لماذا منعوا الرسول الاكرم من كتابة الكتاب ؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
فهذا الكتاب الذي أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتبه نعلم ما كان يريده منه , كما صح في صحيح مسلم عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ لِي رَسُولُاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَرَضِهِ ادْعِي لِي أَبَا بَكْرٍ أَبَاكِ وَأَخَاكِ حَتَّى أَكْتُبَ كِتَابًا فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَتَمَنَّى مُتَمَنٍّ وَيَقُولُ قَائِلٌ أَنَا أَوْلَى وَيَأْبَى اللَّهُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَّا أَبَا بَكْرٍ ))صحيح مسلم - (ج 12 / ص 105)



ولماذا لم يحتج به ابابكر واعتبره سند له في مسألة الخلافة وايضا لو صح هذا الكلام لما حدثة حادثة السقيفة . ونصب ابا بكر على هذا الحديث ؟


لا يحتاج الصديق رضي الله عنه بالإحتجاج بالمجهول فقد جاء ذكره في القرآن الكريم وهو الكتاب الذي يُتلى إلى يوم القيامة , واستخلفه الرسول صلى الله عليه وسلم على الصلاة في حياته وعلى الحجة الأولى ولم يجعل هذا لغيره , و الشورى للمهاجرين والأنصار كما احتج بذلك عليٌ رضي الله عنه.

.
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
لا يحتاج الصديق رضي الله عنه بالإحتجاج بالمجهول فقد جاء ذكره في القرآن الكريم وهو الكتاب الذي يُتلى إلى يوم القيامة , واستخلفه الرسول صلى الله عليه وسلم على الصلاة في حياته وعلى الحجة الأولى ولم يجعل هذا لغيره , و الشورى للمهاجرين والأنصار كما احتج بذلك عليٌ رضي الله عنه.

.

ذكر ابا بكر في القرآن ليست فضيلة فقط كان صاحب الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله في الغار هذا اولا .

ثانيا : صلاة ابابكر في حياة النبي لادلاله له على الامامة والخلافة لان النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا خرج عن المدينة ترك فيها من يصلي بالناس بل إنه استخلف ابن أم مكتوم للامامة وهو أعمى ، وقد عقد أبو داود في ( سننه ) بابا بهذا العنوان فروى فيه هذا الخبر ... وهذه عبارته باب إمامة الاعمى حدثنا محمد بن عبد الرحمن العنبري أبو عبد الله ، ثنا ابن مهدي ، ثنا عمران القطان ، عن قتادة ، عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم استخلف ابن أم مكتوم يؤم الناس وهو أعمى فهل يقول أحد بإمامة ابن أم مكتوم لانه استخلفه في الصلاة ؟

شوفلك عذر غير هذا عزيزي
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ذكر ابا بكر في القرآن ليست فضيلة فقط كان صاحب الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله في الغار هذا اولا .

ثانيا : صلاة ابابكر في حياة النبي لادلاله له على الامامة والخلافة لان النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا خرج عن المدينة ترك فيها من يصلي بالناس بل إنه استخلف ابن أم مكتوم للامامة وهو أعمى ، وقد عقد أبو داود في ( سننه ) بابا بهذا العنوان فروى فيه هذا الخبر ... وهذه عبارته باب إمامة الاعمى حدثنا محمد بن عبد الرحمن العنبري أبو عبد الله ، ثنا ابن مهدي ، ثنا عمران القطان ، عن قتادة ، عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم استخلف ابن أم مكتوم يؤم الناس وهو أعمى فهل يقول أحد بإمامة ابن أم مكتوم لانه استخلفه في الصلاة ؟

شوفلك عذر غير هذا عزيزي


أنا ما أحتاج لعذر حتى أكتب عن الشمس وضوءها ودفئها فهي أوضح من أن تُخفيه حقد حاقد اللهم إلا الأعمى الذي يشعر بدفئها ولا يرى نورها , ولكن الأمر كما قال الشاعر
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد *** وقد ينكر الفم طعم الماء من سقم

فما اختار الرسول صلى الله عليه وسلم أحدا ليطلعه على أمر الدين في العهد المكي في أول الأمر من الرجال إلا الصديق صاحبه وخليله , وما اختار أحدا ليرافقه في هجرته الخطيرة من مكة والمدينة والتي أمست عنوان التاريخ الإسلام بأكمله إلا الصديق رضي الله عنه...

