التوسل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عندما استمعت لهذا البرنامج - أعني نور على الدرب - استفدت الكثير وخاصة عندما عرفت أن الأولياء والموتى لا يفيدون الإنسان، وعندما أخبرت أهلي بذلك اتهموني بأني كافـرة، وأن الأولياء سيضرونني، وأنهم يرونني في المنام بأن هؤلاء الصالحين يلومـونني.
فبماذا تنصحون مثل هؤلاء الذين تشبعت عقولهم بالخرافات والبدع التي تكاد تنتشر في البلاد العربية؟



ننصح الجميع بأن يتقوا الله عز وجل ويعلموا أن السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة في عبادة الله وحده، واتباع النبي صلى الله عليه وسلم والسير على منهاجه، فهو سيد الأولياء وأفضل الأولياء. فالرسل والأنبياء هم أفضل الناس، وهم أفضل الأولياء والصالحين، ثم يليهم بعد ذلك في الفضل أصحاب الأنبياء رضي الله عنهم ومن بعدهم، وأفضل هذه الأمة أصحاب نبينا صلى الله عليه وسلم، ثم من بعدهم سائر المؤمنين على اختلاف درجاتهم ومراتبهم في التقوى.
فالأولياء هم أهل الصلاح والاستقامة على طاعة الله ورسوله، وعلى رأس الأنبياء نبينا محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، ثم أصحابه رضي الله عنهم، ثم الأمثل فالأمثل في التقوى والإيمان كما تقدم. وحبهم في الله والتأسي بهم في الخير وعمل الصالحات أمر مطلوب ولكن لا يجوز التعلق بهم وعبادتهم من دون الله، ولا دعاؤهم مع الله، ولا أن يستعان بهم أو يطلب منهم المدد؛ كأن يقول: يا رسول الله أغثني أو يا علي أغثني أو يا الحسن أغثني أو انصرني، أو يا سيدي الحسين أو يا شيخ عبد القادر أو غيرهم، كل ذلك لا يجوز؛ لأن العبادة حق الله وحده، كما قال عز وجل: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ، وقال تعالى: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ، وقال تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ الآية. وقال سبحانه: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ، وقال عز وجل: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ فسماهم كفرة بدعائهم غير الله وقال سبحانه: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا، وقال تعالى: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍفبين سبحانه أن مدعويهم من دون الله من الرسل أو الأولياء أو غيرهم لا يسمعون؛ لأنهم ما بين ميت أو مشغول بطاعة ربه كالملائكة، أو غائب لا يسمع دعاءهم، أو جماد لا يسمع ولا يعي، ثم أخبر سبحانه أنهم لو سمعوا لم يستجيبوا لدعائهم وأنهم يوم القيامة يكفرون بشركهم فعلم بذلك أن الله عز وجل هو الذي يسمع الدعاء ويجيب الداعي إذا شاء، وهو النافع الضار المالك لكل شيء والقادر على كل شيء.
فالواجب الحذر من عبادة غيره والتعلق بغيره من الأموات والغائبين والجماد وغيرهم من المخلوقات التي لا تسمع الداعي ولا تستطيع نفعه أو ضره.
أما الحي الحاضر القادر فلا بأس أن يستعان به فيما يقدر عليه، كما قال عز وجل في قصة موسى: فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ الآية، وكما يستعين المسلم في الجهاد وقتال الأعداء بإخوانه المجاهدين .. والله وليالتوفيق. بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
جزاك الله خير يا الدوسري
ولعل هذا المقال ردا على من أجاز التوسل عند بعض المخالفين لمنهج أهل السنه والجماعه
 
جزاك الله خير يا الدوسري
ولعل هذا المقال ردا على من أجاز التوسل عند بعض المخالفين لمنهج أهل السنه والجماعه
نعم أخي الكريم وأبشرك بكلام سلفنا الصالح {الذب عن السنة خير من الجهاد في سبيل الله}
وفيك بارك الله وجمعنا في ظل عرشه .
وإتي أحبك في الله.
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
هل الامام أحمد من شيوخك ؟
هل تقبل قوله؟
هل تفهم مراده على فهمنا أم على فهمك ؟
أرجوا الجواب.


اخي الفاضل..

انا سألت سؤال وارجوا الاجابة عليه ولا تجيب علي بسؤال .


قال الإمام أحمد للمروذي : يتوسل بالنبي صلى الله عليه (وآله) وسلم في دعائه .

ماذا تفهم من هذه الجملة ؟
 
اخي الفاضل..

انا سألت سؤال وارجوا الاجابة عليه ولا تجيب علي بسؤال .


قال الإمام أحمد للمروذي : يتوسل بالنبي صلى الله عليه (وآله) وسلم في دعائه .

ماذا تفهم من هذه الجملة ؟
يقول اللهم بحبك للنبي لأن الحب صفة من صفات الله عز وجل .
أنت أجبني .هل الامام أحمد تقبل قوله .
هل هو إمامك.
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
يقول اللهم بحبك للنبي لأن الحب صفة من صفات الله عز وجل .
أنت أجبني .هل الامام أحمد تقبل قوله .
هل هو إمامك.


اخي الفاضل ..

قال الإمام أحمد للمروذي : يتوسل بالنبي صلى الله عليه (وآله) وسلم في دعائه .

هنا يقول يتوسل بالنبي في دعائه من اين اتيت بكلمة الحب ؟!!

يقول في دعائه اي يتوسل بالنبي الاكرم لكي يدعوا له .
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
اخي الفاضل ..

قال الإمام أحمد للمروذي : يتوسل بالنبي صلى الله عليه (وآله) وسلم في دعائه .

هنا يقول يتوسل بالنبي في دعائه من اين اتيت بكلمة الحب ؟!!

يقول في دعائه اي يتوسل بالنبي الاكرم لكي يدعوا له .
قال تعالى

(( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ).

 

الطرفاوي

عضو فعال
اخي الفاضل ..

قال الإمام أحمد للمروذي : يتوسل بالنبي صلى الله عليه (وآله) وسلم في دعائه .

هنا يقول يتوسل بالنبي في دعائه من اين اتيت بكلمة الحب ؟!!

يقول في دعائه اي يتوسل بالنبي الاكرم لكي يدعوا له .
يا خادم البتارين المسئلة فيها روايتان عن الإمام أحمد وقد أشبعت هذه المسئلة بتفصيل أحلا من العسل راجع

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=31169
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
يا خادم البتارين المسئلة فيها روايتان عن الإمام أحمد وقد أشبعت هذه المسئلة بتفصيل أحلا من العسل راجع

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=31169


اخي الفاضل..

كلام الامام احمد واضح لا يحتاج تأويلات عزيزي .

انا ريد ان تشرح لنا كلام الامام احمد وماذا تفهم منه .

قال الإمام أحمد للمروذي : يتوسل بالنبي صلى الله عليه (وآله) وسلم في دعائه . وجزم به في المستوعب وغيره ، وجعله الشيخ تقي الدين كمسألة اليمين به قال والتوسل بالإيمان به وطاعته ومحبته والصلاة والسلام عليه وبدعائه وشفاعته ونحوه مما هو من فعله أو أفعال العباد المأمور بها في حقه مشروع إجماعا وهو من الوسيلة المأمور بها في قوله تعالى : ((اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة )) .

بالانتظار..
 
اخي الفاضل..

كلام الامام احمد واضح لا يحتاج تأويلات عزيزي .

انا ريد ان تشرح لنا كلام الامام احمد وماذا تفهم منه .

قال الإمام أحمد للمروذي : يتوسل بالنبي صلى الله عليه (وآله) وسلم في دعائه . وجزم به في المستوعب وغيره ، وجعله الشيخ تقي الدين كمسألة اليمين به قال والتوسل بالإيمان به وطاعته ومحبته والصلاة والسلام عليه وبدعائه وشفاعته ونحوه مما هو من فعله أو أفعال العباد المأمور بها في حقه مشروع إجماعا وهو من الوسيلة المأمور بها في قوله تعالى : ((اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة )) .

بالانتظار..
أولا إقرأ الموضوع .
ثانيا ورد في كتاب السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل نقلا عن الامام أحمد بن حنبل{حدثنا أبو صالح هدية بن عبد الوهاب بمكة حدثنا احمد بن يونس حدثنا محمد بن طلحة عن أبي عبيدة بن الحكم عن الحكم بن جحل قال سمعت عليا رضي الله عنه يقول لا يفضلني أحد على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما إلا جلدته حد المفتري }وقال {حدثني أبو سعيد الأشج حدثنا أبو عبد الرحمن نضر بن منصور حدثنا عقبة عن علقمة اليشكري قال سمعت عليا رضي الله عنه يقول يوم الجمل سمعت من في رسول الله  إلى إذني وهو يقول طلحة والزبير جاراي في الجنة }وقال{سالت أبي رحمه الله عن التفضيل بين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم فقال أبو بكر وعمر وعثمان وعلي الرابع من الخلفاء قلت لأبي إن قوما يقولون انه ليس بخليفة قال هذا قول سوء رديء وقال أصحاب رسول الله  كانوا يقولون له يا أمير المؤمنين افنكذبهم وقد حج وقطع ورجم فيكون هذا إلا خليفة }وقال{حدثني أبي حدثنا وكيع عن سفيان عن جامع عن ابن أبي راشد عن ابن الحنفية قلت لأبي من خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أبو بكر قلت ثم من قال ثم عمر قلت فأنت قال أبوك بعد رجلا من المسلمين }وقال{أصول السنة عندنا :
التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والإقتداء بهم ،}

هل ستتبع شيخك الامام احمد بن حنبل رحمه الله؟أريد الاجابة

 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أولا إقرأ الموضوع .
ثانيا ورد في كتاب السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل نقلا عن الامام أحمد بن حنبل{حدثنا أبو صالح هدية بن عبد الوهاب بمكة حدثنا احمد بن يونس حدثنا محمد بن طلحة عن أبي عبيدة بن الحكم عن الحكم بن جحل قال سمعت عليا رضي الله عنه يقول لا يفضلني أحد على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما إلا جلدته حد المفتري }وقال {حدثني أبو سعيد الأشج حدثنا أبو عبد الرحمن نضر بن منصور حدثنا عقبة عن علقمة اليشكري قال سمعت عليا رضي الله عنه يقول يوم الجمل سمعت من في رسول الله  إلى إذني وهو يقول طلحة والزبير جاراي في الجنة }وقال{سالت أبي رحمه الله عن التفضيل بين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم فقال أبو بكر وعمر وعثمان وعلي الرابع من الخلفاء قلت لأبي إن قوما يقولون انه ليس بخليفة قال هذا قول سوء رديء وقال أصحاب رسول الله  كانوا يقولون له يا أمير المؤمنين افنكذبهم وقد حج وقطع ورجم فيكون هذا إلا خليفة }وقال{حدثني أبي حدثنا وكيع عن سفيان عن جامع عن ابن أبي راشد عن ابن الحنفية قلت لأبي من خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أبو بكر قلت ثم من قال ثم عمر قلت فأنت قال أبوك بعد رجلا من المسلمين }وقال{أصول السنة عندنا :
التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والإقتداء بهم ،}
هل ستتبع شيخك الامام احمد بن حنبل رحمه الله؟أريد الاجابة


اخي الفاضل..

لا اعلم ما دخل هذا الرد في موضوع التوسل .

وثانيا احمد بن حنبل ليس شيخي وانا احتج عليك من كتبك وكلام علمائك عزيزي نحن هنا في مقام الاحتجاج .
 
اخي الفاضل..

لا اعلم ما دخل هذا الرد في موضوع التوسل .

وثانيا احمد بن حنبل ليس شيخي وانا احتج عليك من كتبك وكلام علمائك عزيزي نحن هنا في مقام الاحتجاج .
إذا كان ليس شيخك فلا تفهم مراده بفهمك.
تنقل من كتبنا وتفهم بفهمك؟
ذكرتني بأحد كان يجادل النصارى فقال: لهم كتابكم محرف ،فقالواك ليس محرف ،قال :ما الدليل ،قالوا :كتابكم القرآن قال الله تعالى{نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ }آل عمران3 {وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ }المائدة46أترك الإجابة لك
احمد بن حنبل روي له روايتين في التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم واحدة بالمنع وواحدة بالجواز والتي قال بالجواز لا دليل له عليها من الكتاب والسنة أو من قول الصحابة وإن كان قال بالجواز فهو مجتهد مأجور له أجر واحد وإن أصاب فله أجران .فكل راد ومردود عليه إلا النبي صلى الله عليه وسلم .والعالم يستدل له ولا يستدل به.
ومرة أخرى أنصحك بفراءة المواضيع قبل الاحتجاج كما تدعي .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
إذا كان ليس شيخك فلا تفهم مراده بفهمك.
تنقل من كتبنا وتفهم بفهمك؟
ذكرتني بأحد كان يجادل النصارى فقال: لهم كتابكم محرف ،فقالواك ليس محرف ،قال :ما الدليل ،قالوا :كتابكم القرآن قال الله تعالى{نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ }آل عمران3 {وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ }المائدة46أترك الإجابة لك
احمد بن حنبل روي له روايتين في التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم واحدة بالمنع وواحدة بالجواز والتي قال بالجواز لا دليل له عليها من الكتاب والسنة أو من قول الصحابة وإن كان قال بالجواز فهو مجتهد مأجور له أجر واحد وإن أصاب فله أجران .فكل راد ومردود عليه إلا النبي صلى الله عليه وسلم .والعالم يستدل له ولا يستدل به.
ومرة أخرى أنصحك بفراءة المواضيع قبل الاحتجاج كما تدعي .


اخي الفاضل ,,,

دعنا الآن من كلام احمد بن حنبل وضحنا لنا ماهو التوسل المحرم ولماذا نرجوا الاجابة بأختصار ؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى