حب أبناء قبائل جزيرة العرب من الإيمان

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أنت الذي تدعي وعليك الإثبات ويلزمك الدليل على صحة ما تدعيه, فأنت الذي تدعي أن الإسلام انتصر بسيف علي ؟!! وكان هذا وراء النبي صلى الله عليه وسلم , يعني الإسلام منتصر


وفي نفس الوقت تكتب أن عليا رضي الله عنه انهزم وبايع الصديق رضي الله عنه مرغما !! أين ذهب سيفه الذي انتصر الإسلام به على حسب ادعاءك؟! كيف انتصر به الدين وخذله في موطن واحد ؟!


ثم أنت تقر بأن الإسلام منتصر وهذا يعني علوه وصحته , فكيف بعد ذلك تنقضون أنفسكم وتدعون أن الأمة ارتدت وانقلبت إلى أفرادا قلائل ؟!! أين ذهب الإنتصار ؟!! لقد كان انتصارا وهميا إذا ؟!!وهذا يجعل ليسف علي نتيجة وهيمة أيضا وتأثيرا وهميا أيضا !!!! وتذكر كل ذلك على حسب ادعاءكم وكلامكم أنتم.



وكيف للمسلمين أن ينتصروا إذا في غزوة تبوك وقد قعد فيها عليا رضي الله عنه ولم يخرج معهم ؟!! وأين كان سيف علي في حروبه مع معاوية رضي الله عنهما ؟!! لماذا لم ينتصر به كما انتصر من قبل !!!! وكل هذا أيضا على حسب ادعاءك....



.... لأننا ننزه عليا رضي الله عنه عن كل هذا الكلام , ونعرف له حقه ومنزلته.. فكيف وكيف؟


فكر وهات الجواب


.



ابحث عن جواب لهذه الأسئلة واختر لها الأمثلة والنماذج من أي العصور تحب أن تأخذ منها , وغدا إن شاء الله أنظر في جوابك


تصبحون على خير
 

القطبي

عضو مخضرم
هل هناك احدا غير العرب في العالم اجمع يعشق شئ يسمى (مكارم الأخلاق) و بلا مقابل مادي منذ آلآف السنين0000؟

هل تنكرون دور العرب الرئيسي و المهم في نشر الإسلام و الدفاع عنه و تحرير الإنسان من العبوديه 00؟
 
طبعا قد ميز الله تعالى العرب على غيرهم واختارهم لتحمل الرسالة الخاتمة , واختار منهم أفضل وآخر الأنبياء , وهذه ميزة وخصيصة كانت لهم وستبقى فيهم إلى يوم القيامة ,,,, أم تحسبون أن اختيار النبي من هذه الأمة جاء عبثا أو لعبةً ؟!!


ولكن هذا لا يجعل من العربي معصوم أو مقدم في الأعمال والحسنات وغيرها , بل يجعل على كتفه حملا ومسئولية أكبر من سواه فهذه المرتبة الثابتة في حقه تكليف وليش تشريف بالمعنى الذي فهمه البعض هنا , ولكن في نفس الوقت لا تبخسوا الناس أشياءهم.

هذا والله كلام من زبدة الحكمة ... انتهى الأمر.
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
الأخ أبو عمر إن الزميل المثقف جمال الدين ماخذ بنفسه مقلب

؟؟؟


وبعد هذا الحوار الذي دار بينكما أقول

آن لأبي حنيفة أن يمد رجليه



وقد حاولت ان احترم المثقف جمال الدين في موضوع خاتمي

ولكن الآن اتضح لي أنه مثقف ويحب القراءة ولا استطيع أن اجاري علمه وأطلاعه

؟؟؟



أجل حصرت الإسلام بسيف علي ومال خديجة يا جمال الدين

؟؟؟؟


الله المستعان



............


إخواني عندما نقول جنس العرب أفضل من جنس العجم لا يفهم من هذا أن كل عربي أفضل من كل أعجمي

بل هناك علماء ليسوا بعرب

مثال بسيط

الإمام البخاري والإمام الألباني


وهم من أئمة السنة وليسو بعرب



الشيخ دغش كلامه واضح ومفهوم


يتكلم عن جنس العرب الذي منه النبي صلى الله عليه وسلم


وروى الطبراني في «الأوسط» (4/135 رقم 3802) عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ حينَ خلقَ


الخلقَ بعثَ جِبريلَ فقسَّمَ الناس قِسْمَيْن: فقسَّمَ العربَ قسماً، وقسَّمَ العجمَ قسماً، وكانت خيرةُ الله في العرب». وإسناده حسن،


ويشهد له حديث واثلة في صحيح مسلم (2276) أنه صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ اللهَ اصْطَفَى كِنانةَ من بني إسماعيل،

واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريشٍ بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم».




قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في «اقتضاء الصراط المستقيم» (1/376): «وهذا يقتضي أن إسماعيل وذُرِّيته صَفْوَةُ ولدِ إبراهيم،


فيقتضي أنهم أفضل من ولدِ إسحاق، ومعلوم أن ولد إسحاق الذين هم بنو إسرائيل أفضل من العجم ؛ لِمَا فيهم من النبوة والكتاب،


فمتى ثبتَ الفضلُ على هؤلاءِ فعلى غيرهم من باب أولى» إلى أن قال: «لو لم يكن هذا -أي الاصطفاء- مقصوداً في الحديث

لم يكن لِذِكْرِ إسماعيل فائدةٌ إذا كان اصطفاؤهُ لم يدل على اصطفاءِ ذُريَّتهِ» اهـ




أعتقد الكلام واضح ومفهوم





 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
هذا والله كلام من زبدة الحكمة ... انتهى الأمر.


جزاكم الله خيرا أخي الكريم






الأخ أبو عمر إن الزميل المثقف جمال الدين ماخذ بنفسه مقلب


؟؟؟


وبعد هذا الحوار الذي دار بينكما أقول

آن لأبي حنيفة أن يمد رجليه



وقد حاولت ان احترم المثقف جمال الدين في موضوع خاتمي

ولكن الآن اتضح لي أنه مثقف ويحب القراءة ولا استطيع أن اجاري علمه وأطلاعه

؟؟؟



أجل حصرت الإسلام بسيف علي ومال خديجة يا جمال الدين

؟؟؟؟


الله المستعان




جزاكم الله خيرا على نقولاتكم المفيدة , وأما بخصوص جمال زميلنا فننتظر أن يزيل شبهاتنا حول هذا الكلام بالقول الصحيح والكلام المفيد.


.
 

جمال الدين

عضو بلاتيني
الأخ أبو عمر إن الزميل المثقف جمال الدين ماخذ بنفسه مقلب


؟؟؟


وبعد هذا الحوار الذي دار بينكما أقول

آن لأبي حنيفة أن يمد رجليه



وقد حاولت ان احترم المثقف جمال الدين في موضوع خاتمي

ولكن الآن اتضح لي أنه مثقف ويحب القراءة ولا استطيع أن اجاري علمه وأطلاعه

؟؟؟



أجل حصرت الإسلام بسيف علي ومال خديجة يا جمال الدين

؟؟؟؟


الله المستعان



............


إخواني عندما نقول جنس العرب أفضل من جنس العجم لا يفهم من هذا أن كل عربي أفضل من كل أعجمي

بل هناك علماء ليسوا بعرب

مثال بسيط

الإمام البخاري والإمام الألباني


وهم من أئمة السنة وليسو بعرب



الشيخ دغش كلامه واضح ومفهوم


يتكلم عن جنس العرب الذي منه النبي صلى الله عليه وسلم


وروى الطبراني في «الأوسط» (4/135 رقم 3802) عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ حينَ خلقَ


الخلقَ بعثَ جِبريلَ فقسَّمَ الناس قِسْمَيْن: فقسَّمَ العربَ قسماً، وقسَّمَ العجمَ قسماً، وكانت خيرةُ الله في العرب». وإسناده حسن،


ويشهد له حديث واثلة في صحيح مسلم (2276) أنه صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ اللهَ اصْطَفَى كِنانةَ من بني إسماعيل،

واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريشٍ بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم».




قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في «اقتضاء الصراط المستقيم» (1/376): «وهذا يقتضي أن إسماعيل وذُرِّيته صَفْوَةُ ولدِ إبراهيم،


فيقتضي أنهم أفضل من ولدِ إسحاق، ومعلوم أن ولد إسحاق الذين هم بنو إسرائيل أفضل من العجم ؛ لِمَا فيهم من النبوة والكتاب،


فمتى ثبتَ الفضلُ على هؤلاءِ فعلى غيرهم من باب أولى» إلى أن قال: «لو لم يكن هذا -أي الاصطفاء- مقصوداً في الحديث

لم يكن لِذِكْرِ إسماعيل فائدةٌ إذا كان اصطفاؤهُ لم يدل على اصطفاءِ ذُريَّتهِ» اهـ




أعتقد الكلام واضح ومفهوم
لز كانت المسالة عروبية بحتة لكانت هناك اجناس عربية اكثر من قريش
مثل عرب اليمن (قحطان)
انما مسالة فضل العروبة على غيرهم لا توجد الا في مخيلة دغيش
وعموما شكرا لوصفي ونعتي بتلك الصفات
والثقافة ليست مفقودة عندي بل عند دغيش ومن سار على منطقه الاعوج
(سلام الله على المماليك ولا عزاء لناشري الراوايات الاسرائيلية المكذوبة على رسول الله )
 

وطن السلام

عضو ذهبي
تنبيه وتحذير ؛


الإلتزام بقوانين الشبكة أمر مطلوب والخروج عن مادة الموضوع أمر مخالف ومرفوض..

فالرجاء الإلتزام بحوار موضوعي / علمي / محترم.
 

المعري

عضو بلاتيني
أي دين هذا الذي يتبعه السلف ...

مره يقولون لافرق بين عربي ولاعجمي الا بالتقوى

ومره يقولون يجب اعتقاد ان جنس العرب افضل من اي جنس اخر !!!

كثرة الروايات وماينسب للني من احاديث هي التي ادخلتهم في هذه الدوامه

هل يوجد حل لهذا التناقض ؟ اتمنى ولكن مانراه تناقض مفضوح

اذا هل توجد عنصريه أكثر من هذا ؟؟ طبعا لا



عوده لصلب الموضوع ...

وحبذا لو يتكرم أحد الاخوه المناصرين لمقالة دغش والمناصرين لاتباع الأثر بحل الإشكال المقتبس باللون الأحمر !!!
 

جمال الدين

عضو بلاتيني
اخوي العزيز
المسالة ان دغيش عرف ان العالم الغربي يتجه لايران كقوة اسلامية (لا اؤيد ايران بالمطلق )
وان باكستان ايضا دولة لها ثقل بالعالم الاسلامي (لامتلاكها السلاح النووي )
وتركيا الامبراطورية العثمانية سابقا
لكن دغيش الذي لايرى ابعد من انفه
حب ان يذكر انهم موجودون بتلك الاكاذيب وياليته لم يفعل
(لماذا لم يكتب دغيش عن عرب العراق ومصر والجزائر وليبيا)
 

cast^away

عضو ذهبي
يااخوان يجب ان نفرق بين العرب والاعراب اولا...واعتقد ان كاتب هذا المقال من الاعراب الذين يعتقدون انهم خير البشر وصفوت الخلق ويرجع اليهم الفضل كله..لذلك تراه ينبش بكتب التاريخ مايؤيد كلامه..

ولااحتاج الى ذكر صفات الاعراب كما وصفها القرأن الكريم..
 

جمال الدين

عضو بلاتيني
ايضا مدح الله عزوجل الاعراب في ايات اخرى
اخي الانسان الصالح صالح
من اي جنس او عرق
ولن ننحدر الى تفكير دغيش
 

الطومار

عضو بلاتيني
عوده لصلب الموضوع ...

وحبذا لو يتكرم أحد الاخوه المناصرين لمقالة دغش والمناصرين لاتباع الأثر بحل الإشكال المقتبس باللون الأحمر !!!



استاذنا المعري، قد اسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي.!

"ان اكرمكم عند الله اتقاكم" ماهي الا شعارات سرعان ما تتلاشى عند ملامستها ارض الواقع.

ولنا في الزواج اكبر دليل، فالسلفية تطلق في حال عدم تكافئ النسب.!!

فحتى في زمن النبي عليه الصلاة والسلام كانت العرب تأنف من زواج العبد .! و الشواهد كثيرة.
 

كويتي خالص

عضو بلاتيني
سؤال للمعارضين :

هل قريش أفضل العرب وخيرتهم ؟؟؟؟؟

وخلني أساعدكم بالإجابة ...

لو قلتم : نعم .
قلنا: فكذا الحال بين العرب والعجم

ولو قلتم : لا .

قلنا : ماذا تقولون بأحداديث الرسول صلى الله عليه وسلم بتفضيلهم !!!

الأفضلية هنا ليست مطلقة ...مقيدة بشروط تم ذكرها

والسلام ختام ....
 

جمال الدين

عضو بلاتيني
مع كامل الاحترام للعبيد فهم خلق الله
حالهم حالنا
ولكن الاخ دغش يطعن في تاريخ وحضارة وبشرية
الفرس الروم الاغريق
بس نوعيات ابن شبيب من الحمقى الذين لا خوف منهم ولا خير منهم
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم


قد أوضحنا قبل ذلك أن العربي لا يتقدم في الدين يكونه عربيا أو بمكانته عند الله تعالى بكونه عربيا , وإنما قد اختار الله تعالى جنس العرب دون غيرهم لتحمل الرسالة الخاتمة بين كل الشعوب والأجناس الأخرى التي كانت موجودة في ذلك الزمان , والتي كانت متقدمة عن العرب بأشواط كبيرة جدا في مجالات الدنيا المختلفة.


وكل من يحاول أن ينفي عن العرب هذه الفضيلة التي ثبتت في حقهم إلى يوم الدين فمحاولته سراب وهباء منثورا , فكل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يقرأون القرآن بلغة العرب وهي الحاكمة في الخلافات الفهمية بالنسبة إليهم , فهي وعاء القرآن والذي اختاره رب العالمين سبحانه لكي ينزل به لغة الكتاب الخاتم والشريعة الكاملة من فوق سبع سماوات , وهذه فضيلة وشهادة للغة العربية ولا ينكر ذلك ايضا إلا جاهل أو حاقد , وقد صدق الشاعر حين قال :


أنا البحر في أحشاءة الدر كامن *** فهل سألو الغواص عن صدفاتي
حويت كتاب الله لفظاً وغاية * وما ضقت عن آي به وعظاتِ


ولا ينكر أي مسلم أن اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم هي أشرف لغة لشرف القرآن الكريم وهو كلام الله تعالى , وهي لغة العرب الذين تشرفوا هم أيضا تبعا لذلك


ويكفيك أن تعلم علو العرب وتشرفهم أن الله سبحانه تحداهم بأن يأتوا بمثل القرآن الكريم , وهذا التحدي الذي توجه أول ما توجه للعرب إنما يوحي بتشرف هذا الجنس لكي يتوجه إليه خطاب التحدي أصلا وبيان لقوتهم في اللغة وتبحرهم فيها , لأن الله تعالى لا يتحدي إلا القوي فقط . قاله الشعرواي في محاضرات التفسير بالمعنى



وحتى الشيعة المعارضين - أو غيرهم - لمثل هذا الكلام لا يمكنهم أبدا أن ينفوا ان من عوامل تفضيل اهل البيت هو إنتسابهم بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد إيمانهم بالرسالة , فإذا كان مجرد النسب لا ينفع ولا يضر إلا أنه بعد الإيمان يصير ميزة عالية وله من الأحكام الشرعية المخالفة لغيرهم , فهل هذا يتناقض في الأفهام أم سهل الهضم والفهم ؟!


-----------------------------------------------------------------------------------
وهذه مشاركة مني قديمة في موضوع مشابه حول أسباب اختيار الله تعالى للعرب لكي يحملوا الرسالة الخاتمة


أما الإسلام فقد كانت دعوته عالمية وقد برهنت على ذلك قبلا , ولقد اختار الله تعالى الأمة العربية لحمل هذه الأمانة العظيمة ونشرها بين الناس , ولا يعني ذلك أن الأمة العربية أو أن العربي مفضل لذاته بحيث أن له منزلة حتى ولو ترك الدين أو نبذ الشريعة , لا أبدا وما قال هذا أحد من علماء المسلمين , ولكنهم الأمة التي اختارها الله تعالى لحمل الدين العالمين حتى ولو أبى الكارهون لهم والمنتقصين منهم , ولذلك ما ينكر فضلهم على أهل الإسلام إلا جاحد أو جاهل.


ومن المعلوم أن الله تعالى حكيم خبير , وأن حكمته سبحانه ليست عبثية , فلا يختار أمة لحمل أمانة ولاسيما الدين العالمي الخاتم والوحي الأخير بين السماء والأرض إلا لغاية وحكمة وفضائل في هؤلاء الناس , ومن هنا يكون السؤال الهام ما هي فضائل هؤلاء العرب؟؟؟ ولماذا يختار الله تعالى أمة عُلم عنها أنها وحشية في حياتها ؟؟؟


الأمة العربية كانت في هذا الزمان أضعف ما تكون من الوحدة أو العلم أو حتى في النظم الإسياسية أو الإقتصادية أو الإجتماعية , وكان الفقر ضاربا في جنباتها مع الجهل المطبق على النفوس , وكان مشهورا عنهم القتل والسلب والزنا وشرب الخمر ووأد البنات - إلا أن وأد البنات لم يكن منتشرا لما كان من حاجتهم إلى الذرية للإستقواء بهم - , وكانت العصبيات القبيلة والجاهيلة هي التي تحكمهم , فإذا غضب شيخ القبيلة قام لغضبه ألوف السيوف والرماح ولا يسألون أنفسهم لماذا غضب أو أين الحرب , كما قال قال قائلهم ( وما أنا إلا من غزية إن غوت*** غويت , وإن ترشد غزية أرشد ) ولهذا اشتهرت بينهم الحروب على أمور تافهة لا قيمة لها من سبق فرس لآخر أو ذبح ناقة أو غير ذلك , ومن هنا يبقى السؤال لماذا يختارهم الله سبحانه لحمل هذه الأمانة الكبيرة الغالية النفيسة ؟؟؟ ألم تكن أمة الروم أو الفرس أو اليهود أو القبط أو غيرهم أولى من هؤلاء العرب؟؟؟


والإجابة هي أن العرب على الرغم مما كان فيهم إلا أنهم كانوا يعيشون في سذاجة بدوية بسيطة , فقد كانوا بعيدين عن المدنية أو العلو الإنساني في ذلك الزمان وما شابه من فساد في جميع نواحيه , واما مجتمعات الفرس والروم فقد كان الظلم والفساد منتشرا في دولهم بحيث أمست الناس مقهورة تحت سلطات القياصرة أو ملوك الروم , فلا وزن لمصالح الناس وإنما العبرة بشهوات الملوك وسطر تاريخهم في شن الحروب والإنتصارات وما إلى ذلك , فزجوا بالناس في أتون تاريخهم المزعوم , وابتدعوا شرائع هوائية إباحية بين الحين والآخر حتى تعبت النفوس ويئست من إصلاح تلك الأنظمة...



ولا ينكر أحد على أن العرب أهل الجاهلية على ما كان فيهم من دنايا ورذائل ينكرها العقل السليم إلا أنهم كانوا يتحلون بأخلاق فاضلة محمودة قد تدفع الإنسان إلى الدهشة...

وأقتبس الآن بتصرف من كلام الكلام للشيخ المباركافوري رحمه الله عن أخلاق العرب

الأخلاق
1- الكرم
كان فيهم الكرم وكانوا يتبارون فيه ويفتخرون به , وقد استنفدوا فيه نصف أشعارهم , فكان الرجل يأتيه الضيف في شدة البرد والجوع وليس عنده إلا ناقته التي هي حياته وحياة اسرته , فتأخذه هزة الكرم فيقوم إليها , ويذبحها لضيفه, ومن آثرا هذا الكرم أنهم كانوا يتحملون الديات الهائلة والحمالات المدهشة , يكفون بذلك سفك الدماء وضياع الإنسان ويمتدحون بها مفتخرين غيرهم من الرؤساء والسادات.
وكان من نتاج كرمهم أنهم كانوا يمتدحون بشرب الخمور , لا لأنها مفخرة في ذاتها بل لأنها سبيل من سبل الكرم , ولأجل ذلك كانوا يسمون شجر العنب بالكرم , وخمرة ببنت الكرم...
ومن نتائج كرمهم اشتغالهم بالميسر , فإنهم كانوا يرون أنه سبيل من سبل الكرم , لأنهم كانوا يطعمون المساكين ما ربحوه , أو ما كان يفضل عن سهام الرابحين , ولذلك تجد أن القرآن لا ينكر نفع الخمر والميسر وإنما يقول ( وإثمهما أكبر من نفعهما )


2- الوفاء بالعهد , فقد كان العهد عندهم دينا يتمسكون به ويستهينون في سبيله قتل أولادهم , تخريب ديارهم وتكفي في ذلك قصة هانئ بن مسعود الشيباني , والسموأل بن عاديا وحاجب بن زراية التميمي.

3- عزة النفس والإباء عن قبول الخسف والضيم , وكان من نتاج ذلك فرط الشجاعة , وشدة الغيرة , وسرعة الإنفعال , فكانوا لا يسمعون كلمة يشمون منها رائحة الهوان إلا قاموا إلا السيوف والسنان , واثاروا الرحوب العوان , وكانوا لا يبالون بتضحية أنفسهم في هذا السبيل.

4- المضي في العزائم فإذا عزموا على شيء يرون فيه المجد والإفتخار لا يصرفهم عنه صارف , بل كانوا يخاطرون بأنفسهم في سبيله.

5- الحلم والأناة والتؤدة , كانوا يمتدحون بها إلا أنها كانت فيهم عزيزة الوجود لفرط شجاعتهم وسرعة إقدامهم في القتال.

6- السذاجة البدوية , وعدم تلوثهم بلوثات الحضارة ومكائدها , وكان من نتائجه الصدق والأمانة والنفور من الخداع والغدر.

نرى أن هذه الأخلاق الثمينة مع ما كان لجزيرة العبر من الموقع الجغرافي بالنسبة للعالم , كان سببا في إختيارهم حمل عبء الرسالة العامة , وقيادة الأمة الإنسانية والمجتمع البشري. انتهى


وخلاصة الكلام نجد أن هذه الأخلاق تحتاج إلى تهذيب , فالدعوة إلى الله تتطلب من المسلم كل هذه الأخلاق والمقومات من بذل المال في سبيل الله والشجاعة والجهاد في سبيله والمضي ف عزائم الأمور والصبر على الشدائد وحمل الأمانة واحتمال المصاعب وغير ذلك وقد كانت الأمة العربية متحلية بهذه كلها.


كانت هذه الأخلاق تحتاج إلى تهذيب وإلى تعديل للنية والقصد , وهذا الذي قام به النبي صلى الله عليه وسلم , فأمست العرب من أمة طاحنة لبعضها البعض إلى أمة تجاهد في سبيل الله وتحمل هم وعبء ومسئولية الرسالة الخاتمة , كيف لا وهم يسمعون الله تعالى يقول (( وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا (75) الَّذِينَ آَمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا )) [النساء/75، 76]...


كيف لهؤلاء العرب المسلمين الذين كانوا يهبوا للنجدة بمجرد دعوتهم إليها أن يسمعوا رب العالمين يدعوهم لإخراج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد من ظلم الأديان إلى عدل الإسلام فلا يستجيبون ويتأخرون عن أداء واجب الدين.


ولكنهم ما تأسوا بالنصارى أو الأمم الأخرى الغالبة عند فتح البلاد , فما قتلوا الناس واستباحوهم بيضتهم , بل ضربوا أحسن المثل في العدل والمساواة حتى في ساحات الحروب كما وصاهم النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (( اغزوا في سبيل اللّه، قاتلوا من كفر باللّه، اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا، ولا تقتلوا الوليد، ولا أصحاب الصوامع )) , وكذا فعل الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم فعن سعيد بن المسيب أن أبا بكر لما بعث الجنود نحو الشام، أمر يزيد بن أبي سفيان وعمرو بن العاص وشرحبيل بن حسنة، قال: لما ركبوا مشى أبو بكر مع أمراء جنوده يودعهم حتى بلغ ثنية الوداع،
فقالوا: يا خليفة رسول الله أتمشي ونحن ركبان؟ إني أحتسب خطاي هذه في سبيل الله، ثم جعل يوصيهم،
فقال: أوصيكم بتقوى الله، اغزوا في سبيل الله، فقاتلوا من كفر بالله، فإن الله ناصر دينه، ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تجبنوا ولا تفسدوا في الأرض، ولا تعصوا ما تؤمرون فإذا لقيتم العدو من المشركين إن شاء الله فادعوهم إلى ثلاث، فإن هم أجابوكم فاقبلوا منهم، وكفوا عنهم، ثم ادعوهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين، فإن هم فعلوا فأخبروهم أن لهم مثل ما للمهاجرين، وعليهم ما على المهاجرين، وإن هم دخلوا في الإسلام واختاروا دارهم على دار المهاجرين، فأخبروهم أنهم كأعراب المسلمين يجري عليهم حكم الله الذي فرض على المؤمنين، وليس لهم في الفيء والغنائم شيء، حتى يجاهدوا مع المسلمين فإن هم أبوا أن يدخلوا في الإسلام فادعوهم إلى الجزية، فإن هم فعلوا فاقبلوا منهم وكفوا عنهم، وإن هم أبوا فاستعينوا بالله عليهم، فقاتلوهم إن شاء الله، ولا تغرقن نخلا ولا تحرقنها، ولا تعقروا بهيمة ولا شجرة تثمر، ولا تهدموا بيعة، ولا تقتلوا الولدان ولا الشيوخ ولا النساء، وستجدون أقواما حبسوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما حبسوا أنفسهم له، وستجدون آخرين اتخذوا للشيطان في أوساط رؤوسهم أفحاصا، فإذا وجدتموهم أولئك فاضربوا أعناقهم إن شاء الله.(هق كر) (رواه البيهقي في السنن الكبرى بلفظه عن سعيد بن المسيب (9/85) في كتاب الجهاد باب من اختار الكف عن القطع...انتهى.ص).‏


ولقد كانوا العرب الفاتحون الأوائل عند هذه النصوص ويكفي في هذا شهادة الغرب نفسه أختار منها :

وقال كوستاف لوبون في حضارة العرب : (( أنالقوة لم تكن عاملاً في انتشار القرآن، فقد ترك العرب المغلوبين أحرارًا فيأديانهم، فإذا حدث أن اعتنق بعض الأقوام النصرانية الإسلام واتخذوا العربية لغة لهم فذلك لما رأوا من عدل العرب الغالبين ما لم يروا مثله من سادتهم السابقين، ولما كان عليه الإسلام من السهولة التي لم يعرفوها من قبل )) انتهى


قال لروم لاندو في كتابه الإسلام والعرب : (( في عصر كان (السلب والنهب) هو القاعدةالتي يتبعها كل جيش منتصر لدى دخوله مدينة ما، يبدو العهد الذي أعطاه خالد بن الوليد [رضي الله عنه] لأهل دمشق إنسانيًا إلى أبعد الحدود ومعتدلاً إلى أبعدالحدود. ويبدو جليًا، في الواقع، أن الكتائب العربية اعتبرت نفسها محررة للشعب المضطهد وحاملة رسالة الإسلام إليه في آن معًا. وقد اتخذ من شروط الاستسلام هذه نموذج احتذي في ما بعد عند فتح المدن السورية والفلسطينية الأخرى)).انتهى
 

جمال الدين

عضو بلاتيني
التكافؤ بالنسب الذي ذكره اب شبيب
وتقسيم الناس هل تفسر لمسلمي اندونيسيا وايران وتركيا واذربيجان ونيجيريا والكاميرون وتركمانستان وكازخستان وغرغيستان واوزبكستان و افغانستان وباكستان وبنغلاديش وغيرها من الدول
هل تريد من تلك الدول ان تاخذ الدين من
دغيش
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني


قال الإمام المحدث الألباني رحمه الله في معرض تعليقة بالسلسلة الضعيفة أنقل منه مايلي

... بيد أن ذلك لا ينافي أن يكون جنس العرب أفضل من جنس سائر الأمم ، بل هذا هو الذي أؤمن به و أعتقده ، وأدين الله به - وإن كنت ألبانيا فإني مسلم و لله الحمد – ذلك؛ لأن ما ذكرته من أفضلية جنس العرب هو الذي عليه أهل السنة والجماعة ، ويدل عليه مجموعة من الأحاديث الواردة في هذا الباب؛ منها قوله صلى الله عليه وسلم :

(( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة ، واصطفى من بني كنانة قريشا ، واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم )) .

رواه أحمد ( 4 / 107 ) و الترمذي ( 4 / 392 ) و صححه ، وأصله في( صحيح مسلم ) ( 7 / 48 ) ، وكذا البخاري في " التاريخ الصغير " ( ص 6 ) من حديث واثلة بن الأسقع

و له شاهد عن العباس بن عبد المطلب ، عند الترمذي و صححه ، و أحمد ، و آخر عن ابن عمر عند الحاكم ( 4 / 86 ) و صححه .


و لكن هذا ينبغي ألا يحمل العربي على الافتخار بجنسه ، لأنه من أمور الجاهلية التي أبطلها نبينا محمد العربي صلى الله عليه وسلم على ما سبق بيانه .... الخ


المصدر


السلسلة الضعيفة تعقيبه على الحديث رقم ( 161) الموضوع الذي نصه:
(( أنا عربي ، و القرآن عربي ، و لسان أهل الجنة عربي ))



قال شيخ الإسلام :-

الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم : عبرانيهم ، وسريانيهم ، رومهم ، وفرسهم ، وغيرهم .



وأن قريشا أفضل العرب ، وأن بني هاشم أفضل قريش ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم ، فهو أفضل الخلق نفسا ، وأفضلهم نسبا .


وليس فضل العرب ، ثم قريش ، ثم بني هاشم ، بمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم - وإن كان هذا من الفضل - بل هم في أنفسهم أفضل ، وبذلك ثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أفضل نفسا ونسبا ، وإلا لزم الدور .







انتهت الفائدة
 

cast^away

عضو ذهبي
يقول الله عز وجل (( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ماأنزل الله على رسوله والله عليم حكيم(97) ومن الأعراب من يتخذ ماينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء والله سميع عليم )) 98 التوبة...

وقال الله عز وجل(( قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أَسلمنا))(الحجرات/14)

نرى هنا ان الله سبحانه وسم الاعراب بصفه عامه ..وهى الكفر والنفاق..واستثنى منهم القليل ممن يتبع تعليمات الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام..

لم يؤذى نبى قوم كما اوذى النبى الكريم عليه الصلاة والسلام فى قومه..

ولم يغدر او يخون بعد موت النبى الا هؤلاء الاعراب ..وحروب الرده تثبت ذلك..

ولاارى فى مقالة الكاتب الا محاوله لتحسين صورة الاعراب الذى ينتمى اليهم..عن طريق نبش كتب التاريخ والتعلق بأى شىء يساند مقاله
 
أعلى