تعالوا نتجنّب الأخطاء الإملائية واللّغوية ..

نسج الورود

عضو مخضرم


الإعراب بالحركات و الإعراب بالحروف

وقد أشرنا في درس سابق إلى أنه ثمة علامات للإعراب أصلية ، وأخرى نائبة .
إذن ثمة ما يعرب بالحركات الأصلية ، وما يعرب بالحروف النائبة .

فالذي يعرب بالحركات :


اَلِاسْمُ اَلْمُفْرَدُ، وَجَمْعُاَلتَّكْسِيرِ، وَجَمْعُ اَلْمُؤَنَّثِ اَلسَّالِمِ، وَالْفِعْلُ اَلْمُضَارِعُ اَلَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ.

والذي يعرب بالحروف :

التثنية، وجمع المذكر السالم، والأسماء الخمسة،والأفعال الخمسة
بقي أن نشير إلى ثلاث موضوعات لها شأن آخر ، وهي : جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة، والاسم الذي لا ينصرف يخفض بالفتحة،والفعل المضارع المعتل الاخر يجزم بحزف آخره.


فهذه تعرب بالحركات رفعا ، ونصبا ، وجرا ، وجزما . لكننا نجد أنه تنوب فيها حركة عن حركة



نبدأ بــــ الذي يعرب بالحروف "الأفعال الخمسة"

هي خمسة أفعال مضارعة تأتي على صورة خاصة

نحو : ( تَكْتُبانِ ، يكْتُبَانِ ، تَكْتُبون ، يكْتُبون ، تكتُبينَ ) .



وهي أفعال اتصل بها ضمير الاثنين ، وواو الجماعة ، وياء المخاطبة ، اصطلح النحاة عليها بالأفعال الخمسة ، كما يسمونها : الأوزان الخمسة أو الأمثلة الخمسة ، ولا مشاحة في الاصطلاح




أما خمسة ، فلأن ضمير الاثنين يكون على صورتين ( للمخاطب والغائب )

أنتما تحبان الشبكة الكويتية

هما يحبان الشبكة الكويتية

ومثله واو الجماعة على صورتين كذلك :

أنتم تهتمون بـالشبكة الكويتية

هم يهتمون بالشبكة الكويتية


أما ياء المخاطبة فلا يكون إلا على صورة واحدة هي صورة المخاطب :

أنتِ تكتبين موضوعارائعاً لـ الشبكة الكويتية

فهي خمسة أسماء إذن لتلك العلة ..​



فالأفعال الخمسة إذن :


هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .




وما يهمنا هو إعراب تلك الأفعال على صورتها ..


تكتبان : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الإثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .


وكل الأفعال المضارعة المتصلة بالضمائر ( الألف والواو والياء ) يكون إعرابها كما

ورد أعلاه مع ملاحظة ضمير الفاعل ( ألف الإثنين ، واو الجماعة ، وياء

المخاطبة ) ..




والسؤال : ماذا لو سبق تلك الأفعال حرف ناصب أو جازم ؟!


الإجابة تكون منصوبة ومجزومة بحذف النون .


لم يكتبا ، لن يكتبا : فعل مضارع ( منصوب / مجزوم ) وعلامة ( نصبه / جزمه) حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وألف الإثنين (فاعل )


إذن : ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون .

 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
يا أخي حطي تايم معين والتزمي فيه عشان ندخل ونتابع , يعني مثلاً كل يوم من تسع لعشر أو شي من هالقبيل , يعني ماعليج أمر .

صج حنا أصحاب الحاجة ونبي نتعلم منكم , لكن ماعليه دامج تبين الأجر وأنا أبوج , عطينا تايم ووقت محدد تدخلين فيه مرغمة , وإذا تبي تغيبين باجر تبلغينا قبلها بيوم .​

ونبي يوم بالاسبوع من ساعتين حق الأسئلة الله لا يهينج , تقبلي شكري .​
 

نسج الورود

عضو مخضرم
يا أخي حطي تايم معين والتزمي فيه عشان ندخل ونتابع , يعني مثلاً كل يوم من تسع لعشر أو شي من هالقبيل , يعني ماعليج أمر .​


صج حنا أصحاب الحاجة ونبي نتعلم منكم , لكن ماعليه دامج تبين الأجر وأنا أبوج , عطينا تايم ووقت محدد تدخلين فيه مرغمة , وإذا تبي تغيبين باجر تبلغينا قبلها بيوم .​


ونبي يوم بالاسبوع من ساعتين حق الأسئلة الله لا يهينج , تقبلي شكري .


بإذن الله سيكون موعد الدروس مساءً ولا أضمن أي ساعة لأن قد أكون مشغولة أو عندي ظروف لا تسمح أن أدخل في الساعة المعينة التي قد نتفق عليها

وبالنسبة للأسئلة لا أضمن أن أجاوب لكم أي سؤال لكن لن أتردد في الإجابة بما أعلم فلم أصل لدرجة العالمة باللغة :D

لكن تستطيع أن تضع أسئلتك في أي وقت وبعد أن تقرأ الدرس وهذا أفضل وأعتبر هذة الصفحة مفتوحة لأسئلتك دائماً

والله ييسر لنا جميعاً
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
وبالنسبة للإسئلة لا أضمن أن أجاوب لكم أي سؤال لكن لن أتردد في الإجابة بما أعلم فلم أصل لدرجة العالمة باللغة



لا لا , أنا عندي اكتفاء ذاتي , بس قلت أقترح هالإقتراح عشان الشباب والفتيات يسألونج مش أكثر .
 

نسج الورود

عضو مخضرم


المعرب بالحروف
"الأسماء الخمسة "


هناك خمسة أسماء على الرغم من أنها لا تكون إلا مفردة إلا أنها لا تعرب بالعلامات الأصلية ، فعلامة رفعها الواو بدلًا من الضمة ، وعلامة نصبها الألف بدلًا من الفتحة ، وعلامة جرها الياء بدلًا من الكسرة .

هي:

أبٌ- أخٌ- حمٌ- فو- ذو ( بمعنى صاحب).

إعرابُها: إذا جاءَتْ هذهِالأسماء مفردةً مضافةً إلى اسمٍ ظاهرٍ أو إلى الضَّمائرِ

عدا ياءِ المتكلِّمِ فإنَّ علامةَ رفعِها الواوُ، مثالٌ:حضرَ أخو خالدٍ، أخو: فاعلٌ

مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ من الأسماء الخمسة


[SIZE=+0][SIZE=+0]حضرَ أبوك، أبوك:فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ من [/SIZE][/SIZE][SIZE=+0][SIZE=+0]الأسماء الخمسة [/SIZE][/SIZE][SIZE=+0][SIZE=+0]

والكافُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.


وعلامةُ نصبِ هذهِ الأسماء الألف مثالٌ: رأيّتُ أخاك، أخاك: مفعولٌ به منصوبٌ
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=+0][SIZE=+0]وعلامةُ نصبِهِ الألفُ لأنَّهُ من الأسماء الخمسة والكافُ ضميرٌ متَّصلٌ في محلِّ جرٍّ [/SIZE][/SIZE]
[SIZE=+0][SIZE=+0][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=+0][SIZE=+0]بالإضافةِ.[/SIZE][/SIZE]

وعلامةُ جرِّها الياءُ، مثالٌ:مررْتُ بأبي أحمدَ، أبي:اسمٌ

مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنّّهُ من الأسماء الخمسة.

مثال:

فوك نظيف , نظِّف فاك , اعتنِ بفيك


إذن...

فوك :مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه من الأسماء الخمسة . والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

فاك : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الألف ؛ لأنه من الأسماء الخمسة .والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف
إليه .


بفيك :الباء : حرف جر ، فيك : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه



شروط إعرابها بالحروف :


1.أن تكون مفردة ، وهذا يعني أنها لو كانت مثناة ، أو مجموعة فلا تعرب هذا الإعراب

أمثلة :

هذا أبوك _ هذان أبواك _ هؤلاء آباؤك


أبوك : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .


أبواك : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ، لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة ، والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .


أباؤك : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ، لأنه جمع تكسير ، والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .



2.أن تكون مكبَّرة ، وهذا يعني أن أي اسم من هذه الأسماء لا يعرب إعراب الأسماء الخمسة إذا كان مصغرًا ، والتصغير في هذه الأسماء يكون بضم الأول وفتح الثاني ، مثل :



أب : أُبَي أخو : أُخَي


فإذا قلنا : ذهب أُبَي

أُبَي : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .



3.أن تكون هذه الأسماء مضافة لغير ياء المتكلم ، وهذا يعني أن الإضافة شرط ، ولكن ينبغي ألا تكون لياء المتكلم ، فإذا لم تُضَف ، أو
كانت مضافة إلى ياء المتكلم أعربت إعراب المفرد بالحركات لا الحروف .


أمثلة :

حموها لطيف / شاهدت أباهم / سافرت مع أخيهما


حموها : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ، وال( ها ): ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .


أباهم : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الألف ، وال( هم ): ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .


أخيهما : مضاف أليه مجرور ، وعلامة جره الياء ، وال( هما ): ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .



هذا أخٌ كريم / أبي كريم



أخ : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ( ليس مضافًا ).

أبي : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة للمناسبة ، والياء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .



ينبغي أن يتوافر في ( فو ) شرطٌ آخر بالإضافة إلى الشروط السابقة ، هو أن تكون خالية من الميم ، فإذا لم تخلُ منها أعربت إعراب المفرد .



أمثلة :

فوك يقول الصدق / فمك يقول الصدق


فوك : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، والكاف : مضاف إليه

فمك :مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ؛ والكاف : مضاف إليه




ينبغي أن يتوافر في ( ذو )شرطٌ خاص بها هو أن تكون بمعنى( صاحب )، كما في قول الشاعر :


ذو العقلِ يشقى في النعيمِ بعقلهِ
وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ ينعمُ

ذو : في البيت صاحب العقل


أما إذا جاء بمعنى غير ( صاحب ) ، فهي ليست من الأسماء الخمسة ، ولا تعرب إعرابها


( ذو ) لا يمكن ان تتصل بضمير فلا يصح ان تقول ( ذوك ) أو( ذوهُ ) .......
 

نسج الورود

عضو مخضرم
http://www.youtube.com/watch?v=DDCozRxuRxM
http://www.youtube.com/watch?v=HpRxU6__iIc&feature=channel

اهداء خاص لهذه الصفحة الجميلة :وردة:
امممم وان كنت اميل بقلبي :قلب: لمدرسة الكوفة بزعامة الامام الكسائي :cool:
لكن يبقى سيبويه امام من اشهر أئمة اللغة العربية بلا منازع :إستحسان:


ما أروعها من مسابقة فعلاً إعراب القران الكريم مهم جداً لفهم

القرآن على أكمل وجه

وهو مجهود ليس بالسهل حقيقة لبلاغة وفصاحة آياتها سبحان الله .....

أخي الفاضل حاضر دوماً اضافاتك مميزة

واسمح لي أن أضيف الى صفحتي المتواضعه موضوعك هذا لمن أراد ان يستزيد بالشروحات

النحوية المسموعة , أسلوب الشيخ أشرف جدا مُبسّط ورائع فجزاه الله خيراً

وجزاك الله خيراً يا أديب المستقبل إن شاء الله

 

نسج الورود

عضو مخضرم
Y1E55580.gif

والذي يعرب بالحروف :

التثنية، وجمع المذكر السالم، والأسماء الخمسة،والأفعال الخمسة


* * *


تحدثنا عنها كلها وبقي ...


* جمع المذكر السالم *

هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ـ مضموم ما قبلها ـ ونون ، على مفردة ، في حالة الرفع ، أو ياء ـ مكسور ما قبلها ـ ونون في حالتي النصب ، والجر ، وسلم بناء مفرده عند الجمع .

مثال:

*سافر المحمدون
* وفاز المجتهدون .

*ودعت المسافرين

* وسلمت على الفائزين


كيف نعرب جمع المذكر السالم ؟

يرفع جمع المذكر السالم بالواو . نحو : وصل المسافرون

المسافرون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

وينصب بالياء . نحو : كافأت المتفوقين

المتفوقين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم


*إذن جمع المذكر السالم يرفع بالواو وينصب ويجرّ بالياء


* * *

ما الشروط الواجب توافرها لجمع الاسم جمع مذكر سالماً؟

*أن يكون الاسم علمًا لمذكر عاقل خالٍ من التاء والتركيب


ويقصد بالعلم ما كان علمًا على إنسان ، مثل : محمد ـ أشرف ـ سعد


أو علمًا على مكان ، مثل : مصر ـ العراق ،

ويُقصد بالمذكر : أن يكون غير دالٍّ على المؤنث ، مثل : هند ـ كوثر ـ سعاد .

ويقصد بالعاقل : أن يكون الدالُّ على غير العاقل ، مثل : ( داحس ) الذي هو علم على

حصان فلا يجمع جمع مذكرٍ سالم .

ويُقصد بخلوّه من التاء : ألا يكون مختومًا بالتاء ، مثل : أسامة ـ طلحة ـ عبيدة ـ سلامة

ويُقصد بخلوّه من التركيب : ألا يكون مركبًا

مثل : عبد الرحمن ـ عبد العظيم .

أو
حضرموت ـ بعلبك ـ بورسعيد ـ مَعْدِ يكَرِب .

