نظام الحكم في الكويت... إسلامي أم علماني...؟

regrego

عضو مخضرم
يا هلا ومسهلا ،، بالمؤمن سيف

بدايةً صقر قريش ليس ناطق رسمي
لنظام بحد ذاته وما ذكرته مجرد رأيي في وضع قائم .

المهم ...

العلمانية كفر ...! سبحان الله ليش العلمانية معتقد أو نهج يثلث الرب مثلاً ؟؟ أو يجحد
بنبوة المصطفى عليه وعلى آله السلام ..؟؟

عزيزي دع عنك طرح التكفير .. فالتكفير شيء عظيم ..

وحتى أبين لك الصورة يا شاطر تعال معاي شوي لتسليط الضوء على محورين ..

(1) الدستور
(2) التعليم

(1) الدستور ..
دستور الكويت لم ينص على أن الشريعة هي المصدر الوحيد للتشريع ، وهذا معناته
الشريعة ليست الفيصل في بعض الأمور وقد تكون لها رأي في أخرى .

(2) التعليم ..
الكل يعلم أن التعليم يلعب دوراً هاماً في رسم ملامح أجيال المستقبل ، وما رأيك يا سيف
في التعليم بالكويت ...؟

لعلمك أن النظام التعليمي بالكويت من وجهة نظري (( علماني )) لأنه من خلال 12 سنة دراسية يدرسها الطالب من الصف الأول إلي إلى الصف الثاني عشر ..

لا يدرس بها الطالب سوى 12 مقرر للتربية الإسلامية يعني مقرر لكل سنه دراسية !!

ناهيك عن المحتوي البسيط ( دين ما يعوّر) شوية سور على جم حديث مع سيرة بسيطه
ناهيك عن أن التربية الإسلامية كمادة لا تحظي بالدرجات الكبيرة للمعدل كباقي المواد الأخرى
مثل العربي والرياضيات وغيرها ..

في القبابل فأن التعليم الديني يتعمل بالعلوم الشرعية أكثر وبدرجه أدق ، هذا معناه أن مناهج
التعليم ليست إسلامية ومعتمدة على العلوم الأخرى ومن بينها الموسيقى :)

اذا هي شئت أم أبيت فهي (( علمانية ))

____________________________________

سيف ...

لماذا أنت و أخوانك المؤمنين تخشون العلمانية ...؟

بالله عليك هل قرأت كتاباً حول العلمانية لكاتب غير إسلامي ( ماعنده لحية )

العلمانية ليست شركاً ولا صنماً ولا إلحاداً .

العلمانية منهج ينتهجه الحكومات في إدارتها للدولة ، فالعلمانية ليست بالضروة

موحده من حيث التطبيق وسبق وذكرت لك أنها تختلف من حيث التطبيق ما بين مكان لآخر ...

تماماً كما أن الشريعة المطبقة بالسعودية تختلف عنها في جيبوتي وماليزيا وإيران وأن شئت
باكستان وأفغانستان ( سابقاً) .

أرجو منك عن خلط الأوراق وزج مصطلح ( الكفر ) عن كل ما لا يعجبك ..

لابد منك سماع الرأي الآخر ..


الله يهديك غصبن عليك
ويسترك على الكويت
من أفكارك وأفكار ربعك ..

متابع للمناقشة

دمت في سماء الحرية عزيزي

:وردة:
 

حمد

عضو بلاتيني
تفسير المادة الثانية بين أن سبب عدم الأخذ ببعض الأحكام الإسلامية هو عدم امكانيتها "في وقت إعداد الدستور" من مواكبة التطور، وأعطى مثالاً على ذلك النظام البنكي، ولكنه لم يذهب إلا أن الأحكام الإسلامية لن تطبق لتعارضها مع مواد دستورية أخرى، وإلا لكان من الأجدر اشتراط عدم مخالفة باقي المواد لو كان ما ذهبت إليه صحيحًا.

عند تفسير الدستور ينظر إلى جميع مواده ككل و يتم استخلاص روح الدستور لمعرفة نية المشرع.

الأحكام الإسلامية لا تتعارض مع مواد الدستور، ودليلي على ذلك أن جميع قوانين الدولة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية إلا القانون التجاري في موضوع الربا، والقانون الجزائي.

على سبيل المثال، ليس في إلغاء نظام الفوائد الربوية أي تعارض مع أي مواد الدستور، ولا أظن أن أحدًا يعارض استبدال هذا النظام بالنظم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية "إن كان هناك نظام واضح ومتكامل".

اخي الكريم

المادة 180 نصت على :

كل ما قررته القوانين واللوائح والمراسيم والاوامر و القرارات المعمول بها عند العمل بهذا الدستور يظل ساريا ما لم يعدل او يلغ وفقا للنظام المقرر بهذا الدستور , وبشرط الا يتعارض مع نص من نصوصه .

المادة واضحة والنظام المقرر بالدستور هو القبول بالتنقيح باشتراطات معينة منها ان يكون التنقيح في مواد الحريات والمساواة فقط للمزيد من الحريات , و اذا نظرنا الى بعض مواد كفالة الحريات مثل حرية الاعتقاد وممارسة الطقوس الدينية او الحرية الشخصية المكفولة فقد نجدها متعارضة مع الشريعة فما بالنا ان كان تنقيحها سيكون للمزيد من الحريات وبالتالي لا اعتقد بأن هناك مجال للتنقيح بما يتلائم مع الشريعة , حتى ما يثار عن تعديل المادة الثانية فإن هذا التعديل لن يكون دستوريا لان بمجرد التعديل الى ان تكون الشريعة هي المصدر الرئيسي فإنك ستعدل بعض المواد الدستورية ( والتي هي اساس القانون ) بطريقة غير دستورية - لا يقبلها الدستور .

والدستور لم يبنى على ان الشريعة هي الاصل والدليل ستجده في محاضر لجنة اعداد الدستور , والشريعة مصدر رئيسي في التشريع وضعت بسبب تصلب المرحوم سعود العبدالرزاق الذي كان متمسك بفكرة الشريعه هي المصدر الرئيسي ولذلك فإن الجميع قبلوا بأن تكون الصيغة هي الحالية ( الوسط ) , والدليل الثاني ستجده في المادة 18 والتي بينت بأن الميراث حق تحكمه الشريعة الاسلامية وهذا ما يدل على ان تدخل الشريعة الاسلامية هو الاستثناء لا الاصل .

تفسير المادة الثانية يبين ان المشرع عليه ان يأخذ من الشريعة ( ما وسعه ذلك ) وليس بالمطلق وبالتالي هو لم يعطها اولوية ولم يقدمها على المادتين 180 و 175 .

تحية لك
 

حمد

عضو بلاتيني
1 - تغيير مادة الدوائر الانتخابية بحيث تنص بصراحة على نظام الدائرة الواحدة بنظام القوائم الحزبية ، بدلاً من هذا العبث !

2 - النص على الحكومة الشرعية المنتخبة .

3 - أن ينص الدستور على على مشروعية الأحزاب السياسية وإشهارها ومنع الأحزاب ( الطائفية ) .

هذه مقدمة بسيطة .:وردة:

1 - تعديل نظام الانتخاب لا يحتاج للتنقيح وانما لتغيير قانون الانتخاب , اؤيدك بشرط ان تحظر الاحزاب الدينية .

2- اي حكومة شعبية يا رجل احنا خل نلقى خمسين عضو فيهم سنع عشان نطمح للمزيد , تو الناس :) .

3 - الدستور لم يعترض على الاحزاب ولا يمنعها ويناديها بالهيئات , والدستور اعد بطريقة تسمح للتحول الى النظام البرلماني الحزبي

تحية لك ..
 

العثماني

عضو بلاتيني
1 - تعديل نظام الانتخاب لا يحتاج للتنقيح وانما لتغيير قانون الانتخاب , اؤيدك بشرط ان
تحظر الاحزاب الدينية .
2- اي حكومة شعبية يا رجل احنا خل نلقى خمسين عضو فيهم سنع عشان نطمح للمزيد , تو الناس :) .

3 - الدستور لم يعترض على الاحزاب ولا يمنعها ويناديها بالهيئات , والدستور اعد بطريقة تسمح للتحول الى النظام البرلماني الحزبي

تحية لك ..

لا توجد لدى السنة احزاب دينية

السلطة حسب التاريخ الاسلامي تنقسم بين

القران والسنة .... وباب الاجتهاد مفتوح لفهم التشريع ( يعني نقدر نسميها الدستور الاسلامي ) من جهة .

الحاكم ( خليفة المسلمين او السلطة التنفيذية ) من جهة اخرى .

والقضاء من جهة ثالثة ( ولها تفصيل ) .

_____________________________________________

ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .. فاذا امر الحاكم بما يخالف الشرع لا سمع ولا طاعة ( عصيان مدني وليس خروج عسكري )


وحتى تتضح الصورة اكثر ... اضرب مثال للشيعة فهم من يرى الدولة الدينية

فالسلطة عندهم بشرح مبسط ايضا .... في يد المهدي او او وكيل المهدي .. فالسلطات الثلاث تتركز بيده .. فهو الذي يشرح القران ولا يجوز معارضته ولا يجوز الاجتهاد بوجوده ... وكلامة مطاع

فمن اين اتيت اخي الفاضل بكلمة احزاب دينية

فهل حدس حزب ديني ... وهل تكتل السلف حزب ديني .​
 

حمد

عضو بلاتيني
لا توجد لدى السنة احزاب دينية

السلطة حسب التاريخ الاسلامي تنقسم بين

القران والسنة .... وباب الاجتهاد مفتوح لفهم التشريع ( يعني نقدر نسميها الدستور الاسلامي ) من جهة .

الحاكم ( خليفة المسلمين او السلطة التنفيذية ) من جهة اخرى .

والقضاء من جهة ثالثة ( ولها تفصيل ) .

_____________________________________________

ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .. فاذا امر الحاكم بما يخالف الشرع لا سمع ولا طاعة ( عصيان مدني وليس خروج عسكري )


وحتى تتضح الصورة اكثر ... اضرب مثال للشيعة فهم من يرى الدولة الدينية

فالسلطة عندهم بشرح مبسط ايضا .... في يد المهدي او او وكيل المهدي .. فالسلطات الثلاث تتركز بيده .. فهو الذي يشرح القران ولا يجوز معارضته ولا يجوز الاجتهاد بوجوده ... وكلامة مطاع

فمن اين اتيت اخي الفاضل بكلمة احزاب دينية

فهل حدس حزب ديني ... وهل تكتل السلف حزب ديني .​

حدس والسلف مشاريع احزاب دينية , مرجعيتها الشريعة الاسلامية - المذهب السني وتسعى الى اسلمة الدولة .

الشيعة ايضا ليسوا بعيدين و الطائفتين اساسهما الاجهاد الديني و وصاية الفقيه او الولي .

تحية لك اخي الكريم
 

العثماني

عضو بلاتيني
حدس والسلف مشاريع احزاب دينية , مرجعيتها الشريعة الاسلامية - المذهب السني وتسعى الى اسلمة الدولة .

الشيعة ايضا ليسوا بعيدين و الطائفتين اساسهما الاجهاد الديني و وصاية الفقيه او الولي .

تحية لك اخي الكريم


الاخ حمد ..

هناك الكثير من الافكار الموروثة والاتهامات المتبادله .. نسمعها ونقولها ولا نفكر فيها


فالرجوع الى اي مرجع ليس معناه الزام الاخرين به ... فالفتوى وجهة نظر .. يقبلها من يقتنع بها ويعارضها من يرى غيرها .. وفي النهاية الحكم للمجلس

 

سـيف

عضو


لعل السؤال المطروح الآن هو:

ما هو موقف المسلمين الكويتيين من نظام حكم علماني كافر على ضوء حقيقة أن مظاهرة ومعاونة الكفار أمر مخرج من الملة...؟





 
1 - تعديل نظام الانتخاب لا يحتاج للتنقيح وانما لتغيير قانون الانتخاب , اؤيدك بشرط ان تحظر الاحزاب الدينية .

2- اي حكومة شعبية يا رجل احنا خل نلقى خمسين عضو فيهم سنع عشان نطمح للمزيد , تو الناس :) .

3 - الدستور لم يعترض على الاحزاب ولا يمنعها ويناديها بالهيئات , والدستور اعد بطريقة تسمح للتحول الى النظام البرلماني الحزبي

تحية لك ..

وأنا أؤيدك في قضية حظر الأحزاب الطائفية واستغلال الدين في الدعاية الانتخابية .

وبالنسبة للحكومة الشعبية والأحزاب ، فإذا توفروا ، فلن تجد الأعضاء العاهات مثل الآن .

لأن العضو لن ينجح إلا عن طريق حزب ، وبالتالي : سيحسب ألف حساب لتصرفاته لأنها محسوبة على الحزب ، باختصار : الحزب راح يسنّعه ، وإذا ما تسنّع خسروا في الانتخابات .

مو مثل الحين أعضاء مستقلين ، وكل واحد يهدّفها من صوب .:إستنكار:

وبالنسبة لتنقيح الدستور وتضمينه ما ذكرتُهُ فهو الأفضل سداًّ التلاعب بهذه الأمور وتغيير القانون فيما بعد ، لأن الدستور يصعب تنقيحه .:)
 

حمد

عضو بلاتيني


الاخ حمد ..

هناك الكثير من الافكار الموروثة والاتهامات المتبادله .. نسمعها ونقولها ولا نفكر فيها


فالرجوع الى اي مرجع ليس معناه الزام الاخرين به ... فالفتوى وجهة نظر .. يقبلها من يقتنع بها ويعارضها من يرى غيرها .. وفي النهاية الحكم للمجلس



عزيزي العثماني

الشواهد التاريخية موجودة و هي حولنا كنماذج للحكم الاسلامي التقليدي - طموح الاسلاميين ,

على كل

اتسائل عن موقف اسلاميينا من علمانية تركيا المسلمة وعلمانية ماليزيا المسلمة وان كانت هذه النماذج تستحق الاستفادة منها وتطبيقها بالكويت .

لن تجد احد اخي الكريم

تحية لك
 

حمد

عضو بلاتيني
وأنا أؤيدك في قضية حظر الأحزاب الطائفية واستغلال الدين في الدعاية الانتخابية .

وبالنسبة للحكومة الشعبية والأحزاب ، فإذا توفروا ، فلن تجد الأعضاء العاهات مثل الآن .

لأن العضو لن ينجح إلا عن طريق حزب ، وبالتالي : سيحسب ألف حساب لتصرفاته لأنها محسوبة على الحزب ، باختصار : الحزب راح يسنّعه ، وإذا ما تسنّع خسروا في الانتخابات .

مو مثل الحين أعضاء مستقلين ، وكل واحد يهدّفها من صوب .:إستنكار:

وبالنسبة لتنقيح الدستور وتضمينه ما ذكرتُهُ فهو الأفضل سداًّ التلاعب بهذه الأمور وتغيير القانون فيما بعد ، لأن الدستور يصعب تنقيحه .:)

طبعا عزيزي والتنافس بين الاجزاب سيكون في ميدان الافكار والاطروحات والاداء في حال الفوز , وبالتالي سيسهل على كل مواطن التحول بحرية من حزب الى حزب دون النظر الى قضايا التعصب الديني والمذهبي ( او القبلي لو افترضنا صحة ادعاء بالمساواة مابين الحزبية والقبلية السياسية ) .

تحية لك
 

الموسوي

عضو مخضرم

لو عرفنا الفرق بين النظامين لزال الاختلاف .. !!

العلمانية كفر .. عرّف لنا العلمانية التي تقصد ؟

اجزم ان الاختلاف دائما ما يكون بالمفهوم , وان تنزلنا وجدنا الاختلاف بالمصداق ..

استدراك : دعوة الزميل كاتب الموضوع :

هي اقناعنا بان الاسرة الحاكمة وضعت الدستور لكي تستمر في حكمها .

تحياتي للجميع

:وردة:
 

العثماني

عضو بلاتيني
عزيزي العثماني

الشواهد التاريخية موجودة و هي حولنا كنماذج للحكم الاسلامي التقليدي - طموح الاسلاميين ,

على كل

اتسائل عن موقف اسلاميينا من علمانية تركيا المسلمة وعلمانية ماليزيا المسلمة وان كانت هذه النماذج تستحق الاستفادة منها وتطبيقها بالكويت .

لن تجد احد اخي الكريم

تحية لك

ليش تروح بعيد ...

ما رايك انت بحدس بالمجلس ... هل تعترض على وجودهم .. وتطالب بازالتهم ومحوهم من الخريطة السياسية ... الكويتية .... ام انهم عاديون ويمكن اختراقهم سياسيا مثل بقية الكتل الاخرى .... الم يترك الناس حدس ويتخلون عنها دون منع من السلطه .


اخي الفاضل هناك مشكلة في فهم الحرية من اغلب الذين يدعون الحرص على الحريات .. فهم يريدون حريات تمنع الحريات .

تصدق ان الشعب الامريكي يتعامل بكل احترام مع المطاوعة بخلاف بعض المسئولين الكويتين من من يدعون انهم ليبراليون ... من يشوف المطوع ... تقول شايف ملك الموت .

المشكلة في الثقافة العامة ... في الكويت .. لذلك نحن دولة نامية
 

حمد

عضو بلاتيني
ليش تروح بعيد ...

ما رايك انت بحدس بالمجلس ... هل تعترض على وجودهم .. وتطالب بازالتهم ومحوهم من الخريطة السياسية ... الكويتية .... ام انهم عاديون ويمكن اختراقهم سياسيا مثل بقية الكتل الاخرى .... الم يترك الناس حدس ويتخلون عنها دون منع من السلطه .


اخي الفاضل هناك مشكلة في فهم الحرية من اغلب الذين يدعون الحرص على الحريات .. فهم يريدون حريات تمنع الحريات .

تصدق ان الشعب الامريكي يتعامل بكل احترام مع المطاوعة بخلاف بعض المسئولين الكويتين من من يدعون انهم ليبراليون ... من يشوف المطوع ... تقول شايف ملك الموت .

المشكلة في الثقافة العامة ... في الكويت .. لذلك نحن دولة نامية

عزيزي العثماني

حدس كمثال لايمكن اختراقهم وطنيا , ان يتم اختراقهم من قبل السنة فقط ممكن ولكن لا فائدة لان الخلل في الاساس الطائفي .

لا ادعو لمحو الحدسيين من الخارطة بل لهم الحق اكيد بالتواجد في كل مكان حتى لو شكلوا حكومة وسيطروا على المجلس واداروا الدولة , ماعندي مشكلة مع هذا وهم متساويين مع الجميع ولكن ليتغير الاساس و لتتحول القاعدة من التعصب المذهبي والديني الى الانفتاح الوطني , بحيث ان كل مواطن سيكون حرا في اختيار هذا الحزب او ذاك بغض النظر عن انتماءه المذهبي او القبلي وبغض النظر عن تحرره الديني او غيره وبالتالي ستستقطبه الفكرة والاداءة الحزبيين , عدا ذلك فلن تكون هناك فسحة لاعادة الامور الى نصابها في ما يتعلق بالوحدة الوطنية وسيستمر المستفيدون بالتكسب من سياسة فرق تسد , وجماعة الليبراليين سيلتزمون بالدفاع عن الحريات وسيستمر الاخرون في معاداتهم والشيعة وقضاياهم منفصلين والقبائل كذلك .. ولا طبنا ولا غدا الشر ولن تحل مشاكلنا ولن نتفق على التزام واضح وتوجه واحد نحو حل مشاكل مستقبل الكويت المظلم واهمها نضوب النفط الذي تعتمد حياتنا عليه .

تحية لك
 

بوكمان

عضو ذهبي
عودة إلى صلب الموضوع ،،

الإسلام ليس له نظام سياسي محدد ولا نظام اقتصادي، ولكن الله سبحانه وتعالى قد أنعم علينا بأن أنزل علينا العديد من الأحكام والمبادئ التي إن تمسكنا بها فقد فزنا في الحياة الدنيا والآخرة.

فالإسلام لم يأتي بنظام صريح لقول نبينا الكريم "أنتم أعلم بأمور دنياكم"

وشكرًا

اخي ارجو ان تراجع ماقلت غفر الله لك ولنا الزلات
 

العثماني

عضو بلاتيني
عزيزي العثماني

حدس كمثال لايمكن اختراقهم وطنيا , ان يتم اختراقهم من قبل السنة فقط ممكن ولكن لا فائدة لان الخلل في الاساس الطائفي .

لا ادعو لمحو الحدسيين من الخارطة بل لهم الحق اكيد بالتواجد في كل مكان حتى لو شكلوا حكومة وسيطروا على المجلس واداروا الدولة , ماعندي مشكلة مع هذا وهم متساويين مع الجميع ولكن ليتغير الاساس و لتتحول القاعدة من التعصب المذهبي والديني الى الانفتاح الوطني , بحيث ان كل مواطن سيكون حرا في اختيار هذا الحزب او ذاك بغض النظر عن انتماءه المذهبي او القبلي وبغض النظر عن تحرره الديني او غيره وبالتالي ستستقطبه الفكرة والاداءة الحزبيين , عدا ذلك فلن تكون هناك فسحة لاعادة الامور الى نصابها في ما يتعلق بالوحدة الوطنية وسيستمر المستفيدون بالتكسب من سياسة فرق تسد , وجماعة الليبراليين سيلتزمون بالدفاع عن الحريات وسيستمر الاخرون في معاداتهم والشيعة وقضاياهم منفصلين والقبائل كذلك .. ولا طبنا ولا غدا الشر ولن تحل مشاكلنا ولن نتفق على التزام واضح وتوجه واحد نحو حل مشاكل مستقبل الكويت المظلم واهمها نضوب النفط الذي تعتمد حياتنا عليه .

تحية لك

اخي الفاضل ومن منع الشيعة من المشاركة ..و الانظمام لحدس او غيرها ( اذا كان الاخوان المسلمين - ينسقون مع ايران في كثير من المواقف السياسية ) ... وهل يوجد نص يمنع انظمامهم لاي تكتل سياسي .. ..


صدقني المشكلة هي عدم تقبلك الشخصي لتيار معين ... ( سواء انت ام انا او غيرنا ) بل كيف ستضع نص منع الاحزاب الدينية على قولتك .... حاول ان تضع لنا نص او صيغة تقريبة وسوف تكتشف انك لن تستطيع منع احد .. تريد الغاء كلمة ( الاسلامية ) في عنوان الحركة الدستورية الاسلامية ... لا مانع ولكنك سوف تعود الى ما كنت تنهي المتبحر عنه ... وهو ان القضية ليست نصوص بل هي ثقافة مجتمعية .. حيث سيتحزب الاخوان تحت اسم حد بدون س وسوف يتجمع السلف تحت اسم التراث ويتجمع الشيعة تحت حزب الحرية والليبراليون تحت عنوان الوطنيون الاحرار ...


الغريب في الموضوع انك سوف تكتشف انني اكثر منك حرصا على تقبل الراي الاخر .. بالرغم من انني اميل للطرح الاسلامي وانت تميل للطرح الليبرالي .... ا​
 
استاذي
هل هناك نص شرعي يحرم الديمقراطية؟؟

أعتذر يا زميل عن التأخر في الرد ، فلم أشاهد مشاركتك إلا الآن .:وردة:

أقول :

يعتمد التحريم على تعريفك للديمقراطية .

لأنني ألاحظ أن الكثيرين يظنون أن الديمقراطية مرادفة للحرية .

لذلك يحرمونها .

وهذا خطأ .

وحتى التعريف المشهور للديمقراطية لا يمكن تطبيقه على أرض الواقع .

لأنه ( حكم الشعب للشعب ) ، والديمقراطية حتى من أيام أفلاطون وباقي الشلة ، كانت ( حكم نواب الشعب المنتخبين للشعب ) .

على كل حال :

إذا كانت الديمقراطية تحقق العدل فهي مباحة ، ولي موضوع في ذلك ، أظن أنني تشرفتُ بتعليقك عليه .:وردة:

وربما يكون من أسباب تحريم الديمقراطية عند المحرمين أنهم يعتقدون بأنها مخالفة للنظام الإسلامي في اختيار الحاكم أو الخليفة أو ولي الأمر .

فهي في الديمقراطية ( انتخاب ) كما تعلم .

ولكنها في الإسلام - عند المحرمين للديمقراطية - بالشورى عن طريق اختيار ( أهل الحل والعقد ) !

وتحديد مفهوم ( أهل الحل والعقد ) وشروط البيعة وبكم تنعقد فيها خلاف طويل بين علماء الإسلام .
 

Fuhrer

عضو فعال
تسجيل متابعه

رجاء صغير

الاخ كاتب الموضوع
تحياتي بالرغم من اختلافي معك في هذا الموضوع

ولكن ما الحل بنظرك ؟؟ ( حتى نعرف سبب كتابتك للموضوع )

أؤيد طرح الاخ الذي قال ان الكثير من ابناء الكويت الشباب بشكل خاص ليبرالي الباطن والسر ولكنه ديني الظاهر والعلن لان الليبراليه اصبحت كأنها سبه او عيب يعاب على الانسان فيضطر الشاب ان يواكب ركب الناس وبالخفاء امره غير ذلك

الديمقراطيه تخالف الدين من حيث انها تمكن الاغلبيه من تغيير ما تشاء واقرار ما تشاء حتى لو خالف الدين

شكرا
 

حمد

عضو بلاتيني

اخي الفاضل ومن منع الشيعة من المشاركة ..و الانظمام لحدس او غيرها ( اذا كان الاخوان المسلمين - ينسقون مع ايران في كثير من المواقف السياسية ) ... وهل يوجد نص يمنع انظمامهم لاي تكتل سياسي .. ..


صدقني المشكلة هي عدم تقبلك الشخصي لتيار معين ... ( سواء انت ام انا او غيرنا ) بل كيف ستضع نص منع الاحزاب الدينية على قولتك .... حاول ان تضع لنا نص او صيغة تقريبة وسوف تكتشف انك لن تستطيع منع احد .. تريد الغاء كلمة ( الاسلامية ) في عنوان الحركة الدستورية الاسلامية ... لا مانع ولكنك سوف تعود الى ما كنت تنهي المتبحر عنه ... وهو ان القضية ليست نصوص بل هي ثقافة مجتمعية .. حيث سيتحزب الاخوان تحت اسم حد بدون س وسوف يتجمع السلف تحت اسم التراث ويتجمع الشيعة تحت حزب الحرية والليبراليون تحت عنوان الوطنيون الاحرار ...


الغريب في الموضوع انك سوف تكتشف انني اكثر منك حرصا على تقبل الراي الاخر .. بالرغم من انني اميل للطرح الاسلامي وانت تميل للطرح الليبرالي .... ا​

عزيزي العثماني

ليتك لم تستعجل بالحكم على موقفي وليتك انتظرت حتى اجيب على سؤالك اخي الكريم

اولا , لا ادعو لفرض قانون وانما ادعو الى تقبل الجميع واقتناعهم بأننا فعلا لدينا مشكلة في تركيبة الشارع السياسي , الاستقطابات مبنية على درجة التشدد والمذهب والتحرر والان القبيلة , وكان من المفترض ان يكون الاختلاف مبني على الاطروحات والافكار .

الشيعي لا يستطيع الانتساب لحدس وحدس لن تحقق له طموحاته ومصالحه كمواطن , باختصار حدس مبدأها الاساسي الاول هو الالتزام بالشريعة الاسلامية - السنة والقرآن - كمرجعية لها , وعند النظر بهذه المرجعية السنية فلن تجد اي اعتراف بالمذهب الشيعي .

هناك فرق مابين الالتئام وبين التوافق في قضايا معينة .

الاقتراح بسيط , يتم الاعتراف الصريح بالاحزاب مع التأكيد على حظر الاحزاب المبنية على التعصب العرقي او الديني او الطائفي او القبلي وغيره ..

اعتقد بأن الكثير سيتحقق ونخرج من مستنقعنا , وعندما اتحدث عن حظر الاحزاب الدينية فهذا لن يعني تفرد التحالف الوطني مثلا ومنع الطبطبائي من ان يكون سياسي مدني بل ان الاحزاب المدنية ستسمح لي وللشيعي ولغيرنا تأييد مواقف الطبطبائي ان كنا مقتنعين بأداءه وبافكاره العلمية التي تتعلق بحل مشاكلنا .

تحية لك
 
أعلى