم يشاهدون الشمس جارية طالعة و غاربة، و يشاهدون الأرض قارة ثابتة، و يشاهدون كل بلد و كل جبل في جهته لم يتغير من ذلك شيء، و لو كانت الأرض تدور كما يزعمون لكانت البلدان، و الجبال، و الأشجار، و الأنهار، و البحار لا قرار لها، و لشاهد الناس البلدان المغربية في المشرق، و المشرقية في المغرب، و لتغيرت القبلة على الناس حتى لا يقر لها قرار، و بالجملة هذا القول فاسد من وجوه كثيرة يطول تعدادها..." و غيرها من جمل التكفير. أنا ما راح انتقد كتاب الشيخ ابن باز لأن كلامه سهل انتقاده مو عشان ان هذا الشيء مثبوت علميا، لكن لأن كلامه يظحك و يحتاج تخيل قليل جدا عشان تعرف ان القبلة ما راح تتغير ابدا حتى لو كانت الأرض تتحرك، هذي الشغلة ما تحتاج مناظير و لا أقمار و لا مركبات فظائية.. محتاجة عقل صغير و شوية هدوء و خيال للموقف.
مبروك علينا يا مسلمين.. مبروك علينا هالعقليات اللي راح توصلكم لي أعلى مراتب العلم و التعلم و تنصركم على عدوكم و توفر لكم العيش الآمن و التراث الغني. لو تذكرون من دروس التربية الإسلامية في المدارس أن أسباب تحريم الخمر (أو المسكرات بشكل عام) هو أن يحجب العقل و يغطيه و يعطله عن وظيفته الأساسية اللي انخلق عشانها و اهي التفكير، لكن في زمنا هذا مو الخمور اهي الخطر على العقل.. هذي الكتب اهي الخمور الخطرة على الشباب اللي تفتك بالعقل و تدمره و تحوله إلى عقل غبي ما منه فايدة بس حفظ الكلام و ترديده. جذي يكون في جهل في دولنا. لكن لو قلنا ان ابن باز بشر، و البشر يغلطون.. آمنا بالله.. لكن على أي أساس يكفر؟ و المشكلة أنه كفر اللي يؤمن بشيء مثبوت علميا و مصور و منقول و مدروس بدقة المناظير و الأقمار الصناعية! يعني كلنا كفار يا جماعة! هذا سبب من وايد أسباب للجهل اللي نعيش فيه، اهو ان احنا ما ننتقد كتب علمائنا و نقدسها و نخليها بمستوى القرآن و الأحاديث، أصل محد عنده الشجاعة الكافية عشان ينتقد هذي الكتب لأن لو انتقدها راح تبدا موجات التكفير و رسايل التهديد و العقاب. انصحكم وايد بقراءة هذا الكتاب عشان تعرفون الآراء المختلفة و هذا شي حلو أنك تعرف اشلون الناس الثانية تفكر عشان تقدر تعيش معاها خصوصا ان الكتاب يحتوي بعد أدلة من الشيخ ابن باز على عدم امكانية صعود الإنسان إلى الكواكب الثانية!
مشكلتنا احنا و مشكلة تخلفنا اهو انا اعطينا الدين كل حياتنا و ما خلينا شي للعلم، حتى وصلنا لدرجة أن "عالم" يقول أن الأرض ثابتة و الشمس اهي اللي تتحرك، و المشكلة أنه عالم دين مو عالم فلكي ولا فيزيائي. و صارت منهاجنا تمر تحت مجهر القرآن. مثال على السريع، كتاب الأحياء مال رابعة ثنوي علمي، في آخر صفحاته بعد ما خلص كلامه عن التطور يقول (ماني ذاكر بالظبط): "و ليس بالقرآن دليل على التطور.." فبعد ما شرح نظرية جميلة يمكن تفسر الحياة و الخلق للعالمشارلز دارون عفس الموظوع فوق تحت و دش بموظوع ماله شغل نهائيا بهذي الإظافة البايخة في آخر الكتاب و قتل معناه و أهدر كرامته. فهل الوزارة خايفة على الطلبة من الإلحاد؟؟ ولا اللي مو موجود في القرآن ما نؤمن فيه؟؟
فبعد ما ورثنا الكتب العلمية من كبارية العلماء مثل الخوارزمي و الرازي و ابن هيثم صرنا ندوس عليهم و نستهزأ بالقعل السليم و السبب كل السبب رجال الدين "الشرفاء" اللي خلونا رهن لفتاويهم و كتبهم اللي المفروظ تكون مجرد راي شخصي مو أكثر.
و من "الظواهر السلبية" اليديدة اللي دشت علينا و تعتبر بعد من الخمور اللي تغطي العقل و تسكره و تعطله عن وظيفته اهي ظاهرة المشايخ اللي يفسرون الأحلام. و قصو عليكم لما قالو لكم أن تفسير الحلم علم من العلوم!! إذا كان نبي الله يوسف -عليه السلام- يفسر الأحلام و هذا من الله عز و جل، منو يقدر يوصل منزلة نبي من أنبياء الله تعالى عشان يطلع على الشاشة و تدق عليه الناس و يفسر الأحلام؟ لو نرجع أيام قبل في أول أيام الدولة الإسلامية، العلماء كانو مشغولين بالعلوم التجريبية و الطب و الهندسة و القوانين اللي تحكمها اللي تقدر تسهل من حياة الإنسان، و للحين نظريات هذي الكتب عايشة و يدرسها الكل في المدارس و الجامعات في العالم كله. ما انشغلوا بالخرافات و التفاهات مثل الميتافيزيا و تفسير الأحلام. تفسير الأحلام و غيرها من المواظيع لازم تندرج تحت قسم الفلسفة مو أكثر، فمثل هذي من المواظيع يكبر الخيال و و يوسع المخ مو أكثر.. مو "علم" ولا أي شي من اللي تسمعونه.
فصارت القنوات الفاشلة و اللي مالها هدف تمتلأ "بكبار العلماء" الربانيين لتفسير أحلامكم الوردية و تصير لقاءات معاهم على القنوات الثانية و تشوفهم فخورين باللي يسوونه من تخدير للعقل و كذب على الناس. بس مجرد أنك تتصل و تحصل على التفسير على طول مع النهاية المعروفة "والله أعلم". و شوفوا لي أي درجة تخترب حياة البعظ لما يكون تفسير حلمه تفسير مخيف أو أسود أو حتى تخترب العلاقات الأسرية بسبب حلم كان نتيجة نشاط عقلي قوي مو اكثر.
الخوف والله أن يوم من الأيام راح تدرس هذي "العلوم الجديدة اللي محد سامع فيها" في المدارس و يصيرون عيالنا مفسير أحلام على الهوا مباشرة بدال مهندسين و دكاترة و مدرسين. لا تستغربون من شي إذا هذي كانت العقول اهني.
مثل ما يقولون بالعربي الفصيح: "يا أمة ضحكت من جهلها الأمم."
 

Lady Sara

عضو ذهبي
الحين إنت أوصل مواصيلهم وعقب تعال تكلم عن المشايخ ..!!

وبعدين موضوعك هذا يا كثر ما تناولتوه يا ....... ..!!

بن باز بيموتكم ..!!!:)
 

National Socialist

عضو ذهبي
والله تظحكيني انتي ، اوصل مواصيلهم حق شنو ؟؟
بشنو افيد العالم ؟؟ تكفير ؟؟ فتاوي تظحك؟؟ ولا كلام ينظحك عليه مثل "ثبات الأرض و دوران الشمس" ؟؟!! والله تظحكيني انتي

لا يكون مشايخنا سوو الكمبيوتر ولا المسنجر ولا هذا المنتدى؟؟
الله لا يقول اصير مثل اي شيخ سواء كان شيعي او سني كلهم ساس الجهل اللي عايشينه
 

Lady Sara

عضو ذهبي
والله تظحكيني انتي ، اوصل مواصيلهم حق شنو ؟؟
بشنو افيد العالم ؟؟ تكفير ؟؟ فتاوي تظحك؟؟
لا يكون مشايخنا سوو الكمبيوتر ولا المسنجر ولا هذا المنتدى؟؟
الله لا يقول اصير مثل اي شيخ سواء كان شيعي او سني

إنت اكتب الكلمات إملائيا أوّل صح وبعدين استهزأ ..:D

ولا الكمبيوتر ما علّمك تكتب كلمة تضحك بالضاد مو الظاء
 

National Socialist

عضو ذهبي
إنت اكتب الكلمات إملائيا أوّل صح وبعدين استهزأ ..:D

ولا الكمبيوتر ما علّمك تكتب كلمة تضحك بالضاد مو الظاء
انا دايما اكتبها بالظاد بالكمبيوتر =) يعني فناتك :p ادري انها بالضاد !!!

لو قارية المقال لي نهايتها جان لاقية:
"مثل ما يقولون بالعربي الفصيح: "يا أمة ضحكت من جهلها الأمم."
 

Lady Sara

عضو ذهبي
قال ابن مسروق :رحمه الله تعالى

كتب كاتب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : هذا ما أرى الله أمير المؤمنين عمر، فانتهره عمر وقال :

لابل أكتب هذا ما رأى عمر فإن كان صوابا فمن الله وإن كان خطأ فمن عمر ...

الذي أريد الوصول به هنا ...
أننا يجب ان نحمد الله كثيرا عندما جعل بيننا أناسا وعلماء زادهم الله في الإفهام ..وجعلهم لنا طريقا
نلتمس به الصواب في باب الشرائع والأحكام ..وعلما يبين لنا الحلال من الحرام وكان مصدرهم القرآن والسنة النبوية ...

يجب أن لانستهزئ من أتباع السلف الصالح الذين ألزمهم الله تعالى بكلمة التقوى ويكرهون التسرع في الفتوى ويود كل واحد منهم ان يكفاها الذي يبذل الجهد الكبير قبل أن يصدر أي فتوى ...

قال عبدالرحمن ابن ابي ليلى رحمه الله :
أدركت عشرين ومائة من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم في المسجد فما كان منهم محدث
إلا ودّ أن أخاه كفاه الحديث،ولا مفت إلا ودّ أن أخاه كفاه الفتيا !!

اعلم يا أخي أن هذا هو منهاج علماؤنا ومشايخنا ...!!!

فلكل فتوى يوجد مصدر وسبب منها ما هو مردود عليه ومنها ما نأخذ به حينما يكون صادرا من علماء كابن باز رحمه الله وطلبته فهو صحيح ...
هؤلاء قوم اجتهدوا ...!!
 

National Socialist

عضو ذهبي
و شنو تعليقج على تكفيره من يؤمن ان الشمس ثابتة و الأرض تتحرك حولها ؟
مو هذا استهزاء بالإنسان العاقل ؟؟
و شيخ يتكلم عن ميكي ماوس !! و ثاني عن ارظاع الكبير.. و ثاني يكفر الشيعة في الوقت العالم محتاج وحده و ربط
هذي عقليات ؟

و بالنسبة للفتاوي، سمعتي بفتوى ان شهادة مربي الحمام غير مقبولة؟؟ هذي ما اتوقع تسرع فيها صاحبها

:)
 

Lady Sara

عضو ذهبي
و شنو تعليقج على تكفيره من يؤمن ان الشمس ثابتة و الأرض تتحرك حولها ؟
مو هذا استهزاء بالإنسان العاقل ؟؟
و شيخ يتكلم عن ميكي ماوس !! و ثاني عن ارظاع الكبير.. و ثاني يكفر الشيعة في الوقت العالم محتاج وحده و ربط
هذي عقليات ؟

و بالنسبة للفتاوي، سمعتي بفتوى ان شهادة مربي الحمام غير مقبولة؟؟ هذي ما اتوقع تسرع فيها صاحبها

:)

أنا بروح أنام ..مالي خلقكك:D
 

بلنتي

عضو مميز
اخوي ..

ابن باز كفّر من يقول أن الشمس ثابته .. و ما كفر من قال ان الأرض متحركة


و استند على الآية ( و الشمس تجري لمستقر لها )

صحيح ان اهو قال ان الأرض ثابته .. بس هذا ما يعني ان كلامه صحيح و كل عالم له أخطاءه


و على فكرة .. أثبت العلم أن الشمس غير ثابتة ..


يعني الارض تدور حواليها .. صح

لكن المجرة بكبرها تتحرك أخوي ..

و على فكرة سرعة الشمس سرعة رهيبة .. وهذا أيضا أثبته العلم الحديث

( تجري لمستقر لها )
 

National Socialist

عضو ذهبي
اوكي خلاص =)

اخوي بلنتي:
اهو قصده عن حركة الشمس بالنسبة للأرض (اقرا عن النظرية النسبية)

ابن باز يقصد ان الشمس بالنسبة للأرض تتحرك حولها و كفر من قال العكس، لكن العلم يقول ان الشمس بالنسبة للأرض ثابتة و الأرض تتحرك حولها

و معروف ان الشمس تتحرك بالنسبة حق المجرات الثانية

و اولا و اخيرا هل التكفير من اخلاق المسلم المتعقل الدارس خصوصا مثل ابن باز ؟؟
وين المجادلة بالتي هي احسن و النصيحة؟
 

بلنتي

عضو مميز
يا حجي .. يعني بتفهّمني ان بن باز دارس النظرية النسبية ! :)

بعيد مو مجاله .. فلا تقولي يقصد و ما يقصد

اهو كلامه واضح


( الأرض )أما دورانها فقد أنكرته وبيَّنتُ الأدلة على بطلانه ، ولكني لم أكفِّر من قال به ، وإنما كفَّرتُ من قال إن الشمس ثابتة غير جارية ؛ لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن الكريم والسنَّة المطهرة الدالَّين على أن الشمس والقمر يجريان …أ.هـ

" مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز " ( 9 / 228 ) .
انا فاهم قصدك بكلمة ( بالنسبة ) .. بس انت قاعد تركب شي على شي

وضحت ان شاءالله


ثاني شي تقول

و اولا و اخيرا هل التكفير من اخلاق المسلم المتعقل الدارس خصوصا مثل ابن باز ؟؟
وين المجادلة بالتي هي احسن و النصيحة؟


أخوي .. التكفير ترى حكم شرعي .. يعني اهو مو بحد ذاته حرام

ثاني شي .. بن باز عالم ... اذا اهو ما يفتي منو تبيه يفتي

ثالث شي .. اهو عمم .. يعني ماخصص و قال فلان الفلاني كافر ( لانه فيها شروط معيّنه )

و بعدين اهو استند على آية ( و الشمس تجري .. ) .. يعني ما ياب شي من عنده
 

National Socialist

عضو ذهبي
اهو قصده واوظح من الشمس:

الشمس تدور حول الأرض و هذا شي غلط و الكل يعرف ان الشمس ما تدور حول الأرض ، الأرض اهي اللي تدور حول الشمس

و بعدين انت تقول هذا مو مجاله معناته ما عنده علم بهالشغلة ، عيل ليش يكفر بدون علم؟؟
يعني اهو قاعد يكفر بجهل ولا شنو ؟

و ما قصرت على التوظيح
 

بلنتي

عضو مميز
اهو قصده واوظح من الشمس:

الشمس تدور حول الأرض و هذا شي غلط و الكل يعرف ان الشمس ما تدور حول الأرض ، الأرض اهي اللي تدور حول الشمس

اخوي هذا وضحته لك ماله داعي ازيد و اعيد


و بعدين انت تقول هذا مو مجاله معناته ما عنده علم بهالشغلة ، عيل ليش يكفر بدون علم؟؟
يعني اهو قاعد يكفر بجهل ولا شنو ؟


انا قاعد اتكلم عن النظرية النسبية ..

يعني حضرتك تبي كل عالم دين يدرس النظرية النسبية على شان يقدر يفتي ؟!! :)

والنظرية النسبية لعلمك اهي جزء بسيط من نظريات كبيره .. و مكمله لها .. يعني ما هي أساسية .. على شان نقول ان علماء الدين لازم يدرسونها !!


و ما قصرت على التوظيح


حياك الله عزيز و غالي

بس التوضيح ترى مو التوظيح .. بس على شان ( lady sara ) لا اتصيدك :)

:وردة:
 

National Socialist

عضو ذهبي
:p

بس حاب اللي اوصل له ان العقليات اللي عندنا تدوس على العلم و تكفر و تفرق و تسب

يعني شوف اشلون عقلية الغرب في مثل هذي المواظيع :

يقول آينشتاين: "الدين و الفنون فرعان من شجرة واحد"

يقول لوي باستور: "العلم يقرب الإنسان من الله"

شوف حلاوة الكلام و جماله بعيد عن التكفير و العصبية و الجهل

هذا العقل السليم الحر اللي يفكر صح و يخلي الناس تقلده
 

بلنتي

عضو مميز
:p

بس حاب اللي اوصل له ان العقليات اللي عندنا تدوس على العلم و تكفر و تفرق و تسب

يعني شوف اشلون عقلية الغرب في مثل هذي المواظيع :

يقول آينشتاين: "الدين و الفنون فرعان من شجرة واحد"

يقول لوي باستور: "العلم يقرب الإنسان من الله"

شوف حلاوة الكلام و جماله بعيد عن التكفير و العصبية و الجهل

هذا العقل السليم الحر اللي يفكر صح و يخلي الناس تقلده


انت قاعد تقارن شيوخ بعلماء و مفكرين

لكن لو ترجع لرجال دينهم .. جان شفت عندهم تضارب بين أقوال رجال دينهم و بين العلم


و عموما .. لازم نعذر شيوخنا

لان العلم ممكن يثبت اليوم .. وممكن ينفى باجر

ثاني شي .. عندك فهم الآية و الحديث هم يلعب دور

 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
الاخ National Socialist

مشكلة العالم الاسلامى انهم ينظرون الى شيخ الدين بانه عالم فى الشرع والاقتصاد والسياسه والعلوم والفلك والفيزياء والكيمياء والرياضيات وحتى القنبله الذريه .هذا النمط من التفكير جر العالم الاسلامى الى قرون الى الوراء من التخلف والرجعيه والجهل والتبلد .

لو ان بن باز رحمه الله وغيره من شيوخ الدين حصروا علمهم بحدود الدين فقط لكان قد سمح للكثير من العلماء بالعمل فى شتى مجالات العلم ومن ضمنها الفلك .فاذا كان بن باز قد حسم حركة الشمس والارض وكفر من ينادى بغير ذلك ,اذن فمن يجروأ الان بالعمل فى الفلك ويقررخلاف ماقاله بن باز !!!!!!!!!

بن باز رحمه الله بشر ومعرض للاخطاء فكان المفترض ان يتراجع عما اقر به حول حركة الشمس والارض .

الخطأ الثانى الذى يقع به المسلمون دائما ويتعرضون بسببه للاحراج هو اعتقادهم ان القرأن كتاب علمى يحتوى على كل اكتشافات العالم الحاليه والمستقبليه فاذا اكتشف الغرب شيئا جديدا قالوا "ياعمى هذا موجود فى القران قبل 1400 سنه " على الرغم انهم لم يكن بمقدورهم قول هذا الكلام قبل الاكتشاف العلمى!!!!!!!!

العلم ضد الدين ويعتبر العدو الاول للدين .

العلم لايعترف بالدين ولايتماشى معه بينما الدين هو الذى يلوى مبادئه لكى تتماشى مع الدين .هذا كلام حقيقى وواقعى .

خذ على سبيل المثال ماحدث فى الدين المسيحى :

من المعتقدات الثابته فى الدين المسيحى او الكتاب المقدس (الانجيل ) ان الارض ثابته والشمس تدور ومن يقول بغير ذلك يقتل .جاء عالم الفلك الايطالى جاليليو (1564-1642م) ومن خلال تلسكوبه الذى صنعه (م1609)قال ان الارض ليست ثابته وانها تدور حول الشمس فكفرته الكنيسه ثم أخضع لتعليماتها واوقف كتابه .بعد 17 سنه اعاد القول بنفس الفكره واحرقت الكنيسه كتبه وتم نفيه ومات فى منزله منفيا .اخيرا بعد 341 سنه من وفاته اى فى عام 1983م اعتذرت له الكنيسه رسميا .

اتركوا العلم للعلماء والدين لرجال الدين فلا يجوز لرجل الدين ان يتدخل فى امور يجهلها .
 
أعلى