أو

تأبَّط شرًّا , جادَ اللهُ , شابَ قرناها


أما ما جاء من الأعلام موافقًا لهذه الشروط فيجمع جمع مذكر سالمًا ، مثل : محمد ـ محمدون ، ناصر ـ ناصرون


الشروط الواجب توافرها في الاسم ليجمع جمع مذكر سالماً

*صفة لمذكر عاقل خالية من التاء

* ليست على وصف أفعل الذي مؤنثه فعلاء مثل أعرج : عرجاء على وزن أفعل فعلاء

* ليست على وزن ( فعلاء ) الذي مؤنثه ( فعلى ) عطشاء : عطشى

* لا يستوي فيه المؤنث والمذكر مثل : جريح فنقول : هذا رجل جريح ، وهذه امرأة

جريح و مثل صبور فنقول : هو رجل صبور شكور ، وهي امرأة صبور شكور

و كلمة ( زوج ) ، فنقول : فُلان زوج فلانة ، وفُلانة زوج فلان


* * *

ملحقات جمع المذكر السالم

أولو ( بمعنى أصحاب ) ـ أهلون ـ عالمون ـ سنون ـ مئون ـ أرضون ـ ألفاظ العقود ( من عشرين إلى تسعين) .


أمثلة :

قرأت عن أولي العلم

أولي : اسم مجرور ب ( عن ) وعلامة جره الياء ؛ لأنه من ملحقات جمع المذكر السالم .

مرحبًا بالأهلين

بالأهلين : الباء حرف جر ،الأهلين : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء ؛ لأنه من

ملحقات جمع المذكر السالم .
" الحمد لله رب العالمين "

العالمين : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الياء ؛ لأنه من ملحقات جمع المذكر السالم .

مرت السنون

السنون : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه من ملحقات جمع المذكر السالم .


اشتريت عشرين قصةً

عشرين: مفعول به منصوب علامة نصبه الياء لانه من ملحقات جمع المذكر السال

إذن :

*فملحقات جمع المذكر السالم تُعرب نفس إعرابها


* * *


انتهينا من المعرب بالحروف وسننتقل للمعرب بالحركات كجمع المؤنث السالم

أتمنى لكم الأستفادة :وردة:


Y1E55580.gif
 
الاستفادة مطلب من يتابع هنا .. والفائدة حاصلة وموجودة الله يجزاك خير .. بس ليت المشرفين على الشبكة يوقفون اللي يفسدون جهدك بالتشويش عند حدهم .. وتحذف مشاركاتهم .. إلا إذا كان في واسطة أو شئ فترى احنا في دول تعتبر فيها الواسطة ثقافة مجتمع ! يا حظنا :)
 

نسج الورود

عضو مخضرم
2444894szxto78lc6.gif


فالذي يعرب بالحركات :

اَلِاسْمُ اَلْمُفْرَدُ، وَجَمْعُاَلتَّكْسِيرِ، وَجَمْعُ اَلْمُؤَنَّثِ اَلسَّالِمِ، وَالْفِعْلُ اَلْمُضَارِعُ اَلَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ.



جمـــــــــــــع المؤنث السالم

هو ما دلّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على صورة المفرد ، مثل : المسلمات ـ المهندسات

* ومعنى أنه أكثر من اثنتين أنه جمع مؤنث .

* ومعنى أنه بزيادة ألف وتاء على صورة المفرد أنه سالم ؛ لأن صورة المفرد تكون سالمة ،

مثل:



زينب : زينبات

هند : هندات

سميَّة : سميات




هل تغيَّرت صورة المفرد في ( سمية ) و ( القانتة ) عند جمعها جمع مؤنث سالمًا ؟


لا ، ليس هناك تغيّر في صورة المفرد لأن ( التاء ) المربوطة هي علامة التأنيث في المفرد ، وفي الجمع الألف والتاء علامة التأنيث ، ولا يجمع في الكلمة الواحدة بين علامتي تأنيث ، وعلى ذلك يكون جمع ( سمية ) : سميات ، وجمع ( قانتة ) : قانتات .



ما علامات إعراب جمع المؤنث السالم ؟ وهل هي فرعية أو أصلية ؟

علاماته أصلية ماعدا النصب فعلاماته فرعية وهي الكسرة



علامات إعراب جمع المؤنث السالم هي :

في الرفع : الضمة ( وهي أصلية ).
في النصب : الكسرة ( وهي فرعية ).
في الجر : الكسرة ( وهي أصلية ).




أمثلة :


1. جاءت المعلماتُ .
2. شاهدت المعلماتِ .
3. سلمت على المعلماتِ .
كلمة ( المعلمات ) في المثال الثاني ، مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الكسرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم .


ملاحظة :

يمكن أن يجمع جمع مؤنث سالمًا كل علمٍ أو صفة مختومة بتاء التأنيث

مثل : أسامة/ أسامات ، فهّامة / فهامات .




ملحقات جمع المؤنث السالم :



أولات : بمعنى صاحبات ، وفي القرآن الكريم : " وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن"


كل علم لمفرد مذكر أو مؤنث جاء على صورة جمع المؤنث السالم ، مثل :

عرفات ـ عنايات ـ أذرعات ( بلدة في الشام ).



ما إعراب ملحقات جمع المؤنث السالم ؟

( تعرب إعراب جمع المؤنث السالم )



في الرفع : الضمة
في النصب : الكسرة
في الجر : الكسرة




شاهدت أولات العلم

أولات : مفعول به منصوب بالكسرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم .


إعراب



*صليت في عرفات .


*شاهدت الفتيات .


عرفات : أسم مجرور بحرف الجر في وعلامة جرّة الكسرة وهي علامه أصلية , وهو جمع مؤنث سالم
الفتيات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وهي علامة فرعية للكلمة ...


2444894szxto78lc6.gif
 

نسج الورود

عضو مخضرم
الاستفادة مطلب من يتابع هنا .. والفائدة حاصلة وموجودة الله يجزاك خير .. بس ليت المشرفين على الشبكة يوقفون اللي يفسدون جهدك بالتشويش عند حدهم .. وتحذف مشاركاتهم .. إلا إذا كان في واسطة أو شئ فترى احنا في دول تعتبر فيها الواسطة ثقافة مجتمع ! يا حظنا :)


ويجزاك خير أخي دعهم , أساسا ما ضغطت على زر التنبية ...

أفضّل تكون من أنفسهم لا لأجل قانون المنتدى

شاكره لك

 

نسج الورود

عضو مخضرم





371908aqm01okjbs.gif


الذي يعرب بالحركات : جمع التكسير



هو كل ما دل على أكثر من اثنين ، أو اثنتين ، مع تغير صورة المفرد .


والمقصود بأنه أكثر من اثنين أي جمع مذكر ، مثل : طلاب جمع ( طالب) ، وتلاميذ

جمع ( تلميذ) .


والمقصود بأنه أكثر من اثنتين أي جمع مؤنث ، مثل : أشجار جمع ( شجرة)،ونوافذ

جمع ( نافذة ) .


والمقصود بتغير صورة المفرد هنا هو أن صورة المفرد لا تكون سالمة ، كما في جمع

المذكر السالم ، فكلمة ( مواطنون ) جمع كلمة (مواطن ) بزيادة واو ونون على صورة

المفرد ، وكما في جمع المؤنث السالم فكلمة ( زينبات ) جمع كلمة (زينب ) بزيادة

الألف والتاء على صورة المفرد .


والتغير الذي يحدث في صورة المفرد قد يكون بالنقص ، كما في كتاب و كتب ، وقد

يكون بالزيادة ، كما في مكتب و مكاتب ، وقد يكون بتغير حرف ، كما في حمار و حمير .

المهم أن صورة المفرد هنا قد تكسرت في الجمع ، ولذا سُمَّى هذا النوع من الجموع :

جمع تكسير



ملاحظة :

هناك نوع يسمى اسم الجمع ، وهو ما كان الفرق بينه وبين مفرده التاء المربوطة أو

الياء المشددة

مثل : عسكريّ ـ عسكر / جنديّ ـ جند .

ومثل : بقرة ـ بقر / شجرة ـ شجر / كلمة ـ كَلِم .


ما علامات إعراب جمع التكسير؟


علامات إعراب جمع التكسير كلها أصلية مثل المفرد .

في الرفع : الضمة ( أصلية ) .
في النصب : الفتحة ( أصلية ) .
في الجر : الكسرة ( أصلية ) .



أمثلة


ماتت الحقوق في بلاد العرب .

مات : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء : تاء التأنيث .

الحقوق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

في : حرف جر .

بلاد : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .

العرب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .




جاء التلاميذ .


جاء : فعل ماضٍ مبني على الفتح

التلاميذ : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة وهو جمع تكسير


كُسَرت الكراسيٌ

كُسرً : فعل ماضٍ مبني على الفتح وهو مبني للمجهول والتاء للتأنيث

الكراسيٌ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو جمع تكسير



النيران مشتعلة

النيران: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه وهو جمع تكسير

مشتعلة : خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة


أنتهى الدرس :وردة:


371908aqm01okjbs.gif

 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
كيف أميز بين :

مضى على حياتي خمسون عام

أمْ :

مضى على حياتي خمسين عام ؟


كيف تُكتب صح ولماذا معلمتي نسج الحبيبة ؟​
 
أعلى