فتأمّل ..

الموسوي

عضو مخضرم
قال أبو جعفر عليه السلام :

يا عبد الواحد ما يضر رجلا إذا كان على ذا الرأي ما قال الناس له ولو

قالوا : مجنون وما يضره ، ولو كان على رأس جبل يعبد الله حتى يجيئه الموت .


فتأمّل ..

______________________

ألف حديث في المؤمن ص117

تعليق الشيخ هادي النجفي على الرواية أعلاه :

" أقول : المراد بالرأي في الرواية مذهب التشيع كما هو واضح "

:وردة:
 

No Comment

عضو مميز
السلام على أهل بيت النبوه ومعدن الرساله ، ومختلف الملائكه !

أحسنت وبارك الله فيك سيدنا
 

الموسوي

عضو مخضرم
قال أبا عبد الله عليه السلام :

إن الله تبارك وتعالى يقول :

من أهان لي وليا فقد أرصد لمحاربتي وأنا أسرع شئ إلى نصرة أوليائي

فتأمّل ..

______________________

الكافي ج2 ص329

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
ومن كلام للامام علي بن أبي طالب عليهما السلام قاله قبيل موته على سبيل الوصية لما ضربه ابن ملجم لعنه الله :

وصيتي لكم أن لا تشركوا بالله شيئا .

ومحمد صلى الله عليه وآله فلا تضيعوا سنته .

أقيموا هذين العمودين وخلاكم ذم

أنا بالأمس صاحبكم ، واليوم عبرة لكم ، وغدا مفارقكم .

إن أبق فأنا ولي دمي ، وإن أفن فالفناء ميعادي .

وإن أعف فالعفو لي قربة وهو لكم حسنة ، فاعفوا " ألا تحبون أن يغفر الله لكم " والله ما

فجئني من الموت وارد كرهته ، ولا طالع أنكرته . وما كنت إلا كقارب ورد وطالب وجد " وما عند

الله خير للأبرار

فتأمّل ..

________________________

نهج البلاغة ج3 ص21

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
ومن وصية للامام علي بن أبي طالب عليهما السلام لعبد الله بن العباس لما بعثه للاحتجاج على الخوارج :

لا تخاصمهم بالقرآن فإن القرآن حمال ذو وجوه تقول ويقولون ،

ولكن حاججهم بالسنة فإنهم لن يجدوا عنها محيصا

فتأمّل ..

___________________________

نهج البلاغة ج3 ص136

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام في تمجيد الله تعالى :


لا يشغله شأن ، ولا يغيره زمان ، ولا يحويه مكان ، ولا يصفه لسان ، لا يعزب عنه عدد قطر الماء

، ولا نجوم السماء ، ولا سوافي الريح في الهواء ، ولا دبيب النمل على الصفا ، ولا مقيل الذر في

الليلة الظلماء . يعلم مساقط الأوراق ، وخفى طرف الأحداق . وأشهد أن لا إله إلا الله غير معدول

به ، ولا مشكوك فيه ، ولا مكفور دينه ، ولا مجحود تكوينه ، شهادة من صدقت نيته ، وصفت دخلته

، وخلص يقينه ، وثقلت موازينه . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، المجتبى من خلائقه ، والمعتام

لشرح حقائقه ، والمختص بعقائل كراماته ، والمصطفى لكرائم رسالاته ، والموضحة به أشراط

الهدى ، والمجلو به غربيب العمى

فتأمّل ..

________________________

نهج البلاغة شرح ابن أبي الحديد ج10 ص58

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
هذه الصفحة بها الكثير من الحكمة الجميلة والنافعة فعلا لو صحت نسبتها , ولكن في هذه المشاركة الصريحة والتي يتلفظ فيها الإمام بطلب المغفرة والإقرار منه بالوقوع فيما يقع فيه الإنسان من أخطاء , وهي واضحة المعنى ولكنكم طبعا سوف تحرفون الكلم عن مواضعه فلا بأس ولكن أخبرني يا الموسوي


هل السهو ذنب يستغفر منها ؟


وشكرا



الصفحات جميلة جدا ومليئة بالحكمة البديعة فعلا على الإجمال , ولكن سؤالي هذا بعد التأمل والتأمل ما وجد جوابا للحين يا الموسوي ؟


لماذا يستغفر المعصوم إذا كان لا يُخطئ ؟! وإذا كنا نحن المعنيون بهذا الكلام للتعليم فلماذا نتعلم الإستغفار عن السهو ونحن غير محاسبون عليه أصلا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ ) ؟!


وشكرا

.
 

الموسوي

عضو مخضرم
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام في خطبة مشهورة له :

ألا وإن لكل مأموم إماما يقتدي به ويستضئ بنور علمه ،

ألا وإن إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه ومن طعمه بقرصيه .

ألا وإنكم لا تقدرون على ذلك ولكن أعينوني بورع واجتهاد وعفة وسداد .

فوالله ما كنزت من دنياكم تبرا ولا ادخرت من غنائمها وفرا ، ولا أعددت لبالي ثوبي طمرا ، ولا حزت من أرضها شبرا . . .

ولو شئت لاهتديت الطريق إلى مصفى هذا العسل ولباب هذا القمح ونسائج هذا القز ،

ولكن هيهات أن يغلبني هواي ويقودني جشعي إلى تخير الأطعمة

ولعل بالحجاز أو اليمامة من لا طمع له في القرص ولا عهد له بالشبع أو أبيت مبطانا وحولي بطون غرثى وأكباد حرى أو أكون كما

قال القائل : وحسبك داء أن تبيت ببطنة * وحولك أكباد تحن إلى القد .

أأقنع من نفسي بأن يقال : أمير المؤمنين ولا أشاركهم في مكاره الدهر ؟ أو أكون أسوة لهم في

جشوبة العيش ؟

فتأمّل ..

___________________________

منهاج الصالحين , الشيخ الوحيد الخراساني ص108 ج1

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن العالم عليه السلام أنه قال :

رحم الله عبدا حببنا إلى الناس ، ولم يبغضنا إليهم ، وأيم الله لو يرون محاسن كلامنا لكانوا أعز ، ولا استطاع أن يتعلق عليهم بشئ .

وقال :

عن الرضا عليه السلام قال :

رحم الله عبدا أحيا أمرنا ، قلت : كيف يحيى أمركم ؟ قال : يتعلم علومنا ويعلمها الناس ، فان الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا (1)

فتأمّل ..

________________________

فقه الرضا لعلي بن بابويه ص356

العالم لقب الامام أبو الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام , كما في بعض النسخ .

(1) وسائل الشيعة للعاملي ج18 ص66

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
احسنت اخينا الموسوى
رحم الله والديك
على النقل

وأنتم , ورحم الله والدينا ووالديكم , النقل هو من كلام المعصومين عليهم أفضل الصلاة

والسلام .. وما كان في تراثهم من درر وحكم ونكت ونصائح عظيمة وتوحيد خالص وتعليم

للناس , رحم الله من أحيا أمرنا ..

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن أبي عبد الله ، عن أبيه عليهما السلام ،

قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله في بعض خطبه:


الحمد لله الذي كان في أوليته وحدانيا ، وفي أزليته متعظما بالإلهية ، متكبرا بكبريائه وجبروته.

ابتدأ ما ابتدع ، وأنشأ ما خلق على غير مثال كان سبق بشئ مما خلق ، ربنا القديم بلطف ربوبيته ،

وبعلم خبره فتق . وبإحكام قدرته خلق جميع ما خلق ، وبنور الاصباح فلق ، فلا مبدل لخلقه ، ولا

مغير لصنعه ، ولا معقب لحكمه ، ولا راد لأمره ، ولا مستراح عن دعوته، ولا زوال لملكه ،ولا

انقطاع لمدته ، وهو الكينون أولاً والديموم أبداً ، المحتجب بنوره دون خلقه في الأفق الطامح ،

والعز الشامخ ، والملك الباذخ ، فوق كل شئ علا ، و من كل شئ دنا ،فتجلى لخلقه من غير أن

يكون يرى ، وهو بالمنظر الأعلى ، فأحبَّ الاختصاص بالتوحيد إذ احتجب بنوره ، وسما في علوه ،

واستتر عن خلقه، وبعث إليهم الرسل لتكون له الحجة البالغة على خلقه ويكون رسله إليهم

شهداء عليهم ، وابتعث فيهم النبيين مبشرين ومنذرين ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن

بينة ، وليعقل العباد عن ربهم ما جهلوه فيعرفوه بربوبيته ، بعد ما أنكروا ويوحدوه بالإلهية بعد ما

عضدوا .

فتأمّل ..

__________________________

التوحيد للشيخ الصدوق باب التوحيد ونفي التشبيه حديث 4

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

لما أسري بي إلى السماء بلغ بي جبرئيل مكانا لم يطأه جبرئيل قط ،

فكشف لي فأراني الله عز وجل من نور عظمته ما أحب .

فتأمّل ..

________________________

التوحيد للصدوق باب ما جاء في الرؤية

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن أحمد بن أبي نصر ، قال : جاء قوم من

وراء النهر إلى أبي الحسن عليه السلام ، فقالوا له : جئناك نسألك عن ثلاث مسائل ، فإن

أجبتنا فيها علمنا أنك عالم ، فقال : سلوا ، فقالوا : أخبرنا عن الله أين كان ، وكيف كان ،

وعلى أي شئ كان اعتماده ؟ فقال : إن الله عز وجل كيَّف الكيفَ فهو بلا كيف ، وأيَّنَ

الأينَ فهو بلا أينٍ ، وكان اعتماده على قدرته . فقالوا : نشهد أنك عالم


فتأمّل ..

__________________

التوحيد للصدوق باب ما جاء في الرؤية .

" اعتماده على قدرته أيّ على ذاته لأن القدرة عين الذات " ..

:وردة:
 

hbeeb12

عضو فعال
فتأمل فتأمل فتأمل


عن أبي حمزة قال » سمعت علي بن الحسين عليه السلام يقول » إن الله خلق محمدا وعليا وأحد عشر من ولده من نور عظمته. فأقامهم أشباحا في ضياء نورهم يعبدونه قبل خلق الخلق ويسبحون الله ويقدسونه« (الكافي1/446 كتاب الحجة. باب ما جاء في الاثني عشر والنص عليهم).
 

hbeeb12

عضو فعال
وهذا شرك آخر و تجرأ على أسماء الله الحسنى

فتأمل فتأمل فتامل

الأئمة أسماء الله
الحسنى
ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها" قال أبو عبد الله " نحن واللهِ الأسماء الحسنى التي لا يقبل الله من العباد عملا إلا بمعرفتنا.. بنا أثمرت الأشجار وجرت الأنهار، وبنا ينزل غيث السماء وينبت عشب الأرض، وبعبادتنا عُبِدَ الله، ولولا نحن ما عُبِد" (الكافي 1/111 كتاب التوحيد: باب- النوادر).


أنعوذ بالله من الضلال و الكفر و الشرك
 

الموسوي

عضو مخضرم
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام في الدنيا :


النفس تبكي على الدنيا وقد علمت * ان السعادة فيها ترك ما فيها

لا دار للمرء بعد الموت يسكــــنها * الا التي كان قبل الموت يبنيها

اموالنا لذوي الميراث نجمعها * ودورنـــا لخراب الدهر نبنيها

أين الملوك التي كانت مسلطنة * حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

فكم مدائن في الافاق قد بنيت * أمست خرابا وأفنى الموت اهليها

لا تركنن الى الدنيا وما فيها * فالموت لا شك يفنينا ويفنيها

المرء يبسطها والدهر يقبضها * والنفس تنشرهاوالموت يطويها

انما المكارم اخلاق مطهرة * الدين اولها والعقل ثانيها

والعلم ثالثها والحلم رابعها * والجود خامسها والفضل سادسها

والبر سابعها والشكر ثامنها * والصبر تاسعها واللين باقيها

والنفس تعلم أني لا اصدقها * ولست ارشد الا حين اعصيها

واعمل لدار غدا رضوان خازنها * والجار احمد والرحمن ناشيها

قصورها ذهب والمسك طينتها * والزعفران حشيش نابت فيها

انهارها لبن محض ومن *عسل يجري رحيقا في مجاريها

والطير تجري على الاغصان عاكفة * تسبح الله جهرا في مغانيها

من يشتري الدار في الفردوس يعمرها * بركعة في ظلام الليل يحييها​



فتأمّل ..

_______________________________

أشعار الامام علي عليه السلام , للشيخ محسن الأمين . - من شعر له في الدنيا - .

:وردة:
 
أعلى