المسلمين مو كفو

book

عضو ذهبي
الاخ الكريم قوس قزح انا سالت "هل تتفق معي با ن ما يسنى برجال الدين قاموا باستغلال الاسلام وتوظيفه في خدمة السلطة وخضع لاهواءهم ومزاجيتهم!!؟؟
وانت لم تجاوب الى الان ... اريد ان اعرف ان كنت توافق على هذه الجزئية ام لا حتى نسترسل
في الحوار لانك اذا لم تكن مقتنع في المبدا لا داعي لاكمال الحوار حتى لا يكون بيزنطي .
 

الفودري

عضو بلاتيني
أخوي معارض معتدل الله يعطيك العافية

أخاف بعدين تغير رايك :)

لأن سمعتي شوية متعلقة بالنجرة :)

===============

يا جماعة

أرجو أن يقود النقاش إلى المحبة دون البغضاء

و إن كان هناك بعض الانتقادات على الاعضاء

فلدينا في ديننا شيء يسمى بالنصيحة

و النصيحة تكون بالسر ( يعني راسله بالخاص أو الإيميل )

و أما اختلاف وجهات النظر فاطرحه هنا

و الخلاف بالموضوع كله خلاف لفظي
 

قوس قزح

عضو مميز
الأخت الفاضلة .. book :

إن من أحد أسباب تواجدنا في تلك المنتديات .. أن يصقل الفرد موهبته والإستفادة من الآخرين .. سواءاً بالفكرة أو بالأسلوب أو بطريقة الطرح والتعامل مع " الآخر " .. وإن مما لاحظته هنا .. حارة كل من إيده إله .. لا رقيب ولا حسيب .. لا أقصد بالألفاظ .. ولكن بطريقة الطرح ومصداقية الكلمة .. قرأت لأشخاص يتعمدون الكذب وتزوير الحقيقة .. وإدارة المنتدى تترك الحبل على الغارب بحجة " حرية الكلمة " .. كان الأفضل تسمية المنتدى .. Hyde park corner .. لأنه ينطبق فعلاً على الذي يجري هنا ..

لذا أعذرك عندما تطرحين نقاط للحوار ثم .. تنتقين النقطة التي أجيب عليها .. بل وتجعلينها البوابة التي لا يمكن الدخول إلى الحوار إلى منها .. لا بأس بذلك لو أنك لم تأتي على ذكر بقية النقاط .. والأعجب منه أنك تشترطين أن أوافقك على ماذا ذهبت إليه !! .. لو وافقتك .. إين الإختلاف إذاً .. أين الرأي الأخر .. وما فائدة الحوار إذا كنا متفقين أصلاً !!

أختي الفاضلة .. سأتجاوز عن كل ذلك .. من أجل هدف .. لكي نرسم طريقاً ونبني قاعدة لأصول الحوار .. حتى يستفيد الجميع .. لعل وعسى !! وقبل أن أبدأ معك .. سأقرر قاعدة هنا :
" أن الرأي الآخر .. هو الجانب الذي لم نتمكن من رؤيته عند تناولنا للموضوع .. "

****

نعود إلى محاور حديثك .. وأعذريني لأني سأتعامل معها .. بإنتقائية من حيث الترتيب .. ولكني سأتطرق إليها جميعاً ..

النقطة الأولى :

قلتِ : ارى ان ما يسمى بالشريعة الاسلامية هي اختراع لم يكن موجودا في الاسلام الاول ولكن ابتدعه بعض مدعي الاسلام لخدمة مصالحهم الذاتية ولاستقطاب الشارع و مساعدة السلطة في السيطرة على الشعوب .


الفقرة السابقة تحتوى على مغالطات وإساءة فهم لمعني الشريعة ولا أعلم من الذي سبقك بهذا التعريف و من أتيت بهذه المعلومة إلا أن تكون إجتهاداً شخصياً !!

وقبل أن أبين مفهوم الشريعة .. لابد من تصحيح مفهوم خاطئ يقع فيه الكثير عندما يأتي الحديث عن المتدينين أو المسلمين .. فكلمة " مدعي الإسلام " فتبطن التكفير .. وأنا متيقن أنكِ لم تقصدي التكفير .. ولكن الكلمة ليس لها تفسير إلا هذا .. لأن من يطلقها كمن يكون شاكاً بنسبة هذا الشخص إلى الإسلام ..
وكما قال الشاعر : كل يدعي وصلاً بليلى .. وليلى لا تقر لهم بذاك
وأختيها ومثيلتها " المتأسلمين " .. لذا وجب التنبيه !!

أعتقد بأن سوء الفهم لديك هو غياب مفهوم ومعنى الشريعة الإسلامية عندك .. لذا لا بد أن نشرح مفهوم الشريعة قبل أن نسترسل في إيضاح جملتك المقتبسة آنفة الذكر .

أما مفهوم الشريعة
فالشريعة لغة: الموضع الذى ينحدر إلى الماء منه ، واصطلاحا: ما شرعه الله لعباده من الدين ، مثل الصوم والصلاة والحج.. وغير ذلك ، وإنما سمي شريعة لأنه يقصد ويلجأ إليه ،كما يلجأ إلى الماء عند العطش ،ومنه قوله تعالى: {ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها}الجاثية:18 ، وقوله تعالى {لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا}المائدة: 48
وتستمد الشريعة الإسلامية أحكامها من :
- القرءان الكريم .
- السنة النبوية .
- الإجماع .
- القياس .
ومدار أحكام الشريعة حول الضرورات الخمس أو ما يسمى بالجواهر الخمس وهى: الدين ، والنفس ، والعقل ، والنسل ، والمال .
وأما تاريخها .. فقد مر مراحل .. وليس " بدعة " كما ذكرتِ .. فأول مرحلة هي حياة النبي صلى الله عليه وسلم .. ثم مرحلة الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين .. ثم مرحلة الفقهاء المجتهدين الذين إعترفت لهم الأمة بالإمامة .. هذه أهم المراحل .. وتلتها مراحل أخرى .. وإذا أردت الإستزادة في هذا الباب ذكرت لكِ المراجع التي تعتني بهذا الأمر ..
نخلص هنا إلى أن " الشريعة الإسلامية " لم تكن مصطلحاً بدعياً ولا مذهباً وصولياً .. بل منهجاً ربانياً وهدياً نبوياً .. لكي يعرف بها الدين ويسير عليها من أراد سلوك الطريق المستقيم لكي يفوز بمرضاة رب العالمين .. جعلنا الله وإياكِ وجميع المسلمين ممن يكون مثواه الجنة والعتق من النيران .

وأما الموروثات والمعتقدات التي أكل الدهر عليها وشرب .. وإعادة تفسير النصوص المقدسة !! .. فتلك شنشنة نعرفها من أخزم .. ولقد تقاطعت بي خطوط الكتابة .. هنا .. مع من يردد هذا الكلام ولا يعرف حقيقته فما كان منه إلا أن ناقض نفسه بنفسه .. وأشهر من تزعم هذا المنهج الفاسد هو نصر حامد أبو زيد .. الذي قال بأهمية السياق التاريخي والإجتماعي لتقرير دلالة النص القرءاني .. فضرب على ذلك مثلاً بأن الميراث فيه تفرقة ضد المرأة ويخالف المعايير الدولية للديمقراطية الحديثة .. وأن التوزيع غير العادل للمرأة كان نتيجة ظلم للمرأة في الجاهلية وجاء الإسلام لينصفها .. ونحن لابد من إنصافها مرة أخرى بالميراث فنساويها بالرجل كما هي متساوية معه أمام القانون.. ويقول أيضاً : "إن الأحكام القانونية التي ورد ذكرها في القرآن – المسماة حدودا - ليس له أساس قرآني و يكشف الدرس التاريخي أنها ليست أحكاما قرآنية؛ أي لم ينشئها القرآن. هي أحكام مستعارة من الثقافات والتقاليد السابقة، من اليهودية والقانون الروماني، وربما من تقاليد أقدم !!!