وما أختار أحدا ليٌصلي بالمسلمين وهو فيها يسمع صوته وصوت المسلمين من خلفه صلوات ربي وسلامه عليه إلا الصديق رضي الله عنه أياما عديدة...

وما اختار أحدا لإمارة الحج إلا الصديق رضي الله عنه , تزوج بابنته وكانت أحب النساء إلى قلبه , وقبل منه ماله وبشره بالجنة من كل أبوابها , أشجع الناس بشهادة علي رضي الله عنه , رجل يعدل إيمانه إيمان الناس جميعا...

مات النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت إبنته , وهو عنها وعن أبيها راضٍ عن عمر يناهز 63 سنة , ثم توفي الصديق رضي الله عنه في نفس هذا العمر 63 سنة ودفن في بيت ابنته وبجوار خليله النبي صلوات ربي وسلامه عليه...


فأني لغيره مثل هذا الفضل ومثل هذا الشرف , لا يحتاج إلى أن يحتج بالمجهول لاسيما وقد وافق النبي صلى الله عليه وسلم اجتهاد الفاروق وترك الكتاب وقد كان ما أراد من استخلاف الصديق رضي الله عنه, فالصحابة رضي الله عنهم اختاروه ولم يرضوا عنه يديلا أبدا كائنا من كان فرضي الله عنه وأرضاه ورزقنا الله تعالى رؤيته في مقعد صدق عند مليك مقتدر...

قل موتوا بغظيكم

.
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
أنا ما أحتاج لعذر حتى أكتب عن الشمس وضوءها ودفئها فهي أوضح من أن تُخفيه حقد حاقد اللهم إلا الأعمى الذي يشعر بدفئها ولا يرى نورها , ولكن الأمر كما قال الشاعر
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد *** وقد ينكر الفم طعم الماء من سقم

فما اختار الرسول صلى الله عليه وسلم أحدا ليطلعه على أمر الدين في العهد المكي في أول الأمر من الرجال إلا الصديق صاحبه وخليله , وما اختار أحدا ليرافقه في هجرته الخطيرة من مكة والمدينة والتي أمست عنوان التاريخ الإسلام بأكمله إلا الصديق رضي الله عنه...

وما أختار أحدا ليٌصلي بالمسلمين وهو فيها يسمع صوته وصوت المسلمين من خلفه صلوات ربي وسلامه عليه إلا الصديق رضي الله عنه أياما عديدة...

وما اختار أحدا لإمارة الحج إلا الصديق رضي الله عنه , تزوج بابنته وكانت أحب النساء إلى قلبه , وقبل منه ماله وبشره بالجنة من كل أبوابها , أشجع الناس بشهادة علي رضي الله عنه , رجل يعدل إيمانه إيمان الناس جميعا...

مات النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت إبنته , وهو عنها وعن أبيها راضٍ عن عمر يناهز 63 سنة , ثم توفي الصديق رضي الله عنه في نفس هذا العمر 63 سنة ودفن في بيت ابنته وبجوار خليله النبي صلوات ربي وسلامه عليه...


فأني لغيره مثل هذا الفضل ومثل هذا الشرف , لا يحتاج إلى أن يحتج بالمجهول لاسيما وقد وافق النبي صلى الله عليه وسلم اجتهاد الفاروق وترك الكتاب وقد كان ما أراد من استخلاف الصديق رضي الله عنه, فالصحابة رضي الله عنهم اختاروه ولم يرضوا عنه يديلا أبدا كائنا من كان فرضي الله عنه وأرضاه ورزقنا الله تعالى رؤيته في مقعد صدق عند مليك مقتدر...

قل موتوا بغظيكم

.


و بعدما تم أختيارة للحج ماذا حدث

و من أختار الرسول لتبليغ سورة برائة

هل أبو بكر أمير الحجيج هو من بلغها

أكيد لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا



و في موضع آخر



غدا لأعطين الراية لرجل أحبة الله و رسولة

كراااااااااار ليس بفرااااااااااااااااااااااااااااااار


ولكن على القلوب أقفالها
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
و بعدما تم أختيارة للحج ماذا حدث

و من أختار الرسول لتبليغ سورة برائة

هل أبو بكر أمير الحجيج هو من بلغها

أكيد لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا



و في موضع آخر



غدا لأعطين الراية لرجل أحبة الله و رسولة

كراااااااااار ليس بفرااااااااااااااااااااااااااااااار


ولكن على القلوب أقفالها

أحبه نعم وكلنا نحبه رضي الله عنه ولكنه صلى الله عليه وسلم ما اختاره لرفقته في الهجرة , وما أمّرَه على المسلمين في آخر أيامه على الصلاة والحج وهما الركنان فقط من أركان الإسلام اللذان يحتاجان إلى إمام للمسلمين .


وما فارق الصديق رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة ولا حرب قط بينما ترك النبي صلى الله عليه وسلم علي رضي الله عنه في الغزوة التي ذكرها الله في سورة التوبة غزوة العسرة التي تاب الله فيها على النبي والمهاجرين والأنصار , فمهما بلغ عليا رضي الله عنه أو أي أحد من الصحابة فلا يلحق الصديق رضي الله لا في الفضل ولا في السبق ولا في المنزلة ....

ولا في كونه أول خليفة للمسلمين قاهر المرتدين وناصر الدين صِدِّيق المؤمنين والمدفون بجوار خير المرسلين صلوات ربي وسلامه عليه

.
 

دريب

عضو
ولكن علي كرم الله وجهه من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وابوبكر رضي الله عنه من عامة الناس فكيف يكون أفضل منه ؟؟

فإذا كان الله رضي عن المهاجرين والانصار فإن علي كرم الله وجهه من الذين نزلت بهم آية التطهير ..

هذا الموضوع فتح لي ابواب كثيره اعانني الله عليها
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
جزاك الله خير أبو عمر
عندي سؤال للأخ خادم الأمام و الأخوه الشيعه عامه

كيف ترضون بأمام يسكت عن حقه الذي أعطاه الرسول كما تدعون في حادثة الغدير
وكيف ترضي بأمام تضرب زوجته و يكسر ضلعها و لا يفعل شيء للدفاع عنها أو الأخذ بحقها كما تدعون في حادثة كسر الضلع
و كيف ترضون بأمام يزوج ابنته لكافر منافق كعمر الخطاب كما تدعون

فالنهايه والله أن علي كرم الله وجه بريء منكم براءة الذئب من دم يوسف

الرجاء الرد على الاسئله

والله المستعان
 
السلام عليكم

يتقبل الله طاعتكم و عيدكم مبارك ( أدري أني متأخر ) .



ننتظر الاجابة على سؤالنا .


لماذا منع الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله من كتابة الكتاب ؟


مافي واحد يجاوب ؟

قرأت أربعة صفحات من الردود ، أغلبها إن لم يكن كلها خارج الموضوع ، الزملاء تطرقوا لمواضيع جانبية مثل ( هل الإمام علي ع معهم - هل يمنع الناس ما يريده الله - الخلافة - زواج الرسول ص من عائشة و حفصة !!! ) .

بالله عليكم هل هذه ردود ؟

طيب يا زميلنا ( السليطي ) لو فرضنا أن الإمام علي ع معهم ، هل ستقول لنا أنه رفض كتابة الكتاب ؟ فإذا رفضه عمر بن الخطاب رفضه ، و هذا طعن بالصحابة حسب عقيدة أهل السنة .

و يا زميلنا المحترم ( أبو عمر ) ، الله تعالى لا يجبر الناس على عبادته كما لا يجبرهم على طاعة نبيه ، بل ترك لهم الخيار و بين لهم العاقبة ، و إلا لماذا خلق نار جهنم ! فلا تصبح جبري العقيدة ، ثم لماذا إذا نوقشتم بموضوع معين تركتموه و ذهبتم لمسألة الزواج ! هل سيدنا نوح و لوط عليهما السلام تزوجا بإمرأة بكافرة أو على دين الله ! ثم أن رسول الله عليه الصلاة و السلام تزوج أم حبيبة بنت أبي سفيان ، و ما زال أبي سفيان كافرا مشركا يقاتل الله و رسوله ، فهل هذه فضيلة لأبي سفيان الذي كان مشركا وقتها ؟

الزميل العزيز خادم الإمام ، يفترض أن تسأل هذا السؤال و هو هل تسقط عدالة هذا الصحابي الذي إتهم الرسول عليه الصلاة و السلام بالهذي و الخرف و الهجر ؟ و هل يجوز لعنه و البراءة منه لأنه سب الرسول عليه الصلاة و السلام ؟ ساعتها يفتضح المنافقون !
 
جزاك الله خير أبو عمر
عندي سؤال للأخ خادم الأمام و الأخوه الشيعه عامه

كيف ترضون بأمام يسكت عن حقه الذي أعطاه الرسول كما تدعون في حادثة الغدير
وكيف ترضي بأمام تضرب زوجته و يكسر ضلعها و لا يفعل شيء للدفاع عنها أو الأخذ بحقها كما تدعون في حادثة كسر الضلع
و كيف ترضون بأمام يزوج ابنته لكافر منافق كعمر الخطاب كما تدعون

فالنهايه والله أن علي كرم الله وجه بريء منكم براءة الذئب من دم يوسف

الرجاء الرد على الاسئله

والله المستعان

هذا الموضوع نوقش كثيرا و راجع الأرشيف أو المواضيع القديمة ، و لا تدخلون موضوع بموضوع ، و إذا تحب إفتح موضوع جديد و تحمل مسؤوليتك تجاه عقيدتك .
 
وما فارق الصديق رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة ولا حرب قط

(( رد خارج الموضوع )) زميلنا المحترم أبو عمر ، يعني لا تبالغ في حب أبابكر حتى تقول هذا الكلام ، لأنه فارقه في كثير من الغزوات هاربا ، كما فارقه في غسله و تكفينه و جنازته و دفنه ! إخجلوا من أنفسكم شوية .
 
(( رد خارج الموضوع )) زميلنا المحترم أبو عمر ، يعني لا تبالغ في حب أبابكر حتى تقول هذا الكلام ، لأنه فارقه في كثير من الغزوات هاربا ، كما فارقه في غسله و تكفينه و جنازته و دفنه ! إخجلوا من أنفسكم شوية .


هذا الكلام كذب وافتراء

لاحول ولاقوة الا بالله 00صحيح من شابه اباه فما ظلم

ديدنكم التلفيق

انا لله وانا اليه راجعون
 
بل كلامي صحيح مئة بالمئة ، و عليك أنت و أخوتك في المذهب و العقيدة أن تعلموا هذه الحقائق الموجودة في كتبكم ، ترى زهقنا و إحنا نعلمكم و نكشف لكم بما في كتبكم . . . ليس كل ما تجهله يكون تلفيقا و كل ما تعلمه يكون حقيقة .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
السلام عليكم

يتقبل الله طاعتكم و عيدكم مبارك ( أدري أني متأخر ) .




قرأت أربعة صفحات من الردود ، أغلبها إن لم يكن كلها خارج الموضوع ، الزملاء تطرقوا لمواضيع جانبية مثل ( هل الإمام علي ع معهم - هل يمنع الناس ما يريده الله - الخلافة - زواج الرسول ص من عائشة و حفصة !!! ) .

بالله عليكم هل هذه ردود ؟

طيب يا زميلنا ( السليطي ) لو فرضنا أن الإمام علي ع معهم ، هل ستقول لنا أنه رفض كتابة الكتاب ؟ فإذا رفضه عمر بن الخطاب رفضه ، و هذا طعن بالصحابة حسب عقيدة أهل السنة .

و يا زميلنا المحترم ( أبو عمر ) ، الله تعالى لا يجبر الناس على عبادته كما لا يجبرهم على طاعة نبيه ، بل ترك لهم الخيار و بين لهم العاقبة ، و إلا لماذا خلق نار جهنم ! فلا تصبح جبري العقيدة ، ثم لماذا إذا نوقشتم بموضوع معين تركتموه و ذهبتم لمسألة الزواج ! هل سيدنا نوح و لوط عليهما السلام تزوجا بإمرأة بكافرة أو على دين الله ! ثم أن رسول الله عليه الصلاة و السلام تزوج أم حبيبة بنت أبي سفيان ، و ما زال أبي سفيان كافرا مشركا يقاتل الله و رسوله ، فهل هذه فضيلة لأبي سفيان الذي كان مشركا وقتها ؟

الزميل العزيز خادم الإمام ، يفترض أن تسأل هذا السؤال و هو هل تسقط عدالة هذا الصحابي الذي إتهم الرسول عليه الصلاة و السلام بالهذي و الخرف و الهجر ؟ و هل يجوز لعنه و البراءة منه لأنه سب الرسول عليه الصلاة و السلام ؟ ساعتها يفتضح المنافقون !


احسنت اخي الكريم .

وسؤالك هذا قيم وننتظر من يجيب عليه .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني بما انه الاخوة المناقشين ويانة طلعوا عن صلب الموضوع ولم ياتي جواب شافي خلي اجاوبهم شوية علة موضوع ابو بكر شلون افضل من علي عليه السلام

الجواب على شطرين , شطر منطقي وشطر بالحجة :

الشطر المنطقي:

جميع المسلمين في جميع بقاع الارض على اختلاف مذاهبهم في صلاتهم مذا يقولون
بعد التشهد يقولون ( الهم صلي على محمد وال محمد ) من هم ال محمد ؟؟ اليس علي بن ابي طالب منهم ؟؟!! اذن اذا ابو بكر افضل من علي فل تغيروا الصلاة الى ( الهم صلي على محمد وصحب محمد ) !!!!!!! اكيد الصلاة تبطل حينها
الصراحة اكو قاسم مشترك بين الامام علي وابو بكر وهو

اذ ترك علي من الصلاة تبطل الصلاة ( الله اكبر ظهر الحق والله )
وبوضع ابو بكر بالصلاة تبطل ايضا الصلاة ( سبحان الله )
فكيف ابو بكر افضل من علي !!!!!!!!!! والله انه امر عجيـــــــــــــب

اما الشطر الثاني من الجواب هاكم الروايات التالية: من البخاري


م 6 -3706 - حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَعْدٍ قَالَ سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيٍّ أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى

اخواني الي ما يعرف منزلة هارون من موسى خل يقرا القران زين


بسم الله الرحمن الرحيم

{قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي}(طه/25).
{وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي}(طه/26).
{وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي}(طه/27).
{يَفْقَهُوا قَوْلِي}(طه/28).
{وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي}(طه/29).
{هَارُونَ أَخِي}(طه/30).
{اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي}(طه/31).
{وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي}(طه/32).
{كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا}(طه/33).
{وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا}(طه/34).
{إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا}(طه/35).
{قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَامُوسَى}(طه/36).
{وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى}(طه/37).
صدق الله العضيم


يبين من الاية الكريمة ان هارون شريك لموسى في امره لان الله استجاب لدعاء سيدنا موسى عليه السلام
اذن علي ماذا ؟؟؟؟ انتوا جاوبوا وتفكروا وشكرا
 
يقول الشافعي

كفاكم فضلا ان من لم يصلي عليكم لا صلاة له ( في قصيدة يمدح بها ال محمد )


وانا اقول

كفا ابا ابكر فضلا ان من صلى عليه لا صلاة له


اسف بس ما كو احد يكدر يقول اني غلطان وشكرا
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وال محمد

قال ابن أبي شيبة في مصنفه ج6/ص371 : ( حدثنا عبدة بن سليمان عن عبد الملك بن أبي سليمان قال قلت لعطاء كان في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد أعلم من علي؟ قال: لا والله ما أعلمه)

وهذه الرواية رواها أيضاً أبو بكر بن أبي خيثمة في كتابه ( أخبار المكيين ) عن يحيى بن معين عن عبدة بن سليمان بنفس باقي السند ...

قال :
( حدثنا يحيى بن معين قال نا عبدة بن سليمان عن عبد الملك ابن أبي سليمان قال قلت لعطاء أكان في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد أعلم من علي قال ما أعلمه ) .



وهذه روايات تبين ان اعلم الصحابة هو علي بن ابي طالب عليه السلام فكيف صار ابو بكر افضل منه ؟


يقول محب الدين الطبري المتوفى سنة 694 هـ في كتابه ( الرياض النضرة في مناقب العشرة ) ج 2 ص 159 نشر دار الكتب العلمية بيروت لبنان ، في باب مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وتحت عنوان (( ذكر اختصاصه بأنّه باب دار الحكمة )) يقول : { عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا در الحكمة وعلي بابها ، أخرجه الترمذي وقال حسن غريب } .

ويقول محب الدين أيضا في كتابه ( ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى ) ص 77 نشر دار المعرفة للطباعة والنشر بيروت عن نسخة دار الكتب العلمية المصرية ونسخة الخزانة التيمورية وتحت عنوان (( ذكر أنّه باب دار الحكمة )) يقول : { عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : أنا درا الحكمة وعلي بابها ، أخرجه الترمذي وقال حديث حسن } .

هذا ما نقله المحب الطبري عن الترمذي وهو من أقدم وأوثق نقلة هذا الحديث عن صحيح الترمذي ، ولكن الأيدي غير الأمينة بعد عهد محب الدين الطبري قد غيرّت وحرّفت عبارة الترمذي الدالة على التحسين فحذفوا أولاً كلمة ( حسن ) من عبارة الترمذي وتركوا كلمة ( غريب ) فصارت عبارة الترمذي : ( هو حديث غريب ) ومن هنا نسب غير واحد ممن تأخر عن المحب الطبري إلى الترمذي قوله في هذا الحديث غريب من دون كلمة ( حسن ) منهم الخطيب التبريزي المتوفى سنة 741 هـ في كتابه مشكاة المصابيح (( راجع مشكاة المصابيح ج 2 ص 504 حديث رقم 6096 نشر شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم للطباعة والنشر بيروت )) وابن كثير المتوفى سنة 774 هـ في كتابه البداية والنهاية (( راجع البداية والنهاية ج 7 ص 395 نشر دار إحياء التراث العربي ومؤسسة التاريخ العربي بيروت لبنان )) وغيرهما .



وهذه روايات ايضا تبين افضلية الامام علي عليه السلام ومدى علمه .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم

كل الذي كتبه زملاءنا الشيعة في هذا الموضوع لا يقدم ولا يؤخر ,والكلام على الصحابة رضي الله عنه يحتاج إلى قلوب خالية من الغل والحسد وهذا ممتنع في الشيعة للأسف الشديد وموجود في أهل السنة والجماعة , لأنهم هم الذين يرضون على الصحابة كلهم ويحبونهم ويوالونهم وينفون عنهم كذب الكذابين الذين اجتمعوا حول أئمة أهل البيت يزيدون في الروايتات ويغالون في أهل البيت رحمهم الله تعالى.

فالذي يرفع الناس وينزلهم المنازل العليا هو رب العالمين سبحانه , وما يمكن لأحد من الناس أن يصل إلى منزلة الصديق رضي الله عنه ولا الفاروق ولا ذو النورين ولا أبو الحسنين ولا أحد من الرجال , ولذلك فقد جمع الله تعالى إمامة المسلمين وبين أنه يابى إلا أن يكون هو خليفته من بعده بالإشارات الواضحة لدى المسلمين , وحتى أجمع المهاجرين والأنصار على بيعتنه وهو نفس المنهج الذي استدل به علٌ رضي الله عنه على صحة إمامته للمسلمين...

الرجال مجموع فضائل , منها السبق والهجرة والإسلام والبذل والعطاء , والصديق رضي الله عنه هو الذي حاز المرتبة الأولى في المنازل كلها , حتى بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم , ويكفي أنه ما من مسلم في مشارك الأرض ومغاربها يقرا قوله تعالى ( إذ يقول لصاحبه ) إلا علم أنه الصديق رضي الله عنه وليس أحدا آخر أبدا , هذا بينما يحاول الشيعة أن يستدلوا على صجة عقيدتهم المخالفة للمسلمين بآية واحدة محكمة من كتاب الله أو نصف آية أو حتى كلمة واحدة فلا يجدون...

رضي الله عن علي والحسن والحسين وآل البيت الصالحين منهم جميعا , ورضي الله عن الصديق البار , الصاحب في الغار والإمام المختار في الحج والصلاة والإختيار , من جعله الله سيفا على الفجار , ورحمة بالأبرار , قصم المرتدين وأهلكهم , ونصر المستضعفين وقومهم بماله وجهده وقوله وفعله...

