فسيفساء مبعثرة

مسك الورد

عضو بلاتيني
@عبد الله76 فعلا انه أمر مؤسف عندما نجد انه التطور التقني يمشي متوازيا مع التطور الاجتماعي. ضحكتني على تحليل لموقف الطالب ممكن تحليلك صح شكرا جزيلا على الاستمرار في المتابعة فهي وحدها الدافع للاستمرار
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
@فزّاعة يسعدني جداً عندما احصل على مثل هذا التشجيع من قبل أشخاص مخضرمين وكبار في المشاركات كما ونوعا وهذا يجعلني استمر في البحث عن فسيفساء جديدة للوحتي الصغيرة
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg

الحجر الصغير رقم (٦١)
ثوب زري لم تكتمل خياطته......


كان أسبوع متعب وصعب و أحداثه رتيبة لم يطرأ عليها تغير يذكر الا رسالة من احدى الصديقات تخبرني بالاتي: مسك صديقتي أخبرتني بان احدى زميلاتها بالعمل تبحث عن عروس لأخيها فأخبرتها صديقتي عني وقالت لي ان أعطيها رقم هاتف والدتي فتلك هي الأصول التي نعرفها ولكني ترددت في البداية وقلت لها لماذا لاء اخبر اخي اولا ونسئل ان كان الشخص صالح اخبرنا والدتي وان كان طالح نسينا الامر وذلك حتى لا تفرح الوالدة ثم يضيق صدرها ان لم يتم الامر. ولكن صديقتي أخبرتني انه ابلغ والدتي فان تم الامر فالحمدلله وان لم يتم فإنها خيرة ولا نعلم اي شر صرفه الله عنا. وفعلا أخبرت والدتي ولكنها استنكرت عمر الشخص فهو يبلغ من العمر ٣٩ ولم يتزوج الى الان؟ وكان عذرهم بان عمله يرسله كثيراً الى الخارج للدراسة وانا لي قريب يعمل بنفس مكانة والأمر ليس كما تم تصويره لنا. ولكن مع ذلك لم ترفض والدتي وقالت لنسمع منهم الإجابات على أسئلتنا افضل وننتظر اتصالهم. ومر الأسبوع ولم يتصل احد. وتذكرت كلام صديقتي لا نعلم اي شر قد أبعده الله عنا. في النهاية لم تكتمل حياكة الثوب الزري وظلت خيوط الذهب حبيسة الصندوق المبيت تنتظر شخصا. ماهرا صالحا يحيك الثوب. كثيرة هي خيبات الأمل المؤلمة ولكن في النهاية لا نعلم اي شر قد كف عنا سبحان الله.
 

عبد الله76

عضو مميز

عادة الشباب يتزوجون قبل ان يذهبوا للدراسة برة، ربما خريجي الثانويات يسيرون عزابية اول سنتين لكن جماعة الماجستير ياخذون حريمهم وعيالهم معاهم. أعتقد سؤال الأم كان في محله وان كثرة سفره وعدم زواجه بهذا العمر يثير بعض التساؤلات. على العموم الزواج قسمة ونصيب، والي مكتوب على الجبين لابد منه.

الممتع في القصة ان هذا الجزء من التقاليد والأعراف لم يتغير ولله الحمد. فما زال الطلب يذهب لأصحاب القرار وكما يقول الأنكليز "جين اوف كوماند" بثلاث نقاط تحت الجيم:) يعني من الأم الى الأم او عن طريق الصديقة للبنت وبعدين للأم وأذا جاءت الموافقة من الباب العالي (الأم) :) بعدين يوصل الأمر للذكور. أكيد كان في اشياء مضحكة تحدث اثناء زيارة "وفد" ام المعرس مثل يعطون البنت جوز عشان يتأكدون من اسنانها ما فيهم شي ويفحصون الوزن والنظر وكانهم رايحيين يشترون وانيت!


مع فائق احترامي لقلمك المعطاء
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg

الحجر الصغير رقم (٦٢)
لازلنا نترجل


جميعنا راحلو فجعل بقايا عطرك يحمل في طياته ذكرى طيبة يتذكرك فيها من يستنشق عطرك في المكان.
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
الحجر الصغير رقم (٦٣)
احاديث بغيضة


image.jpg
الحديث رقم ١
يجلس اثنين معا ويتبادلان أطراف الحديث فيحدث احدهم انا أعاني من تعب وإرهاق وأجريت بعض التحاليل فيرد الاخر وانا أعاني أمراضا اكثر منك كلاهما يسرد لك أمراضا به حتى وان جرح طرف إصبعه شرح الموضوع بمبالغة لا اعلم هل هو خوفا من الحسد او رغبة في جلب الاستعطاف احترت في هذا الامر الذي اصبح عادة اجتماعية كريهه.

الحديث رقم ٢
أسلوب التعالي والأمر البغيض الذي لازال يستخدمه بعض المدراء الداثرين وفي حال رددت عليه استشاط غضباً شلون ترد علي؟ هالايام الطفل بو٣سنوات يختار ملابسه بنفسه ولا يتراجع عن قراره قيد انمله الا بالاقناع. منا الى الداثرين.

الحديث رقم ٣
كذب بعض المدراء في الاجتماعات و ياله من كذب مقزز فعندما تحضر الاجتماع يعطيك من المعلقات بالعمل وأخلاق العمل وفي الواقع الاجتماع كان كلام جرائد تفرش لناكل عليه الميد والصبور عالغد لانه هو شخصيا لا يطبق أيا منها وقس على ذلك بعض الشخوص من حولنا

الحديث رقم ٤
ليس الجميع للبيع ياهذا وليس للجميع سعر واحد .
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg

الحجر الصغير رقم(٦٤)
يا من سطر اللولو على راسها


لولو ابيض
الحياة جميلة ان لم نفكر بما لا نملكه ونحمد الله كثيراً على مانملكه فليس من يملك الكثير يعني انه يملك كل شي فقد تملك انت شيأ تعده أمرا هين. وهو يتمنى لو يدفع نصف ثروته ليحصل على هذا الشي. ليس الجميع في جنه ولست في نار أيضاً فقط غير برمجة تفكيرك ومستوى نظرك لترى انك أيضاً في جنة.

الدانة
اثناء مراجعتها لإحدى المؤسسات لإنجاز معاملتها وإذا بالموظف يبتسم على استحياء ويخبرها أسماءنا متشابهه جداً وكأننا أبناء عمومه فاستغربت من حديثه وإذ به يبرز هويته لها وفعلا كان اسميهما متطابقين كأبناء عمومة ولكنهم ليس كذلك بعد السؤال عن تفاصيل العائلة. استغربت ولكنها استنشقت نسيما سعيدا يدغدغ تلك الرئة التي أنهكها تعب العمل. المنمنمات الصغيرة التي تضفي علينا ابتسامة حالمه لابد من استشعارها بكل تفاصيلها الجميلة لتتسع رئتاك لهواء سعيد نقي.
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
الحجر الصغير رقم(65)
نام حلمي يا يوبا


0012f142a5798c8e792f0d6ec486eadb.jpg


نام حلمي يا يوبا لي 5 سنين وانا اقول باجر يزين الحظ غدت سنين واهو بعد ما زان قلتلي اصبر واتصبر وخلصت 5 سنين
يا يوبا حلمي نام وقالي يمكن علي خير تصبحين. يمكن يتعدلن هالسنين ويمكن تظلين تحلمين


يوبا قلتلي احنا بشر بدون الحلم ما نستمر وننكسر
بدون الحلم ايامنا كلها تشابهت بسواد وكدر
بدون الحلم نظل خيال تحت في السدر
بدون الحلم بننكسر وما نستمر
الحلم لي بغاه الحليم صبر


يوبا 5 سنين ضاعت من عمري وتقول اصبر
يوبا مافاد الصبر نحل جسمي وتعب بالي وانكدر
يوبا غدى امسي مثل يومي واستمر
يوبا الصبر مل صبر وانقهر


يوبا تظن انها بتزين؟
تظن اجيك باجر انشدك وتقولي تذكرين؟


من امن بالرحمن مايأس
ادم وابراهيم وايوب ابتلاهم ربي ونالوا
الحلم رحلة طويله يعذبك شوكها ويسعدك فرجها
الحلم للقوى وماهقيتج من النسايم تميلين
الحلم يا يوبا ماردني السبعين عنه
ياجر تزين يا يوبا وبتنشدني واقولج تذكرين؟
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg الحجر الصغير رقم (٦٦)
الذكريات المستطيرة



مرت منذو ايام عدة ذكرى ميلادي وقد دخلت بسلسلة عددية جديدة كنت أراها بعيده ولم اكترث جداً فانا لا اهتم بالأرقام بتاتا سواء بالعمر او الوزن فالعمر أقيسه بالشكل الخارجي فهناك ممن بلغ من العمر عتيا ولكنه تبارك الرحمن لايزال يحتفظ بجاذبيته ورونقه وصحته وهناك من لازال في عمر الزهور ولكن الشيب قد زحف اليه ورسم الزمن اخاديدا عليه وبالنسبة للوزن فملابسك هي مقياسك وليس الميزان.
تلقيت العديد من الهدايا اكثر من اي ذكرى ميلاد مضت. ربما تشجيعا على الاستمرار بنظريتي التي احيانا تنسيني الرقم العددي لعمري.
توقفت لحظة وتكالبت الصور من جميع الجهات أمي وأبي زحف الشيب اليهم ولكني لازال أراهم شباب مثلما كانوا وتخنقني العبرة عندما يقولون مسك نحن كبرنا اتلفت يمنه ويسرى ارى وجوها قد اختفت ولكني لازلت اسمع أصواتهم تعزف بأذني. ارى ابن الجيران من كان سيتسبب بمشكلة بالفريج بسبب رفضه على الرغم من تكرار خطبته وتقدمه لنا وقد رزق بالابناء وخطف الشيب من شعره الخصل. ارى ابن احد الأقارب عندما كنت احمله رضيعا لا يتجاوز الا ربعين يوما وقد قاربني بالطول. فعلا ان الدنيا لحظات لازلت أتذكر محاضراتي الجامعية واتذكر اجتماعات العيد العائلية بكنف جدتيي رحمها الله. اشعر بالخوف من القادم فهو يجري كخطفة البرق للبصر.
 
التعديل الأخير:

مسك الورد

عضو بلاتيني
الحجر الصغير رقم (٦٧)
معاملة العم فيصل

image.jpg

تم الاتصال بها من قبل مدير مكتب مدير الادارة وأخبرها ان هناك شخص سيتم تحويله لها وعليها إنجاز معاملتة وحسن ضيافته لما لهذا الشخص من مكان لدى الادارة او لدى المدير لا تعلم ولكنه شخص مهم. تقول لم اكن ارغب بالحضور الي العمل في هذا اليوم ولكني حضرت على مضض ارتديت جينز وبلوزة ربطت شعري كله الى الوراء وضعت الكحل وملمع الشفاه(قلوس) المهم حضر الشخص وسئل عن الموظفة التي أرسلوه اليها استقبلته بابتسامه أدخلته المكتب طلبت له القهوة الوسط وكوب الماء أنجزت معاملته . الشخص يكبر والدها بسنوات ليست بقليلة ولذا كانت تخاطبه ب يوبا احتراما. عندما تم إنجاز معاملته وقبل ان يهم بالخروج سئلها هل انتي متزوجة ام عزباء؟ تقول لا اعلم كيف خرج الجواب مني بسرعة البرق والجواب كان كاذبا بالتأكيد آيه يوبا متزوجة وعندي ولد. ابتسم الشخص ابتسامة تقول شعرت كأنها يقول انا اعلم انك كاذبة وأضاف انا لدي ٣من الأبناء اثنين منهم متزوجون ولديهم أبناء وواحد بمثل عمرك اعزب. تقول أكملت الكذبة الله يخليهم لك يوبا انا متزوجة وعندي ولد ولازالت نفس الابتسامة تعلو وجهه. وقبل فترة قصيرة كان لهذا الشخص معاملة اخرى لدى الادارة المجاورة ومر عليها ليلقي التحية وتعلو وجهه نفس الابتسامة ويذهب في طريقة. هل كان تصرفها صحيحا؟ هل فعلا استشعر احراجها من السؤال وكذبها ؟
 

أم فواز

فـزّاعة
تقول أكملت الكذبة الله يخليهم لك يوبا انا متزوجة وعندي ولد ولازالت نفس الابتسامة تعلو وجهه .وقبل فترة قصيرة كان لهذا الشخص معاملة اخرى لدى الادارة المجاورة
ومر عليها ليلقي التحية وتعلو وجهه نفس الابتسامة ويذهب في طريقة. هل كان تصرفها صحيحا؟ هل فعلا استشعر احراجها من السؤال وكذبها ؟

يعجبني ذكاء هالبنت ;)
وكل عام وانتي بالف خير يا @مسك الورد :وردة:
 

Way one

عضو مخضرم
استاذه .. مسك الورد
ماشاء الله علي اسلوبك السهل الممتنع بالكتابه ..
حتي اكون صريح .هذه اول مره افتح المتصفح ..

متصفح مريح .. هادئ

....
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
استاذه .. مسك الورد
ماشاء الله علي اسلوبك السهل الممتنع بالكتابه ..
حتي اكون صريح .هذه اول مره افتح المتصفح ..

متصفح مريح .. هادئ

....
شكرًا جزيلا زميلي :) شهادة نعتز فيها. وحياك الله بصفحتي الصغيرة وان شاءالله أكون عند حسن ظنكم
 
أعلى