خبط عشواء... أدبي

لا تصالح

(1 )
لا تصالحْ!
..ولو منحوك الذهب
أترى حين أفقأ عينيك
ثم أثبت جوهرتين مكانهما..
هل ترى..؟
هي أشياء لا تشترى..:
ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك،
حسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ،
هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ،
الصمتُ - مبتسمين - لتأنيب أمكما..
وكأنكما
ما تزالان طفلين!
تلك الطمأنينة الأبدية بينكما:
أنَّ سيفانِ سيفَكَ..
صوتانِ صوتَكَ
أنك إن متَّ:
للبيت ربٌّ
وللطفل أبْ
هل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟
أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء..
تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟
إنها الحربُ!
قد تثقل القلبَ..
لكن خلفك عار العرب
لا تصالحْ..
ولا تتوخَّ الهرب!


للشاعر أمل دنقل

ديوان الشاعر http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=shqas&qid=65804
 

ضيف

عضو مميز
وقفة

w6w20051127183950cd1c75cl1.jpg



يقول الأعشى في معلقته​

علقتها عرضا وعـلـقـت رجـلا
غيري وعلق أخرى غيرها الرجل

وعلقته فتـاة، مـا يحـاولـهـا
من أهلها ميت يهذي بها وهل

وعلقتني أخرى ما تلائمنـي
فاجتمع الحب حب، كله تبل

فكلنا مغرم بهذي بصاحبـه
ناء ودان ومخبول ومختبل



أحب دائماً أن أقرأ هذه الأبيات​

و أتساءل​

لماذا .. و إلى متى ؟​


لماذا نبحث دائماً عن من يصعب تملكه و يبحث عنا أحياناً من يصعب أن يتملكنا


----​

ملاحظة​

دائماً مرتبط بالمذكر
و أحياناً مرتبطة بالمؤنث​


لأنه يبحث هو عن التغيير
و تبحث هي عن الاستقرار​



فكلاهما بُحوث و يقال بَحوث كصيغة مبالغة للذكر و الأنثى كما هو في صَبور
(لسان العرب )​
 
ولد عام 1934 في مدينة سلمية التابعة لمحافظة حماه السورية
- يعتبر محمد الماغوط أحد أهم رواد قصيدة النثر في الوطن العربي.



أطلال دراسة

وأنا طريح الفراش بين السيوف والرماح المبعثرة
فلسطين أريد شهدائي
إسرائيل أريد حطامي
أيتها الشواطئ أريد مرساتي
أيتها الصحراء أريد سرابي
أيتها الغابات أريد طيوري
أيها الصقيع أريد جدراني
أيها الشتاء أريد سعالي
أيتها العتبات أريد جدتي
أيتها العواصف أريد أشرعتي
أيها المطربون أريد تصفيقي
أيتها المراجيح أريد أعيادي
يا ملكات الجمال أريد تنهداتي وشهقاتي
أيتها المقابر الجماعية أريد رفاقي
أيها الصحفيون أريد خصوصياتي
أيها الغجر أريد مقتنياتي
أيتها الرياح أريد مذكراتي
أيتها القارات الخمس أريد أبنائي وأحفادي
أيها الله أريد صلواتي
أيها الجيران .. أيتها الذاكرة الإلكترونية:
أريد أوصافي.

محمد الماغوط


ديوان الشاعر http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=lsq&shid=354&start=0
 

ضيف

عضو مميز
فضيلة بوعركي

مشاركات أكثر من رائعة .. و حماة سبق أن زرتها و رأيت نواعيرها الجميلة و نهر العاص على ما أعتقد هكذا يسمونه ..


---


أذكر في أيام الصبا كنا نستمع أغنية لمحمد عمر يقول فيها عشقت حرف العين من بد الحروف

و أما أنا فعشقت حرف الدال من بين جميع القوافي في القصائد



يقول المقنع الكندي

يُعاتِبُني في الديـنِ قَومـي وَإِنَّمـا
دُيونيَ في أَشيـاءَ تُكسِبُهُـم حَمـدا
أَلَم يَرَ قَومي كَيـفَ أوسِـرَ مَـرَّة
وَأُعسِرُ حَتّى تَبلُغَ العُسرَةُ الجَهـدا
فَما زادَني الإِقتـارُ مِنهُـم تَقَرُّبـاً
وَلا زادَني فَضلُ الغِنى مِنهُم بُعـدا
أَسُدُّ بِهِ مـا قَـد أَخَلّـوا وَضَيَّعـوا
ثُغورَ حُقوقٍ ما أَطاقوا لَهـا سَـدّا
وَفي جَفنَةٍ ما يُغلَق البـابُ دونهـا
مُكلَّلـةٍ لَحـمـاً مُدَفِّـقـةٍ ثَــردا

وَفي فَـرَسٍ نَهـدٍ عَتيـقٍ جَعَلتُـهُ
حِجاباً لِبَيتي ثُـمَّ أَخدَمتُـه عَبـدا
وَإِن الَّذي بَيني وَبَيـن بَنـي أَبـي
وَبَينَ بَني عَمّـي لَمُختَلِـفُ جِـدّا
أَراهُم إِلى نَصري بِطاءً وَإِن هُـمُ
دَعَوني إِلى نَصـرٍ أَتيتُهُـم شَـدّا
فَإِن يَأكُلوا لَحمي وَفَـرتُ لحومَهُـم
وَإِن يَهدِموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجـدا

وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُـم
وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا
وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن هُمُ
دَعوني إِلى نَصيـرٍ أَتَيتُهُـم شَـدّا
وَإِن زَجَروا طَيراً بِنَحسٍ تَمرُّ بـي
زَجَرتُ لَهُم طَيراً تَمُرُّ بِهِـم سَعـدا
وَإِن هَبطوا غوراً لِأَمـرٍ يَسؤنـي
طَلَعتُ لَهُـم مـا يَسُرُّهُـمُ نَجـدا

فَإِن قَدحوا لي نارَ زنـدٍ يَشينُنـي
قَدَحتُ لَهُم في نار مكرُمـةٍ زَنـدا
وَإِن بادَهوني بِالعَـداوَةِ لَـم أَكُـن
أَبادُهُـم إِلّا بِمـا يَنعَـت الرُشـدا
وَإِن قَطَعوا مِنّي الأَواصِـر ضَلَّـةً
وَصَلتُ لَهُم مُنّي المَحَبَّـةِ وَالـوُدّا
وَلا أَحمِلُ الحِقـدَ القَديـمَ عَلَيهِـم
وَلَيسَ كَريمُ القَومِ مَن يَحمِلُ الحِقدا

فَذلِكَ دَأبـي فـي الحَيـاةِ وَدَأبُهُـم
سَجيسَ اللَيالي أَو يُزيرونَني اللَحدا
لَهُم جُلُّ مالي إِن تَتابَعَ لـي غَنّـى
وَإِن قَلَّ مالـي لَـم أُكَلِّفهُـم رِفـدا
وَإِنّي لَعَبدُ الضَيفِ مـا دامَ نـازِلاً
وَما شيمَةٌ لي غَيرُها تُشبهُ العَبـدا
عَلى أَنَّ قَومي ما تَرى عَين ناظِرٍ
كَشَيبِهِم شَيبـاً وَلا مُردهـم مُـرداً
بِفَضـلٍ وَأَحـلام وجـودِ وَسُـؤدُد
وَقَومي رَبيع في الزَمـانِ إِذا شَـدّا




و ليس كريم القوم من يحمل الحقدا

 
شاعرة نُشر لها العديد من النصوص الشعرية و النثرية بالصحف الكويتية



يا سادتي الكرام
إني إمرأة من عصر الحزن أتيت
ثوبي قصير وممزق
ووجهي ملطخ
أما يداي تحمل كسرة خبز مفتت
***
أعلنت تشردي بشارع مجهول
جلست بالطرقات
مسحت الكثير من السيارات
لكني رفضت أن أكون
كيتيم مكسور
أو شخص متعصب...
متعجرف كأي مسؤول
***
مررت على كثير من الناس
كلهم يعطفون... يحنـّون
وإني أراقب العلامات الاستفهامية
فوق رؤوسهم تدور..ويتساءلون
***
ما أمر تلك الفتاة؟
لما ثوبها مقصوص؟
لما تقاسيم وجهها كئيبة
لما عيناها المفتونة كمطر تشرينَ؟
وشفتاها للأسفل حزينة؟
***
يا سادتي الكرام
في يوم من الأيام تحررت في الكلام!
ولم اكمل حديث الوئام
فتزلزت كل الأيام وشنقت الأحلام
ونفوني بعيداً عن مدينتي
وأدخلوني مدن الظلام
***
فما وجدت نفسي إلا معي
عصفوراً وكراسة وألوان
رسمتهم بلوحة وطرزتها
وجعلتها حكمة لكل الاجيال
تلك هي الحرية
(عصفور وكراسة وألوان)!

مريم فضل

ديوان الشاعرة http://abyat.com/poet.php?id=14409

منقول من جريدة الراي الكويتية
 

بدرية

عضو فعال
w6w20051127183950cd1c75cl1.jpg



يقول الأعشى في معلقته​

علقتها عرضا وعـلـقـت رجـلا
غيري وعلق أخرى غيرها الرجل

وعلقته فتـاة، مـا يحـاولـهـا
من أهلها ميت يهذي بها وهل

وعلقتني أخرى ما تلائمنـي
فاجتمع الحب حب، كله تبل

فكلنا مغرم بهذي بصاحبـه
ناء ودان ومخبول ومختبل



أحب دائماً أن أقرأ هذه الأبيات​

و أتساءل​

لماذا .. و إلى متى ؟​


لماذا نبحث دائماً عن من يصعب تملكه و يبحث عنا أحياناً من يصعب أن يتملكنا


----​

ملاحظة​

دائماً مرتبط بالمذكر
و أحياناً مرتبطة بالمؤنث​


لأنه يبحث هو عن التغيير
و تبحث هي عن الاستقرار​



فكلاهما بُحوث و يقال بَحوث كصيغة مبالغة للذكر و الأنثى كما هو في صَبور
(لسان العرب )​


اختيارك للصورة المرافقة للقصيدة أكثر من موفق

رائعة الصورة و الأكثر روعة القصيدة و أكثر منهما اختيارك الصورة للربط بينهما
 

ضيف

عضو مميز
فضيلة بوعركي

تعجز الكلمات عن شكرك


بدرية

نور الموضوع .. و أرجو المعذرة عن التأخير في الرد على الرسالة لسبب أنني مشغول بأمر مهم يجعل من الصعوبة علي التركيز في الوقت الحالي



----


اشتريت موسوعة نساء شاعرات

و هالني العدد الكبير إذا ما ذكر يتجاوز 400 شاعرة

لكن الغالبية غير معروفة

ما السبب ؟​
 
الأخ ضيف لا أملك السبب لكن ربما الاعلام مقصر بحقهم

هو عنترة بن شداد العبسي من قيس عيلان من مضر و قيل : شداد جده غلب على اسم أبيه ، و إنما هو عنترة بن عمرو بن شداد ، و اشتقاق اسم عنترة من ضرب من الذباب يقال له العنتر و إن كانت النون فيه زائدة فهو من العَتْرِ و العَتْرُ الذبح و العنترة أيضاً هو السلوك في الشدائد و الشجاعة في الحرب


أنا الأسد الحامي حمى من يلوذ بي

وفعلي له وصف الى الدهر يذكـر

إذا ما لقيت الموت عممت رأسـه

بسيف على شرب الدمـا يتجوهر

سوادي بياض حين تبدو شمـائلي

وفعلي على الأنساب يزهو ويفخر

ألا فليعش جـاري عزيزا وينثني

عدوي ذليلا نادمــــا يتحسر

هزمت تميما ثم جندلت كبشهـم

وعدت وسيفي من دم القوم أحمر

بني عبس سودوا في القبائل وافخروا

بعبد له فوق السماكين منبــر

إذا ما منادي الحي نادى أجبته

وخيل المنايا بالجماجم تعثــر

سل المشرفي الهندواني في يدي

يخبرك عني أنني أنا عنتـــر

إذا كان أمر الله أمـــرا يقدر

فكيف يمر المرء منــه ويحذر

لقد هان عندي الدهر لما عرفته

وأني بما تخبر الملمــات أخبر

وليس سباع البر مثل ضباعــه

ولا كل من خاض العجاجـة عنتر

سلوا صرف هذا الدهر كم شن غارة

ففرجتهـــا والموت فيها مشمر

بصــارم عزم لو ضربت بحده

دجى الليل ولى وهو بالنجم يعثـر

دعوني أجد السعي في طلب العلا

فأدرك سؤلي أو أموت فأعــذر

ولا تختشوا ممــا يقدر في غد

فما جاءنـا من عالم الغيب مخبر

وكم من نذير قد أتانــا محذرا

فكان رسولا في السرور يبشـر

قفي وانظري يا عبل فعلي وعايني

طعاني إذا ثار العجاج المكــدر

ترى بطلا يلقى الفوارس ضاحكا

ويرجع عنهم وهو أشعث أغبـر

ولا ينثني حتى يخلي جماجمــا

تمر بها ريح الجنوب فتصفــر

وأجساد قوم يسكن الطير حولها

إلى أن يرى وحش الفلاة فينفـر



ديوان الشاعر http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=lsq&shid=283&start=0
 

ضيف

عضو مميز
فراق و اشتياق

فراق على حروة فراق
ليلي و نهاري ما ينطاق

وش بيدي مادام هذا اختيارك
خنت عهدي و رديت لك اعتبارك


---

أشتاق لعينيك فعلمني ألا أشتاق

--

فما في الأرض أشقى من محب
و إن وجد الهوى حلو المذاق

فتراه باكيا في كل حين
مخافة فرقة أو لاشتياق

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم
ويبكي إن دنوا خوف الفراق

فتدمع عينه عند الفراق
و تدمع عينه عند التلاق


---

دام الكلام اليوم ما عـاد ينطـاق
بين الولايف نبرة الشوق غرقـا

قال السديري عقب ماخاطره ظاق
بيتن يخلي ظامي القلـب يشقـا

ياليت ربي ما خلق حب وفـراق
والا خلق حبن على غيـر فرقـا

بيتن يخلي ضايق الصدر يشتـاق
لمعانق ايـام الصبـا لـو تبقّـا

ياليت حظي ما تعثـر ولا بـاق
ولا شفت وقتن فيه قمـت اتوقّـا

من عانقوا دربي قليلين الاوفـاق
وانا على ماقيـل حالـي تشقّـا

ما بيننا يابنت حشمه وميثـاق؟؟
وما بيننا نفسن على الود شفقا ؟؟

وشلون صدرك للخيانات ما ضاق
وانا الوليف اللي على الود يبقـا

عشر ليالي ساهرينه على سـاق
تهون عندك؟ والمخـاوي مشقّـا

ياحيف ياللي كل ما قلت خفّـاق
قلبه على شوفي واياديـه عرقـا

ياهيه يالمشتـاق لاعـاد تشتـاق
ويامعدي المرقاب لاعـاد ترقـا

كلام شوقن حافظه وسط الاعماق
خل الرجم وانزل على راس برقا
 

المعري

عضو بلاتيني
الاخ الكريم ضيف

وباقي المشاركين في هذه الحقل الادبي الرائع
شكرا على جهودكم .

لدي سؤال للاديب ضيف .

لا اراك تذكر اسم شاعر او شاعرة كثير من القصائد في هذا الموضوع ... هل هذا اسلوب تشويق لزيادة بحثنا عن قائل القصيده !!!

لا استبعد ذلك

أحب اهديكم هذه الابيات الرائعه ,

وما ذبح الاسلام الا سيوفنا ****** وقد جعلت في نفسها تتقارع
وماصدعة الاسلام من سيف خصمه ***** بأعظم مما بين اهليه واقع
وماترك المختار ألف ديانة ******* ولاجاء في القران هذا التنازع
فياليت أهل الدين لم يتفرقو ا********* وليت نظام الدين للكل جامع
 

ضيف

عضو مميز
بقايا حب​

اللهم اغفر لي ما لا يعلمون​

أشكرك و أشكرهم على حسن الثناء​

مما زادني شرافاً و قد كدت أن اطأ بأخمصي الثريا​

-----------​



المعري​

فيلسوف الشعراء​

لدي سؤال للاديب ضيف .​


الأصح سؤال للعضو ضيف​



لا اراك تذكر اسم شاعر او شاعرة كثير من القصائد في هذا الموضوع ... هل هذا اسلوب تشويق لزيادة بحثنا عن قائل القصيده !!!​

لا استبعد ذلك​

سأضرب مثال في المشاركة الأخيرة​

أحيانا تكون الأبيات من ذاكرتي وقد سمعتها في مناسبة و لا أعرف قائلها​

مثلاً​

فما في الأرض أشقى من محب​

سمعتها في محاضرة للدكتور سعد البريك و لا أعلم قائلها​


فراق على حروة فراق​

أغنية أظنها مشهورة لخالد عبدالرحمن​


أشتاق لعينيك فعلمني ألا أشتاق​

أشهر من نار على علم غناها العندليب عبدالحليم​



---​

و الأبيات الأخيرة​

تتكلم عن حالها​

قال السديري عقب ماخاطره ظاق
بيتن يخلي ظامي القلـب يشقـا



فهي للسديري​


--​


و في حالات أخرى لا أحب أن أصرح عن اسم الشاعر​

و أحيانا يكون كسلاً​

و أحيانا لا أكتب اسم الشاعر كنوع من التشويق و أحيانا نسياناً و أحياناً أكون غير متأكد من اسمه​
 

ضيف

عضو مميز
أحب اهديكم هذه الابيات الرائعه ,

وما ذبح الاسلام الا سيوفنا ****** وقد جعلت في نفسها تتقارع
وماصدعة الاسلام من سيف خصمه ***** بأعظم مما بين اهليه واقع
وماترك المختار ألف ديانة ******* ولاجاء في القران هذا التنازع
فياليت أهل الدين لم يتفرقو ا********* وليت نظام الدين للكل جامع


الأخ العزيز المعري

هدية رائعة

أخذت كثيراً من الوقت في محاولة لرد الهدية

و لكن توقف النقل و العقل

يقول الأفوه الأودي

فينا مَعاشِـرُ لـم يَبْنُـوا لقومِهـمُ
وإن بَنى قومُهُمْ ما أَفْسَدوا عـادُوا
لا يَرْشُدون ولن يَرْعَوا لِمُرْشِدِهـمْ
فالغَيُّ منهُمْ معـاً والجَهْـلُ ميعـادُ
كانوا كمثـلِ لُقَيْـمٍ فـي عَشيرتِـهِ
إذْ أُهْلِكتْ بالذي قـد قَدَّمَـتْ عـادُ


أو بعْـدَه كقُـدارٍ حيـنَ تابَـعَـهُ
على الغَوايـةِ أقـوامٌ فَقَـدْ بـادوا
والبيـتُ لا يُبْتَنَـى إلا لـهُ عَمَـدٌ
ولا عِمـادَ إذا لـمْ تُـرْسَ أَوْتـادُ
فـإنْ تجمَّـعَ أَوتــادٌ وأعـمـدَةٌ
وساكنٌ، بلغوا الأمرَ الـذي كـادوا


وإنْ تجمَّـعَ أقـوامٌ ذَوُو حَـسَـبٍ
اصطادَ أَمْرَهُـمُ بالرُّشْـدِ مُصْطـادُ
لا يَصْلُحُ الناسُ فَوضى لا سَراةَ لَهُمْ
ولا سَـراةَ إذا جُهَّالُهُـمْ ســادُوا
تُلفَى الأمورُ بأهلِ الرُّشْدِ ما صَلَحَتْ
فـإنْ تَوَلَّـوا فبالأشـرارِ تَنْـقـادُ
إذا تَوَلَّـى سَـراةُ القـومِ أَمْرَهُـمُ
نَما على ذاك أَمْرُ القـومِ فـازْدادُوا


أمارةُ الغَيِّ أنْ تَلقَى الجميع لدى الـ
إبـرامِ للأمـرِ، والأذنـابُ أكتـادُ
كيفَ الرشادُ إذا ما كنتَ فـي نَفَـرٍ
لهُمْ عنِ الرُّشْـدِ أَغْـلالٌ وأَقْيـادُ؟
أَعطَوْا غُواتَهَـمُ جَهْـلاً مَقادَتَهُـمْ
فكلُّهُـمْ فـي حبـالِ الغَـيِّ مُنْقـادُ
حانَ الرحيلُ إلى قـومٍ وإنْ بَعُـدوا
فيهِـم صَـلاحٌ لِمُرْتـادٍ وإِرْشـادُ


فسوفَ أجعَلُ بُعْـدَ الأرضِ دونَكُـمُ
وإنْ دنَـتْ رَحِـمٌ منكُـمْ ومِيـلادُ
إنَّ النجاةَ إذا مـا كنـتَ ذا بَصَـرٍ
مـن أجَّـةِ الغَـيِّ إبعـادٌ فإبعـادُ
والخيرُ تزدادُ منهُ مـا لقيـتَ بـهِ
والشرُّ يكفيـكَ منـهُ قَـلَّ مـا زادُ



 

ضيف

عضو مميز
شفت الرسالة

شفت الرسالـة مـن قبـل فكـة الريـق
وروقــت يومـنـي قـريـت الـرسـالـة
رسـالـةٍ تـــروي كـبــود المشـافـيـق
وتسر حال اللي بـرى الجـور حالـه

غـنـيـةٍ عـــن كــــل رايٍ وتـعـلـيـق
مـقـالـةٍ يـــا حـلـوهـا مــــن مـقـالــة
فيـهـا الجـبـال النايـفـات الشواهـيـق
عـشــر وثـمــانٍ عـدهــا بالـكـمـالـة

أحصـى عددهـا خاطـرٍ يمهـا سـيـق
ســوق الجـمـيـل لطيّـبـيـن الـسـلالـة
مصيـونـةٍ مــن كــل كـسـرٍ وتلفـيـق
مـوزونـةٍ مــا شـفــت فـيـهـا مـيـالـه

جتني وانا فـي حـزة الهـم والضيـق
كــــلٍ يــقــول رشــيــد واعـزتـالــه
وبديت اغني واطـرق الهـم تطريـق
مبسـوط يـا ربـي لـك الحمـد ودالــه

كني غديـت بوسـط قلطـة وتصفيـق
مـغـيـر أغـنــي يـــا لـــلالا يــلالــه
يـا شاعـرٍ قـفـى بيـوتـه عـلـى إيــق
ثـبــت قوافـيـهـا عـلــى مـــا بـدالــه

وجاب اللحـون بوافيـات الطواريـق
تعـجـبـك كـــل ابيـاتـهـا بـالـجـزالـه
اللـي تـعـد الطـيـب بـيـن المخالـيـق
يا حـيّ ذكـر الطيـب ويـا حـيّ فالـه

ذكـر المراجـل روق البـال تـرويـق
واستبشـرت عيـنـي بشـوفـة هـلالـه
وبقيت فـي لحظـات شـوقٍ وتشويـق
أخـوض فــي بـحـرٍ وسـيـعٍ مجـالـه

عزيلـكـم يـاهـل القـلـوب المطافـيـق
يالـلـي تقضيـتـوا مــن اردى بـقـالـه
اللـي بضايعـهـا بـوسـط الصنـاديـق
مغـشـوشـةٍ فـيـهـا خـتــوم الـوكـالــة

رخيـصـةٍ تحـتـاج غــشٍ وتـسـويـق
تمشـي علـى الـلـي نيـتـه قــد حـالـه
علـيـك بالغـالـي رفـيــق المطـالـيـق
الـلـي حـرامـه مـيـزه مـــن حـلالــه

لا قـال شـيٍ صــار فـعـلٍ وتطبـيـق
والـرجـل ياضحـلـك بـحـزة فـعـالـه
ما هوب مثل اللي هروجه خثاريـق
كـثـيـر هـــرجٍ مـــا عـلـيـه اتـكـالـه

وقت الرخـا يعطيـك عهـد ومواثيـق
وفــي حــزة الـشــدة يـغـيّـر مـقـالـه
وان صـاروا الخـلان كـل المخاليـق
فــي حـــزة الـشــدة تـقــل الـزمـالـه

والرجل مـا يحتـاج فحـصٍ وتدقيـق
إعـرف جليسـه قـبـل عـمّـه وخـالـه
وبعض البشر تحتاج كذبٍ وتصديق
وترى الحذر مطلوب في كـل حالـه

أحـــدٍ برفـقـانـه سـعــى بالتـفـاريـق
واحـــدٍ يـــدور بالـبـعـيـد الـجـمـالـه
واللي يبـي فرقـا القلـوب العشاشيـق
يــا نــاس فــال الله ولا فـــال فـالــه

يــا رب تجمعـنـي بـربـعٍ صـواديـق
وانـك تجنبـنـي عــن اهــل الـرذالـه
وختامها صلوا على ازهى المخاليق
الـلــي بـعـثـه الله بـنـشـر الـرسـالــة


رشيد الكثيري


منشورة في جريدة الرياض​

الخميس 7 شعبان 1427هـ - 31 أغسطس 2006م - العدد 13947​
 
احببت قصيدة الكثيري

اليوم عندي قصيدة لكني لا اعلم من هو شاعرها ياليت من يعلم يخبرنا

عينه تناديني وعيني تناديه
بالصمت كلن استمر بنداته

والله ياذاك اليوم ماني بناسيه
يوم التقيته واهتنيت بلقاته

ماقول من شفته غدا القلب يغليه
اقول من شفته غدا القلب ذاته

هذا الذي من بد خلق الله اغليه
هذا الذي اطلب من الله رضاته

هذا الذي ياناس اموت انا فيه
واضيع لامن قال اني حياته

ماهمني من قال وش له تحبيه
وماهمني منهو يعذرب صفاته

الله عطاني اياه والله يخليه
لعيوني الي ماتناظر سواته

حتى بلذيذ النوم سوالفي فيه
ياقلبي المجروح بالله هاته

يشوف حالي ويترحم لمغليه
وان مارحمني مستعد لشقاته

والله ماعندي غير سيرته وطاريه
حتى اصغر اخواني درى عن غلاته
 

ضيف

عضو مميز
فضيلة بوعركي

قصيدة جميلة و حاولت البحث عن قائلها على عجالة
و لكن الجواب دائما

منقول



-------



يقول الرافعي

لا يهولنك كثرة أسماء النساء اللاتي يقلن شعراً فعمود الشعر عندهن الرثاء و لم تبن منهن إلا الخنساء و ليلى الأخيلية

و العجيب أن اللذين ألفوا في طبقات الشعراء لم يذكروا الشاعرات معهن لا في الحجاز و لا الشام و لا العراق و لا مصر و المغرب و الأندلس... إذ لا يكاد أن يعرف في التاريخ كله من تستحق اسم الشاعرة غير بضع نساء معدودات



-----


أتصفح كتاب موسوعة نساء شاعرات ( دار و مكتبة الهلال - بيروت )

و به تقريباًَ 400 شاعرة

وعلى سبيل المثال

أم عمران بن الحارث شاعرة من الخوارج ترثي ابنها عمران

أم عمرو شاعر جاهلية ترثي ابنها عمرو

أم عمرو بن مكدم شاعر جاهلية لها أبيات في رثاء أخيها

تنهان بنت قرط شاعرة جاهلية ترثي أخاها سعد

شاعرة تري أباها

شاعرة قالت في رثاء أبيها

شاعرة ترثي ابنها


فغالبية ما كتب هو الرثاء و عن الرثاء و في الرثاء








 
ضيف نفس ما طلع لي شكرا على البحث

اما بالنسبة للشاعرات

الى الآن اسم الخنساء محفوظ عند العرب بسبب رثاءها اما البقية فعلى الهامش للأسف

و السبب مجهول


عيدك مبارك
 

ضيف

عضو مميز
أم سعدة السلولية

شاعرة جاهلية قالت ترثي ابنها

بأهلي و مالي ثم جل عشيرتي
قتيل بني تيم بغير سلاح

فلا تطمعوا في الصلح ما دمت حية
و دام صحيحا مصعب بن جناح
 

ضيف

عضو مميز
جميل بثينة

arts_little-women-sex2.jpg

ويحسب نسوان من الجهل أننـي
إذا جئـت إيّاهُن كنـت أريـد

فأقسـم طرفي بينهن فيستـوي
وفـي الصـدر بون بينهن بعيـد
 
أعلى