أبو بكر الصديق رضي الله عنه : أفضل رجل بعد الأنبياء والرسل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الكريم ابن الكريم ابوعمر نشكر لك جهودك الطيبه وكثر الله من امثالك

الاخ العزيز اصلع رفع الله من شأنك الاخ سيف الدوله يريد ان يغلق الموضوع

ويثير المشاكل لانه سبب له مشاكل لايعلم بها الاالله فنرجوا من الاداره الكريمه

منع هؤلاء من التأثير علي هذا الموضوع النافع ,,,

جزانا وإياكم أخي الكريم , وبارك الله بنا وبكم


رحم الله والديك
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم .....

شكرا سيدي وتاج رأسي سيف الدوله ....

الاخ المكرم ابو عمر ....

-اقرأ اخر سطرين من اول اقتباس اقتبسه جنابكم الكريم من كلام العبد الفقير الى الله بهلول لتجدوا اننا قلنا

لن نسلم بدليلكم ان تعارض مع صحاحكم ويظهر انكم لم تقرؤوا ما اقتبستم بعنايه !!!!!

- بخصوص روايه الشيخ الصدوق كما يعلم جنابكم ولستم بعيدين عن المناظرات والحوارات لا يوجد شيء في

الدنيا يقول ان يرمي المحاضر دليل غير محكم القبضه عليه وهذا من الامانه كما نفعل معكم بمرويات صحيحه

من عندكم !!!!

ويشهد الله ان الروايه مخلعه الابواب من كل صوب ولكن يبقى البحث عليكم حتى تعلموا مكامن الضعف في

استشهادكم بالهش من الروايات وذلك نقض استشهادنا من كتبكم .....

- كما قلنا في اخر مشاركه فقط ليامرنا احد اتباع المذهب المحمدي الاصيل لنفصح جزء مما نملك في ذلك

المقام !!!!!

اخيرا .....

مسأله اغضاب ابي بكر لسيدتي ومولاتي فاطمه الزهراء بضعه النبي واضحه وصارخه وغضب الرسول الاعظم

ورب العباد على ابي بكر واضح ولا ريب فيه ولا يوجد رد له غير التأويل والتلبيس حيث ان الرسول قالها بدون

اي تسبيب او بدون ( إلا اذا كان غضبها بكذا ) فلم تكن كذلك !!! فكانت مطلقه وبثقه نبويه ( من اغضبها اغضبني ) بهذا المنطق بدون تسبيب وحازمه....

عموما ....

الموضوع أشبع الى حد كبير في هذا المقام ونلتمس من القاريء اعاده القراءه في الادله والتوضيحات من

في مقام الاغضاب !!!!!

تبقى كلمه اخيره بحق الخلوق المؤدب ابو عمر ....

يشهد الله اننا نعزكم ونجلكم ونحترمكم ولكم مكانه عندنا بحسن و دماثه اخلاقكم وحسن وادب قلمكم وان بدر منا

اي ذلل فيمكنم تأويله الى حماسه النقاش ليس غيره .....

كل الشكر ....

للاخ اصلع ايضا لاصراره في الاسئله وان شاء الله لن يطول انتظار ما يريد ان يعرف في مقام ما يسأل

عنه ....

رمضان مبارك للجميع وتقبل الله اعمالكم .....


الحمد لله وكفى , وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


شكرا لكم على حسن الحوار وأدب المخاطبة في حقي , وهدانا وإياكم إلى الحق...


أما بالنسبة للدليل فقد جئنا بدليل صحيح من أصح كتب السنة وليس له معارض من كتاب أو سنة , ولم تأت عليه بمعارض أنت أيضا فلزمك القبول به من كل إتجاه.


وأما بالنسبة لرواية القمي عندكم فإن السند لا شيء فيه على الغالب وأما المتن , وأقصد الجزء الشاهد من الخبر فليس به نكارة ولا معارضة لأصل من أصول التشريع , وقد طلبت منك مرارا وتكرار أن تخبر عن موضوع المخالفة لأصول الدين كما تقول فما رجعت إلينا بشيء , والعجيب أنك علقت هذا على إرادة أي أحد من الشيعة المتابعين للنقاش والمسألة بيني وبينك اصلا , وينبغي عليك , وأقول كان ينبغي عليك أن تفسر عن مكنون كلامك الذي كتبته وأنت تنكر هذه الرواية وتلقي بها في سلة المهملات , فتعليق هذه المسألة على ارادة أحد آخر مسألة غريبة غير مفهومة.

وأما مسألة إغضاب فاطمة رضي الله عنها من أبو بكر , فنحن :
أولا لا نسلم بمسألة " الغضب المطلق " هذه حتى تجعلها من المُسلمات , ثم تمضي إلى النتائج , وإن كان النبي صلى الله عليه وسلم وهو الأصل لم يغضب لنفسه قط , فكيف تغضب فاطمة رضي الله عنها لنفسها لاسيما وأن النصوص الشرعية لم تكن في صفها في هذا المقام وأن الصديق رضي الله عنه قد فعل معها كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم من إمضاء نفس قدر المال الذي كان ينفقه عليهم , وقد منع كل الورثة من أي ميراث واستمر هذا النهج من سيرة الراشدين حتى علي رضي الله عنه لم يورث آل البيت شيئا مما يعني أنهم علموا جميعا أن حكم الصديق كان صحيحا , ولقد كانت بيد أولاد علي رضي الله عنه حتى العباسيين فلم يورثوها لأحد ولم يتملكوها هم أنفسهم وما احتج أحد بصحة مذهب فاطمة رضي الله عنها في هذه المسألة بدعوى أن غضبها مطلق وأنه يلزم تنفيذ كل ما تطلبه بدعوى عدم التعرض لهذا الغضب المطلق.

وهنا يثور سؤال : هل ثبت أن هناك من آل البيت من احتج لصحة ميراثه من فدك أو غيرها بمسألة " الغضب المطلق " ؟؟؟


ثانيا قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رد فاطمة رضي الله عنها في بعض طلباتها اياه في حياته , وهذا يعني أنه صلى الله عليه وسلم إن كان لم يستجب لها فإن تركه الغضب من أجلها أولى وأولى , وطلبها للميراث من هذا الباب ولكن الصديق كان معه الدليل الصحيح ومن وراءه اجماع الصحابة ودل فعل آل البيت أنفسهم كما تقدم على قبولهم بحكم الصديق.


ثالثا قد ثبت أن الصديق رضي الله عنه قد تمسك بنص كلام أبيها صلوات ربي وسلامه عليه , ولا أظن أن هناك مسلم فضلا عن عاقل يتخيل أن النبي صلى الله عليه وسلم يأمر المسلمين بأن يتركوا النصوص الشرعية التي شرعها رب العالمين لرضا إنسان كائنا من كان .


رابعا قد أثبتنا قبلا أن سبب هذا الخبر هو إرادة علي رضي الله عنه للزواج من ابنة أبي جهل , وهذا هو الذي أحزن فاطمة رضي الله عنها وأغضبها ومن كان كان توجيه هذا الخطاب موجه لعلي رضي الله عنه ليترك مثل هذا الأمر المباح اكراما لخاطر بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم , وإن كان غضبها مطلق لما جاز لعلي رضي الله عنه أن يتزوج بعدها من النساء إلا أنه فعل.


خامسا نحن نُجل فاطمة رضي الله عنها وبنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تكون قد غضبت لنفسها أو تكون قد غضبت بعد معرفتها الدليل الصحيح ومن وراءه اجماع الصحابة المنطوق والسكوتي , أو تكون قد غضبت على الصديق رضي الله عنه أو بعبارة أصح غضبت منه لعدم اعطاءها لهذا الميراث , وقد ثبت أنه منع الكل وفي نفس الوقت أمضى عليهم من المال وأغدق عليهم مثلما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم سواء بسواء , فكيف يغضب النبي صلى الله عليه وسلم من معاملة مثل هذه...


والعجيب في هذا المقام ما يتناوله الشيعة , من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم بما سوف يحدث , ومن أنه سوف يُهضم حقها في مسألة الميراث , وهذا لعجيب من القول جدا...

فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم بأن هذا كائنا فلماذا لم يعطها فدك في حياته وتنتهي المسألة ؟؟؟ , ألا يدل - على مبناكم - أن عدم اعطاءها فدك مع علمه بما سوف يكون من أمور دليلا على أنه لا يجوز لنبي أن يورث ورثته شيئا؟؟؟


متى كانت غزوة خيبر ؟ , ألم تكن في السنة السابعة هجريا ,فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم ما سوف يكون من ظلم فاطمة - على معتقدكم - , فلماذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم سنوات طويلة بغير أن يحل هذه المشكلة - التي تدعون وجودها- في هذه السنوات ؟؟؟ أو على الأقل يخبر الصديق بأنه لا يجوز له معارضة فاطمة رضي الله عنها في أي طلب تطلبه ولو كان مخالفا للدليل الصحيح ؟؟؟؟



سادسا ونحن كذلك نجلها من أن تكون قد هجرت الصديق الهجران المحرم , وإن كان الأصل عدم وجود حوار وكلام بين رجل أجنبي وامرأة أجنبية , ولكن انشغالها بموت النبي صلى الله عليه وسلم ثم مرضها الذي ماتت فيه جعل الصلات تتباعد , لاسيما وأن الصديق رضي الله عنه انشغل بعظائم الأمور من تجهيز بعثة أسامة وحروب الردة وغير ذلك من تنظيم أمور الدولة...

وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر فاطمة رضي الله عنها بأنها أول أهل بيته لحوقا به , وقد علمت أنها سوف تموت عما قريب بل ومرضت , أليس في هذا كله انصافا لها وإجلالا لمقامها أن نظن أنها ما تغضب لنفسها في الأصل فضلا أن تفعل ذلك وهي على مشارف لقاء رب العالمين , إن الصالحين ليتركوا حقوقهم وهم مقبلون على ربهم الكريم فما بالنا بفاطمة رضي الله عنها احدى خير النساء قاطبة وبنت النبي صلى الله عليه وسلم , والذي عاشت على الزهد ولم يجعلها النبي صلى الله عليه وسلم في رغد من العيش حتى الخادم لم يعطها إياه.

والظن بها أنها لا تغضب لنفسها ولا تموت وهي مهاجرة لصاحب أبيها في الغار وثاني اثنين لاسيما وقد ثبت الحق معه , وفي نفس الوقت هي عالمة بأن حياتها أوشكت على الإنتهاء...

وكأنكم بهذا الظن تريدون أن تقولوا إنها فعلت مثل هذا الفعل لتُقلب المسلمين على الصديق رضي الله عنهم , وكأنها دعوة للثورة في وقت كانت الدولة في أمس الحاجة لكل فرد مسلم لضرب الروم من جهة , ولقتال المرتدين ومدعي النبوة من جهة , وهذه تهمة ما بعدها تهمة , هو أن يدعو الإنسان غيره ليثور له على حق دنيوي بحت ويشق كلمة المسلمين في وقت حساس جدا وحرج من عمر الأمة.

ولكن العجيب أن المسلمين جميعا قد انضموا تحت لواء الصديق رضي الله عنها ولم يردوا له كلمة , وما كان في يد الصديق من قوة تخوفهم أو تجعلهم على وجل لاسيما وقد خلت المدينة في أغلب عهده من أي قوة ضاربة لإنشغاله بقتال الروم والمرتدين من قبائل العرب , فما الذي جعلهم مستكينين تحت حكمه منقادين لأوامره إن كان قد غصب فاطمة رضي الله عنها حقها على مبناكم وعلى معتقدكم؟؟؟ , هذه المسارعة من المسلمين جميعا لتدل على رضاهم بحكم الصديق رضي الله عنه في كل مسائل الشرع , إذ لو أنهم أرادوا الخروج أو الإنقلاب لكان هذا سهلا والقضية والدعوى متوافرة وهم أهل الحرب ولم يرهبوا قتالا أو شيء لتمرسهم على هذا مع النبي صلى الله عليه وسلم...


إذا العدة موجودة والقوة النفسية موجودة والخبرة موجودة والدعوى موجودة - على مبناكم طبعا - ورغم ذلك يسارعون في الخروج من المدينة للحرب سمعا وطاعة لمن غصب أمهم حقها ؟!!!! كلام لا يعقل ولا يوزن ولا نشتريه بحفنة من تراب ( على قولكم )


سابعا هذا الموقف ليظهر قدر الصديق رضي الله عنه وشدة تمسكه بالنص ولو خالف العقل السياسي , لأن أي حاكم في موضعه قد استلم دفة قيادة أمته ووجد تقلبا من القبائل حول مركز حكمه , لابد أن يسعى لتأمين الجبهة الداخلية بكل وسيلة لأنها هي سبيله لتثبيت نفسه على سدة الحكم , ولكن الصديق رضي الله عنه لم يأبه لكل هذه المقاييس وليس عنده إلا الدليل والصواب , وهذا يظهر تفانيه في خدمة دينه وزهده في الأمر فلو كان راغبا فيها متسمكا به لكان سعيه في اعطاء فاطمة رضي الله عنه ما تطلب ولاحتج بهذا الخبر ( فاطمة بضعة مني ) ولكنه لم يفعل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد رباه على أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , وأنه من أرضى الناس بسخط الله سخط عليه الله , فليس هناك من سبيل صحيح ليقوم الحكم على أساسه إلا بالسعي في رضا رب العالمين والعدل بين الناس بالسوية , وقد كان هذا نهجه رضي الله عنه وأرضاه...


هذه بعض الإشكالات التي يجب حلها ليفهم معنى ( غضب فاطمة رضي الله عنها ) , ونحن نمنع المسلمين من أن ينتهجوا نهج الخوارج , والذين أخذوا نصا من آية أو حديثا بغير أن يجمعوا كامل الأدلة وطاروا بها في المشارق والمغارب يدعون إلى فهمها كما فهموها بغير جمع لباقي النصوص وبحث في أصل الأخبار.

فعلوا كما قال الشاعر

دع المساجد للعباد يسكنها *** وقم بنا إلى خمار يسقينا
فما قال ربك ويل للذين سكروا*** وإنما قال ويل للمصلين


وقد صدق في هذه الجملة إلا أنها ناقصة , وباقيها هو الذي يعلمنا بالفهم الصحيح لمعنى الكلام...


وإن كنت يا بهلول قادر نفسيا على أن ترد حديثا أورده علماءك في كتبهم المعتمدة بدعوى مخالفته لكتاب الله ( المفهوم ) , فكيف لا تقوى على رد مفهوم لحديث يحتمل أكثر من معنى لمعارضته أصول كثيرة في كتاب الله...


لو كان أهل السنة ينتهجون مثل هذا النهج لردوا الخبر من أساسه , ولكنهم لهم تصريف آخر وهو الصحيح كما سوف أبين في مشاركة مستقلة إن شاء الله تعالى.


والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أخي الفاضل / أبا عمر !!

أيضاً هذا الكلام يُقال على فرض أن فاطمة رضي الله عنها غضبت فعلاً على أبي بكر الصديق رضي الله عنه !!

وإلا فنحن لا نسلّم أصلاً أن تغضب فاطمة على أبي بكر الصديق رضي الله عنهما بسبب التزامه بالحديث الصحيح - عند السنة والشيعة - : ( لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ) !!

فلا يُعقل أن تغضب فاطمة رضي الله عنه ولا ترضى بحكم الله عز وجل في ميراث النبي عليه الصلاة والسلام من أجل دنيا زائلة .

وكما ذكرتُ آنفاً :



فالأصل عندنا :

أن فاطمة رضي الله عنها لم تغضب على أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

بل لا ينبغي لها ذلك وهي سيدة نساء العالمين ألا ترضى بحكم الله في ميراث النبي عليه الصلاة والسلام .

فنحسن الظن في بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونقول : رضيت وقبلت ولم تكلمه في أمر الميراث بعد معرفة حكم الله في ذلك .


بلى أخي الكريم بارك الله بك...


نحن نحسن الظن في صحابة النبي صلى الله عليه وسلم , وقلوبنا سليمة من ناحيتهم فهم أهل الدين والورع والجهاد والسبق إلى الخيرات.


وما كانت فاطمة رضي الله عنها لتغضب في حياتها لنفسها وقد شابهت خلق أبيها صلوات ربي وسلامه عليه , فأنى لها أن تغضب لنفسها وهي على مشارف الموت وقد علمت قرب أجلها من رب العالمين سبحانه ؟!!


وإن كان قد حدث بعض الغضب فإنه سرعان ما يزول عندما يزول أسبابه , فهم بشر وليسوا معصومين , وهذه من خصائص البشرية المشترك فيها الناس جميعا , فرضي الله عنهم جميعا وحشرنا الله تعالى بفضله وكرمه ومنه في زمرتهم.

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد

الأخ الكريم ( أبو عمر :وردة:) حفظك الله ورعاك , تحية طيبة وبعد ...

قلت وفقك الله :


أقول وبالله التسديد :

أشكرك أخي الفاضل - حفظك الله - على هذا الكلام الطيب وهذه شهادة أعتز بها وأفتخر
وإن شاء الله نكون كلنا في إطار الأخلاق الحميدة , وأن نتكلم بما يرضى الله ورسوله - صل الله عليه وآله وسلم - وأهل بيت العصمة - عليهم السلام أجمعين - ونتمنى من الله التوفيق والسداد ...


قلت عافاك الله وسددك إلى طريق الخير والصلاح :


أقول وأسال الله التوفيق والسداد :

أنا أيضا أوافقك بأننا عندما نريد أن نذكر فضيلة مثل ( الشهادة ) لأحد من المتقدمين من المؤمنين والصالحين والأتقياء والعلماء , فيجب أن يكون هناك نص من القرآن الكريم أو أقوال المعصومين ( بشكل عام ) عليهم السلام .
مثلا عندما نقول ( علي بن أبي طالب عليهما السلام ) شهيد المحراب , فقد ثبت لدينا نحن شيعة أهل البيت عليهم السلام أنه كذلك بنصوص واردة عن المعصومين عليهم السلام , ولست هنا لأناقشها , ولكن أتيت بها على سبيل المثال لا الحصر ...

وفي هذا الموضوع سوف أناقش قضية أفضلية أبوبكر - الخليفة الأول عند أهل السنة والجماعة عافاهم الله - على بقية المخلوقات ...

وسوف آدخل في جزئية العلم في بداية الأمر ...

قال الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه الكريم :

{قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ} (40) سورة النمل

وينقل لنا التاريخ بأن اسم هذه الشخصية هو (( آصف بن برخيا ))
فقد أثبت الحق تبارك وتعالى لهذا الشخص علم من الكتاب المبين وبهذا العلم أصبحت لديه قدرة على أن يأتي بعرش بلقيس - رحمه الله - بطرفة عين , والكل يعلم بأن المسافة بين المكانين لم تكن بالهينة ...

فهل ثبت للخليفة الأول عند أهل السنة والجماعة (( أبوبكر بن أبي قحافة )) , مثل هذا العلم حتى يفضل على (( آصف بن برخيا )) ؟

أو ثبت له أكثر من هذا العلم ؟!

هذه الجزئية الاولى المختصة بصفة العلم , وهناك جزئيات أخرى سوف نناقشها في وقت لاحق بإذن الله تبارك وتعالى .

فأتمنى منك أخي الكريم ( أبو عمر :وردة:) وفقك الله وهداك لما يحب ويرضى أن تبين لنا هذه الجزئية بما وهبك الله من علم , أو بما أفاض عليك من توفيق للإطلاع على هذا الأمر .

(( مكارم الأخلاق:وردة:))


الحمد لله وكفى , وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

شكرا للزميل ( مكارم الأخلاق ) على استمراره في الحوار الآدب ولدعاءه الطيب ...

والجميل في الحوارات أنها طالما كانت مبنية على الإحترام والأدب في المخاطبة , فإنها تثمر ولا شك فوائد كثيرة...


فوائد أصولية وفوائد عقدية وفوائد حديثية وغيرها , ومن هنا تظهر عظمة التشريع الإسلامي ومنعته وقوة بناءه وتحصينه ...


ونأتي الآن على مشاركتك الأخيرة والتي تُعنى بالمفاضلة بين الصديق رضي الله عنه وبين المذكور في القرآن بوصف ( عنده علم من الكتاب ) , ولكن لكي تصح هذه المفاضلة لابد أن نبثت الأصول التي نخرج منها إلى نتائج , فيجب عليك يا زميلنا العزيز :


أولا أن تخبرنا بطريق صحيح ودليل معتبر أن المذكور في الآية هو ذاك الذي وصفته ( آصف بن برخيا ) , لأن نقل التاريخ هذا ليس بدليل عند أحد لدخول الإسرائيليات وللإختلاف فيه فضلا على أنه لا يعتبر بدليل صحيح عن أهل السنة والجماعة.
وطالما أنك ذكرته بغير أن تورد في كلام خبر صحيح فالبينة على من ادعى , ومن هنا فيقع على عاتقك البينة لهذا الكلام.

فلا نسلم لك أولا بأنه آصف ذاك المذكور إلا إذا أثبت ذلك بالدليل الصحيح , فأورده علينا جزاك الله خيرا...


ثانيا مقياس الأفضلية لا يكون بمثل هذا النحو , وإلا لكان الهدهد أفضل من سليمان عليه السلام لأنه علم ما لم يعلم , مع أن الهدهد غير مكلف ومداركه محدودة للغاية وسليمان رضي الله عنه ملك ونبي ومأمور بالدعوة في سبيل الله فكيف يخفى عليه هذا الأمر ويعلمه هدهد طائر بسيط في كل شيء ؟؟؟


يصح منك الآن يا زميلنا ( مكارم الأخلاق ) أن تجيب على هذه الإشكالات قبل أن نستطرد في الحوار.


عفا الله عنا وعنكم جميعا


والحمد لله رب العالمين
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
اولا ابو عمر بترت الرواية ام لم تبترها ؟

ثانيا هل هذه طريقتك يا ابو عمر تدلس على كلام لم اقل به ؟!!!!

من بعد الرد المفحم بدأ بالهرب المسكين

يا عزيزى بهلول او تظن انه سيرد عليك اعانك الله عليهم


هممممممم

متى اخر مرة سمعت عزيزنا سيف الدولة يقول لاحد اعانك الله او الله يعينك خل اتذكر......................ايه تذكرتها


في موضوع الخواجة جورج واللي كان يتهكم به ضمنيا بالقران وكنا مشغولين بصراحة بالدفاع عن القران ورد تهكم الخواجة عنه فما علمنا الا بالعزيز سيف الدولة يدخل شاهرا سيفة لكن مو لنا بل للخواجة جورج!!

اقول الله يعينك يفهمونك على حسب مفاهيمهم

الحمد لله والشكر


http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=34337&page=2



منو الخواجة جورج؟؟

هو الزميل الذي ينقل موضوع يسئ للقران من موقع تبشيري نصراني اقل مايقال عنه ان القائمين عليه كذابين ولا يصدقهم الا اهبل وكذاب نفسهم

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=35217


فيا عزيزنا بهلول لاتفرح كثيرا بتأييد عزيزنا سيف الدولة فهو تأييد اقرب للتعصب فقط بل منقصة بحد ذاتها مع الاسف لان تفكير العزيز سيف الدولة كما هو واضح لي انه اي واحد (ان شاء الله يكون ابليس بكبرة) يقف بوجه المسلمين السنة سيقف معه ويقوله الله يعينك او اعانك الله:)




بخصوص موضوع سيدنا ومولانا الصديق ابوبكر هدية صاعقة لكل من يبغضة ويبغض الصحابة وبالذات الرباعي الرائع (ابوبكر عمر عثمان علي) ومن كتاب الله


{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29


من سورة الفتح!!! من سورة ايه؟؟.....الفتح:)

يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ ...........ليغيظ بهم من؟!؟؟!

الكفار!!!!!!


هذا كلام ربنا بكتابة وباية محكمة واضحة وجلية بأن من يغيظة ذكر الصحابة وفضلهم ومنزلتهم وضعه الله مع الكفار!!!!

بعد لاتقولون ربنا تكفيري بعد!!:)
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
جزانا وإياكم أخي الكريم , وبارك الله بنا وبكم


رحم الله والديك


على ماذا ؟
الرجل يغمز ويسخر من علمائنا المحترمين وتقول له جزاك الله خير يا بوعمر وتبارك له فى العمل

وتقول لا نريد الغمز واللمز والسخرية وتشجعهم على ذالك العمل
ونعم المحترمين
 
الحمد لله وكفى , وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


شكرا لكم على حسن الحوار وأدب المخاطبة في حقي , وهدانا وإياكم إلى الحق...


أما بالنسبة للدليل فقد جئنا بدليل صحيح من أصح كتب السنة وليس له معارض من كتاب أو سنة , ولم تأت عليه بمعارض أنت أيضا فلزمك القبول به من كل إتجاه.


وأما بالنسبة لرواية القمي عندكم فإن السند لا شيء فيه على الغالب وأما المتن , وأقصد الجزء الشاهد من الخبر فليس به نكارة ولا معارضة لأصل من أصول التشريع , وقد طلبت منك مرارا وتكرار أن تخبر عن موضوع المخالفة لأصول الدين كما تقول فما رجعت إلينا بشيء , والعجيب أنك علقت هذا على إرادة أي أحد من الشيعة المتابعين للنقاش والمسألة بيني وبينك اصلا , وينبغي عليك , وأقول كان ينبغي عليك أن تفسر عن مكنون كلامك الذي كتبته وأنت تنكر هذه الرواية وتلقي بها في سلة المهملات , فتعليق هذه المسألة على ارادة أحد آخر مسألة غريبة غير مفهومة.

وأما مسألة إغضاب فاطمة رضي الله عنها من أبو بكر , فنحن :
أولا لا نسلم بمسألة " الغضب المطلق " هذه حتى تجعلها من المُسلمات , ثم تمضي إلى النتائج , وإن كان النبي صلى الله عليه وسلم وهو الأصل لم يغضب لنفسه قط , فكيف تغضب فاطمة رضي الله عنها لنفسها لاسيما وأن النصوص الشرعية لم تكن في صفها في هذا المقام وأن الصديق رضي الله عنه قد فعل معها كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم من إمضاء نفس قدر المال الذي كان ينفقه عليهم , وقد منع كل الورثة من أي ميراث واستمر هذا النهج من سيرة الراشدين حتى علي رضي الله عنه لم يورث آل البيت شيئا مما يعني أنهم علموا جميعا أن حكم الصديق كان صحيحا , ولقد كانت بيد أولاد علي رضي الله عنه حتى العباسيين فلم يورثوها لأحد ولم يتملكوها هم أنفسهم وما احتج أحد بصحة مذهب فاطمة رضي الله عنها في هذه المسألة بدعوى أن غضبها مطلق وأنه يلزم تنفيذ كل ما تطلبه بدعوى عدم التعرض لهذا الغضب المطلق.

وهنا يثور سؤال : هل ثبت أن هناك من آل البيت من احتج لصحة ميراثه من فدك أو غيرها بمسألة " الغضب المطلق " ؟؟؟


ثانيا قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رد فاطمة رضي الله عنها في بعض طلباتها اياه في حياته , وهذا يعني أنه صلى الله عليه وسلم إن كان لم يستجب لها فإن تركه الغضب من أجلها أولى وأولى , وطلبها للميراث من هذا الباب ولكن الصديق كان معه الدليل الصحيح ومن وراءه اجماع الصحابة ودل فعل آل البيت أنفسهم كما تقدم على قبولهم بحكم الصديق.


ثالثا قد ثبت أن الصديق رضي الله عنه قد تمسك بنص كلام أبيها صلوات ربي وسلامه عليه , ولا أظن أن هناك مسلم فضلا عن عاقل يتخيل أن النبي صلى الله عليه وسلم يأمر المسلمين بأن يتركوا النصوص الشرعية التي شرعها رب العالمين لرضا إنسان كائنا من كان .


رابعا قد أثبتنا قبلا أن سبب هذا الخبر هو إرادة علي رضي الله عنه للزواج من ابنة أبي جهل , وهذا هو الذي أحزن فاطمة رضي الله عنها وأغضبها ومن كان كان توجيه هذا الخطاب موجه لعلي رضي الله عنه ليترك مثل هذا الأمر المباح اكراما لخاطر بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم , وإن كان غضبها مطلق لما جاز لعلي رضي الله عنه أن يتزوج بعدها من النساء إلا أنه فعل.


خامسا نحن نُجل فاطمة رضي الله عنها وبنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تكون قد غضبت لنفسها أو تكون قد غضبت بعد معرفتها الدليل الصحيح ومن وراءه اجماع الصحابة المنطوق والسكوتي , أو تكون قد غضبت على الصديق رضي الله عنه أو بعبارة أصح غضبت منه لعدم اعطاءها لهذا الميراث , وقد ثبت أنه منع الكل وفي نفس الوقت أمضى عليهم من المال وأغدق عليهم مثلما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم سواء بسواء , فكيف يغضب النبي صلى الله عليه وسلم من معاملة مثل هذه...


والعجيب في هذا المقام ما يتناوله الشيعة , من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم بما سوف يحدث , ومن أنه سوف يُهضم حقها في مسألة الميراث , وهذا لعجيب من القول جدا...

فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم بأن هذا كائنا فلماذا لم يعطها فدك في حياته وتنتهي المسألة ؟؟؟ , ألا يدل - على مبناكم - أن عدم اعطاءها فدك مع علمه بما سوف يكون من أمور دليلا على أنه لا يجوز لنبي أن يورث ورثته شيئا؟؟؟


متى كانت غزوة خيبر ؟ , ألم تكن في السنة السابعة هجريا ,فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم ما سوف يكون من ظلم فاطمة - على معتقدكم - , فلماذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم سنوات طويلة بغير أن يحل هذه المشكلة - التي تدعون وجودها- في هذه السنوات ؟؟؟ أو على الأقل يخبر الصديق بأنه لا يجوز له معارضة فاطمة رضي الله عنها في أي طلب تطلبه ولو كان مخالفا للدليل الصحيح ؟؟؟؟



سادسا ونحن كذلك نجلها من أن تكون قد هجرت الصديق الهجران المحرم , وإن كان الأصل عدم وجود حوار وكلام بين رجل أجنبي وامرأة أجنبية , ولكن انشغالها بموت النبي صلى الله عليه وسلم ثم مرضها الذي ماتت فيه جعل الصلات تتباعد , لاسيما وأن الصديق رضي الله عنه انشغل بعظائم الأمور من تجهيز بعثة أسامة وحروب الردة وغير ذلك من تنظيم أمور الدولة...

وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر فاطمة رضي الله عنها بأنها أول أهل بيته لحوقا به , وقد علمت أنها سوف تموت عما قريب بل ومرضت , أليس في هذا كله انصافا لها وإجلالا لمقامها أن نظن أنها ما تغضب لنفسها في الأصل فضلا أن تفعل ذلك وهي على مشارف لقاء رب العالمين , إن الصالحين ليتركوا حقوقهم وهم مقبلون على ربهم الكريم فما بالنا بفاطمة رضي الله عنها احدى خير النساء قاطبة وبنت النبي صلى الله عليه وسلم , والذي عاشت على الزهد ولم يجعلها النبي صلى الله عليه وسلم في رغد من العيش حتى الخادم لم يعطها إياه.

والظن بها أنها لا تغضب لنفسها ولا تموت وهي مهاجرة لصاحب أبيها في الغار وثاني اثنين لاسيما وقد ثبت الحق معه , وفي نفس الوقت هي عالمة بأن حياتها أوشكت على الإنتهاء...

وكأنكم بهذا الظن تريدون أن تقولوا إنها فعلت مثل هذا الفعل لتُقلب المسلمين على الصديق رضي الله عنهم , وكأنها دعوة للثورة في وقت كانت الدولة في أمس الحاجة لكل فرد مسلم لضرب الروم من جهة , ولقتال المرتدين ومدعي النبوة من جهة , وهذه تهمة ما بعدها تهمة , هو أن يدعو الإنسان غيره ليثور له على حق دنيوي بحت ويشق كلمة المسلمين في وقت حساس جدا وحرج من عمر الأمة.

ولكن العجيب أن المسلمين جميعا قد انضموا تحت لواء الصديق رضي الله عنها ولم يردوا له كلمة , وما كان في يد الصديق من قوة تخوفهم أو تجعلهم على وجل لاسيما وقد خلت المدينة في أغلب عهده من أي قوة ضاربة لإنشغاله بقتال الروم والمرتدين من قبائل العرب , فما الذي جعلهم مستكينين تحت حكمه منقادين لأوامره إن كان قد غصب فاطمة رضي الله عنها حقها على مبناكم وعلى معتقدكم؟؟؟ , هذه المسارعة من المسلمين جميعا لتدل على رضاهم بحكم الصديق رضي الله عنه في كل مسائل الشرع , إذ لو أنهم أرادوا الخروج أو الإنقلاب لكان هذا سهلا والقضية والدعوى متوافرة وهم أهل الحرب ولم يرهبوا قتالا أو شيء لتمرسهم على هذا مع النبي صلى الله عليه وسلم...


إذا العدة موجودة والقوة النفسية موجودة والخبرة موجودة والدعوى موجودة - على مبناكم طبعا - ورغم ذلك يسارعون في الخروج من المدينة للحرب سمعا وطاعة لمن غصب أمهم حقها ؟!!!! كلام لا يعقل ولا يوزن ولا نشتريه بحفنة من تراب ( على قولكم )


سابعا هذا الموقف ليظهر قدر الصديق رضي الله عنه وشدة تمسكه بالنص ولو خالف العقل السياسي , لأن أي حاكم في موضعه قد استلم دفة قيادة أمته ووجد تقلبا من القبائل حول مركز حكمه , لابد أن يسعى لتأمين الجبهة الداخلية بكل وسيلة لأنها هي سبيله لتثبيت نفسه على سدة الحكم , ولكن الصديق رضي الله عنه لم يأبه لكل هذه المقاييس وليس عنده إلا الدليل والصواب , وهذا يظهر تفانيه في خدمة دينه وزهده في الأمر فلو كان راغبا فيها متسمكا به لكان سعيه في اعطاء فاطمة رضي الله عنه ما تطلب ولاحتج بهذا الخبر ( فاطمة بضعة مني ) ولكنه لم يفعل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد رباه على أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , وأنه من أرضى الناس بسخط الله سخط عليه الله , فليس هناك من سبيل صحيح ليقوم الحكم على أساسه إلا بالسعي في رضا رب العالمين والعدل بين الناس بالسوية , وقد كان هذا نهجه رضي الله عنه وأرضاه...


هذه بعض الإشكالات التي يجب حلها ليفهم معنى ( غضب فاطمة رضي الله عنها ) , ونحن نمنع المسلمين من أن ينتهجوا نهج الخوارج , والذين أخذوا نصا من آية أو حديثا بغير أن يجمعوا كامل الأدلة وطاروا بها في المشارق والمغارب يدعون إلى فهمها كما فهموها بغير جمع لباقي النصوص وبحث في أصل الأخبار.

فعلوا كما قال الشاعر

دع المساجد للعباد يسكنها *** وقم بنا إلى خمار يسقينا
فما قال ربك ويل للذين سكروا*** وإنما قال ويل للمصلين


وقد صدق في هذه الجملة إلا أنها ناقصة , وباقيها هو الذي يعلمنا بالفهم الصحيح لمعنى الكلام...


وإن كنت يا بهلول قادر نفسيا على أن ترد حديثا أورده علماءك في كتبهم المعتمدة بدعوى مخالفته لكتاب الله ( المفهوم ) , فكيف لا تقوى على رد مفهوم لحديث يحتمل أكثر من معنى لمعارضته أصول كثيرة في كتاب الله...


لو كان أهل السنة ينتهجون مثل هذا النهج لردوا الخبر من أساسه , ولكنهم لهم تصريف آخر وهو الصحيح كما سوف أبين في مشاركة مستقلة إن شاء الله تعالى.


والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين

ما شاء الله تبارك الرحمن !!

أسأل الله أن يبارك فيك وفي علمك يا أبا عمر !!

والله إنها من أمتع المشاركات في هذا الموضوع ، بل ربما تكون أفضل مشاركة مرت علي في الشبكة الوطنية !!:)

كلام علمي منضبط ومرتب ويحتوي على إشكالات لا يستطيع الحاقدون على أبي بكر الصديق رضي الله عنه الإجابة عنها :

1 - هل ثبت أن هناك من آل البيت من احتج لصحة ميراثه من فدك أو غيرها بمسألة " الغضب المطلق " ؟؟؟

2 - فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم بأن هذا كائنا فلماذا لم يعطها فدك في حياته وتنتهي المسألة ؟؟؟ , ألا يدل - على مبناكم - أن عدم اعطاءها فدك مع علمه بما سوف يكون من أمور دليلا على أنه لا يجوز لنبي أن يورث ورثته شيئا؟؟؟

3 - متى كانت غزوة خيبر ؟ , ألم تكن في السنة السابعة هجريا ,فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم ما سوف يكون من ظلم فاطمة - على معتقدكم - , فلماذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم سنوات طويلة بغير أن يحل هذه المشكلة - التي تدعون وجودها- في هذه السنوات ؟؟؟ أو على الأقل يخبر الصديق بأنه لا يجوز له معارضة فاطمة رضي الله عنها في أي طلب تطلبه ولو كان مخالفا للدليل الصحيح ؟؟؟؟

4 - فما الذي جعلهم مستكينين تحت حكمه منقادين لأوامره إن كان قد غصب فاطمة رضي الله عنها حقها على مبناكم وعلى معتقدكم؟؟؟

بارك الله فيك يا أبا عمر وزادك الله من علمه !!
 
الحمد لله وكفى , وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

شكرا للزميل ( مكارم الأخلاق ) على استمراره في الحوار الآدب ولدعاءه الطيب ...

والجميل في الحوارات أنها طالما كانت مبنية على الإحترام والأدب في المخاطبة , فإنها تثمر ولا شك فوائد كثيرة...


فوائد أصولية وفوائد عقدية وفوائد حديثية وغيرها , ومن هنا تظهر عظمة التشريع الإسلامي ومنعته وقوة بناءه وتحصينه ...


ونأتي الآن على مشاركتك الأخيرة والتي تُعنى بالمفاضلة بين الصديق رضي الله عنه وبين المذكور في القرآن بوصف ( عنده علم من الكتاب ) , ولكن لكي تصح هذه المفاضلة لابد أن نبثت الأصول التي نخرج منها إلى نتائج , فيجب عليك يا زميلنا العزيز :


أولا أن تخبرنا بطريق صحيح ودليل معتبر أن المذكور في الآية هو ذاك الذي وصفته ( آصف بن برخيا ) , لأن نقل التاريخ هذا ليس بدليل عند أحد لدخول الإسرائيليات وللإختلاف فيه فضلا على أنه لا يعتبر بدليل صحيح عن أهل السنة والجماعة.
وطالما أنك ذكرته بغير أن تورد في كلام خبر صحيح فالبينة على من ادعى , ومن هنا فيقع على عاتقك البينة لهذا الكلام.

فلا نسلم لك أولا بأنه آصف ذاك المذكور إلا إذا أثبت ذلك بالدليل الصحيح , فأورده علينا جزاك الله خيرا...


ثانيا مقياس الأفضلية لا يكون بمثل هذا النحو , وإلا لكان الهدهد أفضل من سليمان عليه السلام لأنه علم ما لم يعلم , مع أن الهدهد غير مكلف ومداركه محدودة للغاية وسليمان رضي الله عنه ملك ونبي ومأمور بالدعوة في سبيل الله فكيف يخفى عليه هذا الأمر ويعلمه هدهد طائر بسيط في كل شيء ؟؟؟


يصح منك الآن يا زميلنا ( مكارم الأخلاق ) أن تجيب على هذه الإشكالات قبل أن نستطرد في الحوار.


عفا الله عنا وعنكم جميعا


والحمد لله رب العالمين

أحسنت يا أبا عمر .

أحب أن أضيف على ما ذكرتَ :

وبالنسبة لآية { قال الذي عنده علم من الكتاب ..... } :

أصلاً اختلف المفسرون في { الذي عنده علمٌ من الكتاب ..... } على أقوال :

القول الأول : آصف بن برخيا ، وكان وزيراً لسليمان عليه السلام .

القول الثاني : أنه جبريل عليه السلام .

القول الثالث : أنه ملك من الملائكة .

القول الرابع : أنه سليمان عليه السلام :

وهنا أضيف قولاً جميلاً لأحد العلماء وهو محمد نسيب الرفاعي رحمه الله :

( وأرجح أنه سليمان عليه السلام نفسه لأنه نبي ورسول وملك ، فلا ينبغي أن يكون من حاشيته أعلم بالكتاب منه ، فالذي عنده علم من الكتاب أيكون أحد حاشيته أو كاتبه .. ؟

ويكون لديه من القوة أعظم مما لدى سليمان نفسه؟ وكيف يكون ذلك وقد استجاب الله دعوة سليمان {وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب}

فكيـف يكون لكاتبه قوة أقوى منه أوليست القوة من أهم أسبـاب الملك ، ولا سيمـا وأنه نبي مؤيد بالمعجزات ..

فبدهي أن يكون عند سليمان علم من الكتاب وذلك من باب أولى من جميع أفراد مملكته ..

وإلا فيكون في مملكته من هو أصلح للنبوة والملك منه؟!! يا سبحــان الله ...

آصف يكون عنده علم من الكتاب ، وسليمان يجهل هذا العلم ..؟!!!

فأما إذا لم يكن سليمان عليه السلام ، فلابد من أن يكون جبريل عليه السلام أو يكون ملكاً آخر ... ويستبعد جداً أن يكون أحد من حاشيته ... والله تعالى أعلم
) ، المصدر : تيسير العلي القدير ( 3 / 364 ) .

فلا يمكن الجزم بأنه آصف بن آخيا أو غيره إلا بدليل .

فقد يكون سليمان عليه السلام وهو نبي وبالتأكيد هو أفضل من أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

وأنا في عنوان الموضوع نفسه ، قلتُ : أفضل البشر بعد الأنبياء والرسل .

بل إن معنى قوله تعالى : { علم من الكتاب } لا نسلم به أنه العلم بالكتاب المبين :

فقد اختلف في معناها المفسرون على أقوال :

القول الأول : أنه اسم الله الأعظم .

وهذا القول رجحه من قال بأن { الذي عنده علم من الكتاب } هو آصف بن آخيا .

إذن حتى على هذا القول ليس المقصود بعلم آصف بن آخيا هو الكتاب المبين بل المقصود هو العلم باسم الله الأعظم .

القول الثاني : علم كتاب سليمان إلى بلقيس .

القول الثالث : أنه علم ما كتب الله لبني آدم .

وهذه الأقوال جميعاً موجودة تفسير ( زاد المسير ) لابن الجوزي رحمه الله .

الزبدة :

هذه الآية يحتمل تفسيرها عدة أقوال ، ولا يمكن الجزم بما فيها حتى يُستدل به على أفضلية أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

بل إن أرجح الأقوال فيها ينسف الاستدلال بها على أفضلية أبي الصديق رضي الله عنه .

والدليل إذا تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال .

ملاحظة على الهامش :

قد يقول قائل : لا تستدلوا علينا في تفسير الآية بما يوجد في تفاسير أهل السنة لأنها ليس حجة علينا ، والجواب عن ذلك :

1 - أنتم استدللتم في كتب التاريخ ، وليس حجة علينا في تفسير القرآن الكريم ، فكتب التاريخ ليس مصدراً أساسياً في تفسير القرآن الكريم ، بل هي مصدر أساسي للتاريخ !

2 - يلزمكم الدليل الصحيح الصريح في تفسير { قال الذي عنده علم من الكتاب } على أنه المقصود آصف بن آخيا وأن المقصود بالعلم هو : العلم بالكتاب المبين .
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
أحسنت يا أبا عمر .

أحب أن أضيف على ما ذكرتَ :

وبالنسبة لآية { قال الذي عنده علم من الكتاب ..... } :

أصلاً اختلف المفسرون في { الذي عنده علمٌ من الكتاب ..... } على أقوال :

القول الأول : آصف بن برخيا ، وكان وزيراً لسليمان عليه السلام .

القول الثاني : أنه جبريل عليه السلام .

القول الثالث : أنه ملك من الملائكة .

القول الرابع : أنه سليمان عليه السلام :

وهنا أضيف قولاً جميلاً لأحد العلماء وهو محمد نسيب الرفاعي رحمه الله :

( وأرجح أنه سليمان عليه السلام نفسه لأنه نبي ورسول وملك ، فلا ينبغي أن يكون من حاشيته أعلم بالكتاب منه ، فالذي عنده علم من الكتاب أيكون أحد حاشيته أو كاتبه .. ؟

ويكون لديه من القوة أعظم مما لدى سليمان نفسه؟ وكيف يكون ذلك وقد استجاب الله دعوة سليمان {وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب}

فكيـف يكون لكاتبه قوة أقوى منه أوليست القوة من أهم أسبـاب الملك ، ولا سيمـا وأنه نبي مؤيد بالمعجزات ..

فبدهي أن يكون عند سليمان علم من الكتاب وذلك من باب أولى من جميع أفراد مملكته ..

وإلا فيكون في مملكته من هو أصلح للنبوة والملك منه؟!! يا سبحــان الله ...

آصف يكون عنده علم من الكتاب ، وسليمان يجهل هذا العلم ..؟!!!

فأما إذا لم يكن سليمان عليه السلام ، فلابد من أن يكون جبريل عليه السلام أو يكون ملكاً آخر ... ويستبعد جداً أن يكون أحد من حاشيته ... والله تعالى أعلم ) ، المصدر : تيسير العلي القدير ( 3 / 364 ) .

فلا يمكن الجزم بأنه آصف بن آخيا أو غيره إلا بدليل .

فقد يكون سليمان عليه السلام وهو نبي وبالتأكيد هو أفضل من أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

وأنا في عنوان الموضوع نفسه ، قلتُ : أفضل البشر بعد الأنبياء والرسل .

بل إن معنى قوله تعالى : { علم من الكتاب } لا نسلم به أنه العلم بالكتاب المبين :

فقد اختلف في معناها المفسرون على أقوال :

القول الأول : أنه اسم الله الأعظم .

وهذا القول رجحه من قال بأن { الذي عنده علم من الكتاب } هو آصف بن آخيا .

إذن حتى على هذا القول ليس المقصود بعلم آصف بن آخيا هو الكتاب المبين بل المقصود هو العلم باسم الله الأعظم .

القول الثاني : علم كتاب سليمان إلى بلقيس .

القول الثالث : أنه علم ما كتب الله لبني آدم .

وهذه الأقوال جميعاً موجودة تفسير ( زاد المسير ) لابن الجوزي رحمه الله .

الزبدة :

هذه الآية يحتمل تفسيرها عدة أقوال ، ولا يمكن الجزم بما فيها حتى يُستدل به على أفضلية أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

بل إن أرجح الأقوال فيها ينسف الاستدلال بها على أفضلية أبي الصديق رضي الله عنه .

والدليل إذا تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال .

ملاحظة على الهامش :

قد يقول قائل : لا تستدلوا علينا في تفسير الآية بما يوجد في تفاسير أهل السنة لأنها ليس حجة علينا ، والجواب عن ذلك :

1 - أنتم استدللتم في كتب التاريخ ، وليس حجة علينا في تفسير القرآن الكريم ، فكتب التاريخ ليس مصدراً أساسياً في تفسير القرآن الكريم ، بل هي مصدر أساسي للتاريخ !

2 - يلزمكم الدليل الصحيح الصريح في تفسير { قال الذي عنده علم من الكتاب } على أنه المقصود آصف بن آخيا وأن المقصود بالعلم هو : العلم بالكتاب المبين .

علمنا انك نقلته من صيد الفوائد وسيطبل لك اخيك بو عمر على عملك الجبار فى النقل ولكن اقول لك هناك اكثبر من هذه الاقوال فاين اقاويل الباقى مثل قول القرطبى والعسقلانى والبيهقى
 
أولا لا نسلم بمسألة " الغضب المطلق " هذه حتى تجعلها من المُسلمات , ثم تمضي إلى النتائج , وإن كان النبي صلى الله عليه وسلم وهو الأصل لم يغضب لنفسه قط , فكيف تغضب فاطمة رضي الله عنها لنفسها لاسيما وأن النصوص الشرعية لم تكن في صفها في هذا المقام وأن الصديق رضي الله عنه قد فعل معها كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم من إمضاء نفس قدر المال الذي كان ينفقه عليهم , وقد منع كل الورثة من أي ميراث واستمر هذا النهج من سيرة الراشدين حتى علي رضي الله عنه لم يورث آل البيت شيئا مما يعني أنهم علموا جميعا أن حكم الصديق كان صحيحا , ولقد كانت بيد أولاد علي رضي الله عنه حتى العباسيين فلم يورثوها لأحد ولم يتملكوها هم أنفسهم وما احتج أحد بصحة مذهب فاطمة رضي الله عنها في هذه المسألة بدعوى أن غضبها مطلق وأنه يلزم تنفيذ كل ما تطلبه بدعوى عدم التعرض لهذا الغضب المطلق.

أخي الفاضل / أبا عمر !!


يجب أن تعلم أن الشيعة لا يهمهم الطعن في فاطمة رضي الله عنها ووصفها بأنها غضبت من أجل حطام الدنيا ( أرض فدك ) رغم إعلامها بحديث : ( لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ... } بقدر ما يهمهم الطعن في أبي بكر الصديق رضي الله عنه .


فكل شيء يهون وكل طعن في فاطمة رضي الله عنه هو أمر غير مهم ما دام يفضي في النهاية إلى الطعن في أبي بكر الصديق رضي الله عنه .


بل هم في حقيقة الأمر يريدون الطعن في أهل البيت رضي الله عنهم بشكل غير مباشر من خلال الافتراء على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما .


مثال على ذلك : قصة ( كسر ضلع فاطمة رضي الله عنها وعدم مقاومة علي رضي الله عنه ) المفتراة !


فهذا أصلاً طعن في علي رضي الله عنه وشجاعته .


ولكن هذا هو منطق الشيعة الإمامية الإثنى عشرية .


فالحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به من الحقد على الصحابة رضي الله عنهم فضلاً عن الحقد على أفضل البشر بعد الأنبياء والرسل أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
 

بهلول

عضو مميز
هذه المشاركة رد على المشاركه رقم (222) لكاتبها المكرم ..... ابو عمر

لا نرى انكم اتيتم بجديد فجل ما ذكرتم نعتقد انه من المشاركات ( الدائريه )

ودللنا عليه اكثر من مره في المشاركات المرقمه

121 - 143 - 154 - 189 -209 -218


واما ما يخص روايه الشيخ الصدوق فكما بينا لكم من حق اي شيعي سؤالي عن رأي الشيخ

الصدوق بهذا الكلام وليس من حقكم ان تطرحوا هش الحديث للنقاش ومن ثم تطلبوا ردها

ولكن الاجدر والمتعارف عليه طرح الصحيح من الحديث ومن ثم نبين مكامن قصور الفهم عندكم فيها

لا ان نصححها لكم وهناك فرق بين الاثنين !!!!!

والويل ثم الويل لهكذا مناظرات يطرح فيها هش الحديث من المناظر فيتبين معه ضعف المصداقيه

والامانه امام القاريء !!!!


اما .....

ما يخص الغضب ان كان مطلقا ام لا فقد اشرنا به كما دللنا في ارقام المشاركات ومن شمن

التدليل ما ثبت عندكم في نزول حديث اغضاب فاطمه وكيف يتبين ان بهكذا حديث طعن في نبوه

النبي ونحيل القاريء للقراءه ومن ثم

ليلقى الله على ما يحب بعد القاء الحجه ....

اما سؤالكم الثائر .....

فلا ندري ....


هل انت سيدنا ومولانا حتى تقرر ان فدكا هي ارث ام نحله بالنسبه لنا حتى تقررعلى هواك

وتسأل وكاننا نوافقك في هذا المقام !!!!!


ولا ندري....

ايضا كيف يجتمع موت الصديقه الزهراء فاطمه غاضبه على ابي بكر وهي على غضبها عليه مع

التلبيس برد النبي لفاطمه ببعض الامور !!!!

واما ....

قولكم عن احتجاج احد من اهل البيت فحبا وكرامه

وان ...

كان الموضوع يتمحور حول موت الزهراء غاضبه على ابي بكر وبه يحل غضب النبي على ابي

بكر !!!!

الا ...

وحيث ان تلك المسأله اشبعت بكثير من فصولها واشبعت بكثير من الـتأويلات والتبريرات في

الخلاف !!!!

قبل ان نسرد القليل ....

مسأله قولكم بان العبد الفقير قادر نفسيا على رد حديث عنده فانتم كذلك تستطيعون رد الذي

عندكم ولكنكم لن تفعلوا

فبهذه توقف قليلا يا ابو عمر....

ما رده بهلول من دليل سقتوه هش وغث وغير معتبر وليس رد نفسي !!!!

اما ما اورده بهلول عليكم فهو صحيح عندكم فلن يستطع احد رده علينا فتامل الفرق بين

الطرحين !!!!!

لنرى قليلا ....

هل فعلا كان امرا عاديا ولم يكن مطالبات !!!!

ان الامام علي عليه السلام القرآن الناطق يرى في هذه المسأله ان ابي بكر وعمر هما كاذبان آثمان غادران

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=4242 صحيح مسلم .... الامام
علي عليه السلام يرى ابي بكر وعمر كاذبان اثمان غادران في هذا المقام

روايه طويله لكم منها ....

فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏إن الله جل وعز كان خص رسوله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بخاصة لم يخصص بها أحدا
غيره قال
ما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول

ما أدري هل قرأ الآية التي قبلها أم لا ‏ ‏قال فقسم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بينكم أموال ‏ ‏
بني النضير ‏ ‏فوالله ما ‏ ‏استأثر ‏ ‏عليكم ولا أخذها دونكم حتى بقي هذا المال فكان رسول الله ‏ ‏صلى
الله عليه وسلم ‏ ‏يأخذ منه نفقة سنة ثم يجعل ما بقي ‏ ‏أسوة المال ‏ ‏ثم قال أنشدكم بالله الذي
بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمون ذلك قالوا نعم ثم نشد ‏ ‏عباسا ‏ ‏وعليا ‏ ‏بمثل ما نشد به القوم
أتعلمان ذلك قالا نعم قال فلما توفي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أنا ولي رسول
الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فجئتما تطلب ميراثك من ابن أخيك ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها
فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما نورث ما تركناه صدقة فرأيتماه كاذبا آثما
غادرا خائنا
والله يعلم إنه لصادق بار راشد تابع للحق ثم توفي ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وأنا ولي رسول الله ‏ ‏صلى
الله عليه وسلم ‏ ‏وولي ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فرأيتماني كاذبا آثما غادرا خائنا والله يعلم إني لصادق بار راشد
تابع للحق.... الى اخر الكلام
( في الروايه ايضا قدح في الامام علي )

ولينظر كل منصف لهذه الطامه .....

البخاري يبدل لفظ كاذبان اذثمان غادران الوارد في صحيح مسلم( بكذا وكذا )

صحيح البخاري .... كذا وكذا بدلا من كذاب غادر اثم
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=7989

في نفس مقام الحديث ونفس موضوعه!!!!!

قال ‏ ‏عمر ‏ ‏فإني أحدثكم عن هذا الأمر إن الله كان قد خص رسوله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في هذا المال بشيء لم يعطه أحدا غيره قال الله
‏ما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ‏ ‏إلى قوله ‏ ‏قدير

‏فكانت هذه خالصة لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والله ما احتازها دونكم ولا ‏ ‏استأثر ‏ ‏بها عليكم لقد أعطاكموها وبثها فيكم حتى بقي منها هذا المال فكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ينفق على أهله نفقة سنتهم من هذا المال ثم يأخذ ما بقي فيجعله مجعل مال الله فعمل بذلك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حياته أنشدكم بالله هل تعلمون ذلك قالوا نعم قال ‏ ‏لعلي ‏ ‏وعباس ‏ ‏أنشدكما بالله هل تعلمان ذلك قالا نعم ثم توفى الله نبيه ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أنا ولي رسول الله فقبضها ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏يعمل فيها بما عمل به فيها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنتما حينئذ وأقبل على ‏ ‏علي ‏ ‏وعباس ‏ ‏تزعمان أن ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏كذا وكذا والله يعلم أنه فيها صادق بار راشد تابع للحق



فهنا يتبين ....

ان مطالبه الزهراء فاطمه لفدك هو لتبيان عدم شرعيه ابي بكر في ما ذهب

اليه والقاء الحجه على الناس في اخذه للخلافه وعدم مودته لبضعه النبي !!!!!


كما قال القرآن الناطق علي بن ابي طالب عليه السلام ان ابو بكر استبد عليهم !!!!!

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3304&doc=1 اقرا كلام الامام علي عليه السلام في البخاري وهو يقول الى ابي بكر لقد استبددت علينا بالامر وكنا نحن نرى لنا حقاً

وننصح الاخوه ....

اقرؤوا وادخلوا وتمعنوا في الروايات جيدا

وانتظروا ....

تأويلها المتراخي من الخصوم وشاهدوا ( تمييع ) الحقائق واحكموا وليكن خصمكم الله يوم القيامه

فيمن تأخذون دينكم منهم بعد القاء الحجه عليكم ....

كل الشكر لكم .....
 

سيكوسيكو

عضو فعال
أخي الفاضل / أبا عمر !!


يجب أن تعلم أن الشيعة لا يهمهم الطعن في فاطمة رضي الله عنها ووصفها بأنها غضبت من أجل حطام الدنيا ( أرض فدك ) رغم إعلامها بحديث : ( لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ... } بقدر ما يهمهم الطعن في أبي بكر الصديق رضي الله عنه .


فكل شيء يهون وكل طعن في فاطمة رضي الله عنه هو أمر غير مهم ما دام يفضي في النهاية إلى الطعن في أبي بكر الصديق رضي الله عنه .


بل هم في حقيقة الأمر يريدون الطعن في أهل البيت رضي الله عنهم بشكل غير مباشر من خلال الافتراء على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما .


مثال على ذلك : قصة ( كسر ضلع فاطمة رضي الله عنها وعدم مقاومة علي رضي الله عنه ) المفتراة !


فهذا أصلاً طعن في علي رضي الله عنه وشجاعته .


ولكن هذا هو منطق الشيعة الإمامية الإثنى عشرية .


فالحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به من الحقد على الصحابة رضي الله عنهم فضلاً عن الحقد على أفضل البشر بعد الأنبياء والرسل أبي بكر الصديق رضي الله عنه .



أحد أقدم المؤرخين السنة ينسب لهشام بن الحكم اعتقاد أن أبا بكر قتل فاطمة برفسها

بسم الله الرحمن الرحيم

التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع ج1 ص25 للملطي الشافعي سنة 377 هـ
( فزعم هشام أن النبي عليه الصلاة والسلام نص على إمامة علي في حياته بقوله من كنت مولاه فعلى مولاه وبقوله لعلى أنت منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي وبقوله أنا مدينة العلم وعلى بابها وبقوله لعلى تقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله وأنه وصى رسول الله وخليفته في ذريته وهو خليفة الله في أمته وأنه أفضل الأمة وأعلمهم وأنه لا يجوز عليه السهو ولا الغفلة ولا الجهل ولا العجز وأنه معصوم وأن الله عز وجل نصبه للخلق إماما لكى لا يهملهم وأن المنصوص على إمامته كالمنصوص على القبلة وسائر الفرائض .... وأن أبا بكر مر بفاطمة عليها السلام فرفس في بطنها فأسقطت وكان سبب علتها وموتها وأنه غصبها فدك ) .

فإذن ! القول بقتل فاطمة عليها السلام وإسقاط جنينها منسوب للشيعة منذ القدم بل نسب إلى هشام بن الحكم ! ، وهشام لن يأخذه عن غير أهل البيت عليهم السلام
البرهان / المشكلة أن البعض يقول ( أنا في رأيي كيت وكيت ) ( ولا أكاد أتصور كذا وكذا ) ،، وهل المزاج يثبت شيئا أو ينفيه ؟!!

والشكر موصول لموقع البرهان
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ما شاء الله تبارك الرحمن !!

أسأل الله أن يبارك فيك وفي علمك يا أبا عمر !!

والله إنها من أمتع المشاركات في هذا الموضوع ، بل ربما تكون أفضل مشاركة مرت علي في الشبكة الوطنية !!:)

كلام علمي منضبط ومرتب ويحتوي على إشكالات لا يستطيع الحاقدون على أبي بكر الصديق رضي الله عنه الإجابة عنها :

1 - هل ثبت أن هناك من آل البيت من احتج لصحة ميراثه من فدك أو غيرها بمسألة " الغضب المطلق " ؟؟؟

2 - فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم بأن هذا كائنا فلماذا لم يعطها فدك في حياته وتنتهي المسألة ؟؟؟ , ألا يدل - على مبناكم - أن عدم اعطاءها فدك مع علمه بما سوف يكون من أمور دليلا على أنه لا يجوز لنبي أن يورث ورثته شيئا؟؟؟

3 - متى كانت غزوة خيبر ؟ , ألم تكن في السنة السابعة هجريا ,فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم ما سوف يكون من ظلم فاطمة - على معتقدكم - , فلماذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم سنوات طويلة بغير أن يحل هذه المشكلة - التي تدعون وجودها- في هذه السنوات ؟؟؟ أو على الأقل يخبر الصديق بأنه لا يجوز له معارضة فاطمة رضي الله عنها في أي طلب تطلبه ولو كان مخالفا للدليل الصحيح ؟؟؟؟

4 - فما الذي جعلهم مستكينين تحت حكمه منقادين لأوامره إن كان قد غصب فاطمة رضي الله عنها حقها على مبناكم وعلى معتقدكم؟؟؟

بارك الله فيك يا أبا عمر وزادك الله من علمه !!

بارك الله بنا وبكم أخي الكريم , وهدانا وإياكم لما يحبه ويرضاه... جزاكم الله خيرا على الدعاء الطيب
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أحسنت يا أبا عمر .

أحب أن أضيف على ما ذكرتَ :

وبالنسبة لآية { قال الذي عنده علم من الكتاب ..... } :

أصلاً اختلف المفسرون في { الذي عنده علمٌ من الكتاب ..... } على أقوال :

القول الأول : آصف بن برخيا ، وكان وزيراً لسليمان عليه السلام .

القول الثاني : أنه جبريل عليه السلام .

القول الثالث : أنه ملك من الملائكة .

القول الرابع : أنه سليمان عليه السلام :

وهنا أضيف قولاً جميلاً لأحد العلماء وهو محمد نسيب الرفاعي رحمه الله :

( وأرجح أنه سليمان عليه السلام نفسه لأنه نبي ورسول وملك ، فلا ينبغي أن يكون من حاشيته أعلم بالكتاب منه ، فالذي عنده علم من الكتاب أيكون أحد حاشيته أو كاتبه .. ؟

ويكون لديه من القوة أعظم مما لدى سليمان نفسه؟ وكيف يكون ذلك وقد استجاب الله دعوة سليمان {وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب}

فكيـف يكون لكاتبه قوة أقوى منه أوليست القوة من أهم أسبـاب الملك ، ولا سيمـا وأنه نبي مؤيد بالمعجزات ..

فبدهي أن يكون عند سليمان علم من الكتاب وذلك من باب أولى من جميع أفراد مملكته ..

وإلا فيكون في مملكته من هو أصلح للنبوة والملك منه؟!! يا سبحــان الله ...

آصف يكون عنده علم من الكتاب ، وسليمان يجهل هذا العلم ..؟!!!

فأما إذا لم يكن سليمان عليه السلام ، فلابد من أن يكون جبريل عليه السلام أو يكون ملكاً آخر ... ويستبعد جداً أن يكون أحد من حاشيته ... والله تعالى أعلم
) ، المصدر : تيسير العلي القدير ( 3 / 364 ) .

فلا يمكن الجزم بأنه آصف بن آخيا أو غيره إلا بدليل .

فقد يكون سليمان عليه السلام وهو نبي وبالتأكيد هو أفضل من أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

وأنا في عنوان الموضوع نفسه ، قلتُ : أفضل البشر بعد الأنبياء والرسل .

بل إن معنى قوله تعالى : { علم من الكتاب } لا نسلم به أنه العلم بالكتاب المبين :

فقد اختلف في معناها المفسرون على أقوال :

القول الأول : أنه اسم الله الأعظم .

وهذا القول رجحه من قال بأن { الذي عنده علم من الكتاب } هو آصف بن آخيا .

إذن حتى على هذا القول ليس المقصود بعلم آصف بن آخيا هو الكتاب المبين بل المقصود هو العلم باسم الله الأعظم .

القول الثاني : علم كتاب سليمان إلى بلقيس .

القول الثالث : أنه علم ما كتب الله لبني آدم .

وهذه الأقوال جميعاً موجودة تفسير ( زاد المسير ) لابن الجوزي رحمه الله .

الزبدة :

هذه الآية يحتمل تفسيرها عدة أقوال ، ولا يمكن الجزم بما فيها حتى يُستدل به على أفضلية أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

بل إن أرجح الأقوال فيها ينسف الاستدلال بها على أفضلية أبي الصديق رضي الله عنه .

والدليل إذا تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال .

ملاحظة على الهامش :

قد يقول قائل : لا تستدلوا علينا في تفسير الآية بما يوجد في تفاسير أهل السنة لأنها ليس حجة علينا ، والجواب عن ذلك :

1 - أنتم استدللتم في كتب التاريخ ، وليس حجة علينا في تفسير القرآن الكريم ، فكتب التاريخ ليس مصدراً أساسياً في تفسير القرآن الكريم ، بل هي مصدر أساسي للتاريخ !

2 - يلزمكم الدليل الصحيح الصريح في تفسير { قال الذي عنده علم من الكتاب } على أنه المقصود آصف بن آخيا وأن المقصود بالعلم هو : العلم بالكتاب المبين .

جزاكم الله خيرا أخي الكريم... وفعلا هذا الأمر لا يثبت بالطريق الصحيح , بل فيه اجتهادات وأقوال وليس فيها أمر مقطوع أو مجزوم به... سوف ننتظر زميلنا مكارم الأخلاق لنرى ما عنده على ما أوردناه عليه... مرة ثانية جزاكم الله خيرا
 

سيكوسيكو

عضو فعال
جزاكم الله خيرا أخي الكريم... وفعلا هذا الأمر لا يثبت بالطريق الصحيح , بل فيه اجتهادات وأقوال وليس فيها أمر مقطوع أو مجزوم به... سوف ننتظر زميلنا مكارم الأخلاق لنرى ما عنده على ما أوردناه عليه... مرة ثانية جزاكم الله خيرا

واين اقوال باقى المفسرين يا بو عمر ؟!!!
 

سيكوسيكو

عضو فعال
هل حقا بايع أمير المؤمنين علي رضي الله عنه أبا بكر في الخلافة ؟

ج : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين

في البداية علينا أن نعلم أن الخلافة والإمارة ليست ذات أهمية في نظر أهل البيت عليهم السلام لأنها من حطام الدنيا التي يتكالب عليها أبناء الدنيا والاهتمام بها ليس إلا لأجل إقامة حدود الله سبحانه لذلك قال أمير المؤمنين وسيد الزاهدين كما في نهج البلاغة في خطبة له عليه السلام عند خروجه لقتال أهل البصرة : " قال عبد الله بن العباس دخلت على أمير المؤمنين عليه السلام بذي قار وهو يخصف نعله فقال لي ما قيمة هذا النعل ؟ فقلت : لا قيمة لها ، فقال عليه السلام : والله لهي أحب إلي من إمرتكم إلا أن أقيم حقا أو أدفع باطلا ".

وقال في الخطبة الشقشقية التي فيها ذكر أمر تأمر من سبقه على الناس : " كأنهم لم يسمعوا كلام الله حيث يقول {تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}(القصص/83) بلى والله لقد سمعوها ووعوها . ولكنهم حليت الدنيا في أعينهم وراقهم زبرجها . أما والذي فلق الحبة . وبرأ النسمة لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر . وما أخذ الله على العلماء أن لا يقاروا على كظة ظالم ولا سغب مظلوم لألقيت حبلها على غاربها ولسقيت آخرها بكأس أولها . ولألفيتم دنياكم هذه أزهد عندي من عفطة عنز ".

ولذا من الخطل أن نجعل الخلاف والجدل الحاصل بين المذاهب الإسلامية على من المتصدي لتولي أمور الدولة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله مع ما تراه من زهد أمير المؤمنين فيها ، والصحيح أن الخلاف قائم على من يتصدى لإمامة الناس بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله على كل الأصعدة وفي كل الميادين دنيويا وأخرويا وأهمها تبليغ أحكام الدين وتعاليمه للأمة وتصحيح مسيرتها ، وأمر السياسة والحكم تابع لذلك ، وليس بالجوهري ، وعلى أية حال فإن هذه الإمامة الدينية منصب إلهي لا يمكن لأحد أن يسلمه لآخر ولا أن يبايع آخر عليه ، فلو فرضنا أن أمير المؤمنين عليه السلام قد بايع أبي بكر بعد ستة أشهر فهذا لا يعني أنه تنازل عن المنصب الإلهي الذي نصبه الله فيه وهو إمامة الأمة لأنه ليس بيد أمير المؤمنين له رفعه ووضعه ، بل هو بيد الله ومن الله كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله ( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا ) أخرجه الترمذي بسند صحيح في فضائل أهل البيت.
فلو بايع لكان قد ترك العمل بما زاحمه بعض الناس عليه وهو إدارة شؤون الدولة ، وهو أمر تافه وفرع بسيط من تلك الدوحة الكبيرة وهي الإمامة الدينية ، ومع هذا لا نقول أنه قد بايعه وإنما ترك الإمام أمير المؤمنين مزاحمة أبي بكر والمجاهرة بالمعارضة للكيان القائم بطريق الإنزواء وترك مخالطة الناس والاعتكاف في بيته وعدم مشاركتهم في مجالسهم ، هذا ما حصل ، فواقع الأمر أن أمير المؤمنين ترك تفعيل حالة العصيان المدني التام كما يقال في العرف الحالي ، وهذا الترك للعصيان لا يعني أنه قد رضي أو رضخ أو بايع كما هو واضح ، وإلا لشاركهم في حروبهم وسار تحت لوائهم وهذا لم يحدث مع أنه أسد المعارك وبطل الأبطال ، وعلى أية حال ، فإن خبر البخاري ج5ص82 83 :
" فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة منها شيئا فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها على ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمة فلما توفيت استنكر على وجوه الناس فالتمس مصالحة أبى بكر ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الأشهر فأرسل إلى أبي بكر ان ائتنا ولا يأتنا أحد معك كراهية لمحضر عمر ".

هذا الخبر واضح في أن أمير المؤمنين إنما ترك تفعيل هذا العصيان المدني بعد أن رأى أن هذا الأمر صار يؤثر سلبيا على مكانته الإجتماعية وأن الناس بسبب تأثير السلطة صاروا يبتعدون عن مغزى موقفه صلوات الله عليه ولولا هذا الفهم الخاطئ من الناس لما ترك هذا العصيان لهم أبدا.

والحمد لله وحده

والشكر موصول الى موقع البرهان
 

بوجسوم

عضو ذهبي
الله الله الله الله

ما هذا يا متبحر

ابداع و سرد ترجمة هذا الصحابي الجليل الصديق ابو بكر رضوان الله عليه و ارضاه بطريقة شيقة و جميلة جداً

بارك الله فيك

و صل اللهم وسلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و ازواجه الطيبين الطاهرين و من تبعهم بإحسان الى يوم الدين

اخليكم مع قصيدة للشاعر الجعفري عباس الجنابي (و شهد شاهدٌ من اهلها) بارك الله فيه و فيما سطر:

الثاني اثنين تبجيلا لهُ نَقــفُ


تعْظيمُهُ شَرَفٌ ما بعْدَهُ شَـَرفُ

هُوَ الذي نَصـَرَ المُختـارَ أيّدَهُ


مُصَِدقا حَيْثُ ظـنّوا فيه واختلفوا

يُزلزلُ الأرضَ إنْ خَطْبٌ ألمّ به


ويبذلُ الروحَ إنْ ديستْ لهُ طرفُ


وَيشْهَدُ الغارُ والخيْط ُالذي نَسَجَتْ


ِمنْـه العناكِبُ سِتْراً ليس يَنْكَشِفُ


بأنّهُ الصاحبُ المأمونُ جانِبُــهُ


مهْما وَصَفْتُ سَيَبْدو فوقَ ما أصِفُ


سلِ الصحابة َعنْ بّدْرٍ وإخوتها


سلِ الذين على أضْلاعِهِمْ زَحَفوا


مَنْ شاهرٌ سيفَهُ فوْقَ العريشِ وَمَنْ


يَحُفـّه النصرُ بلْ بالنصر يَلتحِفُ


هُوَ الذي خَصَّهُ الرحمنُ مَنْـزلَة ً


هيَ المَعية ُإذْ نصَّت بها الصُحُفُ


هذا العتيقُ الذي لا النـارُ تلْمَسُهُ


ولا تلبَّـسَ يوما قلبَــه الوَجَفُ


كُلُّ الصحـابةِ آخـوهُ وأوَّلـُهُمْ


هذا الذي شُرِّفَتْ في قبره النَّجَفُ


مْسُ استضافت عيوني طيفَهُ وأنا


مِنْ هيبةِ الوجهِ حتى الآن أرْتَجِفُ


ومرَّ بيْ قائلا :لا تَبْتَئِــسْ أبدا


بما يُخَرِّفُ مَعْـتوهٌ وَمُنَحـرِفُ


يا سيّدي قلتُ: عهدُ الله يُلزمُني


منْ كُلّ أخرقَ سبَابٍ سأنتصِفُ


سأكتبُ الشعرَ في الأرحام ِأزْرَعُهُ


حتى تُحَدِّثَ عَنْ أخباركَ النُطَفُ
 

سيكوسيكو

عضو فعال
هذه المشاركة رد على المشاركه رقم (222) لكاتبها المكرم ..... ابو عمر

لا نرى انكم اتيتم بجديد فجل ما ذكرتم نعتقد انه من المشاركات ( الدائريه )

ودللنا عليه اكثر من مره في المشاركات المرقمه

121 - 143 - 154 - 189 -209 -218


واما ما يخص روايه الشيخ الصدوق فكما بينا لكم من حق اي شيعي سؤالي عن رأي الشيخ

الصدوق بهذا الكلام وليس من حقكم ان تطرحوا هش الحديث للنقاش ومن ثم تطلبوا ردها

ولكن الاجدر والمتعارف عليه طرح الصحيح من الحديث ومن ثم نبين مكامن قصور الفهم عندكم فيها

لا ان نصححها لكم وهناك فرق بين الاثنين !!!!!

والويل ثم الويل لهكذا مناظرات يطرح فيها هش الحديث من المناظر فيتبين معه ضعف المصداقيه

والامانه امام القاريء !!!!


اما .....

ما يخص الغضب ان كان مطلقا ام لا فقد اشرنا به كما دللنا في ارقام المشاركات ومن شمن

التدليل ما ثبت عندكم في نزول حديث اغضاب فاطمه وكيف يتبين ان بهكذا حديث طعن في نبوه

النبي ونحيل القاريء للقراءه ومن ثم

ليلقى الله على ما يحب بعد القاء الحجه ....

اما سؤالكم الثائر .....

فلا ندري ....


هل انت سيدنا ومولانا حتى تقرر ان فدكا هي ارث ام نحله بالنسبه لنا حتى تقررعلى هواك

وتسأل وكاننا نوافقك في هذا المقام !!!!!


ولا ندري....

ايضا كيف يجتمع موت الصديقه الزهراء فاطمه غاضبه على ابي بكر وهي على غضبها عليه مع

التلبيس برد النبي لفاطمه ببعض الامور !!!!

واما ....

قولكم عن احتجاج احد من اهل البيت فحبا وكرامه

وان ...

كان الموضوع يتمحور حول موت الزهراء غاضبه على ابي بكر وبه يحل غضب النبي على ابي

بكر !!!!

الا ...

وحيث ان تلك المسأله اشبعت بكثير من فصولها واشبعت بكثير من الـتأويلات والتبريرات في

الخلاف !!!!

قبل ان نسرد القليل ....

مسأله قولكم بان العبد الفقير قادر نفسيا على رد حديث عنده فانتم كذلك تستطيعون رد الذي

عندكم ولكنكم لن تفعلوا

فبهذه توقف قليلا يا ابو عمر....

ما رده بهلول من دليل سقتوه هش وغث وغير معتبر وليس رد نفسي !!!!

اما ما اورده بهلول عليكم فهو صحيح عندكم فلن يستطع احد رده علينا فتامل الفرق بين

الطرحين !!!!!

لنرى قليلا ....

هل فعلا كان امرا عاديا ولم يكن مطالبات !!!!

ان الامام علي عليه السلام القرآن الناطق يرى في هذه المسأله ان ابي بكر وعمر هما كاذبان آثمان غادران

http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?doc=1&rec=4242 صحيح مسلم .... الامام
علي عليه السلام يرى ابي بكر وعمر كاذبان اثمان غادران في هذا المقام

روايه طويله لكم منها ....

فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏إن الله جل وعز كان خص رسوله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بخاصة لم يخصص بها أحدا
غيره قال
ما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول

ما أدري هل قرأ الآية التي قبلها أم لا ‏ ‏قال فقسم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بينكم أموال ‏ ‏
بني النضير ‏ ‏فوالله ما ‏ ‏استأثر ‏ ‏عليكم ولا أخذها دونكم حتى بقي هذا المال فكان رسول الله ‏ ‏صلى
الله عليه وسلم ‏ ‏يأخذ منه نفقة سنة ثم يجعل ما بقي ‏ ‏أسوة المال ‏ ‏ثم قال أنشدكم بالله الذي
بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمون ذلك قالوا نعم ثم نشد ‏ ‏عباسا ‏ ‏وعليا ‏ ‏بمثل ما نشد به القوم
أتعلمان ذلك قالا نعم قال فلما توفي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أنا ولي رسول
الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فجئتما تطلب ميراثك من ابن أخيك ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها
فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما نورث ما تركناه صدقة فرأيتماه كاذبا آثما
غادرا خائنا والله يعلم إنه لصادق بار راشد تابع للحق ثم توفي ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وأنا ولي رسول الله ‏ ‏صلى

الله عليه وسلم ‏ ‏وولي ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فرأيتماني كاذبا آثما غادرا خائنا والله يعلم إني لصادق بار راشد
تابع للحق.... الى اخر الكلام
( في الروايه ايضا قدح في الامام علي )

ولينظر كل منصف لهذه الطامه .....

البخاري يبدل لفظ كاذبان اذثمان غادران الوارد في صحيح مسلم( بكذا وكذا )

صحيح البخاري .... كذا وكذا بدلا من كذاب غادر اثم
http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?doc=0&rec=7989

في نفس مقام الحديث ونفس موضوعه!!!!!

قال ‏ ‏عمر ‏ ‏فإني أحدثكم عن هذا الأمر إن الله كان قد خص رسوله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في هذا المال بشيء لم يعطه أحدا غيره قال الله
‏ما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ‏ ‏إلى قوله ‏ ‏قدير

‏فكانت هذه خالصة لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والله ما احتازها دونكم ولا ‏ ‏استأثر ‏ ‏بها عليكم لقد أعطاكموها وبثها فيكم حتى بقي منها هذا المال فكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ينفق على أهله نفقة سنتهم من هذا المال ثم يأخذ ما بقي فيجعله مجعل مال الله فعمل بذلك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حياته أنشدكم بالله هل تعلمون ذلك قالوا نعم قال ‏ ‏لعلي ‏ ‏وعباس ‏ ‏أنشدكما بالله هل تعلمان ذلك قالا نعم ثم توفى الله نبيه ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أنا ولي رسول الله فقبضها ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏يعمل فيها بما عمل به فيها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنتما حينئذ وأقبل على ‏ ‏علي ‏ ‏وعباس ‏ ‏تزعمان أن ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏كذا وكذا والله يعلم أنه فيها صادق بار راشد تابع للحق


فهنا يتبين ....

ان مطالبه الزهراء فاطمه لفدك هو لتبيان عدم شرعيه ابي بكر في ما ذهب

اليه والقاء الحجه على الناس في اخذه للخلافه وعدم مودته لبضعه النبي !!!!!

كما قال القرآن الناطق علي بن ابي طالب عليه السلام ان ابو بكر استبد عليهم !!!!!

http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?hnum=3304&doc=1 اقرا كلام الامام علي عليه السلام في البخاري وهو يقول الى ابي بكر لقد استبددت علينا بالامر وكنا نحن نرى لنا حقاً

وننصح الاخوه ....

اقرؤوا وادخلوا وتمعنوا في الروايات جيدا

وانتظروا ....

تأويلها المتراخي من الخصوم وشاهدوا ( تمييع ) الحقائق واحكموا وليكن خصمكم الله يوم القيامه

فيمن تأخذون دينكم منهم بعد القاء الحجه عليكم ....

كل الشكر لكم .....

احسنتم وبارك الله فيكم فى الدفاع عن ال البيت عليهم السلام

البخاري يبدل لفظ كاذبان اذثمان غادران:إستحسان:

 

خادم الامام

عضو بلاتيني
هذه المشاركة رد على المشاركه رقم (222) لكاتبها المكرم ..... ابو عمر

لا نرى انكم اتيتم بجديد فجل ما ذكرتم نعتقد انه من المشاركات ( الدائريه )

ودللنا عليه اكثر من مره في المشاركات المرقمه

121 - 143 - 154 - 189 -209 -218


واما ما يخص روايه الشيخ الصدوق فكما بينا لكم من حق اي شيعي سؤالي عن رأي الشيخ

الصدوق بهذا الكلام وليس من حقكم ان تطرحوا هش الحديث للنقاش ومن ثم تطلبوا ردها

ولكن الاجدر والمتعارف عليه طرح الصحيح من الحديث ومن ثم نبين مكامن قصور الفهم عندكم فيها

لا ان نصححها لكم وهناك فرق بين الاثنين !!!!!

والويل ثم الويل لهكذا مناظرات يطرح فيها هش الحديث من المناظر فيتبين معه ضعف المصداقيه

والامانه امام القاريء !!!!


اما .....

ما يخص الغضب ان كان مطلقا ام لا فقد اشرنا به كما دللنا في ارقام المشاركات ومن شمن

التدليل ما ثبت عندكم في نزول حديث اغضاب فاطمه وكيف يتبين ان بهكذا حديث طعن في نبوه

النبي ونحيل القاريء للقراءه ومن ثم

ليلقى الله على ما يحب بعد القاء الحجه ....

اما سؤالكم الثائر .....

فلا ندري ....


هل انت سيدنا ومولانا حتى تقرر ان فدكا هي ارث ام نحله بالنسبه لنا حتى تقررعلى هواك

وتسأل وكاننا نوافقك في هذا المقام !!!!!


ولا ندري....

ايضا كيف يجتمع موت الصديقه الزهراء فاطمه غاضبه على ابي بكر وهي على غضبها عليه مع

التلبيس برد النبي لفاطمه ببعض الامور !!!!

واما ....

قولكم عن احتجاج احد من اهل البيت فحبا وكرامه

وان ...

كان الموضوع يتمحور حول موت الزهراء غاضبه على ابي بكر وبه يحل غضب النبي على ابي

بكر !!!!

الا ...

وحيث ان تلك المسأله اشبعت بكثير من فصولها واشبعت بكثير من الـتأويلات والتبريرات في

الخلاف !!!!

قبل ان نسرد القليل ....

مسأله قولكم بان العبد الفقير قادر نفسيا على رد حديث عنده فانتم كذلك تستطيعون رد الذي

عندكم ولكنكم لن تفعلوا

فبهذه توقف قليلا يا ابو عمر....

ما رده بهلول من دليل سقتوه هش وغث وغير معتبر وليس رد نفسي !!!!

اما ما اورده بهلول عليكم فهو صحيح عندكم فلن يستطع احد رده علينا فتامل الفرق بين

الطرحين !!!!!

لنرى قليلا ....

هل فعلا كان امرا عاديا ولم يكن مطالبات !!!!

ان الامام علي عليه السلام القرآن الناطق يرى في هذه المسأله ان ابي بكر وعمر هما كاذبان آثمان غادران

http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?doc=1&rec=4242 صحيح مسلم .... الامام
علي عليه السلام يرى ابي بكر وعمر كاذبان اثمان غادران في هذا المقام

روايه طويله لكم منها ....

فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏إن الله جل وعز كان خص رسوله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بخاصة لم يخصص بها أحدا
غيره قال
ما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول

ما أدري هل قرأ الآية التي قبلها أم لا ‏ ‏قال فقسم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بينكم أموال ‏ ‏
بني النضير ‏ ‏فوالله ما ‏ ‏استأثر ‏ ‏عليكم ولا أخذها دونكم حتى بقي هذا المال فكان رسول الله ‏ ‏صلى
الله عليه وسلم ‏ ‏يأخذ منه نفقة سنة ثم يجعل ما بقي ‏ ‏أسوة المال ‏ ‏ثم قال أنشدكم بالله الذي
بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمون ذلك قالوا نعم ثم نشد ‏ ‏عباسا ‏ ‏وعليا ‏ ‏بمثل ما نشد به القوم
أتعلمان ذلك قالا نعم قال فلما توفي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أنا ولي رسول
الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فجئتما تطلب ميراثك من ابن أخيك ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها
فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما نورث ما تركناه صدقة فرأيتماه كاذبا آثما
غادرا خائنا والله يعلم إنه لصادق بار راشد تابع للحق ثم توفي ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وأنا ولي رسول الله ‏ ‏صلى

الله عليه وسلم ‏ ‏وولي ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فرأيتماني كاذبا آثما غادرا خائنا والله يعلم إني لصادق بار راشد
تابع للحق.... الى اخر الكلام
( في الروايه ايضا قدح في الامام علي )

ولينظر كل منصف لهذه الطامه .....

البخاري يبدل لفظ كاذبان اذثمان غادران الوارد في صحيح مسلم( بكذا وكذا )

صحيح البخاري .... كذا وكذا بدلا من كذاب غادر اثم
http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?doc=0&rec=7989

في نفس مقام الحديث ونفس موضوعه!!!!!

قال ‏ ‏عمر ‏ ‏فإني أحدثكم عن هذا الأمر إن الله كان قد خص رسوله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في هذا المال بشيء لم يعطه أحدا غيره قال الله
‏ما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ‏ ‏إلى قوله ‏ ‏قدير

‏فكانت هذه خالصة لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والله ما احتازها دونكم ولا ‏ ‏استأثر ‏ ‏بها عليكم لقد أعطاكموها وبثها فيكم حتى بقي منها هذا المال فكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ينفق على أهله نفقة سنتهم من هذا المال ثم يأخذ ما بقي فيجعله مجعل مال الله فعمل بذلك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حياته أنشدكم بالله هل تعلمون ذلك قالوا نعم قال ‏ ‏لعلي ‏ ‏وعباس ‏ ‏أنشدكما بالله هل تعلمان ذلك قالا نعم ثم توفى الله نبيه ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أنا ولي رسول الله فقبضها ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏يعمل فيها بما عمل به فيها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنتما حينئذ وأقبل على ‏ ‏علي ‏ ‏وعباس ‏ ‏تزعمان أن ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏كذا وكذا والله يعلم أنه فيها صادق بار راشد تابع للحق


فهنا يتبين ....

ان مطالبه الزهراء فاطمه لفدك هو لتبيان عدم شرعيه ابي بكر في ما ذهب

اليه والقاء الحجه على الناس في اخذه للخلافه وعدم مودته لبضعه النبي !!!!!

كما قال القرآن الناطق علي بن ابي طالب عليه السلام ان ابو بكر استبد عليهم !!!!!

http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?hnum=3304&doc=1 اقرا كلام الامام علي عليه السلام في البخاري وهو يقول الى ابي بكر لقد استبددت علينا بالامر وكنا نحن نرى لنا حقاً

وننصح الاخوه ....

اقرؤوا وادخلوا وتمعنوا في الروايات جيدا

وانتظروا ....

تأويلها المتراخي من الخصوم وشاهدوا ( تمييع ) الحقائق واحكموا وليكن خصمكم الله يوم القيامه

فيمن تأخذون دينكم منهم بعد القاء الحجه عليكم ....

كل الشكر لكم .....


احسنت وجعله من ميزان اعمالك في اظهار الحق وتبيانه
 
الله الله الله الله

ما هذا يا متبحر

ابداع و سرد ترجمة هذا الصحابي الجليل الصديق ابو بكر رضوان الله عليه و ارضاه بطريقة شيقة و جميلة جداً

بارك الله فيك

جزاك الله خيراً أخي الفاضل / بو جسوم !!

والحمد لله الذي وفقنا لبيان منزلة أبي بكر الصديق رضي الله عنه - خير البشر بعد الأنبياء والرسل - رغماً عن أنوف الحاقدين !!
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى