خرّيج شريعة...ويشتغل محقق....شكوووووو؟؟

الواحد لو يهج ويهاجر من هالبلد مو أحسن.

كل أمور سلبية مافي شي إيجابي.

نبيكم تغيرون الموجة إلى ايجابيات وليس سلبيات.

انا بعد درست اربع مواد شريعة...بكل سنة آخذ مادة شرعية في اصول
الفقه........انفع اصير إمام مسجد او مفتي؟

أنا درست تربية + ميداني قبل التخرج

وتعينت بوزارة التربية

وغيري درس تخصصات بكليات ثانية مالها علاقة بالتربية وتعيّن بوزارة التربية

وماكانوا يعرفون شي بالتدريس

كاهم تعلموا يدرسون ... والحين يدرسون عيالكم

زنجبيل

عضو ذهبي

أنا درست تربية + ميداني قبل التخرج

وتعينت بوزارة التربية

وغيري درس تخصصات بكليات ثانية مالها علاقة بالتربية وتعيّن بوزارة التربية

وماكانوا يعرفون شي بالتدريس

كاهم تعلموا يدرسون ... والحين يدرسون عيالكم

قياس مع الفارق...
العمل القضائي يحتاج الى المام تام بالنصوص القانونية ويحتاج الى شخص لديه مَلَكة قانونية يستطيع من خلالها ان يستقرىء النص القانوني ويفهم مقاصد المشرع القانوني وكذلك رجل القضاء يتخذ قرارات حاسمة وخطيرة وتسلب من الناس حريتهم وتنتهك خصوصيتهم (قرار استصدار مذكرة قبض-تفتيش منزل او بيت او حتى ايميل-حبس احتياطي قد يصل الى 21 يوم وقد يمتد الى ست اشهر-وغيرها كثير من الصلاحيات) وقد تؤدي بشخص برىء الى السجن وتشويه السمعة للأبد...بالاضافة الى الفصل من الخدمة اذا كان موظفا...يعني راح يتدمر تدمير شاااامل....وتلك القرارات الخطيرة يدرسها طالب الحقوق بآلاف الصفحات في الكلية حتى يصبح لديه "مَلكة قانونية" كما اسلفنا.....فهل تقبلين ان ان تكون رقبتك بيد شخص جااااااااااااااااااااااهل بالقانون ولا يعرف كوعه من بوعه وسيتعلم القانون بالخبرة وبالتجربة والخطأ وبعد ما يجرب فيج وفيني سنوات طويلة وبعدين يتعلم...؟

قياس مع الفارق...
العمل القضائي يحتاج الى المام تام بالنصوص القانونية ويحتاج الى شخص لديه مَلَكة قانونية يستطيع من خلالها ان يستقرىء النص القانوني ويفهم مقاصد المشرع القانوني وكذلك رجل القضاء يتخذ قرارات حاسمة وخطيرة وتسلب من الناس حريتهم وتنتهك خصوصيتهم (قرار استصدار مذكرة قبض-تفتيش منزل او بيت او حتى ايميل-حبس احتياطي قد يصل الى 21 يوم وقد يمتد الى ست اشهر-وغيرها كثير من الصلاحيات) وقد تؤدي بشخص برىء الى السجن وتشويه السمعة للأبد...بالاضافة الى الفصل من الخدمة اذا كان موظفا...يعني راح يتدمر تدمير شاااامل....وتلك القرارات الخطيرة يدرسها طالب الحقوق بآلاف الصفحات في الكلية حتى يصبح لديه "مَلكة قانونية" كما اسلفنا.....فهل تقبلين ان ان تكون رقبتك بيد شخص جااااااااااااااااااااااهل بالقانون ولا يعرف كوعه من بوعه...؟

أكيد لن أقبل بذلك

لكن بعض الاعمال المرتبطة بهكذا وظائف يمكن أن يتوظف فيها طالب الشريعه

وقد قرأت من خلال الردود بأن هناك دورة لطلبة الشريعة قبل التوظيف

سؤال : هل اللي درستوه يا طلاب الحقوق حافظينه عن ظهر قلب

زنجبيل

عضو ذهبي
أكيد لن أقبل بذلك

لكن بعض الاعمال المرتبطة بهكذا وظائف يمكن أن يتوظف فيها طالب الشريعه

وقد قرأت من خلال الردود بأن هناك دورة لطلبة الشريعة قبل التوظيف

سؤال : هل اللي درستوه يا طلاب الحقوق حافظينه عن ظهر قلب

الدورة مجرد تذكير بما درسه طالب الحقوق...وهي دورة عملية على الاغلب...يعني تدرس نظري بالمعهد...كيفية فتح المحضر...والقرارات وكيفية التعامل مع المتهمين والناس والشرطة...وغيرها من الامور العملية...لان الامور القانونية المفروض الطالب دارسها لما كان بالكلية واهم مو فاضين يدرسونك من جد وجديد! والدورة اصلا تقضي معظمها في سرايا النيابة تتدرب بصورة عملية ..
مو حافظينه عن ظهر قلب..ولكن كل طلبة الحقوق عندهم مَلَكة...يعني مثلا انتي الحين لما تشوفين طفل بالابتدائي يطامر وايد تعرفين -بحكم دراستج- ان الطفل بهالعمر يكون نشيط جدا اكثر من اطفال المتوسط .. اما غير المتخصص بيقول لا هالطفل شيطان ويتعمد....الفرق ان اللي دارس قانون يعرف يبحث اذا نسى...اما طالب الشريعة شيجيب وشيخلي :D

الدورة مجرد تذكير بما درسه طالب الحقوق...وهي دورة عملية على الاغلب...يعني تدرس نظري بالمعهد...كيفية فتح المحضر...والقرارات وكيفية التعامل مع المتهمين والناس والشرطة...وغيرها من الامور العملية...لان الامور القانونية المفروض الطالب دارسها لما كان بالكلية واهم مو فاضين يدرسونك من جد وجديد! والدورة اصلا تقضي معظمها في سرايا النيابة تتدرب بصورة عملية ..
مو حافظينه عن ظهر قلب..ولكن كل طلبة الحقوق عندهم مَلَكة...يعني مثلا انتي الحين لما تشوفين طفل بالابتدائي يطامر وايد تعرفين -بحكم دراستج- ان الطفل بهالعمر يكون نشيط جدا اكثر من اطفال المتوسط .. اما غير المتخصص بيقول لا هالطفل شيطان ويتعمد....الفرق ان اللي دارس قانون يعرف يبحث اذا نسى...اما طالب الشريعة شيجيب وشيخلي :D

ترى حتى طالب الشريعة عنده ملكة

وإذا على البحث الله يخلّي هالموقع

http://www.gcc-legal.org/MojPortalPublic/CountryHome.aspx?country=1

إهداء منّي لك وللحقوقيين

و لطلبة الشريعة ومبروك على القرار

زنجبيل

عضو ذهبي

ترى حتى طالب الشريعة عنده ملكة

وإذا على البحث الله يخلّي هالموقع

http://www.gcc-legal.org/MojPortalPublic/CountryHome.aspx?country=1

إهداء منّي لك وللحقوقيين

و لطلبة الشريعة ومبروك على القرار

يا بنت الكويت كل اللي يخطر على بالج من سؤال ترى انا حاط اجابته بهالموضوع...وتلقينه بردودي على باقي الزملاء فياريت تقرين الردود عشان تعرفين شنو اقصد..
طلاب الشريعة عندهم مَلَكة بالشريعة واصول الفقه...واذا انا كنت حاضر في مجلس وكان فيه خريج شريعة وأثيرت مسألة فقهيه...فاهو من حقه يتفلسف على كيفه وانا اظل ملتزم الصمت لاني احترم تخصصه....
والأمر ينطبق علي...لما انا اتكلم بالقانون يلتزم خريج الشريعة الصمت لانه مو اختصاصه...
اظن هذه من بديهيات الاحترام المتبادل بين التخصصات الاكاديمية...

وعلى فكرة...الموقع اللي حطيتيه هذا ما يغني عن دراسة القانون....لان هناك قانون لاحق وسابق...وهناك مبادىء قانونية....وأثر فوري وأثر رجعي...وغيرها من المبادىء...نحن القانونيين مرات نغلط ونُفاجأ بوجود نص او قرار مختلف فما بالج بغير المتخصص

يا بنت الكويت كل اللي يخطر على بالج من سؤال ترى انا حاط اجابته بهالموضوع...وتلقينه بردودي على باقي الزملاء فياريت تقرين الردود عشان تعرفين شنو اقصد..
طلاب الشريعة عندهم مَلَكة بالشريعة واصول الفقه...واذا انا كنت حاضر في مجلس وكان فيه خريج شريعة وأثيرت مسألة فقهيه...فاهو من حقه يتفلسف على كيفه وانا اظل ملتزم الصمت لاني احترم تخصصه....
والأمر ينطبق علي...لما انا اتكلم بالقانون يلتزم خريج الشريعة الصمت لانه مو اختصاصه...
اظن هذه من بديهيات الاحترام المتبادل بين التخصصات الاكاديمية...

وعلى فكرة...الموقع اللي حطيتيه هذا ما يغني عن دراسة القانون....لان هناك قانون لاحق وسابق...وهناك مبادىء قانونية....وأثر فوري وأثر رجعي...وغيرها من المبادىء...نحن القانونيين مرات نغلط ونُفاجأ بوجود نص او قرار مختلف فما بالج بغير المتخصص

هلا زنجبيل

اعلم باني أقرأ أكثر مما أكتب

وقد قرأت الردود في الموضوعين الخاص بك + ردود موضوع بونورة

كل ما يسعني قوله هو :

قرار حكومي ... يجب تنفيذه

على فكرة التوظيف في الكويت لا يخضع للتخصص ... والأخوة ذكروا لك أماكن توظيف بعض التخصصات ... وانت وحظك مع الديوان

ريميــة

عضو مخضرم
أنا اللي أعرفه إنهم يدرسون سنتين عقب التخرج بمعهد اسمه معهد القضاء وعقبها يصير وكيل نيابة مومني والطريج .

وفرصتهم أقل من طلبة الحقوق في شغل هالمناصب يعني إذا طالب حقوق وطالب شريعة قدموا عالنيابة يقبلون الحقوق . وعموما مثل ماتفضلت إن طالب الشريعة اهو طالب علم شرعي يجرم القوانين الوضعية فكيف يعمل فيها ويرتزق من ورائها !!! لهذا السبب تجد طلبة في الشريعة لاهو ملتزم ولاشي داخل الكلية لأنها سهلة وتتيح له عقب التخرج يشتغل بشركة اقتصادية اسلامية والا بنوك والا نيابة

صقر قريش

عضو مخضرم
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "العلماء ورثة الانبياء وان الانبياء لم يورثو دينارا

ولا درهما وانما ورثوالعلم فمن اخذه اخذ بحظ وافر"

وانت تقول مالهم عمل بالمجتمع,, الله يهديك

حضرتك لا يكون على بالك خرجين الشريعة علماء بعد ...؟ مصيبه والله

يعني بالمنطق والعقل شاب يتخرج من الثانوية ويدرس شريعة 4 سنين سويته عالم ؟؟

لا يبا مو عالم ولا بطيخ ، حالهم حال الناس بس أشوي حافظين جم حديث على جم سورة

وشوية تفلسف ، واعتقادات مرتبطه بالأساتذه إلي تأثروا فيهم ...

خوش علماء وأهم يتناحرون على انتخابات الإتحاد الوطني لطلبة الكويت والروابط والجمعيات ...

عزيزي لا تغرك اللحية والدشداشة القصيرة ..

،،،،

ناس تدرس عشرات السنين عشان تتعلم تفتي ..

والشباب 4 سنين ( صاروا علماء ) ..

والله حالة

زنجبيل

عضو ذهبي
حضرتك لا يكون على بالك خرجين الشريعة علماء بعد ...؟ مصيبه والله

يعني بالمنطق والعقل شاب يتخرج من الثانوية ويدرس شريعة 4 سنين سويته عالم ؟؟

لا يبا مو عالم ولا بطيخ ، حالهم حال الناس بس أشوي حافظين جم حديث على جم سورة

وشوية تفلسف ، واعتقادات مرتبطه بالأساتذه إلي تأثروا فيهم ...

خوش علماء وأهم يتناحرون على انتخابات الإتحاد الوطني لطلبة الكويت والروابط والجمعيات ...

عزيزي لا تغرك اللحية والدشداشة القصيرة ..

،،،،

ناس تدرس عشرات السنين عشان تتعلم تفتي ..

والشباب 4 سنين ( صاروا علماء ) ..

والله حالة

:D:إستحسان::وردة:

أيام

عضو مميز
لا يتحول الموضوع لإستهزاء وانتقاص من كلية الشريعة وطلابها
ولفظ العالم لا يطلق على خريج الشريعة بل هناك علماء لم يدرسوا بكليات الشريعة لكن اجتهدوا على أنفسهم في طلب العلم الشرعي ومنهم المشايخ بن باز وبن عثيمين وبن جبرين ولمن يعرف الشيخ المحدث ابواسحاق الحويني هو في الأصل خريج لغات

أيام

عضو مميز
حافظين جم حديث على جم سورة
السورة الواحدة يوم القيامة ترفع العبد درجات ( اقرأ وارتق فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها )
وكذلك أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فحفظ حديث واحد بلا شك أفضل من حفظ القوانين الفرنسية والمصرية
فالإجتهاد في حفظ القرآن والسنة أفضل بكثير من الإجتهاد في غيرها
ولو خير إنسان لإبنائه أن يكونوا حفظه لكتاب الله وسنة نبيه وبين أن يكونوا حفظه للقوانين التي وضعها فلان وعلان فلاشك العاقل سيختار الأول

زنجبيل

عضو ذهبي
لا يتحول الموضوع لإستهزاء وانتقاص من كلية الشريعة وطلابها
ولفظ العالم لا يطلق على خريج الشريعة بل هناك علماء لم يدرسوا بكليات الشريعة لكن اجتهدوا على أنفسهم في طلب العلم الشرعي ومنهم المشايخ بن باز وبن عثيمين وبن جبرين ولمن يعرف الشيخ المحدث ابواسحاق الحويني هو في الأصل خريج لغات

خريجين الشريعة ومليون نعم...واحسن من خريجين الحقوق بعد..خريج الشريعة مليون نعم اذا ما تناقض مع مبادئه.....خريج الشريعة مليون نعم اذا اشتغل في مكانه الصحيح...وفي الوظيفة اللي تناسبه...يعني مو معقولة يدرس حدود شرعية (قطع يد السارق ورجم الزانية وغيرها) وبعدين لما يدش النيابة يطبق القانون الوضعي ويطلب من المحكمة توقيع عقوبة الحبس على مرتكب السرقة...واذا مرت عليه قضية اتصال جنسي بين بالغين وبالتراضي بينهم حَفظ القضية لأنها ما تشكل جريمة;)...هل يرضى طالب الشريعة ان يعمل في مجال يخالف ما درسه مخالفة تصل الى الكفر؟! ولا طز بالمبادىء واهم شي يصير وكيل نيابة ويزلغ اللحية ويقولوله تمام يا فندم؟;):D

العثماني

عضو بلاتيني
الشريعة الاسلامية وقانون الجزاء الكويتي مختلفين بالاصول والفروع...بل ان الفقه الاسلامي ليس له اي علاقة بالقانون البتة...فالشرع الاسلامي مرجعيته القرآن الكريم والحديث النبوي وسنة النبي واجماع الأمة والقياس وغيرها من المرجعيات...ويعتمد على الفتيا
اما القانون فمرجعيته الدستور حتى لو خالف الشرع الاسلامي

اما بالنسبة للشروط...فلا بأس لمن درس في كلية الشريعة والقانون..كما في مصر وغيرها...لأنه درس قانون كأصل من أصول دراسته..
ولكن ما نرفضه ان يتم إدخال من درس في كلية الشريعة فقط...لان هذه الكلية لا علاقة لها بالقانون لا من قريب ولا من بعيد

سؤال : هل الخاص يقيد العام

هل ينطبق على القانون ام على الشريعة​

زنجبيل

عضو ذهبي
سؤال : هل الخاص يقيد العام

هل ينطبق على القانون ام على الشريعة​

الحين انت تركت الفكرة الكلية وقمت تمسك الجزئيات؟
كانك تقولي "والله والله العظيم احنا نعرف قانون حتى شوف.. احنا نعرف ان المتهم برىء حتى تثبت ادانته...ونعرف ان الخاص يقيد العام!"
هم انا اعرف ان الزنى عقوبته الجلد..واذا زاني محصن عقوبته رجم...والسرقة قطع اليد...انفع قاضي شرعي؟؟؟؟

ياخي تكلم عن الفكرة الكلية...واحد عمره ما درس قانون شلون يقدر يشتغل قانون...ياخي يكفي الخجل اللي يشعر فيه خريج الشريعة لما يكون قاعد مع قانونيين ويكون اهو مو فاهم شي...خريجين الشريعة ربعنا وحبايبنا بس هذا مو مكانهم..وممكن نطلق عليه لقب شيخ ولكن لا يمكن ان نطلق عليه لفظ استاذ....وانا شايف ان لفظ شيخ افضل...ليش انتوا ما تبونه؟

يا حبيبي يكفي ان نظام الاثبات الشرعي يختلف تماما عن نظام الاثبات القانوني...يعني مثلا بالشريعة البيّنة على من ادعى واليمين على من أنكر....صح ولا لأ؟..يعني المتهم عشان ينفي التهمة عنه بالشريعة لازم يحلف!...............بالقانون لا...المتهم لا يجوز تحليفه...لأن هذا حق من حقوق الدفاع خسب ميثاق حقوق الانسان الدولي...ولو وكيل النيابة اللي متخرج من الشريعة حصل على اعتراف المتهم عن طريق تحليفه حسب ما تعلم بالشريعة الاسلامية..فبهذه الحالة تحقيقه كله يعتبر بااااااااااااطل وراح يطلع براءة هالمتهم ويرجع للمجتمع يكمل جرايمه........هذا أحد الفروقات بس من بين بحر من الفروقات...لا تقولي ان طالب الشريعة بكفر بالشريعة وبيمشي على نظام الاثبات الوضعي؟

بعدين انت بس تسأل وما تجاوب بالمرة على اسئلتي اللي طرحتها بالموضوع....

هل من المقبول ان طالب الشريعة اللي درس ان السرقة عقوبتها قطع اليد...والزنى عقوبه الجلد....هل من المقبول انه يصير وكيل نيابة ويقف على المنصة بالمحكمة الوضعية ويطلب منها ان تحكم على السارق بالحبس....واذا حولوله الشرطة اتصال جنسي بين رجل وامرأة بالغين وبالرضا...يحفظ القضية لعدم توافر الجريمة؟ يعني يرفض تقديمهم للمحكمة لان الاتصال الجنسي بين البالغين حلال بالقانون....طيب وما رأيك بالقاضي خريج الشريعة الذي يحكم للبنوك باستحقاق قيمة الفايدة المستحقة؟ (الربـــــــــــــــــــــا)هل هذا مقبول؟ ولا اهم شي انك كشخه صاير وكيل نيابة؟

أعلى