ولقد طلبت منكِ تحديداً للموروثات والمعتقدات التي أكل الدهر عليها وشرب .. حتى نقيسها بمقياس " الشريعة الإسلامية " لنعلم إن كانت مما تعبدنا الله به أم لا !! وأن إعادة تفسير النصوص المقدسة .. القرءان الكريم والسنة النبوية .. هل يقصد بها إنزال الهديين منزلة أي كتاب يتعرض للنقد والتحليل .. ومن الذي يقوم بالنقد والتفسير !!

أرجو أن أكون قد أعطيت تلك النقطة حقها من الرد .. وعذراً مرة أخرى على إنتقائيتي في ترتيب الرد على نقاط الحوار ...
لي عودة من جديد .. مع بقية النقاط .. إلا إذا أحببت أن ننتهي من هذه النقطة أولاً ثم نتحول إلى النقطة التي تليها ..

شكراً على سعة صدرك ..
 

book

عضو ذهبي
الاخ الكريم قوس قزح
ليس من حقك تقيم اداء الحوار في المنتدى وتشخيصه ولا دورك .... رد على الموضوع المطروح ليس اكثر وابذل طاقتك في الاجابه وفي اثراء الحوار فكريا , واذا كنت تدعي اني اخالف اصول الحوار فهذا غير صحيح لان اي حوار سليم لابد ن ينطلق من نقطة التقاء ثم يحدث الخلاف او الاتفاق على حيثيات الموضوع ... و لا داعي للفوقية والنفس المتعالي فيبدو ان الانا الأعلى عندك متضخمة شوي.... انا لن اقبل ان تسخف باسلوبي في الحوار ابدا اقرا مداخلتي الاولى وسترى انك انت من يمارس الانتقائية على العموم نعود للموضوع الاساس
بالنسبة لهذه النقطة: وتستمد الشريعة الإسلامية أحكامها من :
- القرءان الكريم .
- السنة النبوية .
- الإجماع .
- القياس .
ومدار أحكام الشريعة حول الضرورات الخمس أو ما يسمى بالجواهر الخمس وهى: الدين ، والنفس ، والعقل ، والنسل ، والمال .
وأما تاريخها .. فقد مر مراحل .. وليس " بدعة " كما ذكرتِ .. فأول مرحلة هي حياة النبي صلى الله عليه وسلم .. ثم مرحلة الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين .. ثم مرحلة الفقهاء المجتهدين الذين إعترفت لهم الأمة بالإمامة .. هذه أهم المراحل .. وتلتها مراحل أخرى .. وإذا أردت الإستزادة في هذا الباب ذكرت لكِ المراجع التي تعتني بهذا الأمر ..
نخلص هنا إلى أن " الشريعة الإسلامية " لم تكن مصطلحاً بدعياً ولا مذهباً وصولياً .. بل منهجاً ربانياً وهدياً نبوياً .. لكي يعرف بها الدين ويسير عليها من أراد سلوك الطريق المستقيم لكي يفوز بمرضاة رب العالمين .. جعلنا الله وإياكِ وجميع المسلمين ممن يكون مثواه الجنة والعتق من النيران .

اقول ان الشريعة الإسلامية التي خرجت عن اطار الروح السامية لتعاليم القران الكريم هي التي أودت بنا إلى ما نحن عليه الان من تشرذم وتفرقة في الامة الاسلامية , والسبب هو تمسكنا بما قاله الاجماع والقياس أي الفقه الذي يدعي انه استلهم القوانين والتشريعات من القران والسنة ومن الصحابه ,,, كيف يمكن لنا ان نعتبر ما حدث في حياة الصحابة وفي زمنهم صحيح ونسلم به على أي اساس ؟؟ هنا اجد من المهم العودة في كل وقفه وفي كل مسالة الى التاريخ وندرس السياق التاريخي للاحداث فما ينطبق على ذاك الزمن لا ينطبق باي حال من الاحوال على زمننا هذا.
وهنا اكرر بان ما جاء به الإفتاء والفقه والذي من خلاله تكونت الشريعة هو مجرد وهم وزيف قابل للنقد والجدل وللتصحيح هو ليس اية قرانية منزهه ... فالشريعة وفقا لتعريفك و التي ربطها بالمرحلية انت بلسانك هي من تجاوزت عن حديث النبي حول خلافة المسلمين " من كنت انا مولاه فعلي مولاه... الى باقي الحديث الشريف" واعتقد انه من الاحاديث المعترف بها في كتب السنه؟؟؟ اليس السياق التاريخي ساهم هنا في صياغة ركن مهم في الاسلام وهو الخلافة؟؟ الم تلعب الاهواء السياسية بالسنة النبوية؟؟؟
مكان اخر الم يتم قتل بعض قبائل المسلمين واراقة دمهم لانهم رفضوا دفع الزكاة واتهموا بالارتداد عن الدين الإسلامي ؟! أليست الشريعة مسؤلة عن هذه الدماء التي ازهقت دون وجه حق ؟!! وكيف صنفوا على انهم مرتدون؟
الم تمنع المرأة من ممارسة السياسة والمشاركة في الحياة السياسية بحجة احكام الشريعة ولا يوجد في القران ما يمنع ولا بالسنة النبوية ايضا .. الم تقود السيدة عائشة حرب بأكملها وألم تمارس المعارضة السياسة ضد الخليفة؟؟
الم يقتل الفلاسفة والعلماء ويضطهد المفكرين في عهد الخلافات الإسلامية بدون وجه حق فقط لمعارضتهم الخليفة أليس هذه الشريعة الشريعة التي فصلت على مقاس الحكام ؟؟؟!!
اليست الشريعة هي التي اباحت قتل المسلم لاخوه المسلم بحجة خروجه عن الملة او بانه رافضي او نصراني وكل هذا الهراء من المسؤول عن تحويل فكرة الجهاد وجعلها اداة لتصفية المسلمين لبعضهم البعض اليست الاحكام الشرعية ؟؟!!! وهناك من الامثلة الدنيوية والتي تتعلق بحياة الانسان المسلم والامسلمة الخاصة تتحكم بها الشرعة وتضيع حقوق وتظلم فئات كثيرة بحجة الاحكام الشرعية لا تسمح و مثال عندما قرر الاخوة هنا ان مجرد رفضنا للسواك هو خروج عن مسلمات وبالتالي كفر .. وغيرها من الفتاوي التي تظهر من حين الى اخر مثل فتوى سمعتها حول عدم استخدام المرأة للانترنت بدون محرم ... هذه امور صغيرة ولكن الفكرة اعمق بكثير واكبر من ذلك فالشريعة اصبحت كسيف مسلط على رقبةالفرد ويحد من حريته الشخصية و تطورة وتقدمه في المجتمع .

لا ياسيدي اسمحلي ان ارفض تعريفك للشريعة الإسلامية هي ليست منهجا ربانيا ابدا .... هي اداة لاعادة صياغة عقل المسلم وتحويله الى صندوق مغلق لا يستطيع ان يرى نور الله .
الدين وجد قبل الشريعة واحكامها و الانسان عرف الله والدين قبل الفقه والشريعة ..بسم الله الرحمن الرحيم"شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا أليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه" صدق الله العظيم سورة ال عمران.
اما الجواهر الخمس" ولا ادري من اين حددتهم" ا الدين ، والنفس ، والعقل ، والنسل ، والمال يحددهم ضرورات الحياة المعاشة الان وليس الحياة القائمة آنذاك والتي لعبت العصبية القبلية وطبيعة الحياة الجاهلية والأحداث السياسية دورا كبيرا في تشكيل صياغتهم.
اختلافي الجوهري معك اخي الكريم اني لا ارى بالاجماع والقياس احد مصادر التشريع للدين الاسلامي لان روح الاسلام موجودة في القران الكريم والذي لا يحتاج الى تشريع فحقيقة الدين الاسلمي انه يدعوا الى تعزيز مكانة الانسان وتحقيق العدل والمساواة في الدنيا الم يكن ذلك هو االسبب الاساسي لنزوله الى الارض لاعادة اعمارها....
الفقيه ذاك الذي ابتدع الشريعة شوه حقيقة الاسلام والخلاف الفقهي هو سبب نكسة الاسلام والمسلمين فلماذا نحن مصرين ان نترك الدين والله ونتبع الفقيه وأحكامه الشرعية
!!؟؟؟
 

قوس قزح

عضو مميز
ليس من حقك تقيم اداء الحوار في المنتدى وتشخيصه ولا دورك .... رد على الموضوع المطروح ليس اكثر وابذل طاقتك في الاجابه وفي اثراء الحوار فكريا ..

يبدو أن الديكتاتورية بدأت تطل برأسها !!
(..................) .. فقد قيل : رفقاً بالقوارير .. لذا سأرفق بك سيدتي حتى لو ضقت ذرعاً بكلماتي .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR]​

ولقد حرصت أن أنطلق معك من نقطة إلتقاء كما تقولين .. فسألتك عن تعريف " الشريعة الإسلامية " مرتين .. لكنك لم تجيبي .. فإضطررت إلى أن أنطلق لوحدي لأشرح مفهوم الشريعة الإسلامية كما أعرفه .. ولكنك صببت جام غضبك علي فأزبدت وأرغيت وشرقت وغربت .. وحشرتي ردك بجمل تكاد تخرج من جنبات الشاشة ولا تخدم الموضوع من قريب !!

سأحاول أن أقف على الجمل التي تتعلق بموضوعنا .. وأستسمحك عذراً إذا ما تجاهلت الحشو الذي تخلله ردك :

قلت : ان الشريعة الإسلامية التي خرجت عن اطار الروح السامية لتعاليم القران الكريم هي التي أودت بنا إلى ما نحن عليه الان من تشرذم وفرقة في الامة الاسلامية
.

كيف تخرج الشريعة الإسلامية عن إطار الروح السامية للقرءان الكريم والقرءان أحد وأول مصادرها !! والصحيح أن يقال : أن الشريعة الإسلامية ثابتة والذي خرج عنها هو ممارسات ممن إنتسب إليها فوصلنا إلى ما وصلنا إليه من تشرذم وتفرقة بسبب بعدنا عن تطبيق الشريعة الإسلامية .

قلت : كيف يمكن لنا ان نعتبر ما حدث في حياة الصحابة وفي زمنهم صحيح ونسلم به على أي اساس ؟؟

سأرد عليك بنفس منطقك سيدتي الفاضلة .. وكيف يمكن لنا أن نعتبر القرءان الكريم وهو الذي جاءنا عن طريق الصحابة صحيح ونسلم به على أي أساس ؟؟
وعجيب تلك المفارقة .. تشككين بما حدث في حياة الصحابة ثم تستشهدين بما جاء عنهم فيما يخص حديث " الولاية " .. هل للأهواء موضع قلم هنا !!!

قلت : هنا اجد من المهم العودة في كل وقفه وفي كل مسالة الى التاريخ وندرس السياق التاريخي للاحداث فما ينطبق على ذاك الزمن لا ينطبق باي حال من الاحوال على زمنناهذا.

أخشى أن كلماتك تلك تنسف معتقد الشيعة من قواعده وتجعلهم أثراً بعد عين .. وأن الشيعة ظاهرة إنتهت بوفاة الإمام علي رضي الله عنه .. لأن السياق التاريخي للأحداث ينطبق في ذلك الزمن على علي ولا ينطبق بأي حال من الأحوال على من أتى من بعده حتى لو كانت ذريته !!
وأن " ولاية الفقيه " التي دعى لها الإمام الخميني وتقوم عليها مبادئ الجمهورية الإيرانية الآن لا تنطبق بأي حال من الأحول على زمننا هذا !!

ولعله يتبادر إلى ذهني سؤال يتعلق بوقفتك عند كل مسألة .. ماذا تقولين بحقيقة المهدي المنتظر .. فليس فيها نص قرءاني منزه .. وظروف غيبته الصغرى والكبرى رافقت أحداث تاريخية فهل من المهم أن يعاد تقييمها بحيث تناسب الفترة التي نعيشها .

قلت : و مثال عندما قرر الاخوة هنا ان مجرد رفضنا للسواك هو خروج عن مسلمات وبالتالي كفر ..

أختي الفاضلة .. أربأ بك أن تكوني كالببغاء ترددين ما يقوله الأخرون بلا دليل ولا برهان .. فإن كنتِ تنقمين على المتدينين تكفيرهم الناس بلا دليل .. فحري بك أن تكوني على بينة مما تقولين .. وألا تكتبي إلا ما ثبت عندك بالدليل القاطع أنه حق تدينين الله به .

قلت : لا ياسيدي اسمحلي ان ارفض تعريفك للشريعة الإسلامية هي ليست منهجا ربانيا ابدا ....

كان الأولى بك أن تطالبيني بالدليل والمرجع وهل الذي ذكرته من عندياتي أم أن لي به سلف ومن قال به .. فأنت رفضت التعريف الذي أتيت به من غير تفنيد وأرجعتِ الأمر إلى أهواءك وعقليتك .. فكم من العقليات التي أوردت أصحابها المهالك .. وكم من كلمة هوت بقائلها إلى الدرك الأسفل من الجحيم .. وأني عليك مشفق .. ولا يأخذك الحماس إلى موقف تندمين عليه ولات حين مندم .
إن الشريعة هي منهج رباني لا ينازع على ذلك إلا من طمست بصيرته وتخالفت على قلبه الشبهات و تخطفته الشياطين .. ومن العجيب أنك إستدللت على أن الشريعة هي من رب العالمين وأنها كلام الله هو مصدر التشريع ولا أدري مالسبب في تناقض كلامك .. هل هو الحماس .. أم ضعف الإدراك .. أم تهرفين بما لا تعرفين .. فأنت أعلم بنفسك مني .. وإنما نحكم على ما ظهر منك وما خطّه قلمك ..

إستشهدتِ بالآية الكريمة : ..بسم الله الرحمن الرحيم"شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا أليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه" صدق الله العظيم سورة ال عمران.
فلا أدري من الذي أوصانا بالدين وجعله لنا شرع ؟؟ أليست الآية في كتاب الله أم أنها لابد وأن تفسير بحسب السياق التاريخي !!
ولو أنك تريثتِ ورجعتِ لكتاب الله لعلمت أن قولك هذا مصادم لصريح القرءان ..
قال تعالى تعالى ( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاج) المائدة:48
وقال الله تعالى مخاطبا نبيه صلى الله عليه وسلم (ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون) [سورة الجاثية: 18].
وقال تعالى : (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضلّ ضلالاً مبيناً) [سورة الأحزاب: 36].
وقال تعالى : (وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم) ..
والآيات أكثر من تحصى في الدلالة على أن الله شرع لنا في كتابه الكريم ما جعله منهاجا لنا في حياتنا سواء ما تعلق به جل وعلا أو فيما بين العباد .. ولا يحتاج الأمر إلى أكثر من قراءة سريعة للقرءان الكريم وبقلوب مطمئنة لنرى أنه تكاد لا تخلو صفحة من صفحاته إلا وفيها حكم وشريعة ومنهج يبين لنا أمور ديننا ..
ومن لم يجد ذلك فليتهم نفسه وفهمه أولاً وليراجع إيمانه ويتعوذ من الشيطان الرجيم فلربما ران على قلبه من الشبهات ما جعلت ذلك القلب كالكوز مجخياً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً !!

قلتِ : اما الجواهر الخمس" ولا ادري من اين حددتهم" الدين ، والنفس ، والعقل ،والنسل ، والمال يحددهم ضرورات الحياة المعاشة الان وليس الحياة القائمة ...

وهل الحياة المعاشة الآن لا تدور في محيط الضرورات الخمس !!! أنظري حولك وأحكمي !!

أختي الفاضلة .. لا يحملك الحماس والعاطفة لمجرد الرد على القراءة بتأني .. فالأمر ليس البحث عن الهفوات أو السقطات .. والحوار والمحاورة .. ليست من يغلب أو ينهزم .. المحاورة هدفها أن نصل إلى نقاط إلتقاء أو على الأقل أن يتفهم كل طرف الطرف الآخر .. وأعذرك لسلوكك هذا المسلك لأن الثقافة في محيطنا هى النزعة للصراع بدلاً من الإلتقاء وأن الرأي الآخر هو الذي يتربص بنا .. لذا نصيحتي لك .. أختاه .. أن تأخذي الأمور بنظرة أكثر شمولية .. نظرة البحث عن الصواب .. أو على أقل تقدير .. معرفة الرأي الآخر وتفهم دوافعه وإحترامه ..


قلتِ : اختلافي الجوهري معك اخي الكريم اني لا ارى بالاجماع والقياساحد مصادر التشريع للدين الاسلامي لان روح الاسلام موجودة في القران الكريم والذي لا يحتاج الى تشريع .

سأضرب لك مثلاً رداً على جملتك هذه .. وسيكون المثل مما يعد جزءاً من طبيعتك كإمرأة حتى يسهل عليك إستيضاح المسألة .. عندما تطهر المرأة من الحيض فإنها تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة .. أليس كذلك !! أين يوجد ذلك في القرءان الكريم ؟ من أين يعرف تشريع هذه المسألة ؟؟
وكثير من الأحكام التي تحتاج إلى تشريعات ولا يمكن معرفتها إلى عن أحد مصادر التشريع التي ذكرتها لك .
فبعد القرءان الكريم تكون السنة المطهرة فهو ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو ترك مما نقل عنه بالأحاديث المتواترة عن صحابته رضوان الله عليهم أجمعين ، ومثاله الذي ذكرت لك قبل قليل والأمثلة على ذلك لا يحصى لها كثرة .
أما الإجماع فيكون في المسائل التي لم يأتِ عليها دليل من الكتاب أو السنة .. فأجمع الفقهاء في ذلك العصر على حكم شرعي كان العمل به كمصدر من مصادر التشريع .. ودليله النقلي على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم " لا تجتمع أمتي على ضلالة " .. وأما دليله العقلي : فإنه أسلم للأمة ولجمع كلمتها من التفرق والإختلاف .. ولو ترك الأمر للأهواء الشخصية والإجتهادات الفردية .. لإنفرط عقد الجماعة وبثت فيها روح الفرقة والنزاع .. فكان الإجماع هو العروة الوثقى ... وأعجب من معارضتك للإجماع في أمور الدين ، ودنيانا " الديمقراطية " أو مناهج الحرية العصرية تعج بالأنظمة التي تشترط الإجماع في قراراتها المصيرية !!

وأما القياس .. الحكم على مسألة بقياسها بمسألة عليها دليل شرعي و تتحد معها بنفس العلة .. ومن أمثلتها لو أن هناك شراباً لا يسمى خمراً وسمي بإسم آخر .. فهل يمكن تحليله لمجرد تغير الإسم أم أنه يقاس على الخمر لأن التحريم لعلة الإسكار وليس بالمسميات .. وأنتِ مسلمة ولا ريب .. ولا بد وأنه إعترضتك الكثير من التساؤلات عن حكم شرعي .. سواء على المستوى الشخصي أو فيما يتعلق بأمورك الحياتية .. ولا يوجد على تلك التساؤلات دليل من الكتاب والسنة .. لأنها لم تكن موجودة في تلك العصور .. ولا بد أن الحكم الشرعي لها كان بقياس لمسائل عليها دليل وتشابهها في العلة .

قلت : الفقيه ذاك الذي ابتدع الشريعة شوه حقيقة الاسلام والخلاف الفقهي هوسبب نكسة الاسلام والمسلمين فلماذا نحن مصرين ان نترك الدين والله ونتبع الفقيه وأحكامه الشرعية!!؟؟؟

من تلك الجملة أعلاه وبغض النظر عن جميع ما أتى في ردك .. أتلمس خلطاً لكثير من المفاهيم عندك .. ويبدو والله أعلم ولا أجزم .. أن فقيهاً ما أو مجموعة منهم .. قد أحدثوا جرحاً غائراً في .. نفسك .. مما دعاك للتحامل الذي ضاعت في ثناياه كثير من المفاهيم ..
إن التقليد الأعمى مرفوض وتلك حقيقة دعى لها المنهج الرباني قال تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن إتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ) الآية ... والفقيه الذي لا يبني حكمه على هدى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فهذا ليس بفقيه وإنما صاحب هوى وعلى ضلال مبين .. وأن الإفتاء ليس حرفة من لا صنعة له .. فللمفتي ضوابط وشروط ذكرها أهل العلم والإختصاص .. ولا يعني .. أختاه .. أن ما نراه من مخالفات ونماذج لا تمت إلى الفقه بصلة أن هذه الصورة الحقيقية للإسلام .. فالمثالية لا يمكن تحقيقها .. والغث والسمين موجود في كل الأم .. وأصحاب الأهواء والمصالح كثر .

أعلم أني أطلت عليك الرد .. فمعذرة .. فدافعي حرصي عليك لتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة عندك .. التي أرجو أني قد وفقت في تبيانها هنا .. وأعتذر مرة أخرى عن غلظة الإشارة وقسوة العبارة ..

وشكراً ..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

book

عضو ذهبي
قوس قزح ... مشكلتك اخي الكريم بانك لاتستطيع ان تبحث في العمق لان الاعماق تخيفك تبقى دائما على السطح ولا تناقش الا بشكل افقي
حالتي الفسيلوجية كامرأه لا تعنيك وليس لها علاقه في حوارنا وهذا اعتبره تجاوز منك ارجو ان ينتبه اليه الاخوة المشرفين ...
هل هذا هو اسلوب المسلم !!!؟؟ شكرا على كل حال
وشاعود لاحقا للرد على ما تفضلت
 

قوس قزح

عضو مميز
أخشى عليك من الغرق فلا تتعمقي فيما ليس لكِ به علم ..

إتهمتيني بالفوقية وبالنقاش الأفقي .. عجبت مالذي يحملك على مواصلة الحوار مع من يتصف بتلك الصفات .. وإلا ماكو شغل :)

أما طبيعتك كإمرأة .. وغضبك منها .. فتلك إسقاطة فكرية لم أرمي لها .. إلا أن يكون تعريفك للفسيولوجية ما تعلق بتلك الجزئية التي أثارتك ..

نكشة : بمرور المشاركات .. تتضح منك الصفات .. ديكتاتورية .. تحريضية .. وماذا بعد !!
 

book

عضو ذهبي
بقدر ما نصعد عاليا .. نبدو صغارا لهؤلاء الذين لا يعرفون أن يطيروا....
 

book

عضو ذهبي
ولقد حرصت أن أنطلق معك من نقطة إلتقاء كما تقولين .. فسألتك عن تعريف " الشريعة الإسلامية " مرتين .. لكنك لم تجيبي .. فإضطررت إلى أن أنطلق لوحدي لأشرح مفهوم الشريعة الإسلامية كما أعرفه .. ولكنك صببت جام غضبك علي فأزبدت وأرغيت وشرقت وغربت .. وحشرتي ردك بجمل تكاد تخرج من جنبات الشاشة ولا تخدم الموضوع من قريب !!
اعتقد ان نقطة الخلاف بيننا هي ما هية الشريعة ... اقول ان الشريعة الاسلامية التي نتداولها الان سواء في مجال الافتاء والمسائل الحياتية التي يلجا بها الناس الى رجال الدين وايضا التي تعتبر قانونا يتم التعامل به في المحاكم ... ارى انها احكام لم تاتي من الشريعة الربانية التي نستلهمها من روح القران الكريم .. والسبب مرةاخرى هو ان ومنذ وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لعبة الأهواء السياسية للحكام والخلفاء المتوالين على حكم الامة الاسلامية دورا كبيرا في توظيف الدين لصالح السلطة .هذا من جانب من جانب اخر العادات والتقاليد والعقلية الجاهلية ساهمت في تقويض ايضا وربما التجاوز عن الاحكام الإلهية في القران لصالح تعزيز العصبية القبلية والمعتقدات الجاهلية الخاصة بالعرب على الاقل
وهنا تم اختراع فكرة رجال الدين الخاصين بالإفتاء وفكرة رجال الدين غير موجودة وليس لها اصل في الدين الاسلامي تجدها فقط في المسيحية واليهودية ولكن الاسلام بعيد تماما عن هذه الفكرة فهو قائم على أساس كل بما كسبت يداه فلا يحتاج الى وسيط بينه وبين ربه.
كيف تخرج الشريعة الإسلامية عن إطار الروح السامية للقرءان الكريم والقرءان أحد وأول مصادرها !! والصحيح أن يقال : أن الشريعة الإسلامية ثابتة والذي خرج عنها هو ممارسات ممن إنتسب إليها فوصلنا إلى ما وصلنا إليه من تشرذم وتفرقة بسبب بعدنا عن تطبيق الشريعة الإسلامية . وايضا : إن الشريعة هي منهج رباني لا ينازع على ذلك إلا من طمست بصيرته وتخالفت على قلبه الشبهات و تخطفته الشياطين .. ومن العجيب أنك إستدللت على أن الشريعة هي من رب العالمين وأنها كلام الله هو مصدر التشريع ولا أدري مالسبب في تناقض كلامك .. هل هو الحماس .. أم ضعف الإدراك .. أم تهرفين بما لا تعرفين .. فأنت أعلم بنفسك مني .. وإنما نحكم على ما ظهر منك وما خطّه قلمك ..
نعم ممكن ان تبتعد كثيرا الشريعة الاسلامية عن اطار الروح السامية عندما تستلمها المؤسسة الفقهية التي تجير وتفسر كل ما في القران على مزاج الحكام وعندما تتجاوز عن ضرورات الحياة وتصر على ان تقيم الاحداق ضمن مفاهيم جامدة قديمة وبالية وازمان واشخاص واحداث لا تنتمي الى واقع متطور وواقع جاء بنظريات اجتماعية وسياسية وحتى اقتصادية فشل الفقهاء ولن اقول الاسلام في احتواءها ومجاراتها الامر الذي جعلنا في اخرقائمة التقدم او على اول قائمة الارهاب.... المؤسسة الفقهية التي تمخضت عنها شريعة ضعيفه لا تتجاوز احكامها تحديد عرض الكم وطول الدشداشه فشلت "وربما عن عمد" بان تخلق للدين الاسلامي اطار عام يحمل طابع التجديد ويقف في وجه الطفرات السياسية والاجتماعية في العالم . انظر الى مفهوم الجامع أي المسجد كيف تحول واختزل الى مجرد مكان تقام به الشعائر والصصلاة مع انه المسجد كان بمقام مجلس شورى تمارس به الديمقراطية في صدر الاسلام فأين نحن الان من مفهوم الشورى الوارد في كتاب الله عز وجل الم تلعيبالشريعة والفقهاء دورا في تحييد كل ماهو ايجابي في الدين الاسلامي؟!
وربما هنا الاجابه على سؤال الموضوع الاساسي الذي طرحه الاخ لوسفير....

هذه فكرتي العامة وما حاولت قوله في الرد على الموضوع الاصلي في المنتدى
وشكرا على مجهودك
 
ولقد حرصت أن أنطلق معك من نقطة إلتقاء كما تقولين .. فسألتك عن تعريف " الشريعة الإسلامية " مرتين .. لكنك لم تجيبي .. فإضطررت إلى أن أنطلق لوحدي لأشرح مفهوم الشريعة الإسلامية كما أعرفه .. ولكنك صببت جام غضبك علي فأزبدت وأرغيت وشرقت وغربت .. وحشرتي ردك بجمل تكاد تخرج من جنبات الشاشة ولا تخدم الموضوع من قريب !!
اعتقد ان نقطة الخلاف بيننا هي ما هية الشريعة ... اقول ان الشريعة الاسلامية التي نتداولها الان سواء في مجال الافتاء والمسائل الحياتية التي يلجا بها الناس الى رجال الدين وايضا التي تعتبر قانونا يتم التعامل به في المحاكم ... ارى انها احكام لم تاتي من الشريعة الربانية التي نستلهمها من روح القران الكريم .. والسبب مرةاخرى هو ان ومنذ وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لعبة الأهواء السياسية للحكام والخلفاء المتوالين على حكم الامة الاسلامية دورا كبيرا في توظيف الدين لصالح السلطة .هذا من جانب من جانب اخر العادات والتقاليد والعقلية الجاهلية ساهمت في تقويض ايضا وربما التجاوز عن الاحكام الإلهية في القران لصالح تعزيز العصبية القبلية والمعتقدات الجاهلية الخاصة بالعرب على الاقل
وهنا تم اختراع فكرة رجال الدين الخاصين بالإفتاء وفكرة رجال الدين غير موجودة وليس لها اصل في الدين الاسلامي تجدها فقط في المسيحية واليهودية ولكن الاسلام بعيد تماما عن هذه الفكرة فهو قائم على أساس كل بما كسبت يداه فلا يحتاج الى وسيط بينه وبين ربه.
كيف تخرج الشريعة الإسلامية عن إطار الروح السامية للقرءان الكريم والقرءان أحد وأول مصادرها !! والصحيح أن يقال : أن الشريعة الإسلامية ثابتة والذي خرج عنها هو ممارسات ممن إنتسب إليها فوصلنا إلى ما وصلنا إليه من تشرذم وتفرقة بسبب بعدنا عن تطبيق الشريعة الإسلامية . وايضا : إن الشريعة هي منهج رباني لا ينازع على ذلك إلا من طمست بصيرته وتخالفت على قلبه الشبهات و تخطفته الشياطين .. ومن العجيب أنك إستدللت على أن الشريعة هي من رب العالمين وأنها كلام الله هو مصدر التشريع ولا أدري مالسبب في تناقض كلامك .. هل هو الحماس .. أم ضعف الإدراك .. أم تهرفين بما لا تعرفين .. فأنت أعلم بنفسك مني .. وإنما نحكم على ما ظهر منك وما خطّه قلمك ..
نعم ممكن ان تبتعد كثيرا الشريعة الاسلامية عن اطار الروح السامية عندما تستلمها المؤسسة الفقهية التي تجير وتفسر كل ما في القران على مزاج الحكام وعندما تتجاوز عن ضرورات الحياة وتصر على ان تقيم الاحداق ضمن مفاهيم جامدة قديمة وبالية وازمان واشخاص واحداث لا تنتمي الى واقع متطور وواقع جاء بنظريات اجتماعية وسياسية وحتى اقتصادية فشل الفقهاء ولن اقول الاسلام في احتواءها ومجاراتها الامر الذي جعلنا في اخرقائمة التقدم او على اول قائمة الارهاب.... المؤسسة الفقهية التي تمخضت عنها شريعة ضعيفه لا تتجاوز احكامها تحديد عرض الكم وطول الدشداشه فشلت "وربما عن عمد" بان تخلق للدين الاسلامي اطار عام يحمل طابع التجديد ويقف في وجه الطفرات السياسية والاجتماعية في العالم . انظر الى مفهوم الجامع أي المسجد كيف تحول واختزل الى مجرد مكان تقام به الشعائر والصصلاة مع انه المسجد كان بمقام مجلس شورى تمارس به الديمقراطية في صدر الاسلام فأين نحن الان من مفهوم الشورى الوارد في كتاب الله عز وجل الم تلعيبالشريعة والفقهاء دورا في تحييد كل ماهو ايجابي في الدين الاسلامي؟!
وربما هنا الاجابه على سؤال الموضوع الاساسي الذي طرحه الاخ لوسفير....

هذه فكرتي العامة وما حاولت قوله في الرد على الموضوع الاصلي في المنتدى
وشكرا على مجهودك

الاخت كتاب تهجمتي على الخلفاء الاوائل:) لكن هل نظام ولايه الفقيه عادل مع الناس؟;)
 

book

عضو ذهبي
انا لم اتهجم على احد انا اشرت ان السياسة لعبت دور كبير في الاسلام
ولا ادري ما علاقة ولاية الفقيه في الموضوع !؟
على العموم ولاية الفقيه شانها شان اي حكم دكتاتوري فيه مصادرة لحريةالفرد والدليل رفضها من الداخل هناك تيار قوي في ايران يحاول التخلص من هذه السياسية.
وشكرا
 

السلطاني

عضو مخضرم
زملائي الأحبة....

وخصوصا الزميل قوس قزح.....نحن جميعا...مستمتعين بالحوار الثقافي الجميل....

أرجو أن لا يتحول إلى تراشق لفظي...

شكرا...
 

book

عضو ذهبي
أخشى أن كلماتك تلك تنسف معتقد الشيعة من قواعده وتجعلهم أثراً بعد عين .. وأن الشيعة ظاهرة إنتهت بوفاة الإمام علي رضي الله عنه .. لأن السياق التاريخي للأحداث ينطبق في ذلك الزمن على علي ولا ينطبق بأي حال من الأحوال على من أتى من بعده حتى لو كانت ذريته !!
وأن " ولاية الفقيه " التي دعى لها الإمام الخميني وتقوم عليها مبادئ الجمهورية الإيرانية الآن لا تنطبق بأي حال من الأحول على زمننا هذا !!

ولعله يتبادر إلى ذهني سؤال يتعلق بوقفتك عند كل مسألة .. ماذا تقولين بحقيقة المهدي المنتظر .. فليس فيها نص قرءاني منزه .. وظروف غيبته الصغرى والكبرى رافقت أحداث تاريخية فهل من المهم أن يعاد تقييمها بحيث تناسب الفترة التي نعيشها .


بالنسبة لجزئية الامام علي قلت ولا ادري لماذا لا تقرأ ان الضغط السياسي لعب دور في عدم تطبيق وصية الرسول؟؟!!! وما علاقة ولاية الفقيه هنا هي فكرة ثيوقراطية بحته لنظام حكم ديني... وانتبه ان مشكلتي الاساسية مع رجال الدين وما يبتدعوه سواء سياسيا او اجتماعيا.
ولست مضطره ان اقبل بنظرية الامام المنتظر اذا لم تكن مثبته في القران !!!

إستشهدتِ بالآية الكريمة : ..بسم الله الرحمن الرحيم"شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا أليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه" صدق الله العظيم سورة ال عمران.
فلا أدري من الذي أوصانا بالدين وجعله لنا شرع ؟؟ أليست الآية في كتاب الله أم أنها لابد وأن تفسير بحسب السياق التاريخي !!
ولو أنك تريثتِ ورجعتِ لكتاب الله لعلمت أن قولك هذا مصادم لصريح القرءان ..
قال تعالى تعالى ( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاج) المائدة:48
وقال الله تعالى مخاطبا نبيه صلى الله عليه وسلم (ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون) [سورة الجاثية: 18].
وقال تعالى : (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضلّ ضلالاً مبيناً) [سورة الأحزاب: 36].
وقال تعالى : (وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم) ..


هنا الايات الكريمة كلها تدلنا الى شرع الله وليس شرع الفقهاء فالاسلام الذي بشر به القران ونبيه محمد غير الموجود الان بين ايدينا فهو نسخة مشوه قام الفقيه بالتلاعب باساستها ووقواعدها لخدمة السلطة ..... نعم "ماكان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضلّ ضلالاً مبينا" تلك الاية الكريمه تتحدث عن الدين الاسلامي الحنيف الذي جاء لإنقاذ الإنسان لا لقمعه .

سأضرب لك مثلاً رداً على جملتك هذه .. وسيكون المثل مما يعد جزءاً من طبيعتك كإمرأة حتى يسهل عليك إستيضاح المسألة .. عندما تطهر المرأة من الحيض فإنها تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة .. أليس كذلك !! أين يوجد ذلك في القرءان الكريم ؟ من أين يعرف تشريع هذه المسألة ؟؟
هنا يا اخي الكريم سارد واحاول من خلال هذا المثال ان اوصل وجهة نظري التي يبدو عصية على الفهم لديك..

اولا فكرة ان تكون المراه الطامث نجسة هي فكرة استنبطها الفقهاء من التوراة فلا تجد في الدين الاسلامي أي في القران الكريم أي دليل على نجاسة المراه في حالة كونها حائض الاية الكريمة تقول بسم الله الرحمن الرحيم" ويسألونك عن المحيض. قل هو اذى فاعتزلو النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن " صدق الله العظيم ... فهنا الاية الكريمة تحرم النشاط الجنسي اثناء فترة الحيض وليس ممارسة العبادات من صلاة وصوم وقراءة القران وغيرها .. هنا الفقهاء من قرروا انها نجسة ولا تمارس عباداتها ولا تقرب المقدسات وهذه استمدت من قاموس التوراة فنجد في سفر التكوين يقول" كل شيء مقدس لا تمس, والى المقدس لا تجيء"

انظر كيف قادنا الفقه الى شعائر يهودية بحته.
 
من المفارقات الطريفة لدى المسلمين أن البعض منهم تأخذهم الحمية في الدفاع عن الـ .. ( سواك ) ، وتكفير من لا يؤمن به على أساس أنه سنة من سنن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم السلام ، وفي الوقت ذاته نراهم يثبتعدون عن أدنى مستويات الأخلاق التي صرح بها الرسول حين قال : إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ، أي سنة هذه التي يدعي المسلمون التمسك بها في الوقت الذي يتنابزون فيه بالألقاب بينهم وبين أنفسهم ؟ وأي أخلاق هذه التي يلقونها على بعضهم البعض ؟ هذا ناصبي وذاك رافضي وذاك وذاك وذاك .. ولكن بالطبع ، لابد أنهم قد خلقوا لأنفسهم المبررات لتلك الممارسات ، وهي ممارسات أبا جهل وأبا لهب ، أليسوا هم من نسله ؟ كنت في يوم من الأسام أتسائل : لماذا يسمح الله بأن يكون هذا حال الفلسطينيين ؟ أليس الله قادر على طل شيئ ؟ لماذا لا يرفع الله الظلم عن الزلمات ؟ كان ذلك فيما سبق ، أما الآن وقد عرفت السبب وحين يعرف السبب يبطل العجب ، فالله قد أذل الزلمات رحمة بباقي البشر ، فلنفرض أن الزلمات يحكمون الأرض بتلك الأخلاقيات ؟ فماذا كان حال بني البشر ؟ كانت نظرتي تلك موجهة كـ Spot light على الفلسطينيين فقط .. ولكن بعد أن نظرت جليا وجدت انهم ليسوا الفلسطينيين الذليلين على الأرض .. بل المسلمون جميعا هم الأذلاء ، وقد أذلهم الله في الدنيا قبل الآخرة ، لنتسائل بين أنفسنا .. لماذا ؟ أليس الله قادر على كل شيئ ؟ الإجابة بسيطة والسبب أبسط .. وهو : أحنا مو كفو ، ولذلك فقد سلط الله علينا نحن المسلمين نار الفتنة والكراهية والتفرقة والطائفية لأننا أهل لها ، مبروك .. لنهنئ أنفسنا كمسلمين أننا جعلنا من انفسنا كالبكتيريا ، ولا تستطيع أمراض الدنيا النفسية أن تنموا مثلما نمت إلا في قلب المسلمين حين جعلنا من قلوبنا أعشاشا ومفرخة لتفريخ بيوض بكتيريا الكراهية والأمراض الطائفية ، من يؤمن بالسواك لا يؤمن بوحدة المسلمين ، بل يؤمن بالفتنة والتفرقة بين المسلمين واتخاذ باقي أطياف المسلمين أعداءا قبل معاداة اليهود ، رغم أنني لا أؤمن بمعاداة اليهود أو غير اليهود ولكن على أساس أن العداوة بين اليهود والمسلمين متأصلة تاريخيا .. قولولي بالله عليكم ؟ هل فعلا نستحق أن نعيش كبشر بين باقي البشر مع عقليات كهذه ؟ أم أننا أولى من اليهود بالهولوكوست ؟



سيدى الكريم / سيدتى الكريمة أيا كان :)

أنا ملاحظ ان هذه الصفحة ترزح هذه الأيام تحت أقلام همها الوحيد هو مهاجمة

المسلمين والأسلام ووصفهم بالتخلف وانهم يكرهون الغير ولايفهمون شريعتهم !!

وهى أقلام ليبرالية ممسوخه هويتها للأسف تردد كلام غربى أقل مايوصف به بأنه سخيف !!

هذه الأقلام تتهم المسلمين بأنهم لايفهمون دينهم وهذه الأقلام أصحابها أنا أجزم أنهم

لايحفظون الا سورة أو سورتين من القرآن :)

أتمنى من أدارة موقعنا الجميل الشبكة الوطنية أيقاف كل من تسول له نفسه التطاول

على ديننا الحنيف ويكون مشترك بذلك مع الحملة الغربية فى الهجوم على الأسلام حاليا !!

هذى مقدمة ....



بالنسبة للموضوع سيدى الكريم أختلاف المذاهب الدينية وتنوعها موجود ليس فقط عند

المسلمين موجود عن المسيحيين الم تسمع عن مسيحى بروتستانتى ومسيحى كاثوليكى

الى آخره من المذاهب المسيحية كذلك اليهودية أذن تنوع المذاهب والملل هى عرف كونى !!

( ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم )

هذا الأختلاف هو أبتلاء من الله لعباده فمنهم من يتقى الفتنة ومنهم للأسف يسقط سقوط ذريع

وعادة المتمسك بدينه والحريص عليه هو من ينجى من تلك الفتنة أما من كان فى هذه أعمى

فهو فى الأخرة أعمى .

سيدى الكريم من الظلم ان تتهم المسلمين انهم وراء تأجييج هذا الصراع المذهبى !!

هناك من له مصلحة فى تأجييج هذا الصراع ويقوم بأشعال هذا الصراع بشكل حقير ومتعمد

هاؤلاء من يدعون الحضارة والتطور هم المسؤلون عن تأجيج الفتن فى المنطقة !!


الشريعة الأسلامية كاملة من المسواك الى الوحدة والأخوة فى الله ويفهمها الراسخون بها

أما أصحاب القلوب المريضة فهم من يهتمون بالمسواك ويتركون الباقى !!

أتفق معاك فى نقطة أن المسلمين بعيدين عن دينهم وغالبية المسلمين يعانون

من ( أنفصام ) فى بلدانهم فالطلبة فى مدارسهم يدرسون ان السارق تقطع يده

والزانى يرجم وشارب الخمر يجلد وامر المسلمين شورى بينهم ولكنه عندما يخرج

من المدرسة الى الشارع يرى أن السارق يصفق له وشارب الخمر متاح له الشرب

فى الفنادق والبارات والزانى مندمج بالمجتمع ويتفاخر بزناه !!!

هذى هى الطامة الكبرى اللى نعانى منها كمسلمين نحن نزلت علينا شريعة كاملة

وظاهرة على جميع الأديان وسدنا بها العالم فى وقت من الأوقات وخرجنا من الظلمات

الى النور لكن عندما تخلينا عن هذه الشريعة بدأنا نعود تدريجيا لجاهليتنا الأولى !!

ولاحول ولا قوة الا بالله !

مية وردة


:وردة:
 

السلطاني

عضو مخضرم
عزيزي وعين جدي....المهلهل....

ألا تلاحظ أن ما يحدث للدين الإسلامي....من تشويه من إيدي المسلمين أنفسهم....

أمر سخيف فعلا...

هنا يا عزيزي...لا أحد يصف الإسلام....أو الشريعة بالسخف....

ولكن نصف المتأسلمين...والمتشددين...من يتبعون...فكر...( وصل ل ربك...وأنحر )....!!

صحيح أننا لم نرى منذ فترة أحدا ينحر الآخر....

ولكن لا نزال نشاهد القتل على الهوية....

ولا أعتقد أن من يقوم بهذا...هو مسيحي....أو يهودي.....بل هو....للأسف مسلم....

حينما يحاول أحدنا التفكيرقليلا بعقله...ورؤية ماهو ممكن...ل حوار إسلامي حضاري...

نجد من يأتي ل يهدر الدم...ويكفّر...ويتشدد في طرح الرأي....

لا تجعلوا المنتدى...ذو رأي واحد....

ف الناس تتقدم...وترتقي...من الآراء المختلفة....

هونوها....وتهون....
 
عزيزي وعين جدي....المهلهل....

ألا تلاحظ أن ما يحدث للدين الإسلامي....من تشويه من إيدي المسلمين أنفسهم....

أمر سخيف فعلا...

هنا يا عزيزي...لا أحد يصف الإسلام....أو الشريعة بالسخف....

ولكن نصف المتأسلمين...والمتشددين...من يتبعون...فكر...( وصل ل ربك...وأنحر )....!!

صحيح أننا لم نرى منذ فترة أحدا ينحر الآخر....

ولكن لا نزال نشاهد القتل على الهوية....

ولا أعتقد أن من يقوم بهذا...هو مسيحي....أو يهودي.....بل هو....للأسف مسلم....

حينما يحاول أحدنا التفكيرقليلا بعقله...ورؤية ماهو ممكن...ل حوار إسلامي حضاري...

نجد من يأتي ل يهدر الدم...ويكفّر...ويتشدد في طرح الرأي....

لا تجعلوا المنتدى...ذو رأي واحد....

ف الناس تتقدم...وترتقي...من الآراء المختلفة....

هونوها....وتهون....


مشرفنا العزيز محمد العنزى

لايوجد مجتمع ملائكى كل المجتمعات تعانى من أختلافات تصل الى التناحر والقتل !!

وهذا كما ذكرت فى ردى عرف كونى لايخص المسلمين وحدهم !

لكن مالذى يمنع هاؤلاء المتشددين وهذا القتل !! أكيد الدولة القوية الحازمة

وهذا مالايوجد فى العراق لذلك نرى هذه الفتنة القذرة والمتسبب الرئيسى بها

هى حكومات غربية وأقليمية لها أهداف من هذا الصراع !!

خذ مثلا لو لم يكن هناك دولة بريطانية فارضة سلطتها على الجميع الا يشتعل الصراع هناك

بين كاثوليكى وبروتستانى ؟؟ وما النزاع الأيرلندى عنك ببعيد

المسلمين حالهم حال غيرهم عندهم مذاهب وملل مختلفة وهذه الطوائف أكيد

ستختلف بينها اذا لم يكن هناك دولة قوية تحقق العادلة وتفرض القانون وهذا

غير موجود فى العراق بسبب دول !!

أخى محمد من الظلم وصف من يقتلون أخوانهم على الهوية ومن يكفرون الناس

هم مسلمين أو أسلاميين لأن الأسلام منهم براء !!

المصطفى فى أخر خطبة له

قال

(( أن اموالكم وأعراضكم ودمائكم حرام ٌ كحرمة يومكم هذا فى بلدكم هذا

فلاترجعون من بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ))



وكأنه عليه الصلاة والسلام كان يعلم أن حال المسلمين سينقلب من بعده وكما رأيت

أخى محمد فهو تبرأ ممن يقتلون المسلمين ووصفهم بأنهم يعودون لكفرهم بهذا القتل !!


ملاحظة : ماعندى أعتراض على تعدد الأراء فأنا مؤمن بحرية لغير فى رأيه وأصفق لمن ينتقد

نقد بناء وهادف وعن علم لكن أنا أنقد فقط من ينتقدون ويوجهون التهم والكلمات من غير علم !!

وللأسف فهم كثرة فى هذه الصفحة والا ماتفسيرك لتلك العناويين


المسلمين مو كفو !!!

الأسلام الدين المحرف !!!

الدين لعبة قذرة !!!

لماذا يعادى المسلمين العقل !!

الأسلام دين تخلف !!


كل هذى العناوين فى صفحة وحدة شكلت لدى قناعة أن هناك من يريد تحويل الصفحة

الى صفحة هجوم على الأسلام والأسلاميين وهى اقلام بلا شك تدعى الفكر الليبرالى

وحتى الفكر الليبرالى برىء منهم لأن الليبرالية الغربية أنتجت أختراعات !!

بينما الليبرالية العربية لم تنتج الا سب الدين والرسول والتحلل الأخلاقى !!



مية وردة


:وردة:
 

السلطاني

عضو مخضرم
وللأسف فهم كثرة فى هذه الصفحة والا ماتفسيرك لتلك العناويين

إذا هي مشكلة عناوين....

وليست مواد...موضوعية....

عين جدي...المهلهل...أتعب قليلا...وأنظر ل لب الموضوع...ودع عنك القشور...

ف ليس ب تلك الطريقة...تستطيع بناء رأي...ووجهة نظر...

هنا...

تبتعد كثيرا...عن العدالة....!!
 
إذا هي مشكلة عناوين....

وليست مواد...موضوعية....

عين جدي...المهلهل...أتعب قليلا...وأنظر ل لب الموضوع...ودع عنك القشور...

ف ليس ب تلك الطريقة...تستطيع بناء رأي...ووجهة نظر...

هنا...

تبتعد كثيرا...عن العدالة....!!



المواد الموضوعية علقت عليها وموجود ردى بالتفصيل

لكن أنت أخى الكريم من ترك الرد وأخذ ( القشور ) وهذى مو مشكلتى .!!

بالتأكيد لا أقبل منك أعطائى دروس فى كيفية بناء رأى ووجهة نظر

لأنى صاحب رأى وقلم معروف فى المنتديات العربية ولا أقبل من قلم

يدافع عن حسن نصر الله ومقاومته وعن مخلفات الشبكة الليبرالية

اللى بدأوا ينثرون سمومهم هنا فى هذا الموقع الجميل والذى لوثوه بمواضيعهم !!

أن يعطينى درس فى الردود !!

أخى الكريم أنت يجب عليك كمشرف ان تعنى نفسك وتقرأ العناوين ومحتواها

ولتتصرف كمشرف غيور على دينه وان تضع حد للأساءة المتعمدة والغير مسؤلة

على الدين وعلى المسلمين وأن لاتجعل هذه الصفحة مرتع لمن يريد التطاول على الأسلام !!


مية وردة


:وردة:
 

السلطاني

عضو مخضرم
الدين الإسلامي...ب إذن الله ليس بحاجة...لمن يحميه...

ف هو ب قيمه..ومبادئه...قوي ومتينة أساساته....

هل أصبح الدفاع عن حسن نصرالله...تهمة...وعيبا....؟

وهل الوقوف ضد مقاومة اليهود...وإصدار الفتاوي...ضد المقاومة...وطنية...وتمسك بالدين...؟؟

صحيح أن الدنيا تمشي مقلوبة....

وبالتأكيد...أنا أيضا لا أقبل منك...التوجيه في كيفية الأشراف والمراقبة...

ف لدينا من القدرة ماتكفي...

هدئ أعصابك...قليلا....وأبتعد عن التجريح ب زملاء..هم...أعضاء..بالمنتدى كما هو حضرتك...

ف هذا الأاسلوب...وهذه الطريقة لن تفيد أحد...

بل هي ضعف حجة...ونظرة ضيقة...والذهاب للأسفل..و تشتيت موضوع.....!!

لم يتطاول أحد على الإسلام...بل هناك تعرية...لكل من يعبث بالإسلام...ويتخذه فقط...واجهة...
 
أعلى