الحمدلله على سلامتك أخي الفاضل الغرندوق
أسعدنا حضورك وهطول حروفك البليغة
التي تعلمنا وما زلنا نتعلم منها ..
أما بعد ..
شدتني عبارة ( وان لم يكن صادقاً) !
فالمعروف في حالة الإقناع .. أن يكون الشخص مقتنعا بما يقول
حتى يستطيع توصيل تلك القناعه للشخص الآخر ..
إذاً ما هو السر ؟
بانتظار معلوماتك القيمة أخي الفاضل
.
-
-
الله يسلمك أختنا الفاضلة أم فواز :وردة: و أسعدك الله في الدنيا و الآخرة أيتها المُوقرة .
-
و أشكر الإطراء الطيب منك أختي الكريمة
-
-
و بخصوص تعليقك اختنا الفاضلة على عبارة الإقناع ((و إن لم يكن صادقاً)) , فدعيني أُورد لكي هذا الموقف .
-
قبل عد أشهر كنت في أحد المجمعات الشهيرة في الكويت للتسوق بداخل أحد المحلات و أثناء تجوالي بين أروقة المحل الضخم أتفحص بضاعتهم , و إذ بي أواجه امام عيني نقاشاً حاداً بين مدير المبيعات و أحد موظفيه , فلقد كان لدى مدير المبيعات إعتراض و خلاف على أسلوب الموظف في التسويق و الترويج للبضاعة , فقد قام الموظف بإعطاء رأيه لأحد زبائن المحل عندما طلب منه الزبون رأيه في أحد المنتجات المعروضة للبيع .. فما كان من الموظف إلا أن قال له بكل صراحة أن هذا المُنتج بالذات لا يستحق قيمته الشرائية الملصق عليه , و نصحه بأن يختار مُنتج آخر حتى ولو كان في محل آخر , فقد كان الموظف صادقاً معه جدا , فشكره الزبون و ذهب ليبحث عن طلبه في محل آخر , و في نفس الوقت قد كان مدير المبيعات شاهداً على هذا الموقف دون أن يعلم الموظف , فما أن إنصرف الزبون حتى باغت المدير موظفهُ ناهراً له و زاجرا .. بأن : لماذا قلت للزبون رأيك في المنتج ؟؟؟!!!
فرد الموظف بكل جرأة و ثقة ..: ( أنا قلت ما أنا فيه مُقتنع )
فــ رد عليه المدير بكل غيظ و غضب ..: ( أنت هنا مُوظف و عليك أن تفهم أنه هنا يتوجب عليك التسويق و الإقناع للزبائن , لا الإقتناع برأيك )
فما كان من الموظف إلا أن قال لمديره : ( و أنا مُقتنع الآن أن أقدم إستقالتي )
ومضى الموظف ليستكمل إجراءات استقالته لدى الإدارة .
-
_________________________________________________
لذا فإن من أهم مبادئ علم التسويق هو .. أن الشخص المُسَوّق يبيع قناعة المنتج التي تتكون عند ذهن المشتري , و تبقى مسألة جودة المنتج أو رداءته .. متروكة لذمم و ضمائر التجار .
-
-
-