معرفة المنافقين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بو فاطمة

عضو بلاتيني
اخي الفاضل..

انا قلت رواية صحيحة تثبت هذا القول للامام المهدي عجل الله فرجه وموثقة من العلماء وقول الشيخ محمد باقر الصدر واضح قال( يحكى ) . انا اريد رواية صحيحة وموثقة .


بالانتظار
لو هذا القول مو ثابت عندكم لما لما جزم به أئمتكم في صحته



قال الطبرسي :

" الكافي بين الكتب الأربعة كالشمس بين النجوم وإذا تأمل المنصف استغنى عن ملاحظة حال آحاد رجال السند المودعة فيه وتورثه الوثوق ويحصل له الاطمئنان بصدورها وثبوتها وصحتها" !!

(مستدرك الوسائل 3/532).
وقال الحر العاملي :

" الفائدة السادسة في صحة المعتمدة في تأليف هذا الكتاب وتوافرها وصحة نسبتها وثبوت أحاديثها عن الأئمة عليهم السلام "

(خاتمة الوسائل 61).
وقال آغا بزرك الطهراني :

" هو أجل الكتب الأربعة الأصول المعتمدة عليها، لم يكتب مثله في المنقول من آل الرسول "

(الذريعة إلى تصانيف الشيعة 17/245).

وقال العباس القمي :

" وهو أجل الكتب الإسلامية وأعظم المصنفات الإمامية والذي لم يعمل للإمامية مثله، قال محمد أمين الاسترابادي: سمعنا عن مشائخنا وعلمائنا أنه لم يصنف في الإسلام كتاب يوازيه أو يدانيه "

(الكنى والألقاب 3/98).
وقال الشيخ محمد صادق الصدر في كتابه (الشيعة ص122) :

" ويحكى أن الكافي عُرض على المهدي فقال: هذا كافٍ لشيعتنا " . !!
و كلمة يحكى مخلينها للتقية و المراوغه

و الدليل على ذلك :إستنكار:

http://www.youtube.com/watch?v=yhK9hqOtoP4
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
لو هذا القول مو ثابت عندكم لما لما جزم به أئمتكم في صحته



قال الطبرسي :

" الكافي بين الكتب الأربعة كالشمس بين النجوم وإذا تأمل المنصف استغنى عن ملاحظة حال آحاد رجال السند المودعة فيه وتورثه الوثوق ويحصل له الاطمئنان بصدورها وثبوتها وصحتها" !!

(مستدرك الوسائل 3/532).
وقال الحر العاملي :

" الفائدة السادسة في صحة المعتمدة في تأليف هذا الكتاب وتوافرها وصحة نسبتها وثبوت أحاديثها عن الأئمة عليهم السلام "

(خاتمة الوسائل 61).
وقال آغا بزرك الطهراني :

" هو أجل الكتب الأربعة الأصول المعتمدة عليها، لم يكتب مثله في المنقول من آل الرسول "

(الذريعة إلى تصانيف الشيعة 17/245).
وقال العباس القمي :

" وهو أجل الكتب الإسلامية وأعظم المصنفات الإمامية والذي لم يعمل للإمامية مثله، قال محمد أمين الاسترابادي: سمعنا عن مشائخنا وعلمائنا أنه لم يصنف في الإسلام كتاب يوازيه أو يدانيه "

(الكنى والألقاب 3/98).
وقال الشيخ محمد صادق الصدر في كتابه (الشيعة ص122) :

" ويحكى أن الكافي عُرض على المهدي فقال: هذا كافٍ لشيعتنا " . !!
و كلمة يحكى مخلينها للتقية و المراوغه

و الدليل على ذلك :إستنكار:



اخي الفاضل ....

انا لم اطلب رأي علمائنا في الكافي فنحن نعلم آرائهم عزيزي .

انا اطالبك بالدليل على صحة القول المنسوب للامام المهدي عجل الله فرجه بأن الكافي كاف لشيعتنا .

واما كلام الشيخ المهاجر فهو ذكره كما ذكره السيد محمد باقر الصدر دون اثبات .

ننتظر منك اثبات صحة المقولة ولا تتهرب . وانا اعلم انك لن تستطيع ان تثبت صحتها ولكن ليرى القارئ الكريم .
 

abo abd al rahman

عضو فعال
اود ان اعود إلى تضعيف رواية ... المجلسي في البحار ... الذي ضعفها خادم .

انا ولله الحمد والمنه . اعتقد ان كتب الرافضة كلها كذب اي كذبوا على المسلمين بها ، فلا تجد كتاب واحد صحيح عندهم حتى القران لم يسلم من اياديهم ، فتضعيف الرواية لا يلزم عدم صحتها ، لأنكم ليس عندكم مصطلح علم الحديث ولستم بأهله ، وإليك ما قال علماءك في تصيحيح وتضعيف الرواية او الحديث . والله المستعان .

قال الحر العاملي في وسائل الشيعة ( 30 / 206 ) :
( والثقات الأجلاء من أصحاب الإجماع وغيرهم يروون عن الضعفاء والكذابين والمجاهيل حيث يعلمون حالهم ، ويشهدون بصحة حديثهم ) .
وقال أيضا في ( 30 / 244 ) :
( ومن المعلوم قطعاً أن الكتب التي أمروا عليهم السلام بالعمل بها ، كان كثير من رواتها ضعفاء ومجاهيل ) .
يعني الأئمة عليهم السلام !!! يعملون بكتب كثيرها ضعفاء ومجاهيل ... !!!
قال عبد الله المامقاني ( ت 1351 ) :
( أنه في كثير من الأسانيد قد وقع غلط واشتباه في أسامي الرجال وآبائهم أو كناهم أو ألقابهم ) ، المصدر : تنقيح المقال في علم الرجال ( 1 / 177 ) . وهذا رد على تضعيفك لرواية البحار للمجلسي بسبب ان فيها المنخل ابن جميل ... فلعل قد اشتبه الإسم وقد يكون ثقة لوجود الإشتباه في الأسماء اسمائهم واسماء ابائهم .أليس كذلك؟

فلا تفرح يا خادم بتضعيفك للرواية ...وهناك طوام اخر ...
 
عبدالامام كل موضوع يفتحه ينقلب عليه 180 درجه .. ومع كل موضوع يُفتح تلقى بدرالمطيور يطبل له :)
لله دركم يا اهل السنه .. والحق احق ان يتبع
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
اود ان اعود إلى تضعيف رواية ... المجلسي في البحار ... الذي ضعفها خادم .

انا ولله الحمد والمنه . اعتقد ان كتب الرافضة كلها كذب اي كذبوا على المسلمين بها ، فلا تجد كتاب واحد صحيح عندهم حتى القران لم يسلم من اياديهم ، فتضعيف الرواية لا يلزم عدم صحتها ، لأنكم ليس عندكم مصطلح علم الحديث ولستم بأهله ، وإليك ما قال علماءك في تصيحيح وتضعيف الرواية او الحديث . والله المستعان .

قال الحر العاملي في وسائل الشيعة ( 30 / 206 ) :
( والثقات الأجلاء من أصحاب الإجماع وغيرهم يروون عن الضعفاء والكذابين والمجاهيل حيث يعلمون حالهم ، ويشهدون بصحة حديثهم ) .
وقال أيضا في ( 30 / 244 ) :
( ومن المعلوم قطعاً أن الكتب التي أمروا عليهم السلام بالعمل بها ، كان كثير من رواتها ضعفاء ومجاهيل ) .
يعني الأئمة عليهم السلام !!! يعملون بكتب كثيرها ضعفاء ومجاهيل ... !!!
قال عبد الله المامقاني ( ت 1351 ) :
( أنه في كثير من الأسانيد قد وقع غلط واشتباه في أسامي الرجال وآبائهم أو كناهم أو ألقابهم ) ، المصدر : تنقيح المقال في علم الرجال ( 1 / 177 ) . وهذا رد على تضعيفك لرواية البحار للمجلسي بسبب ان فيها المنخل ابن جميل ... فلعل قد اشتبه الإسم وقد يكون ثقة لوجود الإشتباه في الأسماء اسمائهم واسماء ابائهم .أليس كذلك؟

فلا تفرح يا خادم بتضعيفك للرواية ...وهناك طوام اخر ...


اخي الفاضل ...

قولك فلعل قد اشتبه الاسم لا يغني من الحق شيئا فقد ضعفه العلماء وهم ادرى مافي كتبنا عزيزي .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
اخي الفاضل ...

قولك فلعل قد اشتبه الاسم لا يغني من الحق شيئا فقد ضعفه العلماء وهم ادرى مافي كتبنا عزيزي .
لا و الله كلام أخونا بالصميم

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo abd al rahman
اود ان اعود إلى تضعيف رواية ... المجلسي في البحار ... الذي ضعفها خادم .

انا ولله الحمد والمنه . اعتقد ان كتب الرافضة كلها كذب اي كذبوا على المسلمين بها ، فلا تجد كتاب واحد صحيح عندهم حتى القران لم يسلم من اياديهم ، فتضعيف الرواية لا يلزم عدم صحتها ، لأنكم ليس عندكم مصطلح علم الحديث ولستم بأهله ، وإليك ما قال علماءك في تصيحيح وتضعيف الرواية او الحديث . والله المستعان .

قال الحر العاملي في وسائل الشيعة ( 30 / 206 ) :
( والثقات الأجلاء من أصحاب الإجماع وغيرهم يروون عن الضعفاء والكذابين والمجاهيل حيث يعلمون حالهم ، ويشهدون بصحة حديثهم ) .
وقال أيضا في ( 30 / 244 ) :
( ومن المعلوم قطعاً أن الكتب التي أمروا عليهم السلام بالعمل بها ، كان كثير من رواتها ضعفاء ومجاهيل ) .
يعني الأئمة عليهم السلام !!! يعملون بكتب كثيرها ضعفاء ومجاهيل ... !!!
قال عبد الله المامقاني ( ت 1351 ) :
( أنه في كثير من الأسانيد قد وقع غلط واشتباه في أسامي الرجال وآبائهم أو كناهم أو ألقابهم ) ، المصدر : تنقيح المقال في علم الرجال ( 1 / 177 ) . وهذا رد على تضعيفك لرواية البحار للمجلسي بسبب ان فيها المنخل ابن جميل ... فلعل قد اشتبه الإسم وقد يكون ثقة لوجود الإشتباه في الأسماء اسمائهم واسماء ابائهم .أليس كذلك؟

فلا تفرح يا خادم بتضعيفك للرواية ...وهناك طوام اخر ...





لعلك لم تنتبه لهذه الجملة أو تعاميت عنها لخوفك من ذهاب الخمس

قال الحر العاملي في وسائل الشيعة ( 30 / 206 ) :
( والثقات الأجلاء من أصحاب الإجماع وغيرهم يروون عن الضعفاء والكذابين والمجاهيل حيث يعلمون حالهم ، ويشهدون بصحة حديثهم ) لا تحاول تراوغتراك مكشوف

 

خادم الامام

عضو بلاتيني
لا و الله كلام أخونا بالصميم

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo abd al rahman
اود ان اعود إلى تضعيف رواية ... المجلسي في البحار ... الذي ضعفها خادم .

انا ولله الحمد والمنه . اعتقد ان كتب الرافضة كلها كذب اي كذبوا على المسلمين بها ، فلا تجد كتاب واحد صحيح عندهم حتى القران لم يسلم من اياديهم ، فتضعيف الرواية لا يلزم عدم صحتها ، لأنكم ليس عندكم مصطلح علم الحديث ولستم بأهله ، وإليك ما قال علماءك في تصيحيح وتضعيف الرواية او الحديث . والله المستعان .

قال الحر العاملي في وسائل الشيعة ( 30 / 206 ) :
( والثقات الأجلاء من أصحاب الإجماع وغيرهم يروون عن الضعفاء والكذابين والمجاهيل حيث يعلمون حالهم ، ويشهدون بصحة حديثهم ) .
وقال أيضا في ( 30 / 244 ) :
( ومن المعلوم قطعاً أن الكتب التي أمروا عليهم السلام بالعمل بها ، كان كثير من رواتها ضعفاء ومجاهيل ) .
يعني الأئمة عليهم السلام !!! يعملون بكتب كثيرها ضعفاء ومجاهيل ... !!!
قال عبد الله المامقاني ( ت 1351 ) :
( أنه في كثير من الأسانيد قد وقع غلط واشتباه في أسامي الرجال وآبائهم أو كناهم أو ألقابهم ) ، المصدر : تنقيح المقال في علم الرجال ( 1 / 177 ) . وهذا رد على تضعيفك لرواية البحار للمجلسي بسبب ان فيها المنخل ابن جميل ... فلعل قد اشتبه الإسم وقد يكون ثقة لوجود الإشتباه في الأسماء اسمائهم واسماء ابائهم .أليس كذلك؟

فلا تفرح يا خادم بتضعيفك للرواية ...وهناك طوام اخر ...




لعلك لم تنتبه لهذه الجملة أو تعاميت عنها لخوفك من ذهاب الخمس

قال الحر العاملي في وسائل الشيعة ( 30 / 206 ) :
( والثقات الأجلاء من أصحاب الإجماع وغيرهم يروون عن الضعفاء والكذابين والمجاهيل حيث يعلمون حالهم ، ويشهدون بصحة حديثهم ) لا تحاول تراوغتراك مكشوف


لو تستمرون في قراءت الكتاب بأكمله لعلمتم مراد الحر العاملي عندما ذكر احوال الرجال عزيزي .

الوسائل 30\287 .

في ذكر جملة من القرائن المستفادة من أحوال ، الرجال تفصيلا ، مضافة إلى القرائن السابقة الإجمالية .
وإنما نذكر ـ هنا ـ من يستفاد من وجوده في السند ، قرينة على صحة النقل ، وثبوته ، واعتماده .
وذلك أقسام ، وقد يجتمع منها إثنان ، فصاعدا :
منها : من نص علماؤنا على ثقته ، مع صحة عقيدته .
ومنها : من نصوا على مدحه ، وجلالته ، وإن لم يوثقوه ، مع كونه من أصحابنا .
ومنها : من نصوا على توثيقه ، مع فساد مذهبه ، لما تقدم .
ومنها : من عدُّوه من أصحاب الإجماع .
ومنها : من عدُّوه من أصحاب الأصول .
ومنها : من نصوا على رواية بعض أصحاب الإجماع كتابه ، لدخوله في الإجماع .
ومنها : من كان مجهولا أو ضعيفا ، وقد شهدوا لكتابه بالصحة والاعتماد ، لما مر .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
لو تستمرون في قراءت الكتاب بأكمله لعلمتم مراد الحر العاملي عندما ذكر احوال الرجال عزيزي .

الوسائل 30\287 .

في ذكر جملة من القرائن المستفادة من أحوال ، الرجال تفصيلا ، مضافة إلى القرائن السابقة الإجمالية .
وإنما نذكر ـ هنا ـ من يستفاد من وجوده في السند ، قرينة على صحة النقل ، وثبوته ، واعتماده .
وذلك أقسام ، وقد يجتمع منها إثنان ، فصاعدا :
منها : من نص علماؤنا على ثقته ، مع صحة عقيدته .
ومنها : من نصوا على مدحه ، وجلالته ، وإن لم يوثقوه ، مع كونه من أصحابنا .
ومنها : من نصوا على توثيقه ، مع فساد مذهبه ، لما تقدم .
ومنها : من عدُّوه من أصحاب الإجماع .
ومنها : من عدُّوه من أصحاب الأصول .
ومنها : من نصوا على رواية بعض أصحاب الإجماع كتابه ، لدخوله في الإجماع .
ومنها : من كان مجهولا أو ضعيفا ، وقد شهدوا لكتابه بالصحة والاعتماد ، لما مر .
السراحه أقوال كالسراب للضمآن و ما قيلت هذه الأقوال إلا للتفلت إن كشفت الأخبار المنسوبة لأهل البيت عليهم السلام كذبا و إفترائا --- قلت لك إنها التقية المكشوفه
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
علي عليه السلام يقاتل على التأويل :

أخرج الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 132رواية رقم : 4621 قال : ( أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة من أصل كتابه ، حدثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، حدثنا أبو غسان ، حدثنا عبد السلام بن حرب ، حدثنا الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال ابن أبي غرزة : وحدثنا عبيد الله بن موسى ، حدثنا فطر بن خليفة عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانقطعت نعله فتخلف علي يخصفها فمشى قليلا ثم قال «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» فاستشرف لها القوم وفيهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما قال أبو بكر أنا هو ؟ قال «لا» قال عمر أنا هو ؟ قال «لا ، ولكن خاصف النعل »يعني علياً فأتيناه فبشرناه فلم يرفع به رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم )
قال الحاكم النيسابوري : ( هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ) .
قال الذهبي في تلخيص المستدرك : ( على شرط البخاري ومسلم ) .

* وأخرج ابن حبان في صحيحه ج 15 ص 385 رواية رقم : 6937 قال : ( أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» ، قال أبو بكر أنا هو يا رسول الله ؟ قال «لا» ، قال عمر أنا هو يا رسول الله ؟ قال «لا ، ولكن خاصف النعل »قال وكان أعطى عليا نعله يخصفه ) .
صححه ابن حبان , وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط : ( إسناده قوي ) .

* وفي مسند أحمد بن حنبل ج 3 ص 82 رواية رقم : 11790 : ( حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، حدثنا حسين بن محمد ، حدثنا فطر ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضينا معه ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال : «إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله» فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال «لا ولكنه خاصف النعل »قال فجئنا نبشره قال وكأنه قد سمعه ) .
قال الشيخ شعيب الأرناؤوط : ( حديث صحيح , وهذا إسناد حسن , رجاله ثقات رجال الصحيح غير فطر ) .
قلت أنا التلميذ : ( فطر من رجال البخاري في صحيحه ) !
وقال الشيخ الدكتور حمزة أحمد الزين : ( إسناده صحيح ) ( انظر مسند أحمد 10/108 طبعة دار الحديث بالقاهرة شرح وتحقيق الشيخ أحمد محمد شاكر وحمزة أحمد الزين ) .

* وأخرج أبو يعلى في مسنده ج 2 ص 341 رواية رقم : 1086 فقال : ( حدثنا عثمان ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» ، فقال أبو بكر أنا هو يا رسول الله ؟ قال «لا» ، قال عمر أنا هو يا رسول الله ؟ قال «لا ولكنه خاصف النعل »، وكان أعطى علياً نعله يخصفها ) .
قال الشيخ حسين محمد أسد : ( إسناده صحيح ) .

* وأخرج النسائي في خصائص الإمام علي عليه السلام صفحة 116 – 117 فقال : ( أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن قدامة – واللفظ له – عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساً ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فخرج إلينا قد انقطع شسع نعله ، فرمى بها إلى علي ؛ فقال : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» ، فقال أبو أنا ؟ قال :« لا» ، قال عمر : أنا ؟ قال : «لا ، ولكن صاحب النعل ») .
قال محقق الخصائص الداني بن منير آل زهوري أبو عبد الله السلفي : ( إسناده حسن ، والحديث صحيح ) .
وأخرجه النسائي في كتابه السنن الكبرى 5/154 رواية رقم : 8541 ، بنفس سند الخصائص .

* وقال العاصمي في سبل الهدى والرشاد 11/290 : ( وروى أبو يعلى برجال الصحيح عن أبي سعيد - رضي الله تعالى عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:«إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله»، فقال أبو بكر: أنا هو يا رسول الله، قال: «لا»، قال عمر: أنا هو يا رسول الله، قال: «لا، ولكنه خاصف النعل»، وكان قد أعطى عليا نعله يخصفها ) .

وقال أيضاً 10/150 : ( وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي، عن أبي سعيد قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانقطعت نعله، فتخلف علي يخصفها، فمشى قليلا ثم قال: «ان منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله »، فقال أبو بكر: أنا.قال: «لا» ، قال عمر: أنا ، قال: «لا ، ولكن خاصف النعل ») .

* وقال السيوطي في الخصائص الكبرى 2/234 : ( وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي عن أبي سعيد قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانقطعت نعله فتخلف علي يخصفها فمشى قليلا ثم قال : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله » فقال أبو بكر أنا قال «لا» قال عمر أنا قال «لا ولكن خاصف النعل ») .

* وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ج5/ص186 : ( وعن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» فقال أبو بكر أنا هو يا رسول الله قال «لا» قال عمر انا هو يا رسول الله قال «لا ولكنه خاصف النعل »وكان أعطى عليا نعله يخصفها ) ثم قال : ( رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح ) .

* وقال أيضاً في نفس المصدر مجمع الزوائد ج9/ص133 : ( عن أبي سعيد قال كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضينا معه ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال : «إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله »فاستشرفنا ووفينا أبو بكر وعمر فقال «لا ولكنه خاصف النعل »قال فجئنا نبشره قال فكأنه قد سمعه )
ثم قال الهيثمي : ( رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة ) .

* وقال الشيخ الألباني في سلسلته الصحيحة 5/640 برقم : 2487 بعد أن تكلم على بعض أسانيد الحديث : ( فالحديث صحيح لا ريب فيه ) .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
علي عليه السلام يقاتل على التأويل :

أخرج الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 132رواية رقم : 4621 قال : ( أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة من أصل كتابه ، حدثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، حدثنا أبو غسان ، حدثنا عبد السلام بن حرب ، حدثنا الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال ابن أبي غرزة : وحدثنا عبيد الله بن موسى ، حدثنا فطر بن خليفة عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانقطعت نعله فتخلف علي يخصفها فمشى قليلا ثم قال «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» فاستشرف لها القوم وفيهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما قال أبو بكر أنا هو ؟ قال «لا» قال عمر أنا هو ؟ قال «لا ، ولكن خاصف النعل »يعني علياً فأتيناه فبشرناه فلم يرفع به رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم )
قال الحاكم النيسابوري : ( هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ) .
قال الذهبي في تلخيص المستدرك : ( على شرط البخاري ومسلم ) .

* وأخرج ابن حبان في صحيحه ج 15 ص 385 رواية رقم : 6937 قال : ( أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» ، قال أبو بكر أنا هو يا رسول الله ؟ قال «لا» ، قال عمر أنا هو يا رسول الله ؟ قال «لا ، ولكن خاصف النعل »قال وكان أعطى عليا نعله يخصفه ) .
صححه ابن حبان , وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط : ( إسناده قوي ) .

* وفي مسند أحمد بن حنبل ج 3 ص 82 رواية رقم : 11790 : ( حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، حدثنا حسين بن محمد ، حدثنا فطر ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضينا معه ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال : «إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله» فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال «لا ولكنه خاصف النعل »قال فجئنا نبشره قال وكأنه قد سمعه ) .
قال الشيخ شعيب الأرناؤوط : ( حديث صحيح , وهذا إسناد حسن , رجاله ثقات رجال الصحيح غير فطر ) .
قلت أنا التلميذ : ( فطر من رجال البخاري في صحيحه ) !
وقال الشيخ الدكتور حمزة أحمد الزين : ( إسناده صحيح ) ( انظر مسند أحمد 10/108 طبعة دار الحديث بالقاهرة شرح وتحقيق الشيخ أحمد محمد شاكر وحمزة أحمد الزين ) .

* وأخرج أبو يعلى في مسنده ج 2 ص 341 رواية رقم : 1086 فقال : ( حدثنا عثمان ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» ، فقال أبو بكر أنا هو يا رسول الله ؟ قال «لا» ، قال عمر أنا هو يا رسول الله ؟ قال «لا ولكنه خاصف النعل »، وكان أعطى علياً نعله يخصفها ) .
قال الشيخ حسين محمد أسد : ( إسناده صحيح ) .

* وأخرج النسائي في خصائص الإمام علي عليه السلام صفحة 116 – 117 فقال : ( أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن قدامة – واللفظ له – عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساً ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فخرج إلينا قد انقطع شسع نعله ، فرمى بها إلى علي ؛ فقال : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» ، فقال أبو أنا ؟ قال :« لا» ، قال عمر : أنا ؟ قال : «لا ، ولكن صاحب النعل ») .
قال محقق الخصائص الداني بن منير آل زهوري أبو عبد الله السلفي : ( إسناده حسن ، والحديث صحيح ) .
وأخرجه النسائي في كتابه السنن الكبرى 5/154 رواية رقم : 8541 ، بنفس سند الخصائص .

* وقال العاصمي في سبل الهدى والرشاد 11/290 : ( وروى أبو يعلى برجال الصحيح عن أبي سعيد - رضي الله تعالى عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:«إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله»، فقال أبو بكر: أنا هو يا رسول الله، قال: «لا»، قال عمر: أنا هو يا رسول الله، قال: «لا، ولكنه خاصف النعل»، وكان قد أعطى عليا نعله يخصفها ) .

وقال أيضاً 10/150 : ( وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي، عن أبي سعيد قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانقطعت نعله، فتخلف علي يخصفها، فمشى قليلا ثم قال: «ان منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله »، فقال أبو بكر: أنا.قال: «لا» ، قال عمر: أنا ، قال: «لا ، ولكن خاصف النعل ») .

* وقال السيوطي في الخصائص الكبرى 2/234 : ( وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي عن أبي سعيد قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانقطعت نعله فتخلف علي يخصفها فمشى قليلا ثم قال : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله » فقال أبو بكر أنا قال «لا» قال عمر أنا قال «لا ولكن خاصف النعل ») .

* وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ج5/ص186 : ( وعن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» فقال أبو بكر أنا هو يا رسول الله قال «لا» قال عمر انا هو يا رسول الله قال «لا ولكنه خاصف النعل »وكان أعطى عليا نعله يخصفها ) ثم قال : ( رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح ) .

* وقال أيضاً في نفس المصدر مجمع الزوائد ج9/ص133 : ( عن أبي سعيد قال كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضينا معه ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال : «إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله »فاستشرفنا ووفينا أبو بكر وعمر فقال «لا ولكنه خاصف النعل »قال فجئنا نبشره قال فكأنه قد سمعه )
ثم قال الهيثمي : ( رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة ) .

* وقال الشيخ الألباني في سلسلته الصحيحة 5/640 برقم : 2487 بعد أن تكلم على بعض أسانيد الحديث : ( فالحديث صحيح لا ريب فيه ) .
لو لم يكونا يحبانه لما بشراه ---فأتيناه فبشرناه --- ؟؟؟؟؟ السؤال هل تؤمن أنت بصحة هذه الأحاديث ام ترويها للجد و التشكيك و سرعان ما نتقلب عليكم --- و لا تنسى الخوارج و الروافض المتسببين للفتنة الحمقاء عليهم من الله ما يستحقون و من أيدهم الذين حرقهم الإمام عليه السلام
 

وطن السلام

عضو ذهبي
17. يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.

مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى