صلاة التراويح ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
فالمسألة ببساطة تقرير أن جمع الناس على امام بدعة مستحدثة , وأن النبي نهي عنها , بعد ذلك أنتقل مع من يشاء ,لكن دخول الزملاء وحرف الموضوع عن مساره ما أتاح لنا الاستمرار بالبحث العلمي , فاكتفينا بالمراقبة والتعليق على مالزم ..

تقريرك لا قيمة له أمام كلام آية الله المحقق السبزواري .:وردة:

فهذا العالم الشيعي يقرر ما يلي :

1 - لا يوجد إجماع بين الإمامية في منع الجماعة خلف إمام في صلاة نافلة ، وأنه يوجد قولٌ بجواز الجماعة في النوافل ( مطلقاً ) ، تراويح وغير تراويح .:وردة:

قال آية الله المحقق السبزواري في ذخيرة المعاد (ط.ق) ج 1 ق 2 - ص 389 :

( ... ويظهر من بعض عبارات المحقق ان في المسألة قولا بجواز الافتداء في النوافل مطلقا وقال الشهيد في الذكرى لو صلى مفترض خلف متنفل نافلة مبتدأ أو قضاء النافلة أو صلى متنقل بالراتبة خلف المفترض أو متنفل راتبة خلف راتبة أو غيرها من النوافل فظاهر المتأخرين المنع وفيه اشعار بعدم تحقق الاجماع في المسألة ... )

2 - جواز الجماعة في النافلة فيها روايات متعددة .:وردة:

قال :

( ... مع معارضتها باخبار متعددة دالة على جواز الجماعة في النافلة منها : ... )

3 - أن المسألة في منع صلاة الجماعة في نافلة فيها توقف .:وردة:

قال :

( ... وبالجملة المسألة محل توقف ... ) .

فكلامه مقدم على كلامك في المذهب الإمامي .

وبالجملة :

يوجد من الإمامية من قال بجواز الجماعة في النوافل مطلقاً .

فهل هؤلاء مبتدعة ؟!:)

أم أن باءكم تجر وباءنا لا تجر ؟!:)
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
نصيحه لاخي الحبيب الموسوي

اذا كثر الخلاف والطعن والتشكيك فبحث وفي عقلك ومرادك جنة ونار وليس هزيمة بين سنة وشيعة او انتصار


مستحيل ياخوي مستحيل أن تعيش بدعة تحت سمع ونظر علي رضي الله عنه الكرار مهما حاول من يحاول ان يأتينا بالاعذار


أبحث يا اخي فهي نصيحة محب ولو كان البحث والنتائج بينك وبين نفسك ..المهم كما اوصيتك أن تنسي سنة وشيعه وتتذكر جنة او نار

وفقك الله لما يحب ويرضي اللهم أمين :وردة:
 

بو محمد

عضو ذهبي
السلام عليكم


أرى بأن هرج ومرج المغفلين قد زاد وآن لنا أن نتلاعب بهم قليلا :D

يقول أبو عمر :
الحمد لله وكفى , وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد

فهذه أول مرة أقرأ مثل هذا الكلام الذي يدل على ضعفك الشديد بعلم الأصول بل وجهلك به بطريقة كبيرة يا بو محمد , أو كلما وجدت روايات متعارضتان أسقطهما ؟! هذا الكلام لا يمكن أن يخرج من إنسان قرأ في علوم الأصول أو حتى قرأ في كيفية جمع الروايات التي يكون ظاهرها التعارض.

لأن خبر الصادق رحمه الله صحيح لا إشكال فيه وقد اعتمده العلماء , ومحاولة إخراجه كمخرج تقية أمرٌ لا دليل عليه ولا برهان , ولا يقال إنه معارض للروايات الأخرى فيكون تقية فهذا أيضا ترجيح خاطئ كما فعل الميرزا , لأن الصحيح أن تجمع الروايات بعضها إلى بعض , وإنما جمع الروايات له طرق ثلاثة معلومة , وإذا لم يتمكن الجمع فالتوقف في حكم المسألة هو الصحيح...

ويصحح لك الفهم أنت وأخيك الموسوي المحقق السبزواري في ذخيرة المعاد (ط.ق) ج 1 ق 2 - ص 389 حيث قال وهو يناقش مسألة صلاة النافلة جماعة والجمع بين الروايات وخصوصا هاتان الروايتان (( ... قال المصنف في المنتهى ولا جماعة في النوافل الا ما استثنى ذهب إليه علماؤنا أجمع ويظهر من بعض عبارات المحقق ان في المسألة قولا بجواز الافتداء في النوافل مطلقا وقال الشهيد في الذكرى لو صلى مفترض خلف متنفل نافلة مبتدأ أو قضاء النافلة أو صلى متنقل بالراتبة خلف المفترض أو متنفل راتبة خلف راتبة أو غيرها من النوافل فظاهر المتأخرين المنع وفيه اشعار بعدم تحقق الاجماع في المسألة استدل المصنف في المنتهى على المنع بما رواه الشيخ عن زرارة ومحمد بن مسلم والفضيل في الصحيح عن الصادقين ( ع ) ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال إن الصلاة بالليل في شهر رمضان النافلة في جماعة بدعة وعن إسحاق بن عمار عن أبي الحسن ( ع ) وسماعة بن مهران عن أبي عبد الله ( ع ) ان النبي صلى الله عليه وآله قال في نافلة رمضان أيها الناس ان هذه الصلاة نافلة ولن يجمع للنافلة فليصل كل رجل منكم وحده وليقل ما علمه الله في كتابه واعلموا انه لا جماعة في نافلة . ولا دلالة للرواية الأولى على المدعا بوجه وفي سند الثانية ضعف مع معارضتها باخبار متعددة دالة على جواز الجماعة في النافلة منها ما رواه الشيخ عن هشام بن سالم في الصحيح انه سأل أبا عبد الله ( ع ) عن المرأة تؤم النساء فقال تؤمهن في النافلة فاما في المكتوبة فلا ونحوه روى عن سليمان بن خالد في الصحيح وعن الحلبي عن أبي عبد الله ( ع ) وعن عبد الرحمن بن أبي عبد الله في الصحيح عن أبي عبد الله ( ع ) أنه قال صل باهلك في رمضان الفريضة والنافلة فاني افعله وبالجملة المسألة محل توقف واما استثناء الاستسقاء والعيدين فقد مر واستثنى أيضا إعادة الامام كما سيأتي واستحب أبو الصلاح الجماعة في صلاة الغدير والمصنف في التذكرة نقل عن أبي الصلاح انه روى استحباب الجماعة فيها ولم اطلع على الرواية )) انتهى


*** إذا يتحصل من كلام المحقق الشيعي أن المنهج الصحيح هو إعمال الروايات على فرض صحة الأولى أصلا لأن فيها ( حريز السجستاني الموثق والمذموم في وقت واحد ) , والروايات الدالة على جواز الإمامة في النافلة صحيحة وفيها أحكام لعلماءكم من قد سبق بيانه , فالتوقف في كلامه على حكم صلاة النافلة جماعة لا القول ببدعيتها أو اسقاط الأدلة كاملة وعدم الإحتجاج بهما!!! , ويبقى عندكم الروايات التي ذكرت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلاها وقام الناس وراءه ثم تركهم ودخل ( وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلوا بصلاته ), والطبيعي أنه تركهم بعد الإنتهاء من الصلاة - على مبناكم - وهذا يدل على أنه قد تحققت هذه الصلاة من النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أصحابه قدرا يخرجها من البدعة ويثبتها في السنة فهو كان يتركهم إذا أكثروا وراءه من هنا , ويدل على ذلك قول علي رضي الله عنه ( قل لهم صلوا ) , وإستحالة أن يأمر المعصوم أو أن يسمح ببدعة , فبقيت هذه الإستدلالات مع قول الصادق رحمه الله بالندب إلى صلاة النافلة في رمضان جماعة في البيت حائلة دون ما تدعون , والحمد لله رب العالمين




---------------------------------------------------------------------------------------------------
على الهامش : الرواية الأولى عندكم فيها حريز السجستياني قال فيه العاملي (( كوفى ثقة، وفيه مدح، وفيه ذم محمول على التقية لما يأتي في زرارة" (وسائل الشيعة: 20/162، وانظر: رجال النجاشي: ص 111، رجال الطوسي: ص 181، رجال الحلي: ص 63، جامع الراواة 1/182-187).] وغيرهم.))

السؤال كيف تيقنتم أنه ذمه تقية وقد جاء في ترجمته أن الإمام جفاه وأنه خلاف ما يدعي لم يسمع من الإمام إلا روايتان فقط ؟!! فهو على كل حال موثق ومذموم وحاله التوقف .


الحماقة أعييت من يداويها
فأبو عمر عندما لم يجد شيء يدافع فيه عن معتقده الذي يقول عنه عمر " نعم البدعة " أخذ يناقشني بتسليمي الجدلي , وأسهب في ذلك ;)

فأنا قلت :

سوف اسلم لك جدلا بأن الخبر الذي خرج عن الإمام الصادق عليه السلام لم يخرج تقية
والخبر الذي أوردته أنا في مشاركاتي الأولى والذي فيه دلالة على أن صلاة التراويح بدعة من كتبنا ...

ظاهر الراويتين التضاد !!

فواحدة تقول بالحرمة والأخرى تقول بالندب !

نرجع للقاعدة الأصولية وهي :

العبادات توقيفية .

أي أن العبادة لا تصح إلا إن استندت إلى نص شرعي ...

وبما أنني سلمت لك جدلا بأن الروايتين ظاهرهما التضاد , فلا يمكن الإعتماد عليهما كدليل شرعي على حلية صلاة التراويح ...

فتسقط صلاة النافلة في جماعة أيضاً ;)

في كلا الحالتين أنت الخاسر يا أبو عمر ... :وردة:

فكلامي واضح بأنه لو سلمنا جدلا بأن رواية تدل على الحلية والأخرى تدل على الحرمة , فظاهر الروايتين متعارض , فتطرح الروايتين , ولا يمكن الركون إلى إحداهما دون الأخرى !!
وبهذا يبطل فهم أبو عمر ومن لف له في هذه المسألة :cool:

والسؤال الذي لم يرد عليه أحد حتى الآن :

إن كانت صلاة التراويح سنة , فلماذا يسميها عمر بدعة ؟؟؟ ;)

ربما غفلت عن كلام الميزرا ص108 ج3

" ولا تجوز الجماعة في النوافل عدا ما استثني ، منها صلاة الاستسقاء ، ومنها صلاة العيدين مع اختلال الشرائط ، وقد تقدم الكلام فيهما ،"

انتهى

ثم يقول " ويدل على الجواز روايات ، منها صحيحة أبان ، عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله ، عن الصادق عليه السلام ، قال : " صل بأهلك في رمضان الفريضة والنافلة ، فإني أفعله " ( 4 ) والأخبار التي في جواز إمامة المرأة للنساء في النافلة ( 5 ) وسيجئ .

والجواب عن الأول : مع عدم مقاومتها للأخبار المتقدمة أنها محمولة على التقية . "

انتهى

ثم يسترسل بالبحث ..

هذا بالكلام الذي يسبق الرواية .. ثم يحقق الميرزا بالروايات الواردة بهذا المجال ويدل على ضعفها الى أن يصل للصحيحة ويبين أنها مقاومة للأخبار المستفيضة ووردت مورد التقية .

( أعتقد كفى النقاش بمسألة خارجة عن أصل الموضوع , واي مسألة تطرح خارج الموضوع لن يتم الاجابة عنها ) .

تحياتي

أخوي الموسوي البتر أسلوب الضعيف , ولكن ماذا تفعل لا يملكون مخرج إلا هذا :)

صحيح البخاري :

- عن عائشة رضي الله عنها قالت كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأقول اتهب المرأة نفسها فلما انزل الله تعالى ترجى من تشاء منهن وتؤوى إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك قلت ما أرى ربك الا يسارع في هواك . ( انتهى المطلب )

لنرى كيف رقعت في فتح الباري ج9 ص142 :

... ( قوله [ وهذا قول عائشة ] ما أرى ربك الا يسارع في هواك ) في رواية محمد بن بشر انى لأرى ربك يسارع لك في هواك أي في رضاك ...

بأي دليل أصبحت (( في هواك )) (( في رضاك )) , فهذا أيضا لا دليل عليه !!!

أم ترقيعاتكم حجة عليكم وكلام علمائنا ليس حجة علينا ؟؟؟ :D

{تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى} (22) سورة النجم

ولو شئنا لأتينا بالمزيد من لعلات ابن حجر وغيره من الذي يبررون الأفعال والأقوال حسب فهمهم ولم يستنكر عليهم أبو عمر وغيره :cool:


..............................

جواب على الهامش :

إن ما قيل من الميرزا رحمه الله بأنها خرجت مخرج التقية , صحيح .
لأن صلاة التراويح هو مذهب العامة , فهي مخالفة لما نعتقده والمخالف لمذهبنا و الموافق لمذهب العامة , يصح أن يطلق عليه خرج مخرج التقية , ولكن من يفهم ؟؟
وآنى للبقر أن تفهم !!!

فعمر يقول عن هذه الصلاة " نعم البدعة " والزملاء هنا يقولون عنها " سنة " ؟!!!:confused:

........................

ننتظر أحد يرد على سؤالنا اليتيم :

إن كانت صلاة التراويح سنة , فلماذا يقول عنها عمر " نعم البدعة " ؟؟؟؟
 

بو محمد

عضو ذهبي
و صلاة التراويح في المسجد سنها عمر رضي الله عنه -- و هذا علي عليه السلام يقول فمن اقتدى بهما عصم، :وردة: تحياتي للجميع

وهذا " بوفاطمة " ينسف كل ما قيل من الزملاء السنة بأنها سنة الرسول !!!;)

لقد أحسنت يا بو فاطمة في حرق زميلك أبو عمر وأوهامه بهذه المقولة :

(( وصلاة التراويح في المسجد سنها عمر ))

ولا نسلم لك بهذه :

قال أمير المؤمنين عليه السلام :

(( فمن اقتدى بهما عصم ))

لأنها وردت في كتاب الشافي للشريف المرتضى وأوردها الشيخ الطوسي في تلخيص الشافي .
وكتاب الشافي في الإمامة هو كتاب ضخم رد فيه الشريف المرتضى رحمه الله على القاضي عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار الهمداني المعتزلي , كما ورد في كتاب الشافي في الإمامة ج1 ص 8 :

وقد كان القاضي عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار الهمداني : ممن جرى في هذا المضمار ، وخاض الغمرات في هذا الموضوع فأملى كتابه " المغني في التوحيد والعدل " في عشرين جزء ، وجعل الجزء العشرين منه خاصا في الإمامة . ( انتهى المطلب )


فالشريف المرتضى ألف كتاب الشافي في الإمامة لنقض أدلة المعتزلي , فكان يورد أدلة المعتزلي ويرد عليها , فلا حجة في ورود الخبر في كتاب الشافي للمرتضى - رحمه الله - أو في تلخيصه للطوسي - رحمه الله - فالأول أورد الحديث للرد عليه والثاني لخص كتاب الأول .

احتجاجك بهذا , كاحتجاج شيعي على سني بأن حديث علي مع الحق ورد في منهاج السنة لابن تيمية :D


==============================

الزميل قصي اعترف بأنها بدعة ;)
والآن الزميل بو فاطمة يقول عمر من سنها :cool:

والحبل على الجرار ;)
 

المفتاح

عضو فعال
المسألة كما قال الأخ الفاضل/ كويتي بالفطرة..


[QUOTE=كويتي بالفطرة;784480] وسبب قوله أنها بدعة أنه قالها من باب التعريض ، والتنبيه ، إلى من تسول له نفسه ، ويظن سوءً أن فعل عمر هذا بدعة ، فأراد بقوله : إن كان هذا الأمر بدعة في ظن من يظن ذلك فنعم البدعة إذن ، ومعنى ذلك أن هذا ليس بدعة ، وهذا نظير ما قصده الإمام الشافعي في قوله:

إن كان رفضاً حبُّ آل محمدٍ ** فليشهد الثقلان بأني رافضي

فهو يقصد أنه ليس بالضرورة أن كل من يحب آل بيت النبي هو رافضي ، وهذا هو المعنى المطلوب..
فتأمل [/QUOTE]


وهي من الفصاحة أو البلاغة في اللغة التي يجهلها أكثر الأعاجم, وللأسف حتى الكثير من العرب..

وقول العلماء بأن صلاة التراويح سنة, فقد قالوه استنادا على ما جاء من حديث النبي صلى الله عليه وسلم, قوله:" فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين... الحديث".[صححه الألباني, وقال الشوكاني: ثابت ورجاله رجال الصحيح]

فما سنه الخلفاء الراشدين (أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم), هو للمسلمين بحكم السنة, لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا باتباعهم وقال: "وعضوا عليها بالنواجذ". أي تمسكوا بها.

[QUOTE=وطن_عمري;781142]المفتاح ...
ألحين أوكي ؟؟؟[/QUOTE]

حبيب وطن_عمري.. يعطيك العافية
 
فعمر يقول عن هذه الصلاة " نعم البدعة " والزملاء هنا يقولون عنها " سنة " ؟!!!:confused:



نعم هي سنة ، وعمر رضي الله عنه يقصد البدعة من حيث اللغة لا البدعة من حيث الشرع وإلا لما صلاّها .

جواب على الهامش :

إن ما قيل من الميرزا رحمه الله بأنها خرجت مخرج التقية , صحيح .
لأن صلاة التراويح هو مذهب العامة , فهي مخالفة لما نعتقده والمخالف لمذهبنا و الموافق لمذهب العامة , يصح أن يطلق عليه خرج مخرج التقية , ولكن من يفهم ؟؟
وآنى للبقر أن تفهم !!!

نقول له : العالم الشيعي آية الله المحقق السبزواري يثبت أنه لا يوجد إجماع في بدعية صلاة النافلة في جماعة ( ومنها التراويح ) عند علماء الشيعة وأن المسألة فيها توقف ، يقول : المخالف لمذهبنا و الموافق لمذهب العامة , يصح أن يطلق عليه خرج مخرج التقية .:D

المسألة فيها خلاف في مذهبكم باعتراف آية الله المحقق السبزواري .;)

فهل آية الله المحقق السبزواري مبتدع ؟!

إي والله ، أنى للبقر أن تفهم .:D
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
=======================
السيف الهاوي لقطع جدال بو محمد والموسوي
===============================


الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه على من سار على نهجه واتبع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد..


بداية أشكر جدا الأخوين الموسوي وبو محمد على إطالة النفس في عرض هذه الشبهة حتى أمسى هذا الموضوع جامعا لكل الردود على أقوالهما الضعيفة والمنتشرة على شبكة الإنترنيت , ولقد تميز موضوعنا في الحقيقة بإيراد أدلة للرد على هذه الشبهة غير موجودة على الشبكة وذلك بفضل الله تعالى.


فالزملاء قد بنوا هذه الشبهة على منع صلاة النافلة جماعة , وقد جاءهم خبر الصادق بجواز أن تأم الم{اة غيرها في النافلة دون الفريضة ( سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن المرأة تؤم النساء، فقال: إذا كن جميعا أمتهن في النافلة فأما المكتوبة فلا ولا تقدمهن ولكن تقوم وسطا منهن ) , وهذا طبعا لن يجد أحدا يحمله على التقية فهدم مبنى الشيعة في هذه المسألة , ثم شبهة صلاة القيام في رمضان جماعة فأتاه خبر الصادق ( صل بأهلك في رمضان الفريضة والنافلة ، فإني أفعله ) , فكان هذا دليلا على جواز الجماعة في صلاة القيام برمضان في البيت , وهو خبر صحيح ما وجد الشيعة أنفسهم في مقابلته إلا أن أخرجوه مخرج التقية لماذا ؟؟؟ لا أحد يعرف


وقد أوردنا كلام آية كبير عندهم في المشاركة السابقة فما جاء عليها الموسوية برد ولا تعقيب , وفيها التوقف عن مسألة بدعية صلاة النافلة جماعة , ولكن القوم كما نبهنا يتبعون غير سبيل آل البيت , ونحن آل البيت يدا واحدة على من خالفنا


وفي هذا البحث نطلق طلقة الرحمة على هذه الشبهة المتهالكة , وننزل السيف الهاوي الذي دائما ما قطع جدال الموسوي ( وهو يعرفه جيدا ) لنقطع هذا الجدال , فنورد خبرا في أفضل كتب الشيعة وهو كتاب مسائل علي بن جعفر وهو أخو موسى بن جعفر " الإمام المعصوم " , وهو كتاب معتبر وقيم جدا بل من أجود كتب الشيعة الإمامية كما قرر ذلك أصحاب التراجم , ولا حاجة إلى الإطالة في هذا الباب إلا لمن سأل فأضع له نصوص علماء التراجم ويكفي نظرة سريعة على الترجمة من هنا



والخبر هو ما ورد في المسألة رقم 37 في سؤالات موسى الكاظم رحمه الله تعالى
مسائل علي بن جعفر - ابن الإمام جعفر الصادق (ع) - ص 114

[ 37 ] وسألته عن قيام شهر رمضان هل يصلح ؟ قال : " لا يصلح إلا بقراءة ، تبدأ فتقرأ فاتحة الكتاب ، ثم تنصت لقراءة الإمام ، فإذا أراد الركوع قرأت ( قل هو الله أحد ) وغيرها ، ثم ركعت أنت إذا ركع ، فكبر أنت في ركوعك وسجودك كما تفعل إذا صليت وحدك ، وصلاتك وحدك أفضل " .





*** وهذه قاضية على كل آمال الشيعة في إحياء هذه الشبهة بين المسلمين , فموسى الكاظم رحمه الله يجيز صلاة القيام في رمضان جماعة , وإن كان يعتقد بأنها منفردة أفضل , ويُفصل في كيفية القراءة والإستماع إلى قراءة الإمام ثم الركوع بعده , ولا حيلة للشيعة في هذا الخبر البتة , وقد جاءت الأخبار من الأئمة "المعصومة" بجواز صلاة القيام في رمضان جماعة من كل مكان , ومهما حاولوا أن يخرجوا هذا الخبر بالتقية وهذا بخلاف الأولى وهذا بكذا وهذا بكذا , فإن الأخبار الصحيحة المعتمدة من كتبهم قد بينت وأوضحت صحة قيام رمضان جماعة , فالحمد لله رب العالمين ..... قد قلنا لهم قبل ذلك إن الشيعة بعيدون عن سنة أهل البيت فما رضوا إلا بقطع جدالهم بالسيف الهاوي فالحمد لله أولا وآخرا




 
رواية جديدة يا أبا عمر تثبت جواز صلاة التراويح في كتب الشيعة ؟!

يكفي يا أبا عمر ، جعلتهم في حيص بيص يا أبا عمر .:)

ولكن الملاحظ على الزميل / أبو محمد أنه لم يعلق على كلام آية الله المحقق السبزواري .

يبدو أن الصدمة كانت كبيرة على أبو محمد ، لا بأس ، ليست أول صدمة ، ولن تكون آخر صدمة .:)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
رواية جديدة يا أبا عمر تثبت جواز صلاة التراويح في كتب الشيعة ؟!

يكفي يا أبا عمر ، جعلتهم في حيص بيص يا أبا عمر .:)

ولكن الملاحظ على الزميل / أبو محمد أنه لم يعلق على كلام آية الله المحقق السبزواري .

يبدو أن الصدمة كانت كبيرة على أبو محمد ، لا بأس ، ليست أول صدمة ، ولن تكون آخر صدمة .:)


الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات يا المتبحر الحبيب , الموسوية لم يعلقا على كلام المحقق الشيعي وعلى الروايات المجيزة بصلاة القيام جماعة إلا قولهم في أحدها تقية ! , وفي هذه الرواية الواردة في أجود الكتب قد قصمت ظهر هذه الشبهة وأوردتها موارد النسيان , وهي مع مع سبقها لدليل على أن الشيعة في واد وأهل البيت في واد آخر , وما حملهم على نشر شبهتهم إلا الجهل بأخبار أهل البيت الصحيحة , وبغضهم لأمير المؤمنين عمر رضي الله عنه ومخالفة العام , قد اجتمعت هذه الأمور كلها قد أخرجت لنا قولهم الأخير ...

فرحم الله الصادق والكاظم رحمة واسعة , والحمد لله رب العالمين

.
 

دسمان

عضو مميز
اللهم ارحم آل البيت واحشرنا معهم في عليين فهؤلاء فعلا كانوا نبراس الهدى ياليت الشيعة يرجعون لكتبهم ويرون الحق بدلا من اللطم والردح والشتم واللعن
 
ياليت الشيعة يرجعون لكتبهم ويرون الحق بدلا من اللطم

بسم الله الرحمن الرحيم (( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ )) صدق الله العلي العظيم

لا تييب سيرة اللطم مرة ثانية لأنه مذكور بالقرآن ، و قول حق ربعك اللي تبرمجوا على هذي الكلمتين يبطلونها .
 

الفطين

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم ((فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ )) صدق الله العلي العظيم

لا تييب سيرة اللطم مرة ثانية لأنه مذكور بالقرآن ، و قول حق ربعك اللي تبرمجوا على هذي الكلمتين يبطلونها .

طالع تفسير بن كثير وتعرف الاجابه...عندكم تفسير ياشيعه .. ؟؟
 

الناظر

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم ((فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ )) صدق الله العلي العظيم

لا تييب سيرة اللطم مرة ثانية لأنه مذكور بالقرآن ، و قول حق ربعك اللي تبرمجوا على هذي الكلمتين يبطلونها .


الحين يا عدو الله بما ان اللطم موجود في القران فمحد يتعرضه .. طبعا اذا سلمنا جدلا بفهم السقيم الاعوج

وايات تزكية الصحابة والثناء عليهم رضوان الله عليهم كثيره واضحه ووصريحه ومع ذلك لا تاخذون بها

قاتلكم الله أنى تؤفكون
 

بو شبيب

عضو فعال

حبّيت أشكر أخواني أهل السّنه و الجماعة على هالنقاش الممتع، احتسبوا الأجر الله يجزاكم خير

 

ابن مفلح

عضو ذهبي
هذا الموضوع من أجمل المواضيع التي قرأتُها في الشبكة الدينية ، وقد أفادنا الأخ الحبيب أبا عمر من كتب القوم ما يدينهم ، سد الله رميك يا أبا عمر .
 
سؤال لم يتم الجواب عليه : بما أن الرسول ص عند أهل السنة لم يصليها جماعة ، كما لم يصليها أبابكر في زمان خلافته ، و صلاها عمر بن الخطاب جزءا من خلافته حتى مقتله ، فهل يجوز أن يخير الخلفاء أو أولياء الأمور في عدم صلاتها جماعة أو صلاتها جماعة ؟
 

هنوه

عضو ذهبي
سؤال لم يتم الجواب عليه : بما أن الرسول ص عند أهل السنة لم يصليها جماعة ، كما لم يصليها أبابكر في زمان خلافته ، و صلاها عمر بن الخطاب جزءا من خلافته حتى مقتله ، فهل يجوز أن يخير الخلفاء أو أولياء الأمور في عدم صلاتها جماعة أو صلاتها جماعة ؟


للعلم فقط


الرسول عليه و على آله افضل الصلاه و اتم التسليم قد صلاها جماعه


خارج النص


لم و لن يجبرك احد ان تصليها لا فردا و لا جماعه فلماذا انت منزعج ؟؟؟؟؟؟
 
احبك في الله يا اباعمر

بارك الله فيك

ونهنىء انفسنا بوجود امثالك

انتصارك عليهم هو انتصار للصحابة وخصوصا عمر بن الخطاب رضي الله عنه

لم ولن نصدق امر خوفهم من البدع , ونعلم جيدا كرههم لاي شي له علاقة بالفاروق والصديق

رضي الله عنهم , لان مذهبهم مليء بالبدع والخرافات التي جاء بها الصفويون قبل فترة من الزمن


خادم الامام
نحن اخي الكريم نأخذ تعاليم ديننا من الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله ومن اهل بيته عليهم السلام .

كما امرنا الرسول الاكرم في حديث الثقلين ( اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا من بعدي ابدا ) ضع هذه الكلمات امام عينك .

وما ذنبنا اذا كان التمسك بأهل البيت عليهم السلام والتمسك بعلمهم وتعاليمهم يخالف اهل السنة .


اسمع كلامكم اصدقكم اشوف افعالكم استعجب !


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى