حوار .. حول الآداب العالمية و الفنون الجميلة و الفلسفة..( الدعوة عامة )

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
أهلا ومرحبا ..

هذه صفحة بسيطه ، نتحاور من خلالها حول مواضيع في الآداب

العالمية و الفنون الجميلة و الفلسفة و علم النفس و كل مايتصل بذلك

نتحدث من خلالها حول الأعمال الأدبيه و الفنية نحاول ان نبين

ماأجادت به و أفادت أو ما جانبت فيه الصواب .

نتكلم من خلال هذه الصفحة عن شخصيات أدبيه و فنية وفلسفية

كان لها أثر واضح في الحياة ..

نتلمس هذه شخصيات عن قرب وننظر في نشأتهم و

الظروف التي احاطت بهم .. وندقق النظرفي أعمالهم الأدبيه و الفنية


و خصوصا فلسفتهم في الحياة ..

لا ندعي الكمال و الإحاطه بالآداب العالمية و الفنون و الفلسفة ولكن

هي دعوة عامة نحب ان نتشارك فيها جميعا لعلنا نحقق المتعة و الفائدة ..

لن أتأنق بالحروف بل سأترك الكلام على سجيته يولد من رحم

الطبيعه بعيد عن الصنعه و التكلف..


آهلا ومرحبا ( بالجميع ) ...:وردة::وردة:
 

Goethe

عضو مخضرم


رائع .. رائع ..

كالعاده ..

الاستاذ .. أحمد السبيعي ..

أنا .. أهوى .. هذه المواضيع ..

لي .. عوده ..

بعد أن امخمخ ..

تعب العيد .. أشغل ذاكرتي ..

:وردة:​
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
بماذا نبدأ الكلام ؟

وعن اي شيء نتحدث ؟

يحتار الواحد من اين يبدأ ولكن عندما يتذكر ان السيل يبدأ بنقطه .. يتشجع و يستزف هذه

النقطه لعلها تأتي بذلك السيل المخبوء في نفس كل واحد منا و لنبدأ ..


كثر في هذه الايام الحديث حول القصة او الرواية في الادب العربي .. و يلاحظ الزائر للمكتبات كثرة

الرفوف التي تعتني بالروايات العربية وغير العربية فهل للقصة او الرواية بالمعنى الحالى اصل في ادبنا

العربي ؟

الرواية او القصة لها اصل قديم جدا و كانت على شكل بسيط لم تصل الى هذا المستوى المتطور

جدا في الصنعة الادبية ..

كانت عبارة عن حكايات قصيرة و قصص ساذجة و اخبار عن الحروب و عن أساطير الاولين .. بشكل

ركيك وضعيف من ناحية الشكل الفني و المعنى الفلسفي و يغلب عليها المبالغة و الخيال الذي

يتجاوز الحد المعقول ...


ثم جاء الاسلام بأحسن القصص التي حوت الاعجاز في صياغتها و مضمونها و ارشدت الى افضل

التعاليم و افضل العقائد و الاحكام و افضل الاداب المستوحاه من ثمراتها ..

بعد ذلك نمت القصة في الادب العربي وبدأ تأليف الروايات والاخبار وبدأ النقل عن الامم الاخرى مثل

قصص كليلة ودمنة لابن المقفع .. ثم النوادر و الحكايات مثل نوادر البخلاء للجاحظ ثم نشأ فن جديد

فن المقامات للهمذاني و ظل فن القصة يواصل مسيرة في تضخم و استطالة و نشأ عنصر جديد

في القصة مثل ادخال عنصر الجن و السحر حكايات الف ليلة وليلة .. وظهر فن ملاحم البطولة

و القصص الشعبية .. مثل سيرة عنترة و سيرة بني هلال و غيرها ... وهكذا تطورت القصة او الرواية العربية

ومع هذه المسيرة الادبية الطويلة .. كانت القصة الغربية لا تزال في جمود و لم تعرف الحركة

و التطور الا بعد الا حتكاك بالادب العربي من خلال ( حكايات الف ليلة وليلة ) هذا الكتاب العربي

الذي احدث ثورة في في القصة و الرواية الغريية... وللحديث بقية ان شاء الله
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
رائع .. رائع ..​

كالعاده ..​

الاستاذ .. أحمد السبيعي ..​

أنا .. أهوى .. هذه المواضيع ..​

لي .. عوده ..​

بعد أن امخمخ ..​

تعب العيد .. أشغل ذاكرتي ..​


:وردة:​


هلا وغلا بالاخ الغالي و الحبيب الجنازة :وردة:

كل عام وانت طيب و تقبل الله طاعتك

مخمخ عدل يا بعد حيي و عمر لك سيكاره وتعال للموضوع على راوقه

الله محييك باي وقتك وتواجدك ينبوع سعاده للكل


كل التقدير لجنابك

 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
احب الكتابه بالاسلوب العربي الرشيق و الكتابه بهذه الطريقه لا تأتي بسرعه ...

بل لابد من تحقيق الجمل و ظبط الكلمات و التفنن باساليب العربيه

وبما ان عربيتنا على قد الحال ( مش حالك ) فإذا ابتغينا اظهار جمال المقال .. يعني كل

جمله تحتاج وقت علشان تطبق عليها علوم اللغة العربيه من نحو وصرف

وبلاغه الخ ...


فاخترت الكتابه بالاسلوب العربي الدارج و السريع ( يعني على الطاير )

فالذي يقع على ركاكة في الاسلوب (و اظن الركاكة طافحه في اسلوبي )

فلينبهنا على الخطأ النحوي او الصرفي او حتى الاملائي فأنا له من

الشاكرين و لنقده من المرحبين و لتعليمه من التلاميذ الاوفياء و المخلصين وقديما قالو من علمني حرفا صرت له عبدا .. وكلنا عبيد

لله عزوجل .
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
نرجع لموضوعنا السابق .. موضوع القصة او الرواية العربية .. وطبعا اذا ذكرت الرواية العربية في هذا الوقت

فاول ما يخطر على الذهن .. الروائي نجيب محفوظ ..!

هذا الروائي الذي امسك بناصية الفن الروائي و تحكم فيه بمهارة فائقه .. وشغل الناس و شغل نقاد الادب بفنه

فجعلوا منه اسطورة الزمان ..

سأدع لك الكلام حول هذا الروائي العملاق ومن ثم اعود اليك لنتحاور حول انتاج هذا الاديب


لي عوده ان شاء الله بعد ان تتكلم بما تشاء حول ادب نجيب محفوظ ...


شكري و تقديري
 

مواطن

عضو فعال
الأخ الأديب أحمد السبيعي شكراً لك من القلب

طلبت الرأي في نجيب محفوظ للأمانه وبإختصار أقول ان نجيب محفوظ لم يأت بشيئ جديد هو حلقة من سلسلة سبقته أستخدمت فن الكتابة للهجوم على الثوابت والقيم الأسلاميه ليس الغريب أن يهاجم الأسلام من بني جلدته هذا أمر تعودنا عليه لكن الغريب أن يكون لنجيب محفوظ جمهور عريض !!!
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
الأخ الأديب أحمد السبيعي شكراً لك من القلب

طلبت الرأي في نجيب محفوظ للأمانه وبإختصار أقول ان نجيب محفوظ لم يأت بشيئ جديد هو حلقة من سلسلة سبقته أستخدمت فن الكتابة للهجوم على الثوابت والقيم الأسلاميه ليس الغريب أن يهاجم الأسلام من بني جلدته هذا أمر تعودنا عليه لكن الغريب أن يكون لنجيب محفوظ جمهور عريض !!!


يامية هلا وغلا بأخي الغالي مواطن وكل عام وانت طيب

أولا حضورك هنا شرف كبير و اعتز بمشاركتك .. ثم

اصبت كبد الحقيقة وجهة نظر صائبة و تعليقي على وجود جمهور عريض يقرأ روايات

نجيب محفوظ السبب في ذلك انه يهاجم الاسلام بطريقة غير مباشره لذلك خدع

الكثيرين ...:وردة:


التقدير كل التقدير لحضورك المشرف
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
نجيب محفوظ كاتب يعمل ضد الإسلام ..وهو صاحب إنتاج ضخم اخرج العديد من الروايات


مثل ( أولاد حارتنا ) .. ( حب تحت المطر ) .. ( السكرية ) .. ( بين القصرين ) .. (اللص و الكلاب )


( السمان و الخريف ) .. ( ثرثرة فوق النيل ) .. الخ تلك الروايات ..



كثير من الطيبين يظنون أن مشكلة نجيب محفوظ في .. رواية (( أولاد حارتنا )) .. !


مع ان المؤلف نهج هذا النهج الشيطاني في حربه على الاسلام في جميع رواياته


وكذلك البعض يظن ان نجيب محفوظ يكتب من وحي الوظيفة و المقهى و المجتمع فهو يعتبر


هرم بين كتاب الواقعية ..

وهذا غير صحيح فنجيب محفوظ خريج قسم الفلسفة وهو يكتب عن فكر فلسفي


جعل من هذه الادوات الوظيفة و المقهى و المجتمع أوعيه يفرغ فيها ما يعتنقه من افكار


مضاده للإسلام بطريقة غير مباشره ...


و للحديث بقية إن شاء الله عزوجل
 
قرأت روايات لنجيب محفوظ (ماني قايل اديب)
هو كاتب محترف يشد القارئ ألى ابعد حد , لكن تطاوله على الله سبحانه وتعالى والملائكه والأنبياء ( قلة ادب )

أحمد اسبيعي سجلني من متابعين هذا الحوار خصوصا وهو حول الأدب بشكل عام
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
قرأت روايات لنجيب محفوظ (ماني قايل اديب)
هو كاتب محترف يشد القارئ ألى ابعد حد , لكن تطاوله على الله سبحانه وتعالى والملائكه والأنبياء ( قلة ادب )

أحمد اسبيعي سجلني من متابعين هذا الحوار خصوصا وهو حول الأدب بشكل عام


أهلا بك أخي صاحب رأي .. و تشرفت بحضورك

تطاوله على الاسلام ليس قلة أدب بل كفر صريح و العياذ بالله


حياك الحيا و تسرني متابعتك وكل عام وانت بخير :وردة:
 

book

عضو ذهبي
أهلا بك أخي صاحب رأي .. و تشرفت بحضورك

تطاوله على الاسلام ليس قلة أدب بل كفر صريح و العياذ بالله


حياك الحيا و تسرني متابعتك وكل عام وانت بخير :وردة:


وين يعني باي رواية حضرتك شايف ان كفر صريح والعياذ بالله ؟؟؟

تكلم باسهاب حتى نفهم تحليلك لادب نجيب محفوظ
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
نقول من روايات نجيب محفوظ

( .. الشيوعية علم أما الدين فأسطورة ... ) ... رواية السكرية ص 152

( .. عرفت بالتجربة أنه ليس من العسير إقناع المثقفين بأن الدين خرافة و أن الغيبيات

تخدير و تضليل ... ) ... السكرية ص 296


( ... الخمار للخمار كالبنيان يشد بعضه بعضا ... ) يسخر من القرآن و السنة .. السكرية ص 64


( .. أين الله خالق كل شيء و حافظه ؟ ... ) رواية الطريق ص 56


( .. حفلات الساعة الثالثة في السينما .. لا أهمية لذلك .. المهم هل الله موجود ؟ ...) رواية حب تحت المطر ص 36


( .. هي لا تمارس الجنس الا بدافع الحب ! .. ) ) رواية حب تحت المطر ص 46


ولو تتبعنا الرويات لملأنا الصفحات .. ناهيك عن المغزى من الرواية و الذي يضرب به

الاسلام بشكل صارخ ويستهزأ بأحاكم الشريعة و بالقرآن الكريم و الآحاديث النبوية و

دعوته الى الاباحية الجنسيه ومحاربته للحجاب مستخدما في ذلك أديولوجية خبيثه

تعلمها من أستاذه الخبيث سلامة موسى الذي كان يستخدم طريقة التشكيك في

الاسلام ..


وللحديث بقية مع موضوع اخر ان شاء الله
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
مقدمة ابن خلدون

هذه المقدمة الرائعه التي تشهد بعبقرية ابن خلدون رحمه الله

هي شاهد من الشواهد التي لا تعد لكثرتها و التي تبين مدى تفوق العقل العربي عندما تتاح له الفرصة في

إثبات مقدرته على خدمة الإنسانية ..

هذه المقدمة من روائع البحث العلمي و لقد استطاع المؤلف من خلالها

ان يجمع شتات ( علم الإجتماع ) و أن يرتب مباحثه الكثيرة بتسلسل منطقي سهل وبسيط بعيد عن الغموض

و التعقيد ..

تتبع المؤلف أحوال الانسانية منذ بدايتها على هذه الارض الى وقت زمانه و رتب احوال

الأمم و الممالك و الحضارات ترتيبا رائعا من الناحية المنطقيه والعلمية وجعلها تنقسم الى ستة اقسام

حسب اولوياتها ..

فبدأ بفصل يتكلم فيه عن مقدمات في احوال العمران البشري ثم اتبعه بفصل عن الحياة

البدوية القبلية ثم اتبعه بفصل تكلم فيه عن الحياة الحضرية ثم فصل عن الدولة و نظام الملك ثم اتبعه

بفصل بين فيه انواع الصناعات التي تحتاجها الإنسانية..... ثم ختم الحديث بفصل تكلم فيه عن العلوم

و المعارف التي توصلت إليها البشرية سواء العلوم الروحانيه عن طريق الرسالات او العلوم الوضعيه

التي تم التوصل إليها عن طريق الفكر البشري ...


إن مقدمة ابن خلدون بهرت علماء الغرب و اندهشوامنها و من عبقرية الفكر العربي و راحوا يسطرون الابحاث

تلو الابحاث مثنين عليها و معجبين بعبقرية مؤلفها ابن خلدون

و تعتبر مقدمة ابن خلدون من المفاخر العربية التي ينبغي علينا ان نذكرها دائما اذا جاء الحديث عن

الحضارات و ما قدمت من نفع للإنسانية ...

ولكن هذه المقدمة العجيبه و هذه الفلسفة الإجتماعية لم تسلم من الإعتداء و الهجوم...لقد شنوا ضدها

حملة شعواء وحاولوا زعزعتها من مكانها ولكن هيهات ...

ولنا عودة إن شاء الله نتكلم فيها عن تلك الحملة الفاشلة ضد مقدمة ابن خلدون ..



مع ارق تحية :وردة:
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
هجوم خائب و حملة فاشلة ضد .. ( مقدمة ابن خلدون ) ..


من بدأ هذه الحملة .. ؟


أظنك تحسب أنهم أبناء الحضارة الغربية ... كلا ويا للأسف ليس هم الذين بدؤ هذه الهجمة العنيفه


بل إنهم إنتفعوا من هذه المقدمة التاريخية ومدحوا صاحبها بأجمل عبارات المديح ..

إذن من هم... إنهم أبناء العرب ..!


وكان قصب السبق لــ د . طه حسين ..


ذهب الى فرنسا ونال شهادة الدكتوراة من هناك من جامعة السربون بدرجة امتياز عام 1917 م

وكانت رسالته في الدكتوراه عبارة عن نقد فلسفة ابن خلدون في كتابه المقدمة و التقليل من شأنها وكذلك تشويه صورة ابن خلدون وتصويره بشخصية السياسي الماكر ..


و طبعا كان هذا العمل هو بمثابة جواز سفر لدكتور طه حسين دخل من خلاله عالم الأدب العربي

وبدأ يكتب مقالات في الأدب و الإجتماع و السياسة ما يقرب من خمسين عاما .. حتى لقبوه بعميد الأدب العربي ..!


وقد قام كثيرون بالرد على د . طه حسين منهم على سبيل المثال لا الحصر ..


1- د. عمر فروخ .. في كتابه ( فلسفة ابن خلدون )


2- السيد محب الدين الخطيب في مقال ماتع .



في الختام نقول لهؤلاء .. الهجوم على مثل هذا البطل الكبير .. بلا سلاح ليس من الحيطة في شيء ..!




شكري وتقديري للمارين من هنا ...:وردة:
 

مواطن

عضو فعال
الأديب أحمد السبيعي شكرا على هذه المعلومات القيمه للأمانه بحثت عن طه حسين فوجدته copy لنجيب محفوظ الفرق الوحيد بينهما لكل مجاله لكن الأفكار واحدة والأهواء واحدة أقول أستمر في تعرية شخصيات يحسبها البعض مثال يقتدى به ألف شكرا على إبداعاتك المتجدده ..
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
الأديب أحمد السبيعي شكرا على هذه المعلومات القيمه للأمانه بحثت عن طه حسين فوجدته copy لنجيب محفوظ الفرق الوحيد بينهما لكل مجاله لكن الأفكار واحدة والأهواء واحدة أقول أستمر في تعرية شخصيات يحسبها البعض مثال يقتدى به ألف شكرا على إبداعاتك المتجدده ..



مرحبا و أهلا بك .. أخي الغالي مواطن أشكرك على هذا التواصل وحضورك أعتزبه

قراءة واعية .. كل الشكر و التقدير لمتابعتك .... كن بالقرب دوما ...:وردة:
 

غاليه كمال

عضو فعال
استاذي الفاضل أحمد السبيعي موضوع قيم ومعلومات اكثر من روعه

تثير الاعجاب وتشد الانظار اليها قراتها بكل تمعن مرات عده بعدما بهرتني بعمق ثقافتها

وعلو فكرها استاذي تعجز كلماتي عن التعبير عن مدى اعجابي بما خطته اناملك الذهبيه

من سطر لاروع الفنون والاداب العالميه الاكثر من رائعه

فجزيل الشكر لك وخالص التقدير لهذا التميز الدائم

مع خالص احترامي وتقديري لشخصك الفاضل
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
استاذي الفاضل أحمد السبيعي موضوع قيم ومعلومات اكثر من روعه

تثير الاعجاب وتشد الانظار اليها قراتها بكل تمعن مرات عده بعدما بهرتني بعمق ثقافتها

وعلو فكرها استاذي تعجز كلماتي عن التعبير عن مدى اعجابي بما خطته اناملك الذهبيه

من سطر لاروع الفنون والاداب العالميه الاكثر من رائعه

فجزيل الشكر لك وخالص التقدير لهذا التميز الدائم

مع خالص احترامي وتقديري لشخصك الفاضل

أختي الكريمة و الكاتب القديرة / غالية كمال

لقد أكتمل جمال المواضيع بحضورك الرائع و زدنا شرفا و تألقا بتعليقك الفذ ..


من صميم القلب شكرا لكي يأستاذتي و كما قلت من قبل يكفيني حضورك فخرا .


التقدير كل التقدير لحضورك الكريم :وردة:
 
أعلى