 

خادم الامام

عضو بلاتيني
السلام عليكم

كل الذي كتبه زملاءنا الشيعة في هذا الموضوع لا يقدم ولا يؤخر ,والكلام على الصحابة رضي الله عنه يحتاج إلى قلوب خالية من الغل والحسد وهذا ممتنع في الشيعة للأسف الشديد وموجود في أهل السنة والجماعة , لأنهم هم الذين يرضون على الصحابة كلهم ويحبونهم ويوالونهم وينفون عنهم كذب الكذابين الذين اجتمعوا حول أئمة أهل البيت يزيدون في الروايتات ويغالون في أهل البيت رحمهم الله تعالى.

فالذي يرفع الناس وينزلهم المنازل العليا هو رب العالمين سبحانه , وما يمكن لأحد من الناس أن يصل إلى منزلة الصديق رضي الله عنه ولا الفاروق ولا ذو النورين ولا أبو الحسنين ولا أحد من الرجال , ولذلك فقد جمع الله تعالى إمامة المسلمين وبين أنه يابى إلا أن يكون هو خليفته من بعده بالإشارات الواضحة لدى المسلمين , وحتى أجمع المهاجرين والأنصار على بيعتنه وهو نفس المنهج الذي استدل به علٌ رضي الله عنه على صحة إمامته للمسلمين...

الرجال مجموع فضائل , منها السبق والهجرة والإسلام والبذل والعطاء , والصديق رضي الله عنه هو الذي حاز المرتبة الأولى في المنازل كلها , حتى بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم , ويكفي أنه ما من مسلم في مشارك الأرض ومغاربها يقرا قوله تعالى ( إذ يقول لصاحبه ) إلا علم أنه الصديق رضي الله عنه وليس أحدا آخر أبدا , هذا بينما يحاول الشيعة أن يستدلوا على صجة عقيدتهم المخالفة للمسلمين بآية واحدة محكمة من كتاب الله أو نصف آية أو حتى كلمة واحدة فلا يجدون...

رضي الله عن علي والحسن والحسين وآل البيت الصالحين منهم جميعا , ورضي الله عن الصديق البار , الصاحب في الغار والإمام المختار في الحج والصلاة والإختيار , من جعله الله سيفا على الفجار , ورحمة بالأبرار , قصم المرتدين وأهلكهم , ونصر المستضعفين وقومهم بماله وجهده وقوله وفعله...


الكلام الانشائي لا يغني من الحق شيئا .

نحن ننقل من كتبكم الروايات التي تبين ان الامام علي عليه السلام هو افضل الخلف بعد الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله .

ولا احد ينكر ان الامام علي اشجع الصحابة واعلم الصحابة .

والروايات لا تعد ولا تحصى .

وبخصوص آية الغار اين الفضيلة لأبي بكر في الآية ؟

في المقابل آيات كثيرة في فضل امير المؤمنين علي بن ابي طالب كآية التطهير وآية التصدق بالخاتم .

لا يوجد قياس بينهم ابدا .
 
السلام عليكم

, ويكفي أنه ما من مسلم في مشارك الأرض ومغاربها يقرا قوله تعالى ( إذ يقول لصاحبه ) إلا علم أنه الصديق رضي الله عنه


اخي الكريم اخواني الاعزاء كلمة صاحبه التي وردت في الاية الكريمة لا تعني , ما فهمتموه او اردتم ان تفهموه , لان المصاحبة هنا هي مصاحبة في الطريق المراد به الطريق في هجرة الرسول ( في اللغة من الفعل , صاحب , يصاحب , واسم الفاعل يكون صاحب وباضافة الضمير يصبح صاحبه , اي الذي صاحبه في الطريق , كان نقول زيد صاحب عمر في طريقه ) فهذا لا يدل على فضل او مناقب لابو بكر

بسم الله الرحمن الرحيم


{قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا}(الكهف/76).
صدق الله العظيم

وهنا من المعلوم ان سيدنا موسى لم يكن يعرف الرجل العالم الذي صحبه الا من ثلاث ايام
اذن المصاحبة هية كما بينت من الفعل (صاحب)
وشكرا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى